Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

عبودية الرومان وعبودية العربان ج1
لا يجد الخطاب الدعوي الصحوي التعبوي، أحياناً، من تبرير لجريمة الغزو البدوي وتدمير حضارات المنطقة، سوى القول بأن الغزاة البدو قد حرروا شعوب المنطقة من الاحتلال الروماني والاستعمار الفارسي وإنهاء هيمنة هاتين القوتين على فضاء المنطقة السياسي والجغرافي وقتذاك. وبغض النظر عن مفهوم الحرية الملتبس ها هنا والذي سنتجاوزه، فلم يكن قد تبلور في هاتيك الأيام أي نمط من أنماط الحرية والتحرر بقالبهما العصري الحديث، ومن الغريب الزعم أن يكون للبدوي الصحراوي الجائع الحافي الباحث عن الطعام والكلأ الماء أي فهم أو تقدير للحرية واحترام حقوق الآخرين في الوقت الذي كان يبيد قبيلة بكامله من أجل نهب بعير أجرب أو "سخلة" مسلوخة. وكلنا نعلم من حياة الصحراء القاسية وحالة القلة والقحط والجوع التي كان يعاني منها سكان البدو "المحررون" والتي كانت وراء غزو دول الجوار ونهب ثرواتها وخيراتها وسبي نسائها، كما تنبؤنا أدبيات الصحوة وتراثها عن الإغراء الذي كان يقدم للبدوي الغازي حول عنب الشام وقصور وكنوز كسرى التي كانت تسيل لها لعاب البدوي وتجعله يهرع من أجل تلك الغنائم.

أولاً وبداية، لا بد من التركيز على غنى وثراء وخصوبة هذه المنطقة من العالم التي مثلت إغراء لشتى أنواع المستعمرين والطامعين بخيراتها، بما فيهم المستعمر البدوي الجائع الدموي الغاشم، الذي لولا الجوع والفاقة والتصحر لما خرج تحت الرايات المقدسة لنهب شعوب المنطقة وسلبها خيراتها والعيش تحت ظلالها التي تنعم بالخصوبة والماء والخضرة و"الوجه الحسن"، هرباً الهجير والنار اللافحة ومن قباحة وعزلة ورثاثة الصحراء ووحشتها ويباسها. ثم لم يطلب أحد من شعوب المنطقة من الغزاة البدو ولم يدعهم أحد لاحتلال دول الجوار ويبقى الغزو والاحتلال جريمة أخلاقية كبرى لا تبرر تحت أي حجة وإلا لوجدنا مبرراً للاحتلال الأمريكي للعراق، وأنهى سيطرة "السنة" العرب، وبمعية بدو الخليج، على المشرق العربي، وصعود النجم الفارسي في سماء المنطقة. وإن "جريمة" الاحتلال الروماني، هذا إذا اعتبرناها جريمة من الأساس، لا تبرر بجريمة وحماقة استباحة واحتلال الأراضي من قبل البدو العرب، وإلا لأصبحت أية جريمة تبرر بجريمة أخرى، وهذه هي شريعة الغاب.

وبغض النظر عن الطريقة التي دخلت بها جيوش الغزاة إلى الشام ومصر وفارس، وما أعقبها من مجازر ومذابح جماعية في القادسية واليرموك واستباحة للمدن وسبي للناس وجلبهم مقيدات بالسلاسل للاتجار بهن وبيعهن بأسواق النخاسة لمن يدفع أكثر من قبل "المحررين"، عشاق الحرية والإنسانية، بعد أن يقضي الغازي منها "وطراً"، كما لن ندخل في متاهة فرض الجزية والثقافة واللغة والعقيدة ومسح الهويات الثقافية للشعوب في أكبر عملية تطهير ثقافي عرفتها البشرية على مر تاريخها، فذاك حديث آخر له شجونه، وكيف يتسنى لبدوي جاهل غارق في عزلته في جوف الصحراء وتائه وراء صحرائها لم يعرف لا مدرسة ولا جامعة أن يستوعب أو حتى ستنبط مفهوم الحرية كيف عرف أن شعوب المنطقة بحاجة لـ"خدماته" التحررية؟ ناهيك عن أنه ليس موضوع المقال، كما لن نتكلم عن الإرث الحضاري الفني والعمراني الذي تركه "المستعمر" الروماني ، ونقارنه بالإرث الحضاري والعمراني والثقافي "العظيم والفاخر والنادر" الذي خلفه لنا "المحرر البدوي"، وستبقى تدمر شوكة في عيون المستعمر البدوي وشاهداً على ما وصلت إليه شعوب المنطقة قبيل جريمة الغزو وكيف اندثر انتهى إلى الأبد، ومرة واحدة، كل ذلك الإبداع العبقري الحضاري بدخول الغزاة الجياع السباة رعاة الشاة واكتفى الناس ببيوت الشعر والخيمة البدوية، وسنبقى في إطار تداعيات الغزو والعبودية للعربان بعد "التخلص" من عبودية الرومان، ليبرز لنا سؤال ماذا لو استمرت عبودية الرومان، ولم تعرف شعوب المنطقة عبودية العربان؟

وهنا يمكن القول أنه منذ استعمار واحتلال البدو لشعوب المنطقة وبلدانها وحتى اليوم فقد دخلت في نفق الصراعات والخلافات والاقتتال والفرقة الطويل، وأن الاستعمار الروماني، وعلى "علاته" أفضل وأرحم بكثير من الاستعمار البدوي، وذلك بالقياس إلى حال الدول التي استمرت تحت الاحتلال أو الاستعمار الروماني حتى يومنا هذا، لا بل لقد كان الاستعمار الروماني نعمة من السماء لكل دولة دخلها هذا "الاستعمار" والاحتلال من حيث تقديم أنظمة حكم وإدارة وعمران لم تعرفها حتى اليوم دول الاستعمار البدوي التي كان الاستعمار البدوي نقمة أبدية ولعنة أزلية عنها جعلتها في ذيل الركب الحضاري الدولي، وتتزعم بكل فخر واعتزاز قوائم الدول الفاشلة والاستبدادية والديكتاتورية الفاسدة من الخرطوم إلى صنعاء مروراً بمصر والصومال. ولننظر اليوم إلى حال الدول التي لم "تتحرر" من الاستعمار الروماني، وحال تلك التي "تحررت" من الاستعمار الروماني يعني ما يسمونه "الوطن العربي". فهل يمكن مثلاً مقارنة دولة مثل اليمن باليونان وإيطاليا؟ أو منظومة الاتحاد الأوروبي ذات الهوية "الرومانية" والتي "نكبت" بالاحتلال الروماني وما تتمتع به من احترام لحقوق الإنسان ورفاه وتنمية وتقدم، ومنظومة "مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي" البدوية التي يحكمها "المحرر" البدوي، والتي تعتبر اليوم أسوأ أنموذج بشري متبق للعبودية والاسترقاق والنخاسة البشرية وازدراء واحتقار حقوق الإنسان والتخلف العام. لا بل هل يمكن بالمطلق أية دولة بقي "الرومان" بها، بأية دولة دخلها "المحرر" البدوي في مشرق الأرض ومغاربها؟ وكيف يمكن لهرلاء الزعم والكلام عن أنهم محررون وليس في تشريعاتهم وقوانينهم ما يجرم العبودية والرق ودول شهيرة من مثل موريتانيا والسودان ومنظومة الخليج الفارسي واليمن وسواها، ما تزال العبودية والرق والاتجار بالبشر وبيعهم وشرائهم شؤيعة رسمية للدولة وتلك الأنظمة التي يرطن البعض بأنها صدرت الحضارة والحرية للعالم؟ وكيف يمكن للعبد أن يكون حراً، ويحرر الآخرين، على رأي عنترة؟

مهما قيل عن الاحتلال الروماتي للمنطقة، فهو ليس مبرراً لجريمة الاحتلال البدوي الأسوأ والأدهى والأخطر حيث تم استبداله بما هو أسوأ منه، ولو بقي الاحتلال الروماني للمنطقة، كما هو حال بلدان أوروبا اليوم، لكان وضع هذه الشعوب والأوطان، أفضل بكثير مما هي عليه الآن تحت نير ووطأة الاستعمار البدوي وثقافته الصحراوية، وإيديولوجيته الهمجية. وكما لم تكن أية شرعية لاحتلال الرومان، فلا يمكن بالمقابل إعطاء أية شرعية لأي استعمار بما فيه استعمار البدو العربان حيث تم استعباد الناس وإذلالهم بأسوأ بكثير من أي استعمار آخر وممارسة العنصرية والتممييز عليهم، ومن نكد القدر على هذه الشعوب ولعنته عليهم، أن تقارن بين العبوديات والمستعمرين سواء كانوا روم أم فرس أم يهود أم أمريكان أم بدو جياع جهلة أميين؟


(268948) 1
راحوا بها الفرس بعيد جدا
عبدالسميع لميع
بعد الفلم الملون والذي انتجة امام جامع أصفهان في صلاة الجمعة الماضية والتي دعى فيها هذا المجنون الى حرق صلبان بعدد نسخ القران الكريم والتي من المفروض ان يقوم الإفرنجة بحرقها ... بعد هذا الفلم الملون فجر إخواننا الإيرانيين فلما اخر وهو ان المسلم الذي يأكل منتوجات الألبان والاجبان الدنماركية فان معدتة ستفوز حوامض غريبة تصيب هذا الشخص بأمراض معوية مزمنة .. يقول الخبر ان اثنين من العلماء الإيرانيين استطاعوا ان يكتشفوا مرض غريب يصيب المعدة وقد اطلقوا علية اسم (( كرامة الرسول)) هذه ليست نكتة بل هو اسم المرض
August 26, 2010 12:19 PM


(268949) 2
One side truth
Ahmed
كان لدي نفس التفكير يانعيسة، ربما شاء الله ان ينشر دينه هذه المرة عن طريق هولاء البدو الرعاع وذلك باستغلال القحط في بيئتهم كدافع للخروج والقتال، الغاية الرئيسية هي الغنيمة كما تخبرنا كتب التاريخ والغاية الثانوية هي نشر الدين.
August 26, 2010 12:20 PM


(268966) 3
Failure Islamic Philosophy !!
Ali
Dear Sir,

I totally Agree with You.

We Should All Understand that Islam is an Out-Dated Philosophy, and It Needs to Be Modernized.......To Include Logic, Love, & Mental/Social Development!!

The Islamic Philosophy/Religion Has Proven Time and Again To Be the Main Cause of Failure, War, and Ignorance in the Middle East. We Must Prepare Before the Oil Finishes!!
August 26, 2010 1:54 PM


(268971) 4

hamed
It is good to begin to wash the empty ostentation which is deeply planted in our spirit To begin to touch the ground and to look forward trying to see what in front of us and to guide our steps so as not to fall every ten centimeter crashing against all kinds of obstacles the great and small one –All civilized and cultured people know their history under a critical point of view-, no shame in the knowledge of the events as they were .our khalifas conspired one against the other, brothers killed and conspired against each other , others were just honest and may be because of these qualities they were sacrificed in that time ,others did the most ugly massacre and the worst persecution against men of culture. It seems that some have a guilty complex .they try to cover the events preaching that our history was full of rivers of milk honey justice freedom etc etc , They made from the wars of the khalifas as war for the sack of god pure net and altruists. They accept and preach that the wars of the others were to conquer the wealth of the others except the Islamic wars were for the sack of god .They did notwant to see that invasion of the other territory is the same for all , is the search of the others wealth and the expansion, this began from the beginning of the primitive economical stage ,war was between tribes to hunt and between shepherds/and farmers tribes for the land and grazing .the totem of a tribe was destroyed and other totem was imposed other words a religion over the other ,nothing to boast about, what was done in the past cannot be undone as the wishes of others. Rome had their Caesars senate and Cecerone
August 26, 2010 2:27 PM


(268972) 5
لماذا تكرر و تناقض نفسك يا نضال؟
انسان
هاك اخطاء منطقية في مقالتك كالعادة و هذا دليل على انك تكتب بطريقة ردح العاهرات فانت لا تعتمد على حقائق بل على مبدأ خدوهم بالصوت و تركز على الكم لا على الكيف(كمية المقالات المكررة التي تكتبها و التي تدور حول فكرتين او ثلاثة)...فانت مثلا تدعي ان المسلمين غزوا الحضارتين الفارسية و الرومانية بسبب القحط و الجوع و للتمتع بخيرات البلاد المفتوحة
فالسؤال الان لماذا لم يغز العرب قبل الاسلام هذه البلاد ليتخلصوا من قحطهم و جوعهم و يستمتعوا بخيراتها؟...و السؤال الثاني ان العرب المسلمين بنوا حضارة يعترف لهم بها الغرب اليومي و بكثير من الاحترام فعلم الكومبيوتر مثلا يقوم على مفهوم الصفر (Binary System) و هو اختراع اسلامي و على الخوارزميات المنطقية Algorithms و هي ايضا اختراع اسلامي...فلماذا لم يساهم العرب الذين قاموا بالفتوحات الاسلامية بأي شئ حضاري قبل الاسلام؟
فمن الواضح ان الدافع لم يكن الطمع او المال او النساء كما تحاول انت تقول
و هناك شئ اخر و هو وصفك الغزو الروماني و الفارسي لبلاد العرب بالحضارة...فأنت تناقض نفسك بنفسك...و ظلم و بربرية الرومان و الفرس تجاه غيرهم و حتى لانفسهم معروف تاريخيا و كذلك ضحالة انجازاتهم العلمية و الانسانية مقارنة بالحضارة الاسلامية التي تدافع عن انجازاتها عشرات مراكز الابحاث الغربية...فمواضيعك الانشائية المكررة و المتناقضة لا قيمة لها
August 26, 2010 2:37 PM


(268979) 6
غباء لا مثيل له
مصطفى البحري
أيها الأحمق الأخرق، لو كان صحيحا ما تقوله لكان العربان خرجوا للغزو بحثا عن الكلأ والماء في مراحل سابقة على البعثة النبوية الشريفة وفتح بلاد الشام. ثم أيها الأحمق الأجرب هل مجرد عمودين في تدمر دليل على الحضارة، لماذا تتناسى ما قدمه المسلمون عربا كانوا أم أعاجم في خدمة الحضارة الإنسانية من معارف يجل عنها الوصف والتي لولاها لما وصل الغرب إلى ما هو عليه من تقدم الآن. وسنة الحياة أيها الغبي واحدة: حضارات تولد وتشب وتشيخ ثم تموت، وهكذا كانت الحضارة العربية. أنا مسلم سوري، وأحمد الله أنه أرسل العربان ليهدوا أجدادي إلى نور الإٍسلام فأنا مدين لهم.
August 26, 2010 2:59 PM


(268983) 7
كما هو حال العراق ابان حكم المملوك صدام
متابع من بعيد للحدث
اذا كان بعض القصد عن غزو العراق للكويت . هذا معقول جدا ولكن الللا معقول بان يكون صدام صبحه بدويا . لانه بالاساس ليس عربيا اصلا. ربما من المماليك او الانكشاريين . والاغلب مملوكي لان من صفاتهم الغدر . والمملوك يعني ايضا بانه الفتى اليافع الذي يتم بيعه للخدمه مهما كانت . فانه كالجاريه طيع لسيده مهما عاث به. وهذه الصفه موجوده عند صدام لانه لم يحفظ ود الصداقه لللاقربين حيث اعدم اقرب المقربين له بالحزب وال بيته .الى ان وصل به الحال ان يقتل ازواج بناته وهذه من صفه المناويك عفوا المماليك.
August 26, 2010 3:31 PM


(268986) 8
الحقيقة
الوسواس بن الخناس
الأخ نضال و الله مقالتك رائعة و تنزل على القلب مثل الماء البارد و تشكل متنفسا يمكن للواحد ان ينفس فيه عن الأحاسيس بالظلم المكبوتة في داخله و انا اعتبر مقالاتك بصيص ضوءخافت في نهاية نفق مظلم نتأمل منه ان يساعد في إزاحة الكابوس الجاثم على الصدور و انارة العقول التي بقيت تراوح في الظلام منذ قرون و التي لم يسمح العربان ان تتعرض للضوء و كتموا انفاس ابناء البلدان المنكوبة بالغزو البدوي و منعوهم من التشكي من الغزو التي تعرضت لها بلادهم بل اجبروهم على ان يشكروا المسلمين و يعترفوا بسماحتهم لأنهم ابقواعلى حياة القليلين من اصحاب البلدان المفتوحة و سمحوا لهم بالعيش تحت الشروط المهينة و المذلة والتي غلفوها بغلاف ديني و زعموا ان الله اوحى بها و اباح فيها للمسلمين بسبي النساء و قتل أطفال اهل البلدان المغزوة و جلبهم الى الصحراء القاحلة
August 26, 2010 4:04 PM


(268987) 9
باركك الله ياخ نعيسة
yonan
اذا كان غزو بدوا الصحراء لمصر تحرير شعوبها من الروما ن كما يدعون اذا لماذا فرضوا الجزية على الاقباط او يدخلوا الى الاسلام على الاقل الرومان لم يفرضوا عليهم ديانتهم لا يوجد بشر على وجه ارض فرض مععتقده على الاخر سوى مسلم هذا يدل على رخص قباحة معتقده
August 26, 2010 4:08 PM


(268988) 10
هاي اخرتها يا نضال .......... بتنظر للاحتلال
فلسطيني
قرأت كثير وقليل ومن كل الثقافات. قرأت كل الكتب المقدسة. قرأت اساطير الاغريق والرومان وتاريخ العرب والفرس وغتاريخ اوروبا. اول مرة بيمر علي احد بيقول انه الاحتلال مليح (بالفلسطيني).
اخ نضال انا عايش تحت الاحتلال والجدار العازل بعيد عن بيتي 120 متر. قبل بلوغ 18 عام دخلت المعتقل مرتين.
الاحتلال جزء اساسي من حياتي وحياة اهلي مصادرة ارض واعتقال وقتل وقصف وشو بدي اقول تا اقول.
يلعن ابو التقدم وابو العمران وابو الحياة اللي بتيجي من وراء الاحتلال. شو بتحكي يا مثقف يا واعي بتعرف شو يعني الجندي يقتلك بدون سبب وبتعرف شو يعني يعتقلوك سنوات بدون تهمة ويمنعوك من العمل والسفر وييجي مستوطن ياخذ ارضك
اخر شيء توقعته منك انك تمدح الاحتلال علشان تدمر فيها بنايتين ملاح.
August 26, 2010 4:18 PM


(269011) 11
حرقوا ونهبوا واتلفوا الحياة نفسها
قبطي
كيف من يري الانسان عبدا ذليلا لا قيمة لة ان يحترم حق الانسان ان كوارث الاعراب علي الانسانية واولها حرق مكتبة الاسكندرية والبطش بالفلاحين القبط في مجازر البشموريين الاوالي والثانية مسجل بتاريخ من دم للاسف ومع كل هذا نتسامح مع الاعراب لعلهم يعرفوا شئ اسمة التسامح والسماحة كل كنائس الغرب يوردها المحجبات للشحاتة ولا يردهن احد بل يحصلوا علي المال والملابس والظعام نا مهاجرين يدعوا انهم مضطهدين دينيا
انا لا افهم ابدا كيف يكون المسلم مضطهد دينيا في مصر ازاي ؟؟ غريب امر هوؤلاء الكذابين
الاعراب كارثة الانسانية وخطاء ابونا ادم
August 26, 2010 10:55 PM


(269013) 12
You need intensive psychiatric therapy
AD
You are a complete ignorant about the Islamic civilization.
2. Scientific, social, and respect of human dignity flourished under the Islamic era.
3. Not a single muslim soldier reached the present day of Malaysia and Indonesia. and therefore no one forced them to embrace Islam.
4. What is wong with bedouins, do you mr.smart Nidal if they are Scandnavians will be better because they live in green land. But also remeber these nations used to sell human flesh.
5. It is very well known historically that Arabia (Yemen Syria, Iraq) are fertile lands.
6. I have a lot to say but you do not deserve to educate you.
7. By the way your name is an arabic name go and changed it Czar..
August 26, 2010 11:00 PM


(269019) 13
comperison
yaser
let us look at Spain if it had been still under Islamic rule would it have been the same as it is now . compare Spain and Egypt.the deference is so big . if Islam was so humanitarian why S.A. is forbidding to let non Muslims to do their rituals freely
August 27, 2010 12:39 AM


(269021) 14

عابر سبيل
بوركت يا نضال وسلمت يداك ..فكلامك حق , والحق يخزي اللئام دائما.وتبرؤا من صدام الآن وبأسلوب مخزي أيضا.
August 27, 2010 1:30 AM


(269034) 15
The Real Face of Muslim Bedouins!!
Ali
Nails removed from 'tortured' Sri Lankan maid
Ms Ariyawathie (left) was deeply traumatised, doctors said
Doctors have removed 13 nails and five needles from a Sri Lankan housemaid who said her employer in Saudi Arabia hammered them into her body.
LP Ariyawathie, 49, told staff at Kamburupitiya Hospital her employer inflicted the injuries as a punishment.
X-rays showed that there were 24 nails and needles in her body. Doctors said those remaining inside her body posed no immediate threat to her life.
The nails were up to 2in (5cm) long, a hospital official said.
"The surgery is successful and she is recovering now," Dr Satharasinghe said, according to news agency Associated Press.
Ms Ariyawathie, a mother of three, underwent a three-hour procedure.
Doctors said they would carry out further surgery later to remove the remaining nails.
'Deeply traumatised'
Ms Ariyawathie travelled to Saudi Arabia in March to become a housemaid.
Doctors say this X-ray shows nails embedded in the housemaid's hand
Last week, she flew back to Sri Lanka and was admitted to hospital in the south of the island, where she told doctors she had undergone abuse for more than a month.
The doctors found 24 metal pieces in her legs and hands.
She could not sit down or walk properly, doctors said.
They said Ms Ariyawathie was deeply traumatised and unable to give full details of her experience.
Meanwhile, Sri Lankan authorities have launched an investigation.
"We have launched a strong protest with the Saudi government through the external affairs minister, but there has been no response yet," Kingsley Ranawaka, chairman of Bureau for Foreign Employment, told the BBC.
Around 1.8 million Sri Lankans are employed abroad, 70% of whom are women.
Most work as housemaids in the Middle East, while smaller numbers work in Singapore and Hong Kong.
BBC
August 27, 2010 7:24 AM


(269043) 16
It does not matter
Adeeb Majd
The liberation of Middle East by Arabs was a gift from Allah to the Arabs and to the locals. You and your masters lost then, and they will lose again, inshaAllah.
August 27, 2010 9:16 AM


(269052) 17
Mr. Nedal: How do you manage to..?!!!
OBJECTIVE
First, I have to admit that I admire most of what you are writing, and that is why I don't use my own name; I am using a major trait of mine "Objective".
Sometimes, I really wonder how do manage to tackle all these subjects so courageously and so clearly?? You do that without even a "calculated fear" from the possible backlash of the government. You are not afraid of the government in Syria? I really envy you. Because most of what you write is "ANTI-PAN ARABISM"; something which I highly appreciate . But this is something in Syria, which can be interpreted as "Anti-National Feeling" or " Weakening the National feeling".. something like that.Somthing which was used to arrest a couple of persons and jailing them. But you are very lucky... You are still outside jail. I hope that you will never be arrested or jailed by anyone.
I like your point of view in this article. And I am looking forward to the next article..
August 27, 2010 1:15 PM


(269057) 18
و نطق الرويبضة
ابو عبدالمجيد
الاخ نضال نعيسة,

لا أعرف كيف أناقشك أو بأي مطق أحدثك, دعني أعترف أنك غزير الكتابة و لكن لللاسف ضحل جدا في الثقافة التاريخية و في الاستدلالات المنطقية و العقلية و لللاسف الرد عليك بعقلانية سيحتاج الي ساعات و ساعات من الشرح و اشك بأن ذلك سيجدي لأنك تجادل علي طريقة عنزة جربة و لو طارت.

أنت اولا تخلط عن جهل مدقع او عن عمد خبيث في وقائع التاريخ و مقدماته و نتائجه, مثلا قولك ان الاحتلال الروماني ادي الي حضارة روما او ان الاسلام انتشر بسبب الجوع للماء و الخضراء و الوجه الحسن,. لا اعتقد ان اي دارس جادللتاريخ سيكلف نفسهمجرد التوقف عن ادعاءاتك.

لللاسف الشديد لك الكثير من المؤيدين علي ما يبدو و هم لا يقلوا عنك جهلا او حقدا و الله اعلم.

في الختام....ابشرك بما يسوؤك , لقد أخبرنا رسول الله صلي الله عليه و سلم قبل 1400 سنة عنك و عن مؤيديك... اتعلم كيف؟ قال بما معناه سيأتي علي الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب الصادق و يؤتمن الخائن و يخون الامين و ينطق فيها الرويبضة , قالوا و ما الرويبضة يا رسول الله , قال الرجل التافه ينطق في شأن العامة....و لا أخالك يا نضال و مؤيديك الا بعض هؤلاء... .مبروك لك يا نضال
August 27, 2010 2:18 PM


(269062) 19
Great analogy
Kurdi
I enjoyed your article like I did the ones before, I wonder what would Islam look like if Mohamed was sweedish and Islam started in Sweeden?, it would have had a much tolerant nature. i think the nature of the middle east and its inhabitants shaped Islam and even jeudiasm this ugly way we have today, and if Christianity didn't relaunch itself in Europe, it would have ended up the same way, after all, Jesus too was a racist jew.
August 27, 2010 3:01 PM


(269068) 20
إلى رقم 18 السيد ابو عبدالمجيد
عابر سبيل
صدقت في قولك أن المؤيدون لا يقلوا عن السيد نضال جهلا ,, ولكنك أخطأت عندما صنفت نفسك غير جاهل,,وأخطأت أكثر عندما إفتريت على المؤيدين بأنهم رويبضات وكأنك من التفاهة براء, فتأكد بأنك على جهل شديد وليس مدقع حيث أنك تدعي كمال العلم.هنيئا لمن يدرك جهله كلما تعلم جديدا .
August 27, 2010 4:38 PM


(269071) 21
One should accept that others MAY have different opinions!!!
OBJECTIVE
إلى صاحب التعليق رقم 18
لماذا من الصعب جدا أن يتم السماح لرأي مختلف أن يعبر عن نفسه؟؟ لماذا يتعين علينا دوما أن نحطم الآخرين, و أن نسحق آرائهم !؟
لماذا أنت خائف من مجرد الاطلاع على آراءٍ مختلفه؟
August 27, 2010 6:23 PM


(269096) 22
رد وتوضيح الي 20 و و الي كاتب المقال21
أبو عبدالمجيد

الي رقم 20 و 21 والي السيد نضال قبلهم: فيما يلي بعض قليل من مغالطات السيد نعيسة, و لا أدري كيف يبرر الكاتب هذه المغالطات ؟ اهي عن جهل أم عن حقد أم الاثنتين معا؟؟ لقد أقتبست مما كتبه الكاتب و علقت عليها علي عجل , و اتمني ممن يريد أن يحاور أن يلتزم الاسلوب العلمي , لانه كما قال الشافعي ما جادلت عالما الا غلبته و ما جادلت جاهلا الا غلبني . و الله الموفق

""وبغض النظر عن الطريقة التي دخلت بها جيوش الغزاة إلى الشام ومصر وفارس، وما أعقبها من مجازر ومذابح جماعية في القادسية واليرموك"

يبدو أن السيد نعيسة نسي أن قتلي اليرموك والقادسية كان من جنود الامبراطوريتين الفارسية و الرومانية و لم يكونوا مدنيين. لو كان الامر كما يقول لما وجد الان مسيحين و صابئة و يهود و علويين و دروز في المنطقة العربية.

"واستباحة للمدن"

لقد راجعت تاريخ الفتوحات الاسلامية مرارا و تكرارا و لم اجد مدينة استبيحت كما ذكر كاتب المقال؟؟! اتمني علي السيد نضال أن يتحفنا بمعلوماته التاريخية
August 28, 2010 3:10 AM


(269098) 23
رد عي 20 و 21 و كاتب المقال 2
أبو عبدالمجيد




"وسبي للناس"

يبدو أن السيد نضال لم يكن يعرف ان تللك الاحداث حدثت قبل 1400 سنة و كان نظام الرق نظاما معمولا به عند وقوع اسري الحروب. و يبدو ايضا أنه فاته ان الاسلام كان يحض دوما علي أحسان معاملة الرقيق و و عتقهم عند اول فرصة




""كما لن ندخل في متاهة فرض الجزية والثقافة واللغة والعقيدة ومسح الهويات الثقافية للشعوب في أكبر عملية تطهير ثقافي عرفتها البشرية على مر تاريخها"

]بدو أيضا أن السيد نضال لا يفهم أن الجزية هي ضريبة تدفع مقابل توفير الحماية. وصدر الاسلام حافل بروايات عن أعادة الجزية المدفوعة لدافعيها عند عجز المسلمين عن توفير الحماية.


"وكيف يتسنى لبدوي جاهل غارق في عزلته في جوف الصحراء وتائه وراء صحرائها لم يعرف لا مدرسة ولا جامعة أن يستوعب أو حتى ستنبط مفهوم الحرية"

مرة أخري يغالط السيد نضال عن جهل او عن عمد و كانه لم يسمع أن هناك وحيا ألاهيا علم هذا البدوي الجاهل ما لم يكن يعلمه من قبل. وهذا الدين هو من علم عمر بن الخطاب ان يقول متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا.
August 28, 2010 3:11 AM


(269099) 24
رد عي 20 و 21 و كاتب المقال 3
أبو عبدالمجيد
.

"ما لن نتكلم عن الإرث الحضاري الفني والعمراني الذي تركه "المستعمر" الروماني ، ونقارنه بالإرث الحضاري والعمراني والثقافي "العظيم والفاخر والنادر" الذي خلفه لنا "المحرر البدوي"،"

هنا يغالط الكاتب مرة أخري عندما يخلط الحضارة بالمدنية. الرومان كانت عندهم مدنية راقية تمثلت في المباني و العمران و همجية تمثلت في اضهاد الشعوب الحكومة من قبلهم , و الا كيف تمكنت الجيوش الاسلامية صغيرة العدد من فتح كل هذه المساحات لولا تعاطف المضطهدين معها؟ بالمناسبة لقد فات السيد نضال أن روما بنت مجدها علي تقديس القوة الهمجية و كان الولوسيوم رمزا لقوة روما و الذي كا يذبح فيه العبيد و الاسري لكي يتمتع سادة روما. وما همجية الغرب الحالية في الحروب الا نتاج ما يصفه الكاتب بحضارة روما
August 28, 2010 3:12 AM


(269100) 25
رد عي 20 و 21 و كاتب المقال 4
أبو عبدالمجيد


"أن الاستعمار الروماني، وعلى "علاته" أفضل وأرحم بكثير من الاستعمار البدوي، وذلك بالقياس إلى حال الدول التي استمرت تحت الاحتلال أو الاستعمار الروماني حتى يومنا هذا، لا بل لقد كان الاستعمار الروماني نعمة من السماء لكل دولة دخلها هذا "الاستعمار" والاحتلال من حيث تقديم أنظمة حكم وإدارة وعمران لم تعرفها حتى اليوم دول الاستعمار البدوي"

يغالط الكاتب مرة أخري عندما يتحدث عن بركات الاستعمار الروماني. انصحه بالعودة لاي كتاب غربي عن التاريخ ليكتشف الامر بنفسه. كما أن الكاتب نسي أن المسلمين هم من حفظ و طور الحضارة الاغريقية ونقلوها الي اروبا عبر لاندلس عندما كان الاروبيون شعوبا همجية
August 28, 2010 3:14 AM


(269101) 26
رد عي 20 و 21 و كاتب المقال 5
أبو عبدالمجيد

"مهما قيل عن الاحتلال الروماتي للمنطقة، فهو ليس مبرراً لجريمة الاحتلال البدوي الأسوأ والأدهى والأخطر حيث تم استبداله بما هو أسوأ منه، ولو بقي الاحتلال الروماني للمنطقة، كما هو حال بلدان "أوروبا اليوم، لكان وضع هذه الشعوب والأوطان، أفضل بكثير مما هي عليه الآن تحت نير ووطأة الاستعمار البدوي وثقافته الصحراوية، وإيديولوجيته الهمجية"

مغالطة عجيبة لا يقول بها عاقل!!! أولا كيف عرف ان عصر الرومان استبدل بما هو اسوء؟؟ أتحداه أن يأتيني بوثائق تاريخية تثبت ما يقول. ثانيا ثقافة هذا البدوي لم تأتي من الصحراء أنما جاءت من القرآن . و السيد نضال له الحرية أن يؤمن او لا يؤمن به و لكن يتوجب عليه أن يحترم معتقدات الاخرين و ان لم يؤمن بها. لا حظوا هداكم الله أنه يجبن ان يهاجم الاسلام صراحة فيسميه تورية أيدولوجيته الهمجية
August 28, 2010 3:15 AM


(269102) 27
رد عي 20 و 21 و كاتب المقال 6
أبو عبدالمجيد

"وتتزعم بكل فخر واعتزاز قوائم الدول الفاشلة والاستبدادية والديكتاتورية الفاسدة من الخرطوم إلى صنعاء مروراً بمصر والصومال. ولننظر اليوم إلى حال الدول التي لم "تتحرر" من الاستعمار الروماني، وحال تلك التي "تحررت" من الاستعمار الروماني يعني ما يسمونه "الوطن العربي". فهل يمكن مثلاً مقارنة دولة مثل اليمن باليونان وإيطاليا؟ أو منظومة الاتحاد الأوروبي ذات الهوية "الرومانية" والتي "نكبت" بالاحتلال الروماني وما تتمتع به من احترام لحقوق الإنسان ورفاه وتنمية وتقدم، ومنظومة "مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي" البدوية التي يحكمها "المحرر" البدوي"

مغالطة من الكاتب تصيب بالعجب , من قال ان الدول المعاصرة هي نتاج للدعوة الاسلامي’؟؟ يبدو أن كاتبنا الجهبذ لم يسمع عن سايكس بيكو و لا عن حلف بغداد و لا عن عرب أمريكا
August 28, 2010 3:16 AM


(269115) 28
مقال رائع
a.ali
من اراد المقارنةبين الحضارة الرومانية والبدو عليه ان يزور مدينة رومانية في شمال افريقيااسمها لبدة بها شوارع طويلة مستقيمة ومسرع بحجم مسرح جرش بالاردن وحممات عامة ومباني محكمة ضخمة جداوميادين للرياضة والميناء الذي يساوي ميناء حديث والشوارع مرصوفة بالكامل ولكي تكتمل زيارتها يحتاج الانسان الى يوم كامل وطبعا هي المدينة الرابعة في المنطقة,, في حين لاأثر للمحررين .
August 28, 2010 6:17 AM


(269878) 29
نفسية العبيد
سعيد ابو كشك
ما يقوله الكاتب هو نقل عن اداعاءات المستشرقين واعداء العرب والاسلام . الحضارة الرومانية التي يشيد بها هي حضارة العبودية لكل الشعوب . واهم معالم تلك الحضارة كما يشير الكاتب هي مدنهم التي ما زالت اطلالها قائمة تتصدرها معابد الوثنية والمدرجات الشاملة على قمة تكنولوجيا التلذذ بالتهام الاسود للعبيد واجبارهم على مصارعة بعضهم حتى الموت .
كل من لديه ادنى فكرة عن الحقبة الرومانية يعلم انها كانت حضارة عسكرية مطلقة لم يوجد فيها اي انجاز علمي من اي نوع ، يكون فيها "مواطن روما" السيد المطلق وكل الاخرين مجرد عبيد مستباحين . قارن ذلك بالحضارة الاسلامية التي نشرت العلم والمساجد والمدارس والخدمات الاجتماعية والكرامة للجميع .
نعم قد يشترك الغزاة بالعامل الاقتصادي وهذا ليس عيبا في حد ذاته ، الا ان ما ميز الفتح الاسلامي عن غيره هو تنفيذ الارادة الالهية في نشر الاسلام العظيم الذي تحقق رغم حقد الاخرين .
September 4, 2010 5:23 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز