Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

لماذا يعجز العربي والمسلم عن إتقان لغته؟ ج1

 

ما هو سر ضعف العرب بلغتهم وعدم إتقانهم لها وعزوفهم عن التحدث بها رغم أنها لغة أهل الجنة كما ينبؤنا فقهاء السلاطين المبشرين بالجنة؟ ولماذا لغة أهل الجنة، كما يقال، ليست اللغة الأولى المتداولة والمحكية عالمياً، بل لغة الكفار واليهود والنصارى والعياذ بالله؟ ولماذا المسلم غير العربي لا يستطيع إتقان لغة القرآن، وتراه بعجم في قراءتها فيما تراه يتحدث الإنكليزية بطلاقة كما هو الحال بالنسبة للهنود والباكستانيين وغيرهم بحيث أصبحت اللغة الإنكليزية لغة رسمية هناك، فيما لا يستطيع المسلم هناك قراءة الفاتحة باللغة العربية ؟ وتراه طليقاً بسبعة ألسن بلغة اليهود والمشركين الكفار، والعياذ بالله؟

 

هل هذا السؤال شرعي ومعقول أم أنه محض تجن لاسيما أن هناك محاولات حثيثة، ومستمرة، منذ أربعة عشر قرناً وحتى اليوم لفرض ما يسمى باللغة العربية، من قبل المستعربين في البلاد التي  احتلها الغازون العرب الأوائل ومحوا هوياتها، وطمسوا ثقافتها، وحرموا التحدث بلغاتها؟ (كما تحاول إسرائيل اليوم فرض اللغة العبرية في فلسطين واعتبارها لغة رسمية ورئيسية علماً أن اللغة الآرامية لغة المسيح  هي اللغة الرسمية والأصلية في هذه البلاد التي تعرضت للاغتصاب الصهيوني والبدوي على حد سواء هذه حقائق تاريخية)، ولكن من دون جدوى ومن دون أن يتمكن أهلوها من إتقانها، وتكاد تكون اللغة الوحيدة في العالم التي لا يتقنها أبناؤها ولا يمكنهم من التحدث بها فيما بينهم نظراً لتعقيد وتصحر العقل والبيئة التي أنتجها، حيث تسود اللهجات العامية التي تطغى عليها اللكنات المحلية التي كانت سائدة قبل الغزو البدوي الاستيطاني  لحضارات الجوار، وفي سوريا مثلاً هناك عشرات اللهجات المحلية المتداولة والتي تعكس غنى وإرثاً حضارياً يعكس هو بدوره خصائص ديمغرافية خاصة متنوعة كانت سائداً قبيل الغزو البدوي، فهناك اللهجة الشامية المعروفة، واللهجة الحلبية القوية والمفخمة، واللهجات الساحلية المتنوعة الجبلية والسهلية واللهجات البدوية ولهجات أخرى غير عربية بالمطلق.  وبالنظر لتاريخ اللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط فهي لغة مستحدثة وغير أصيلة وليست نابعة من ثقافة السكان الأصليين وتفكيرهم وربما هذا هو السبب في العجز الكلي عن إتقانها حتى من قبل بعض كبار مسؤولي الدول التي تسمى بعربية وحين يتكلمون ويصرحون لوسائل الإعلام يصبح الأمر أكثر من مجرد نكتة. فهذه اللغة، أصلاً، ومن حيث المبدأ، غير شرعية لأنها لغة المحتل العسكري الغازي البدوي المتطفل على أراضي الغير بحجج وهمية، دخلها عنوة وقهراً وبالسيف وفرض لغته وعقيدته التي أصبحت هي الأخرى موضع إشكال أزلي، بقوة على السكان الأصليين، ومن هنا لا يوجد أية شرعية قانونية لها، إلا إذا كان هناك شرعية لأي نوع من الاحتلال.  ولا ندري ما هو السر في عدم تغلغل اللغة العربية- الفصحى طبعاً- في صفوف السكان وإتقانهم لها بشكل جيد، بل إن اللغات العامية العصية على الفهم أحياناً هي السائدة تماماً في معظم هذه المنظومة، وقد وجدت صعوبة فائقة في متابعة مسلسل تونسي، وآخر مغربي، ناهيك عن عدم قدرتي التامة على فهم ما يقوله بعض السودانيين-العرب- أو المستعربين في الجزائر وموريتانيا، ولن نتحدث عن الصومال، وجزر القمر وجيبوتي-العربية- طبعاً، فهناك أنت بحاجة لمترجم من اللغة العربية إلى اللغة العربية، وهذه سمة خاصة وحيدة لما يسمى باللغة العربية بحيث تحتاج لمترجم مختص باللغة العربية للمتحدثين والناطقين بها.

 

ويشير تاريخ المنطقة القريب والبعيد الموثق إلى وجود عشرات اللغات واللهجات المحكية والمكتوبة والتي كانت متداولة قبل جريمة التطهير الثقافي المسماة بالتعريب والتي جرت على نطاق واسع من قبل المستعمر البدوي فهي لذلك لغة حديثة العهد ومستحدثة وغير أصيلة ولذا لا تعبر عن ضمير وأحاسيس ومشاعر السكان الأصليين الذين تمت أسلمتهم وتعريبهم بالسيف البدوي، وهي لغة صحراوية قاحلة وجافة تماماً كالعقل  الصحراوي الجاف الذي أنتجتها في تلك البيئة القاسية ولذلك كان من الصعوبة أن تتأقلم وتتعايش في بيئات فيها خصوبة وخضار وعقول خصبة ومنفتحة. فالاكتشافات التاريخية الموثقة كاكتشاف حجر الرشيد الذي كتب باللغة الهيروغليفية، والرقم المسمارية التي اكتشفت في سوريا، وعشرات الرقم الأخرى باللغة السنسكريتية تدلل بما لا يدع مجالاً للشك بأن اللغة العربية لم تكن لغة سكان المنطقة. ولن نتحدث عن لغة سكان سوريا الأصليين وهي الآرامية والسريانية التي لا زالت محكية في منطقة معلولا السورية ، كما أن وجود أسماء عشرات المدن والقرى في مختلف المناطق التي تسمى بالوطن العربي وهي من أصول وجذور غير عربية ما يدحض تماماً الأصل العربي لهذه الدول كما تحاول حركة التعريب، أو التطهير الثقافي أن توحي. واللغة القبطية، مثلاً، كانت سائدة في مصر ولايزال يتحدث بها بعض القساوسة والكهنة الأقباط، واللغة الأمازيغية المتداولة على نطاق واسع في ما سمي لاحقاً بالمغرب العربي، وتكاد تكون لغة رسمية أخرى في الجزائر والمغرب وموريتانية المستعربة، ولم تستطع حركة التعريب القوية التي قام بها الجنرالات المستعربون حفدة البدو الأعاريب أن تقضي على اللغة الأمازيغية التي تنتعش بقوة ويتمسك بها سكانها أكثر في هذه الأيام لمقاومة حركة التعريب العنصرية التي تستهدف النيل من ثقافة السكان الأصليين ولغتهم وعاداتهم وتقاليدهم ومحوها وطمسها وإحلال اللغة البدوية مكانها.

وما يسمى باللغة العربية الفصحى والمعقدة جداً بحيث تبدو الكثير من ألفاظها ومعارجها مجرد طلاسم لا يعلمها حتى الراسخون في العلم، وكانت قد  طورت ونقطت وأخذت شكلها النحوي الراهن، وعلى نحو مؤسف ومتناقض فيه الكثير من العبرة والمغزى، على أيدي نحويين من بلاد فارس أبرزهم سيبويه، والفراهيدي، وأبو الأسود الدؤلي، نقول هذه ليست لغة تواصل بين الناس، ونادراً ما ترى أحداً يتكلم بها في عموم منطقة الاحتلال الاستيطاني البدوي الدخيل.

 

قال وزير الثقافة السوري ذات يوم في برنامج يطلقون عليه اسم مدارات، إننا يجب أن نتعلم اللغة العربية من أجل حفظ القرآن والحديث النبوي، ولقد أصاب السيد الوزير كبد الحقيقة في هذا التصريح الموضوعي والثاقب، فقد لا تنفع هذه اللغة إلا لحفظ القرآن والحديث، وإقامة الصلوات وإلقاء خطب الجمعة وكل ما علاقة له بالنشاط والطقوس الدينية، أما أن تكون لغة متداولة، ومرنة وعصرية، ولغة العصر والتكنولوجيا، والبحث العلمي، فيبدو أنها تعجز عن ذلك، ولم تخلق له، والدليل أن معظم الجامعات في الدول التي ترفع راية التوحيد عالياً، لا تدرس مناهجها باللغة العربية، ولكن باللغات الأوروبية والغربية، وتحديداً بالإنكليزية التي تتقدم على ما عداها من لغات من العالم، وتنتشر بسرعة صاروخية مذهلة، رغم أنها ليست منزلة من السماء كما هي اللغة العربية، فيما تتراجع اللغة العربية ويعجز أبناؤها عن إتقانها والتحدث بها بالفصحى كما هو مفترض ومطلوب. ويبقى السؤال متى نستطيع أن نتقن "لغتنا" العربية ونتحدث بها؟

 

وللحديث بقية.



(266841) 1
اليوم أنعيك يا نضال
عمار حسن

أقرأ لكَ غالباً و لمُعَلّقيك دائماً اللذين كوّنوا كما قلتُ سابقاً كتلة خاصة، و هي لو
كانت ضدّك بشراسة، إلا أنها دائمة و تتبّع ما تكتب، بروح الترَصّد و التوتّر، و هذا
ما كان يعطيك شرف الوجود كاكاتب ،على الأقلّ، يثير الجدال أو الانفعال
و اليوم أنعيكَ فكرياً و ذهنياً و أسقِط عنك صفة المقروء و تعرف أنه بسبب مقالتك
التي كانت رسالة إلى وزير التربية السوري الذي لم ترَ فيه إلا سيّدك المُكَرّم
سيدك الوزير.. سيدك الوزير و الأدهى أنه مُكَرّم... إقرأ جيداً ما كتبتَهُ يوم ذاك
و ستدرك أنك لاشيء سوى عبد الوزير، و أن كل ما تحكيه عن المواطنة و الحرية والتطور
في المجتمعات السياسية، ثرثرة و لُمامات تتزيّن بها لا أكثر
ثم لمَ يخطر ببالك و أنت ذو القلم الراعف أن تتناول في مقالات بعض التعليقات التي تُوَجّه
كتاباتك و تحوي شيئاً من الوجاهة بصرف النظر عن سوية التعبير، لماذا لا تقيم حواراً غير
مباشر مع من تكتب لهم، أم أنك من هذا الزمان الذي يتسلّط فيه الجميع على الجميع كلّ حسب
استطاعته، فتمارس تسلّطكَ المُدان بالكتابة من فوق و التعامي عما يثَار تجاهك
أنعيك و بقوة
August 4, 2010 1:12 PM


(266842) 2
أحمق من هبنقة
جواد
في كل مرة تثبت يانعيسة للجميع أنك جامهل وأحمق حضرتك تتكلم عن لغة عمرها عمر التاريخ الإنساني نفسه انظر الى كل اللغات التي ذكرت كم عمرها ؟ وكم مرة تبدلت وغيرت بحيث أنك لو أتيت بشكسبير مثلاً لايستطيع أن يفهم اللغة التي يتكلمها الإنكيز الآن ،بينما حضرتك تستطيع أن تعرف ـ ولا أقول تفهم لأنك بصراحة حمار ومع شديد الإعتذار للحمار ـ مايقوله امرؤ القيس وأشعاره التي قيلت قبل أكثر من ألف مخمسائة سنة ان اللغة العربية تربو مفرداتها عن أربعة ملايين مفردة بينما أكبر اللغات لاتتعدى مئات الآلاف، لاتخف هذه اللغة باقية الى يوم القيامة رغماً عن أنفك باقية ما بقي الإسلام ، مابقي الليل والنهار لأنها أصل اللغات
August 4, 2010 1:15 PM


(266843) 3
أنت ,امثالك السبب
يعرب
ان السبب في تأخر اللغة العربية بين بعض لغات العالم وخصوصاً الإنجليزية هو وجود أمثالك من المتغربين والحمقى والحاقدين المترددين على أبواب السفارات ليقبضوا ثمن خيانتهم لدينهم ولأمتهم ، الحاقدين والمتآمرين على كل ما هو عربي ومسلم، وأنا اشك من أنك تنطلق في مقالك من الحرص على اللغة العربية ، وإنما يغيظك نجاح الصحوة الإسلامية المباركة التي بدأت في جميع اوطان المسلمين ( قل موتوا بغيظكم ان الله مخرج ما تحذرون )
August 4, 2010 1:21 PM


(266845) 4
طز في هيك مقال
سرمد
إسأل حكومتك النصيرية البعثية العربية الإشتراكية خرمت آذاننا صباح مساء بالقومية العربية والإشتراكية والوحدة والحرية واللوبية والفاصولية والملوخية إسألها لماذا لم تغير هذه اللغة ؟
August 4, 2010 1:26 PM


(266846) 5
اقتراح
مهند
ليش يانعسية أفندي ماتكتب باللغة الإنجليزية ـ لغة أسيادك وأولياء نعمتك ـ وبتريحنا وبتريح الناس من جشاءك وتقيؤتاتك عبر مقالاتك الغبية والممجوجة؟؟؟؟
August 4, 2010 1:29 PM


(266850) 6
لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
الخليل
الغريب أن مقالاتك تكتبها بشكل جيد وتدل على أنك متمكن في اللغة من حيث سلامة العبارة وانتقاء المفردات ، فلماذا لاتتخلى عنها وتتبع لغة قساوستك وكهنتك وحاخاماتك ؟
August 4, 2010 1:35 PM


(266851) 7
العقل المفقود
جساس بن مرة
لم يفرض المسلمون الأوائل ( الذين تنعتهم بالبداوة ) اللغة على أي بلد دخل اليه نور الإسلام انظر ـ يا متحذلق ـ الى الفلبين وأندونيسا والهند وباكستان وأفغانستان والصين وماليزيا هل ألزموا أهلها بالتكلم باللغة العربية ، أما البلاد العربية ففي شمال سورية أراض اسمها من قديم الزمان بكر بن وائل وعين العرب والغساسنة كانوا يسكنون بلاد الشام والمناذرة العراق عند احتلالها من البيزنطيين وقبل أن تطهر من رجسهم
August 4, 2010 1:42 PM


(266852) 8
إلآ الحماقة
سويد
صدق الشاعر اذ يقول ( لكل داء دواء يستطب به ، الا الحماقة أعيت من يداويها )
August 4, 2010 1:43 PM


(266853) 9
You have touched a bleeding wound..
Objective
How courageous you are Mr. Nedal. It takes a lot of courage to speak and to write about this subject; especially the government considers it a sort of a crime ( to weaken the national sense and motivation..; something like that). The reality is this sort of writing gives a very significant message: Syria..get your identity back.
Syria had been, through the years, a place where many peoples lived together and interacted successfully on different arena's.
To go back to the language: Let me add this please ( I have mentioned this before in one of my lengthy comments on one of your articles). After the Arabs succeeded in conquering the area of "Bilad El-Sham", they chose Damascus as their seat of government, and they imposed the language of their authority on all. They did not kill those who did not spoke it, but they were "DEPRIVED" from many previliges if they don't master this language. In the elapse of time, the local languages "ASSIMILATED" into the new comer ( ARABIC. They amalgammated, not totally, but to a great extent into the new language; hence you have the very different local "Spoken Languages", which, as you say, need enterpretors at times.
August 4, 2010 1:45 PM


(266856) 10
قد أبتقرقع تبن ، شوي كمان بدك تسب حالك
شامي عتيق
يبدو بأنك تقيأت هذه المقالة بعد أن ثملت من شرب النبيذ الرخيص المتداول بكثرة في منطقتكم.

قرد ولا ، يعني هلق لغتكن صارت مفهومة ، بدك مترجم خاص لحتى يعرف يفهم عليكن ، لك بينفهم على الفرنسي وعلى الأوروبي وما بينفهم عليكن ، العمى في عينكم شو إنكن بهايم ، كلكن كلكن.
August 4, 2010 2:00 PM


(266861) 11

احمد
كلام غاية في الدقة وسليم مية في المية.
فالعربي شرقا وغربا طولا وعرضا لا يستطع التحدث بلسان اهل الجنة بل بلهجته العامية...وفي المغرب والجزائر وتونس والسودان يسمون عرب مجازا لأن اللغة التي يتكلمون بها هي ابعد ما تكون عن العربية.
وملك السعةدية المبجل ، وهو الذي اطلق على نفسه ، حامي الحرمين ، لا اعرف اي لغة يتكلم بها جلالته ولعلها لهجة اهل الجحيم...تحباتي للكاتب الكبير
احمد
August 4, 2010 2:57 PM


(266862) 12

hamed
The language is considered to be a spiritual mean of communication between persons using sounds symbols words to express an idea or taught.iI can be oral written and body expression,. Persons acquire knowledge need more words to describe their thinking and feelings in a clear and precise manner. Man progress needs new words to his daily dictionary to describe the new knowledge and the new discovery.,The problem of the Arabic language persons with authority but with few knowledge bind the total with the part, the language with alquran,Alquran will never change or develop the written words will be and must be the same if not we are in front of a manipulation of the history.The Arabic language remained tied immovable no progress in expansion grammar and dictation neither the vocals are modified as ALshada al fatah etc etc- second through the ostentation praising and few knowledge some believed that the Arabic language is a miracle or has a touch of miracle they condemned it for the eternal failure the miracle describe itself has no beginning no end no progress no develop no growth so they did for the Arabic language, 3 the delay and the darkness in which time we are in it never we recognized this condition .then how it is possible to develop.What kind of repress that one has no possibility to express his ideas and his feeling through his daily spoken language he has to resort to the classic one which does not express his interiority neither his idiosyncracy . The majority of the people adapted and simplified their languages and left the classic to the study and references except the Arabic language, the Spanish the English the Chineese the Turkish etc etc.The society develop has to masticate and to digest the scientific and human newness arts -example the English language and lothers absorbed a lot of scientific words originally are from Latin or Greeks in the majority of the advanced countries there are committee of to language and every group has over his charge a letter.Almaghribyah and Arabic eastern speaking do not understand each other,while thet American Australian and english understand each other and at the same time they adapted their idioms to their society ,It is false not every thing is written .the new discovery every day discover new things no book contains 1 by billion of the knowledhe.I think that it is time to stopo to cheat ourselves and to sing old and bad songs to content our empty and false pride.
August 4, 2010 3:06 PM


(266865) 13
الى الكاتب
عمر
لماذا اذا ايها العبقري تكتل في موقع " عرب " تايمز و تستخدم اللغه " العربيه " للكتابه؟ هلا اتخفتنا بمقاله باحدى لغات العالم الحيه او حتى الميته لنرى مدى اتقانك لها؟ على سبيل المثال انا اتقن 4 لغات فكم لغه تتقن سيادتك؟
August 4, 2010 3:29 PM


(266867) 14
يا غبي
هاني
قلي ماذا قدم " المدنيون" اذا كنت تنتقد البدو؟

اعطيني انجاز واحد !

ساساعدك: قدموا حسني الزعيم وصدام حسين وتجار محتكرون ومدارس خاصة تربح ولا تعلم، ومستشفيات خاصة تربح ولا تعالج، ورقص وغناء وهز ، وهيفا ونانسي وتامر حسني .

حارب البدو على الاقل واحتلوا اراضي على رايك، لكن المدنيون خسروا اراضي !

مرة ثانية: دخلك المدني ابن دمشق اللي شوارعها مثل المصرف الصحي مدني وابن الحي اللاتيني في باريس مدني؟

اي مدنية ! ولك الان دبي هي المدنية ودمشق في العصر الحجري، لان الطبيب سائق تاكسي.

طالع من بلد بقرف وتفرق بين الناس ! كيف لو انك سويسري ؟

August 4, 2010 3:35 PM


(266873) 15
كانك يانونو بتكتب لتتبهدل
صقر
شو اتعلمت على البهدله -اولك استحي على دمك - انت على مااعتقد عندك عقدة نقص واعتقد انها من شي اسمه الاسلام - وانا اؤكد لك ولكل من هم على شكلك - ان الاسلام قائم واتباعه هم القوه الاعظم كانت وستكون انشاء الله وانتم يامدعي العلمانيه الكاذبه مصيركم الى مزابل التاريخ وكل من حاول ان يصرع الاسلام الاسلام صرعه لانه نزل من الخالق ولامبدل لكلمات الله ومانحن الا امناء على هذا الدين وسنذهب الى خالقنا وسياتي بعدنا من هم اقوى يحملون الامانه - فموتوا بغيظكم ياسفله
August 4, 2010 4:12 PM


(266876) 16
Islam is the Problem & the Enemy !!
Ali
Dear Sir,

Your Words are Full of Wisdom.

These Bedouin Fanatic Muslim Savages, the Religious Muslim Arab Maniacs will make People Hate Every thing Arabic. Islam Will be Defeated!!
August 4, 2010 4:41 PM


(266880) 17
ملك السعودي
ابو الحكم
استاذي العزيز

هل ملك السعودية يجيد اللغة العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا انتظر القمم العربية بكل شغف لكي اضحك على ملك السعودية الملك عبد الله ابو متعب التحفة وهو يتحفنا بقراته المضحكة وكاننا في درس من دروس محو الامبة ههههههه
August 4, 2010 5:19 PM


(266887) 18
Asfaraa
Spirit of Freedom
حقا أتعجب لظهور جراثيم ضد لغة الضاد ودين الله في الأرض - مساكين - كاتب تافه لا يرتقي حتي إدراك القشور - لقد أثبت ذلك أن أدان نفسه بنفسه - حقا أن اللغه العربيه لا يتقنها إلى من ارتقي سلم العلم - فأما الهلافيت في العالم أجمع فتتقن اللغه الانجليزيه وليس الانكليزيه يا حمار يحمل اسفارا وتلقيبك بالحمار هنا ليس شتما لك بل وصفا لحالك - أسأل الله أن يزيدك حقدا علي حقد حتي تحرق نفسك بنفسك
August 4, 2010 5:49 PM


(266888) 19
to # 9
spirirt of Freedom
Funny what u say - if you dont speak English in America what job would you exactly muster ? I am flipping in laughter at how your intellect is that of an ant - I should remind you that your hate reminds me of the Christian Monk that resided in Damascus when the Church ruled Damascus - he said and I qoute "a few beduines on horses are defeating us, then this must be the power and wish of God" how funny that your original residents of Syria couldnt stand up to a few beduines who not only conquered them but made them submissive - just like the Jews took your Golan Hights and you cant until today retrieve it - why? because you are cowards - Long live Arabia and long live the Arabic language despite your pathetic opinion which nevertheless I respect because I respect all opinions.
August 4, 2010 5:55 PM


(266891) 20

الشوبكي
يا نعيسه /في اللغات - في كل لغه - ثلاثه مستويات - اللغه الاكاديميه - لغه المثقفين والصحافه - لغه العوام / المسافه بين الاولي والثالثه تحتا ج الي مفسر واحيانا مترجم - ينطبق هذا علي العربيه - وهي احدي اللغات القديمه الساميه تتشابك وتشترك في مفرداتها فيما بينها - عندما دخل معاويه الشام لم يحتاج الي مترجم وكذالك مصر- بالنسبه الي فرض العربيه علي الاخرين ليست كل الحقيقه - النص العربي لغه ساحره حولت البدو الي قاده وبنا دوله لاول مره في حياه العرب - محبه الي الهلال الخصيب
August 4, 2010 6:19 PM


(266893) 21
الى الشامي العتيق معاوية وأخيه في النهيق سرمد
نياك البدو
الأخ نضال الشوام ينهقون وسيظلون ينهقون الى يوم الدين كما كان يفعل أسيادهم والى الجحيش التنين وهي بلهجتنا يا بقر بدنا نضل ريكبينكم الى يوم الدين وأعلى ما بخيلكم ركبوه ولو انكم مسلمين كنتو فهمتو القرآن الكريم وأحاديث سيد الخلق وهو يتكلم العربية ولكنكم بهايم ودواب صم عمي بكم لا تفقهون
الى الكنترول العزيز بتمنى تنزل التعليق لأنو هالشراميط زادوا كتير
August 4, 2010 6:30 PM


(266898) 22

جو
شو رأيك ننسى العربي ونحكي فارسي ؟
August 4, 2010 7:08 PM


(266899) 23
الى صاحب التعليق رقم 1 عمار حسن
مبســـــــــــــــــــــوط
ردك على نضال اعلى من مستواه الفكري ولا اعتقد انه فهم الرسالة التي توجهها اليه.
بالنسبة للغة الانجليزيه التي يتغنى بها الكاتب ويشيد بها فهي متفرعه اكثر من اللغه العربيه من حيث لهجاتها
ع سبيل المثال صعب جدا على الامريكي فهم لهجة ايرلندي او استرالي ويطلب منه عادة الاعادة او التبطيء في الكلام (please slow down)
طريفة الكتابة واللهجه الامريكيه تختلف عن البريطانيه وكذلك الاستراليه والنيوزلانديه والايرلانديه و و و و و و
نحن لسنا بحاجة الى مهاجمة الكاتب كي نثبت ضحالة تفكيره فهو كفيل بذلك.
August 4, 2010 7:25 PM


(266911) 24
لماذا فرض التخلف
ابو شيماء
المصيبه الكبرى فى مصر ان الجامعات الحكوميه بل والخاصه ايضا تضع شرط مجحف جدا امام التحاق الطلبه الجدد للدراسه بها هو ان تكون اللغه العربيه هى اللغه الاولى رغم ان الجامعه جميع مناهجها باللغه الانجليزيه وجميع طاقم التعليم من اساتذه ودكاتره يأخذون ابحاثهم صراحه من علماء ومؤلفين اجانب يكتبون اسمائهم على مقدمه كتبهم الذى يدرسونه لطلابهم فلماذا هذا الشرط المجحف عند المصريين . وعندما اقف امام كل برامج الكمبيوتر وجميع الكتب والابحاث الفخمه فى العالم اجدها باللغه الانجليزيه فأكتفى بالمشاهده فقط لأنى لا افهم شيئا متذكرا استاذ العربى الذى كان يضربنى لمجرد انه اختار كلمه وفقا لمزاج سعادته الخاص ويضع تحتها خط ويطلب منى اعرابها. ولم اعرف ماذا استفدت من اعراب الكلام عمليا ثم الاجيال الحاليه عندما ارادات تلافى هذا العبث فى أجيال المستقبل فصرفوا كثيرا لتعليمهم فوجئنا بالانظمه الجامعيه تقف حائلا فى وجوههم وترفضهم وكانها تفرض عليهم التخلف بحجج وهميه لاتصدق بهذا العصر. ما الداعى لشرط اللغه العربيه لغه اولى وما الذى اخذناه من وراء هذه اللغه ومافائدتها بسوق العمل الذى يطلب اجادة الانجليزيه والالمانيه والفرنسيه ولا يطلب العربى نهائى . ياوزير تعليم مصر الغى هذا الشرط ولا تخف لائمه من هيجان حبيايبك الحلوين اياهم . فهؤلاء هم منتجات اللغه العربيه و دائما يصيحون ويهيجون على اتفه الامور وليس ورائهم غير الصياح ولكن سيححسب لك التاريخ هذه الخطوه التى ستطور التعليم راسا على عقب
August 5, 2010 1:23 AM


(266912) 25
To "Spirit of Freedom" # 19
OBJECTIVE
I was hesitant to answer you. But I realised that there is a vestige of logic in your words, except calling my opinion pathetic !!; because of that echo of logic, I am writing back to you:
It is wise to admit that there is a deeply-rooted tendency to point out the ideological co-ordinates, and sometimes the socio-political ones, for any person with whom one builds up a dialogue, or any sort of interaction. And in spite of the fact that I am neither a "Monk" nor a "Sheikh", I always try to read the unwritten truth in the various historical data..objectively; hence I call myself "Objective". When hatred is the motive of writing, the outcome will be only one thing: IGNORANCE. And as we all know, there no wisdom in collective ignorance.
The Arabic-speaking in habitants of the Middle East can be categorised into:
1- Original Arabs: those are the ones who inhabitted the ARABIAN PENINSULA ( now: Suadi Arabia, the Gulf States, Masqat & Oman, and Yemen).These are the ARABS.
2- ARABISED ARABS: those are the inhabitants of North Africa and the LEVANT ( Natural Syria: present Syria, Lebanon, Palestine(both West and East of the River Jordan). To be continued
August 5, 2010 1:41 AM


(266914) 26
Part 2: to Spirit of Freedom
OBJECTIVE
Dear Moderator, please publish this as well. It is a little completion!!
..Now, we come for the Arabic Language: It is admittedly one of the richest languages in the world. And it doesn't belittle this language to refer to the fact that together with Hebrew language, it was an off-shoot from the ARAMAIC; a major old Syrian language, which is still being spoken and written in places like Ma'aloula, Seydnaya..etc. The most famous Linguists of Arabic are PERSIANS ( Sebaweh, Faraheedi...etc.)
Having said that, nobody can deny that the Syrian, Egyptian and the Mesopotamian civilisations are THOUSANDS of years older than anything Arabic;language or culture.
All the opposition to the Pan-Arabism failing call comes from the fact that it has been, directly or indirectly, imopsed on other peoples. Let us take the Kurds in North West Syria: in What is called "Eyn El-Arab", the only individuals who speak a sort of Arabic are the policemen. The rest speak only Kurdish. And it was the policy of the government to ARABISE EVERYTHING. I forgot the original Kurdish name of that small town, but a Kurdish acquaintance from there still remembers the original name and use it..
Where is the SPIRIT OF FREEDOM OF CHOICE?????
August 5, 2010 2:03 AM


(266916) 27

أردني
لابأس يا نضال , فما تكتبه عصي على الفهم عند هؤلاء.ولكن هناك ايضا من يفهم ما تكتب .أخذتهم العصبية في ردودهم وتعليقاتهم ,وهذا خير دليل على صدق عطاءك.تحية لك.
August 5, 2010 3:01 AM


(266919) 28
عاش العراق
noor
مو مهم اللغة المهم الابداع انظروا الى صوت الاسرائيلي العراقي الشاب الوسيم harel skaat الذي مثل اسرائيل لهذا العام في مسابقات اوروبا صوت مرهف وايضا صوت ليلى مراد موردخاي الكردية اليهودية العراقية التي عاشت وماتت في مصر هذا الشاب اجمل الوجوه في العالم اختير وايضا اجمل الاصوات ويعتز باصله العراقي
August 5, 2010 5:11 AM


(266926) 29
صدق وهو كذوب!
محمد الكفراوي
أنا لست عربياً بل أفريقي من وسط أفريقيا، وأتقن العربية، وأجد أن اللغة العربية من أجمل لغات الدنيا في التعبير وأحلاها وقعاً على الأذن ولكن بشرط أن يكون متحدثها متقناً (وليس مثل أبو متعب)...
أما كون هذه اللغة طارئة على أغلب الدول العربية اليوم فهذا صحيح، فلم تكن لغة أهل الشام ولا أهل العراق ولا مصر، الغساسنة والمناذرة لم يكونوا بالشام والعراق بل كانوا في أطرافها أي على حدود الجزيرة العربية مع تلك المناطق، أما سكانها الأصليون فلا أظن أي شخص قليل الاطلاع ينكرهم... وبالنسبة لمصر فليس لها أي علاقة قبل الإسلام بالعروبة ولا أدري سر محاولة البعض إضفاء العروبة عليهم قبل الإسلام، فهذا ليس عيباً حتى نخفيه وليس مزية يدعونها، أما لماذا لم تتغير لغات الغرس والأفغان والأتراك والهنود و...إلخ وتغيرت لغات الشام ومصر والعراق وشمال أفريقيا فهذا واضح تماماً ففي هذه المناطق استقر العرب وانتشروا واستوطنوا وأصبحت وطناً لهم وكانوا هم الغالبين فيها فأصبح دينهم ولغتهم هي الأعم، أما الأقوام الأخرى فكانوا يتبعون تبعاً للخلافة ولم يستوطن العرب في بلادهم إلا بأعداد قليلة للدعوة والتجارة فقط..
أقر هنا وأعترف بأن نضال نعيسة لم يكتب ما كتب إلا بغرض سيء وهو تشويه سمعة اللغة العربية والدين الإسلامي... ولا أدري فعلاً ما سر كرهه الشديد للبدو وكأن بينه وبينهم ثأراً!!
August 5, 2010 6:35 AM


(266929) 30
استدراك
محمد الكفراوي
على فكرة ورد في المقال علماء الفرس: سيبويه والفراهيدي والدؤلي...

وهذا ليس صحيحاً فسيبويه فقط هو الفارسي، أما الفراهيدي فهو من قبائل الأزد (أو ما يعرف اليوم في السعودية بقبيلتي زهران وغامد).. والدؤلي فهو عربي قح ولكن لا أعرف بالضبط لأي القبائل ينتمي فعلاً.. لذا وجب التنبيه
August 5, 2010 6:54 AM


(266931) 31
يا نظال...فوت جاي
عربي مسلم وافتخر
يا زلمة انا قرات مقالات لكثير من المتفلسفين امثالك اللي مفكرين انهم اصحاب فكر و عبقرية فذة , يا رجل عليم الله لو كان في كمان 10 زيك الا حررنا كل الوطن العربي بس للاسف حظرتك فردة وحدة يابا وهذا يؤدي بالتالي بان كلامك يفقد قدرته على التاثير فيمن يسمعه او يقراه! بمعنى اخر "الكلاب تنبح والقافلة تسير" فاستمر في النباح و الله يوفقك, يا زلمة روح اقلب وجهك احسنلك لانك قززتني صراحة!
August 5, 2010 7:28 AM


(266933) 32
لماذا سمّوها بلغة الضاد ؟
Joe
رغم جمال اللغه العربية, فلا اعرف لماذا تسمى بلغة الضاد. تعالوا نستعرض قليلا بما في هذا الحرف الفريد. ضراط (غنيه عن التعريف), ضغينة (ميزة موجوده في قلب كل مواطن), ضبع (حيوان مفترس), ضجّة (موجودة في كل شوارعنا), ضغط (حماكم الله من ارتفاعه في دمكم), ضفدعة , ضرس ( حماكم الله من وجعه), ضرب (المهنة المتقنه في البلاد العربيه وخصوصا من الشرطة والازواج), ضعيف ( كالمواطن الذي لا حول له ولا قوة), اضباره ( اعرف انها تبدأ بحرف الالف, لكنها موجودة لكل مواطن عند المخابرات), ضابط (الذي يقوم باهانتك وضربك ضربا مبرحا), ضريح ( بدون تعليق), ضباب ( الذي يعمي ضوّك اثناء قيادتك للسياره ويسبب لك الحوادث والكوارث), اضراب ( شلل في الحياة العامّة), فرض ( غصب عن راسك وراس ابوك), معارضة (يعني خلاف دائم وعدم اتفاق), عضة (هواية الكثيرين رغم انها ميزة للكلاب) , ضجر (ملل مميت), ضبان (ذو رائحه قاتله). يا لغتي الجميله, لقد ظلمناك حقا بهذا الاسم !
August 5, 2010 9:45 AM


(267010) 33
لغتنا الجميلة
أبو مخلص
لانصاف اللغة العربية أقول

تصنف الجامعات الامريكية اللغة العربية من حيث الصعوبة بأنها من لغات الصنف الرابع-(الاشد صعوبة في العالم) والمقياس هو للفترة الزمنية التي يحتاجها الطالب لاتقان هذه اللغة

تأتي صعوبتها من قوة القواعد التي تستند اليها والغنى في مفرداتها..وهي من بين بضع لغات في العالم تسمى لغة الجذور..أي هناك جذر لاي كلمة تشتق من الافعال والاسماء..وهذا يعطيها مرونه هائلة في قدرة التطوير

لكن السؤال أين المشكلة ولماذا العرب لايجيدونها الا ما ندر حتى بين مثقفيهم

الجواب اللغة العربية تحتاج لزمن طويل جدا للتعلم.. وللاسف العرب لم يطوروا الوسائل المنهجية في تبسيط تعليمها..وأقارن ذلك مع اللغة الانكليزية التي تعلمتها

والسؤال هل علينا أن نترك لغتنا لأننا لم نعتني بها ونطورها ونراها قد تأخرت عن ركب التطور

أقول لا ,الانكليزية تضيف لمفرداتها يوميا وذلك مع تطور العصر..وعلينا أن نفعل الشئ ذاته بدل أن نعيب لغتنا

أنظر الى أهل االغة حيث طوروا الكلمات التالية التي لم تكن في اللغة أصلا لانها مبتكرات حديثة...السيارة, الطائرة, النضيدة(البطارية)

وأخيرا..أتحدي كل لغات العالم أن تترجم صفحة واحدة من القرآن وتعطي نفس المعاني وبصفحة واحدة فقط

وكذلك ..أتحدى كل لغات العالم..أننا يمكن أن نترجم اي صفحة مكتوبة بأي لغة ونعطي معنى أجمل وأكمل من اللغة المترجم منها

وصدق الشاعر حافظ ابراهيم حين وصف اللغة العربية

أنا البحر في أحشائه الدر كامن=فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
August 5, 2010 8:31 PM


(267246) 34
هل نضال نعيسه حقا يعني ما يقول؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
واحد حافي بس فهمان
انا اعتقد بان نضال لا يعني ما يقول في شتمه للعرب لانه لو نظرتم الى وجهه في الصوره لادركتم انه عربي مئه بالمئه وفي اعتقادي انه اكثر عروبه ممن يشتمونه , ولكن لديه ردة فعل كما لدى الكثير من امكانات الامه التي اهدرت للشيطان ولم يستفد منها احد غير قله قليله ويا ريت استفادت منها بطريقه جيده تعود عليهم بالنفع انما ذهبت ادراج الرياح وكانت هنالك فرصه للنهوض بالامه لو صدقت النوايا , وفي الوقت الذي يهان فيه المسلمون وكرامة المسلمين عامه والعرب خاصه يعلن هؤلاء بالفم المليان انهم اوصياء على دين الله ومواثيق الله ولكن لم يؤدوا الامانه كما امر الله افبعد كل هذا تلومون نضال والكثيرين مثل نضال الذين دفعهم كذب ودجل وخبث الذين يصفون انفسهم بانهم اوصياء على ممتلكات الله في الارض واستخدموا الدين في احكام سيطرتهم على البسطاء وكما يقال الدهماء وهؤلاء ضمنوا لهم تركيع من يرفع راسه للاعلى ...اقول دفعهم الى ان يكفروا بكل ما حولهم ولذلك انا لا الوم نضال على ما يكتبه لانه مفروس ولم يكتب الا القليل مما يمكن قوله وارجوا ان لا اكون زعلت حدا من الذين له مصلحه في ان تبقى الاموركما هي عليه لان لهم فائده ومصلحه انيه في انحدار الامه واشغالها بسخافات عقيمه عفى عليها الزمن ولم نسمع حتى في عصور الانحطاط العربي ان رجال الدين شغلتهم قضايا تافهه على سبيل المثال لا الحصر رضاعة الرجل البالغ من ثدي سيده والاستقواء بالاجنبي على ابن البلد!!!!!!!؟؟ واذا كان الذين يغارون على الامه صادقين فاين موقفهم من الحديث المسلمون كالبنيان كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الاعضاء بالسهر والحمى!!! وكثير من اجزاء الجسم العربي تشتكي ليل نهار ولا واحد من الغيورين على الدين يحرك ساكنا اللهم الا في اشياء سخيفه ومواضيع تافهه....والمثل يقول اذا لم تستح فافعل ما شئت
August 8, 2010 4:48 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز