Arab Times Blogs
عبد العزيز كحيل
azizelbeidi@hotmail.fr
Blog Contributor since:
23 November 2009

كاتب عربي من الجزائر

مع رائد صلاح في سجنه

من منّا الأسير حقّاً ومن الطليق؟ رائد صلاح أم نحن؟  نيّابةً عنّا نحن العرب والمسلمين يعاقب الشيخ لدفاعه عن المسجد الأقصى وتصدّيه للهجمات الصهيونيّة وفضحه لمخطّطات اليهود لتقسيم ثالث المسجدين أو هدمه... ما الذي يحرّكه؟ ليس له منصب رسميّ، ولم تخوّله اتّفاقيّات أوسلو ولا غيرها أيّة مسؤوليّة – ولله الحمد –، إنّما يحرّكه ضميره الحيّ وإحساسه بمأساة شعبه وبالمؤامرة الّتي تحاك ضدّ الأقصى والقدس وفلسطين، من أجل ذلك ذهب بنفسه إلى السّجن الصهيونيّ الّذي عاقبوه به، ذهب ثابتاً رابط الجأش كأنّه المسيح يساق للصلب أو كأنّه خباب بن الأرت يقدّم للسيف... بدا لمن راقبه في تلك اللحظات في حالة طبيعيّة جدّاً كأنّه ذاهب إلى بيته، لم لا وقد اعتاد زنزانات الصّهاينة؟ كيف لا وهو ينوب عن قضيّة مقدّسة وأمّة منهكة القوى كثير أعداؤها قليل مناصروها؟ أنّى له أن يخشى السّجن وقد تعلّم بنفسه ومن التاريخ فوائد السجن :

1.    يوسف عليه السلام: خيّروه – وهو شاب يافع – بين الفاحشة والسجن فاختار السّجن، دخله فلم يبق سلبيّاً متباكيّاً بل دعا إلى الله وبلّغ رسالة التوحيد، ولمّا عرضوا عليه الخروج بعفو ملكي رفض وأصرّ على أن تبرّئه محاكمة عادلة ،وكان له ذلك، فأكرمه الله بالانتقال مباشرة من الزّنزانة إلى الوزارة ... هل كان هذا الحبس نعمة أم نقمة؟

2.    شيخ الإسلام ابن تيميّة: لم يقترف جريمة من أيّ نوع ولم يختلس مالاً ولا اعتدى على أحد وإنّما حبسه الحكّام بسبب آرائه الفقهيّة والفكرية، غلب خصومه في ساحة المناظرة والتّأليف فعملوا على تغييبه في السّجن، لكنّ الرجل الرّبّانيّ يعرف الاستفادة من المكان، فقال كلمته الخالدة: ((ما يفعل أعدائي بي؟ سجني خلوة، ونفيي سيّاحة، وقتلي شهادة)) فجعل من فترة السّجن خلوة للتفرّغ للعبادة وتدبّر القرآن الكريم والتأليف ، وفتح الله له في ذلك فتوحات عجيبة، والحمد لله.

3.    أبطال وأحرار: كثير من رموز المقاومة والنّضال من أجل الحريّة صبروا على محنة السّجن ونالوا منه أوسمة الشرف، ويكفي أن نذكر من المعاصرين بطل إفريقيا "نلسن منديلا"  الذي واجه نظام التمييز العنصري بدون هوادة ولا سلاح، وقبع في السّجون نحو ثلاثين سنةً لم يتراجع فيها عن مبادئه ولا ثباته حتّى اندحر ذلك النّظام البغيض واعتلى السّجين الشّهير سدّة الحكم إثر انتخابات حرّة زكّّاه فيها شعبه تزكيّة جماهيريّة كبرى.

·        مع رائد صلاح: هاهو الشّيخ يقتفي أثر هؤلاء الأبطال ويدخل السّجن كأنّه داخل إلى عرينه، ويعرب عن سعادته بذلك لأنّه ثمن الدّفاع عن الأقصى، فماذا يفعل به أعداؤه؟ سيكون في خلوة تزيد إيمانه صلابةً، وسيزيد التفاف الأمّة حوله، وسيخرج من سجنه إن شاء الله بعزيمة أكبر ورصيد أوفر يمكّنه من موّاصلة الذّود عن قضيّة شعبه المظلوم ومقدّساته المهدّدة، أمّا الخاسر الأكبر فسيكون العدو الصّهيونيّ من غير شك، كما سيكون حبس الشّيخ إسفينا إضافيّاً في نعشه، من أجل ذلك يجب على الإعلام العربيّ المقاوم أن ينشر هذا الحدث على أوسع نطاق بالصّورة والصّوت لتبصير الرّأي العام العالميّ بقضيّة فلسطين الجريحة وما يفعله الكيان الصهيونيّ برموزها المسالمين، فهذا جزء من تعريّة هذا الكيان من مزاعم الديمقراطيّة والعدالة وحقوق الإنسان الّتي ضلّل بها الشعوب الغربيّة لنيل رضاها ومساندتها.

·        والحكّام العرب؟: هل يشعرون بالطمأنينة وهم في قصورهم المنعّمة المنيعة؟ هل هم أحرار فعلاً؟ ما رأيهم في رائد صلاح وتضحيّاته؟ لا أشكّ لحظة أنّهم يتمنّون تغييبه لأنّه يسبح ضدّ تيّار الاستسلام والتّطبيع وشراء "راحة البال"، ولا شكّ أيضاً أن بغضهم له سيزداد كلّما ازدادت شعبيّته بين العرب والمسلمين، إنّه هو الحرّ فعلاً لأنّه كسّر حاجز الخوف وما عاد يبالي بالغطرسة الصّهيونيّة ،ويؤكّد أنّه سيفسد مخطّطاتها ضدّ الأقصى والقدس وفلسطين، فما رأي "رام الله" في هذا يا ترى؟

نحيّي الشيخ الجليل وندعو له بالفرج هو وكلّ أحرار فلسطين وعلى رأسهم حسن يوسف ومروان البرغوثي وأحمد سعدات



(266097) 1
الى جهنم
sertip kurdi
كم اكره رائد صلاح وياربي مئه سنه في سجن \لانه كان يدافع عن نظام عراقي ابو حفره على قناه جزيره لانه اخذ كم كوبون من نفط عراقيين فقراء هههههههه ولايهمك تدخل جهنم مع الرفاق البعثيين وابو حفره \ترجع قدس ههههه صلاح ابو بوق ارتاحينا من جبان صلاح
July 29, 2010 12:50 PM


(266119) 2
to the dog sertip kurdi
yourk
u dnt worth nile in the old shoes of shaik raed salah. suker buzek ya akho charmuta .
July 29, 2010 4:56 PM


(266122) 3
الى sertip kudri
خالد
ابو حفرة مات شهيدا (لا ينطق عن الهوى انما هو وحي يوحى) من كان اخر كلامه لا الاه الا الله محمد رسول الله دخل الجنة
اما غوغائك على الشيخ رائد صلاح لم اجد اينها كلمه لارد عليك لان القافلة تمر و الكلاب تنبح
اتق الله في نفسك
July 29, 2010 5:38 PM


(266152) 4
الى كلب خالد
sertip kurdi
ابوحفره يقتل الاف شهيد اى نظريه يا معيدي والله عشنا وشفنا اقتل الابرياء ادخل جنه
July 30, 2010 2:40 AM


(266156) 5
جبل النار
القاضي
رائد صلاح شيخ الاقصى وقائد جبل النار رغم انف الجميع
July 30, 2010 3:34 AM


(266159) 6
الكره الأعمي
Wayal Albakri
السلام على من اتبع الهدى يا فلان! قالت العرب قديما الحقد ياكل صاحبه فاحذر ان تنتهي حقودا كريه النفس يا هذا!
July 30, 2010 4:20 AM


(266176) 7
لنا في كل عصر صلاح.
من جبال الأوراس
رجل و الرجال في هذا العصر قليل، و إني أطرح نفس السؤال ما رأي زعماء آوسلو من هذا الرد
الفلسطيني المعبر؟ و أي معنى بقي للحوار المتعدد الأسماء و الألقاب بعد هذا الموقف الرائد؟
تحية لك أيها الإبن البار لفلسطين ، بأمثالك سيتحرر القدس رغم أنف العدوالصهيوني.
July 30, 2010 9:17 AM


(266226) 8
ضعف الطالب و المطلوب
من جبال الأوراس
ها قد أعلنتها يا تعيسة ، شتم الإسلام و المسلمين وأبناء عمومتي الأعراب المساكين كان لحاجة في نفس
يعقوب،منصب شغل عند الصهاينة المحتلين!
أبشر تعليم إيش يا رجل، سيعطوك منصب وزيرا للخارجية و شؤون التيهوديت و الصهينة فوق العادة
يا خسارة ، تحارب إرادة الله و دينه و تطلب الرزق عند غيره ،و هو القائل سبحانه : و من يتق الله
يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب. صدق الله العظيم
July 30, 2010 3:38 PM


(266231) 9
الشيخ رائد صلاح رجل شهم ومسلم بحق !!
ابو اسلام القدس
الامانة والصدق ان الشيخ رائد صلاح رجل شهم لقد قابلته مقابلة خاصة ووجدت فيه الطيبة والايمان والعمل الصادق وله باع طويل في تواجد آلاف المصلين في المسجد الاقصى ولولا ان مسلم نافع للاسلام والمسلمين لما سجنته اسرائيل . نسأل الله تعالى ان يفك اسره واسر الاقصى اللهم آآآميييين
July 30, 2010 4:57 PM


(266404) 10
درة القدس
الاْقحوانة
لله درك ياشيخنا كم اتعبت المسلمين قبل اليهود وعريتهم امام انفسهم,في الوقت الذي نجحت فيه الحكومات الاسلامية العفنة في شغل الناس بقوت يومهم ومستقبل ابنائهم وملئهم بالخوف على انفسهم من قول الحق ,نجدك كما عهدناك جبل في صمودك وشموخك ويدرا يضئ ليالي القلة القلية الصامدة الباقية .
August 1, 2010 7:48 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز