Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

مازوشية النقاب: كيف ستتزوج المنقبة؟
فيما يتجه العالم نحو مزيد من الشفافية والانكشاف تتجه مجتمعاتنا وكل الحمد والشكر لله، وكله بعد المحاولات المباركة والحثيثة لبعث الرسالة الخالدة، إياها، إلى التبرقع، والنقاب، والحجب، ولالظلام والانزواء، فهل عرفتم الغاية الحضارية للرسالة الخالدة، ها هي أمامك، أمة منقبة سوداء مغلقة تتحرك كالأشباح ولا تقبل أن ترى الأنوار.

وثمة أسئلة كثيرة تدخلك في متاهات لا قرار لها وأنت تنظر في ظواهر البدونة التي تكتسح مجتمعاتنا التي تعلن بشكل أو بآخر، وبأحد أوجه هذه البدونة، الرفض المطلق لحداثة والعصرنة والتطوير، وهذا تعبير محض عن غريزة التوحش والبدائية التي تكمن في النفس البدوية، ومن تلك الأسئلة المؤرقة هي كيف ستتزوج المنقبة التي لا تكشف عن وجهها ولا يعرف أحد هويتها، وهل هي جميلة أم دميمة، أم يجب أن يصبح الزواج في مجتماعت النقاب عبارة عن ضربة حظ وورقة يانصيب، يا "صابت يا خابت"؟ هل هذا ما يرسم لمؤسسة الزواج والحب، أقدس مؤسسة مجتمعية توصل لها بنو الإنسانظ لا بل كيف يمكن للعاشق أن يقول الشعر في عيني حبيبته ووجهها المضيء كالقمر في ليالي الصيف، ووجنتيها، وحاجبيها، وجبهتها التي تشمخ في الاعالي....إلخ؟ هل هذا من الإنسانية والجمال في شيء؟

المنقبة شبح غامض يتحرك لا تضاريس ولا حدود ولا أبعاد له. كائن ومخلوق غامض بثير الخوف والتوجس والريبة، ولا تعرف من أين ستقاربه؟ لكن أهم من كل هذا كيف ستتعاطى هذه المنقبة مع أهم جانب في حياتها كأنثى وهو مؤسسة الحب والزواج؟ ألا يشكل النقاب ها هنا عامل زجر ونهي للذكر من الاقتراب منقبة في ضوء واقعها "التضاريسي" هذا ؟

سمعت وقرأت كثيراً عن حالات فشل لزيجات من منقبات وغير سافرات، في المجتمعات التي صدرت لنا هذا الزي الصحراوي الغريب، بحيث كانت العملية عبارة عن ضربة حظ تماماً، إذ لا يتمكن الزوج أو الخاطب من رؤية خطيبته، وعليه أن يأخذها هكذا "دوكما"، وعلى علاتها، فإما أن يكون صاحب حظ ويحظى بامرأة جميلة ومناسبة وينسجم معها روحياً، وجسدياً، وعاطفياً، أو أن تطلع بضاعة "كاسدة" وهنا تحصل الكوارث اجتماعياً، ونفسياً ومادياً، وقد روى لي أحدهم كيف أن زوجته التي خطبها ولم يستطع رؤيتها أو الجلوس معها، كانت بلا أية "تضاريس" أنثوية تذكر ما سبب له حالة نفسية لم يستطع من مجامعتها أو الاقتراب منها، وحصل الطلاق، ومن يومها، وهو مصاب بحالة نفسية، ناهيك عن الخسائر المادية الباهظة التي تكلفها لقاء زواجه ذاك؟

وليس من قبيل الصدفة البتة أن تكون مجتمعات النقاب هي أكثر مجتمعات العالم في معدلات العنوسة والطلاق، وهذا واقع تشكو منه مجتمعات النقاب، بشكل ملموس وظاهر. إذ يحجم الكثير من الشبان على الإقدام على "مغامرة"، نعم مغامرة الزواج، مخافة الوقوع في المحظور. ألا تضع المنقبة نفسها هنا في موقف خطر ومحرج وتحكم على نفسها بالإعدام الاجتماعي حين تدفن فنسها في النقاب، وتضع ذلك الحاجز الوهمي الصحراوي بينها وبين مجتمعها؟ ألا يصبح النقاب هنا مازوشياً بامتياز تتلذذ فيه المنقبة بترثيث أوضاعها وتبئيس ذاتها وتلعين وجودها وتحريم حقوقها الطبيعية والإنسانية وتمويت أي حس إنساني وأنثوي نبيل فيها، وتبعيث وإحياء لذكورية فجة ورافضة في داخلها؟

نعم المنقبة إنسانية مازوشية. وهيها هنا، ومع النقاب تبدو كإنسانة مازوشية راضخة تتلذذ بعبوديتها، وتتمتع بتنخيسها، وتستأنس باضطهادها، وتسعد بقهرها واستلابها وتأليمها، وتوحيش لجنسها، وتذكير لأنوثتها في المجتمعات الذكورية وتتقبل ذلك عن رضا وطاعة وقناعة، إنه رفض لأنوثتها، وجمالها التي وهبتها إياها الطبيعة والتي من المفترض أن تتمتع بالنور والشمس والحياة. والأهم من هذا وذاك أنها تعلن من خلال نقابها أن جسدها ليس لها بل للمجتمع وللعقل الذكوري البدوي الذي يتحكم به، وهي لا قدرة لها على التصرف به أو الإمساك بقراره، وهذه مازوشية ما بعدها مازوشية. ( والمازوشية الـ MASOCHISM هي نوع من المرض أو الشذوذ يتجلى بتلذذ المرء بالألم والاضطهاد، وعكسها تماماً السادية الـ Sadism الابتهاج بالقسوة واضطهاد وتعذيب الآخرين والنكيل بهم والمنسوبة سابقاً للنبيل الفرنسي الماركيز دو ساد، ولاحقاً، وطبعاً للأنظمة العربية).

لدى الشباب اليوم، في عالم النت خيارات لا حصر لها وشتى في عالم الأنوثة، ولن يلتفت أحد لشبح أمامه أو يفكر بإقامة علاقة طبيعية وزوجية مع مجرد شبح، ولا ندري كيف ستتزوج المنقبة إن لم يعرف المجتمع والشبان جمالها ووجهها، والوجه هو مرآة النفس كما يقال، وما عليها وهذه الحال، إلا رمي النقاب جانباً، أو القبول بالعنوسة، والدفن، والوأد في الحياة، وهذا لعمري، هو نتيجة ومآل فكر القحط والتصحر واليباس، وهو قتل الحياة، وتدمير روح ووجود الإنسان.


(266380) 1
مقال رائع
فدعوس
ولك تلحس طيزي شو فهمان
August 1, 2010 5:35 AM


(266381) 2
هل تعلم
نعوس
يكفي من مقالك معرفة معنى نعيسة ، معنى نعيس في اللغة الغافل فإذا أضيف له اسم نضال فيكتمل المعنى ليصبح الجهل والغباء والسماجة وقلة الفهم والإدراك مضافاً اليها قلة الذوق والأدب والإنتهازية والعمالة لمن يدفع أكثر
August 1, 2010 5:39 AM


(266383) 3
رداءة الفهم
منتقب
أيها الغبي النقاب موجود في العهد القديم والعهد الجديد وسفر التكوين أي موجود عند اليهود والنصارى والمسلمين راجع الكتب أيها الغبي وستعلم أنك أجهل من ابي جهل
August 1, 2010 5:42 AM


(266384) 4
راضن
غسان
إذا المرأة راضية فلماذا تحشر عصك في أشياء لاتخصك ، فعلاً وقاحة
August 1, 2010 5:45 AM


(266386) 5
الجهل أحياناً نعمة
مهند
على حدّ علمي أنك وجودي وإباحي لاتؤمن بدين فمالك ولمؤسسة الزواج الطاهر لماذا تحشر نفسك مع الطاهرين
August 1, 2010 5:50 AM


(266389) 6
إلى الكاتب العلوي النصيري الفارسي عدو الإسلام والعروبة
محب الصالحين
أولا : من أعطاك الحق للتحدث بأسم أياً كان ، أولا ترى بان أخذك المايكرفون والتحدث بأسمها والدفاع عنها وهي لم تطلب منك ذلك ، ألا ترى بانك بذلك تشبه الطفيلي.

ثانياً : يبدو من خلال استعراض هذه المقالة الآسنة ، بأنك لا تعرف اصلا بان الشرع وجب ان يرى الخاطب مخطوبته ، فهو يقوم بزيارتها ورؤيتها بدون نقاب.

ثالثاً : ما فهمته بأنك تريد من الرجل بأن يتعرف عليها ومن ثم ينيكها ، ويجرب الأخرى وينيكها ، إلى ان يرى بان النيك مع هذه افضل من النيك مع هذه ، وبالتالي يختارها عروسا ، كما هو حاصل بالغرب واعتقد بانك في معرض مقالتك قد طالبت بذلك.

رابعاً : لأي إنسان الحرية في أن يفعل ما يراه مناسبا ، له الحق بأن يوشم جسده من أوله لأخره بألوان اشبه ما تكون بالجنون ، وله الحق بأن يلبس قطعة من القماش لا تزيد عن المتر كما يفعل الرهبان ، وله الحق بان يلبس المايوه ، وله الحق بان يلبس جينزا ممزقا حتى تكاد تقسم بان لابسه لا يملك فلسا واحد ولا دينارا ، وله الحق بان يلبس ملابسه بالمقلوب ، فلماذا كل هذه النماذج لا يتم الحديث عنها ويتم الحديث عن المنقبة ، اوليست حرية شخصية يا عدو الله.

خيارات الشباب في الانترنت محصورة بالشراميط
August 1, 2010 6:00 AM


(266391) 7
يا حلاق : شعر ودقن لو سمحت!
سراج الغزاوي - فلسطين
أنت أجهل من حمار أهلك :
ألا تعرف كيف يتم الزواج من المنقبة ؟
هل يجب عليك أن تراها عارية كما ترى النساء في صالونك الذي حولته الى صالون ثقافي خاص بالطعّانين بالاسلام من نصيريين وصليبيين وعلمانيين !؟
هل يجب او تتواعد معها على الطريقة الغربية لكمشة سنوات تتداعبون وتتلاعبون ثم تقررون ان كنتم تقترنون ببعض أم تتفرقون !؟ كما فعل بشار الاسد وجمال مبارك !
معرفة ماهية لهذه المنقبة تستطيع معرفتها امك او خالتك او عمتك اما التفاصيل الأخرى فتستطيع التعرف عليها من خلال فترة الخطبة وكذلك عن طريق التساؤل من عينة من أهل الحي الذي تسكن فيه وطرق أخرى كثيرة وهي معروفة الا لكل مدلس كذاب ونصيري حاقد ديوث!
اما العنوسة في مجتمع المنقبات فسببها العادات القبلية المتخلفة التي لا تمت للاسلام بصلة ومنها عدم الكشف عن الوجه للخاطب وغلاء المهور والتكاليف الباهظة للزواج وتغييب السنة النبوية وتغليب تكافؤ النسب وتزويج القاصرات والجاهلات والمسنين والعاجزين ..
والاقبح ان كل الموبقات والمساوئ التي تتعرض لها وترتع فيها المتبرجة -التي تشبه الحلوى المكشوفة يتعرض لها الذئاب وتكون عرضة للتعفن والإتلاف- ترميها على المنقبات التي تشبه الحلوى المغطاة لا يتذوقها الا من أراد ان يشتريها بغض النظر عن ممارسات بعض العاصيات المذنبات فهن لسن حجة على الاسلام ولا النقاب!
August 1, 2010 6:10 AM


(266396) 8
رائع
A.ALI
مقال رائع ولاكن اسمعت ىلو ناديت حيا
August 1, 2010 6:55 AM


(266398) 9
النقاب لباس جاهلي
ابو الحكم
الى الكاتب المتالق دائما الاستاذ نضال نعيسة وبعد
بالاضافة الى معلوماتنا بان النقاب هو عبارة عن لباس جاهلي قديم متخلف يقلل من كرامة المراة وقيمها على انها نصف المجتمع. اذ كانت نساء من اشراف قريش ترتدي هذا اللباس في الجاهلية ايام كانت النسوة تطوف حول الكعبة عراة زلط ملط ربي مثل ما خلقتني .....ولكن استاذي العزيز نضال نعيسه انا اوجه اليك هذا السؤال باعتبارك ادرى وافهم مني في امور النقاب !!!!!
هل المنقبات في المطارات يكشفن وجوههن للموظفين المسؤولين ام لا ؟؟؟؟؟؟ ان كان الجواب بنعم اذن فما الفائدة من لبسه في هذه الحالة وشكرا
August 1, 2010 7:14 AM


(266399) 10
دعوه للتفكير
رامز
في المجتمعات الغربيه التي انت مغرم بها قضيه الاجهاض لها رأيان متناقضان الاول حق الاختيار ومعناه حريه المرأه في الاجهاض ان ارادت ذلك والثاني حق الحياه وهو يدعو ان المرأه الحامل ليس لها الحق في حرمان الجنين من الحياه
وكل المجتمعات الديمقراطيه تحمي حريه الفرد بشكل قوي
وموضوع النقاب لو انت نظرت اليه من جهه الحق الفردي في اختيار الانسان لملابسه
يعني تلبس المرأه مايوه بكيني لايستر الا العوره انا لااستطيع ان اذهب وافرض عليها ان تحتشم لان هذا تدخل في حريه المراه
وبما انك حمار وعنيد مثل ذباب الصحراء فأنت تجد الاسلام حيطه واطيه للتهجم علي الاخوات وستظل تكتب سمومك ودون كلل او ملل
الديمقراطيه والحريه هي دعوات فارغه اذا كان سيستفيد منمها مسلم او مسلمه
اذهب الي الجحيم لعنه الله علي وجهك الكريه
August 1, 2010 7:24 AM


(266400) 11
لا تقلق كل المنتقبات ليست لديهم اي انوثة
azzoy
عزيزي تاكد تمام ان النقاب حل سحري للابد للفتيات والسيدات التين ينتمون الي عالم النساء بلاسم فقط وليس بالهرمونات ولا التضاريس ولا المرتفعات او المنحنيات التي تشد الرجال
تاكد تماما انة لا توجد فتاة او سيدة تشعر انها انثي يمكن ان تفعل هذا المسمي نقاب
انها تغطية علي المصائب التي حلت بهن من شعور بالية ووجوة شحابة واجساد صلبة ليس بها انوثة
لقد حاولت عدة مرات ان اخطب منتقبة وبعد عدة جلسات اكتشفت كل ما اقولة لك وحجتهن انهن متمثلات بزوجات الرسول
مالكن ومال زوجات الرسوا انهن يتاجرن بالدين ليس اكثر حتي يتزوجن اي انسان يضحك علية
وما اكثر المغفلين
August 1, 2010 7:34 AM


(266412) 12
Islam is the Problem & the Enemy !!
Ali
Dear Sir,

Truly, your Diagnosis is 100% Correct. Thank you Very Much!!

This Bedouin culture of Sickness, Mental Problems, Hate and Destruction Will Drag the Middle East back to the Dark Ages of Islam!!
August 1, 2010 9:59 AM


(266421) 13
لماذا
سرمد
لماذا هذا الأسلوب بالكتابه حتى يقال أنك كاتب مميز أنك تكتب لا لشئ أنما تكتب من أجل أن يقال أنك كاتب لا تعرف خلفيات الموضوع الذي تكتب عنه .لقد قرأة لكتاب كثر ولكن لم أجد أغبى منك ولا أقل أدباً منك أنك صفيق لحد الصفاقه عافاك الله من هذي الحماقات
August 1, 2010 10:34 AM


(266425) 14

احمد
الى الكاتب العبقري نضال نعيسة
الحجاب فوق انه ادة من الماضي ومن عصر ما قبل التاريخ هو كذلك لعنة على المرأة والرجل على حد سواء,,, تخيل ياسيدي مصير امرأة في الرياض وبغداد وغيرهما وهي ملتحفة في عبادة ودرجة الحرارة تقارب الخمسين او تفوقها...
August 1, 2010 11:12 AM


(266429) 15
Number 11 is right
Kurdi
I agree with number 11, I think any one who agrees to wear something like Nigab has something wronge, if not in her body it must be in her head, you would be surprised how many in muslim countries have Bipolar disorder
August 1, 2010 11:59 AM


(266432) 16

hamed
The marriage in these cases is determined by a bargain between the two families no matter what the bargain is ,several times depends over the cleverness of the intermediary. There are no personal/ common knowledge between both, neither common feelings. No common project .The father of the groom take the paper of first actor to search a wife to his son to serve the son and the father of the bride at waite for a youth, man to deliver the responsibility of his daughter over others regardless the results .There are some social conditioning which dehumanize the persons and impose the conduct. Such as al niqab, alkhitan, to kiss the hands of the king, or ammer almomeneen or to incline the head or to kiss the head or the legs. people do these dehumanized acts never as an option but as a condition , nobody wants to feel inferior to the other or to pay submission to others,Slaves do not rebel against their situation if they do not take conscience of their condition , sometime they try to embellish these conditioning to convince and to cheat themselves.The emancipation from these social conditioning , the rests of slavery and the feudalist stage does not took place I these persons do not take conscience of these conditions and have the determination to fight so as to acquire their kidnapped freedom and independence.It is up also for the honest intellectuals and free persons to awake the sleepy conscience of their society,I t is a crime to manipulate things all the time and to embellish the slavery.
August 1, 2010 12:17 PM


(266434) 17
اكثر الاناث تكاثرا هن المنقبات
ziad
اكثر الاناث تكاثرا هن المنقبات فلا تقلق ابدا يا عزيزي على زواجهن
August 1, 2010 12:29 PM


(266437) 18
الكاتب معه حق
تأبط شرا
رغم عدم موافقتي على بعض افكار الاستاذ نضال، الا انني اوافقه تماما في مسأله النقاب. ولا اعرف ماهو الهدف من ارتدائه. يعني بالعربي الفصيح: النقاب عاده وليس له علاقه لا بالدين ولا من يحزنون.
August 1, 2010 12:37 PM


(266449) 19
تناقض غريب !!
محمد حسين الرخمي
(( والأهم من هذا وذاك أنها تعلن من خلال نقابها أن جسدها ليس لها بل للمجتمع ...))
هذا ليس كلامي بل كلام خبير المازوشية !!!!
عجيب امرك ايها الكاتب اخفاء المرأة لمفاتنها معناه ان جسدها ليس لها بل للمجتمع !!!
بربكم هل رأيتم تناقض اغرب من ذلك !!
August 1, 2010 2:13 PM


(266450) 20

الشوبكي
في الاصل لم يكن هناك نقاب ولا حجاب وانظروا الي نساء الضيعه والقريه تزاول المراه الزراعه ورعي الماشيه علي المكشوف - انما النقاب صنيعه الامصار والمدن - وامتد الان الي معظم الارياف بالمحاكاه - من صنع النقاب ؟ الرحل ليستاثر بعبده ،وخادمه - ثم مجتمع الرجل ليستأثر بتحييد نصف المجتمغ من مزاوله الانشطه الاقتصاديه لان المراه اذا استقلت اقتصاديا فيها خطوره علي الرجل- الرجل هو المشكله وخصوصا الاعراب + المذاهب الاعربيه
August 1, 2010 2:20 PM


(266451) 21
حصرم
علي محمد
من قلة ما صاحلك ! حصرم يا عزيزي بتقول حصرم !

المنقبة لا تصرخ على زوجها، ولا تحاسبه ان تأخر، ولا تقيم الدنيا عليه وتقعدها اذا لم يجب على الهاتف.

المنقبة تخاف الله وتعتبر رضى الزوج وطاعته من واجبات الدين.

قارن وضعك في بيتك! وحريتك! واحكم.

بتقول حصرم بعرف ، لانو مش صاحلك ترفع راسك من ام العيال !

يا حرام، عموما روح اشتري خبز واوعك تتاخر بدي توديني عند اهلي وامك ممنوع تيجي الاسبوع الجاي لاني مش فاضية!
August 1, 2010 2:37 PM


(266468) 22
حكم النقاب
عربي متخلف مثلكم، لكن احاول الالتحاق بالبشر
النقاب هو عبارة عن مزايدة على الله ورسوله، واستطيع تشبيهه بتحريم الله تعالى للخمر فيأتي انصار النقاب ويقولوا حرم عليكم الخمر والعصير كمان لانه يمكن يتخمر لو تركنوه وما شربتوه........ سيد نضال سيبك من كل خوات الشرموطة اللي ما بيوافقوك الراي لانهم عبارة عن حيوانات مكونة من بعير وحمير وبهايم وغنم...... اي خرى عليكم وعلى النقاب تبعكم اللي الواحد ما يقدر يفرق بين زوجته واخته.. تتعاملوا مع المرأة لليوم وكانها قطعة اثاث في البيت او بعير يا اولاد الهيمة. تفوا على ما تبقى من بقايا شرفكم
August 1, 2010 6:05 PM


(266483) 23
شكرا
قارئ
مقال رائع ومعبر جدا شكرا بك يا أستاذ نعيسه
August 1, 2010 10:52 PM


(266489) 24
المنقبات مش نسوان!
مريم
أعتقد أن المنقبات لا ينتمين إلى عالم النساء. المنقبات جنس ثالث يدعى: منقبات. والمنقبات نساء يكرهن أجسادهن. لذا يحاولن قدر الإمكان إخفاءه وتعذيبه أيضا. فالجسد ليس للعمل والإنجاب فقط. بل للمتعة واللهو. مثلا أن تمارس المرأة الجنس بحرية مع من تريد، أو تسبح، أو تلعب الجمباز أو أن تتشمس عارية.
August 2, 2010 12:40 AM


(266501) 25
لك كل الشكر والتقدير
سنكوح عرب تايمز
سيد نضال عندما نقرأ تعليقات القراء نرى كم كان مقالك مؤلم لهم استمر عزيزي في مقالتك وموضوعاتك الرائعة ودع الكلاب تنبح فقافلة الحاضرة لا بد ان تسير تخيل الشوارع وكلها خيم سودا وماشيه.
August 2, 2010 2:31 AM


(266506) 26
دنيا آخر زمن !
سراج الغزاوي - فلسطين
فعلا انه زمن غريب عجيب خلّى الفار يتعنطز ع الديب
لا يريدون للمنقبات ان يسترن أنفسهن ويرضين ربهن فطاعة أوامره بالستر وعدم إبداء زينتهن بل يريدونهن عواهر في الطرقات كما تعود اولئك المتفرنسون الديوثين على ذلك في الشيراتون والشانزليزيه .. يا معشر الدياثة والخنا والفجور من يريد منكم أن يستعرض أمه أو أخته أو زوجته في الشارع ويجعل فرجة أو "مبولة" دورة مياه متنقلة ويتشبّهن بنساء الصليبيين والمشركين فليفعل هذه أعراضكم " شو خصنا على رأي النصيري المأفون مصطفى طلاس "..
ودت الزانية لو أن النساء كلهن زوان !
ود الذين كفروا لو يردوكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم .
موتوا بغيظكم ..
اني رجعـّي إلى ربي .. فتقدّم أنت نحو الجاهلية ، لا متّعكم الله يعافية ، يا ليتها كانت القاضية !
August 2, 2010 4:12 AM


(266528) 27
يحق لي ان اتسائل وكذلك لنعيسة ايضا
Ali Abu Shanab
المشكلة تكمن في ايمان وعقيدة اللذين يدافعون عن النقاب وكأنهم يدافعون عن إمرأة تُغتَصب لتوها أمام اعينهم, وفي الشارع العام, فما دام المُغتصِب أقوى منك فإنك لا تتجرّأ على مقاومته, والسؤال الأول والأخير اللذي يُطرح على جميع المتخاصمين هو, هل النقاب مفروض في الاسلام ام عادة اكتسبتها المجتمعات الاسلامية للذود عن عرضها وشرفها ؟؟؟ وإن كان الجواب هو الاحتمال الثاني فإنّنا لا نتجرّأ على مقاومة المُُغتصِب اللذي سيهتكُ عرضنا,, بالمقدّر الباطني المستتر,, ونكفّن نساءنا بالاسود بقناعتنا نحن الرجال أو بقناعتها هي حتى نرضى عنها,, وننعتها بالشريفة والمهذبة والاديبة اللتى لا تظهر محاسنها للذاهب والغادي من الرجال... وعندها مَن ستسوّلُ له نفسه أن يغتصبَ منقبة لم يرها ولم تهفّ نفسُه عليها ؟
وننام الليل والنهار مطمئنين بلا خوف على حرماتنا من الاخرين اللذين هم نحن ابناء هذا اامجتمع. فلو هذّبنا أنفسنا لكان أولى...
وسؤالي الآن هو هل فُرضَ النقاب في الدين الاسلامي؟؟
وهل يجوز لبس النقاب مع بنطلون ؟؟
فما دمنا نلبس ممّا لا نصنع فما الفرق بين شراء بنطلون وكنزة وبين جلباب ونقاب ؟؟؟
August 2, 2010 7:44 AM


(266534) 28
إلى الكاتب
محمود
ألم تسمع بفتوى الرابايت اليهود قبل أيام بفرض النقاب على اليهوديات المتدينات فلماذا لا تهاجمهم!!!!؟؟؟؟؟ولا هم أصحابك وأحباءك!!!؟؟؟؟
قبل أيام تزوج جاري من صاحبته وقد عاشوا قبلها أربع سنين بدون زواج عيشة ومعاشرة الأزواج وبعد أربع سنين أو ما يزيد قرروا الزواج بعد ما صار اللي صار وهذا حصل في أمريكا فهل هذا ما تدعونا إليه!!!!!؟؟؟؟أنا لست من دعاة النقاب ولكن للمرأه الحق في ما تقرره كما لها الحق في التعري وأنا متأكد أنك زوجتك هذا إذا كنت متزوجا لأن لا أحد يستطيع العيش مع أفكارك تمشي عاريه!!!؟؟؟
August 2, 2010 8:35 AM


(266535) 29
No Make up
Yousef Zw
انا لا اعرف لماذا يقمن النساء بتغطيه الوجه. عدم تنظيم الحاجب و عدم وظع الميكاب سوف يقوم بنفس العمل مثل النقاب.
August 2, 2010 8:41 AM


(266602) 30
شكراً لهذا المقال الرائع
أبو محمد العربي
من الؤسف أن نرى مجتمعاتنا العربيه تغوض حتى الرأس بالتخلف والعوده الى العادات الباليه
August 2, 2010 8:45 PM


(266605) 31
مازوشيه النقاب
غسان
امضى نضال لقد اصبت عين الحقيقه...وعربنا لاتحب الحقيقه!!!!!!!!!!!!
August 2, 2010 9:07 PM


(266634) 32
النقاب فتوى سلفية فقط بين المسلمين
حسين كركوكلو
حسب علمي ان المذاهب الاسلامية الرئيسية من سنة وشيعة واسماعيلية وزيدية واحمدية واباظية والعلوية وغيرها من المذاهب الاسلامية لا تفرض النقاب على متبعي تلك المذاهب ولكن تفرضه ابن تيمية السلفي والوهابية على اتباعها
والسلفية هي النظرة المتشددة والارثوذوكسية الاسلامية على الامور والشرع فهم يقولون ان الفكر والكفر هما سواء فالتفكير والعقل ليس لها مكان في هذا المذهب
August 3, 2010 5:57 AM


(266649) 33
it is my body
ibrahim
In one of the public hearing that followed the debate over the Hijab in Montreal , One moslem woman who is a convert made a remarkable comment : IT IS MY BODY AND I CAN SHOW WHATEVER I WANT FROM IT.
August 3, 2010 8:34 AM


(266720) 34
إلى الأمام يا بروفسور نضال
اليمني
إلى الأمام يا بروفسور نضال مقالاتك تؤلمهم بكتاباتك المميزة والدليل نعيقهم في التعليقات... صدقني ولا مره أقراء فيها مقال لك إلا ضحكت مره او مرتين من سطورك التي تمسح بهم الأرض و لك ألف تحيه,,,
August 3, 2010 3:18 PM


(266761) 35
أكتب عن الجولان المحتل هو أقرب للمنطق
عبد الله
مقال رخيص لشبه كاتب متخلف دونكيشوتي يحارب طواحين الهواء ظنا منه، تخلفا و صغرا، أنها الأعداء. استمر في حصد السيئات يا قزم، خاصة خلال رمضان المبارك، حتى تستمتع بإعجاب الحمير الكسالى فكريا من أتباعك. أنا لست موافقا على النقاب لأني مع من يقولون إنه ليس فريضة إسلامية، لكني أرفض أسلوبك الرخيص المتخلف في التعاطي لهذه المواضيع. أستغرب لماذا لا تهتم بالكتابة عن الجولان المحتل من قبل الصهاينة. أليست لك كرامة؟
August 3, 2010 8:51 PM


(267002) 36

واحد
ارسلت ردين على نعيسة التيسة تحت اسم مستغرب ولم اراهما ينشران
وقد عودتنا العرب تايمز على حرية التعبير ومكافحة تكميم الافواه
August 5, 2010 6:27 PM


(267019) 37
U.S.A
anna
I am wearing Hijab and i live in U.S.A and sooooooooooooo Proud of and so proud of my self why everybody is so worried about us (the way we look , tempreature, what to show and what to cover ) its a personal matter get your nose out of it we are so ok and all covered girls have better choice of marrying better than uncovered , also i show what i want to show , there is no need for street dogs to see my body ,, i show what i want TO SHOW :)
August 5, 2010 10:26 PM


(267120) 38
To Stupid Anna
eddy
if you have something working in the ball you are bearing on your shoulders you would understand that hijab is not about you SHOWING what you want or not, it is a bout considering you as a sexual object by Islam and any uncovered part of your body is a reason for the man any man to attack you (because men in Islam are sex machines not more, exactly like their idol).
August 6, 2010 2:51 PM


(267450) 39
love
Hend abo beker
Na3eesa, I love you.......wish to be my husband.
August 9, 2010 6:38 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز