Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

السيد وزير التربية السوري المحترم

تحية المواطنة والمحبة والإخاء
بداية، اسمحوا لنا أن نبارك لكم، وفيكم قراركم الجريء بإبعاد شبح المنقبات المخيف وثقافتهم الغريبة والطارئة على المجتمع السوري المنفتح، عن عقول أطفالنا الغضة، وإنه ، لعمري، واحد من أكثر القرارات شجاعة في تاريخ سوريا الحديث التي أثلجت صدور محبي سوريا، وأهم من كل قرارات الاستثمار الأخرى التي يحاول البعض إدخال البدونة من نوافذ أخرى، فالاستثمار بالإنسان، هو أثمن وأجدى وأعظم الاستثمارات في العالم، ولنا في المجتمعات التي استثمرت في الإنسان وزرعته خصالاً وعلماً وفكراً نيراً كيف وصلت إلى الأعالي والأمجاد وحققت المعجزات، ناهيكم، سيداة الوزير، عن خطر الفكر الصحراوي في تدمير عقول الناشئة، وكيف تحولت المجتمعات التي غزاها فكر الصحراء إلى مجتمعات خاوية تصفر فيها الرياح الصفراء وتنهشها الخلافات، وتمزقها الانقسامات، وإن فر قراركم الجريء والمبارك ذاك،، هو تجنيب لمجتمعنا السوري الطيب المتنور والمنفتح من كل ما حل بمجتمعات النقاب من علل وأمراض وأوبئة نفسية ومجتمعية خطيرة، ومن كل تلك المنزلقات والآفات والأخطار والأهوال التي تهدد المجتمعات التي تتنقب بالنقاب. ولا يغفل على سيادتكم، وأنت العارفون والواعون كل الوعي أن تلك الخطوة المباركة يجب أن تستتبع بخطوات أخرى لا تقل أهمية وجرأة، من مثل تعديل المناهج، وإلغاء الحصص الدينية وكافة أشكال التمييز والتفضيل وادعاء امتلاك الحقيقة والنجاة والخلاص، وكل ما يشير إلى التمييز الجنسي بين الأأطفال والعزل على هذا الأساس، أـسوة بالدول التي أصدرت قرارات مشابهة وجريئة وإنسانية وعلمانية بهذا الخصوص، ورفد قطاع التربية بكوادر تنويرية ديكارتية فولتيرية علمانية تربوية جديدة من المدرسين والمدرسات، بدل ذلك الطاقم والكادر الظلامي الذي تم إبعاد خطره عن عقول أكبادنا التي تمشي على الأرض، وكم نتمنى أن تحذو باقي وزارات الدولة حذوكم في هذه الخطوة المباركة والجريئة، وفي هذه المناخات الظلامية التكفيرية السوداء التي تهيمن على المنطقة، وتبعد أولئك المنقبات إلى مراكز دينية كوزارة الأوقاف وحلقات الوعظ الديني وهذا حقهم الذي لا ننكره عليهم لكن عبثهم بالمجتمع وأدمغة ناشئيه خط أحمر ممنوع الاقتراب منه. وكم كنا نتمنى لو أن دولاً في المنطقة، المصابة بنفس الداء، أن تحذو حذو سوريا في إبعاد الفكر الظلامي ورموزه عن سلك التعليم، لما في ذلك من أمن وسلام لهذه المجتمعات على المدى البعيد، وتبقى الخطوة السورية، وكما عهدنا سوريا التنوير ىوالحضارة والريادة والإبداع، سباقة ورائدة، وتستحق الوقوف باحترام ورفع القبعات لكل من كان وراء هذا القرار الصائب الشجاع.

سيادة الوزير المكرم: أما بعد
وما دام الشيء بالشيء يذكر، فيشرفني أن أعرض لكم، قضية شخصية لكنها قد تكون ذات أبعاد وطنية وعامة، ويعاني منها الكثير من الزملاء المدرسين، فكما أسلفت لكم، يشرفني، وشرفني أنني كنت ذات يوم من تعداد كادر وزارتكم، وعملت فيها بكل شرف وتفان وإخلاص، وليس في سيرتي المهنية ولا الشخصية ما يهين أو يعيب، وكل ذلك موثق في أرشيف وذاتية دوائركم المختصة، وتقدمت باستقالة رسمية وموثقة، برقم وتاريخ، وبعد سنوات عدة كان هناك تصريح وقرار سابق لأحد وزراء التربية السابقين، بالسماح بعودة المدرسين المستقلين، وعلى هذا الأساس استقلنا من أعمالنا في البلدان التي كنا نعمل بها، وحصلنا على كافة الموافقات والاعتمادات المالية المطلوبة للعودة إلى العمل في سوريا، وحين وصل الطلب المستوفي لكل الشروط القانونية إلى دائرة الثانوي في الوزارة تم حفظه دون إبداء الأسباب، ومنذ حوالي ألخمس سنوات ونحن في دوامة الانتظار ومواجهة المستقبل الغامض والمجهول مع أطفالنا وأسرنا، وبلا عمل، وبلا ضمانات لا صحية ولا تقاعدية، ورغم أننا خسرنا كل شيء بما فيها فرصة العمل في أي بلد آخر بسبب مواقفنا العلمانية والتنويرية التي تصب في صميم عملكم وجهدكم الخير والنير لخدمة الأجيال السورية الصاعدة. والطلبات ما زالت في دائرة الثانوي، مع كل الموافقات، بانتظار قرار إنساني وجريء يأخذها من عالم الظلام إلى عالم النور، ومن عالمنا المليء باليأس والإحباط والبطالة والمعاناة إلى عالم الأمل المفعم بالتفاؤل والأمل والعطاء الذي لا ينتهي ورحمة بأطفالنا ومستقبلهم المجهول وهم بلا رواتب تقاعدية ولا أي نوع من الضمانات، حبيسو جدران الوعود والترقب وبانتظار اليد الخيرة التي تزيل الغبار عن طلباتهم التي طواها النسيان رغم أن قراراً رسمياً وزارياً يقف وراء تقديمها، ورغم خدمة آبائهم لهذا الوطن المعطاء بكل تفان وإخلاص، وتركهم العمل في بلاد الاغتراب من أجل خدمة سوريا، علماً بأننا حين تقدمنا بطلبات العودة كنا ما نزال على رأس عملنا في بلاد الاغتراب، ولم نترك وظائفنا هناك إلا بناء على الوعود المقدمة من السيد الوزير الأسبق، وتقدمنا بالطلب في سوريا، في صيف الإجازة، وحصلنا على كافة الموافقات المطلوبة، وذهبنا لنكمل العام الدراسي هناك، وحين عودتنا فوجئنا بعدول وتراجع عن القرار من دون إبداء الأسباب وكانت حسرتنا مرتين، مرة لفقداننا عملنا في بلاد الاغتراب وعدم القدرة على العودة إليه، ومرة بسبب خسارة الأمل وانعدام الإمكانية للعودة إلى العمل الأصلي في سوريا، ومنذ ذلك الوقت والحسرة والخيبة والندم واليأس يلفنا مع أسرنا وأطفالنا، لاسيما أن هناك من عاد ومن شملهم القرار، وهناك من لم يشملهم القرار، من دون إبداء الأسباب، ورغم أننا طرقنا أكثر من باب، ولكنها كلها كانت موصودة ومقفلة ولم تفتح، وكل الحمد والشكر لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.

سيادة الوزير المكرم:

إننا يا سيادة الوزير المكرم، نضع هذه الحالات الإنسانية بين أياديكم الأمينة والرحيمة، علماً أنه في مصر والأردن، وتكريماً للمدرسين ولعطائهم الكبير وغير المحدود، وهذا من واقع تجربة معاشة مع زملاء نعرفهم جيداً، تكون إجازة الاستيداع، "بدون راتب" مفتوحة وبلا سقف، ولا يجبر المدرس على الاستقالة كما هو الحال في سورية، بعد أربع أو خمس سنوات، وتحتسب له من مدة الخدمة، طالما أنه يدفع التأمينات التقاعدية ورسوم أخرى كنا ندفع نحن بعضاً منها ولكن من دون أن تعود علينا بأية فائدة تذكر، وكان المدرس الأردني أو المصري يعود إلى عمله بعد استقالته أو تركه العمل في بلاد الاغتراب، إلى التقاعد بناء على ذلك، وفي ذلك الكثير من العدل والرحمة ببناة الأجيال الذين قال عليهم الرئيس الراحل حافظ الأسد: " المعلمون بناة حقيقيون لأنهم يبنون الإنسان والإنسان هو غاية الحياة ومنطلق الحياة"، ناهيك عن حاجة الوطن لعقول نيرة وخيرة تساهم في رفد مسيرته المعطاء. علماً بأننا ما زلنا في سن قادرة على العمل والعطاء والتفاني والإبداع، وهناك من الحالات الأخرى التي تود العودة وخدمة الوطن ولكن بسبب هذا الروتين غير المفهوم والقاسي في التعامل مع المدرسين وموظفي الدولة ترفض العودة وتفضل الغربة وآلامها على الرجوع إلى ربوع الوطن الحبيب.

نضعكم في هذه الصور الإنسانية المحزنة والكئيبة والمؤلمة، وبانتظار قرار جريء من سيادتكم، وحتى ذلك الوقت نتقدم من سيادتكم بأسمى آيات التقدير والاحترام.



(266185) 1
قلتلك سيبك من هالموضوع
ابو محمود المنقب
ولك اطلب من الوزير بدون نقاب شو دخل طز لمرحبا انا حكيتلك انك تكف عن هالموضوع التافه اللي بتظل تثيره وهو موضوع النووي النقابي . اللي استحوا ماتوا يا نعسان
July 30, 2010 10:40 AM


(266186) 2
اهلا بالثرثار
مش مهم
اليوم انت حر في كل ماتقول وفي نفس الوقت ستحاسب امام خالقك ان كنت الان تعترف به رغما عن انفك
انا سوري واقول هذا القرار لن يؤثر شيئا ابدااا اطمئن يا هذا ومباركاتك من طرفك وهنيئا لك الطغيان ولكن هل لك قوة على الرد على الله بعد مماتك يا هذا

الان خرف وثرثر كما تشاء لنشوف حتنفعك هالثرثرة ام لا ....

معلق على الثرثارين
July 30, 2010 10:46 AM


(266188) 3
La Barak ALLah feeek
AHMED
I wish u will stay unemplyed forever and u will be badwee in ur fekr and life style cuz people like u dont deserve to work and inser there poisen in the students
MAY ALLAH GUIDE U TO THE CORRECT WAY
and i wonder y do u attack ISLAM and the muslims
dont forget when there was islamic country, how was the situation? we were not developing countries, we were the leaders and we invent everything
u r old enogh now so prepare for the meeting with ALLAH
ISTAGHFER RABBAK and be real muslim
read the QURAN
July 30, 2010 10:50 AM


(266206) 4
اعتبر بغيرك من الأمم
سامر الميداني
اعتبر بغيرك من الأمم تركيا ظلت علمانية وتحارب الدين قرن كامل ولكنها عادت للدين وبقوة وهزمت العلمانية فماذا أنتم فاعلون ايها النصيريون ؟؟ قال حمار وضرط نار قللوا اسماع وسطح فمهما حاولتم حرف سورية الأبية البطلة مهد الأمويين فلن تبوءوا إلا بالخسران المبين تبالكم بعتم الجولان وتريدون ان تدجنوا الشعب السوري الأبي ولكن خاب فألكم خاب سعيكم
July 30, 2010 12:28 PM


(266214) 5
فاقد الشئ لا يعطيه - كيف لفاقد التربية ان يكون مربيًا
د .سامر علمي
اذا بالفعل كنت مدرسًا فعلى التعليم السلام ، لم ار في حياتي انسان يكتب كل هذه الوقاحة والدونية مثلك وفي النهاية كنت مدرسا ، اي تربية تقدم للطلاب وانت فاقد لكل معاني التربية والخلق ، انت اكبر انسان وصولي ورخيص ، تبحث عن الشهرة والمال ، والواقع نرى انك متفرغ من غزارة المقالات التي تكتبها وكلها تعود على نفسها ، نفس الشتائم وقلة الادب والحياء وضحالة الفكر والمنطق ، فهذه السلعة الرخيصة التي حاول البعض ان يصل الى الشهرة من خلالها قد فقدت بريقها ومر الاسلام والمسلمين الفترة العصيبة من التآمر عليه ولم يبق ذكر الا للذين سقطوا في براثم الخيانة والعمالة وبيع الذات والضمير والاحترام
سيمر الزمن - ولك في عبد الحليم خدام عبرة ذلك الذي اعتقد ان هذا الزمان زمانه اين هو الان ؟ في غياهب الزمن والعدم وعلى مزابل التاريخ لانه ظن ان امريكا قادمة لتحقق الامنيات ، انا لست مع النظام السوري ولكن على الاقل اردت ان اضرب لك مثلا من بيئتك التي تعيش فيها، الاسلام عظيم،اكبر من الاف المقالات المغرضة مع اني مع الرجال المفكرين الذين يعملون على اصلاح الاسلام واسترجاعه ممن خطفه من المتشددين الذين اساؤوا للاسلام اكثر مما اضافوا له ، نعم مع تجديد الاسلام ن نعم لتحكيم عقلاء الامة
July 30, 2010 1:33 PM


(266215) 6
اٍذا عُرِف السبب بَطُل العجب...
ابو عمر الفلسطيني.
الآن فهمنا عليك.هجومك على العرب والعربان والبدو
وبياعين الرمان,ما خلّيت من شرّك لا انس ولا جآن...
كل ذلك بسبب عدم تمكنك من العودة الى مكان عملك
في-البلدان الاخرى...(طبعا الخليج العربي-غصبا عنك
ثم عدم حصولك على عمل في سوريا...فصببت جام غضبك
على الاسلام والعروبة..خّلي صاحبك فولت اٍير ينفعك.
يا تنويري...
July 30, 2010 1:44 PM


(266217) 7
so
gf
معمل الشمينتو مابسلم الا بالبون، معه حئ ، الخبز صخن والمتحف بعيد والبحره عم تخدئ خدئ والسياره ترج فينا وتلاته كيلو طوابع ماعدا البخاشيش وهداك يزن بإدني; وين بدي اسكن انا وولادي ، ولادي وين بدن يسكنو ، وفد رايح ووفد جايه، يرحم بيو
July 30, 2010 2:01 PM


(266220) 8
اولك سكوت حاجتك نعيق
صقر
سكوت حاجتك نعيق -صدقني عندما اقرا ماتشخبط اضحك واشفق عليك فالشعب السوري بواد وشخبطك بواد - وعهود الدكتاتوريه ولت وراحت - وتدعي انك ديمقراطي وبنفس الوقت وتمدح قرار شخص - متل ماقالت الك امك - وينك جحش-شوف نصيحه لله - روح شفلك طبيب نفسي لانه شكلك قريبا رح تقدم على الانتحار وتاكد ان الاسلام عميق الجذور في سوريه- وياجبل مايهزك ريح
July 30, 2010 2:40 PM


(266230) 9
Islam Is the Problem & the Enemy!!
Ali
Dir Sir,

Totally Awesome & Totally Correct!!

Yes Syria Must Cleanse itself of the Muslim Fanatic Savages, the Religious Arab Maniacs, and their Bedouin Rubbish culture!!
July 30, 2010 4:54 PM


(266242) 10
thank you mr nidal,thank you syria
nizar
we should fight extremists wherever they are cause they are the birds of darkness and the cancer of the society.all of you who criticize mr nidal are nothing but a bunch of sick brains who still think that stupid ideas of the seventh century will give you happines on earth and in heaven hahahahahaha.
July 30, 2010 8:09 PM


(266249) 11
متضامن مع الاستاذ نضال
انس الحمصي
اضم صوتي الى صوت الاستاذ نضال في تهنئة السيد وزير التربية على القرار الشجاع في نقل المنقبات عن السلك التعليمي.
اتمنى ان يتم اعادة الاستاذ نضال الى وطيفته السابقة في القطاع التعليمي.
good luck and keep up the good work
July 30, 2010 9:02 PM


(266297) 12
لاللنقاب
أبو جهل
عندما أتى الغزو الإسلامي إلى سوريا إبتدأت المآسي. أتى الأمويون البدو ومعهم شلة الجوعانين وكالجراد سلبوا سوريا وغزوها واحتقروا ابنائها الأصليين وجلبوا سقط المتاع واسكنوهم المدن السورية العريقة. هذه حقيقة.

ماذا فعل الإسلام بسوريا غير أنه إستغلها وقسمها وفرقها ولعن أبو أبوها.

الإسلام والمسلمون إعتبروا سوريا مزرعة لهم وهم دخلاء وغزاة بكل بساطة

July 31, 2010 8:01 AM


(266348) 13
I'll hire you
Badaoui Mulsim
all you have to do is convert to islam and grow a beard.
July 31, 2010 10:23 PM


(266354) 14
الى أبو جهل
أبو سلامة

هلا ... اسم على مسمى .. وخليك على كده
July 31, 2010 11:30 PM


(266387) 15
شوف من معك
صقر
شوف من معك -- فقط التوافه - ولاعجب - فحظائر الخنازير لاتحوي الا امثالها
August 1, 2010 5:54 AM


(266394) 16
إلى أبو سلامة
أبو جهل
إلى متى سيظل أمثالك لايقرأون التاريخ الحقيقي ويصدقون التاريخ المزور الذي أنتجه المسلمون الغزاة اللصوص المستعبدين للبشر.

ماأنتجه المسلمون من سرد للتاريخ كله كذب ونفاق وتلفيق...

آن الآوان لتعليم البشر التاريخ الحقيقي لهذا الدين الإستعماري التوسعي المنافي لحقوق الإنسان

ليس هناك أكذب من المسلمون عندما يتعلق الآمر بالتاريخ

August 1, 2010 6:40 AM


(266423) 17
هذا اللي ناقص مدرس فاشل بعد
مقهور
يعني تريد تفهمنا انك كنت تطسنا مقالاترنانانة ومعارضة النقاب وشوية بهارات اخرى حتى ترضي المسئولين في بلدك يرضو عليك
صحيح انك واحد نصاب وشوف لك لعبة ثانية
والله ماهبل منك الا اللي راح يوافق يعينك في سلك التدريس وماجحش منك الا اللي راح يدرس ابنه عندك

روح العب لعبه غير هالعلبة
انكشفت حكايتك يا علماني يامن لاتنتمي الى حزب من اياهم


مرحبا مدرس
اي ءءءءووول من زمان انك عاوز واسطة بعد ماتفنشت


August 1, 2010 10:37 AM


(266454) 18
الى الحقير التافه ابو جهل
صقر
ايها النصراني العنصري - شوهدت سمعة النصارى الاخرين هذا اولا وثانيا شو عرفك ياجحش بالتاريخ لانه باين عليك لاتحمل اكثر من صف رابع روح شفلك كلبه والحس لها ياحيوان
August 1, 2010 3:40 PM


(266471) 19
إلى قليل الأدب صقر
أبو جهل
ياغبي أنا لست بمسيحي
ثانياً المسيحيون تاج راسك لأنهم ليسوا قمعيين وتكفيريين مثلك ومثل إسلامك المتخلف الذي بهدلنا في أنحاء المعمورة بسبب تصرفات الأغبياء أمثالك.
ثالثاً ياغبي لدي من الشهادات أكثر من عائلتك بصراحة وكما يبدو أنه ليس لديك أي رد ذو معنى سوى الشتائم التي تدل على أصلك. الإناء ينضح بما فيه وعودة إلى موضوع الإسلام وسوريا فالإسلام كان أسوأ شيئ مر على تاريخ سوريا فسوريا عندما أتاها الغزاة المسلمين كان فيها طرق معبدة وهندسة ونظام بريد وهي قطعة من إمبراطورية واسعة تضم أوروبا الجنوبية مع شمال إفريقيا فما حصل لسوريا بسبب الأسلام؟

لماذا غزا العربان سوريا؟ هل غزوها للسلب والنهب كما هي الحقيقة أم كما يكذب المسلمون في تواريخهم؟

إستيقظ ياغبي وقل لي ماذا فعل المسلمون بسوريا؟

August 1, 2010 6:38 PM


(266640) 20
لا ادري هل تعليقي على المقال وصلكم ام لا .....نصيحه حقيقيه لنضال قبل فوات الاوان
Ravi
على اي حال كتبت تعليق على هذا الموضوع مطول وشيق ولكنه لم ينشر ربما لم يصل, والموضوع كان عباره عن نصيحه صادقه لنضال بان يتقدم بطلب هجره الى الولايات المتحده للعمل للتدريس في احدى الجامعات مادة اللغه العربيه لانه يجيد ايضا الانجليزيه كما فهمت من احد ردوده, او ان يتنصر ويذهب الى الولايات المتحده بحجة دراسة اللهوت وهذه لن تفرق كثيرا معهلانه في الاساس ملحد وبالتالي لن تشكل عائق له , وهنا يستطيع ان يكتب براحته في بلد الحريه وينتقد من يريد بدون ان يخشى ان يطرق بابه البوليس السري..... والمواضيع التي يتحرج ان يخوض فيها سيتكلم عنها بصراحه وكذلك لن يستجدي الوزير كي يتكرم عليه بوظيفه وهذه نصيحه مخلصه لن تجديك كل الاستجداءات ولا التملقات للوزير وسوف يذهب الوزير ابو برقع وياتي الوزير ابو تنوره وانت مكانك لم يتغير عليك متغير ولكن الذي يتغير ان الفقر لديك سوف يرتفع منسوبه وتنضب كل مدخراتك , اسمع كلامي واخلع قبل ان تمر بك السنون وتصل لسن التقاعد الذي لن يستخدمك به احد....لا تصدق ان الوزراء العرب يقررون شيئا عن اقتناع ... حسب متابعاتي..هم ينفذون اوامر راس السلطه لذلك لا تظن ان الوزير يمكن ان يكون متفقا معك في الطرح وعليه لا داعي لمزيد من الاستجداء... هل كلامي به غلط؟؟؟؟