Arab Times Blogs
عبدالوهاب القطب
awqutub@msn.com
Blog Contributor since:
04 November 2010

كاتب وشاعر عربي من فلسطين
مقيم في الولايات المتحدة

يَا خَادِمَ الحَرَمَيْنِ


يَا خَادِمَ الحَرَمَيْنِ هَلْ مِنْ خِدْمَةٍ لِبَقِيَّةِ الزُّعَمَاءِ وَالرُّؤَسَاءِ
قَدْ دَارَتِ الأيَّامُ وَهْيَ دَوَائِرٌ وَالتَّاجُ أصْبَحَ فَجْأَةً كَحِذَاءِ
مَا إنْ لَهُمْ حَظٌّ لِمَا فَعَلُوا وَلا حَتَّى نَصِيبٌ بَلْ أخَسُّ جَزَاءِ

إنَّ الشُّعُوبَ صَحَتْ وَمَا مِنْ صَحْوَةٍ
تَطَأُ الجِبَاهَ كَصَحْوَةِ الشُّرَفَاءِ

فَحَذَارِ إنْ زَحَفَتْ وَدَاسَتْ رَأسَكُمْ
مِنْ هَوْلِ يَوْمٍ حَالِكِ الظَّلْمَاءِ

لَيْسَتْ هُنَاكَ لحَىً مُمَشَّطَةً وَلا
مَصْبُوغَةً بِالصَّبْغَةِ السَّوْدَاءِ

يَا خَادِمَ الحَرَمَيْنِ هَلْ مِنْ غُرْفَةٍ فِي فُنْدُقٍ قَدْ ضَاقَ بِالنُّزَلاءِ
لَمْ يَقْدِمُوُا حَتَّى يَطُوفُوُا عُمْرَةً أوْ يَرْشُقُوا إبْلِيسَ بِالحَصْبَاءِ

هُمْ كَالكلابِ مَتَى حَمَلتَ عَليهُمُ
هَرَبُوا كَذَلكَ سِيرَةُ الجُبَناءِ

يَا أيَّهَا الزَمَنُ اللَّعِينُ ذبَحْتنِي فَهَجَوْتُ مَنْ لا يَسْتحِقُّ هِجَائِي
مِنْ كُلَ عَرْصٍ هَارِبٍ بِحَريمِهِ أوْ خَائِفٍ مِنْ شَعْبِهِ المُسْتَاءِ
وَمُقَامِرٍ خَسِرَ القَمِيصَ بلعبة ِوَمُخَيِّمٍ ٍكَالضَّبِّ فِي الصَّحْرَاءِ
وَمُسَرِّح ٍبَعْدَ الخِتَانِ لإبْنِهِ كَرَمَاً لآلافٍ مِنَ السُّجَنَاءِ


أوْ صُوصَةٍ مَا اسْتَأسَدَتْ فِي عُمْرِهَا
إلا عَلَى الأطْفَالِ وَالضُّعَفَاءِ

أوْ طَاعِنٍ فِي مِصْرَ يَصْبُغُ شَعْرَهُ
يُوْصِى بِكُرْسِي ِ الحُكْمِ للأبْنَاءِ

أوْ شَارِبٍ أحْلامَ سِلْمٍ عَادِلٍ
مِنْ كَأسِ أُسْلُو دُونَ أيِّ حَيَاءِ

أوْ مُطْعِم ٍ جَحْشَاتِهِ عَسَلاً صَفَا
قَدْ عَزَّ لَحْسَتُهُ عَلَى الفُقَرَاءِ

أوْ رَافِعٍ دشْداشَةً مُسْتَأنِسَاً
أوْ مَاضِغ ٍ لِلقَاتِ مِنْ صَنْعَاءِ

كَيْفَ الخَلاصُ وَكُلُّ يَوْمٍ عَاهِرٌ يَسْطُو عَلى الفُقَرَاءِ وَالبُسَطَاءِ

يَا جَالِسِينَ عَلى العُرُوشِ ألَمْ تَرَوْا
مَا قدْ جَرَى فِي تُونِسَ الخَضْرَاءِ

أنَاَ لا أرَى مِنْكُمْ شُجَاعَاً وَاحِدَاً
لِيَقُولَ قدْ بَالَغْتُ فِي أخْطَائِي

لِيَقُولَ يَا شَعْبِي المُسَامِحَ سَامِحَنْ
سَتَعِيشُ بَعْد الذُّلِّ كالشُّرَفَاءِ

أنَا لا أرَى هَذا وَكُلِّي حَسْرَةٌ
كَمْ طَالَ بِي أمَلِي وَخَابَ رَجَائِي

قدْ يَسْتَحِي إبْليسُ مِنْ أفْعَالِهِ قُدَّامَ مَا صَنَعُوا مِنَ الفَحْشَاءِ
قدْ تُقْنِعُ الأفْعَى بِأنَّ لَهَا قَفَا وَالسِّيخَ حَلْقَ الرَّأسِ دُونَ عَنَاءِ
وَالأسْكِيمُو أنْ يَشْتَرُوا ثَلاجَةً وَتَبيعَ حَتَّى الرَّمْلَ فِي الصَّحْرَاءِ
وَلَقَدْ تَرَى دَحْلانَ يَوْمَا عُمْدَةً فِي تَلْ ابِيبٍ بُؤْرَةِ الأعْدَاءِ


ذَا مُمْكِنٌ وَالمُسْتَحيلُ بِأنْ تَرَى
عَرْصَاً سَيَفْهَمُ بَعْدَ طُولِ غَبَاءِ

***

يَا شَعْبَ تُونِسَ قَدْ بَدَأتَ شَرَارَةً
سَتُنيرُ دَرْبَ العُرْبِ لِلعَلْيَاءِ



(289317) 1
Thank you
Omar
Thank you for the wonderful words. Freedom will prevail in all the Arab World very soon Insha-ALLAH
January 20, 2011 6:53 PM


(289322) 2
قصيدة الاحرار
بلال
قصيدة ممتازة بارك الله بك لانها واقعية وليس فيها تزلف للحاكم.
January 20, 2011 7:07 PM


(289328) 3
thank u
عربي
تحية لك على هذه القصيدة الرائعة و ياريت نقرأ لك المزيد من شعرك عن هؤلاء الحكام الذين حولوا الشعوب العربية مسخرة في العالم ...و شكرا لعرب تايمز على تميزها
January 20, 2011 8:42 PM


(289329) 4

سامح
أنني أتوق ليوم لأرى به من سيجير أحد السكارى نهاب الحرمين و ثلتهم من خدام اللصوص
January 20, 2011 8:45 PM


(289330) 5
خادم الأحذية الغربية
رمزي الراوي
القادة حرامية وشعوب جبانة ووطن بلا كرامة تفتقر إلى ابسط شروط الحياة واناس يستحقون السحق وهم يضحكون على حالهم. هؤلاء هم العربان شاربي بول البعير وخريجوا المراقص و إرهابيوا الإسلام. والملك عبد ليس اقل او اكثر من أي عربي موصوف من قبل
January 20, 2011 8:48 PM


(289350) 6
arab saudia and the king of humanity
zahzouh
we are so sad to know that saudia peoples go against there brothers tunisiens,and they help the ben ali and his bitch to get peace in there land after all what they stoll to poor tunisien thank u .we will never forget ,..u made the history to welcome dictature and muslim killer in ur land.thank u king abdou houbal.thats not arab education that s bedoui education
January 21, 2011 12:10 AM


(289371) 7
ولو أنًا اردنا لإستطعنا.. ولكن ما استطعنا أن نريدا
الواقع على الواقع
المصيبة فينا نحن العرب اننا ظواهر صوتيه لا يهمنا الا أن نرائي وليست لدينا القدرة ولا الصبر على تغيير الحال نحو الافضل .. لسنا واقعيين او عمليين على الاطلاق .. مع اننا نملك افضل المناهج والسبل للتغيير والارتقاء للقمة إلا أننا لا نصبر عليها ولا نملك الارادة والهمة وأصلا لا نستطيع ان نحسن نوايانا!!... نحن فقط ظواهر صوتيه(نفاقية) كهذه القصيدة وغيرها المئات مما اصمت آذاننا عبر الدهور ولم نجن منها سوى التنفيس (ذهنياً) عن بعض آلامنا التي سرعان ما تعود على أرض الواقع، وبالكثير جنينا (ثورات) توهمنا انها قادتنا نحو الافضل لكن ....
January 21, 2011 4:06 AM


(289393) 8
و الشعراء يتبعهم الغاوون
غاو
سقط الثور، فتسابقت السكاكين لسلخ جلده. لماذا لا نقراشعرا ناقد لسياسات الحكام العرب و محرضا على الثورة و دافعا للإصلاح قبل أن تقع الفاس على الرأس؟
January 21, 2011 6:42 AM


(289398) 9
يا ريت لو العنوان يا خائن الحرمين
محمود القدس الشريف
يا حبذا لو أن شاعرنا الكريم غير عنوان القصيده الجميله إلى خائن الحرمين فقد خانوا الدين وألأرض والعرض
January 21, 2011 7:23 AM


(289429) 10
لماذا
Ibrahim
لماذا ياخادم الحرمين تخليت عن خدمة الحرم الثالث
( المسجد الاقصى )
January 21, 2011 11:30 AM


(289439) 11
الى ألكاتب وأعوانه من ألمنافقين ألفجره وخاصة صاحبى مقال 4 و9
Alotabi
خادم ألحرمين ألشريفين ألملك عبدلله بن عبد ألعزيز أشرف منكم ومن كل من يمس شخصيته وأخلاقه واخلاصه يامنافقين يا خدام من يدفع يا خونة ألعرب وألمسلمين .كفى ضحك على ألناس فان من توجهون لهم أكاذيبكم كشفوا ألاعيبكم ولم يعد من تستغفلونه بدعاياتكم ألمشبوهه ،قاتلكم ألله حيث وجدتم .
January 21, 2011 12:20 PM


(289477) 12
??????????
البرهومي
هل عبدالله المرخاني خادم الحرمين أم خائنهما يا شاعر؟؟؟؟؟
January 21, 2011 3:42 PM


(289483) 13
إلى: إبــــراهيم ---- رقـــــــم -- 10
لاعن آل سعوط الفـسقة


و متى كان هؤلاء اللصوص الفسقة الكفرة أحفاد سعود و مرخان يخدمون الحرمين أصلا حتى يتناسوا الثالث ؟

فوالله لولا أن الكعبة تدر المليارات عليهم لحولوها لـ Night Club عالمي و رفعوا العلم الصهيوني المزييف فوقها و أصدروا فتوى بأن الله يحب هز الأرداف السكارى.
January 21, 2011 4:11 PM


(289484) 14
إلى رقـــــم 11
لاعن آل سعوط الفـسقة
أنصحك بشراب زيت الخروع (بفتح الواو) و تناوله ثلاث مرات باليوم عن طريق الأذنين فهما أقرب إلى المخ..



و متى كان هؤلاء اللصوص الفسقة الكفرة أحفاد سعود و مرخان يخدمون الحرمين أصلا حتى يتناسوا الثالث ؟ فوالله لولا أن الكعبة تدر المليارات عليهم لحولوها لـ Night Club عالمي و رفعوا العلم الصهيوني المزييف فوقها و أصدروا فتوى بأن الله يحب هز الأرداف السكارى.

January 21, 2011 4:15 PM


(289534) 15
الى رقم 11 .. الذي لا يقل سقاطة عن قدوته التعيسة
ابو عواد
لطالما هنالك طحالب من امثالك في وطننا العربي الكبير . كيف لنا التقدم والأزدهار . لا بد انك عاهر ولا ثمن لك . ثم انك غبي بامتياز لأن فاجرك هذا ( أمّي ) لا يحسن قرآءة ولا كتابة . . أما الشرف والفضيلة اللتين ذكرتما في اجربك . فلا من داع لذكر مثل تلك الفضائل , كونك لا تمت باي صلة لها . لست باكثر من عاهر وجاهل زادك الله من تلك الخصائل ما حييت .
January 22, 2011 2:29 AM


(289713) 16
إلى السيد رقم 11
محمود القدس الشريف
على كل حال الإخوه لاعن آل سعوط وأبوعواد وفوا وكفوا ولكن أود أن أقول أن آل تعوس أشرف من حضرتك وليس أشرف من كندرة أصغر طفل عربي من المحيط إلى الخليج
January 22, 2011 6:40 PM


(289756) 17
خادم الحرمين
ahmed
والله اني لا اعجب لردود بعض الامعات المدافعين عن ال سلول ,الا يخجل هؤلاء, والله اننا نخجل هنافي اوربا من اطلالتهم هنا على بعض القنوات او نشرات الاخبار, اشكالهم عار, تعليمهم عار, اخبارهم عار,دينهم عار,
هم الاسم الاخر لكل ماهو عار.
January 23, 2011 12:58 AM


(290050) 18
يا خادم الحرمين
من الموصل
يا خادم الحرمين عدت واننا
ندعو لك الرحمن في العلياء
شافاك رب العالمين وفي الشفا
فرح النفوس ،ولوعة الاعداء