Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

لماذا لا يتقن العربي والمسلم لغته؟ 2
لغة في طور الانقراض، حين تصبح اللغة عبئاً على أبنائها وعامل تنفير؟

أليس حرياً بنا أن نتساءل لماذا لا نستطيع إتقان لغة وآبائنا وأجدادنا كما يقولون، وأية لغة في العالم تلك التي لا يستطيع أبناؤها إتقانها والتحدث بها وتشكل عبئاً عليهم قبل غيرهم وتستلزم مدرسين خصوصيين كي ينجح بها أبناؤها فيما قد لا يحتاج نفس هؤلاء الأبناء لمدرسين خصوصيين في لغات كالفرنسية والإنكليزية؟ ألا تحمل هذه اللغة المعقدة والفظة نفس خصائص وسمات وتعقيدات ومتاهات وإربكات وإشكاليات العقل الذي أنتجها ونقلها من الصحراء إلى الواحات الخضراء؟ فهل ينفع وليد الصحراء هذا كما، ثقافته، في العيش والنمو في الواحات الخضراء؟ بمعنى حسي وأكثر تجريداً وسننظر لأمر من منظور مادي بحت، كحال قراءتنا الدائمة للتاريخ، هل لو أخذنا نبتة شوكية، كما هي العادة، من الصحراء وغرسناها في بيئة خضراء ستعيش، وهل لو أخذنا نبتة من بيئة خضراء وزرعناها في الصحراء هل ستعيش وستنمو؟ هذا ما حصل عبر هذا التاريخ، لا النبتة الصحراوية استطاعت أن تعيش وتتكيف وتنمو في البيئات الخضراء، ولا البيئة الخضراء استطاعت أن تتقبل ما "أنبتته" الصحراء، فوقع الإشكال، ومات الاثنان، فالعقل الخصب يموت في الصحراء، والعقل الجاف لا يمكن أن يفرض نفسه ويستمر من دون إشكاليات وصدامات في البيئات الخصبة "الخضراء". وهذا هو حال الثقافة ولغة الصحراء التي يشكل إتقانها واستيعابها معضلة كأداء وهذه هي إشكالية الفرض المستمرة منذ 1400 عام. وإذا علمنا بوجود حوالي 100 مليون "عربي" أمي أبجدي، غير الأمية الثقافية والفكرية المستفحلة والجهل المعرفي الفظيع، فسيكون عندها وضع هذه اللغة، مع أصحابها، أكثر من كارثي.

وكما أسلفنا فاللغة العربية، لغة غير شرعية، نظراً لأنها لغة قوم غزاة محتلين جائعين باحثين عن الغنيمة والسبية ، ولأنها لم تنتشر عالمياً نظراً لأن العقل السليم والطبيعي الفطري لا يمكن أن يتقنها ويتقبلها ويتعامل بها، ولأنها وهي لغة وافدة ومفروضة على معظم شعوب المنطقة. وقد كانت لغات مثل الحميرية والآرامية، والسريانية، والقبطية، والآمازيغية، واليونانية والإغريقية وحتى العبرية -وهي بالمناسبة جذر قوي للغة العربية وهناك تشابه يصل حد التطابق بين المفاهيم والأساطير وحتى المفردات بين اللغتين شالوم= سلام، هآرتس= الأرض، هاعولام=العالم، وغيرها الكثير إلخ- هي اللغات التي كانت سائدة في المنطقة. وتميل لغات العالم عادة إلى التبسيط والاختزال على عكس اللغة العربية التي تميل إلى التفاصيل واللغو والسفسطة حيث لم يكن لدى البدوي من عمل يتقنه، أو بالأحرى لم يكن يتقن شيئاً سوى اللغو والثرثرة والقيل والقال، حتى صارت "العنعنة" فلاناً عن فلان، واحدة من سمات الفكر والثقافة البدوية، وقد أجبر هذا الواقع وتعقيدات اللغة ومتاهاتها أحد العقول الذي مات حائراً هائماً، وهو سيبويه الفارسي الأعجمي، وهو يقول أموت وفي نفسي شيء من حتى، وهذا ليس دليلاً على عظمة اللغة بقدر ما هو دليل على سفسطة وفراغ وتعقيد وتنكيد للأمر وهذا ما أدى للعزو عنها فحتى في ما يسمى بجزيرة العرب يكتب من يسمون بشعراء هناك قصائدهم بلغة بدوية ركيكة عصية على الفهم وهي اللغة التي كانت سائدة قبل وجود علم النحو الذي طور على أيدي الفرس وهذا ما يزيد من لا شرعية هذه اللغة أن تطور على أيادي الأعاجم. ويعلل المعجبون بها، بأن السبب في تعقيدها هو في عظمتها وإعجازها وغنى مفرداتها، ولا أدري أية عظمة تكمن في الإبهام، والتعقيد، والعجز وعدم القدرة على الإتقان والفهم وتحتاج مثلاً آية من القرآن "المبين" المنزل بلسان عربي فصيح لمئات المفسرين.

وبمقارنات جد بسيطة، سندرك أي مأزق تعيشه هذه اللغة لو انتقلنا إلى اللغة الإنكليزية الفصحى الـFormal التي يمكنك التحدث بها في نيوزيلندة، وجنوب أفريقيا، وأوستراليا، والهند، ولندن، وواشنطون...إلخ والجميع سيفهم عليك ومن دون حاجة لتفسير من الطبري أو الزمخشري وتدخل وزراء الثقافة والإظلام "العرب". فهل يستطيع اليوم أرقي أكاديمي "عربي" الزعم والادعاء بأنه يتقن اللغة العربية اتقانا تاماً؟ ولا أدري لماذا يتقن الطفل السوري والمصري والعراقي اللغة الإنكليزية خلال سنوات بسيطة في المرحلة الابتدائية ويصبح طليقاً بها في المرحلة العمرية اللاحقة، لكنها يقف عاجزاً عن إعراب كلمة باللغة العربية، ويظل يرطن طوال حياته بلغة أهل الجنة؟ لقد أصبحت هذه اللغة اليوم عقبة كأداء ونكداء أمام الطلاب المتفوقين الذي يحصلون علامات عالية في مواد معقدة وتحتاج لعبقرية نادرة كالرياضيات والفيزياء، وخاصة المنهج السوري المتطور جداً وبكل حق وتجرد في الرياضيات والفيزياء، (بالمناسبة أصبحت رياضيات الشهادة الثانوية تدرس بالرموز اللاتينية وهي خطوة جبارة ورائعة قامت بها وزارة التربية السورية)، لكن هؤلاء الطلاب بالكاد ينجحون ويتخطون عقبة اللغة العربية المعقدة التي باتت كابوساً بالنسبة لهم، ويجب إيجاد حل لذلك من أجل إنصافهم. فلا يعقل أن نرى طالباً "عبقرياً" في مواد ذات شأن ووزن كالرياضيات البحتة والمجردة، يقف عاجزاً أمام تعقيد اللغة العربية وتنال من معدله ومن مستقبله العلمي وطموحه، وترى نفس هذا الطالب يحصل على علامات تامة في اللغة الإنكليزية أو الفرنسية، إذن المشكلة ليست في الطالب وإنما في لغة الضاد المعقدة والمحيرة والإشكالية بنفس إشكالية العقل الذي أنتجها ويحاول فرضها مع مسحة قدسية وسماوية. والآن ماذا لو جاء طالب أوروبي وحاولنا تعليمه العربية بنفس الطريقة التي يتعلم بها أبناؤنا الإنكليزية والفرنسة واللغات الحية، ماذا ستكون النتيجة؟ لن نجيب وسنترك الإجابة مفتوحة لحصافة وذكاء قارئنا التي لا نشك بها مطلقاً؟

والمفارقة المؤلمة الأكبر، أن وزارات التربية والتعليم في معظم الإمارات الدينية، المسماة "دولاً" عربية تشترط على طلابها النجاح في اللغة العربية نظراً لتعقيدها وصعوبتها وجمودها الذي اننعكس على عقل متلقيها وأصحابها فأصابته بنفس عللها وأمراضها، ولنا أن نتصور المفارقة الكارثة أن طلاباً بحاجة لإتقان لغتهم، المفترض أن يكون إتقانها تحصيل حاصل وأن يكون النجاح فيها أوتوماتيكيا ولا يحتاج لأي امتحان. وتعتبر اللغة العربية لغة مرسبة وهذا متأت من الميل لفرضها بالقوة على الطلاب الممزوج بالبعد القدسي والأسطوري الروحي لها، وليس من أجلها بالذات، وهذا ما يولد امتعاضاً وعزوفاً فطرياً لا شعورياً اتجاهها، فأي شيء يفرض بالقوة يأتي بمفعول عكسي.

فاللغة العربية تعجز في بنيتها وتركيبتها الحالية في التعبير عن الكثير من المفاهيم ولا يمكنها من صياغة الكثير من المصطلحات الحديثة، وحين أرادوا مثلاً تعريب كلمة الساندويتش التي هي تعبير غربي نابع من بيئة محددة، تحول الأمر إلى نكتة حقيقية وكبرى من نكت العصر الحديث حيث سماها الشاطر والمشطور والكامخ بينهما على ما أعتقد، وتصور عزيزي القارئ المعتز بلغتك العربية أن تذهب أنت وحبيبة قلبك وشريكة عمرك، وأم أولادك أكبادنا التي تمشي على الأرض، إلى مطعم للاحتفال بعيد الفالانتاين أو الحب والعياذ بالله، وتقول للنادل-لاحظ كلمة النادل وقربها من النذل- أعطني أثنين شاطر ومشطور وكامخ بينهما.

واستمع وأتابع لإعلاميين كبار، ورجال ساسة، ومثقفين ومن يسمون بالمفكرين العرب يتحدثون ويكتبون بهذه اللغة، ومذيعين وآخرين يضطرون لاستعمالها علناً، فأرى العجب العجاب وكماً هائلاً من الأخطاء والهفوات والعنات والعثرات المضحكةـ فهذا ينصب المجرور، وذلك يجبر المكسور، وهذا يرفع المجرور، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم على أية حال.

والجزء الأهم والأدهى في هذه اللغة أنها الحاضن والوعاء الفكري المنتج لفكر الإرهاب والقتل، وهي الناقل الرسمي والوحيد لفكر القتلة والمجرمين "الأعاريب" الكبار عبر التاريخ الذين اتخذوا من الموت وتجارته طريقاً للحياة ولفرض والمعبرة أشد التعبير عن هوسهم بالقتل وحبهم لسفك الدماء، ولولا هذه اللغة لما عرف شيئاً عن الإرهاب الدموي البدوي الذي يكتسح العالم من أقصاه لأقصاه. ولولا الوعظ بها واستخدامها العاطفي والتأجيجي لما تربت ونشأت أجيال من القتلة والتكفيريين والإرهابيين، ومن هنا فقد باتت تكتسب لا شرعية خاصة. ونادراً ما ترى أي بعد إنساني ووجداني وأخلاقي بالنسبة لغالبية المفكرين بها، فهي لغة صدامية حجرية بدوية قوية، ليست لغة للتواصل بل للقتال، وأعظم تلك القصائد والروائع بها تلك التي تتحدث عن الموت والقتل والذبح والفخر بقطع الرقاب والاعتزاز بالنسب والفكر القبلي والعشائري العنصري البعيد كل البعد عن أي محتوى إنساني.

اللغة العربية لغة ميتة وستنقرض ولا روح فيها وهي تقاوم البقاء على عكس اللغات الحية التي تزدهر اليوم، ومن الغريب أن ترى لغة المشركين والكفار "الإنكليزية" هي اللغة الأولى في العالم يتهارع حتى كبار مسؤولي "التوحيد" للتحدث بها في المؤتمرات الصحفية وقد تابعنا منذ فترة بسيطة فيديو كليب لرئيس وزراء من دول "التوحيد" الذي تحول المؤتمر الصحفي فيه إلى نكتة "قومية" ومسخرة أممية فهو لا يتقن العربية، ناهيك عن أنه لا يفهم الإنكليزية. زرت بعض العواصم والمدن الأوروبية ولكن نادراً ما سمعت أحداً، ولا في أي مطار يقول Do you speak Arabic? وهذا دليل على أن أحداً لا يعبا بها في الخارج، ولكن ترى كثيرين يتكلمون وينطقون باللغات المتداولة والحية التي تنتشر بسرعة هائلة وصاروخية.

لا خير في لغة لا يتقنها أبناؤها ويجدون صعوبة فائقة بالتحدث بها وكتابتها حيث تنتشر عشرات الأخطاء اللغوية والنحوية في أي موضوع بسيط لا يتعدى العشرة أسطر، ولا يجيدون التحدث بها كلغة فصحى، ولولا محاولات الفرض بالإكراه والتعسف والإجبار التي يقوم بها التيار السلفي العروبي القابض على عنق شعوب المنطقة، لما استطاعت البقاء والصمود حتى اليوم، ولكن ومع هذا الانفتاح العولمي الجبار، وتغلغل لغة العلم والعصر البراغماتية السهلة البسيط في قواعدها وتراكيبها ومفرداتها والسلسة والعملية والمرنة، ونعني بها الغة الإنكليزية، وتسللها بعمق حتى إلى قلب مجتمعات "التوحيد" التي باتت في حال من التخندق والدفاع عن النفس ، يبرز السؤال، إلام ستبقى الغة العربية الجافة والعصية على الفهم والإتقان، لغة الغزاة السباة البدو، صامدة وباقية وتصارع البقاء؟ هذا ما ستكشف عنه العقود القليلة القادمة حيث ستكون اللغة العربية عندها لغة التعبد والطقوس الدينية والجوامع والحوزات ولغة وعاظ السلطان، كما هو حال اللغة اللاتينية التي ازدهرت ذات يوم وتشارك اللغة العربية بعض خصائص التعقيد كالإعراب وما شابه ذلك، والتي لا يتكلمها اليوم سوى الكهنة والقساوسة والرهبان، في الأديرة والكنائس والترانيم الاحتفالية والفاتيكان، والمناسبات والطقوس الدينية المسيحية، وإن غداً لناظره "مريب" وليس قريب، كما يردد دائماً كاتب هذا السطور.


(267074) 1
الفرق
عربي
حليت كل المشاكل يا استاذ نعيسة وبقي الا الغة لي تكتب عنها ومن قال لك ان ابناء الامريكان والفرنسين يجدون لغة بلدهم الانكليزية والفرنسية ولا يحتاجون الى مدرسين وينجحو فيها الفرق بيننا وبينهم هم يعاملو اطافلهم بكل ادب واحترام ويضغطون على الاطفال ولا يضربوهم ولا يحقروهم على عكس معلمينا المتاهلكين الذي يدخل الدرس والشيطان متبول في فمه من الحقد والكره وقرف عيشته يصبه على التلميذ واما مدارسنا في لا تفرق شيء عن معلمنا متهالكه متسخة اكثر من زريبة الحيوان
August 6, 2010 8:36 AM


(267076) 2
ارجو نشر تعليقي هذا لان الرد السابق لم ينشر plz
Ravi
يا سيد نضال هنالك بعض الملاحظات على موضوعك ولست ملزم بالرد علي:--
اولا هل قرات نصيحتي لك واعتقد انها في محلها وبعد عشرون سنه من الان سوف تتذكر كلامي ولكن بعد فوات الاوان.... وكذلك سوف يلومك ابناؤك على عدم الاخذ بنصيحتي
ثانيا اذا راحت اللغه العربيه كما تقول فانني لن اجد عملا الا بالتحول الى الفارسيه او السنسكريتيه
ثالثا انا اختلف معك في ان اللغه العربيه من اللغات الجميله والغنيه بالبلاغه والمحسنات البديعيه كالجناس والطباق والمثنى الذي لا يضاهيه شيئ في لغه اضافة الى الضاد وتعقيد اللغه يدل على عبقرية من صنعها ولكن...
رابعا اللغه تقوى وتصان عن طريق اهلها ومن يحملونها وانا اعتقد ان العرب (كجنس عربي) انقرضوا منذ وسط العصر الاموي ولم يتبقى الا من اختلطوا بالاجانب او تزاوجوا معهم او قتلوا في الحروب او هاجروا الى اماكن مختلفه لذلك مع انقراض العرب فان العربيه لم تتطور ولم تضف لها مفردات جديده سوى بعض الاشتقاقات لكلمات اقرها المجمع اللغوي العربي الذ هو ايضا عاجزا عن المواكبه لان امراض الامه قد اصابته.
خامسا يجب ان تعرف ان الذي مازال محافظا على اللغه العربيه هو كتاب المسلمين وعندما ينقرض المسلمون كما انقرض العرب فان اللغه بعدها تنتهي وساعتها انا لن اكون موجودا ولا خوف على فقدان العمل
سادسا انت مخك متنور ومتفتح ولكنك لا تستطيع ان ان تقول كل ما تريد الا اذا اتيت الى هنا وبمكان الاستاذ اسامه فوزي مساعدتك عن طريق الجريده بحيث يعمل لك فيزا للعمل ككاتب هذا اذا لم يعجبك اقتراحي السابق وبذلك يمكنك ان تسب من تشاء بدون خوف .... ارجوا من المحرر نشر ردي لان به فائده للسيد نضال
August 6, 2010 8:38 AM


(267077) 3
You are Tafeh
Hatem
If you don't like your,ours language GO TO HELL
ENTA ENSAN FASHEL that it!!
August 6, 2010 8:38 AM


(267080) 4

عصيب
تفوووووووووا عليك
August 6, 2010 9:01 AM


(267082) 5
You are wrong Nidal
zakrata tein
We'll know that you are against everything related to Arabic or Islam, and from there all your hatered writing come from, but anyway, the arabic language is the most beautiful language on earth, why, i'll give you examples: The Quran was reveiled in arabic, and Allah the most Knowledgable knows that best language for the best miracle to deliver the message with no doubt. Also, look at the rich history of poems that propagated everywhere, similarly, when one of the non arabic muslims once said: I rather be cursed in arabic that be flattered in persian, and after all that you say it is a rigid language and can't be transfered outside the desert, well obviuosly your brain is rigid, and thinking horizon is shorter than your shadow.
August 6, 2010 9:10 AM


(267083) 6
هي ليست كذلك
أبو مخلص
حقائق عن اللغة العربية

تصنف الجامعات الامريكية اللغة العربية من حيث الصعوبة بأنها من لغات الصنف الرابع-(الاشد صعوبة في العالم) والمقياس هو للفترة الزمنية التي يحتاجها الطالب لاتقان هذه اللغة

تأتي صعوبتها من قوة القواعد التي تستند اليها والغنى في مفرداتها..وهي من بين بضع لغات في العالم تسمى لغة الجذور..أي هناك جذر لاي كلمة تشتق من الافعال والاسماء..وهذا يعطيها مرونه هائلة في قدرة التطوير

لكن السؤال أين المشكلة ولماذا العرب لايجيدونها الا ما ندر حتى بين مثقفيهم

الجواب اللغة العربية تحتاج لزمن طويل جدا للتعلم.. وللاسف العرب لم يطوروا الوسائل المنهجية في تبسيط تعليمها..وأقارن ذلك مع اللغة الانكليزية التي تعلمتها

والسؤال هل علينا أن نترك لغتنا لأننا لم نعتني بها ونطورها ونراها قد تأخرت عن ركب التطور

أقول لا ,الانكليزية تضيف لمفرداتها يوميا وذلك مع تطور العصر..وعلينا أن نفعل الشئ ذاته بدل أن نعيب لغتنا

أنظر الى أهل االغة حيث طوروا الكلمات التالية التي لم تكن في اللغة أصلا لانها مبتكرات حديثة...السيارة, الطائرة, النضيدة(البطارية)

وأخيرا..أتحدي كل لغات العالم أن تترجم صفحة واحدة من القرآن وتعطي نفس المعاني وبصفحة واحدة فقط

وكذلك ..أتحدى كل لغات العالم..أننا يمكن أن نترجم اي صفحة مكتوبة بأي لغة ونعطي معنى أجمل وأكمل من اللغة المترجم منها

وصدق الشاعر حافظ ابراهيم حين وصف اللغة العربية

أنا البحر في أحشائه الدر كامن=فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
August 6, 2010 9:12 AM


(267085) 7
WHY SO NEGATIVE????
Mike USA
I am not great admirer of the arabic culture or any anything Arabic for that matter except for the Quran which is in Arabic.

I sense that you are a man who does not like the Arabs very much meaning that you are self hater since you speak, write and read Arabic very fluently.

The problem is not the language and I think Arabic language is very beautiful language. It was the official language during the ottoman rule. It was the language of progress when the Islamic civilization was at its zenith few centuries back while Europe was ruled by the church and the feudal system in that time. You are really missing the point. What is causing the Arab world to live in its current stage of utter backwardness is ignorance, lack of intellect, no interest on the population as whole to pursue higher grounds in science, technology, music, literature, and trying to evolve their religious belief. I can point out one truly stupid religious fatwa is the belief that music is HARAM. TRY TO LISTEN TO SOME FAMOUS CLASSICAL MUSIC COMPOSERS AND TELL ME WHAT IS HARAM ABOUT IT?
August 6, 2010 9:24 AM


(267089) 8
ابدأ بنفسك أولا
أبو سلامة
اذا كان هذا رأيك في اللغة العربية

فلماذا تكتب وتقتات بهذه اللغة (أكل العيش مر)

تفضل أكتب باللغة الانكليزية وحل عن سمانا .. هذا اذا كنت تعرف تكتب كلمتين في اي لغة أخرى

I can write in both languages. Therefore, I challenge you to reply to me in English.

Arabic is the most powerful language in the world. This explains why GOD chose this language to reveal his HOLY book Al-Quran.
Not with your false articles we are going to leave our great language. Go read the Arabic literature, then come to put doubts in our language.
August 6, 2010 9:44 AM


(267096) 9
الشاطر يفهم
لبيب اللبيب
يوما طلب ولد من والده المترف أن يشتري له سيارة .... فأشترى له أغلى مرسيدس وأخر موديل

الابن لايجيد السياقة ففي كل يوم يعود بكذا خدش وصدمة في السيارة فيستبدلها الاب ليلا بنفس السيارة ونفس الموديل وبلون مختلف عسى أن تنتهي المشكلة والابن لازال يدمر المرسيدس الواحدة تلو الاخرى

لا أطيل عليكم .. أخيرا وبعد تفكير عميق وبصيرة نافذة توصل الاب الحمار الى الاستنتاج التالي .. بأن المشكلة تكمن بالمرسيدس .. لهذا قرر أن يشتري له (ب م دبل يو)

واللبيب بالاشارة يفهم ما قصدت
August 6, 2010 11:00 AM


(267100) 10
كلمة لغة ليست عربية
ابو الحكم
الى الكاتب المتالق نضال نعيسة
هل تعلم يا استاذي العزيز ان كلمة لغة هي في الاصل كلمة ليست عربية واصلها يوناني مشتقة من الكلمة اليونانية لوجوس Logos ومعناها الكلمة او لغة لذلك لو فتشنا القران كله من سورة الفاتحة الى اخر سورة الناس لا نجد كلمة لغة او لغة عربية او لغة قوم ولكن نجد القران نزل بلسان عربي فصيح لذلك نجد في العربية الكثير من الكلمات الدخيلة والاعجمية والتي لا علاقة لها بالعربية وانما حشرت معها حشرا فما بالك في لغة كاللغة العربية فيها كل هذا الكم الهائل من المشاكل وتريد ان تجد من يجيدها ههههههههه وشكرا
August 6, 2010 11:21 AM


(267104) 11
100 % right
Kurdi
While I was reading your article, I remembered the angry Imams across the Arab world squeeling with anger, Arabic is the perfect language for Anger and hate
August 6, 2010 12:02 PM


(267105) 12
تكرار في تكرار
محمد الكفراوي
والله إنه لمن العار تسمية مثلك كاتباً، كلامك كله تكرار في تكرار وخالي من أية حقائق، وإنما هو عبارة عن مشاعر بغيضة تقوم بنثرها على الصفحة، أنا فعلاً متفاجئ من أن مثلك يعتبر مثقفاً وكاتباً، أنت متناقض وغير مثقف البتة.
August 6, 2010 12:19 PM


(267109) 13
الكاتب غير منطقي و غير علمي و عنده الكثير من الثغرات المنطقية
سومر خير الدين
في المقال الحالي و السابق اخطاء منطقية تدل على ان الكاتب لا يفقه شيئا في قواعد البحث العلمي فهو يضع مقدمات خاطئة و لا يدعمها بادلة علمية ثم يبني عليها استنتاجات خاطئة و المهم له ان يكتب اي شئ حتى يفهم الغرب انه سند لهم...و اقترح عليه ان يكتب عن قصف مكة و المدينة بالسلاح النووي فيصبح بطلا محبوبا من معظم الغربيين.
و نعود لاحد الاخطاء الواضحة فهو يقول ان الانكليز بما فيهم المهاجرين و حتى المقيمين في بلاد مثل جنوب افريقيا و باكستان و الهند الخ...يجيدون الانكليزية ال Formal على حسب زعمه و هي تقابل عندنا الفصحى....و السؤال الواضح اي الدليل على ذلك...انا اعيش في الغرب و في بلد انكليزي و اعرف ان الانكليز انفسهم و الذين اباءهم و اجدادهم انكليز يفشلون في ال Formal English و يندهشون لرؤية مهاجرين مثلي عندهم مهارات لغوية في لغتهم و خاصة عندما يدرسون القواعد او الانشاء على مستوى الجامعة
الخطأ المنطقي الثاني و هو ان الكاتب تجاهل حقيقة واضحة و هي ان العرب يفهمون الفصحى و يستطيعون متابعة مسلسلات باللغة الفصحى...بل اكثر من ذلك ان الاطفال الصغار يتابعون افلام الكارتون بالفصحى و يفهمون تقريبا كل شئ و يشرحون لك ما يحدث مع ان حصيلتهم اللغوية ليست غنية فهم بالكاد بلغوا الست سنوات
August 6, 2010 1:07 PM


(267112) 14
Islam is the Problem & the Enemy !!
Ali
Dear Sir,

I Totally Agree With Your Opinion. The Arabic Language is Neither a Science Language Nor a Medical Language. In fact, it is NOT a Practical Language at all. It is Only useful for the Fanatic Islam Hatemongering....and for Bedouin Camel Chatting!!

Islam Will Be Defeated!!
August 6, 2010 1:31 PM


(267113) 15
للجهل دواء
د.عمرو ضيف

للجهل دواء اما اذا اقترن بالحماقه فلا شفاء.
مايسمى بكاتب هذه الترهات نموذجا.
August 6, 2010 1:36 PM


(267115) 16
غباء1
عربي
غباء في غباء يا هذا انت تكتب عن الغرب وانت جاهل به اتمنى ان تعيش في الغرب وتعلم ان هناك جهل مثل البلاد العربيه ولكن الفرق ان القانون يعامل الجميع سواسيه بعكس مثلا سوريه فلو دعس غلى شنبك ضابط فهل تستطيع ان ترفع غليه دعوى
August 6, 2010 1:50 PM


(267116) 17
غباء2
عربي
تقول ان العربيه صعبه هل هي صعبه في كلماتها ام في الاعراب ام في البلاغه لم تحدد ثم اذا اذا كانت صعبه فكيف يبرع فيها العجم يا ذكي انت كتبت مقالك بالعربيه فكم قارئ لم يفهم انت تحارب الاسلام تحت كلمه الثقافه البدويه ومن كره شيئا عاداه
August 6, 2010 1:58 PM


(267117) 18
نعم لنصب المجرور وجر المفعول
صائب مراد

يا استاذ نضال ان ما تسمعه وتتابعه واقتبس هنا من مقالك { واستمع وأتابع لإعلاميين كبار، ورجال ساسة، ومثقفين ومن يسمون بالمفكرين العرب يتحدثون ويكتبون بهذه اللغة، ومذيعين وآخرين يضطرون لاستعمالها علناً، فأرى العجب العجاب وكماً هائلاً من الأخطاء والهفوات والعنات والعثرات المضحكةـ فهذا ينصب المجرور، وذلك يجبر المكسور، وهذا يرفع المجرور، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم على أية حال} .انتهى الاقتباس

وأسألك لماذا هذه الحوقله والنبره المفعمة بالحزن والاسى من هولاء ، بدل ان تصفق وتنحني لهم احتراما وتقديرا؟!
اليس ما يفعله هؤلاء تبسيطا للغتهم وتحررا ضروريا من قواعد النحو وتمردا جريئا على تعقيداتها ، اليست هذه الطريقة الوحيدة الممكنه لكسر الحاجز النفسي عند غيرهم ليتحرروا من تعقيدات النحو وارباكاته ، خصوصا حين تأتي مثل هذه الخطوة من مفكرين وعباقرة واكاديميين .
ان ما يفعله هؤلاء هو الخطوة الاولى الصحيحة لتجاوز تعقيدات قواعد اللغة المملة وغير الضرورية ، فالمهم في اي لغة هي الوضوح في نقل الفكرة ، واذا قامت اللغة بهذه المهمّة ، فانها تنال صفة السلاسة والوضوح ، واللغة العربية تؤدي هذه المهمّة بحيوية تامة .

وانا انصح كل خطيب وكل كاتب ان لا يلتفت لقواعد النحو ، وان يركّز مجهوده في اختيار الكلمة المناسبه القادرة على ايصال فكرته دون لبس وعلى اكمل وجه .
August 6, 2010 2:28 PM


(267151) 19
العربية
سليم
لابد من تعليم اللغة العربية الفصيحة او الفصحى التي هي الافضل
السبب في انتشار اللهجات الركيكة هو انتشار قادة لا يجيدونها فارغموا شعوبهم على الكلام مثلهم
August 6, 2010 11:11 PM


(267170) 20
رغم أنفك
خازوق
سبحان الله ان هذه اللغة الخالدة ما إن يأتي حاقد أو جاهل أو أحمق أو متنطع يدعي الفهم الا أخزاه الله وقيض لهذه اللغة من يذب عنها جهل الجاهلين وكيد الخائنين وجعل كيده في نحره ، ان قوة هذه اللغة مستمد من كتاب الله الخالد وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام الطاهرة المطهرة ، ان هذه اللغة تملك بفضل الله قوة مناعتها من نفسها ، وليخسأ الخاسئون ، ولاعزاء للخونة والمتآمرين أصحاب الوجوه القبيحة والأفعال الشنيعة
August 7, 2010 3:29 AM


(267178) 21
جواب
saba
انا لا اريد ان اشتم صاحب المقالة ولكن تعليق بسيط انه كل ما تطور الشيء ازداد ت صعوبة اتقان استخدامه مثلا حماتي الالمانية الى الان تستخدم جهاز النوكيا القديم وزنو نص كيلو مع انو عندها احدث موديل و هكذا العربية تطورها عن سواها جعلها تصعب على الجهلة و المتخلفين
August 7, 2010 7:09 AM


(267182) 22
لي كلمه ونص
ابو خلف
اذا كان العرب السالفون قد وضعوا الاسس للغة عظيمه لم يدر بخلدهم ان احفادهم لن يكونوا على مستوى المسئوليه وشوية حمير فليس الذنب ذنبهم انما كل اللوم على الحمير الذين اضاعوا مجهوداتالسابقين واعطوا الفرصه لكل المهمشين والساقطين بالتطاول على لغه عظيمه لامه كانت عظيمه
August 7, 2010 9:11 AM


(267190) 23
listen very cheap
firas aliraqi
If want to know the value of arabic come to europ and see how they like to talk this languge but they can not some of them take very long time to learn 10 or 15 years while i see your ugly face i know you are cheap and hater publish arabtimes
August 7, 2010 10:42 AM


(267218) 24

أم مريم
الأخت صبا، تعليق رقم 21 ، لفت انتباهي تعليقك، وأعجبت به رغم تحفظي على شئ فيه، بكل الأحوال، أهلا بك في ألمانيا، فأنا أقطن فيها أيضا
السيد نعيسة ، ما دامت لغتنا صعبة ومتخلفة، فلم لا تكتب لنا بالانجليزية أو الألمانية؟؟ هداك الله
August 7, 2010 5:14 PM


(267230) 25
To #11 (kurdi)
3arabi
To #11 , so-called kurdi. This was not the first time I read a comment for you. I noticed that you tend to attack anything Arabic. This could be due to the fact many of your people have been subject to oppression , killing, and imprisonement by the regimes in Iraq and Syria. But do you think with your immature attitude toward Arabs, you are doing anything good to your peopl? Many Arabs oppose what has happened to the Kurds in Iraq. Many lack the knowledge of the Kurdsih cause. I'm sure you've met some decent Arabs in your life. All what l'm asking you for , is next time when you're about something about inappropriate about Arabs, think if you would accept the same to your peopl. Try to be a reason for mutual respect and coordination between the Arabs and the Kurds rather than sitting behind the keyboard and spread your indecent comments.

Thank you.
p.s: I write in English due to lack of Arabic keyboard
August 7, 2010 9:00 PM


(267236) 26
ردا على عدو الله
محب الصالحين
النقطة الأولى : اللغة العربية هي لغة حافظت على نفسها مدى أربعة عشر قرنا وبالتالي لايمكن ان نصفها بعدم المرونة وبعدم ملائمتها للتطورات.

النقطة الثانية : إن هجومك على اللغة العربية إنما نابع عن كرهك للإسلام وبالتالي كل ما يتعلق به.

النقطة الثالثة : اللغة العربية هي اللغة الأكثر نموا على الشبكة العنكبوتية لعام 2009 (اعمل بحث بسيط على الشيخ غوغل)

النقطة الرابعة : فيها عدد من الكلمات والمصطلحات يزيد عن أي لغة أخرى وأضافت على مر الأزمنة والعصور كلمات طارئة وجديدة مما يدل على مرونتها.

النقطة الخامسة : أعلم بان هذه اللغة باقية ما بقى القرآن الكريم ، ومت بغيظك فوالله لو حاول كل أهل الأرض ان ينالوا منها لن ينالوا لانها مرتبطة بكتاب الله.

النقطة السادسة : هناك فرق ما بين اللغة الأكاديمية واللغة العامية وفي كل لغات العالم وليس ذلك قصرا على اللغة العربية فلا يعاب عليها وجود لهجات مختلفة والأمر ينطبق على الإنكليزية فهناك كلمات في كتب شكسبير الذي مات في سنة 1616 اي قبل اربعمئة سنة لما فهمت منها شئ لعدم استخدامها الآن ، أما ان قرأت كتبا قبل شكسبير فلن تفهم شيئا على الإطلاق.

النقطة السابعة : إن عدم استخدام بعض الأكاديمين للغة الفصحة في محادثاتهم لا يضعف ذلك من مكانة اللغة العربية ولا تعتبر مقياس للغة
August 8, 2010 1:03 AM


(267297) 27
سب نبيك واشتم دينك وتبرء من لغتك تحصل على جائزة نوبل للخيانة
عريب
من سخريات القدر وتقلبات الزمن ان يصبح كل من هب ودب من أوباش القوم ورعاعهم وأذنابهم كاتبا صحفيا يمارس الغش والتدليس والنفاق المفضوح والعداء لكل ماله علاقة بالإسلام والعروبة من أجل ارضاء اسياده الصليبيين المحتلين والغزاة فأحيانا ينعت الفتح الإسلامي للبلاد العربية بالغزو وينعت الفاتحين بالبدو والله ماوجدت احدا يتكلم بهذه اللهجه إلاالمستشرقين المتصهينين الحاقدين على الاسلام واهله من اجل زرع الشك والفتنة في قلوب اهل الاسلام .اما العداء للغة العربية فهو واضح وصريح من هدا الشيءالمسمى كاتب صحفي لانه تشرب من منابع العلمانية والاباحية الحاقدة ولعلمك ايها.....اللغة العربية يكفيها شرفا انها موجودة في صدر اكثر من مليار ونصف مسلم وهي تحتل المرتبة السادسة من حيث الاستعمال في الانترنت قبل الفرنسية لغة المستعمر الصليبي السابق.والله التعرض للغة العربية مقدمة للتعرض للاسلام لكن هيهات فللاسلام اسود اشاوس يخرصون كل ناعق منافق متسلق لجدار النفاق والتبعية والاستيلاب الحضاري والفكري .
August 8, 2010 12:39 PM


(267299) 28

احمد
ارد على السيد محمد الصالحين رقم 26 بقولي
اذا كان واثقا ، كما يقول ، من ان لغة القرآن باقية ما بق الدهر ، فلم اذن هذه النرفزة والكراهية . ان التأسلمين هم اكثر من يسيىء للإسلام في رأيي لأنهم يريدون احتواه العالم والسيطرة عليه بمزاجهم ، فيالها من نفوس مريضة
August 8, 2010 12:55 PM


(267332) 29
logha
abu ahmad
I agree with no 3 IF YOU DONT LIKE OUR LANGUAGE GO TO HILL.
Ya jama3a hada wa7ad kalb ma7sob 3ala nas bekraho el3arab.
August 8, 2010 7:30 PM


(388676) 30
غريب !
محمد علي
الأستاذ المحترم،أستغرب ماتقول بخصوص العربية واللغات الأخرى. أستسمحك القولَ، إن اطلاعك على وضع اللغات، وخاصة منها الإنكليزية والفرنسية، محدود بعض الشيء. واعتقادي أن هناك خلطا بين اللغة وبعض المجتمعات "البدوية" التي تتكلمها. قد تكون غير متفاهم مع أصدقائنا في "الصحراء" لحاجات في نفوسكم، فسلطتَ نقدك على اللغة وقواعدها، وهذا خلط قد لا يستقيم. وأيا كان الوضع، فاللغة نتاج للوضع الاقتصادي والثقافي في المجتمعات التي تتكلمها ... وشكرا.
October 23, 2012 5:41 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز