Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

لهذه الأسباب لن تسقط سوريا كما يتمنى بعض المتوهمين

أنقذوا درعا: تهدّجَ صوتُ المتصل بمحطة "العربية" وهو يعدد المثالب الطائفية " لنظام الأقلية العلوي" الذي يتحكم بالشعب السوري "ذي الأغلبية السنية" تحت شعارات الممانعة ومقاومة اسرائيل وعملائها وأن النظام السوري لا يحق له تحت اي مبرر استخدام العنف ضد شعبه.

بعد ذلك بفاصل قصير تفتح "العربية" ملفّها التالي عن البحرين فتتلقى على الهواء مباشرة  اثصالا  من وزير الخارجية البحريني.

الوزير السمين والمترهل من آل خليفة, يشير في حديثه الى أن المتظاهرين الشيعة يزعمون زورا بأن مطالبهم اصلاحية واجتماعية ولكنهم في الحقيقة  لا يشكلون من مجتمع البحرين سوى اقلية لا يعتد بها وأن النظام الحاكم في البحرين يتمتع بكامل المشروعية الشعبية والقانونية لإتخاذ ما يلزم من قرارات بما فيها طلب التدخل العسكري العربي وحتى الغربي اذا اقتضى الأمر. وأن من يسمون أنفسهم بالأغلبية الشيعية, لا هم اغلبية ولا من يحزنون, بل هم مجرد مجموعة طائفية متآمرة على أمن وسلامة دول مجلس التعاون الخليجي, وانهم مرتبطون بمشروع فارسي تدعمهم ايران ويدربهم حزب الله اللبناني.

يعني بصراحة... "شيء يضع العقل في الكف"   كما يقول اخوتنا السوريون. هل ان ما يحل في سوريا, يحرم في البحرين؟؟  

فبعيدا عن ما جرى في درعا ومن اصاب و من أخطأ .. يعلم القاصي قبل الداني ان  في سوريا نظام "أقلوي" كما تزعم "العربية" ولكنه معروف ايضا بصدق  انتمائه الى قضايا امته العربية واستعداده على مر السنين الماضية لتقديم الأثمان الغالية في سبيلها  وعلى رأسها القضية الأم فلسطين. سوريا بشهادة العدو قبل الصديق, تأكل مما تزرع وتلبس مما تنسج. ليس عليها ديون خارجية رغم فقرها بالخامات والثروات الباطنية.

في حين أن نظام آل خليفة البحريني ليس  "أقلويا"  فحسب , رغم إنكار "العربية" ذلك, وانما هو نظام يقوم على سياسات الأحلاف الأجنبية وإيواء الأسطول الأمريكي الخامس. إنه باختصار نظام تابع للمشيئة السعودية- الإسرائيلية المعززة بالغطاء الأميريكي للتآمر على كافة القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

نتوقف هنا عن قراءة الأخبار الأساسية للتأمل قليلا والتعجب كثيرا.... ثم ندخل الى صفحات الرأي  وتعليقات  القراء على ما يجري من أحداث فتتوالى الشتائم الشامتة  لما يجري على شعب البحرين  وتتقاطع الأراء  على ضرورة قتل الشيعة وسحلهم وتقطيع اوصالهم, لا في البحرين فحسب بل في كامل العالم العربي, لأنهم "اصل الداء والبلاء"  وهم  "لا وطن لهم سوى طائفتهم التي يقدمونها على سائر الأوطان". أما مشروعهم فهو "مشروع ابن العلقمي الذي يمتد من طهران عبر العراق وسوريا الى لبنان".

نترك الحدث البحريني بما فيه من مفتريات "السادة المشاهدين" ونذهب الى الحدث الدرعاوي ودائما على "العربية نت" فنقرأ تعليقات القراء: "نحن معكم يا اهل درعا , قوموا وثوروا حتى لا يبقى في سوريا علويا ولا نصيريا درزيا ولا شيعيا رافضيا" و نقسم لكم اذا فتح الله عليكم يا أهل درعا, فسنرجع لإحتلال بيوت العلويين واخراجهم منها وتهديم مساجد الشيعة وحوزاتهم العلمية وطرد الإيرانيين من دمشق واغلاق السفارة الفارسية و....و.... واظن ان هذا يكفي. يعني المشروع واضح ومعلن بكل صراحة على صفحات "العربية" وهو يستهدف زعزعة سوريا واغراقها في حرب اهلية طائفية تجعل مأساتها أعظم بما لا يقاس بما جرى على العراق وأهله.

كلّ هذا يجري على اثير المحطات الفضائية والصحافة المكتوبة دون ان تتكرم " العربية" لتخبرنا بخبر قصير يتيم بما يجري في القطيف والإحساء السعوديتين من قتل وسحل وتكميم للأفواه ومصادرة للأرزاق والأموال.

يعني نظام أقلوي في البحرين: معليش. نظام اقلوي في سوريا: لأ .. وانتبهوا للهمزة فوق الألف في " لأ " لأنها  من "لألآت" سعد الحريري سيئة الذكر.

الآن الى السياسة در. سوف نترك الإعلام السعودي ومكرماته الملكية. ونرجع الى السياسة  ففي السياسة توجد دائما قرائن الحقيقة.

في السياسة: على الحكومة السورية ان تتوجه فورا الى السعودية بكتاب شكر وعرفان فبفضل السعودية اصبح الحديث عن اطاحة النظام السوري مثل " حديث خرافة يا ام عمرو". والسبب هو التالي:

تدخّل السعودية العسكري في البحرين وقتل الشعب السعودي الأعزل في القطيف والإحساء, سوف يعطي الحكومة السورية الحق الكامل  لقمع معارضيها دون رحمة والإستعانة بقوات ايرانية حليفة اذا اقتضت الضرورة لحماية " امنها القومي" وسوف يكون الرد السوري على جماعة " المجتمع  الدولي" على طريقة ابو شهاب في باب الحارة: حلال عليهون؟؟ وحرام علينا؟؟!! ايه ما بيصير.

أما الدعوات المسعورة لقتل العلويين والشيعة, فسوف تكون دليلا جديدا لعقلاء السنة في سوريا ان أصحاب تلك الدعاوي لا يريدون بسوريا وأهلها خيرا. فالعقلاء السوريون  رأوا ما جرى في افغانستان تحت حكم طالبان, واستعبروا من دروس "القاعدة والصحوات " في العراق وهم يعلمون ان الحرص السعودي على أهل السنة ظاهرة "بركاته" في العراق وفلسطين ولبنان.

أما الأقليات الدينية فستلتحم مع نظام بشار الأسد وستقاتل معه حتى الموت, لأنها تلقت الرسالة الحضارية لثوار درعا السلفيين, والمتوعدة بقتل كل المخالفين فكريا وسبي نسائهم وتشريد اطفالهم ومصادرة أرضهم وممتلكاتهم في مخالفة صريحة وواضحة لكل شرائع السماء والأرض.

وبما اننا ما نزال في السياسة وحديثها:

ما قصة تفجير محطة الحافلات التي وقعت في القدس يوم الأربعاء الماضي والصواريخ التي سقطت على مشارف تل ابيب اليوم؟؟

هل لسوريا دور فيما جرى في القدس وتل ابيب؟

هل اراد الأسد ان يقذف بكرة اللهب الى العمق الإسرائيلي بعدما صادر الأمن السوري من درعا اسلحة سعودية واجهزة اتصال اردنية  و ضبط  رسائل تأييد اسرائيلية زاد عددها عن مليوني رسالة  ا س ام اس.؟

ثم ماذا لو احس الأسد, وهو الذي ما زال يراكم أسباب القوة لتأمين النصر في معركته الحاسمة في استرجاع الجولان دون حسابات خاطئة تؤدي الى خسائر  فادحة مادية وبشرية لشعب سوريا, أن نظامه مهدد لا محال, فلجأ الى حرب شاملة لتحرير الجولان على قاعدة: علي وعلى أعدائي وهذه المرة بمساعدة ايرانية حاسمة, هل ستنطلق تظاهرات في سوريا للمطالبة بإسقاط النظام؟

من المؤكد ان سوريا مازال في ايديها الكثير من الأوراق التي لم يحن أوانها بعد. وفي المقابل فإن المعسكر الخليجي- الإسرائيلي لم يتعلم من دروس الماضي شيئا.

غدا عندما يسقط نظام آل خليفة على ايدي ثوار البحرين, ويطالب الثوار ايران بالتدخل عسكريا لمساعدة الثورة, ماذا ستقول السعودية؟ لا يجوز التدخل العسكري الأجنبي!؟ في حين ان المملكة الوهابية الشمطاء هي  اول من سنّ هذه السنة السيئة عبر تدخلها في اليمن والبحرين

لقد خرجت  مملكة الشر السعودية بمكرها وغبائها مدحورة من العراق وفلسطين ولبنان وسوريا ومصر وهي في طريقها للخروج من اليمن. وعما قريب سيكتمل نعشها فتخرج من الوجود الى متاحف الدكتاتوريات البائدة الكريهة.


(303106) 1
haj kizb
john
you are taking money from alawin regime to defend him.
do yoy that bashar begging the jewish to come and made peace with him.
lying is violation of god order.
March 25, 2011 8:36 AM


(303107) 2
المشكلة كلها من السعودية
اسماعيل
في السعودية نعاني من الفقر والبطالة بينما الامراء ثرواتهم بالمليارات على حساب الشعب . اما الحريات العامة والديموقراطية فلا وجود لها . لابد ان رياح التغيير ستهب علينا ان شاء الله.
في السعودية يتم وصف المظاهرات على انها محرمه لكي يكون هناك غطاء شرعى لقمعها باي وسيله كانت.
من الواضح حتى الان الانحياز الامريكى الى جانب دول الخليج فى قمع المظاهرات ولا اعتقد ان يتغير الموقف الامريكى الا بعد سقوط او اهتزاز تلك الانظمه.
March 25, 2011 8:49 AM


(303108) 3
تسقط الطائفية وهذه مطالب الجميع
مصطفى البحري
يا موسى مين عص على ذنبك وخلاك تكتب عن سورية؟ فعلا إنو الشيعةوالعلوية بيكرهو السنة للموت. ما حدا في سورية بدو بشار الاسد إلا المنتفعين منه بصرف النظر عن دينهم, وتأكد يا موسى أن بشار من الجبن بمكان بحيث لن يهاجم العدو لتحرير الجولان حتى ولو علم أن الفرصة متاحة ألف في المائة، والدليل أنه وقف خاسئا ذليلا في حرب تموز ضد حزب الله، وكان بإمكانه استرجاع الجولان بكل سهولة، ولكن فضل عدم ذلك للإبقاء على حالة الطوارئ.وأن طائرات اليهود ناكوه في القرداحة واللاذقية ودير الزور وريف دمشق ووو..ولم يحرك ساكناوأصبح فاروق الشرع موضع تندر لجملته المشهورة سورية تمتلك حق الرد في الزمان والمكان المناسبين. وفعلا فهي ترد بكل قوة وبسرعة قياسية على المظاهرات السلمية في كل أنحاء سورية. وأخيرا هذه مطالب الشعب السوري:1- انتقال سلمي للسلطة يعقب إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية نزيه، 2- حل حزب البعث العربي الاشتراكي (يا له من اسم!) ومصادرة جميع ممتلكاته في الداخل والخارج.3- محاسبة الفاسدين الذي ثبت تورطهم في تدمير الاقتصاد السوري وتحويل سورية إلى شركة مساهمة خاصة يديرها رامي مخلوف لصالح صاحبها بشار الأسد وآله. 3- حل جميع أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية، 4- إصدار قانون عصري للأحزاب يقوم على التجارب الديمقراطية في دول عربية وأوربية، وهنالك الكثير ولكن ما عاد فين أكتب أكتر
March 25, 2011 8:49 AM


(303109) 4

ayman
القيادة القطرية جمع من الحثالة و الحشاشين اكاد اجزم ان جميعهم اما قاتل او امر بالقتل فجميعهم مجرمون و لايشهدون العالم ومايجري من حولهم فجميعهم متخلفون اشد التخلف ومع هذا الجبروت والعدوانية ضد الشعب الا ان موعدهم مع سجانيم قريب وسوف يرون محاكمات عادلة وشفافة كما كانت لرفاقهم البعثيين العراقيين وسوف تكون لجنة اجتثاث البعث السورية نزيه جدا،اما عن بثار الاثد ملك ملوك سجن عدرا فسوف ياخذ راتبه كسجين ومعفى من الضرائب كليا
March 25, 2011 8:52 AM


(303112) 5
الديمقراطية حق اساسي وليس هبة من اي حاكم
وائل
من المدهش ان الزعماء العرب الذين لم يتفقوا يوما على اي شأن يخدم شعوبهم يتفقون على اضطهاد هذه الشعوب واستعبادها واعتبار دولهم مزارع يعيثون فيها فسادا كما يحلو لهم. ومن سوء حظ الزعامات العربية ان العولمة والشبكة العنكبوتية وملحقاتها فتحت اعين الشعوب العربية على مآثر الديمقراطية وتداول السلطة واظهرت جهل وفساد الزعماء العرب الذين لم يخلفوا الا التخلف والعطالة عن العمل وكبت الحريات، وهذا يسري عليهم جميعا بغض النظر عن خطاباتهم الرنانة وانجازاتهم المزورة. ولذلك فلا بد من طرد هؤلاء الزعماء جميعا شر طردة واستبدالهم بانظمة ديمقراطية مدنية تعطي للشعوب العربية الفرصة للعيش الكريم وتقرير المصير.
March 25, 2011 9:02 AM


(303113) 6
افكار فيها ثغرات منطقية
محمد
اتفق معك ان المخابرات السورية كانت ترد دائما على اي عملية اسرائيلية في سوريا مثل قصف المفاعل او تفجير حافلات او اغتيال....الخ ما بعملية قاسية داخل تل ابيب مثلا...و كثير من الاغبياء و خاصة من اللبنانيين و الفلسطينيين او حتى السوريين المغتربين كانوا يدعون ان سوريا لا ترد او لن ترد و هذا خطأ سببه ان الحقد اعماهم

و لكن الثغرة المنطقية في كلامك تتمثل في ان النظام السوري ليس من مصلحته اشعال الجولان و الدخول في حرب نظامية مع اسرائيل حتى و لو ساندته ايران لان النتيجة معروفة سلفا و الاساطيل الغربية موجودة و بحالة جهوزية كاملة على بعد ساعات من الشواطئ السورية...و لو بدأ النظام السوري مع ايران الحرب فكل العالم سيقف ضدهما لان هذه الحرب ستشل الاقتصاد العالمي و ستخلق ازمة نفطية عارمة

احسن حل للشيعة هو ان يتوقفوا عن انحرافاتاهم الدينية و يتوقفوا عن عبادة الحسين و علي و فاطمة و يتجهوا للاسلام الصحيح الذي هو اقرب للاسلام السني (مع اني اعتبر ان الاسلام السني ليس صحيحا مئة بالمئة) حتى تعود الوحدة الاسلامية

اليس من الواضح ان المذهب الشيعي ملئ بالثغرات و المنطقية و بالفساد؟

عند السنة يوجد فساد و قد بدأ هذا الفساد على الاقل منذ زمن معاوية و لكن انحرافات السنة اقل بكثير من انحرافات الشيعة
March 25, 2011 9:03 AM


(303115) 7
good one for arab people
jad said
Dear writer
thank you for your article,it explained everything in the arab world or what you they call Islamic (wahabi ) world.
be ready for all funny stubibd comments from suni people against you as you will be call safoi, shait, majosi and more,
Good bless our people whatever belive they have suni ,shaiat, alawi

jad
March 25, 2011 9:15 AM


(303117) 8
شيعة معاوية و شيعة الإمام
tree
انقسم أمر الأمة الإسلامية وابتليت بنظام الملكية بعد اغتيال الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
فتشيعوا, شيعة مع الإمام علي عليه السلام و شيعة مع معاوية.
وتبع ذلك ما يعرفه الجميع من خداع للإمام علي و نقض العهد مع الإمام الحسن و كربلاء الإمام الحسين عليهم السلام أجمعين.
March 25, 2011 9:35 AM


(303121) 9
نعم للحريه والأصلاح,لا للوهابيه وأخوان الشياطين
ابن الشام
لن ولم يتوقف آل مردخان الوهابيين عن زرع الفتنه والشغب في العالم العربي لحماية اسرائيل وسرقاتهم من الذهب الأسود.لن تقوم قائمة هذا العالم العربي إلا بالقضاء على آل سعود وتعليقهم على المشانق
March 25, 2011 10:04 AM


(303132) 10
تحية للسيد موسى
عدنان
فاتك يا سيد موسى ان تذكر ان الذين يعلقون على موقع قناة العربية بوجهات نظر مختلفة فان تعليقاتهم تحذف ويوضع مكانها "التعليق غير لائق" في حين ان التعليقات المسموح بنشرها كلها تدعو إلى قتل الشيعة وزيادة اضطهادهم والتنكيل بهم وبعبارات مليئة بالحقد والكراهية لكنها تعليقات لائقة حسب سياسة قناة العربية وموقعها الطائفي. منذ احداث البحرين واصحاب موقع قناة العربية يدورون حول انفسهم وكأنهم مصفوعين على قفاهم صفعة لا يستطيعون معها النظر إلى جميع الجهات.
March 25, 2011 11:14 AM


(303136) 11
الى حضرة الكاتب
فلان من فلسطين
تساؤلاتك في محلها ...لا خلاف عليها ...ولكننا كشباب عربي مسلم يجب علينا أن نكف عن الكثير من الاسطوانات المشروخة ...فمثلا الى متى سنبقى نردد هذا شيعي وهذا سني؟ اي مرض الم بأمة محمد(ص ع)؟ يجب علينا ان كنا حقا منصفين ونطوق الى الرقي الفكري والانساني أن ندعم وبدون تحفظ مطالب الشعوب المقهورة والمغلوب على امرها بغض النظر عن كينونة الطالب وهي حقوق ملزمة كفلتها جميع الديانات والدساتير والمذاهب على اختلاف مشاربها.
نؤيد وبدون تحفظ مطالب الشعب البحريني الشقيق وبنفس الطريقة نؤيد مطالب الاشقاء في سوريا. فنرجوا مرة اخرى من جميع المثقفين العرب ( وانت احدهم ) ان نكف عن الكيل بمكيالين على اساسات طائفية مقيته... ورجائي ايضا أن نكف عن ذكر المذاهب والديانات لأن الحقوق مكفولة للجميع ... وشكرا على سعة صدركم .
March 25, 2011 11:57 AM


(303141) 12

tafech
الكاتب الوضيع
سد بوزك وانطم
March 25, 2011 12:09 PM


(303142) 13
يارضا السعودية مثل ايران والحريري مثل سيدك حسن
يارضا روح اسال من تامر وغدر بالامام الرضا
يا رضا خليك بلبنانك ياخي نحن كلبنانيين جنوبيين لايجوز لنا ان نتدخل في شؤون سوريا الشقيقة
يعني نحنا مو عارفين نحل مشاكل لبناننا
انظر تفكك لبنان
ثوار درعا هم شبان لم تعد تنفع معهم ادعاءات وكذب السلطات السورية كذب استمر خمسين عام
هم ليسوا سلفيين او شيعيين هم اناس ملوا وضجروا من الفساد والعهر والسرقات
يارضا اذا كنت لامور بلدك غبي او متغابي
فكيف يشفي العليل وصاحب المرض المستفحل؟؟ صاحب الزكام
روح اخبط راسك بالحيط بيجوز تصحى من تاثير المحدرات اللبنانية من مزرعة جنبلاط او الاخرى ايرانية الصنع
March 25, 2011 12:19 PM


(303147) 14
الله لا يرضى عنك يا موسى الرضا
غسان
شو هالتخريف الذي تتحدث عنه يا طائفي يا متخلف طيب ما دام العلويين هم اقلية في سوريا كيف فاز بشار الاسد في الانتخابات ولا بتفكر ان امثالك يستطيع ان يبيعنا بضاعة فاسدة مثل كلامك الاصفر الذي يقطر سموم وعفونة.
المشكلة ان امثالك عندما يمسكون اقلامهم ليكتبوا يستحضرون كل حقارتهم المخزنة في عقولهم وقلوبهم ليتقيئ ما بداخله من سموم وقذارة وانا على يقين انك تعلم ان بشارك الارنب اضعف وأوهن من ان يحررشبر من الجولان ولكنة بارع في التلصص على اعراض وحرمات شعبه وبارع في قتل الابرياء ليس في درعا بل في كل انحاء سوريا وسيكشف لنا ولك التاريخ كم توغل هذا النظام المتعفن في دماء واعراض شعبهوباع قضايا الامة لصالح ايران وحلفائها وها هو يستخدم ادوات قذرة من حماس والجهاد الاسلامي واحمد جبريل وحزب الله في قمع ابناء شعبه.
الله لا يرضى عنك مرة ثانية لانه الظاهر انك لم ترى كيف فعل بشارك في مسجد العمري وقي شوارع درعا ثم يوعز للعجوز الشمطاء بثينة ان تخرج لتبرر وتشرح وتفسرالجريمة ثم تبدأ في مغازلة الاكراد في الشمال.
ماهذه السياسة الا محاولة لانقاذ راسة وزمرته من الطوفان القادم وما حدث مع زين العابدين ومبارك والقذافي ليس ببعيد.
هل فهمت يا لطخ ولا مازلت مصر على ان تتقيئ قذارتك وسفالتك على الشرفاء(اقصد شهداءدرعا)ياأتعس خلق الله.
March 25, 2011 12:44 PM


(303152) 15
senni
ayman
تحية من لبنان للثوار السوريين الشجعان ضد الحاكم الطاغي ونحن نؤيد كل سعيكم للحرية من هذا المجرم السرطاني وأن لبنان هو بلدكم فاذا اردتم السلاح او اردتم التنسيق لاجل استعادة قوتكم المادية والمعنوية والتسلح فشعب لبنان الشقيق لكم سيكون لكم الحاضنة لكل ثورتكم الشريفة الطاهرة ونحن نعاهدكم اننا سنساعدكم في الاعلام والتأييد المعنوي والله الموفق والنصر لكم ايها الاحرار
March 25, 2011 1:08 PM


(303159) 16
خلاص يا موسى
كوردستان سوريا
ما خلاض الاوضاع وصلت الى نقطة اللاعدوة..انت عام تحكي عن الدرعا في سوريا البارحة ولكن سوريا اليوم اصبحت وهي تنتفض في كل سوريا..خلاص يا موسى..الشعب ما بدو هذا النظام الفاشي الفاشل الحقير الذي احتقر الشعب السوري وقزمه وجعل قيمته بين العالمين صفرا..سوريا واموال سوريا للسوريين وليست للمنظمات لارهابية امثال حزب خودا والاساءة الى سمعة سوريا في لبنان..انتهى جبروت العائلة الارهابية الاسدية.
March 25, 2011 1:52 PM


(303162) 17
ال الخليج و ال الفرس و انحطاط القيم
منصور
السلام.تحليل واقعي غير منطقي.نتقاسم جميعا مسؤولية انحطاطنا.ما لاحضته كترة التطرق و معالجة التوءمين في النفاق و الكدب و الجهل في امور الدين الا و هما اتباع المدهب الشيعي الدي يجرهم الى خسارة الاخرة و ندعوا الله لهم الهداية و القسم التاني ال ملوك و امراء الخليج و هم يشاركون سواء بطرقهم المباشرة المتمتلة في زرع الفتن و ولاءهم لي ولي امرهم امريكا الصليبية و لليهود و بطرق ملتوية ابليسية يسخرون دولارات البترول و عاءدات المسلمين التي تنفق اتناء اداء شعاءرهم الدينية بالبقاع المقدسةفي تدعيم و تموين الارهاب و الاستتمار في الاعلام المرءي لا لكي يستعمل اداة في نشر الدين و التوعية و كوسيلة تساعد على النهوض بالاقتصاد بل وجهت لحماية مصالحهم الشخصية...
March 25, 2011 2:13 PM


(303163) 18
الكلب وذنبه
مفقوع
طبعا يا ( حضرة ) الكاتب معروف انو الكلب ابن الكلب ما بيعض ذنبه
وهالمقوله تنطبق عليك تماما
عم تدافع عن النظام القمعي السوري ونسيت 25 مليون مواطن سوري يعيشون الذل والقهر يوميا منذ 42 سنه
وبعدين اكلن خرا وحكيت عن مقاومة النظام السوري العظيمه ضد عدونا اسرائيل والدليل القاطع والبرهان الساطع هو هذا الهدوووووووء الفظيع على جبهة الجولان وحبايبك النظام السوري كا ما اكلو كف من اسرائيع بياكلو خرا وبيقولو نحتفظ بحق الرد ..... وهالاحتفاظ من اربعين سنه ولسا المنايك محتفظين
خراي عليك انت وياهم وكل جماعة قم الخروات
March 25, 2011 2:19 PM


(303167) 19
من الآخر
جرير
لن تستريح المنطقة و لن يتفق العرب و لن يسترجعوا شبرا واحدا من الجولان قبل أن يسقط حزب البعص
March 25, 2011 2:41 PM


(303177) 20
مو معقول
واحد قرفان منكم
لعما حتى عربتايمز لحقت بآل سعود والعربية والجزيرة ليسقطوا سوريا؟ عالقليلة كونوا عادلين واحكوا عن الشعب يللي نازلة عالشوارع صارلها يومين بكل المحافظات ليدعموا الرشيس و انتو باركين تحكوا عن درعا و عن المجازر؟ يعني هدولة بني آدمين و غيرهم لا؟ حتى انت يا اسامة؟
March 25, 2011 3:53 PM


(303180) 21
تفلسف الحمار فضرط
سوري قرفان
على ما يبدو فإن بشار الأسد ليس أكثر ذكاء من زين العابدين بن علي أو حسني مبارك بل قد يكون أكثر غباء بسبب قلة الخبرة ربما لذلك فأيامه صارت معدودة. دعمه للقذافي و إرساله الطيارين السوريين لدعم القذافي واستخدامه لوسائله القمعية سترتد على رأسه. دعم المقاومة صار دقة قديمة. قد يفيد التذكير أن الجبهة السورية هي أكثر الجبهات هدوءا. لا تغرنك مظاهرات التأييد الخلبية ففرقة المطبلين و المزمرين ليست أكثر من طابور خامس. إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين يتم بناء على أوامر مباشرة من رجل الإنترنيت السوري بشار الأسد. لقد أثبت بشار أنه ابن أبيه وهو يطبق تعليمات أبيه المقبور بحذافيرها. الشعب السوري مل من جلاوزته وسيرسلهم قريبا إلى مزبلة التاريخ فاحجز لنفسك مكانا معهم
March 25, 2011 4:03 PM


(303191) 22
إلى الرافضي
محمود
أنت تتهم الثوره السوريه في درعا أنها صناعه سعوديه إسرائيليه مع العلم أن ثورتكم في اليحرين طائفيه بامتياز بتأييد من إيران وإنشاء الله سيسقط نظام إيران وسوريا لأن ما يجمعهما أنهما ينتميان إلى نفس المذهب
March 25, 2011 5:40 PM


(303193) 23

راضي العربي
قناة العربية والجزيرة التي تعتبر المظاهرات في البحرين طائفية وتمول من قبل المخابرات الايرانية بينما تقوم بالترويج على ان الحرس الثوري وبعض انصار حزب الله هم وراء قمع المظاهرات في سوريا سوريا التي كانت ولا تزال الدولة الوحيدة المقاومة والوفيه لقضايا الامة وهي تحتضن اكثر من خمس ملايين عراقي وفلسطيني للاسف الاعلام العربي وخصوصا اعلام ال اسعود الذي يعمل على تزوير الحقائق ينتظر بفارغ الصبر هذه اللحظات اتمنى من الشعب السوري ان يكون دقيق جدا في هذا الظرف الاستثنائي الاصلاح افضل بكثير من دومة العنف وحذاري من مثير الفتن
March 25, 2011 5:49 PM


(303200) 24

ناصر
طيب يا سيدي مش حلال على حدا وحرام على حدا
النظام البحريني اخو شرموطة والسوري اخو قحبة
March 25, 2011 6:23 PM


(303201) 25
ليس غريبا
Mark
اناس خربواالعراق وجلبوا المرتزقة الغربيين لتقاسم التركة بعد صدام ويدعون انهم عراقيون وماهم الآ مجوس باسماء شيعية يردون ان ينظروا عليناويبرروا خيانة المتسلطين في سوريةأكثر من الخونة انفسهم. يامن بقيتم على مجوسيتكم وبدلتم كسرى باحفاد الرسول عودوا إلى فارس ودعوا سورة لاهلها بل خذوا معكم ذيولكم فانهم لا ينتمون للشام المباركة.
March 25, 2011 6:29 PM


(303218) 26
الى المعلق 25 Mark knopfler
Dire Straits
حتى انت يا mark knopfler ههههههههه بطلت موسيقى روك و صرت تتكلم وتكتب بالعربي و تدافع عن العرب و الاسلام و عن الرسول صلى الله عليه و اله و سلم ...خبرنا عن البومك التالي الدي صدر في الرياض المسمى الثلاتي star النجم(ال سعود,الوهابية,القاعدة) و الصادر بللغة الافغانية .....
March 25, 2011 8:39 PM


(303220) 27
أكل خرا
ابو بطيخ
ما أخرى من نظام البحرين الا النظام السوري, كل خرا وروح انتاك,كلكم حرامية.
March 25, 2011 8:54 PM


(303233) 28
الى كل المعلقين من عبدة بلاد فارس وحضارتها
الواقع على الواقع
الخبر ما سترونه لا ما تقرأونه .. واستمروا بنباحكم واحلامكم القذرة، بينما هناك على ارض الشام العمل جار على قدم وساق لاستعادتها من يد خاطفيها عبدة المجوس الفرس الى حاضنتها العربية والاسلامية والانسانية!!
March 26, 2011 12:36 AM


(303238) 29
ناصر رقم 24
ابو الجماجم
الى ناصر رقم 24
والله انك على راسي!
March 26, 2011 1:29 AM


(303241) 30
تعليقات السلفيين الإرهابيين دليل اضافي على ما ذكره الكاتب
معلق
ألم ترتووا من دماء المسلمين بعد ايها المجرمون السلفييون, عبدة الصنم الأكبر بن باز ومن تبعه ملعونا ومذموما الى يوم القيامة؟ ستبقى سوريا محفوظة برعاية الله, ندعو القيادة السورية الى ابداء كل الحزم لإستإصال شأفة التكفيريين ورعاتهم في الولايات المتحدة ومملكة آل سلول اللعينة
March 26, 2011 1:47 AM


(303246) 31
كذب
مسلم سني عربي
نصف الحكومه السوريه حوارنه يعني من محافظة درعا وزوجة بشار حمصيه وزوجة ماهر ديريه وزوج بشرى سني والقضيه ماهي سنيه ولا علويه الا بالأذهان الغبيه وسوريا الله حاميها
March 26, 2011 2:10 AM


(303262) 32

Laith
لا أحد يريد أن تحصل مشاكل في سورية لكن ألا بشار الأسد أن يقوم بسلاحه قانلا فوات الأوان.
March 26, 2011 5:04 AM


(303265) 33
اين الثرى من الثريا
عربي
ياحضرة الكاتب المفوه بربي اول ما قرأت المقال افتكرت انو واحد من الكلاب اتباع التيار الصدري المجرم هو اللي كنبو .. عالعموم لافرق بينك وبينهم
وبعدين ياواطي عم تقارن ايران بالسعوديه ؟؟؟؟!!! خسئت انت وامثالك فاين الثرى ( ايران وقم والعمائم وىكلي الخمس واللوطيين الوسخين ) وبين الثريا ( السعوديه مهبط الوحي والحاكمه بالشريعه ) وتقول عن الوهابيه ما قال مالك بالخمر هاد من جهلك وحقدك الاعمى على كل ما هو سني والسعوديه الله يحميها معقل وملاذ اهل الجماعه والسنه ضد كل ما هو رافضي نجس يشتم الصحابه وامهات المؤمنين روح شوف ابو وجه اسود السيستاني تبعكم شكلو بيقرف والله مسود وجهو بالدنيا فكيف بالآخره ( الى جهنم وبئس المصير ) وادام الله عز السعوديه وآل سعود مهما كانو فهم اشرف من عمائم قم مجتمعة
March 26, 2011 5:26 AM


(303278) 34
لا يوجد
بطيخ
حسب ما جاء في مقالتك "" النظام معروف بصدق انتماءه إلى قضايا أمته العربية""

اقول كذبت ، فنظام لم يطلق طلقة واحدة طوال اربعين سنة ، ثم يقتل ما لا يقل عن 250 من شعبه في اربع ايام هو نظام ابعد ما يكون عن شعبه فكيف به يكون من قضايا امته.

رفع شعار ( امة عربية واحدة ) و طلق العرب طلاقاَ بائناً لا رجعة فيه ، والأولى ان يرفع شعار ( امة فارسية واحدة).

ثم اتهمت سوريا بعدم وجود الموارد ، اتق الله يا رجل ، فنحن والحمد لله ، لدينا ثروة حيوانية ، وسمكية ، وحمضيات ، وزيت زيتون , وقطن درجة اولى ، وقمح قاس ، وارض لم تقصر ابدا مع فلاحها.

بالإضافة إلى الصناعة ، والسياحة ، والمياه الحلوة الصالحة للشرب ، يضاف لها انتاج يومي من النفظ لا يقل عن 300 الف برميل ، ومخزون استراتيجي من الغاز ، ثم تقول لي لا يوجد موارد .

إن كان لا يوجد موارد ، فعار على السيدة الأولى ان تنتعل حذاءاً بقيمة 1200 دولار ، في حين اغلبية ابناء شعبها لا يستطيعون تدبير 1200 ليرة في شهر واحد.

واتصل بأي رقم على محافظة درعا وهو كالتالي : 0096315 ثم ضغ ست خانات وتأكد بنفسك من الاهالي بوجود عناصر ملتحية بين الجيش
March 26, 2011 7:40 AM


(303282) 35
للوهابيين السفله والسلفيين الخونه
ابن الشام
سوف تسحق سوريا موءامرتكم التي يمولوها آل مردخان السعوديون واسرائيل والخول سعد الحريري
March 26, 2011 8:08 AM


(303321) 36
تصحيح الى المعلق 33 عبري
talal shemeri
ارض الحجاز و جزيرة العرب مهبط الوحي ..اما السعودية مهبط اقدام مليون جندي صليبي امريكي لحرق العراق
March 26, 2011 11:41 AM


(303323) 37
الى المعلق رقم 34 امتاكد من ان هدا رقم صحيح 0096315
allo allo
امتاكد من ان هدا رقم درعا ....لانني اتصلت فرد علي شخص فقلت له هل انا اتصل على درعا ..فرد علي انني اخطئت الرقم و قال انك تتصل بمركز المخابرات الوهابية السعودية في الرياض و قفل الخط في وجهي.......... يا اخي ربما اخطئت وعرضت رقم هاتفك الشخصي بدون قصد لكن نقدر ظروف خطئك
March 26, 2011 11:56 AM


(303338) 38
ياطائفي
ابن سوريا
ياطائفي حقير انت شو دحشك بسوريا ياطائفي حاقد ، ومن قال لك ان ثوار درعا سلفيين ياكاذب ولا كل انسان سني هو سلفي بنظريتك المريضة متلك ، لك هدول ناس حذائهم اشرف منك ومن كل اشكالك هدول ناس اشراف طالعين يطالبو بكرامتهم اذا بتعرف انت معنى كلمة كرامة ياابن المتعة يلي عم تدافع عن القتلة والحرامية والخونة ولا مفكر الشعب السوري الشريف متلك غبي وبتمر عليه هيك خزعبلات واكاذيب الشعب السوري يلي صبر على طائفيتكم ومذابحكم ياروافض ٤٠ سنة في سبيل مصلحة البلد وليس خوفا من خستكم وغدركم المشهور عنكم ولكن طفح الكيل وحان وقت الحساب ياخونة وياحرامية ويابائعين البلد للاعداء والصهاينة وان الحساب لعسير
March 26, 2011 12:59 PM


(303374) 39
أسلوب الكلام القذر
سعدون الركابي
ماهذه التعليقات السوقية القذرة التي لا يتكلم بها إلا أبناء الشوارع وعديمي التربية؟ ثم ما هذه التعميمات والحقد الطائفي الأعمى؟ إذ يأتي واحد قليل إيمان من طائفة ما فيشتم طائفة أخرى بأحقر الكلام معتقدآ بأن كل منتسبس الطائفة التي شتمها هم عديموا الأخلاق مثله فيرد عليه واحد مثله من الطائفة التي تعرضت للشتم فيشتم طائفته ويحاول النيل من أتباعها بالكلام القذر, لإن هؤلاء لايملكون شيئآ سوى الكلام القذر وسوء الأخلاق! وعلى كل حال لن ينال أي منهم من أحد بشيء فكلامهم المقزز لن يزيدهم إلا إحتقارآ وإشمئزازآ من القراء المحترمين. وطبعآ هذا الأسلوب من التخاطب يجعل حتى غير العرب ينظرون للعرب بنظرة إستخفاف. وإن من لايملك القدرة على الأقناع يستعين بالشتائم والكلام القذر للتعبير عن وجهة نظره, فلن يجد من يستمع لوجهة نظره رغم إنها ربما وجهة نظر سليمة!
March 26, 2011 3:54 PM


(303375) 40
الى شيعة ال سعود عباد اللات ,عزى ومناة و يعوق و نسرا
نجم الدين ايبك
كل يعرف ان الدعوة السلفية في درعا الممولة سعوديا ماليا و حريريا لوجيستيا تحرض الناس البسطاء .....و من تاريخ السلفية المليئ بتزوير الحقائق و الصاق التهم و الاباطيل بالناس بطريقة الشيطان الرجيم يحتار فيها....انظروا الى مكرهم....للتعتيم عن غزو القوات السلفية السعودية و ميليشيات الامر بالمنكر و النهي عن المعروف التكفيرية المتشددة للبحرين هاهم يتهمون ان سوريا استنجدت بقوات ايرانية و حزب الله لقتل السنة بدرعا......سبحان الله و كانهم يخاطبون صينيين او اطفال في الروضة .....سووووريا التي كان لها في لبناااان كدولة 45 الف جندي منتشر في ارضها تستعين بقوات خارجية من اجل قرية سورية....بالله عليكم هل رايتم غباء و حمق و سفاهة كهده من طرف الاعلام العبري السعودي السلفي......


ارجوا من عرب تايمز نشر التعليق
March 26, 2011 4:00 PM


(303378) 41
الى المعلق 38 ابن سعوديا
Rocco Siffredi
حدثنا يا ابن الشرف عن تحليلكم الزنا تحت مسميات مغلفة بغلاف ديني وهابي مثل ما يسمى زواج المسيار وزواج المسفار ، وزواج الخميس وزواج الفرند وإجازة الزواج بنية الطلاق بعد مدة معينة منوية مسبقا في قلب الرجل
March 26, 2011 4:08 PM


(303454) 42
(إعلان ) من مواطن عربي
مواطن قمري
أعلن عن رغبتي في أستيراد رئيس تحت الشروط التالية:
1- ناطق بالعربية ( ليسهل علينا فهمه، وليفهم شتائمنا له)
2- لا ينتمي لأي طائفة من الطوائف العربية المعروفة ( لا سني ولا شيعي ولا مسيحي ولا درزي ولا إسماعيلي ولا رافضي ولا إباضي )
3- لا ينتمي لأي بطن أو فخذ أو صدر أو قبيلة عربية معروفة أو غير معروفة.
4- لا ينتمي لأ ي حزب سياسب معروف أو غير معروف.
4- أن يكون غير معروف العمر ( جبصيني الوجه ) ولا نريد أن نعرف إن كان شاباً أو عجوزاً.
على من تنطبق عليه الشروط السابقة أن ينفد بجلده من عالمنا العربي وينأ بنفسه إن كان كبيراً من أن يقزم، وإن كان صغيراً من أن يعظم.
مكان العمل عند أمة قد ضحكت من جهلها الأمم.
March 27, 2011 3:44 AM


(303661) 43
من سني سوري الى الموالي مهووس
انس الحمصي
النظام السوري يقتل السلفيين في درعا كما تقول لان علي ابن طالب كان حرامي يسرق المال العام النظام يقتل النفس المحترمة لان الحسين ابن علي كان يقتل النفس المحترمة ويعتدي على النساء والنظام لايقبل بالنقاش ويعذب العالم لان الحسن كان هكذا.
واريد ان اشكر رقم 12 بكتبه هذه الصراحة فباى خليك بلبنان احسنلك لانو اخر شي النظام السوري بدو يا انسان مهووس طائفياً يدافع عنه
March 27, 2011 6:53 PM


(303688) 44
إلى صاحب الرد43 المدعو أنس الحمصي
حجازي
أتقي الله في نفسك ولا تحاول أن تلفق الأكاذيب على أهل السنة بكرههم لأهل البيت....وليس ذنبنا إن كان من علمك هذه الأكاذيب وأنت صغير وأعتقدت بها في كبرك أنها صحيحه.... فإن كنت جاهل ...فسأل الله أن يهديك...ويجب عليك البحث عن الحقيقة ولا تعتمد على كلام الذين يأكلون أموال الناس بالباطل من أصحاب الخمس وهاتكي الأعراض......والحق أبلج.
وإن كنت تعلم أن هذا باطل وتكتب خلافه ...فأسل الله بعظيم سلطانه وقوته وعزته أن يشل أركانك ويجعلك تتمنى الموت فلا تجده.آمين
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه ومن نهج نهجه إلى يوم الدين.
March 27, 2011 10:55 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز