Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

إشهدوا لي عند الأمير أني أول من رمى

 

قبل حوالي 14 قرنا من الزمان وقعت حادثة الطفّ عندما حاصر جيش يزيد بن معاوية الحسين وأهل بيته وأصحابه ومنع عنهم الماء والغذاء.  كان عبيدالله بن زياد بن سمّية الزانية  قد وليّ من قبل الأمويين على حكم العراق ليجهض حركة الإمام الحسين الإصلاحية. فسارع الى تعيين عمر بن سعد قائدا للجيش المكلّف بالقضاء على الإمام وأهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم.  طبعا ابن سعد ,لم يخرج  طلبا لنصرة حق أو لردّ باطل, وإنما طلبا لملك الري الذي وعده به حفيد سميّة الفاجرة ثمنا لحياة الحسين وذريّته وأصحابه.

كانت الشمس الحارقة قد ارتفعت  فوق كربلاء تكوي حفيد رسول الله  ومن معه من الأهل والأصحاب الأوفياء بالجوع والظمأ. وكان الحصار اللئيم شديدا لم يستجب لبكاء النساء الضعيفات والأطفال الرضّع.  شرح الحسين لمحاصريه أهداف حركته:

والله إني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا ظالما ولا مفسدا, وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمّة جدي محمّد , أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر. 

لكنّ ابن سعد ومن معه إزدادوا  لؤما وخسّة وزادو من حصارهم الحاقد فتابع الإمام المحاصر نصحهم مبيّنا لهم  بطلان  مزاعمهم ومزاعم أوليائهم قائلا لهم:

إن لم يكن لكم دين تدينون به وإن كنتم لا تؤمنون بالمعاد ويوم القيامة, فعلى الأقل كونوا أحرارا في دنياكم. لأن الحرّ مهما كان دينه ولونه لا يمكنه أن يقبل بأن يهجم جيشا من 70 الف رجل على سبعين إنسان جلّهم من الأحداث والرضّع.

نظر ابن سعد الى الفئة القليلة المحاصرة, فكّر أنه إن أنجز المهمة  ونفّذ أوامر "ولاة الأمر" حفيدي هند وسميّة  وقام بالتخلص من جميع أفراد العائلة النبويّة,  فسيصبح أميرا على منطقة الري وهي مكان بين فارس والعراق. أخرج بن سعد سهما من قربته, وضعه في القوس, شدّ القوس  , نظر الى جيشه قائلا: اشهدوا لي عند الأمير (عبيدالله) أني أول من رمى. ثم أرخى يده فانطلق السهم باتجاه ريحانة النبي  وسيّد شباب أهل الجنّة.

بعد ساعات تكشّف مشهد الصحراء عن مجزرة رهيبة . قتل الحسين وأولاده وأبناء أخيه الحسن وأبناء أخته زينب كما قتل أولاد عقيل وجميع  الصحابة والأنصار بينهم حبيب بن مظاهر الأسدي. وسيق النساء والأطفال   وعلى رأسهم السيدة بنت السادة زينب بنت علي  وبينهم علي بن الحسين زين العابدين سبايا وأسرى إلى قصر يزيد في الشام. فكانوا إذا وصلوا الى مكان, تجمّع الناس يستفسرون عن أمرهم, وعمّن يكونون. فكان جنود السلطة والحرس المرافق يخبر المستفسرين أنّ هؤلاء -أي أهل البيت- قوم من المشركين الخوارج الذين خرجوا عن طاعة أمير المؤمنين يزيد بن معاوية وقد نصر الله الأمير عليهم ومكّنه منهم.

في تلك الساعات الرهيبة لم تكن قناة الجزيرة حاضرة لكي توثّق المأساة الدامية ولكي تنقل الحقيقة للمسلمين في ثلاثة أرباع الدنيا أولا بأوّل, لهذا سارع أغلب المنكرين لواقعة الطف يستنكرون: مستحيل.. مستحيل أن يحاصر ابن بنت رسول الله وعسكر المسلمين لا يحرّك ساكنا. مستحيل أن يذبح عبدالله الرضيع ويموت ظمآنا... مستحيل أن يمنع الماء  والغذاء... أين النخوة العربية من حماية الضيف الى إغاثة الملهوف؟؟؟ مستحيل مستحيل أن يبقى الجنود سكوتا محايدين ولا يسارعون لإغاثة ابن بنت النبي إن لم يكن لفضله ومنزلته فعلى الأقل حبا وتوقيرا  لجدّه رسول الله...

مستحيل مستحيل مستحيل..................................................................................

بعد 14 قرنا تنقل الجزيرة مأساة الحسين وأهل البيت ولكن هذه المرّة من غزّة الذبيحة المحاصرة الجائعة العطشانة التي تضرب بالقنابل والصواريخ العنقودية والإنشطارية. غزّة التي تواجه بلحمها الحي حرب الإبادة..... لم نرى من الأعراب ممن يتابعون المحطةأولا بأول مغيثا يغيث أهلها... ولا منجدا يرفع الصوت لمأساة أطفالها.. ولا معينا يخفف اليتم والثكل عن أراملها وأيتامها.. لم نرى إلا جموعا بكّائة لا تجدي ولا تنفع مثل جموع الأعراب الذين وقفوا يبكون على الحسين قبيل المعركة , رفعوا أيديهم بالدعاء: أللهم أنزل عليه نصرك ولم يسعفوه بموقف ولا سيف.

غزّة تصرخ يا للمسلمين..والفضائيات العالمية تنقل صورتها الدامية وصوتها المتوسّل, أما من مغيث يغيث لهفتها؟.. أما من ناصر يرفع الضر والبلاء عن شيوخها وجرحاها؟...أما من ذابّ يذبّ أطنان الجحيم والنيران عنها؟

مشهد وحيد وحاسم من كربلاء الحسين  نقلته الجزيرة وقنوات إخبارية أخرى تختصر كامل الواقعة.

 أبو الغيط على المنبر وبقربه ليفني ثم أبو الغيط على المنبر وبجنبه محمود عباس وفي كلا المنبرين  حرص  وزير خارجية كمب ديفيد  على ان يبلغ الصحافة والمشاهدين: إشهدوا لي عند سيادة الرئيس أني أول من رمىّ!    



(282882) 1
حقيقة كربلاء
عمر خطاب
معركة وقعت فى العاشر من المحرم سنة 61هـ بمدينة كربلاء بالعراق بين الحسين بن على بن أبى طالب و جيش يزيد بن معاوية، وسببها:أن يزيدًا لما ولى الخلافة رفض الحسين مبايعته وكان بالمدينة، فتركها ورحل إلى مكة، واجتمع الشيعة بالكوفة وأرسلوا له كتبًا يدعونه إلى الذهاب إليهم، فلما وصلت تلك الرسائل إلى الحسين بعث ابن عمه مسلم بن عقيل ليتبين حقيقة الأمر، فسار إلى الكوفة، والتف حوله كثير من الشيعة وبايعوه، فاغتر بما شاهده، وأرسل إلى الحسين يستحثه على القدوم. وفى تلك الأثناء تولى عبيد الله بن زياد إمارة الكوفة إلى جانب البصرة، فأخذ الشيعة بالشدة، فتفرقوا عن مسلم بن عقيل وانتهى الأمر بقتله. ولما أستبطأ الحسين أخبار مسلم خرج إلى الكوفة على رأس ثمانين رجلاً، فلما دنا منها وعلم بقتل مسلم بن عقيل وخذلان أهلها له، همَّ بالرجوع، لكن إخوة مسلم صمموا على الأخذ بثأر أخيهم أو يُقْتَلون دونه، فنزل الحسين على رأيهم وسار حتى نزل كربلاء، و هناك التقى جيش عبيد الله بن زياد ونشب قتال بينهما انتهى بمقتل الحسين وكثيرٍ من أهل بيته
December 20, 2010 5:28 PM


(282885) 2
أسمع كلامك أصدقك ....!!!
حسن أبو علي
كل هذا حزن والم ولوعة على أهل غزة ، أم هي محاولة للعب على العواطف لكسب بعض التأييد من القراء ؟! ...
سؤال بسيط : من الذي قتل الفلسطينيين أخوة الغزازوة في العراق ونهب ممتلكاتهم وشردهم في أصقاع الارض ؟؟؟!!!
فعلا" صدق المثل القائل : أسمع كلامك أصدقك .. أشوف أمورك أستعجب !!!!
December 20, 2010 6:32 PM


(282898) 3
ولماذا العجب
عربي سابق
كما يقول المختل عقليا مقتدى الرجل عفوا الصدر حبيبي ليش انت مستغرب ؟؟؟
هذه هي اخلاق العربان البدو القتل والطعن بالظهر والتقيه والدسائس والمكائد الخ من احط الاخلاق
اي كككك---- اخت هيك دين وهيك بشر
وهيك مزبطه بدها هيك ختم
December 20, 2010 10:59 PM


(282899) 4
سلمت يداك
مروان
سلمت يداك, مقالة رائعة
December 20, 2010 11:01 PM


(282905) 5
ممكن السي دي اذا امكن
ناصر الحق
بلا زحمة بلكي تدزلي سي دي واقعة الطف حتى نطلع عليه ونتأكد من كلامك,هاي ابن الزايرة شنو انت جنت وية الحسين مراسل حربي لوكالة رويتر لو مراسل الجزيرة سبورت تنقل مباراة كرة قدم اما قائد الجيش الذي قتل الحسين فهو عمرو بن سعد وليس عمر بس اصولكم الزرادشتية جعلتكم تخوطون بصف اللكن ثم تعال يواشك منين جبت السبعين الف مقاتل ليش هي الكوفة كلها شكد بيهة لو هية مثل الزيارات المليونية مالتكم ومتى ورد مسمعك ان احدا انكر واقعة الطف ونكوص اجدادك الروافض عن نصرة الحسين وتركه وحيدا في الميدان يا حميدان فانتم من تسبب بهذه المأساة ولذا نراكم اليوم تجلدون الذات عسى ان تكفروا عن سيئاتكم
December 21, 2010 12:30 AM


(282919) 6
امير المؤمنين وامراء المنافقين
احمد
وقالوا ايضا مستحيل ان تضرب الزهراء وتهدد بحرق دارها وعلي موجود,وتناسوا ان موقفه هو عدم اثارة الفتن من القتل وتطاير الرؤس وحرق البيوت والخيام عرفوا ترديد كلمة مستحيل وهم على استعداد ان يقولوا مستحيل ان يهجم صدام على الكويت على الرغم من بث قناة الجزيرة وبشكل مباشر احاث الحرب التي شنها امير المنافقين صدام عندهم..
December 21, 2010 1:47 AM


(282973) 7
what a victory
yaser
where was god and the prophet why they did not help him ? is he not son of the prophet's daughter? is it not that god always help the week and almazlomoon? was god busy that time and forgot about his prophet's grand son? stop shitting and believing in shit
December 21, 2010 6:10 AM


(282978) 8
الى الخمسة # 5 خوش خمسة عندك بس لمن جنت زغير يعني خوش عجي يولل ريوضي ابو خمسة
عوّير مطمّس الخمسة
ما زال كتفك بالنجمات مؤتلقا قد آن ان تلصق النجمات بالصفن

يا ايها الضابط الموتور من قدم -مثل البهائم - حتى شحمة الاذن

ماذا تؤمل نفسا انت حارقها بالموبقات وبالاحقاد والاِحن

ام الربيعين هل انت التي اجترحت هذي الخطيئة ؟ يا ترنيمة المدن

من رحمك الطهر هذا المسخ منفلت؟ وهل رضعتيه من ثدييك باللبن؟

لا لن اصدق كيف الموصل الولدت زرياب ، تولد هذا الجاحد الوثن

ياعاقرا كنت يا ام العباقر؟ أمقدمت هذا " العجي " في لحظة الوسن

اجل قدرك ان يغتال ذو خلل بالخلق والخلق ، من عليائك الرزن

انت التي لقنتنا كل نادرة الفن والحب ، حتى اشرف المهن

حذار ان يدعي هذا الدعي بان يمت معْك بوصل او مع الوطن

December 21, 2010 6:45 AM


(283030) 9

سني إبن سني إبن سني
والله عيب عليكو يا شلل الوهابيه. مأساة الطف حدثت لحفيد الرسول مش لرجل عادي. كيف تساوون بين من ذبحه بالسيف(حدث ذلك فعلا) وبين من لم يناصره (هذا إذا قد حدث ذلك أصلا)؟ يا عرصات ذبح لبنان لشهر وذبحت غزة لسنوات فإستكثرتم حتى الدعاء لهم بالنصر. كرهكم للشيعه عمى قلوبكم مع العلم أن ما لحق عائلتي من ظلم بعض الشيعه كبير لكن الحق يقال أن صرماية مقاوم عاملي أحسن من كل لحاكم يا أشباه الرجال.
December 21, 2010 1:39 PM


(283213) 10
للاستاذ الجامعي ابو اللكن,ناصر الحق الايوبي
احزر منو
تريد تعاير الشرف يا وزغ
و تسمّي الطاهرة زايرة
ولك النة الشرف يامعدومه
ومو بالرجل نروح,
بالجناح الطايرة..
نسواننا زلم ياوللو
وصبروا عل ايام الجايرة
تعايرنا يا علج يا ابن الفايرة
من مقر لمقر
رجلك دايرة
تلمّ الحساب و تتشكّر
من كل رفيق تونّس
بامّك و اختك البايرة
مثلك مثل صديّم
رح تموت و متعرف
منو الزرعك ببطن الحايرة?
December 22, 2010 7:23 PM


(306802) 11
عاشت ايدك يا شاعر على راسي والله صاحب الرد 10 تسلملي
وجاء من اقصى المدينه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اي والله هسه وينهم البعثيه وجاي السره للوهابيه والله والله والله
April 11, 2011 8:29 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز