Arab Times Blogs
د. هاني العقاد
Akkad_price@yahoo.com
Blog Contributor since:
12 April 2010

كاتب عربي من فلسطين

وما زالت الثورة الاعلامية في الجزائر مستمرة

بدأت المقاومة الوطنية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي منذ  نزوله أرض الجزائر، وكان أقواها حركة الجهاد التي أعلنها الأمير عبد القادر الجزائري في [1848هـ-1832م]، واستمرت خمسة عشر عامًا, وتوالت الثورات دون توقف, إلى أن تأسست جبهة التحرير الجزائرية وانطلقت الرصاصة الأولى معلنة اندلاع ثورة التحرير الجزائرية في الفاتح من نوفمبر 1954 الذي يصادف عند الأوروبيين يوم "عيد جميع القديسين", و تعرف الثورة الجزائرية باسم"ثورة المليون شهيد"، وقد كانت حرب تحرير وطنية ثورية ضد الاستعمار الاستيطاني الفرنسي خاضها الشعب الجزائري بقيادة جبهة التحرير
الوطني الجزائرية ,وكانت نتيجتها انتـزاع الجزائر لاستقلالها بعد استعمار شرس وطويل استمرّ 132عاما . إنها ثورة الجزائر, الدرس المناضل المقاوم الذي نقلة كل ثوار العالم العربي إلى بلادهم , وكانت فلسطين  من أهم تلك  البلاد لأنها كانت الأرض الخصبة لانطلاق ثورة مسلحة لمواجهة المد الصهيوني ومواجهة خطط اليهود فكانت انطلاقة الثورة الفلسطينية الحديثة في الأول من يناير عام 1965 أي بعد فترة قليلة من انتزاع الجزائر  للاستقلال الوطني وقيام دولة الجزائر المستقلة.
إن الشعب الجزائري من أولى الشعوب التي احتضنت الشعب الفلسطيني و قضية العادلة  وما زال إلى يومنا هذا ولحظتنا هذه التي نسجل فيها ثورة أخري يحتضنها الإعلام العربي الجزائري جزءا من الثورة التاريخية للشعب العربي الفلسطيني, إنها الثورة الإعلامية من اجل القضية الفلسطينية , ثوابتها, قادتها ,عظمائها ,مناضليها و أسراها لتسجل كل يوم من أيامها المجيدة , و تنقل الحقائق أولا بأول لكافة شرائح الشعب الجزائري الذي يتابع عن كثب مقاومة الشعب الفلسطيني وتعدد أشكالها في فلسطين.

إذا كان لا بد لكل ثورة من مفجر ثائر مكافح عنيد, فقد كان مفجر الثورة الإعلامية الحالية رجلاً لا نقول عنه إلا أنه "عاشق وطن" ومناضلٌ عتيد هو عزالدين خالد, فقد أسس مع بعض المخلصين من أبناء الشعب الفلسطيني لحركة إعلامية عاتية سرعان ما وجدت الدعم الصادق والاهتمام الحقيقي من قبل كافة الصحف الجزائرية  كصحيفة الجزائر نيوز والشعب الجزائري فكان الكاتب الجزائري المعروف و الذي قرأنا له العديد من المقالات الأخ احميدة عياشي مدير عام صحيفة الجزائر نيوز و الأخ الأستاذ عبد النور بوخمخم الأمين العام للفدرالية الوطنية للصحافيين الجزائريين أول
الملتحقين بالثورة الإعلامية العتيدة

توالت الثورة الفلسطينية الإعلامية في الجزائر وتصاعدت بتصاعد حرب التهويد و الاستيطان المستمرة في القدس العربية ,فقد كان للإعلام المقروء دورٌ كبيرٌ في توعية القارئ والمواطن الجزائري بما يدور في القدس العربية الإسلامية, فبادرت "الشعب" الجزائرية  ,تلك الجريدة العربية الثائرة بتخصيص ملحق أسبوعي باسم "الشعب المقدسي"  للتعريف بحجم معاناة أهل القدس وشرح صمودهم بالصورة والكلمة, فكان الملحق منبرا رائعا للعديد من الكتاب الجزائريين والفلسطينيين والعرب الذين اصطفوا كلهم في خندق واحد ,في مشهد لا تستطيع الكلمات وصف روعته, وما كان لهذا
العمل أن يصل إلى لب كل ثائر إلا بجهد ثائر إعلامي حقيقي وهو الأخ الكاتب عز الدين بوكردوس  المدير العام و مسئول صحيفة الشعب الرسمية و الأخوة السعيد اقرايت ومختار سعيدي مدراء التحرير  ولفيف من الصحفيين والمهتمين الإعلاميين بالجريدة.

اليوم تتواصل المسيرة و تتواصل الثورة العاتية برغم محاولات البعض عرقلة وإعاقة هذه المسيرة وتناميها ليس لشيء وإنما جهلاً وغيرة وحسدا, بالإضافة إلى أن هذا الجهد الواعي يكشف عجزها عن قيادة مثل هذا الدور الوطني, فحاولت  مصادرة وتأميم النشاط الفلسطيني بما يضمن هيمنتها وسيادتها على المشهد ويبقي انتفاعها المادي , وقد ردت الشعب الجزائري بلسان حالها أنها صحيفة الشعبين الفلسطيني و الجزائري على السواء, وأنها صحيفة كل الثائرين و العابرين إلى الحرية و الاستقلال , و أكدت أنها ستستمر في دعمها للثورة الإعلامية في الجزائر شاء من شاء وأبى من
أبى.
لقد سجلت هذه الثورة منجزات عديدة فقد كانت انطلاقة مؤتمر الجزائر يومي الخامس والسادس من ديسمبر 2010 لنصرة الأسري في القابعين في باستيلات بني صهيون بقصر الأمم بنادي  الصنوبر تحت رعاية رئيس جمهورية الجزائر الشقيقة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ومن تنظيم حزب جبهة التحرير الوطني , والذي تبنّي العديد من الإجراءات والفعاليات على المستوي الوطني والعربي والدولي وأرسل في نفس الوقت رسائل عديدة  وهامة للرأي العام الغربي  مفادها أن قضية الأسري الفلسطينيين ستصبح من الآن فصاعدا قضية الحرية الأولى, وبالتأكيد فأن هذا الحدث لم يأتي  عبثا ولا نتيجة
عمل عشوائي وإنما جاء تأكيدا مطلقا بان الجزائر تتضامن بالمطلق مع الشعب الفلسطيني في اليوم  العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني و في يوم ذكري الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, واليوم تمضي هذه الثورة في طريق النصر وتتجاوز الصعاب والعقبات التي لم تنل من تقدمها فكانت صحيفة الشعب الجزائرية من أولى الصحف التي أعادت تأكيدها لاستمرار صدور ملحق الشعب المقدسي بحلته الجديدة و التي ستنطلق في الأول من يناير مهنئة بذكري انطلاق الثورة الفلسطينية  المجيدة ومؤكدة على الاستمرار نحو القدس ونحو الدولة الفلسطينية. 



(283782) 1
كلام في كلام
ملاحظ
من يشاهد التلفزيون الجزائري يلاحظ أن الأخبار المتعلقة بالبوليزاريو و ما يسمى بالجمهورية الصحراوية تتصدر أخبار القضية الفلسطينية. فاين هذه الثورة الإعلامية التي تتحدث عنها؟
الله يلعن اللي ما يحشم.
December 26, 2010 2:54 AM


(283807) 2
حكومة القناع
عبد الحق
بوقطاية،(أبوطربوشة)بومعزة،بوسبسي (أبوغليون)بوكدرة (أبوقدرة)بوتفليقة(أبوفلقةفي رأسه)بوخروبة(أبو ثمرة الخروب)
هذه الأسماء للمسؤولين الحكوميين الجزائريين،
لماذا لا يجرؤ الساسة على الظهور بأسمائهم الحقيقية، أليس هذا السلوك من صفات العصابات والمافيا، ثم هل تستطيع أن تدلني عن رئيس جزائري حاصل على شهادة البكالويا أي شهادة الثانوي التأهيلي؟
من هنا تبدأ مأساة الشعب الجزائري الذي بدأ ينافس الدول المعوزة في الهجرة السرية ويسعى شبابه للحصول على الجنسية الفرنسية بكل الوسائل بما في ذلك تزوير الوثائق الإدارية الفرنسية،
وبعد البث في هذا المشكل الجوهري يمكن الحديث عن ثورة الإعلام الجزائري، هناك فقد مقاولات للمخابرات وكمثال على ذلك قضية الجاسوس المندس في الجسم الصحفي نوار عبد المالك المشهور بأنوار عبد المالك
عمار كحيلة* - أعدّها للنشر: طارق العاطفي
Friday, December 10, 2010
تمّ تناول الضابط الجزائري نوار عبد المالك المشهور باسم أنور مالك بعدد كبير من المقالات، كما روّجت عنه روايات أحداث متناقضة وخيالية.. وبحكم معرفتي به، فقد تمكّنت من رصد الاختلالات الواردة ضمن المكتوبات والمنقولات عنه ذلك أنّي عملت إلى جانبه حين كان "محافظا سياسيا" بالمدرسة العليا للدفاع الجوي للقطاع العسكري "بني مسوس" والناحية العسكرية الأولى لـ "البُليْدة".. إذ أعرفه ملازم أوّلا خلال الفترة الزمنية الممتدّة على أربع سنوات من العام 1995 إلى 1998، ومن المرجّح أنّ نوار عبد المالك يحمل حاليا رتبة رائد على الأقل ضمن سجله العسكري.
December 26, 2010 6:01 AM


(283821) 3
اين هي الثورة الاعلامية؟
متابع
ما سميته ثورة اعلامية يا سيدي هو كذب و بهتان و اعطيك دليلا واحدا..و هو ان الاعلام الجزائري الموجه تحدث عن عشرات القتلى في احداث العيون بالصحراء المغربية و تبين انه لم يقتل احد في تفكيك المخيم باسثناء 11 رجل امن ذبحهم الانفصاليون البوليزاريو الذين تحتضنهم الجنرالات الجزائرية بطريقة وحشية....احترم عقولنا يا سيدي.مع تحياتي
December 26, 2010 6:51 AM


(283859) 4
انت بالتاكيد تمزح معنا!!!!!!!!!!
ابوسكندر
لا ادرى عن اى ثورة يتحدث الكاتب ولا ادرى عن اى جزائر يتكلم
اولا لاتوجد ثورات اعلامية لفلسطين فى اى دولة عربية
ثانيا الجزائر بكامل شعبها مع كامل احترامى لهم لو وقفوا وقفة رجل واحد لن يغيروا من واقع الامور فى شىء لانه مع احترامى لايوجد مايسمى بالاعلام الجزائرى اللا فى خيال هذا الكاتب
فكيف تكون ثورة اعلامية لاعلام لايقرءه احدسوى من يكتبه
وكيف لانظمة فاسدة فى حق شعبها تكون مساندة لقضايا دول اخرى
انت اكيد تابع للنظام بالجزائر ولن يبخثوا اجرك وسيصلك اجرك من الحكومة الجزائرية قريبا جدا على هذا المقال
ياسيدى انت بالتاكيد تمزح
December 26, 2010 9:12 AM


(283864) 5
المملكة المتصهينة
amin
الي قوادي المخزن ( القواد متابع و القواد ملاحظ ) تريدون أيها الحثالة المخربي المهجن أيها اللقيط من مخلفات السياحة الجنسية كيف تتجرأ أن تلبس ثوب الضحية و أفعالكم الشنيعة عبر التاريخ تشيد الى العكس.
لقد أصبحتم لعبة في يد الصهاينة وأسيادكم الفرنسيين لضرب استقرار المنطقة وزجها في دوامة الحرب والتصادمات.
تتكلم على الاسلام وحكامكم الذين تبجلوهم حتى الركوع أمامهم... يهود وصهاينة يأتمرون من فرنسا العجوز،زمرة من الديوتيين جعلوا منكم تجار مخدرات و بناتكم لعب بين أيدي ملايين من سواح الجنس الأجانب
لقد أصبحت الجزائر شماعة تلصق على عاتقها كل اخفقاتكم
أرفعو سراويلكم يا عبيد يا لاحسي الأيدي،فالمشكلة ليست الجزائر بل عقليتكم التوسعية العدوانية التي لامحالة سوف تأدي بكم الى التهلكة.
لقد جعل منكم عملاء فرنسا والصهاينة الذين يحكمون رقابكم تقتاتون من ثدي بناتكم وتصدرونهم لكل أنحاء العالم لجلب العملة الصعبة....(حتى لاسرائيل والعياذ بالله).
December 26, 2010 10:13 AM


(283928) 6
الصمت حكمة
متابع
انا شايف الاعلام الجزائري حاض غالمغرب افين هد الثورة .وانت سير شوف على من دوخ
December 26, 2010 5:34 PM


(283960) 7
عبيد فرنسا
انوبيس
عن اى ثورة اعلاامية تتحدث و غالبية الشعب الجزائرى يرطن بالفرنسية. يمجدون لغة جلاديهم و يحتقرون العربية . أنتم يا كويتب ما زلتم محتلين ثقافيا من فرنسا التى ما زالت لغتها تستعبدكم. وان كان هناك كما تدعى ثورة اعلامية فقد فشلت فى تعريب الجزائر .
December 26, 2010 8:51 PM


(283965) 8
laughs from Montreal
Algerian from Montreal
What is that? I think that this writer lives in another planet and he doesn't know Algeria. Be wise and unfair and talk about something related to Algeria, problems of our folks.

December 26, 2010 9:51 PM


(283991) 9
فلسطيني عايش في الجزائر
عماد الزعيم
أولا وردا على كل اللي مش عاجبهم ... طز فيكم !
ثانيا، الكاتب بحكي عن صحف مهتمة بالشأن الفلسطيني وأنا أقرأ الجزائر نيوز وأتحدى أي دولة عربية أن تنشر في العديد من صفحاتها عن الشهداء والعمليات النوعية للشهداء الذين فدت دماؤهم الطاهرة أرض فلسطين !
عند العرب كلو صابون ... والأحداث الفلسطينية التي تنشر في الصحف العربية الغير جزائرية، ما هي إلا عن عباس و شلته المجرمين ! واللي مش عاجبو الجزائر، يروح ينتاك لأنو الجزائر والجزائرين بحبو فلشطين أكثر من بلادهم وكل الشعب الجزائري مستعد إنو يطلع يجاهد بفلشطين .... بس خلي المنايك الملوك العرب يفتحو الحدود
December 27, 2010 2:18 AM


(284016) 10
كان بودي تصديقك
عمر العربي
أخي كان عليك ترك الآخر يحكم على تجربة الجزائر الإعلامية وحتى لو كانت غير مرضية فستكون لها مصداقية وتنويه بمحاولت الصحافي الجزائري على التقدم في مجال حرية التعبير. لكن وكباقي الدول العربية فإن الأنظمة الحاكمة تشوش على أي تقدم في هذا المجال وبما أن الغرب يعتبرنا جميعا محكومين بدون ديمقراطية فإن الصحافة الحرة عندنا في رأيه هي التي تحارب النظام إعلاميا وهذا غير موجود لا عندكم ولا عندنا والحمد لله، فيبدو عليك الإرتياح مما أنت فيه من عمل قار ومنزل وسيارة وزوجة وأطفال، جرب أن تكون صحافيا دون هذه الأشياء وعندها سنقول عليك صحفي حر ونزيه.
December 27, 2010 4:44 AM


(284025) 11
أمين النواس
farid
إلى المدعو أمين تكلم بأدب يا خول،يظهر أنك نشأت في محيط فاسد جدا ،فلم تعد تفرق بين إبن الزقاق مثلك وإبن أشراف الناس،بل أصبحت كالعاهرة التي تدعي الشرف لنفسها،وتتهم كل الطاهرات العفيفات،تنبح على أسيادك المغاربة وتتهمهم جميعهم بالعهر ،وكأن الجزائر كل مواطنيها ملائكة،لا أريد أن أقذف أمك أو أختك يا كلب،ولكن إذا عدت لمثل هذا الفجور سوف أندمك على وقاحتك ،كن رجلا وأكتب مثل الرجال ولا تكتب مثل الغلمان اللهم إذا كنت تريد أن تغرس مشعل أبو نواس في مؤخرتك وتعيدنا إلى عصر الغلمان فذلك شأنك،ولكن عد لوحدك يا كلب فليس كل الناس مثلك يا حقير..يا تافه ..تفو عليك.
December 27, 2010 5:17 AM


(284157) 12
to 9 go to your Palestine to liberate your country
Algerian from Montreal
You are a real coward, go to liberate your country, you sold your country and you insult people.
we know Palestinian people living in Algeria. They are a worst people in the earth.
We respect Palestinian in Palestine.
You are a real son of zionist when you insult like them.
December 27, 2010 8:47 PM


(284341) 13
to 12 ... montreal
imad za3eem
How dare you talking about Palestinians in this manner?
First of all, I doubt that you’re a real Algerian … you must be a spy “7arki” from I dunno where! You talked about the sold land of Palestine, so I will refer you to other articles written by Osama Fawzi to know what exactly happened… it’s a long story that you can never fathom !
The Palestinians you were referring to, do not represent Palestine … here in Algeria, I receive all respect from everyone I meet and contrary to what you said, it is the country where I found myself comfortable.

Si tu parle Francais fils de chienne, alors qu’est que tu fais en Canada … tu est “7arrag” ? pour qoui tu ne resete pas en Algerie pour ameliorer ton pays ? c’est ne pas la meme chose que les palestiniens faites. On est par tout… nous sommes interdits d’entrer Palestine… mais toi, tu a decide’ d’aller ailleur… simplement, tu est un traitre de ton pays.
December 28, 2010 8:26 AM


(284631) 14
Arab times would not publish my last comments
Algerian from Montreal
Arab times would not publish my last comments about the Palestinian gay living in Algeria, who live in Algeria and insult Algerian... bastrad of Israel and spy of Mossaaaaaaad. I think that Imad Za3eem is not in ALgeria but work in Arab Times and he defend his Plaestinian brothers in ALgeria...
December 29, 2010 8:19 PM


(284774) 15
to 14 ... de Montreal
imad za3eem
You are so coward to hide under your nickname ... you did not reply to my questions, it seems that you don’t speak French, too!

Anyways, I live in Algeria (Hydra - Alger) ya 7maar ! if you like, we can meet here in Algeria. I’ve been here since 2004 and I receive all respect from everyone I meet here!

I know that 90% of Palestinians are representing the good face of Palestine… I dunno about your gay friend in Algeria as it depends on where you hang around … if you hang around in night clubs, then do not expect to meet an Imam there …. You sure will be meeting gays like yourself !

Until now, you did not describe the nature of relationship with that gay you know.. was he riding on top of you; or you were sitting right down on his shaft?

This is the first time I see an Algerian saying something bad about us… you must be filled with grudges and hatred to Palestinians …. or you must got hurt so bad in your bottom of your back by the big shaft that raped you when you were hanging around with that gay !
December 30, 2010 8:40 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز