Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

حشيش وسكّر وزيت..الجزائر الى أين؟؟!!!

 خاص ب عرب تايمز من الجزائر العاصمة - موسى الرضا

  لليوم  السابع على التوالي تتواصل أعمال الشغب في مناطق متفرقة من الجزائر مخلفة مزيدا من الضحايا بين المتظاهرين وقوات الأمن الوطني. فتكسر الواجهات وتنهب المحلات التجارية, وتهاجم سيارات العابرين على بعض مفترقات الطرق مما يؤدي الى تحطيم زجاجها وإصابة من فيها.  الغريب فيما يجري هو اختلاف الدوافع لدى دعاة الفوضى  ومفتعلو أعمال العنف. ففي حين اتخذت حركة التمرد لنفسها  منذ اندلاعها قبل ايام عنوانا عريضا هما مادتا الزيت والسكر وارتفاع أسعارهما الجنوني, كان أحرى لو سمي هذا التحرك  " بثورة الحليب" نظرا لمعاناة الجزائريين  لأسابيع عديدة متواصلة  ووقوفهم الطويل في طوابير مديدة طلبا للتر واحد منه  جعلت  "شكارة الحليب " المدعوم في السوق المحلي  أندر من الكبريت الأحمر وأهلته للفوز باللقب على منافسيه السكر والزيت.

وبعيدا عن المواد الغذائية الضرورية وندرتها وارتفاع أسعارها الخيالية الملتهبة, فقد شهدت باش جراح بالأمس مواجهات عنيفة بين رجال الشرطة وبعض المجموعات المشاغبة.   

في هذا الصدد نقل مصدر موثوق إلى عرب تايمز معلومة أكيدة حول  دوافع المشاغبين  في منطقتي الخروبة  وباش جراح نهار أمس   ومنطقة واد اوشايح  حيث عمد  المتظاهرون الى تخريب الممتلكات الخاصة والعامة  مستندين في خلفية  تحرّكهم الى موضوع شائك ومزمن  يتعلق بالبيوت القصديرية "المؤقتة".   

أصحاب تلك البيوت البائسة  والمهددون بالإخلاء ألقسري  انتهزوا  فرصة الاحتقان ألمطلبي السائد في البلاد   للاشتباك مع رجال ألأمن أملا في تحقيق  نصر سريع على الدولة  يجبر الحكومة على الإسراع بمنحهم بيوتا شرعية أو  تأجيل إخلائهم  وتمديد السماح لهم في الإقامة داخل مساكنهم العشوائية وبيوتهم القصديرية الفوضوية.

كذلك سمحت حالة التوتر القائمة  في عموم  المناطق والمدن الجزائرية لأصحاب البسطات التجارية المخالفة  كي يعبروا عن غضبهم  ويثبتوا وجودهم  فدارت اشتباكات عنيفة  بالسلاح الأبيض بين تجار " الإقنصاد الموازي"  في أحزمة البؤس والأزقة الشعبية من جهة وبين قوات الحكومة من جهة ثانية بعدما عمدت الشرطة الى منع هؤلاء التجار من ممارسة تجارتهم فوق الأرصفة العمومية  والتي  كانت الدولة قد أجازتها لهم في وقت سابق بصفة مؤقتة.

والمعلوم ان "المؤقت" في الجزائر له صفة الدائمية, حيث يدوم بؤس الناس في سكناهم المفتقد لأبسط مقومات الحياة البشرية ونظام حياتهم الإجتماعي الفاقد لأبسط شروط الكرامة الإنسانية  إلى أن تحين ساعة التغيير بالقوة او عبر انتفاضة غاضبة. عندها فقط يبدأ اركان الدولة في البحث عن الحلول اللازمة  للأزمة المستفحلة  لكن بعد أن تكون تلك الأزمة قد تفاقمت وخرجت عن السيطرة و بعد أن تكون نارها قد امتدت  واستعرت  معلنة ضياع الأندلس وناعية خراب البصرة.

الصحف الجزائرية حالها حال الزوج المخدوع آخر من يعلم. لا بل ان بعضها قد فقد أدنى إحساس  بالمسؤولية المهنية وتحول الى بوق ناعق مأجور يلعلع متحيزا الى مجموعة احتكارية فاسدة  ضد مجموعة احتكارية فاسدة أخرى.

فترى جريدة الشروق اليومي وقد خرجت بعنوان عريض يدعو الحكومة لنصرة بعض  التجار الجشعين المحتكرين في معركتهم ضد خصمهم وأحد أكابر مترفيهم اسعد ربراب في مهزلة هي ادعى ما يكون للنوح والبكاء .

و من المعروف ان ربراب , رئيس مجموعة سيفيتال  إضافة الى باقي منافسيه ممن ناصرتهم الجريدة المذكورة هم أصل العلة والبلاء حيث يشكلون معا قطيعا  متوحشا من ديناصورات الاقتصاد وشبكة معقدة من المصالح السياسية والخدمات النفعية وطبقة تالفة فاسدة لا ترى الاّ مصلحتها ولا تسعى إلا الى إعادة إنتاج ذاتها بعيدا عن هموم الشعب وحاجاته الملحة.

الفوضى المستجدة  في عموم  الولايات الجزائرية فاجأت جميع الأطراف المؤتلفة والأطياف المختلفة ففضحت خواء الأحزاب السياسية وتفاهتها  وكشفت عورة الطاقم القائم في الحكم والمعارضة وتهافت المسؤولين الحزبيين  بمختلف انتماءاتها التنظيمية والأيديولوجية.  أبرز تلك المفاجآت على الإطلاق  كانت إنكشاف إفلاس الحركة الإسلامية  المحظورة  بشخص أحد قادتها مصطفى بلحاج  الذي غرق وهو يحاول ركوب الموجة.

فبينما كان المشاغبون في باب الواد يقومون بتحطيم الممتلكات الخاصة والعامة, وقف بلحاج  بينهم خطيبا يدعو الى الثورة بشعارات باهتة من زمن سلفي سالف, فما كان من الشبان المشاغبين الا ان انهالوا عليه بالحجارة والشتائم. ولولا تدخل الشرطة لإنقاذ مسؤول جبهة الإنقاذ السابقة في اللحظة المناسبة لقضى بلحاج قتيلا تحت وابل الزجاجات الفارغة والحجارة المتطايرة. 

أما رئيس الجمهورية وطاقمه السياسي فغائب عن السمع حتى إشعار آخر, وكل ما يصدر عنه او عن المقربين منه يشي بأن جماعة " الوئام المدني" مرتاحون الى وضعهم ومستغرقون في نظريات المؤامرة. فالتحركات الشعبية تستهدف شعبية الرئيس بوتفليقة, وأعمال الشغب تديرها غرف سرية لا تضمر خيرا للرئيس بوتفليقة, والخسائر المادية سوف تعرقل الإصلاح المالي والاجتماعي ضدا بالرئيس بوتفليقة.

والرئيس بوتفليقة مريض قد شغلته صحته عن صحة البلاد وأنهكته جرعاته العلاجية عن تجرع المرارات التي تخنق الجزائر وأهلها وتدفع بهم إلى دوامة الجنون الثورة.

ويزيد  من رداءة الزمن العربي المعاصر أن ما يجري في الجزائر حاليا, يتزامن مع دوامة العنف الدموي الذي مايزال يلف تونس منذ أيام  في حين تتصاعد الصراعات الطائفية في مصر وتمتد القلاقل الشعبية من السعودية وحتى سوريا ويتفتت السودان ويضيع بصمت مطبق تحت أعين الشعوب والحكومات العربية الصامدة المعتصمة بصمتها وتبدو الغيوم الحالكة  لسقوط المبادرة السورية -السعودية وقد لاحت واحتشدت في الأفق استعدادا كي  تمطر في لبنان نارا  وسعيرا ولهب. 

في خضم كل ما يدور لم يعد السؤال المطروح: الجزائر الى أين؟  صار السؤال: من هو  البلد العربي التالي على لائحة الخراب؟؟  

لا  بل لعل البداهة تقتضي طرح السؤال الكبير الأليم:

العالم العربي بأسره الى أين؟؟



(287310) 1
المقال جزائري و تعليقات مغربية
سلمى
المقال عن الجزائر و تعليقات مغربية لماذا يا ترى هل حبا فينا او عقدة ازلية في كل موضوع عن الجزائر لازم يعلقو و يذكرو صحراء الغربية و 75و رانا عارفيين كل شيء ههههههههههه نساونا قلونا عفونا اعطونا تساع fou le com , yo way
January 12, 2011 2:19 PM


(287323) 2

الشلولخ
ربما تكون هذه الموضه الجديده لدى قطعان الماشيه العربيه. إحتجاجات وجعجعات فيقوم الحاكم بإقالة وزير أو إثنان وبترجع حليمه لعادتها القديمه. طبعا هذه توقعاتي مع كل الأمل أن أكون على خطأ
January 12, 2011 3:54 PM


(287499) 3
رائع كما دايما
مدمن موسى الرصا
سيدي العزيز, قريت مقالك حول أحداث الجزائر فشعرت بالغصة بسبب المقالات الهايفة التي تنشر عندنا حول اعمال التخريب والسرقة ليت الصحافة الجزائرية تتناول الموضوع بنفس العمق, من الحراش-الجزائر اقول شكرا لك
January 13, 2011 10:58 AM


(287500) 4
to 2: no you are in wrong way
Algerian
Tunisia will be a model of change and revolution ... be optimistic
January 13, 2011 10:59 AM


(287589) 5
we need a good article to delight us
Algerian
I read a lot of comments talking about what the young people did in Algeria. I think that some people are frustrated that these people destroyed buildings, schools and companies.
Why are they not frustared about the corruption and destruction of Algeria daily?
I ask them to stop their bull shit and be a real Algerian...
These young people are jobless and have no money, no respect and no consideration.
I ask them to not blame them. You should blame the government and the parties and newspapers .
Because the government, the corruption system and the parties destroy Algeria daily and steal Algeria daily by millions $$$$$$$$
The revolution has not a special way...
THis government and their parties should leave the politics.
January 13, 2011 8:43 PM


(287620) 6
إلى سلمى رقم 1
ضربني و بكى و سبقني واشتكى
إين التعليقات امغربية؟
الظاهر أنك تسرعت و حدسك لم يجانب الصواب في هذه المرة على الأقل.
لقد وضعت العربة قبل الحصان.
January 14, 2011 5:43 AM


(287633) 7
علي بلحاج وليس مصطفى بلحاج
لبناني مغترب
يا حمار

اذا كنت تسمي علي بلحاج مصطفى بلحاج فما أدراك بالوضع الجزائري
January 14, 2011 7:43 AM


(287877) 8
الى الحمار اللبناني رقم 7
مستقل
يا تافه لم ترى من المقال الا هذه الجزئية. ولمعلوماتك فعلي بلحاج اسمه الكامل علي مصطفى بلحاج. سير تلعب...
January 15, 2011 5:01 AM


(287884) 9

algerienne
أرى أنك أصبت في كل كلمة كتبتهاو نقلت الأحداث بأمانة ..شكرالك
January 15, 2011 6:34 AM


(287885) 10
الى رقم 07
algerienne
يا حمار المهم ليس في الاسم وانما في الدقة الني نقل بها الكاتب الأحداث
January 15, 2011 6:40 AM


(287985) 11
قليل من البرسيم للحمار موسى
لبناني مغترب
الى الحمار موسى الرضا الذي رد علي بشخصية مغربي وجزائرية بدل الكتابة باسمه الحقيقي

مقالك لا دقة فيه وجهلك باسم علي بلحاج دليل على جهلك بالوضع الجزائري

اسم والد علي بلحاج يا حماااااااااااااار هو الحبيب وليس مصطفى كما حاولت التبرير

لدي قليل من البرسيم لك اذا اردت اعطيني عنوانك عم بفكر اهاديك اياهم
January 15, 2011 1:46 PM


(288103) 12
صاحب البرسيم أولى بأكله
جزائري أعلم من الأخوة اللبنانيين بشؤون الجزائر
ارجوكم لا تختلفوا حول مسألة لا تستحق. يمكن ان الأسم سقط سهواوهذا يحدث دائماولكن المسافر اللبناني عمل من الموضوع حكاية كبيرة كأنه اخترع الذرة. ولمعلوماته فاسم والد علي بلحاج ليس الحبيب وانما محمدالحبيب. أما الحبيب فهو شقيق علي بلحاج. عقلت خويا؟
January 16, 2011 5:02 AM


(288388) 13
الى رقم 07
algerienne
انا جزانرية،ياحمار قلت لك ان الكاتب دقق في حال الجزاثر(بلادي)و انا اشكره على ذلك ،أما بالنسبة لك فينطبق عليك المثل الجزائري "الي يدخل بين البصلة وقشرتها يشم غير ريحتها"
January 17, 2011 4:21 AM


(288625) 14
العمى عليك فضحتنا يا حمار
لبناني مغترب
موسى الرضا يا حمار متى تتوقف عن انتحال شخصية الجزائريين والجزائريات

يا بوبردعة واسعة، المثل الذي جئت به مصري وليس جزائري وابو علي بلحاج هو الحبيب لا مصطفى ولا محمد الحبيب

العمى عليك فضحتنا بين الجزائريين
January 17, 2011 8:08 PM


(288688) 15
الى المغترب اللبناني راجع وكيبيديا
مراقب ردود
علي بلحاج ولد يوم 16 ديسمبر 1956 بتونس، يرجع أصول عائلته إلى مدينة ادرار في الجنوب الجزائري، اضطرت عائلته للتنقل إلى تونس تحت ضغط القهر الاستعماري الذي تبنى سياسة الأرض المحروقة، لم يكد يبلغ علي بلحاج الثالثة من عمره حتى التحق والده (محمد الحبيب بن محمد الطيب بن حاج) سنة 1959 بركب الالثورة الجزائرية وكان والده عليه رحمة الله حافظا لكتاب الله تعالى ودارسا للفقه المالكي وكان متقنا للغة الفرنسية، وكان اختصاصه الحربي نزع وزراعة الالغام، في سنة 1961 استشهد والد علي بلحاج قرب خط موريس بينما كان ينزع الالغام وكان يبلغ من العمر عند استشهاده 34 سنة. في سنة 1963 وبعد الاستقلال عادت العائلة إلى الجزائر العاصمة بحي ديار الشمس وبعد ثلاث سنوات من ذلك اي في سنة 1966 توفيت والدة علي بلحاج بعد مرض عضال وطويل وهي لم تتجاوز الاربعين، فقام جده من امه (تواتي حسن) وزوجته بمساعدة خالهم (بن عبد الله محمد) بكفالة الطفل علي بلحاج 10 سنوات واخويه (لحبيب) 11 سنة وعبد الحميد 7 سنوات، وكان الخال يعمل مستشارا تربويا ومديرا لمدرسة الشيخ الحواس الابتدائية ببلدية باش جراح منذ سنة 1975 إلى حين وفاته سنة 1998
January 18, 2011 1:46 AM


(288695) 16
الى الرقم 07
algerienne
يخي حمار يخي
January 18, 2011 2:29 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز