Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

عن عبد الباري عطوان وأسامة فوزي

قرأت ماكتبه أسامة فوزي سابقا عن عبد الباري عطوان واحتمال تلقيه أموالا اسرائيلية فلم أقتنع وأعدت قراءة المقال من الشمال الى اليمين ومن الأعلى الى الأسفل وبالطبع من أسفل الى أعلى فلم أقتنع وقلت في نفسي انه قد يكون صراعا على النجومية لأن عطوان أصلحه الله معروف بنرجسيته الطافحة في كلامه على فضائيته المفضلة "الجزيرة" وهذه النرجسية ربما هي التي أكلت كبد أسامة فوزي فقرر أن يصدق مايروج عن الرجل ومايلفق له..فكيف يطعن في عروبة وفلسطينية شخص مثل عطوان الذي يكاد يقفز من الشاشة ويمسك بتلابيبنا وهو ينفعل في شتم الحكام العرب وخيانتهم..ويحرضنا على الثورة ..؟

كان عطوان الناطق الرسمي باسمي وباسم الملايين كما كنت أقول في سري وكنت أطرب لأناشيده الوطنية وأغانيه المهللة للمقاومين ولجبهة الممانعة العربية ..وأذكر أنني شاهدت ابنة صديقي تضع صورة عطوان (على دمامتها) على طاولتها لما يرضيه فيها من حماس للمقاومة والبطولة والأبطال حتى صار في مرتبة الابطال.

لكن عندما اندلعت الأحداث في سورية غير الرجل دينه وثورته وانقلب على كل ماقال وصار ينادي باسقاط النظام كما لو أن تحرير القدس يمر من دمشق المحررة من نظام البعث وصار يريد الحرية للسوريين المعذبين بنظام شرير وفاسد يتحكم به حفنة من الأشرار..

فوجئت بالانقلاب العطواني المفاجئ هكذا خلال يوم واحد، وتابعت جريدته التي انهمرت منها مقالات التحريض على نظام الحكم السوري بشكل كثيف مثير للاشمئزاز لم تراع فيه حتى الحيادية في نزاع داخلي ولم تراع فيه خصوصية الحماية السورية واحتضانها لفريق المقاومة الفلسطينية الذي رفع من معنوبات عطوان وغيره في غزة عام 2008.

ولاحظت كثافة في نقل مقالات عبرية من الصحف الاسرائيلية كلها تخدم اتجاها واحدا وتعزف لحنا واحدا مع المعارضة السورية باتجاه هز الحكم في سوريا نحو تفكيكه.

وتساءلت عن مصلحة عطوان من هذا التحول وطعن السوريين في ظهورهم بحجة دعم الحرية في سوريا، ثم كيف يبكي عطوان على عذابات السوريين ويتعاطف مع معارضتهم فيما لم يتعاطف مع العراقيين والمعارضة العراقية لتحرر العراق رغم شهرة نظام الحكم العراقي بقسوته. وكان عطوان يستفيض وبسخاء في تخوين كل من قاتل ضد صدام حسين لأنه عميل للامريكيين..فما الذي حصل حتى ينال المعارضون السوريون صك براءة من العمالة رغم كل مابدأ يظهر من تدخل خارجي في الاحتجاجات السورية..

ثم ماهذه الفوضى في التعاطي مع الهم الفلسطيني؟ فكيف سيضمن عطوان أن البديل السوري سيعطي لفلسطين كما يعطيها نظام الحكم الحالي .انه رهان على الفراغ ومقامرة تشبه مغامرة عزمي بشارة..في الجزيرة ..

بعد كل هذه الحيرة عدت الى مقالة صديقنا أسامة فوزي، وقراءتها الآن أكثر فائدة فالتقلبات العطوانية لاتفسرها الا مقالة اسامة فوزي بأن هذا الرجل يخفي شيئا ما كما أخفت الجزيرة أنيابها وسمومها كل هذه السنوات، ولو كان بدري أبو كلبشة حيا لقال :(أنفي لايخطئ ..أشم رائحة اسرائيل في جريدة عطوان) وستكون هي المرة الوحيدة التي لايخطئ فيها أبو كلبشة لأن رائحة اسرائيل تفوح من مواقف عطوان وتقلباته الغريبة..وتذكرت أن الرجل يعيش حياة باذخة في لندن ويسكن في منطقة راقية فمن أين له هذا ان لم يكن يتقاضى مالا ما؟ الأخبار تتحدث عن مال سعودي بندري وحريري يطوف في كل العواصم بحثا عمن يبيع الناس كلاما عن ثورة السوريين. وسمعت أن رئبال رفعت الأسد يكثر من زياراته لعطوان وهل هناك أكثر من عطوان يشتهي هذه الهدايا السخية اذا ماصحت مقالة أسامة فوزي؟

بت أخشى أن نكتشف ان الجزيرة وعطوان وبشارة هم منتجات اسرائيلية لعبت بنا وبعقولنا كل هذه السنوات ...وصارت لدي رغبة في طلب الصفح والغفران من اسامة فوزي لأننا لم نصدقه بشأن عطوان ولو رأيت اسامة فوزي في مكان ما من العالم لتقدمت منه باعتذار أدين به له على سوء ظني به... وصرت أتمنى من كل قلبي ألا يصدمنا اسامة فوزي بتغير في موقفه من المقاومة والممانعة على طريقة عطوان رغم قبولنا بانتقاده لأخطاء الممانعين في الداخل. فبعد غرق الجزيرة في قاعدة العديد الأمريكية وخيانة عطوان وعزمي بشارة لم يعد لنا في هذا الفضاء الالكتروني من نثق به الا عرب تايمز وسأصاب بجلطة قلبية ان سقطت عرب تايمز هذه المرة ..

بالمناسبة مررت منذ أيام على بيت صديقي ولاحظت أن صورة عطوان (الدميمة) ليست على الطاولة فسألت ابنة صديقي عن الصورة فأجابتني بلامبالاة وهي تهم بالخروج: ذهبت الى مكانها الصحيح، فسألت: وأين هو المكان الصحيح؟ فأشارت برأسها الى سلة المهملات وقالت بتشف: الى الزبالة!!



(311592) 1
يامرتزق
علي
لأنه ياحمار معارضة صدام حسين كانو جبناء وجاؤا على ظهر دبابة اميركية وتعاملو مع كل اعداء الامة من فرس وصهاينة واميركان لذلك فهم خونة خونة وجبناء اما الشعب السوري البطل فقد انتفض من الداخل وتحدى النظام الجبان والعميل جهارأ نهارأ ولم يضع يده بيد الاجنبي لأنه ياحمار من يتعامل مع الاجنبي يقبض ليعيش اما من يخرج في سبيل حريته وكرامته فيخرج واضعأ روحه على كفه وهو موقن انه سيستشهد او يسجن ويعذب ولكنها الكرامة اذا كنت تعرف معنى هذه الكلمة فهمت ياحمار
May 5, 2011 9:57 PM


(311594) 2
انت معروف مين انت
??????
عطوان اشرف منك على الاقل لم يؤجر مؤخرته لرئيس الفرع الخارجي السوري كي يلوط به ، من انسان يعرفك جيدآ
May 5, 2011 10:07 PM


(311605) 3

صباح البكري
شكرا لك ايها الكاتب على هذه المقارنة الصحيحة. وبهذه المناسبة اقول أنه كان لدي ثقة ومصداقية بما كا يقول هذا المحلل السياسي الكلب والمرتشي فاموال صدام حسين المنهوبة من الشعب العراقي لا تزال تسير في عروقه. العطوانية الجديدة انضمت وبشكل فاضح إلى القرضاوية المشعوذة والعبيكانية واللحيدانية اصحاب الفتن والتحريض على القتل. القضية التي تجمع هؤلاء السلفيين بربطة عنق وبدونها، لعنهم الله فردا فرد، هي ابن لادن ودماء الملايين المنتضررة والمقتولة من فتواتهم لعنهم الله. عبد الباري عطوان وهذه الشلة من المرتزقة باسم الدين يعرضون اطيازهم للنيك لمن يدفع لهم وهناك الكثيرين من الخونة المستعدين لذلك. لم نكن ولم اكن من مستخدمي عبارات الشتم ولا الاساءة إلى احد لكن يجب على كل شريف ومسلم حقيقي ان يرد الذم والردح والاساءة إن لم يكن بمثلها فابأقل منها. ملخص الكلام هؤلاء هم المجرمون الحقيقيون لعهنم الله.
May 5, 2011 11:45 PM


(311607) 4
والسلفيين ايضا صناعة اسرائيلية
قبطي
عندما لا يهمهم الا طول الجلباب واللحية وتخريب البلاد وهدم الكنائس والاضرحة وقتل الناس وتفتيت وحدة مصر لصالح الصهاينة فمن المنطق ان اقول انهم فعلا عملاء للصهاينة لان الصهيونية فكر ودولة فمن يشجع الفكر بالفاشية الدينية يعطيها سند ومن يخرب دول علي المواجهه مع اسرائيل ولا يمد يدا لمحاصرين في غزة بل يخرب ويدمر اقتصاد بلدة ويفقرها ولا يفهم ان الاقتصاد القوي يعني تسلح قوي يعني مواجهه قوية فهو عميل بلا شك والايام بيننا فما اكثر من عطوان مهما اختلفت الاسماء وطالت اللحي وقصرت الجلباب لان صاحب المصلحة اسرائيل وحدها
May 5, 2011 11:49 PM


(311619) 5
انتى وعطوان واسامه فوزي
فلسطيني
والله يا خال اللي بوكل العصي مش زي اللي بعدها
قاعدين بامريكا وببريطانيا بتتناكشو واحنا ملتعن ابونا سيبما منك ومن عطوان ومن ابو فوزي مع اني بحبه موت وبلاش نخون ببعض تفرجوش علينا العالم
May 6, 2011 1:09 AM


(311621) 6
الدولار
عمار
لم يذكر إسم عبد الباري عطوان إلا و تذكرت ومنذ صغري كلمات قالها شخص في حقه "عبد الباري دولار"
إن السر يكمن في حب الدولار. لا أخفي إندهاشي من الكثير مما يكتب اليوم من مواضيع تخص بالعموم-سقط القناع عن القناع- أضرب مثلا أحداث سوريا وبكل بساطة تمثل المعيار في نظري لمعرفة الحقائق و مقلب الصورة و المشهد الشامل للأحداث و المواقف.
هنا نيمز بين الخبيث و الطيب.
May 6, 2011 2:08 AM


(311623) 7
مفارقه
عبد العزيز
ابو عطوان من اشد معجبي بن لادن مبتكر الذبح وقطع الرؤس وتكفير المسلمين وقد رثى بن لادن ووصفه بشهيد الامه ويعتقد ان امثال بن لادن سوف يحررو له فلسطين؟
May 6, 2011 2:34 AM


(311625) 8
tooooop
haso
walha ank tmam w top fr7tna e rjtna nkra mkaal ussama
May 6, 2011 2:46 AM


(311637) 9
هل انت اعمي
رامز
الشعارات القومجيه التي رفعها مبارك والقذافي وال الاسد لنصره فلسطين لاتعني ابدا ان يطلقوا الرصاص الحي علي شعوبهم اذا طلبوا الحريه
بهذا الشكل سيكره الشعب العربي اسم فلسطين الطاهر وقضيه عادله للشعب الفلسطيني
انت اعمي ياكاتب
الا تري كل يوم مسيره عشرات الشهداء للدفن في كل سوريا
لماذا لايستخدم الجيش السوري الغاز المسيل للدموع ؟
فقط الرصاص الحي بل واستخدم الاسلحه الثقيله في درعا
انت موش بس اعمي بل اصم
May 6, 2011 4:19 AM


(311640) 10
Thank you
Fares
Dear Mr Sarjoun
Thank you for your comprehensive article, it is the right time to see these bad real faces of Atwan and 3azmi and the ones like them.
May 6, 2011 4:48 AM


(311644) 11
Syrians deserve better rulers
Maher M
This is not the way to express your point of view,, whether Atwan is right or wrong,, or Fawzi is right or wrong,,Al-Jazeera, bishara or ruler of Qatar work with America or Isreal is not the point,,, The issue here you have a regime which will not listen to it's people's demands,, they rule for forty years in the name of fighting the conspiracy and they have done nothing to develop the human being in Syria. The people gave Assad the opportunity to give them some democracy, and in return he appears on TV like a teenager laughing and mocking the people,,, No he "Assad" must leave, because the Syrians deserve someone better,, they have a rich and beautiful country, and yet they are depressed all the time and they cant talk about any thing in their own country
May 6, 2011 6:01 AM


(311646) 12

مش سوري ولا فلسطيني
انا ما بطيق عبد الباقي دولار و لا اللي بيدانوه ، بس انته نفسك في مقالك ناقضت نفسك في اول فقرتين كتبتهم :
في شتم الحكام العرب وخيانتهم..ويحرضنا على الثورة ..؟
و بعديها مباشره قلت :
وصار ينادي باسقاط النظام
سؤال لو سمحت : انته صاحي ؟
May 6, 2011 6:17 AM


(311652) 13
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أبو مرعي
صار أمرا مخجلا أن نضع كل مشاكل سوريا على ظهر قناة الجزيرة. هذا اسمه فشل سياسي وإعلامي وأخلاقي. بدل البكاء على الأطلال كان أولى بالحكومة السورية بناء إعلام قوي وحضاري. بناء فضائيات محترمة وبلا كم سيارة مرسيدس لكلاب السلطة ولنتذكر طيب الذكر خدام وكيف انقلب بين ليلة وضحاها. كل كلاب السلطة مستعدون أو مؤهلون لفعل الشيء ذاته لأنهم معظمهم بلا أخلاق ضرط الزمان عليهم فصار أحدهم وزيرا والثاني مدير عام والثالث أمين فرع. نعم تحرير القدس يمر من تحرير دمشق لأن دمشق حرة كريمة تستطيع تحرير القدس أما دمشق التي تنام على القمع والذل فهي لا تستطيع تحرير دورة مياه. اسرائيل لها مصلحة في بقاء بشار لا في سقوطه لأنها لن تجد مثله يأكل الكف الاسرائيلي على الخد الأيمن فيدير لها الأيسر. كفانا اتهاما للآخر بوطنيته وعروبته فنحن نتساءل عن وطنية بشار الذي تنازل لتركيا عن لواء الاسكندرونة وعن عروبة بشار وهو حليف إيران
May 6, 2011 7:38 AM


(311653) 14
اسمه الصحيح عبد الباري دولار
خالد العظم
الاستاذ المحترم نارام: انا ايضاً مثلك ومثل الآلاف نشعر بالصدمة تجاه من ضللنا وغرر بنا طوال السنين الماضية. واكبر دليل على خيانة عطوان هو عدم نشر ردود القراء التي تفند المقالات ضد سوريا وتمس دولة قطر أيضاً. لقد كتبت عشرات الردود خلال الشهرين الماضيين ولم ينشرها، وفي احسن الأحوال ذكر جملة واحدة من بداية ردي في موضعين فقط. ربما يجب ان نحمد الله على هذه الأزمة التي اماطت اللثام عن ما كان يسمى ضمير الأمة. إنه في احسن الأحوال ضراط الأمة.
أشاطرك أملك أيضاً أن لا تنقلب عرب تايمز وتظهر وجهاً آخراً كما فعلت الجزيرة والقدس العربي و وسائل إعلام عربية أخرى. أنا على ثقة كبيرة بان حجم الضغوط التي تمارسها القوى الغربية على الإعلام العربي، وخاصة الموجود في المهجر، قوي جداً إلى الحد الذي ربما يجعلها ترضخ في الأخير لهذا الضغط. يحدوني الأمل مرة أخرى ألا تنجر عرب تايمز وراء هذا الضغط.
May 6, 2011 7:39 AM


(311654) 15
لا عزاء لعطوان وفوزي وغيرهم ولكن
ناصر
توجيه الاتهامات لعطوان وفوزي وغيرهم لا يهمني قط .. فقد اوفقك الرأي في بعض الاحيان ..أما ان تقول لي ان النظام السوري يعطي القضية الفلسطينية ما يعطيها ويحتضن منظات فلسطينية تدافع عن فلسطين فهذا كلام مردود عليك ..لا يوجد نظام عربي اخر تاجر بالقضية الفلسطينية مثلما فعل النظام السوري . طلقة واحدة باتجاه اسرائيل لم يطلقها هذا النظام .اقول باتجاه اسرائيل وليس عليها وذلك ليس من اجل تحرير فلسطين فلهذه البلاد اهلها من فلسطينيين وعرب ... ولكن من اجل تحرير الجولان.. النظام السوري لا يحتضن منظمات فلسطينية بل شكل مثلة مثل كثير من الزعران العرب تنظيمات كفروع للبعث.. ثالثا نجرم انظمة عربية كثيرة حاصرت الشعب الفلسطيني وذبحته لكنني لن اغفر لتورط النظام السوروي من مذابح الزعتر (1976) الى نهاية حرب المخيمات (1988) النظام السوري متورط في هذه المذابح والدلائل على هذا لا تخفى الا على المغفلين.... اذا كان النظام السوري يهاجم المخيمات الفلسطينية (مهم: بعد ان خرج المقاتلون منها) بحجة انه يقاتل العرافاتيين فإنني اقول لك: جميعنا عرافاتي. في الوقت ذاته لا يشكك فلسيطيني واحد في مد اخلاص السوريين للقضية الفلسطينية ولا احد منهم يستطيع انكار التضحيات التي قدمها السورويون من اجل ارض فلسطيني ولكن ان تتهمين النظام السوري بالدفاع عن فلسطين ..... دوري على غيرها
May 6, 2011 7:40 AM


(311660) 16
الملا عبد الباري بن لادن
مع السيد خالد العظم
للسيد خالد العظم
أؤكد على كلامك : ( انا ايضاً مثلك ومثل الآلاف نشعر بالصدمة تجاه من ضللنا وغرر بنا طوال السنين الماضية. واكبر دليل على خيانة عطوان هو عدم نشر ردود القراء التي تفند المقالات ضد سوريا وتمس دولة قطر أيضاً. لقد كتبت عشرات الردود خلال الشهرين الماضيين ولم ينشرها) هذا ما حدث معي أيضاً .
May 6, 2011 8:31 AM


(311669) 17
يا عمي الحكايه ليس لها علاقه لا بن عطوان ولا بن فوزي
عبدالباقي بش موش عطوان
يا خي ليش العرب بتمنيكوا علينا الفلسطينيين كثير . يعني كل حاكم أخو شرموطه بده ينيك شعبو بيجي يقلك فلسطين القدس الأمبرياليه الصهيونيه قوميه . كس اخت هيك حكام برجلي على أخت هيك شعوب بتصدق هذا الكلام . القذافي أعدم طلبه بالجامعات و سرق شعبه بحجة القضيه الفلسطينيه لحد ما خلى كثير من السذج في ليبيا يصدقوا هالحكي و بالتالي صاروا يكرهو الأرض اللي بيمشي عليها الفلسطيني . سوريا مسحت حماة عن بكرة ابيها و سلبت حرية الناس و قلب النظام البعصي الهامل سوريا لأكبر ماخور للدعاره بحجة مواجهة الصهيونيه و تحرير القدس و كانو تحرير القدس لا يمكن أن يأتي الا من خلال أجلاس السوري الغلبان على قنينة بيبسي اذا ما أعترض على سعر الطماطم . ونفس الشيء فعل صدام ناك شعبه و خربط الدنيا و دخل حرب مع ايران و حرب مع الكويت بحجة دعم تعاريص القضيه الفلسطينيه و ايران نفس الشيء و السعوديه و كل شرموطه بدها تعمل حالها شريفه و تغطى شرمطتها بيجوا يتمسحوا و يتاجروا بالقضيه الفلسطينيه و المشكله أنو في حيوانات بتصدق هالكلام الفاضي من الشعوب العربيه و بيصيروا يتمنيكو عالفلسطينيه و يحملونا الجميل أو يقتلوا أبناء الشعب الفلسطيني عندما تتاح لهم الفرصه كما حدث في العراق . يا خي حلوا عن طيزنا
May 6, 2011 8:53 AM


(311683) 18
حفنة كلاب
عبد العالي الجزائري
أعجب لكل الذين اكتشفوا فجأة أن عبد الباري عطوان ضللهم لعقود... و فجأة كشفوه لأنه ثار ضد الأسد وحكمه...
أخاف ان كل من شتم الرجل هنا سيكتب مقالة مديح مطولة في شواربه اذا ما انتصرت الثورة السورية.
تنسون ان سوريين بالمآة يقتلون و يختطفون و ينادون باصلاح الحكم ... هم أيضا عملاء لأسرائيل و الدليل انهم قبضوا الآف الدولارات ليموتوا.
يا حفنة الكلاب التي تجمعهم الولائم و تفرقهم العصى استحوا قليلا و اتركوا للناس حرية الكلام.
الحرية ... هل تعرفونها؟
May 6, 2011 9:37 AM


(311915) 19
عطوان المرتزق
شعبان معيو
منذ زمن طويل و انا اتابع هذا الموقع و كذلك كتابات السيد اسامة, حتى انى اتهمت من قبل اصدقاء
بانى مسحور من قبله لكثرة الاستشهاد به و بموقعه
انى احترم السيد اسامة فوزى و على يقين انه لن يخدل
متابعية.
اما فيما يتعلق بالسيد عطوان, لا املك الا ان اقول انه مرتزق و افاق لا يختلف عن مرتزقة القذافى الذين
يقاتلون الى جانبه ضد الشعب الليبى.
May 7, 2011 2:34 PM


(312006) 20

شايط الفطابلة
يعني يا اسامة فوزي انت الي معجب فيك مثل الي مو معجب فيك، لي تعليقاتي لا تنشر؟ موقعك يدعي الحرية بالتعليقات، لي تعليقي انا لا يتم نشره، ليل نهاري بدافع عنك، وليل نهاري بطبل وبزمر بموقعك، ومع ذلك لا تنشر اي تعليق لي؟
لا اقول غير الله يهديك، واذا تعليقي ما نشر، لن ادخل موقعك مرة اخرى
May 8, 2011 2:21 AM


(331109) 21
هل جميع الذين سقطوا من الشعب السوري على ايدي النظام عملاء؟؟ اتقوا الله يا قوم
ابو اسلام القدس
هل لأن امريكا تكره نظام بشار صار الشعب الثائر عميل وخاين ؟؟ نحن في ايام فتن كقطع الليل المظلم جعلت الحليم منا حيرانا .يا ساتر يارب

صار المواطن السوري المسكين مش عارف شو الموضوع هل ما يحدث في سوريا هي ثورة حقيقية مثل بقية ثورات الدول العربية أم أن ما يحصل في سوريا شيء آخر !!

لا أستطيع القول أن المئات الذين قُتلوا والآلاف الذين جُرحوا عملاء خونه.

لا أعرف اللهم احفظ سوريا وشعبها ووليها للصالح
August 24, 2011 12:57 AM


(434101) 22
قلتها قبل حدوث إرهاصات الربيع العربي
ابو الرجال
والله قلت له : أنت تعمل لصالح الغرب، وإسرائيل بالضبط وحاولت أن أحصل منه على رد وعبر الجزيرة توك أيضاً، ولكن إلى الآن يتعامى عليه مقالات من يعرفون حقيقته، وإن كانت حقيقته مخزية، أخزاه الله لتلك النقاشات والجدالات الجريئة التي كان المشاهد يظن أنه يتحسر على فلسطين وهو بالأصل كان يعطي التعليمات لإسرائيل وأمريكا والغرب أجمع كيف يتخلصون من الحكام العرب، بدعم قطري.
أتمنى أن يرد الخبير عبدالباري عطوان علي وعلى البقية الباقية .
February 18, 2014 11:38 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز