Arab Times Blogs
د. ابراهيم حمامي
drhamami@drhamami.net
Blog Contributor since:
18 May 2007

كاتب وطبيب عربي مقيم في بريطانيا

اي شيء الا منظمة التحرير

غريبٌ أمر هؤلاء الذين يعرفون أكثر من غيرهم أن عبّاس لا يحترم قانون ولا نظام، وغريبُ أمرهم حين يحتجون ويعارضون ويصدرون البيانات، ثم يكونوا أول من يعطي الشرعية والغطاء لجرائم عبّاس السياسية والقانونية، وغريبٌ تمسكهم ببقايا منظمة أصبحت أي شيء إلا أن تكون للتحرير أو أنها فلسطينية.

السيد أبو أحمد فؤاد عضو المكتب السياسي للجنبهة الشعبية لتحرير فلسطين والمقيم في دمشق كان أول من كشف فضيحة اللجنة التنفيذية للمنظمة والتي قيل أنها صوتت لصالح العودة للمفاوضات المباشرة انصياعاً ورضوخاً واستسلاماً لارادة المحتل، حيث أعرب في تصريح صحفي صدر عنه وبالنص " عن أسفه أن تصبح مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية شكلية، ولا تلتزم باللوائح والأنظمة الداخلية التي أقرتها هي أو المجلس المركزي أو المجلس الوطني"، وأضاف" أن القيادة المتنفذة في منظمة التحرير تتفرد بالقرارات، وتضرب بعرض الحائط قرارات الإجماع أو شبه الإجماع لهيئات المنظمة، وعلى سبيل المثال لا الحصر قال في الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية لم يكن هناك نصاب قانوني لعضوية اللجنة التنفيذية والأعضاء الغائبين عن الاجتماع أكثر من النصف وبالتالي القرار غير شرعي من حيث الشكل والمضمون".

اليوم أكد عضو آخر في تنفيذية المنظمة ما ذكره السيد أبو أحمد فؤاد، حيث أكد عضو اللجنة التنفيذية حنا عميرة، المشارك في الاجتماع، أن كافة الذين حضروا الاجتماع بلغ عددهم 9 أعضاء فقط. مشيراً إلى أنه من المفترض أن يحضر 12 عضوًا كحد أدنى لاكتمال النصاب من أصل 18 عضوًا.

قد يجادل البعض أن النصاب هو النصف زائد واحد كما حدث في تصويت سابق يوم أن بصموا على العودة للمفاوضات غير المباشرة، وهو الأمر الذي لم يكتمل في الجلسة الأخيرة.

وقطعاً للطريق على المشككين من الداعمين لعباس وجرائمه فإن التقارير من أعضاء التنفيذية أنفسهم تقول أن من تغيب هم: رئيس وفد المفاوضات السابق أحمد قريع، وحنان عشراوي، وغسان الشكعة، وأسعد عبد الرحمن، وممثل جبهة التحرير العربية محمود إسماعيل؛ لم يحضروا الاجتماع، وأضاف أن زكريا الأغا ورياض الخضري أعضاء التنفيذية في قطاع غزة، إلى جانب فاروق القدومي ومحمد النشاشيبي لم يحضروا الاجتماع كذلك!

نكرر عجيب أمر هؤلاء الذين ارتضوا أن يكونوا ديكورات تجميل يلهو بهم عباس كما يشاء، أوقفوا المفاوضات .. أوقفنا، عودوا.. عدنا، هذا ان سلمنا بشرعية تمثيلهم أصلاً للشعب الفلسطيني.

قلنا قبل سنوات أن منظمة التحرير الفلسطينية بشكلها الحالي لا تمثلنا، يومها انقلبت الدنيا ولم تقعد، اتهمنا بكل الاتهامات ونعتنا بكافة الأوصاف ووصلنا للمحاكم، واليوم يقول ذلك أعضاء في تنظيمات فلسطينية تنضوي تحت المنظمة ليس آخرهم السيد نبيل عمرو أحد قيادات حركة فتح والذي شكك في مقال أخير له نشر بتاريخ 20/08/2010 تحت عنوان أزمة قرار لا أزمة خيار، بشرعية القرارات مبدياً ما يمكن وصفه بالتقزز من طريقة اتخاذ القرارات وموضحاً الغاء دور الفصائل ليقول نصاً: "لقد ألغي دور الفصائل عمليا، حين لم تشارك في اتخاذ الكثير من القرارات المهمة، إن لم أقل جميعها. لقد تم اختيار تكتيك مبتكر لإلغاء دور الفصائل من دون الإعلان عن ذلك بصورة مباشرة، إذ يؤخذ القرار في مكان ما، ثم يعرض على اللجنة التنفيذية، ونظرا لملابسات كثيرة توافق الفصائل أو تعترض أو تتحفظ، لكن بعد أن تكون الجهات المعنية قد تبلغت بالقرار وانتهى الأمر".

اليوم نعيد ونكرر للمرة الألف أنه لا شرعية لعباس وعصابته، حتى من المؤسسات التي يسيطر عليها، ولا شرعية لتلك المؤسسات أصلاً، وبأن منظمة التحرير بشكلها الحالي لا تمثلنا، وبأنه حان الوقت للفصائل التي ترفض هذا النهج أن تتخذ القرار الصحيح بعيداً عن تأثير المال السياسي الذي يلجمها حتى اللحظة، وأن تتخلى عن الحجج الواهية التي لا تنطلي على طفل صغير، كتلك التي ساقها أحد أعضاء المكتب السياسي للجبهة الشعبية أيضاً وهو السيد جميل المجدلاوي حيث قال قبل أسابيع حول الموقف من اللجنة التنفيذية للمنظمة حرفياً "" ان استمرار الجبهة في المشاركة في اللجنة التنفيذية يقلل الأخطار ويؤخر الانزلاق إليها"، نعم هكذا تأخير وتقليل، أما الانزلاق وبحسب كلامه فهو قادم لا محالة، والجبهة الشعبية تشارك فيه عبر التنفيذية فقط لتأخيره، هل هذا هو دور الجبهة وباقي المنضويين تحت سقف منظمة التحرير اياها؟ وكيف يمكن فهم موقف المجدلاوي وملوح من موقف أبو أحمد فؤاد وماهر الطاهر؟

منظمة التحرير الفلسطينية كانت يوماً منظمة للتحرير وكانت فلسطينية، لكنها اليوم من الممكن أن تكون أي شيء إلا ما تحمله من اسم، ففلسطينيتها مشكوك فيها وهي تجتمع بموافقة واذن وحماية الاحتلال، ومشكوك فيها وهي تتماشى وتتماهى وتمنح الغطاء لمن يجرم تاريخ ونضال ومقاومة شعبنا، ومطعون فيها وهي تبصم وتطأطيء وتنحني للضغوط.

من الممكن أن تكون هذه المنظمة أي شيء إلا منظمة تحرير وفلسطينية

يمكن أن تكون منظمة تمرير .... للقرارت التي يريدها الاحتلال عبر وكيله عبّاس

أو منظمة تعهير... لتاريخ ونضالات شعبنا وهي تقبل أن يتحكم فيها من يرى في كل أشكال نضالنا سخفاً وعبثية وحقارة

أو منظمة تزوير... لارادة الشعب الفلسطيني عبر قرارات لا يوافق عليها أحد، حتى تلك الفصائل التي تجتمع فيها، لكن القرارات تمر بقدرة قادر

أو منظمة تدمير ... حيث يتم تدمير مؤسساتها ومقدراتها والسكوت عن الفساد والافساد بأنواعه

أو منظمة تخدير... في محاول للايحاء بأن هناك شرعية فلسطينية مزعومة

أو منظمة المخاتير ... ليحافظ كل من أعضائها على منصبه ومصالحه، ولتذهب القضية للجحيم

أسموها ما شئتم، لكنها اليوم لا تمثلنا ولا تمثل حقوقنا وقضيتنا، ولا تعنينا قراراتكم التي لا تساوي الحبر الذي كتبت به، إن كانت مكتوبة أصلاً وليست على طريقة للعلم فقط أقول لكم، وبطريقة التبليغ الشفهي، ليتم البصم والرضوخ من الجميع، ومن ثم وبعدها تصدر بيانات رفض القرارات، وسوق التبريرات!

قد تكون أي شيء إلا منظمة تحرير، ولا يشرفنا اليوم أن تتسمى بالفلسطينية، ولا نتشرف بأعضائها قديمهم وحديثهم، لأنهم شهود زور، ومشاركون في جرائم عبّاس بسكوتهم، وصمتهم، وبصمهم، الذي يصل حد الجريمة!

لا نامت أعين الجبناء



(268770) 1
يا عيني عليك ايها الشعب الفلسطين وقعت بين المطرقه والسندان
عازر المنسافي
الويه الناصر وفتح وكتائب القسام وحماسوغيرها من اسماء مقيته نتصار فيما بيننا نحن الفلسطينيو من ان ندعم هذه المصطلحات التي لا تغني ولا تشبع من جوع . المساعهدات تاتينا من كفره وقبلنا بها حين امتنعت ايادي البرره من مساعدتنا . واسرائيل تتوسع يوم بعد اخر . ونصفق لرئيسنا ونعتبره ماوتسي تونغ .او غاندي زمانه .لكننا نصطدم بعد موته بانه خلف من التركه عشرات ملايين الدولارات لزوجتهالمخلصه جدا جدا عدا العقارات في الداخل والخارج؟ والسؤال هو من اين جائته كل هذه الاموال,..؟؟ ولمن كانت مهداه اصلا.لا اسرائيا ترحمنا ولا قادتنا
August 24, 2010 4:33 AM


(268772) 2
لا عجب
علي رامز
ما هم إلا خونة فاجرين حرامية مجرمين باعوا انفسهم للمحتل من اجل حفنة من الدولارات. كان الله في عون شعبنا على هاي البلوة. الغريب في الامر ما زالوا بكل وقاحة و قلة حياء يظهروا على التلفاز و يبرروا خياناتهم مع ان الطفل ذو 10 أعوام يعلم تمام العلم بانهم تابعين للمحتل و دايتون. الله لا يوفقهم على اللي عم يعملوا بحق هذا الشعب الأبي.
August 24, 2010 4:51 AM


(268893) 3
نص الحقيقة
عابر سبيل
أستاذ حمامي اوافقك بكل ما قلت..
ولكن اتمنى أن تكون اكثر جرأة وتكتب مقالاً واحدا عن حماس وسلبياتها التي باتت تزكم انوفنا في غزة, أرجوا ان تكتب عن ملياراتهم, سياراتهم الحديثة,سيارات أبائهم, بيوتهم التي أصبحت خمس نحوم, الجيبات التي لا مثيل لها بالخيج, وزير الداخية أصبح مستثمر, نص أراضي غزة وزعوها على أنفسهم..
قيادات حماس كانوا جوعى وشبعوا من أموال العرب المهربة, يا أستاذ حمامي إذا كنت تعلم كل هذا وتصمت فأنت مناقث, وإذا لم تكن نعلم فأنت اعمى وأبحث عن قضية أخرى اكتب عنها وابحث عن الشهرة من خلالها, فلسطين باعتها حماس قبل فتح. كس اخت الحركتين على أخت الي بدافع عن أي حركة فيهن, يا منافقين يا من تعبدون شاشة التلفاز
August 25, 2010 1:12 PM


(268904) 4
87 -65= 22 سنة المشايخ يحاربوا بافغانستان وتاركين فلسطين ليش؟
فلسطيني
اخ حمامي انا فلسطيني عايش على الارض وشايف. ايام الحلف بين امريكا والاسلاميين بافغانستان كان ممنوع الجهاد ضد اسرائيل. سنة 1987 لما بدأت الانتفاضة الاولى خافت حماس على انصار الاخوان في الشارع فدخلت الانتفاضة ولم تتعرض لقمع حقيقي الا سنة 1991 وكانت فتح ايامها دافعة دم ولحم واسرى وهدم بيوت. سنة 1993 حماس اصدرت فتوى ان التنازل عن فلسطين التاريخية (الانتدابية) حرام وهي وقف. سنة 1997 حرمت حماس دخول الانتخابات التشريعية لانها تحت سقف اوسلو. 2001 صرح المرحوم الشيخ احمد ياسين انه يقبل دولة على الاراضي المحتلة عام 1967. 2005 دخلت حماس الانتخابات تحت سقف اوسلو. منذ 2002 حتى 2007 كان ضرب الصواريخ فرض عين. بعد سيطرة حماس على غزة صار ضرب الصواريخ حرام وخيانة على لسان مفتي حماس يونس الاسطل. الاصلاح والتغيير" شعار كبير وحلو وجذب الناس. انزل على شوارع غزة وشوف شو رأي الناس بهالشعار؟ الجواب مسخرة ونكتة. السبب ابن وزير لحماس انمسك مع بنت وايمن طه مع اعلامية كبيرة وابن وزير بيتاجر بالمخدرات والزهار هرب على مصر ايام الحرب. فتح زمان اقتحمت مسجد علشان تزيل ممنوعات بشكل هادئ وقامت الدنيا وقعدت .ولما حماس اقتحمت مسجد ابن تيمية واعدمت السلفيين اللي بداخله وهم فقط 22 شهيد خرج الف كلب يبرر الجريمة. ليش الوزن بمكيالين يا حمامة
August 25, 2010 4:55 PM


(268930) 5
حماس الضفة مجاهدة.. وحماس غزة شحادين
موسى سعدات
أتعلم.. انا كاتب وكنت مثلك متحيز لحماس حتى رأيت الأمر على الواقع. صدمت, الجهاد ترفعه حماس للاستثمار, وهم ليسوا اكثر من مجموعة حثالة متسلقين, أنذال, الذي رفع حماس هي حماس الضفة من العياش حتى أبو هنود وعملياتهم الاستشهاديه, اما حماس غزة فما هو إلا جامعين اموال ومرتزقه متخلفين لا يفهمون من الدين سوى التبجح والشحدة وإطالة اللحى.
خلي عندك ضمير وبلا نفاق أو انزل على الشارع وشوف بعينك وضعهم العار.. وأرحم هالعشب الي حولوا لشجاد
August 26, 2010 5:25 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز