Arab Times Blogs
د. هاني العقاد
Akkad_price@yahoo.com
Blog Contributor since:
12 April 2010

كاتب عربي من فلسطين

هكذا هان الدم العربي السوري
لا يتصور احد ما يحدث في سوريا من قتل و تدمير وتشريد و تمزيق للأجساد بالارباجيهات و جنازير الدبابات من قبل النظام السوري العلوي الذي لا يأبه بأي قطرة دم عربية تسيل على الأرض العربية وإنما يعنيه حالة الحكم الملكي الذي ترأسته عائلة الأسد , ولا يكفي هذه العائلة أربعين عاما من الحكم بل أنها تريد أن تبقي على رأس النظام في سوريا أربعمائة عام أخرى و كأنهم أصحاب الملك وأصحاب الدولة فقط , ولا يتصور احدي بشاعة ما يحدث في سوريا اليوم و على مدار الساعة و ليس درعا وحماة وحمص و بانياس فقط وإنما كافة محافظات سوريا العربية , من ساعة إلى أخري يخرج عسكر وشرطة النظام يجوبون الشوارع بحثا عن متظاهرين أو محتجين أو من لهم مظلمة عند الحاكم و إن وجد احد منهم يكون القرار رمية بالرصاص وهذا اقل عقاب يمكن أن يصدر بحقه , إلا أن الشعب السوري أصبح على قناعة تامة بأن النظام العلوي لابد وان يتغير ,لابد وأن يسقط ,لابد وان ترحل عائلة الأسد ويقدم كل المستبيحين لدماء السورين للمحاكمة لينالوا عقابهم على قتل الشعب البريء.
بالطبع يجد الحاكم و الزمرة التي تدور في فلكه مبررا في أنفسهم لهذا الفعل ,فقد يتهم كل من يرفع عبارة احتجاجية بالعمالة أو تنفيذ أجندة خارجية لان الجلوس في كرسي المملكة لا يدع أحدا يفكر إلا في نفسه ودوام ملكه إلى الأبد وما على الشعب إلا أن يطيع ويخدم هذا الحاكم دون حتى النظر في وجهه , أنها عصور الظلام السورية التي تمطى فيها هؤلاء الجلادين كراسي الحكم ,وأنها عصور الجهل التي صمت فيها الشعب العربي السوري على ظلم هؤلاء الحكام , هكذا هان الدم العربي السوري على حكام سوريا , وهكذا استبيحت دماء وأعراض وممتلكات أبناء محافظات سوريا الحرة بدأ من درعا وانتهائنا بدمشق العاصمة  , وهكذا أصبح الجلاد يعتقد أن هؤلاء الناس اقل من الخراف التي تنتظر الذبح , فلم يكن غريبا أن تتحول كل الساحات إلى مذابح تدق فيها رقاب المحتجين والثائرين المطالبين بلقمة عيش شريفة تصل إلى أمعاء أبنائهم , وليس غريبا أن تداس المصاحف في المساجد من قبل جنود النظام أيام الجمع دون الاكتراث  بحرمة الجمعة أو بحرمة المساجد , والتهمة جاهزة للقتلى المضرجين بالدماء, إنهم متآمرون ويقودوا تنظيما إرهابيا ..!
 إن كان النظام السوري أو أي نظام قمعي أخر يعتقد أن حصار المدن بالدبابات والذبح والقتل و الارباجيهات والاعتقال الليلي والحجز في السجون السرية والتعذيب والاتهام بالعمالة وإطلاق أيدي البلطجية والشبيحة والخارجين عن القانون سيحد وينهى الاحتجاجات والمطالبات بالحرية و الديمقراطية وإطلاق الحريات وتحسين حياة المواطن فانه يكون بذلك مخطئا وفي رأي انه كلما كبرت بقعة الدم النازفة من المواطنين كلما قصر عمر الحاكم وكلما كان عرشه اقرب إلى التهاوي وبالتالي نجاح الثورة , إن كان تفكير النظام بأن القمع والقتل والضرب والاعتقال و الشبح والاتهام بالعمالة هو الرد على كل المطالبين بحقوق مدنية اقرها دستور الدولة والقانون الدولي فان احدي الاحتمالين هو المؤكد , إما أن الحاكم ليس من الشعب أو أن الشعب ليس وطنيا وخائنا وبالتالي قتله أصبح حقا للحاكم وهذا مستحيل , فالشعب هو الرحم الذي أنجب الحاكم والشعب الذي عاش طويلا يحلم بالعدل وإطلاق حرياته وإطعامه من ثرواته وإنهاء فقرة ورفع السوط عن ظهره , لكن وليده , أي ابنة تنكر لأبيه ومن يتنكر لأبيه يكون ولدا عاقا ومن يرفع السيف في وجه أبيه يكون ولدا مجرما والمجرم أصبح قتلة واجبا .
هي الحالة ذاتها التي تكررت في الثورة التونسية والمصرية والثورة الليبية , فلا حديث صحيح ولا تصريح عربي مسئول يطالب الحكام في سوريا باحترام حقوق الإنسان واحترام إرادة الشعب والكف عن قتل الشعب والتمثيل فيه , فلا صوت لجامعة الدول العربية ولا صوت لمنظمة المؤتمر الإسلامي ولا صوت للاتحاد الافرواسيوي ولا صوت لمجلس التعاون الخليجي ولا صوت حتى لبعض الشعوب العربية إلا بعض من الإعلاميين الأحرار الذين مازالوا يدافعون عن هذا الدم العربي الحر , ما السبب يا تري ..؟, هل هو احترام أرادة الشعب السوري أو اتخاذ موقف المتفرج وبعد ذلك يكون التأيد لمن له الغلبة , أو انه جبن وخوف , في الحقيقة لا يوجد مبرر حتى الآن ؟؟. في الوقت الذي تتعالى أصوات المنددين من دول الغرب و الدول التي تعتبر نفسها حامية لحقوق الإنسان بالعالم ,فمنهم من يطلب بالتدخل العسكري و منهم من يطلب بفرض العقوبات ومنهم من يطالب النظام بالرحيل لكن المهم هناك صوت , لكنى كنت أتمنى أن يكون الصوت عربيا .


(311587) 1
الف تحية للابطال السوريين
من الداخل
بارك الله بك ايها الكاتب الحر ولتخرس امعات وابواق النظام الطائفية الحاقدة على الشعب السوري البطل وقسما سنزلزل الارض من تحت اقدام الخنازير الخونة وان الفجر لات وان طال الزمن
May 5, 2011 9:28 PM


(311590) 2
شو هالحكي
طافش
بصراحة هيك شعب مابيشوف ابعد من انفه متل التور كاتب المقال بدو هيك نظام. للاسف تطلق على نفسك اسم دكتور ولكن محتوى مقالتك تافه. و الله طلع صرماية ابو نظير"ربي يسر" اشرف وانظف من كل اللي بيسمو حالهم معارضة
May 5, 2011 9:35 PM


(311596) 3
أحسنت وأصبت
من كندا
وماخفي كان أعظم
May 5, 2011 10:22 PM


(311603) 4
حاجز الخوف انكسر
الحرية والديمقراطية لسورية
الشعب كسر حاجز الخوف

الان النظام كله والاجهزة الامنية كلها بكل مسمياتها التي تذهل من لايعرف سوريا وأجهزتها الامنية من اجهزة امن دولة وامن عسكري وامن سياسي وامن جنائي وحرسي جمهوري والجيش السوري وزبانيتهم وموالوهم ولصوص النظام

أقسموا بالروح بالدم نعدك أيها الخوف أن تعود الى قلوب السوريين


لانه اذا زال الخوف من قلوب السوريين زال النظام

بزوال الخوف تأتي العزة والكرامة للشعب

الشعب قرر كسر حاجز هذا الخوف من القلوب

لايمكن ان يأتي جرائم اكثر مما ارتكبت بحق الشعب

الجرائم لايعلم فضائعها الا الله

أتمنى ممن يوالي هؤلاء أن يجد منفذاً لمعرفة الاخبار على ارض الواقع وانني اتحداه ان لم يشيب شعر رأسه عندما يرى ان كل تلك الجيوش التي ارسلت لسحق وقتل كل من نادى بالحرية كيف كانت نهايته

اتمنى ممن لديه قلب ان يحاول فقط البحث عن الاطفال والنساء الذين قتلوا وعن تصرف الاطباء الموالين للنظام كيف كانت الرحمة في قلوبهم عندما كانوا يرفسون الجثث بارجلهم

خرى على هيك نظام من الا الاسد وجيوشهم وخرى على كل واحد بحب هذا النظام بعدما يتأكد ماذا فعل هذا النظام المحبوب بالاطفال والنساء والجثث بنفسه

لماذا لم يسمح النظام لاي وكالة انباء عالمية ان تدخل لنقل الحقائق على الارض

الجواب :ان الحقائق على الارض مجزرة
May 5, 2011 11:39 PM


(311606) 5

اردني وافتخر واللي مش عاجبه ينتحر
هنيئا لبشار الاسد بتحرير درعا ...........هنيئا له بالقضاء على الزمر الارهابيه واعوان اسرائيل وامريكا.........عشرة ايام من الكفاح والنضال للجيش السوري البطل دون كلل ولا ملل حتى تم النصر والتحرير.......هنيئا للامه العربيه وللمسلمين باتصارات الجيش السوري في درعا.................منذ سنين والعرب والمسلمين ينتظرون نصرا ولو رمزيا للجيوش العربيه وها هو البطل الرئيس الرمز صاحب الولايه الفقيه بشار الاسد يحقق الحلم العربي بالانصار ويسحق درعا ويبيد جميع المقاتلين والجنود الاعداء في دولة درعا......نعم الان جاء دور الجولان....لننتظر الانتصار القادم...
May 5, 2011 11:48 PM


(311609) 6
سامحك الله
محمد القربي
اخي العزيز
الحقد والتفرقة التي تأتي من قلبك تجعلني اشك بك انكا سوري. أنار الله قلبك وقطع عنك الاموال التي تريد ان تحرق سورية الحبيبة المسيحى قبل المسلم والمسلم قبل المسيحي والسني قبل العلوي والعلوي قبل السني. نصر الله الحق.
May 5, 2011 11:55 PM


(311626) 7
Please calm down
Wajdi
We all know that the Syrian regime has many pitfalls, and I have no doubts that the majority of all Syrians would love to see a drastic change carried out in a peacful manner. However, when you exaggerate and speak with sectarian and bigoted tune that lack integrity and honesty you are not going to get my support or respect. Please let us stop this non-sense about Alawis and Sunnis, stop the many lies about killings and destruction, rather, let us concentrate on pratical and effective ways to improve our Syria. Spreading hate and bigotry is not the answer.
May 6, 2011 2:48 AM


(311630) 8
the Arab leaderds are not better than Basshar
Nura
my sir
you are right but don't forget that the Arab leaders would never support the people but rather the leader even if this one sheds their blood and destroys the country. The Arab league under Amru Musa is corrupt. First of all this hideous man must be vanished and jailed for crimes against humanity , corruption and treachery for four decades!!
May 6, 2011 3:41 AM


(311631) 9
ياعيب الشوم من هيك مخاخ وهيك شخاخ
حمصي فهمان
بدك يحكمك واحد ثار مثل سلواية باللاذقية ياعيب الشوم على هيك امة تبحث عن قتلة ومجرمين طالما انها ترضي غرائز الطائفية روح خدلك شحطة مع ثوارك المقرفين ياللي صار دمهم مبارك ..والله لو الثورة نظيفة ماحكينا شي بس ثورة موسخة بالطائفية ياطائفي ياللي مانك شايف بالحكم الا العلوية ..هيك بدنا يعني نغير الحكم من علويين الى سنة لنتبال الاضطهاد ياعيب الشوم من هيك مخاخ وهيك شخاخ
May 6, 2011 3:56 AM


(311633) 10
سوريا
ابو خالد
اكد اليوم باحث اقتصادي كندي مشهور جدا
والكلام حسب عرب تايمز ( اقرئه في الصفحة الرئيسية ) بان مايجري في سوريا له ايادي خارجية وباللاخص المخابرات البريطانية

مقالط طائفي وقذر وحقير لذلك اخرس
ان شبت الحرب الاهلية فلن توفر احدا لذلك اصمتوا احسن بكون
May 6, 2011 4:01 AM


(311639) 11
تحية الى أحرار سوريا ...
بديع الزمان .
تحية اكبار واجلال للثورة المباركة في سوريا , ثورة الشعب في وجه الظلم والظلمة , وأقول لكل أحرار سوريا ان ساعة الانعتاق من حكم الظلمة ( ال الاسد ) قد اقتربت .
May 6, 2011 4:43 AM


(311808) 12
غريب
غسان الاسمر
الغريب انوا الكنديين اعترفوا بوقوف جهات خارجية وراء ما يحدث في سورية والروس اقروا بوجود القتلة الاجورين >القناصة< ونحنا اهل البلد ان هذه ليست ثورة بل انها مجموعة من المخربين الذين يراهنون على تخريب سورية الحبيبة مثل الكاتب ولو انك مثل ما ذكرت انك دكتور كان لازم تفهم لانوا الحمار المربوط بالشمس فهمان اكثر منك
May 6, 2011 10:02 PM


(311827) 13
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أبو ربيع
العلويين عالتابوت والمسيحيين عبيروت هذا هو خطاب ثوار سوريا السنة. عاشت ثورة الكلاب الضالة في سوريا
May 7, 2011 3:14 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز