Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

لماذا لا توضع موسيقى بدل أصوات الآذان؟

صوت الأذان المزعج والمرعب في الدول الإسلامية بات ظاهرة مؤرقة تحتاج لعلاج سريع نظراً لما لها من تداعيات سلبية على الصعيد الاجتماعي والمعيشي. ولا أدري لماذا المؤمن بحاجة دائماً لمن ينبهه لموعد الصلاة، والعبادات إن كان ملتزماً بها، ومواظباً عليها، وباعتقادي أن المؤمن الحق ليس بحاجة للآذان البتة، وإن محاولة تنبيهه لحلول موعد الصلاة فيها نوع من التقليل من والتشكيك بدرجة إيمانه فالإيمان وكل ما يرتبط به أمر ذاتي وليس موضوعياً مفروضاً من الخارج والإنسان يتعبد إرضاء وابتغاء لوجه لله وليس لوجه العباد. فهو ومن خلال تمسكه بالعبادة وإيمانه بأداء الصلوات تراه مدفوعاً لها بشكل فطري ومن دون الحاجة لمؤذن أو لأي شخص كي يقول له قم وصلِ كما يفعل مطاوعة الوهابية بضرب الناس في الشوارع كي يؤدوا الصلاة؟ هذه لن تكون صلاة على الإطلاق مع عصي الوهابية، بل فعل إجباري لا علاقة له بدين من الأديان، ولا بعبادة من العبادات. ولا بارك الله بمؤمن بحاجة لمن يدله أو يرغمه على طاعته وعباداته وأدائه لفروضه، والعبادة التي تأتي بالقسر والإجبار والإكراه، فإن الله بغنى عنها.

جرت محاولات جادة قوبلت بمعارضة شديدة من التيار الديني المهيمن في مصر، (مدينة الألف مئذنة التي لم تنفع في تطوير مصر قيد أنملة ودفعها على السلم الحضاري سنتيمتراً واحداً بل زادت فقراً وبؤساً وطرداً مع ازدياد التدين والوهبنة فيها)، ً لتوحيد الآذان إليكترونياً وبوقت واحد بسبب كم الإزعاج الهائل الصادر عن ألف مئذنة تصدر موجات ديسبلية عالية تسبب الطرش والصم إذا ما تلقاها المرء دفعة واحدة، ناهيك عن كونه نوعاً من التلوث البيئي المزعج للأعصاب بشكل كبير غير. وفي بعض الدول الإسلامية غير الناطقة بالعربية هناك تسجيل للآذان لمؤذنين عرب يبث في وقت واحد وبأصوات لا تزعج غير المسلمين، أو المؤمنين. فالحياة الخاصة وخصوصيات الناس، في الدول التي تحترم نفسها وفيها قوانين تحترم حقوق الناس وتراعي خصوصياتهم ومشاعرهم وتحرص على راحتهم، مقدسة ولا يجوز اختراقها واقتحامها والعبث بها لأي سبب كان.

بعض ممن أعرفهم، ويسكنون ملاصقين لمساجد ذات مكبرات صوت عالية أصيب بانهيار عصبي، وصار الآذان هاجس رعب بالنسبة له كان ينتفض رعباً كلما سمع صوت المؤذن يدعو الناس للصلاة فقد كان المكبر على شرفة منزله تقريباً، ما استدعى بيع منزله بثمن بخس وخسارته لجنى عمره كي ترتاح أعصابه من هذه الظاهرة.

ولا ندري لماذا يريد المسلم أن يلفت نظر الناس جميعاً له ولإيمانه ولممارسته لكافة عباداته وكأن على رأسه ريشاً دوناً عن خلق الله أجمعين الذين يمارسون عياداتهم وصومهم وصلاتهم بصمت ومن دون أن يسمع بهم أحد، وهذا ما لم يفعله أتباع أي دين آخر؟ ولماذا يريد المسلم أن تستنفر البشرية كلها وتمتنع عن ممارسة أي فعل وعمل عندما يريد المسلم أن يصلي، أو يصوم، أو حتى يمر بالشارع؟ ولماذا يريد أن يلفت نظر الجميع إلى أنه يصلي أو يصوم أو يقوم بأية عبادة؟ هل يقوم بطقوسه الدينية من أجل الناس أو من أجل الله؟ أليس هذا استمراراً للعهدة العمرية غير الإنسانية والعنصرية بشكل ما، وتضييق على الناس الآخرين، مسلمين وغير مسلمين في حياتهم، وخصوصياتهم التي يجب أن تطوع كلها لخدمة المسلم ولرفاهيته ولمشاعره، في الوقت الذي لا يراعي هو فيها أية مشاعر للآخرين، ولا يحترمهم، ولا يقدر عقائدهم، ويصف كل من هو غير مسلم بالكافر والمشرك وحفيد القردة والخنازير؟ لماذا هذه القسرية والجبرية والفرض والاستنفار في عبادات المسلمين؟

الآن هناك حالة استنفار وطوارئ عامة في جميع البلدان الإسلامية والعربية تهدر فيها مليارات ساعات العمل بسبب الصيام فتتوقف الحركة وتنقطع الحياة مع كل آذان ومع كل صلاة فيما يستغل "المشركون والكفار" كل ثانية من أجل الإنتاج والإبداع والتفوق على "دول الإيمان" في كل مضمار، فيما المسلمون ينتظرون "وقت الآذان" ليهرعوا إلى الموائد لملء البطون ومن دون أن يجنوا شيئاً في نهاية الشهر "الفضيل" سوى العودة لبؤسهم وفقرهم وتخلفهم وجهلهم المقيم.

ربما كان المسلمون في صدر الإسلام وبداياته بحاجة للآذان، وإبلاغهم بتوقيتات الصلوات، بسبب عدم استقرار الدعوة والتقاليد الدينية، ولكن ما الحاجة لذلك بعد 1400 سنة ونيف من التعبد والصلاة والقعود والقيام، ولاسيما مع هذا التطور التكنولوجي الهائل والدقة المرعبة في التوقيت بحيث علم المرء بالثانية متى سيكون الإمساك والغروب، والظهر، ومتى يبدأ وينتهي الشهر "الفضيل"، ولا أظن أن أحداً لا يمتلك اليوم ساعة، أو يتابع القنوات الفضائية التي تبث الآذان، أو لديه موبايلا...إلخ، وآليات أخرى تمكنه من معرفة موعد الصلاة من دون الحاجة لإزعاج الآذان.

أجلس، أحياناً، في أوقات الفراغ النادرة والقليلة، في مقهي في وسط مدينتي، وفي هذا المكان أكثر من سبعة مساجد، وكل الحمد لله، ولكن لا يوجد ولا مركز صحي،أو ثقافي أو إرشادي ونفسي أو ترفيهي ...إلخ بنفس الوقت، وتنطلق هذه المساجد بتوقيت متفاوت بالآذان ما يحول التواجد في المكان بسبب الإزعاج الشديد إلى ورطة حقيقية. ألا يكفي صوت واحد؟ أم أن المؤمن بحاجة لهذا الكم من الإزعاج كي يذهب للصلاة؟ ولم لا يكون هناك آلية لتجنب كل هذا الإزعاج؟ مع العلم هناك مرضي ومسنون بحاجة للراحة والنوم، وطلاب يدرسون وأناس آخرون من شتى المشارب ينشدون الراحة والهدوء بأية وسيلة تبددها بلحظة واحدة هذه الأصوات.

حسناً ما فعلته سويسرا بمنع المآذن كونها ظاهرة مزعجة غير حضارية وغير صحية ومؤرقة وغير اجتماعية فهناك الكثير من الناس ممن لا يصلون، وهناك الكثير من الطوائف الدينية غير الإسلامية، وحبذا لو تحذو حذوها الكثير من دول العالم لأن الأمر أصبح لا يطاق وظاهرة مؤرقة وعلى يتم استبدال الإزعاج والأصوات العالية بآليات أخرى لا تصيب الآخرين بالهلع، والانتفاض والرعشة مع كل مرة، يطلع لهم صوت المؤذن ومن دون إنذار مسبق، ولم لا تكون هذه الآليات الجديدة لغة عالمية يفهمها الناس جميعاً ويستمتعون بها ومحببة على قلوبهم، بدل أن تزعجهم بصوت الآذان الذي يتحول لنكتة مع صوت المؤذن الهندي والبنغالي، كالموسيقى الكلاسيكية، مثلاً، لباخ وتشايكوفسكي كبحيرة البجع، التي لا تزعج أحداً وبدرجة صوتية لا تؤرق الأطفال وتوقظهم ولا تسببب إزعاجاً في الشارع العام، وتهذب النفس وتنمي الذوق، وتشعر الإنسان بالتصاق أكثر بسكنه، ومحيطه، وحباً أكثر، أولاً وأخيراً، بالله.

هل السؤال منطقي وشرعي وممكن ومقبول؟ أفيدونا يا رعاكم الله!!!



(269338) 1

jo
shut up you stupid rat.you know what, get stuffed..
August 30, 2010 8:14 AM


(269342) 2
معتوه
د. حمدان ابو ردن
انت من تحتاج لعلاج سريع فافكارك المريضة المغلفة بالشوكلاته تسبب المغص والاسهال , لماذا لاتحتج على الاديان الاخرى فاجراس الكنائس ايضا مزعجة ويا جاهل الاذان موجود في الشريعة الاسلامية وهو جزؤ منها , يقول الله عزوجل في كتابه العزيز " اذا نودي للصلاة من يوم الجمعه" فهناك نداء للصلاة وهو الاذان , كما ان الصلاة نفسها لها ميقات محدد ولابد ان تودى في اوقاتها, واتسائل لماذا تزج بالوهابية في مقالاتك ؟ وبستحيل ان يكون اكثر من مليار مسلم على خطأ وانت على صواب,,اسأل الله ان يهديك من جهلك وان بنور بصيرتك
August 30, 2010 8:29 AM


(269343) 3
شي مخزي
ابو الحكم
لو كانت المسالة تتعلق بصوت الماذن والمكبرات تكون هينة ولكن انا خايف ياتي اليوم الذي يعملوا فيها في بلادنا العربية انهم يسوقون الناس بالعصي كالبهائم والحمير الى المساجد للصلاة كما يحصل يوميا في السعودية عندما يسوق جماعات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. شي صحيح مخزي للغاية
August 30, 2010 8:30 AM


(269348) 4
رد
khaledd
يبدو انك بتثقل في العيار شيئا فشيئا وتكتب مقالات في شتم اللغه العربيه وتحقير الاسلام والمسلمين والآن تهاجم الأذان وتصفه بالمزعج . الظاهر انه اصابتك الغيره من وفاء سلطان وتريد ان تأخذ دورها. انت وامثالك اوسخ من رسام الكريكتور الدنماركي وجيرت فيلدرز النائب الهولندي على الأقل أولئك عرفناهم وماذا يريدون اما انت فلا يعرف ما هو دينك ولا انتمائك ولا هويتك ولا ماذا تريد الشئ الوحيد الذي عرفناه انك وسخ منحط تريد ان تنشهر على حساب شتم الاسلام والمسلمين لتحصل على مكاسب دنيئه مثلك !.
August 30, 2010 8:53 AM


(269349) 5
لاالاه الا الله مدوية في السماء
محمد المغربي
ومن انت يا هذاحتى تقول لنا هذا؟ نحن نحب مااحب رسول الله( ص ) هدفكم واحد هو محاربة الاسلام ولكن لن يفلح امثالك من زعزعة المؤمنين والاذان هو تنبيه المؤمن لكي لا تفوته صلاة الجماعة لان الانسان بطبعه ملهو بعمله ويحتاج دوما لتنبيهه لكي لاتفوته صلاة الجماعة لان الله يقول :(ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ).فالصلاة ركن عظيم وفوات وقتها دون صلاتها شيء خطير .وكذلك نحن نريد سماع لاالاه الا الله مدوية في السماء لانها هي مفتاح دخول الجنة وان ازعجتك لان امثالك ران على قلوبهم واردت موسيقى بدلها كما تزعم فاوكار الليالي الحمراء موجودة فافعل ماتريد ولكن اذكرك ماذا ستفول لرب العالمين يوم تلقاه.الاسلام لن يضره امثالك وقد فعلوا قبلك ولم يضروه في شيء بل تكبدوا اذيال الخيبة منذ اكثر من 14 قرنا والمثل يقول :القافلة تسير والكلاب تنبح  ان الكفار لم يستطيعوا زعزعة المؤمنين بل ويدخلون اليه من كل الاجناس غير العربية لذلك ارتأوا الى محاربة الاسلام بالذين يزعم انهم مسلمون بل تراهم اشد كفرا وباعوا دينهم بدنياهم ككاتبنا هذا الذي لايستحيي من نفسه ويتجرأ على اعتبار لاالاه الا الله وهاته الكلمة لتعرف اكثر يقوله الانسان من دون ان يحرك شفتيه وهذ سر الاهي لايعرفه ملحد.كلمة سهلة على اللسان وعظيمة في الميزان  
August 30, 2010 8:53 AM


(269352) 6
ممتاز
Freedom Lover
شكرًا اخي الفاضل علي هذا الطرح. موضوع في غاية الأهمية و كوني من سكان سويسرا ابتهجت من منع المآذن. و ارجو ان يأتي يوم يجرم فيه رفع الأذان خارج دور العبادة. فالمسلمون اصلا لا يعبدون الاله الحق فلماذا كل هذه الطوشة؟ ااه من سماحة الغرب و تحملهم لبقايا المخلفات البشرية التي تدين بدين الاستسلام الارهابي. الشكوي للرب.
August 30, 2010 9:22 AM


(269353) 7

hamed
Persons who pray daily five times they are not productive for the society or have no work then the pray is transformed to a social activity, , When a lot of t time ios lost joined with several and a continuous interruption the concentration is lost there are no efficacy in the use of time and the quality of production is bad ,to pray with high voice is not a demonstration of a deep faith neither demonstrate a a sincere request between the prayer and his god but the pretension is to show and to a send a massage for those who are around him. To preach in a loudspeaker is an attack against the individual liberty of the others, who cannot pray because they have to sleep or need for concentration in what they are doing or simply are not interested to pray-,When the dominant culture is the religious one it is the clear symptoms of a delayed society, and a poor spirit and the social vision is limited because they became intolerant and could not accept other opinion or point of view the are the clear example of the one short one thinking, this becomes evident when there are a church or mosque between a mosque and another mosque. The poverty the ignorance the fear the persecution the repression and absence of freedom are shining by their absence and the regime is defined as feudalists dictators and the absolute religious regimes
August 30, 2010 9:30 AM


(269354) 8
what are u talking about
kassem
I am really surprised that a stupid person like you keeps publishing his vomits on arabtimes!!!!!!!! what do u want ? few days ago u call a Muslim leader a terorist & now u want us to play music instead of Athan!!!!!!!! what is your problem with Islam , this is our religion u like it fine , u dont like it go & fuck ur self
August 30, 2010 9:38 AM


(269357) 9
Athan
Alaa
The Athan is a reminder to Salat since the time of prophet Mohammad, and should no arguement about this.This is the way for all Muslim coutries. For none muslim countries, .muslim should abide with there rules.
August 30, 2010 9:47 AM


(269359) 10
The Failure Islamic Philosophy !!
Ali
Dear Sir,

You Are Always Correct. I Totally Agree With You. Thank You Very Much for an Excellent Suggestion.

Athan Must be Disallowed & Scrapped Everywhere in The World.

Athan Should Be a Crime Against Human/Animal Health, the Environment and Nature. Anyone Committing Athan Must Pay the Penalty of a Crime!!

Athan Was Invented as a Way to Gather and Control People, by the Religious Minority.

Enough is Enough All this Stupidly Generated Noise. If you want to Know when to Pray, Please Buy a BLOODY Watch!!
August 30, 2010 9:58 AM


(269360) 11
This is too strong
DDJ
This is too much Mr Nedal, what you are talking about is annoying taboo . get ready for these people whose minds is between their legs.
August 30, 2010 10:14 AM


(269361) 12
شكرا
sertip
شكرا للاخوه فى عرب تايم والاخ نضال نعيسه الاذان ماوارد فى القران الكريم عن نص الاذن واول مؤذنى في الاسلام بلال بن رباح كان هذا بدايه الاسلام الان لاحاجه من تقنيات حديثه كمبيوتر وانترنيت لكن مسلمين متخلفين حتى بعد الف سنه نحن امه ضحكت من جهلها الامم 
August 30, 2010 10:23 AM


(269362) 13
اوافقك على هذه الفكره
تأبط شرا
الأذان كان في الماضي ضروريا. اما الآن ليس من الضروري ممارسته. نحن الآن في عصر يعرف الإنسان موعد الصلاه بدقه ودون الحاجه لسماع صوت المؤذن. بس في ناس عقلهم محجر ، لأنهم يرون بأن كل تغير في ممارسه الدين عباره عن بدعه.
August 30, 2010 10:38 AM


(269363) 14
telhas tezii
hakim
telhas tezii
August 30, 2010 10:41 AM


(269364) 15
والله ما طلبت غير حقك..
المؤمن ... صالح الغزي
سيهب عليك اصحاب اللحى القذره والدشاديش القصيره الذين لا يفهمون من الدين غير الصلاه والحج سنويا والعمره والنفاق والتفخيخ والتهجير الطائفي والاحزمه الناسفه وتفجبر انفسهم القذره لقتل الامنين بالسباب والشتيمه .!! لانك واجهتهم بالحقيقه.وعندنا مثل في غزه يقول اليحكي الصحيح برنيطته تعبر هوا.انظر ماذا يفعل هؤلاء الانجاس ب العراق , كل يوم نسمع انتحاري فجر نفسه وقتل العشرات ليدخل الجنه ,, وكانما الجنه خصصها الباري لمحترفي القتل والجريمه.واسمع ردود فعل السفله المارقين من المقصودين..
August 30, 2010 10:46 AM


(269365) 16
نبح الكلاب
محمد الكردى
لو كل كلب عوى القمته حجرا لصار الحجر مثقال بدينار ... من انت حتى تخوض فى ثوابت الدين الحنيف وتقوم بدور المنظر ما انت الا كلبة عوت فاستعوت الكلاب ... انت كمن يضع السم فى العسل ليس الا ....( ان الذين لا يؤمنون بالاخرة عن الصراط لنكبون ) صدق الله العظيم
August 30, 2010 10:50 AM


(269367) 17
وجه نظر منطقيه وعمليه ايضا.
اسامه الارنئوطي
نحن العرب في مصر الكنانه اشد ما يزعجنا اوقات الاذان . لا نعلم من اين تاتينا اصوات المؤذنين الذين يهبون في وقت واحد وكانهم اتفقوا على ازعاجنا ..خاصه اذان الفجر الذي يزعجنا ويطير نشوه النوم من اعيننا ..وخاصه بعض المؤذنين اصواتم ذكرها الله في كاتبه.. ان انكر الاصولت لصوت الحمير .. صدق الله العظيم .. لذا اضم صوتي لصوتك بموسيقى باخيه بجعيه وليست نهيقيه.!!
August 30, 2010 10:54 AM


(269368) 18

arabi
InshaALLAH, ALLAH will take care and get rid this nation of sick people like this sub human
August 30, 2010 10:58 AM


(269373) 19
اسمع الاذان على هذا الرابط
انسان
لا يزعجني منع بناء المأذن في سويسرا و لا يزعجني منع رفع الاذان في المانيا لان هذه الدول ذات اغلبية غير مسلمة و المسلم الذي يريد ان يبني مأذنة و ان يسمع الاذان فعليه ان يغادر لبلد تكون الاغلبية فيه مسلمة
و بنفس المنطق فالذي يعيش في مدينة اغلبية سكانها مسلمون و ينزعج من الاذان فعليه ان يغادر الى مدينة او قرية سكانها غير مسلمين حتى لا يسمع الاذان

اسمع الاذان على هذا الرابط و كيف يعلق غير المسلمين و يستمتعون به:
http://www.youtube.com/watch?v=EAvlimEYEpQ

و هذا احد التعليقات نسختها و لصقتها لك:
The first morning I awoke to Azan I was speechless, humbled. It was so beautiful it brought tears to my eyes and all though I am not muslim I dropped to my knees for in that instant I realized I was inadvertently part of a historical event that has been happening for thousands of years. Its hard to describe unless you've experienced it frst hand as a foreigner.
August 30, 2010 11:29 AM


(269376) 20
حبذا بأن نعمل تغير
مغترب وبقدر الامم الآخرى
اجراس الكنائس لا تزعج لأنها تدق في الساعه العاشره صباحاٌ وحيث تدق بأنتضام لكي تطرب الأذان وتدق مرة في الآسبوع , ولكن مكبرات صوت تدق في الصباح الباكر أي الساعه الخامسه صباحاٌ كل يوم, وحيث لا شعوراٌ مع الديانات الأخرى, كلام الأستاذ نعيسه صحيح 100 %. الوقت من ذهب ويجب بأن نستغله كما يستغله اليابانيون. مش المثل بيقول الوقت كالسيف ان لم تقطتعه يقطعك. متى سنصبح أمه منتجه ولا نعتمد على الغير , ولكن الصحيح ان الشعوب الأسلاميه تركض وراء الدين وتنسى ان الشغل عبادة أيضاٌ.
August 30, 2010 11:37 AM


(269379) 21
دعوه
ريما
ادعو الله في هذا الشهر الكريم ان يسمعك صوت الرعد لترتعد من يوم لاظل الا ظله
August 30, 2010 11:54 AM


(269390) 22
خود وهات ـ هات وخود
جو
شو نوع الموسيقى التي تفضلها يا تعيسة ؟

بوب ـ جاز ـ روك ـ هارد ميتال ـ تيشنو ـ كلاسيك ـ سوفت ـ مواويل ـ ولاويل ـ آهات ـ قدود حلبية

انت طلوب ولعيونك أبـضـــاي
August 30, 2010 12:35 PM


(269392) 23
yeslam temmak
khaled kaddoura
Mr Nidal,you are right,no more taboos,we cant live as 1500 years ago.
August 30, 2010 12:45 PM


(269394) 24

بني وريا

الحمد لله الذي جعل الآذان والصوم والاسلام يزعجون نضال نعيسه ويؤرقون مضاجعه في الليل والنهار .


August 30, 2010 1:09 PM


(269397) 25
اي كس اخت منظرك شو حمار
عربي حمار اخر
كل سلبيات المسلمين والعرب انعمت عنيك ومش شايفها... وما ظل الا الاذان تلغيه حتى ننعم بالمدينة الفاضلة.......... اي خرى عليك خرى
August 30, 2010 1:23 PM


(269401) 26
الشهرة ولاشئ غيرها
Naif
يااخواني،هذا مجرد باحث عن الشهرة ولاشئ آخر.
August 30, 2010 2:14 PM


(269403) 27
please
fadi
it seems to me that you do smoke a very bad stuff, get a better quality
August 30, 2010 2:25 PM


(269413) 28
خليكوا سبور مع النسوان
harshk
تفلسف الحمار فطقع
ونهيق تعيسه ارتفــع

وآل هس ســـــمـع
وصلة شعير وســـجع

يا عربان يا بـدوان
خلصونا مــــن الأذان

وخليكوا سبور مع النسوان


August 30, 2010 4:17 PM


(269414) 29
ya Doobah
Ahmed
What the hell are you talking about ya "MOGHFAL"??
The "Azan" takes Approximatly 2 to 3 minutes onlyyyyyyy ,,if youre hate it go to hell
August 30, 2010 4:23 PM


(269416) 30
يا مسكين اقرأ
عيداللة
يا نضال قلبك مريض وفية نفاق راجع نفسك وحاورها بصدق واستغفر ربك يانضال كن مناضل حقيقى لخدمة هذا الدين وكفانا ضياع وواللة لو حرمنا صوت الآذان لحرمنا الخير الكثير بل ربما حرمنا الاسلام وانسلخنا منة يا نضال صوت الآذان صوت ونبض الاسلام راجع نفسك قيل الممات قالموت يأتى بغتة فاجعل خاتمتك حسنة يا نضال حافظ على دينك واتصالك باللة وحافظ على صلواتك الخمس بالمسجد ليحفظك اللة سأل اللة لى ولك الهداية
August 30, 2010 4:31 PM


(269426) 31
الى الحمير رقم 6,12,13,15,17و20
rashid
كلكم مصاصين عيور وكمان هذا اتعيس حمار تعيسه والحمار صاحب الموقع اليهودى اسامه
August 30, 2010 5:05 PM


(269429) 32
تعال مص زبى احسن لك
sami
تعال مص زبى يمكن يطلع العفن لى بين اسنانك والخرا من طيزك
August 30, 2010 5:09 PM


(269431) 33

عابر سبيل
المفروض ان يكون الوذان صوتا لطيفا رقيقا إن كان لا بد منه , ولكن لماذا لا يقام الوذان في مساجد اوروبا؟هذا جوابه عند ربع اللحى يبينوا لنا كيف تصلح الصلاة بلا إزعاج الجيران.
August 30, 2010 5:35 PM


(269432) 34
Die in anguish
Kronos
حطوا له بدل الأذان موشح قديم

إمـلا لي القداح صرفاً  واسـقـيـنها لـلـصـباح

شـربـها تـيـهاً وعـجـباً و نــورهــا كـالـفـجر لاح

آه مـــن خـمـرٍ قـديـم شربها يبري السَّقيما وطـالع فـيها سعيد

كـل مـن قد هام فيها فهو نـديـم للصباح
August 30, 2010 5:49 PM


(269434) 35
عاشت يدك يانضال
سامر فوزي
أنت كاتب عظيم ، إستمر على هذا المنوال
August 30, 2010 6:15 PM


(269442) 36
أقتراح
أبو سلامة
أقترح عليك أن تضع سدادة اذان لكي لاتسمع الاذان
وسلامة اذانك من الطرش
August 30, 2010 8:25 PM


(269444) 37
مش مهم
مش مهم
مشان الله يا محررين عرب تايم اتقيموا وساخة هذا النكره من صفحات عرب تايم ولّكم الواحد بفتح على عرب تايم عشان افرفش مع مقالات الدكتور اسامه فوزي ويطلع هذا الكاتب النكرة بدو ونّور ومش عاف شو . الذي متأكد منه ان هذا الرجل بقبض على قفاكم بالمصري وعلى طيازكم بالفلسطيني. يعني هناك جهات تدفع له ليكتب هكذا الذي الالاف الدولارات قبض بواسطها وانتم ما شاء الله لكم قراء كثر. وعندما يأكل البواسير طيازكم بينصحكم ان تذهبوا الى بلادياته الحلاق ابو عصام والتمرجي ابو بدر لعمل عمليه لكم, اكتب لكم هكذا مع اعتذري لكم , بس ما تسلموا لكل طيازكم لواحد هامل مثل هذا .
August 30, 2010 9:13 PM


(269447) 38
لماذا يا هذا
أمي
شايفين المعلقين الذين يدعون على الكاتب بالمسبات. هؤلاء مسلمون مزيفون, لأن المسلم الحقيقي لايفعل هذا. أذا مش عجبك المقال لا تقراء له .
August 30, 2010 9:32 PM


(269449) 39
من لا يعجبه الاذان عليه الرحيل
انسان
من لا يعجبه الاذان عليه الرحيل الى بلاد لا اذان فيها و من لا يعجبه الاسلام عليه الرحيل الى بلاد لا اسلام فيها...و من الغباء ان تحارب التيار القوي و خاصة ان الاسلام سيسيطر على اوربا خلال عشرين عاما
August 30, 2010 9:58 PM


(269457) 40
موسيقى بدل الآذان؟!...........
قوس قزح
طب شو رأيك ان يقدم امام المسجد(طبعا مع الوصله الموسيقيه) بطحة عرق بالمره على جيران المسجد بأعتبار ان الخضه قويه و يحتاجون الى نوع من المخدر كي ينسو اثار الخضه ؟

ماذا تقول ان تستبدل القرائيين في المساجد بمجلات الشبكه و نادين و ريدرز دايجست ؟

شاور علينا يا نعوسه فأفكارك الجهنميه فالظاهر انو الله فاتحها عليك
August 30, 2010 11:19 PM


(269461) 41
الى جـــــــــــــــــــــو رقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم 12 ارجو من عرب تايمز النشر لان جو ينتظر الاجابه وقد ارسلت الرساله قبل ذلك مرتين ولم تنشر
ابو خلف
سؤالك جيد وفي محله ونضال اجاب عنه في مقاله بس الظاهر انك لم تقرا المقال كله حيث اقترح موسيق كلاسيك لباخ او موزارت ولكنني اختلف معه لان الموسيقى الكلاسيك فيها بعض النغمات تعلو فجأة وبذلك تكون مؤذيه ولكن انا اقترح ان يتم وضع اغنية بوس الواوا لانها بتصحي اي واحد وبحنيه كبيره جدا..... لذلك انا ضد ايقاف الاذان ولكنني ضد رفع الصوت وعدم استخدام السماعات ذات القدره العاليه حيث ان الجميع يعرف التوقيت كما قال نضال ولكن صوت الاذان حتى لولم تكن مصليا او مسلما انما يشعرك بروحية الاجواء وانا لست من المصلين انما احب سماع صوت الاذان على ان لا يكون بصوت عال .....
ولكن اذا ما تم الاخذ باقتراح الاخ نضال وتم اختيار بوس الواوا فارتفاع الصوت لا يهم
الا تعلم يا نضال ان مكه الان مبسوطه على الاخر لان السويسريين والالمان انتهوا من تركيب اكبر ساعه في العالم بالاضافه الى اكبر السماعات؟؟؟!!! وبذلك اكتمل الايمان واختفى سكان البيوت الصفيح في بلاد الجزيره العربيه ...... تكلفت الساعه حسب معلومات المقاولون الاجانب 80 مليون دولار وحسب معلومات الحكومه السعوديه 11 مليار ريا ل فهنيءا لمكه بساعتها الجديده
انا عندي اقتراح لنضال ان يكون مقاله القادم عن ساعة البدو الجديده التي صنعوها في الدمام وتم تركيبها عن طريق مهندسين مخزنين قات!!!!!!!!!
والله المستعان............. بس لا تنسوا اغنية الادان ارجو ان يكون جوابي مقنعا للسيد جون وان يتفق معي على الاغنيه لان فيها حنان نحو الاطفال
August 30, 2010 11:45 PM


(269465) 42
نعم لمنع الاذان
انس الحمصي
انا كل ما ازور اهلي من الغربة في حمص استيقظ في كل صباح من ازعاج الاذان, الاذان يقطع الافكار ان كان في الاوقات العادية. اجمل وقت قضيته في سوريا كان عندما ذهبت انا و اهلي الى مشتى الحلو. الهدوء رائع لا اذان بالمرة. لاكن لدي اخبار سيئة انهم يفومون بالبحث عن مكان لبناء مسجد كم اتمنى ان لا يحصل هذا.
مسلم لكن يكره الغوغائية
August 31, 2010 12:07 AM


(269467) 43
جاهل كعادته
أبو عقاب
نضال غارق في الجهل والمغاطات كعادته, شكله عمره ما سمع صوت قرع أجراس الكنيسة في حياته ... إحكي عالمسيحيين لو إنك زلمة!!!! وشكله كمان ما زحف من جحره وسافر بلاد فيها هندوس وبوذيين وسيخ وسمع صوت معابدهم وصلواتهم ..... إحكي عليهم يا جاهل!!! لكنك ما بتعرف شي في الدنيا غير الغباء والحقد تبعك لهذا السبب بتظل طول عمرك جبان وجاهل
August 31, 2010 12:50 AM


(269468) 44
سنة المسلمين
حيف
قرأت بدايات مقالك، وأحسست بأنك تريد تضليل ضعاف الإيمان وتلبس ثوب المسلمين وتسدي لهم النصيحة وتعتصر ألما لما يعانونه من ((إزعاج)) في أوقات الأذان .. على العموم حديثك باطل، ولا يجوز أن تعمم بقولك مزعج لأن المفروض في المؤذن أن يتم اختياره بدقة ويكون صوته جميلا ولكن ظروف حياة المسلمين الفوضوية في ظل حكومة (الرويبضة) انعكس على كثير من مبادىء الإسلام وشوش عليها حتى أصبحت في نظرك ونظر كثير ممن يتساوون معك في درجة الدين إزعاجا. هذه معادلة طويلة يجب أن يتم التحقيق فيها وصدقني ستصل في نهاية كل مشكلة ربما تطرحها حضرتك إلى مسبب واحد وهو الحكومة. فالأوقاف التي -ربما تتخذها ذريعة- هي من تعيين الحكومة وليس كل من فيها فقيها أو عالم دين وستجد ما نسبته ٩٠٪ ممن يعملون بالأوقاف هم من المحسوبيات ومن أمثال حضرتك - يعني خفيفين إيمان - فلن تجد خطيبا مفوها ولا مؤذنا يطربك بأذانه ولا إماما قارئا حافظا إلا من رحم ربي. لذلك لا يجوز أن تفتي في مسائل أكبر منك لأن الدين لله ورسوله وللمؤمنين وأعتقد أنك تحتاج لجرعة إيمان قوية الله يهديك.
August 31, 2010 12:50 AM


(269472) 45
الحيوانات والغرب
حميدو
يعرف الأشخاص الذين يسكنون في الدول الغربية انه ممنوع عواء الكلاب بعد الساعة السابعة مساء وحتى السابعة صباحا ويمنع اي صوت عال بعد العاشرة ليلا في ايام العمل وذلك تراعيا مع راحة المواطنين فلذلك يجب على اصحاب الكلاب ان تزرب كلابها ولئلا يتعرضون لغرامة مالية ,فلقد حان الوقت ان تزربون المؤذنيين وتخرسوا اصواتهم لأن العالم يكفيه وجع راس في المدرسة والمعمل واصوات المكنات اشفقوا على المرضى في المستشفيات والبيوت واشفقوا على كبار السن وعلى طلاب المدارس لكي يركزوا عقلهم في علمهم فلماذا الآذان ومعكم الساعة والتلفون والتلفزيون الا يكفيكم كل هذه التكنلوجيا لتذكرك في الصلاة ,والمثل يقول الكلب الذي تجره جرا للصيد يضرب هو وصيده والمسلم الذي تريد ان تصرعه وتصرع ومن حوله بالآذان لكي يصلي يضرب هو وصلاته
August 31, 2010 1:56 AM


(269474) 46
لماذا المسلمون بحاجة للتذكير المستمر للقيام بالصلاة ولكن يتذكرون كل ما عدا ذلك؟
سامي رحال
اولا الزمن تحول واصبح كل واحد عنده ساعة ومن ليس معه ساعة وبعد ان يقوم بفعل شيء روتيني ويومي واسبوعي وسنوي ولعددة سنوات، بلا د انه يكون قادر على تحديد مواقيت الصلاة بدون الاذان والا يكون متقاعس خامل متثاقل عن الصلاة ويتمنى لو لم يذكر بها، ومن حب الشئ ليس بحاجة للتذكير في موعد من يحب، ولكنه نفاق وكذب العرب والمسلمين. لماذا يتذكر المسلم مواعيد تجار المال والكسب والنصب، لماذا يتذكر المسلم مواعيد تفريش النساء والنط عليهن ولا ينسى مواعيد الطعام والشراهة في لهط كل ما يصل اليه ولماذا لا ينسى كل تلك المواعيد وليس بحاجة لم يذكره فقط هالصلاة لابد لها من مكبرات صوت وازعاج للمرضى ولغيرهم. لماذا لا ينادى في كل وقت يذكر بالرحمة والانسانية والتعامل بالاخلاق الحميدة ومساعدة المحتاج ورفع الظلم عن المظلومين لماذا لا تستحق تلك الامور منا التذكير المستمر كل يوم حتى نرحم بعضنا بعضا.
August 31, 2010 2:16 AM


(269485) 47
why should athan stop
yaser
if Muslims think for a second they would stop athan immediately. why ? because they are using Christian devices for the athan while Mohammed prohibited his followers to imitate the Christians 
the problem is the Islam don't think
August 31, 2010 5:02 AM


(269486) 48
الى عبد بنى قريزة ابن نعيسة
على عبد الواحد
لقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم سوف تتدعى عليكم الامم قيل امن قلة يارسوالله قالى بلى والله انتم حينئذا كثيرا ولكنكم كغثاء السيل لذلك لاجديد ان يتكلم فاسق مثل هذا فى الدين ولا عجب ايضا ان يفتى لذلك ايها الاخوة المسلمين ان كان فيكم غيور على دينه فأقتولوا الفتنة فى مهدة
August 31, 2010 5:33 AM


(269487) 49
jack ass
mahdy
to #32 / you are best muslim and what you said is the very spirt of islam
August 31, 2010 6:28 AM


(269488) 50
مشكلتك لها حل
محمد المغربي
اسمك نعيسة بطبعك تميل الى النعاس الذي بدوره يجلب التعاسة في الدنيا .لهذا تطلب منع الاذان .هناك حلول اما ان تضع في اذنيك قطنا او ان ترحل من بلاد المسلمين وان كنت تريد محاربة الاسلام فلن تستطيع, والذي ران على قلبه لايحب سماع لاالاه الا الله .هذه الكلمة هي التي تريدون محاربتها وتاكد انكم لم ولن توفقوا ولن يتبعكم الا ضعاف النفوس الذين يحبون النعاس والنوم. لانهم يكونوا قد سهروا في الخمارات طوال الليل ولا يريدون سماع لاالاه الا الله عند الفجر خاصة. ياهذا نحن في بلدان المسلمين نريد سماع مفتاح دخول الجنة فاذهب انك لمن الغاويين ونطلب من الله ان يذهب سمعك بدوي رعد لن تستطيع بعده السماع اطلاقا فهو بكل شيء قدير .وبذلك تكون مشكلتك قد حلت.واطلب من الله ان يهديك للصراط المستقيم فالاسلام دين البشرية جمعاء ولا دين بعده ابدا الا امثالك من المشككين ولن تحصدوا الا الشوك  
August 31, 2010 6:46 AM


(269494) 51
لو كنت كلب نباح امبح هنا
وهابى
انت تنبح من بعيد وهارب من بلدك الى تركيا والله لو كنت رجلا وانا واثق انك لست رجلا فحط رجلك فى مطار دمشق وانته عارف ماذا سيحصلك
August 31, 2010 7:11 AM


(269496) 52
قافلة الاسلام
khalil alrahman
الكلاب امثالك تنبح وقافلة الاسلام العظيم تسير
August 31, 2010 7:47 AM


(269504) 53
to number 39
hamed
what you are saying kid, if any person does not share your opinion you will ask him to leave the country. Don,t you see that is an absurd position the country is not your private property it is for all and for every one,Second we have to learn that our liberty ends when the liberty of the other begins Don,t you see that your position looks like an adolescent who try to face all the world
August 31, 2010 9:35 AM


(269512) 54
NUMBER
Ali alfred
- هل هذا هو المستوى الذي تريدون ان تقدموا به الاسلام؟
-ام تملكون تبريرا له؟
- ام تنكرون صحة هذه الواقعة
August 31, 2010 10:21 AM


(269521) 55
و من حق الاغلبية ان تقرر
انسان
الديموقراطية تقوم على حكم الاغلبية ...فلو صوت برلمان اوربي او غربي باغلبية صوت واحد لصالح رفع الاذان لتم اصدار قانون بذلك و صار من حق المسلمين ان يرفعوا الاذان...فالموضوع هو حكم الاغلبية..و عندها من ينزعج من الاذان لا يسعه الا الرضا او الابتعاد و ان بدأ بالمعارضة السلمية فلا بأس على ان تكون مرخصة من قبل البوليس و في ضمن حدود القانون .. و من يبدأ بالشغب فسيتم منعه من الاقتراب من اي مسجد لمسافة كيلومترين...هذه هي الطريقة الغربية في معالجة الامور...من حق نضال ان يقول ما يريد و من حق الاغلبية ان تقرر...فان كان نضال يعيش في بلد اسلامي فمشكلته لن تحل الا برحيله الى قرية غير مسلمة...و ربما هناك يتأذى من ممارسات اخرى تفرضها ديانة السكان...و باعتبار ان ملامح نضال هي ملامح بدوية فاقترح عليه ان يذهب الى الصحراء ليعيش فيها...و هناك ستوقظه الكلاب الشاردة و الذئاب التي تعوي في الليل ...اظن ان نضال يتظاهر ان لديه حساسية من الاسلام ليتقدم بطلب لجوء انساني الى السويد و يضمن قبول طلبه
August 31, 2010 11:46 AM


(269528) 56
Number 52
Ali alfred
بعد موجة التدين الزائفة التى عمت البلاد بعد مجئ انقلاب الأنقاذ, درجت كثيرا من المساجد وفى تنافس محموم على رفع صوت مايكروفونات المساجد الخارجية عند اداء صلاة التهجد فى الثلث الأخير من الليل, وبلا ادنى احساس او اعتبار بأن هناك اطفالا وشيوخ ومرضى ,وهناك ايضا من يريد ان يرتاح بعد عناء يوم عمل شاق وهناك من لايريد ان يصلى التهجد من اساسو وهناك غير المسلمين .
انا اعتبر ان مثل هذا الفعل قمة فى تبلد الأحاسيس وقمة فى الرياء (يعنى ياناس شوفونا واسمعونا نحن بنتهجد).
الا يمكن اداء صلاة التراويح وقيام الليل والتهجد بالمايكرفونات الداخلية للمساجد؟
الن يتقبل الله سبحانه وتعالى صلاتنا الا اذا رفعنا صوت المايك لأعلى صوت ؟
الم يقل الله سبحانه فى كتابه العزيز(وجعلنا الليل سباتا وجعلنا النهار معاشا)؟
هدانا الله واياكم واياهم
August 31, 2010 12:13 PM


(269540) 57
دعاء وبراء من المقال وكاتبه وصاحب الصحيفة
صقر قريش
اللهم اشهد يا الله اني بريء مما كتب واني ضعيف لا املك الا الدعاء وان ما كتب لا حق فيه وان صاحب المقال اما انه جاهل فاطلب منك له الهدى واما ان عن سبق اصرار فان أسالك يا الله ان ترينا فيه قوتك في صحته او امواله يا حي يا قيوم واسالك ان ترينا قوتك في صاحب هذه الصحيفة الذي يدعي الحرية لسماحه لكاتب كهذا ان يسيء للدين العظيم اللهم انت الحق اسالك باسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة ان ترينا فيهم عظمة قوتك وصلي اللهم على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اللهم اني صائم اللهم آمين.
August 31, 2010 12:38 PM


(269542) 58
Mr. Nedal: You are an INNOVATIVE Writer.. and an HONEST ONE.
OBJECTIVE
I really like your suggestion. And everyone knows that the Call for Prayer, in this fashion, has NOTHING to do with faith and honesty.
During my study in Aleppo ( Syria), a colleague of mine, who was a very fanatic moslim, told me once when I showed my reluctance to listen to the ( Athan ), he said: " All over the world, there will be the call of Islam through Athan. To remind the disbelievers that the hand of Allah is above all".
So, Athan as it is right now, is used not as a call for prayer; but as a WEAPON to fight the enemies of Islam through "Annoying them".. Just imagine this incurable SICKNESS.

Mr. Nedal has, courageously, expressed his point of view about this nuisance; a point of view which is shared by many moderate and open-minded moslims all over the world. But look at those metally-shallow "Creatures", who are just calling names and using dirty words like themselves!! They can not refute him, so they use that dirty language.
Actually, "Creatures" like those are pushing other people AWAY FROM ISLAM. And they are giving a very DIRTY PICTURE; BUT REALISTIC... about fanatic moslims..Shame on You.
August 31, 2010 1:13 PM


(269544) 59

نجم الليل
الأذان ليس دينيا فقط وانما ايضا تراثا اسلاميا عربيا المسحر مزعج ايضا عند البعض ولكن ما اجمل الذكريات مع المسحر و الأذان قد لا يروق لك ولكن عند الكثيرين لا يستطيعون الاستغناء عنه لما فيه من راحة نفسيه عند سماعه حتى ان لم يكونوا مصلين لهذا برامج الأذان تملا الإنترنت للمغتربين البعيدين عن المساجد في بلدك مشاكل كثيرةأولى بمقالاتك لا تعيرها اهتماما ربما هذا سبب تخلف العرب السخافة عند البعض وحب الشهرة حتى لو كانت على حساب ديننا وتراثنا
August 31, 2010 1:17 PM


(269550) 60
سؤال فقط
علي
يا غبي تقول المآذن غير حضارية !!!

الكلمة الانجليزية هي minarets ومشتقة من منارة، لان الماذنة منارة .

الماذنة طراز معماري محترم يا فهمان.

قلي كيف الماذنة غير حضارية !!! وبقية البيوت والقصور حضارية !!

جاوبني و فهمني كيف المأذنة غير حضارية وما هو البناء الحضاري !!!!!!!

هل عامود كبير في مول حضاري مثلا والمأذنة غير حضارية

انا علماني بس فهمني ، يا انا غبي يا انت

حتى الفن تعتبره تخلف !
August 31, 2010 4:07 PM


(269605) 61

JORDANIAN
The audio amplifier was invented in 1909 by Lee De Forest when he invented the triode vacuum tube...If this christian guy not existed then how Muslim will call for pray??????i think call was by shouting and announcement so why to use enemy inventions to call for pray???oh how stupid they are