Arab Times Blogs
عبد العزيز كحيل
azizelbeidi@hotmail.fr
Blog Contributor since:
23 November 2009

كاتب عربي من الجزائر

 More articles 


الزحف على فلسطين

كتب الدكتور خالص جلبي منذ أيّام مقالاً متميّزاً في مضمونه – استلهمه من الفيسبوك -  حوى دعوةً إلى زحف جماهيريّ على فلسطين يوم 15 – 05 – 2011 في ذكرى قيام دولة الكيان الصهيوني لفتح فلسطين وإعادة اللاجئين إليها بعد تشريد دام أكثر من ستّين سنة.

لا شكّ أنّ الفكرة أثارت تهكّم كثير من القرّاء وتبسّم آخرين لغرابتها و"طوبويّتها"، لكنّي أعتقد أنّها في حاجة إلى وقفة مليّة للنظر فيها بجديّة وموضوعيّة ، ونحن في زمن تسارعت أحداثة بشكل عجيب تجاوز تحليلات الساسة والعلماء والمراقبين ، وأفسد حسابات أكثر من طرف على أكثر من مستوى ، وذلك منذ ثورة شعوب أوروبا الشرقية وسقوط جدار برلين .

نسلّم ابتداءً بما تعلّمناه من الحياة أنّ معظم الاكتشافات الّتي غيّرت وجه الدنيا والإنجازات الإنسانيّة الضخمة كانت مجرّد أحلام تراود بعض الناس وتثير التهكّم والابتسامة القريبة من السخريّة ، ولا أدلّ على ذلك من إقامة دولة يهوديّة في قلب البلاد العربيّة الإسلاميّة ، فلا شكّ أنّ أكثر الناس صنّفوا بشارة هرتزل أواخر القرن التاسع عشر في خانة الأفكار الطوباويّة وأحلام اليقظة والتنفيس عن الذات ، لكنّ فكرته تجسّدت بعد خمسين سنةً فقط ، فلماذا يحلم جميع الناس ولا نحلم نحن؟ ولماذا نبقى محكومين بقانون قتل الأفكار الجديدة والمشروعات الحيّة والمبادرات المنعشة باسم واقعيّة أصبحت صنماً يطوف به المثبّطون والمستسلمون والمنهزمون، ويرغمون العرب والمسلمين على تبنّي طقوسهم تحت طائلة الاتّهام بالمغامرة واللامعقول والصبيانية ؟ هرتزل رمى للساحة بحلم مجنون ، ولم يبق يبتهج به أو يتفرّج على آثاره الإعلامية وإنّما شرع في العمل الفوري على تجسيده ، فكان أن تحقّق حلمه على حسابنا !فلماذا لا نفعل نفس الشيء ؟

إنّ اندلاع الثورات الشعبية في عدّة دول عربية وبشائر وصولها إلى المنطقة كلّها يتيح الشرط الأساسي الأوّل لنجاح الزحف على فلسطين وهو الإطاحة بالأنظمة التي كانت حارسة للكيان الصهيوني ، توفّر له الأمن وتقمع كل عربيّ يتجرّأ على تهديد سلامته أو التشكيك في شرعيّته ، ضمن مخطّط متّفق عليه صراحة أو ضمنيا يسمح الصهاينة و أمريكا بموجبه أن يبقى الحكّام العرب في مناصبهم مدى الحياة ثمّ يرثها منهم أبناؤهم ، وقد كانت تونس ملاذا آمنا لليهود يعربدون فيها ويجوس خلالها عملاؤهم بكل حرية ، وللدولة العبرية فيها مكاتب ومصالح ، أمّا النظام المصري فقد كان حارسا وفيّا وقويّا لأمن الصهاينة ، باع من أجلهم قضية فلسطين وضيّق الخناق على قطاع غزّة ، وحارب " حماس"  بكلّ ضراوة ، وعمل على إفشال حكومتها ، ولم يتورّع عن تجويع أهل فلسطين وإحكام الخناق عليهم بينما يزوّد الكيان الصهيوني بالغاز بأبخس الأسعار ، فكان انهياره إيذانا بعهد جديد لصالح القضية الفلسطينية ، لكنّ زمن الزحف على فلسطين لن يأتي إلا بعد إزاحة باقي الأنظمة العميلة لليهود التي تتفانى في خدمته والدفاع عنه ، فكم قتل الأردن وسجن وأبعد من أحرار يهدّدون أمن حليفه اليهودي ، وكم تفاخر بذلك رغم أنف الجماهير الأردنية الغاضبة ، فهل ترى نظامه يسمح بمجرّد التفكير في هذا الزحف على فلسطين الذي ينطوي في مراحله الأولى على إزعاج الصهاينة ؟

ومع انكشاف الجبهتين الجنوبية والشرقية لفلسطين المحتلّة تبقى الجبهة الشمالية-الشرقية تمثّل حصنا منيعا يحمي الصهاينة من أيّ سوء ، ذلك أن النظام السوري هو في الحقيقة – وكما لا يخفى على عاقل – من أشدّ حماة الدولة العبرية الغاصبة التي اعترف ساستها بذلك وتنّموا – منذ اندلاع شرارة الثورات العربية – استمرار النظام البعثي فيها لأنّه يرفع شعارات الصمود لأغراض تكتيكية بحتة لم يعد ينخدع بها أحد ، فيصبح سقوطه شرطا لازما ومقدّمة ضروريّة لانطلاق الزحف المنتظر على الجولان وعلى حدود فلسطين الشماليّة .

لكنّ المعضلة الأكبر – بعد استبعاد حسني مبارك – تكمن في النظام السعوديّ الملتحم عضويّاً ومصلحيّاً بأمريكا ، والّذي يروّج لسياساتها في المنطقة ويحمي مصالحها وتواجدها بالشرق العربيّ ويُعتبر أكبر عقبة أمام كفاح الشعب الفلسطينيّ والحركات التحرّريّة بالمنطقة ، يبذل الأموال بسخاء لفرض خيار التسويّة ويسوّغها بفتاوى علمائه المدجّنين ، ويعتبر "حماس" عدوّه ويكفّر "حزب الله" بسبب مشاكستهما للكيان الصهيونيّ الّذي أصبح بحكم الضرورة في صفّ المملكة ضدّ "المغامرين" من إصلاحيّين وجهاديّين و"منتحرين"، فلا يعقل تنظيم أيّ زحف قبل سقوط النظام السعوديّ لأنّه سيكون أوّل من يتولّى التآمر عليه وإجهاضه بكلّ الوسائل من الفتاوى الجاهزة إلى إنفاق الأموال الطائلة لتحصين اليهود وتثبيط عزائم العرب والمسلمين مروراً بالمؤامرات الظاهرة والخفيّة من كلّ نوع ، وليس هذا مستغرباً من نظام عوّدنا على الثرثرة حول الإسلام لتخالف أفعالُه وسياسته جميعَ قيّم الدين وأخلاقه وأحكامه ، فهو لم يقبل بفوز حماس – ذات الاتّجاه الإسلامي المعتدل – في الانتخابات الديمقراطيّة النّزيهة كي لا تشاكس الأصدقاء اليهود والأوصياء الأمريكيّين، فكيف يقبل بالزحف الشعبيّ العارم الّذي سيخلط الأوراق ويقضي على خطط التسويّة المؤسّسة على الاستسلام والتطبيع المجانيّ مع الصهاينة  ؟

وعندما تعصف الثورة بالنظام السعوديّ فستتهاوى باقي الأنظمة العربيّة "المعتدلة" الّتي لا تزال قائمةً آنذاك – وعلى رأسها سلطة رام الله -  ، ذلك هو أنسب وقت لزحف الجماهير على فلسطين، لأنّها تكون قد تحرّرت من أنظمة الاستبداد واستردّت حقّها في المبادرة وأقامت حكومات منحازةً لإرادة الشعوب ، هنا فقط يمكن للزاحفين أن ينطلقوا في آن واحد من مصر والأردن وسوريا ولبنان والبحر الأبيض المتوسّط ، في حين يتحرّك الفلسطينيّون في الضفة وغزّة والخطّ الأخضر، ولا شكّ أن عشرات الآلاف من محبّي السلام في العالم سينضمّون إلى الزحف بل يكونون في مقدّمته ، فماذا عسى الكيان الصهيونيّ أن يفعل حينئذ ؟

لن أزعم – ولم يزعم د.خالص جلبي ولا أصحاب الفكرة – أنّ هذا الزحف سيحلّ مشكلة فلسطين ، لكنّه مبادرة ممكنة جديرة بإعادة الأمل للعرب والمسلمين، وإحراج الدولة العبريّة وأمريكا، ثمّ لماذا تستطيع الشعوب العربيّة الإطاحة بأنظمة عاتيّة وتعجز عن إعادة تشكيل القضيّة الفلسطينيّة  بزحف جماهيري ضخم سلمي تماما  تلتحم فيه الجماهير العربية والإسلامية مع غير العرب والمسلمين من دعاه الحرية والعدالة ، لا يحملون سلاحا ناريا ولا أبيض ولا حتّى حجارة ، ولا يرفعون من الشعارات سوى ما يدعو إلى السلام وإحقاق الحقّ وإنصاف الفلسطينيين المظلومين؟

سيرفض الساسة و" المثقّفون " العرب هذه الفكرة لأسباب معروفة ، لكن سيتلقّفها الشباب الغضّ الطريّ الذي لم تصبه الهزيمة النفسية ، ولم يتلوّث بالأفكار الميّتة وثقافة الاستسلام ، ويستطيع أن يصنع بها معجزة إنسانية ننتظرها منذ أمد بعيد .

خانت الأنظمة العربية الثورية و" المعتدلة" القضية الفلسطينية من أوّل يوم ، وتاجرت بها طويلا ، وفرضت باسمها حالات الطوارئ وامتلكت ترسانات ضخمة من الأسلحة لم تقاتل بها سوى شعوبها  أو جيرانها ، وقد آن أوان رفع يدها عن قضيّتنا المركزية وترك الفرصة لأسلوب جديد مبتكر تلتفّ حوله الشعوب ويباركه ربّ العالمين الذي وعد بنصر المظلومين ولو بعد حين



(299999) 1

اردني
والله ما اقول غير عيب على شيبتك الافتراء على الاردن, وكاردني اقسم بالله ما عندي شك ان تحرير فلسطين سيكون من زلم الاردن.
March 9, 2011 12:44 PM


(300005) 2
ازحف على نظام الجزائر
سميح
ايها الكاتب ازحف انت اولا على نظام الجزائر القواد و خلص الشعب الجزائري من الذل الذي يتجرعوه في بلادهم او في بلاد الغربة و عندها يصبح الطريق اكثر من سالك لنصرة الشعب الفلسطيني

و اريد ان اقول لك ان النظام الاسرائيلي اسهل و اقل دموية بكثير من نظام مبارك و زين العابدين و القذافي و لو اراد العشرة ملايين فلسطيني تحرير بلادهم لفعلوها منذ زمن...على الاقل عندما كان هناك مائة الف مقاتل فلسطيني مدجج بالاسلحة في جنوب لبنان و كانت الملايين من الدولارات و المنح و المساعدات تنهال عليهم فكانوا يشترون بها مزارع موز و شركات و يرسلون ابناءهم للتعلم في الغرب

هل رأيت ما حققه حزب الله بثلاثة الاف مقاتل؟

هذا هو الدليل الواضح على عدم جدية الفلسطينيين في تحرير بلادهم
March 9, 2011 1:03 PM


(300014) 3
والزحافات زحفا
أبو القاسم
ثورة الشعب المقهور على الحاكم المطلق المستبد لها شرعية دولية والمجتمع الدولى يدين العنف ضد المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية.
أما الزحف الى حدود دولة ذات سيادة ليست له أى شرعية دولية وإلا سادت الفوضى فى كل البقاع. استعمال العنف سيكون مبررا ولن يدينه إلا ضحايا الزحف، حتى لو سموه الزحف المقدس.
March 9, 2011 1:44 PM


(300018) 4
الزحف على فلسطين
ابو سيف الجبعاوي
مقال جيد, البلادالعربية تمر حاليا بمرحلة "التنظيف" وهي مرحلة قصيرة , واصعب قاذورة للتنظيف بلا شك ستكون المملكة السعوديه, لانها اساس بقاء اسراءيل في ارض فلسطين والصهيونيه قد بذلت كل مافي وسعها لتضع من يحافظ علي سلامة اسراءيل وهم ال سعود او بالافصح "بنى النضير", فاذا ما طاح هذا النظام باذن الله , فبعد ذالك تبدء مرحلة الاصلاح, وهي المرحلة التي سوف تنافس بها الدول العربية باقي الحضارات الاخري وبركة الله سوف تحل مجددا علي العروبة بقيادة شباب وشابات الثورات.
March 9, 2011 1:56 PM


(300023) 5
اين الفلسطينين من كل هذا
جورج
اين الفلسطينين من كل هذه التظاهرات لماذا لا ينتفض الفلسطينين في هذه الحظ التي تشهد ثورة الانتفاضات في جميع الدول العربية وخاصة مصر التي تشهد تغير خاصة سيكون في صالحهم وقد يفتح المعبر والحدود وتدخل المساعدات لماذا لا نسمع عنهم شيء واخبار ام ينتظرون كل شيء يهداء ويعود الخونة والموالين لليهود ويضعون العراقيل في كل شي هذه فرصتكم لي تحرير فلسطين
March 9, 2011 2:53 PM


(300025) 6
مجرد إقتراح
رمزي الراوي
حسنآ ,أولآ فلسطين بيعت ولم تغتصب. ثانيآ وماذا عن الصومال التي تدعون بأنها عربية وهي ليست ؟ أليس من واجبكم مساعدتها و خلاصها ؟ أم فلس طين هي الأفضل للمتاجرة ؟ ولماذا لم نرى عربيآ شجاعآ شريفآ مخلصآ ينادي بعدم تقسيم سودان ؟ ووووو.
لا يوجد إسم فلس طين على الخارطة العالمية ولا مكان له, ولكنه موجود في العقل الأعراب والمرضى والمشلولون دماغيآ. فلتحيا إسرائيل الحرة ,المؤمنة بالديمقراطية وحقوق الإنسان. فليخرج الأعراب من إسرائيل بعد أن باعوا أراضيهم ويبكون عليها الآن
March 9, 2011 3:40 PM


(300026) 7
الجزر
عربي
سلمت يدك أيها الكاتب وصاحب هذه الفكرة وأقسم بالله أنها كانت تراودني فبينما نتابع جميعا المخططات الصهيونية القائمة ضد البلاد العربية كلها ذات إتجاه واحد وهو تقسيمها إلى جزر حتى يسهل الإنقضاض على ثرواتها ولست هنا أدافع عن الحكام العرب فهم كما تعرفون ولكن من أتى بهم هو نفسه الذي يدعي الدفاع عن حريتهم ! فبعد أن قضى غرضه منهم قام بتسريب وثائق وكليكس ليمر إلى المرحلة الثالتة من مخططه الشيطاني وهي الحكومة العالمية ولهذا أدعو أشقاءنا الفلسطينيين الأولى بالثورة من غيرهم إلى الزحف سلميا إلى فلسطين على قولة القذافي شبر شبر دار دار زنقة زنقة فوالله بيدكم صناعة التاريخ وفضح المخططات الصهيونية لأن ما يسمى إسرائيل هي نقطة الضعف في هذا المخطط حينها سيرى العالم مباشرة وبالمقارنة مع المساندة الصهيونية للثورات العربية هل سيساندون حقكم أيضا فإلى الأمام ثورة !
ملاحضة : بما أن المخطط الصهيوني هو تفكيك البلدان العربية أكثر مما هي عليه وجعلها جزرا كقطر لسهولة السيطرة العراق،لبنان،السودان وستلحقهم مصر وليبيا واليمن قريبا إذا لم يستفق الناس من غيبوبتهم الثورية فلا غرابة أن تحمل الناطقة الإعلامية للصهيونية العربية إسم الجزيرة !
March 9, 2011 3:46 PM


(300030) 8
الحكمة تقول كل شيئ معقول كما قالها الشاعر اليمني أبو بكر المحضار
خيرية الجزائري
ساعتها سنحمل الورود و نعبر الحدود لنصل إلى مشارف فلسطين، بدون جوازات سفر ولا وثيقة مصرية، و سنحاصر إسرائيل، ونرفع شعارات نكتب عليها: فلسطين عربية ، لا قدس شرقية و لا غربية
القدس لنا، كل القدس . لا جبهوية و لا تحزب و لا إقليمية ، إسلامية عادلة لكل الأجناس، سلمية تحررية قادمون يا قدس و ستعودي يا فلسطين إلي.
March 9, 2011 4:46 PM


(300040) 9

MUGHTAS
Al Saud and Al Hashim are the roots of all evil. If they go Israel is no more and vise versa.
March 9, 2011 7:34 PM


(300052) 10
يفضحك ما أتيسك, to إلى المطي الحمار الكبير رمزي الراوي،
Lion-USA
إلى المطي الحمار الكبير رمزي الراوي، كل شبر من أرض العرب عزيز على كل مواطن عربي شريف، لم أعلم بأن درجة الغباء وصلت معك إلى هذا الحد، يبدو أنك ممن يتعاطون حبوب الهلوسة أو أنك من بني النضير، على كل حال قضية فلسطين قضية لم تمر أمه أو شعب كما مر به الشعب الفلسطني، شعب هجر خارج أرضه والمطلوب تحرير أرضه من الخارج.

يا هذا ألم يصلك إلى الآن من يحكم في الدول العربيه، ألم تسمع وترى يا أعم البصر والبصيرة كيف أن حسني مبارك والقذافي يألبون الغرب على أبناء جلدتهم بأنهم ارهابيون.

إذا كان هذا تامرهم على بلدهم فكيف يكون على غيرهم. ألم ترى حصار غزة من الحكومات والانظمة العربية، ألم تسمع كيف أن العراق حوصر وجوع أكثر من 13 عاما بنفس الأيدي.


March 9, 2011 10:12 PM


(300060) 11
ما هكذا تورج الابل
أبوسيف
لقد قلت صوابا لكنه ما زال هذا بعيد عن الواقع
بدأت الامة بالنهوض نعم ولكن ليس بعد الانظمة الفاسدة مازلت حية ولم يقطع رأسها ولم يتخذ بحقها اي عقوبة فما زالت حية وقوية هذا من جانب الانظمة المترنحة ما زلت كثيرة وشعبوهم ما زالوا اما نائمون او تائهون في هوى أسيادهم
وناك الكثير من العمل لتنظيف أولا هؤلاء المتسلطين من الحرامية وليس حكاما حرامية بامتياز وجزارين ثم تنظيف العقل العربي من الاوساخ المتراكمة
ثم توحيد الامة الاسلامية من مغربها الى مشرقها ثم نتحدث عن الزحف الاكبر وليس قبلا
الانظمة المترنحة هي:

ليبيا ..البحرين ..اليمن..الاردن في طريقها الى الزوال..
الانظمة المضروب على فلبها وشعبها فايل غيبة

السعودية ..الخليج كله...سوريا ..فلسطين

الشعوب التي تتململ على استحياء الجزائر ..المغرب ..

الشعوب الغائبة عن الوعي
السودان..الصومال ..سوريا..فلسطين (نعم كررت لانها يصبها الامرين)

وتقول إزحف ... والله اكبر .. ما زال الاردنيين ينادون ويغنون باخيانة العربية الكبرى ولم يعوا بعد حقيقة امرها وتقول إزحف
الخليج شو بده إصحيهم ..بنغالي ولا ..
سوريا وما أدراك ما سوريا طامسين
not Yet man Not yet it is too early to talk about this issue we a lot of work we just started
March 9, 2011 11:18 PM


(300113) 12
غيرت الصنف؟؟
أبو القاسم
فلسطين مش على الخريطة، وبعد الزحف على اسرائيل نزحف على الاندلس، ثم نبدأ بجد برنامج الاقلاع عن تعاطى المخدرات الرخيصة.
March 10, 2011 8:00 AM


(300254) 13
حتى الأحلام صارت من الممنوعات ؟؟؟؟؟
خيرية الجزائري
إلى رقم 6
ما هذا الإقتراح الغريب الذي بدد لحظات أمل كنا ولا نزال نتمنى أن تصبح واقعا ، فلسطين يا هذا لا
تحتاج إلى خريطة جغرافية ضاعت منك ، فلسطين و المسجد الأقصى في قلوبنا ، حدودها من مراكش
إلى البحرين و عليها فقس.
إسرائيل ديمقراطية !!!!! قد يكون لبني صهيون فقط ، نتنياهو النجس قال مؤخرا أمن إسرائيل قبل الديمقراطية في مصر، مما جعل مواقف البيت الأبيض الأمريكي تجاه الثورة الشبانية تتأرنح كحالة
المغشي عليه في غرفة الإنعاش.
الديمراطية تفقد معناها ومضمونها عندما تصبح ذات وجهين .
و لنفرض أن فلسطين باعها أجدادها ، فنحن قادرون على شرائها ، و ثالث الحرمين الشريفين فداه
أرواحنا و أبناءنا ، فلتفتح الحدود التي قيدتنا، بكل أشكالها و سنترك العالم أما مشهد لاعين رأت و لا
أذن سمعت من قبل، و ليست شرذمة بني إسرائيل بالأقوى من فرنسا ومن ورائها الحلف الأطلسي ، التي
خرجت من الجزائر كما خرج إبليس من الجنة مذموما مدحورا، يلعنها التاريخ و أحرار العالم إلى قيام
الساعة، و العقبى لإسرائيل.
أما الصومال فهي لك حررها ، فنحن نحلم بيوم الزحف الأكبر ، تحت راية الله أكبر و سحقا لبني صهيون.
March 10, 2011 6:45 PM


(300333) 14
غلى رقم 13 خيرية الجزائري
الحر
لا فض فوك يا أخت خيرية، ولكن ليعلم الأخوة العرب طريقة تفكير معظم الاردنيين ومدى كراهيتهم للفلسطينيين، حتى في مباريات كرة القدم يهتفون ( تسلم ايدك يا شارون، إنت هناك وإحنا هون ).
أما موضوع بيع فلسطين، فإذا كان هناك شرذمة من الخونة الذين باعوا أرضهم فهي عبارة عن قطع متناثرة من الأراضي، أما بيع كامل فلسطين فقد تم من خلال الأمير عبدالله بن الشريف حسين مقابل تنصيبه أميرا على إمارة مصطنعة شرقي نهر الأردن، ثم تحولت إلى مملكة وأصبح هو ملكا، والمصيبة بل الطامة الكبرى أن غالبية أبناء شرقي الأردن الذين هم السكان الأصليين أصبحوا يستمرؤون العبودية لهذه الأسرة الحاكمة التي قدمت عليهم من الحجاز وتملكت ديارهم مقابل بيع فلسطين، وأصبحوا يحقدون على إخوانهم الفلسطينيين والذين تربطهم بهم أواصر القربى ، فمعظم العشائر والقبائل ممتدة شرقي النهر وغربيه ولكنها سياسة فرق تسد وسياية زرع الفتنة والعنصرية البغيضة بين أبناء الوطن الواحد ليتمكن هو وحاشيته من حكم جزء من الوطن شرقي النهر في حين يحكم الصهاينة الجزء الآخر منه غربي النهر
March 11, 2011 5:54 AM


(300363) 15
الى رقم 14
اردني
لانك يهودي حاقد واقسم بالله اليهود ما فتروا عليكوا زي ما بتفتروا علينا يا عرص.
ولك يا عرص احنا الي ضبينا اشكالك ولا منه على احد نخوتنا دفعتنا نحافظ على شرفك الي اعتبرناه مثل شرفنا. ولك انتوا طعنتونا بظهرنا ونسينا وسامحنا بحجة انه بالنهاية بنظل اخوه. مين يلي اتامر وبتأمر على حماس يا عرص وباعوا وبتنازلوا لليهود عن فلسطين ! تفه عليك اتعلمتوا من اليهود ومنتوا شاطرين غير بالافتراء. بس لازم تعرف انا ارجال ورح ندعس علي مثلك. لا تنبسط كثير بكذبك قدام العرب وشوه صورة الاردنين زي ما بدك بس بعدين لا تلوم الا نفسك يا واطي.
انشر يا اسامة فوزي قهرني هل عرص.
March 11, 2011 9:17 AM


(300503) 16
إلى رقم 14
ربداوي وافتخر
يا زلمة اقرأ مليح شو كاتب الزلمة قبل ما تقعد تسب
تعليق 6 بخزي وما بعبر عن تفكير الأردنيين بس هو الي اساء النا مش 14 وانت جيت تكملها بأسلوب ردك لا تحكي عن الشرف لأنو شرف كل المسلمين واحد وما النا منة على حدا، أنا أمي فلسطينية ومتاكد انها مثال للشرف بدون واسطتك يا رخيص يا دون يا نذل
March 12, 2011 4:25 AM


(300736) 17
الى 16
اردني من اربد
والله يا قرابه انت النذل يلي بتقبل واحد يهين ابناء بلدك, يا جحش (حيشا الحمير) انت اقراء مليح, العرص اعتبر هتافات كم منيك بحضروا المباريات(وانت عارف ان كثير من الي بحضروا المباريات من همل الاردنين والفلسطيني) شعار للاردنين, ولك يا كديش احنا اول من رفض واستنكرنا الهتافات ضد الفلسطيني والي غايب فيلة مثلك بفكر كل الاردنين جحوش مثلك يا تنبل, روح شخ ونام احسنلك.
March 13, 2011 12:26 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز