Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

في سجال الدراما التلفزيوينة السورية

في سجال الدراما التلفزيوينة السورية 

على هذا الرابط:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=0&userID=722&aid=226447

كتب الصديق العزيز الدكتور حمزة رستناوي مقالاً بعنوان: الدراما التليفزيونية في قفص الاتهام! لا أشك البتة في تنويرية الزميل العزيز، و"طهارة" نواياه الفكرية، غير أن ما كتبه يحتاج إلى توضيح بسيط مني حول ما التبس من موقف حيال الدراما التلفزيونية البدوية بشكل عام، التي تقف وراء إنتاجها تروستات النفط البدوي الشهيرة ببرنامجها السياسي والفكري الارتكاسي الارتدادي الترثيثي الذي ما زالت تعمل عليه منذ أن وجدت ثروات خرافية في أيديها لم تعرف كيف توظفها في الإنتاج، والتنمية والإبداع والتقدم، بل وظفتها في الجنس والدعارة الفقهية والإجرام والتكفير والإرهاب، ونسف وتفسيخ هذه المجتمعات، وهي أفلحت حتى الآن في مسعاها أيما فلاح، وما المسلسلات البدوية الفانتازية إلا جبل الجليد الظاهر لهذا الفلاح والنجاح.

وأتفق تماماً مع الزميل العزيز في مقولته الهامة والعريضة حين يقول: " ما ينقص الحوار / السجال الصراعي الدائر عموما حول الدراما التليفزيونية و عرض مسلسلات تتعرّض لقضايا إشكالية مثل مسلسل "ما ملكت إيمانكم" للمخرج السوري نجدت أنزور حاليا وغيرها , ...هو التأكيد على قيمة الحرية باعتبارها شرطا ً للحياة , و باعثا ً لأي تنمية بشرية مُستدامة."

نعم لاشك، يا أخ حمزة، أن الحرية شرط الإبداع الرئيسي والأول، وهو ما نطمح جميعاً لوجوده، وأعتقد أنني ما رست حرية بلغت حد "التهور" بالنسبة للبعض حين انتقدت المسلسل. وإن إقحامي مع الشيخ البوطي في ارتكاب نفس المخالفة "القمعية" هو "تجن" واضح علي نظراً لاختلاف المنطلقات النقدية والرؤيوية بيني وبين الشيخ البوطي. فالشيخ البوطي ينتقد، ويطلب المنع فعلاً لأنه بدأ يشعر أن الكهنوت الفقهي الذي يرسو عليه بدأ بالتخلخل والزحزحة، وهو هنا لا يدعو إلى أن نوع من الحرية التي طالب بها الزميل العزيز، أما انتقادي أنا فنابع من رغبتي في حرية مقاربة وانتقاد هذه الشخصيات وغيرها ووضعها في إطارها الصحيح، وهو ما يصب أيضاً في منهجية الخلخلة التي أرعبت شيخنا الجليل، وما مطالبتي بمنعها إلا من باب أنها، وفي طريقة تقديمها الحالية تساهم في قمع أي رؤية نقدية موضوعية لها .

هذا من جهة، ومن جهة أخرى، ليس لي اعتراض على تقديم أية شخصيات تاريخية وإن كان لي توصيف قيمي –منحاز- ضدها كما يقول الصديق العزيز، ولكن هناك فرق كبير بين أن تقدم هذه الشخصيات في إطارها وسياقها النقدي السليم والموضوعي والتاريخي المادي، وبين أن توضع في إطار ما فوق تاريخي، رومانسي، قدسي روحي تجميلي تبريري، وبما لذلك من عملية تزييف وتشويه للوعي وقلب للمفاهيم والتصورات ونسف للرؤى المنطقية في مقاربة أية شخصية تاريخية أو غير تاريخية. لست ضد عرض ولا أطالب بمنع تقديم أي مسلسل، وعن أي كان، ناهيك عن أنني لا أستطيع، ولكن هناك فرق بين أن يقدم هذا الشخص على حقيقته الموضوعية وكما هو مجرد من أي بعد قدسي وروحي تبريري وتجميلي، وبين أن يقدم في إطار قدسي رومانسي تفخيمي تضليلي مخادع وكذاب بأن تبرر الجرائم الجماعية وعمليات الإبادة تحت أية حجة كما يفعل الخطاب الصحوي النفطي مع شخصيات البدو الأعراب الذين إن جردناهم من سياقهم القدسي وتبريراتهم الروحانية والإلهية، وهو المطلوب، فلن يظهروا لنا سوى مجرد قتلة وسفاحين وزناة، وهذه قمة الحرية التي يدعو إليها الزميل العزيز لكن منع الرؤية الموضوعية والنقدية لهم هي قمة القمع الفكري على ما أعتقد، وهذا ما كان يحصل عبر الـ1400 عام المنصرمة. ما يحدث يا صديقي في مقاربة هذا التاريخ أن هناك عملية تضليل واسعة وكبيرة جرت عليه، أدت لتزييف الوعي وتشويه الرؤية، وقلب المفاهيم وطعن العقل، ومنع أي تحليل نقدي موضوعي ومادي لما جرى عبر هذا التاريخ، وهذا ما نحن بصدده تماماً، وهذه هي الحرية الفكرية التي لا يوافقنا عليها كثيرون، وأخشى أن يكون الصديق العزيز حمزة من بينهم، وليست القضية مجرد عرض، أو لا عرض لمسلسل القعقاع، وغيره من الشخصيات التي تدخل في إطار القداسة والتبجيل، لكنها في معايير العصر والتقييم الأخلاقي والتوصيف القانوني النهائي لها، سوى مجرمي حرب، وسفاحين، وقتلة موتورين، حتى لو قالوا للبسطاء والدهماء والمساكين والدراويش أن الله قال لهم اذهبوا واقتلوا الناس واستبيحوا أعراضهم ودماءهم ونساءهم كي يؤمنوا بي-بربهم-. النظرة السابقة لهم، ومع انتشار ثقافة حقوق الإنسان، أصبحت في حكم الموات، ونحن ها هنا في حال من النظرة الموضوعية والنقدية الجدية لا الرومانسية والقدسية لأي كان، وهذه إن لم تكن حرية فما عساها أن تكون. وحين تقدم كل الأعمال التاريخية في إطار مادي وطبقي وموضوعي، فمرحبا بها، لكن أن يتم الالتفاف على الوعي ومحاولة خداع قلب وعقل ولب المشاهد عبر دغدغة عواطفه الدينية والوجدانية وخندقته أيديولوجيا، فهذه أيضاً جريمة أخرى تضاف لسلسلة الجرائم التي ارتكبها البدو السفاحون والقتلة الزناة ضد شعوب المنطقة، إنها جريمة التطهير الثقافي الكبرى التي رافقت جريمة الغزو والاستعمار الأكبر والأدهي والتي يسمونها بالفتوحات؟ تصور يا صديقي العزيز أن يجري تجميل عملية استعمار واحتلال وغزو واغتصاب ووصفها بالفتوحات. ماذا تسمي يا صديقي العزيز الخليفة المعروف الذي تغنى بالغيمة، وتتغنى معه إمبراطوريات ثقافية بها، والذي جمع أكثر من ثلاثة آلاف جارية وقن وعبد وغلام وسبية في فصره، هل هو ملاك حسب الوصف الدعوي الصحوي، أم زان وشاذ جنسياً وموتور عصابياً وعقلياً حسب التقييم الموضوعي؟ ها هنا تكمن القضية وجوهر الخلاف. اليوم لو قدم عرض فني عن هذا الخليفة فسوف يقدم بإطار قدسي تعبوي صحوي مخادع على أنه خليفة الله الذي كان يحرس الإمبراطورية الدينية وصاحب المعجزات المرتبطة بالمقدس..إلخ، ولكن في حقيقته ما هو سوى زان فاجر وشاذ جنسياً من المنظور النفسي والنقدي الجدي والبعد القانوني.

لا اعتراض على تقديم أي عمل، أو شخصية، ولكن أن تقدم في إطارها المادي النقدي الصحيح والصريح، لا كما يراها الشيوخ والفقهاء، أصحاب الرؤى الزائفة التضليلية الخادعة والكاذبة. فما يطعن في صلاحية تلك الشخصيات المجرمة هو تقديمها بصور مقلوبة ومغلوطة، تزيف الوعي وتضلله، وهذه جريمة تطهير ثقافي، ومن هنا منبع اعتراضي على المسلسل إضافة لخرقه لقوانين النشر والبث التلفزيوني المعمول بها في المجتمعات التيب تحترم نفسها وتحترم عقول أبناءها، ولا تبث مناظر مقززة وصور مرعبة للأطفال حفاظاً على اتزانهم النفسي ووضعهم الخلقي. وحين يقدم صدام مثلاً في إطار مقدس، كما يفعل الإسلامويون الذين غفروا كل موبقات صدام وإجرامه فقط لأنه خدعهم بحمل المصحف وترديد الشهادتين قبل أن يدق عنقه، يصبح الأمر لا أخلاقياً، ولا قانونياً، وتزييفياً، وأن ينظر له كبطل رومانسي وفاتح وبطل قادسيات كما فعل الإعلام الصحوي النفطي معه يوم غزا واعتدى على إيران "الشيعية الرافضة المجوسية الرافضة" ولك أن تدرك ما لهذه الصفات من مدلولات في عقل ووجدان المتلقي الدرويش ذي الهوية العقائدية بعينها وما تفعله تلك التوصيفات من آثار تضليلية وتزييفية في نفسه تساهم في النهاية في ربح وكسب سياسي ومادي هو الأهم في النهاية من قبل المضللين الذي يبد أن البعد الرباني والقدسي لا يعنيهم كثيراً في النهاية رغم أنهم يتاجرون به ويرفعون رايته. وأنتم تتكلمون كثيراً يا صديقي العزيز في المنطق الحيوي عن وحدة المعايير، وما أود التركيز عليه، رغم أنني لست حيوياً بالمطلق، هو التأكيد على وحدة المعايير في النظر إلى صدام وستالين والقعقاع وخالد بن الوليد وكل القتلة الملوثة أياديهم بالدماء عبر التاريخ، بنفس وحدة المعايير، لا أن نستثني القعقاع لأنه قال لنا بأن الله قال له اذهب واقتل ودمر...إ‘لخ، هنا لب القضية أيها الصديق والزميل العزيز. وكل الشخصيات تصلح للوضع والدرساة في إطار وقالب درامي ولكن من وجهة نظر موضوعية ونقدية جدية لا أن يقدم المجرمون والسفاحون والقتلة والزناة، كأبطال وملائكة وأطهار وأبرار كما تفعل الدراما التلفزيونية النفطية الخبيثة لأن ليس باستطاعتها ممارسة أي قدر من الحرية في مقاربة هذه الشخصيات المقدسة، تلك الحرية التي طالب بها صديقي العزيز حمزة.

وفي الغرب وفي كل دول العالم التي فيها قوانين يا صديقي العزيز يتم التعويض على المتضررين جراء عرض أي عمل تلفزيوني يسيء إلى مجموعات بشرية أو إلى نفسيات الأطفال أو العامة وتجرح مشاعرهم، ولا أخفيك أن فرائضي ترتعد، وأصاب بنوبات من الرعب حين أسمع أو أرى سفاحاً بدوياً يعمل السيف في رقاب أبرياء لأنهم لم يؤمنوا به، ومن حقي المطالبة بتعويض وطلب وقف عرض هذا المسلسل، وأتذكر كل أولئك الأبرياء والأقليات "الضالة" وكل المفكرين والكتاب الذي خرجوا عن "طاعة" البدو، كيف تم التعامل معهم بمنتهى القسوة والوحشية والهمجية من قبل هذا السفاح وأمثاله، وبالتالي فإن طلبي يدخل يف إطار ما وفره وشرعه لي القانون العصري بمساءلة ومحاكمة كل من تلوثت أياديهم بالدماء ومهما كانت المبررات، وأعتقد أن الأمر جد مشروع يا صديقي العزيز من وجهة نظر أخلاقية، وقانونية كلها تدخل في إطار ممارسة الحرية في التعبير والكلام.

وفي الختام إن طلب المنع، هو لحماية المجتمع، والأطفال خاصة من خطر الانزلاق نجو الجريمة والإرهاب وتجميل القتل الذي يبرره ويقدمه هذا المسلسل، ومن جريمة تزييف وعي وتضليل عام ما زالت تمارس على الناس، وبات من الضروري، بل من الواجب الأخلاقي والقانوني، مقاومة ومحاربة هذا التضليل والتزييف والكذب والخداع الممارس على نطاق عام، وأعتقد جازماً، أنه حين توقف آلات القمع الفكرية المتحالفة مع هذه الثقافة والخارجة من عباءتها، والتي أدعو لوقفها، ستنفتح أبواب الحريات على مصراعيها، ولكل الناس، وحين نرتاح من السيافين والقتلة الكبار وقصصهم  لن يكون هناك أية مشكلة على الإطلاق.



(268797) 1
عيب الكذب
سامح الشريف
اليس غريبا ان يقوم ممثل مسيحي بدور القعقاع وهو ابن سوريا التي حررها البدو من الرومان ومن قبله قام ممثل مسيحي اخر بدور خالد بن الوليد بكيف تفسر هذا؟ الجيش الاسلامي لم يعتدي على اهل البلاد الاصليين بل طرد الفرس و الروم من بلادنا بعد ان استعبدوا الانسان والحجر والا فما تفسيرك بترحيب اهل الشام ومصر بجيش المسلمين
August 24, 2010 10:47 AM


(268804) 2
البدو و الاعراب الاوربيين
انسان
نريدك يا نضال ان تهاجم في مقالاتك البدو و الاعراب و الاجلاف و الزناة و القتلة الاوربيين لتظهر ان دافعك انساني...فاكثر من تعليق على مواضيعك الانشائية التي تنشرها هنا شرح لك ان العنف و الزنا و الظلم و الفجور الذي ارتكبه العرب لا يساوي الا جزءا بسيطا مما ارتكبه و يرتكبه الغرب الذي يدعي المدنية و ذكرت لك ان الفرنسيين مثلا اعلنوها صريحة واضحة انهم يفتخرون بماضيهم الاستعماري الدموي...فاذا كانت دوافعك انسانية بحتة فهاجم البدو الاوربيين ايضا...اما ان كنت تريد ابتزاز دول الخليج و اجبارهم على الدفع لتصمت و تكفيهم شر لسانك او قلمك فيجب ان تعطي عرب تايمز حصتها من اي شئ تكسبه
August 24, 2010 11:20 AM


(268805) 3
وهل التاريخ كان صادقا حقا؟
بارق
ان البعض من العوران الذين يرون الحقيقه وييقاتلون في سبيل اظهارها معكوسه . هنالك الكثير من الرعيان الذين اغدق عليهم الامي صدام اموالا سرقها من افواه شعبه الجائعليلقمهم بها؟ مثل عبد الباري عطوان ومصطفى البكري ابان الحصار الاقتصادي على العراق اضافه الى كوبونات النفط التي ورثها من صبحه ليهديها لمن يشاء. ما الذي تنتظره من هؤلاء وكيف يروا صدام وكيف يطرن عليه المدائح . وحين اخرج قائد
هم الهمام وراوه بقذاره كلب اجرب تيقنوا بان قدوتهم كان كلبا لكنهم لا يستطيعون ان يعترفوا امام الملا بذلك فبدوا يضربون اخماس باسداس حتى انهم قالوا ليس هذا بصدام ومره اخرى قالوا بان التمر الذي تحمله النخله ليس بتمر عراقي ومن هذه الخزعبلات المضحكه والتي تنم عن غباء مستفحل فيهم
August 24, 2010 11:31 AM


(268810) 4
هل تعلم اين وضفوا البدو عائد بترولهم
shared
بلا شك سوف تنتقد البدو اصحاب البترول وانته الفقير الشحات البترول لهم وهم احرار وعن موضوع توضيف المال لا تنسى انك اشتغلت لهم جلاب للنساء
August 24, 2010 12:39 PM


(268816) 5
الفقير على البعير وعضه الجلب
عريبي
من بطون التاريخ تروى الحقائق ولو اشك بمصداقيتها. جاء للرسول الاعظم ص احد الرجال وطلب من الرسول ان يستسلم على يده. وافق الرسول ص على ذلك بشرط ان يكون احد المقاتلين في الغزوه القادمه ضد المشركين ليتاكد من صدق نيته ووافق المسكين على ذلك؟ بعد سويعات جائه احد المخبرين لينباه بان المعركه ستقوم بعد قليل ويجب ان تشارك فيها حسب الاوامر الصادره . فوافق المسكين لكنه اشترط ان يكون في المواقع الخلفيه لكي لا يستشهد بسرعه وهو لم يشبع من الدين الحنيف . وافقوا على طلبه واعطوه مهمه ساقي للعطاش من المقاتلين اثاء الحرب. فاخذ سطل ماء واخذ يسقي العطاش ولم يستطع ان ينال الراحه ابدا فالجو حار جدا والمعركه حاميه الوطيس . اثناء تاديه واجبه كساقي جائته احدى النبال واستقرت في رقبته لتسقطه ارضاوالدماء تنزف من نحره. عندها قال الساقي هي اخوات الكحبه اريد اشوف ماكلين سمج . منين ما ادير وجهي بالله شويه مي.
August 24, 2010 1:08 PM


(268819) 6
فعلا انك هتيشة...
ابو عمر الفلسطيني.
اقتباس:-"في الغرب يتم التعويض على المتضررين من اي عمل تلفزيوني يسيئ الى مجموعات بشرية او الى نفسيات الاطفال... يخرب بيتك شو كذاب, علي النعمة انك اكذب من مسيلمة..ولك احنا عايشين في الغرب وشايفين بعيوننا واذاننا.أه يا كذاب, آل ارتعدت فرائصه آل..ليش انت الك فرائص يا طيز الدب.
August 24, 2010 1:29 PM


(268831) 7
هل دوافعك حقا انسانية
انسان
نسيت ان اقول لك ايها البدوي الاعرابي الغجري الاوروبي انك ان كنت تهاجم الظلم و العنف لاسباب انسانية بحتة فمع مهاجمة وحشية و همجية الاوربيين و الغربيين عليك ايضا مهاجمة وحشية و همجية الانظمة الحاكمة في كل انحاء العالم و على رأسها سوريا و ايران و الجزائر و ليبيا و روسيا و الصين و الا فانت قواد تعمل لصالح انظمة عاهرة و على عرب تايمز الا تسمح لعميل مثلك بالكتابة على صفحات الهايد بارك
August 24, 2010 5:43 PM


(268849) 8
الى رقم 5 شارد
ابو خلف
انا اختلف مع كثير من اطروحات نضال ولا اعتقد انه متوزن في كتاباته ولكن فيما ذهب اليه عن تبذير الثروه بلا هدف ولم تستفد الامه منها بشئ بل بالعكس عادت بالويلات على الوطن العربي كله ...لذلك انا اتفق معه في هذه الجزئيه واختلف معك ان هذه الثروه يجب ان تكون لبيت مال المسلمين اذا كانوا فعلا مازالوا على اسلامهم وعلى المبدا الذي قامت عليه الدعوه الاسلاميه فليس من حقهم التصرف في الاموال بهذه الطريقه المشينه
وهل يعقل ان العالم العربي يطالب بمقاطعة المنتوجات الامريكيه لانها تستخدم في تدمير الامه وفي نفس الوقت يدفع خادم الحرمين للامريكان تريليون؟!!! وبعدها تبعث امريكا الى اليهود عشره مليار من ذلك التريليون فبماذا تفسر ذلك ؟؟؟!!!
لو انه انفقها على الذين يسكنون الصفيح في حايل وخميس مشيط لما تكلم احد ولا نطق احد بحرف ولكن ان تذهب الاموال وتتحول الى قنابل فسفوريه للعرب الذين يقولون بانهم ابناء جلدة واحده !!هل يعقل ذلك ...... وكيف تستطيع الرد على امثال نعيسه اذا تكلم بمثل هذا الكلام واكثر .....اعتقد انه لا يلام بغض النظر عن اختلافنا معه في بعض النقاط الا ان ما يجري في بلاد الحرمين لا يرضي العبد ولا الرب ولا يوجد له تفسير
وكيف تفسر دفع مبلغ 13 مليار ريال للشركات الالمانيه والسويسريه لبناء ساعه وتحتها ملايين الجوعى بالله عليك هل هذا منطق.... ؟؟؟؟؟؟؟؟
August 24, 2010 9:50 PM


(268879) 9
تعليقي رقم 8 رد على شارد رقم 4 وليس 5 لذلك وجب التنويه وشكرا
ابو خلف
اقصد الرد على 4 وليس 5 كما ورد سهوا
August 25, 2010 8:03 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز