Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

النقاب والاستبداد

مهما قيل ومهما تعددت الآراء في موضوع النقاب، فهو نمط من عبودية المرأة المشرعنة والمقوننة، وشكل من أشكال الاستبداد الشرقي الأزلي والمقيم، وهو استعباد للمرأة وإلغاء لهويتها، وانتقاص من كرامتها وطمس لشخصيتها، وتهميشها اجتماعياً وإخراجها عملية من معادلة التفاعل والتواصل مع الحياة، وهو زي طبقي وعنصري وتمييزي اختصت به حرائر قبيلة قريش دون غيرها،  والأهم والأنكى هو تسليها وتبضيعها والنظر إليها باعتبارها موضوعاً جنسياً مجرداً من أية قيمة واعتبار آخر، وهذا طبعاً دون أن تكون فرضاً دينياً بل عادة بدوية قبلية نشأت بفعل ظروف الصحراء التي فرضت على الحرائر لبس النقاب كي لا يعرفن حين كن يقضين حاجتهن الطبيعية في العراء، وكان بنو البدو يتلصصون على عفتهن، ومن هناك كان الحل السحري من أحد خلفاء الإسلام وبعبقرية نادرة، طالباً منهن ستر وجوههن، وكان نفس هذا الخليفة العادل قد ضرب إحدى الإماء بسبب وضعها النقاب لأن النقاب خاص بالحرائر، وهذا ما يبعد عنه المبادئ العليا والمثلى والفضلى التي يلهج بها مؤيدوه وطالباته وطالبوه. كل هذه الصفات التي تجتمع فيما يسمى بالنقاب تلقي بكل الصفات السلبية عليه، وتجعل من مقاومته والتصدي له، ولانتشاره، أمراً مطلوباً مجتمعياً وقانونياً، ووطنياً باعتبارع عادة بدوية دخيلة على مجتمعاتنا، والمرأة التي تقبل بالنقاب، فهذا يعني أنها تقبل بعبوديتها، وقهرها، وإلغاء شخصيتها وهويتها، ودفنها بالحياة ووأدها بالسواد.

 

فالمنقبة امرأة مسلوبة الإرادة والقرار وخاضعة لعملية غسل دماغ وتزييف وعي واحتيال عقلي يجعل منها أداة طيعة لفكر وسلوك مفروض عليها لا إرادة لها فيه مطلقاً، وهذه كلها أشكال من الاستبداد والقهر المعنوي والجسد والتعذيب المستمر الذي تعيشه المنقبة مدفونة في هذا السواد. وتصور أن العفة هي في إخفاء معالم الجسد فيه الكثير من التسذيج والتبسيط لقضايا كبرى، فحين تعجز المرأة عن التصدي لذئبية المجتمع الذكوري وشبقه إلا بهذه الطريقة غير الفعالة، فهذا يعني بأن هذا المجتمع، المفترض أنه مؤمن وورع وتقوي، قد وصل إلى مناطق حرجة من الانحلال وفي طريقة تعامله ونظرته للمرأة. بمعنى أن النقاب هو حصن للمرأة، وليست أخلاقها أو أخلاق المجتمع المؤمن، وهذا نسف من الجذور للدول الدينية والمجتمعات المتدينة، التي لا تستطيع أن تتمالك نفسها، لا ذكوراً ولا إناثاً حين ترمي هذه القطعة من القماش، المسماة بالبرقع أو النقاب الإسلامي، وهي ليست من الإسلام في شيء كما قال فضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر، والإمام الأكبر الراحل، حيب توصيفه الرسمي وأمر إحدى الفتيات بخلع نقابها.

 

والسؤال الأهم ما الفرق بين الاستبداد الديني والاستبداد السياسي، وأيهما أسبق، وأحق بأن يقاوم أولاً؟ ألم يفض الاستبداد الديني التاريخي في المنطقة المسماة بالشرق الأوسط إلى كل هذا الكم من الاستبداد السياسي الفجر الذي لم تعرف المجتمعات مثيلاً له؟ ولماذا مقاومة الاستبداد الديني ممنوعة وتتعلق باحترام الخصوصيات الثقافية والمعتقدات الفكرية، وومقاومة الاستبداد السياسي عملاً مشروعاً كما يفترض ويلهج بعض المراكسة والبلاشفة العظام التي منـّت بهم علينا حقبة الظلام العربي الطويل؟ أليس الاستبداد السياسي ها هنا خصوصية ثقافية وفكرية أيضاً وموروث شبه ديني ومقدس حين احتكر "خلفاء" اله المال والثروة والسلطان، والكلأ والماء والنار كما النسوان والغلمان. هل استبداد واستعباد النساء وتشييؤهن وتسليعهن عبر النقاب مسموح، واستعباد الرجال وتشييؤهم وإلغاء هويتهم، وطمس وجودهم، وإلغاء كيانهم، وسلبهم حرياتهم، وشطبهم من معادلة الحياة عبر الاستبداد السياسي ممنوع، ما الفرق بين هذا وذاك، لماذا النقاب حرية وخيار شخصي، وقبول الرجل باستعباده واستسلامه أمام قوى الاستبداد الشرق أوسطي ليس خياراً شخصياً وموروثاً ثقافياً، ودينياً، ومجتمعياً؟ إن المدافعين عن النقاب هم نفس أولئك المدافعين عن الاستبداد بشقيه السياسي والديني، فكلاهما صنو الآخر. ولا نقاب لولا الاستبداد الديني والاستبداد المجتمعي، وحين ينتفي الاستبداد الديني فلن يكون هناك مكان للاستبداد السياسي، فهل أدرك الجهابذة من البلاشفة صعوبة التغيير، وأن التغيير ليس بالكلمة السهلة، فهناك قوى تناهض وتقاوم أي نوع من التغيير لأن مصلحة لها في بقاء الاستبداد، أما أن يقاوم التغيير البلاشفة وأهل اليسار والمراكسة السوريين، تحديداً، فهذا هو العجب العجاب؟

 

ثمة أسئلة بسيطة وساذجة نطرحها مع تداعيات الحرب على النقاب الجارية الآن على قدم وساق، والتي ننظر إليها، على أنها محاولات جرئية وصادقة وهامة من أجل حرية المرأة التي يستعبدها النقاب، والتمظهرات الدينية الأخرى التي يعتبرها بعض الجهابذة نوعاً من الحرية والاختيار الشخصي وهي بالقطع ليست كذلك لأنها مفروضة بفعل قوة زخم مجتمعي فكري وثقافي وسلوكي لا ترحم، والدليل الحث والحض عليها إعلامياً ووعظياً وفرضها بالإكراه على النساء، وهذه كلها ليست إلا الاستبداد بعينه، وإذا لم تكن استبداداً فما عساها أن تكون يا أولي الألباب؟



(265407) 1
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت ، فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
رجب السنباطي
الناظر لكتابات هذا الأخ يدرك إلى أي مستوي وصل بنا الإنحطاط يا جماعة ، يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ، ما هذا الكتابات بالله عليكم؟ هل الحضارة هي الشتم والتحقير؟ أم إحترام ما تكتب؟ وأما قضية النقاب فتقررها البرلمانات وحقوق والإنسان وليست لك أية دعوة بها أيها الفطين.

يا أخوان ليست الحضارة بما تقومون به، انظروا لأوروبا. هل تجدوا أحدا يسب مثل سبكم على رغم المنكر الذي بها من الدعارة في امستردام إلى حقوق اللوطيين في أوروبا إلى الفساد في اليونان. أما النقاب فقد أظهر القوم الحقد عليه وقرروا أن يحاربوه.

أنا أسألك يا "تعيسة" لماذا لا تحارب شبكات الدعارة ومنها شبكات الدعارة التلفزيونية والتي تنتشر هنا في أوروبا؟ لماذا لا تحارب وتكتب عن إنتهاك حقوق الإنسان في سورية؟ لماذا لا تكتب عن قتل أمريكا لأكثر من مليوني عراقي والقنابل الذرية على اليابان؟

مع الاسف انت نموذج للعربي في هذا الايام التي نعاني فيها من التخلف والانحطاط، ولكنها الحضارة ومن ليس لديه حضارة فلا يتكلم عن الحضارة وانت يا "تعيسة" أولهم.

أدركت أننا أمة لا تستحق الحياة مما يكتب في عرب تايمز ، من قلوب ملؤها الحقد الدفين.

وعليه العوض ومنه العوض وإلى مزبلة التاريخ أيها العرب الجرب.

وأخيرا كما قال الشاعر " وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت ، فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا "
July 23, 2010 12:29 PM


(265417) 2
يعني انت شو بدك
سليمان
اذا المرأة عاجبها تلبس حجاب تعبيرا عن حشمتها وطاعتها لربها... ماذا تقول

سأترك الجواب لأخواتنا بالرد عليك
July 23, 2010 1:49 PM


(265420) 3
النقاب ظاهرة تخلف
ابو الحكم
الى الكاتب المتالق دائما الاستاذ نضال نعيسة وبعد
استاذي العزيز
اذا تسامحنا مع كل من يلبس النقاب في وطننا العربي والذي هو عبارة عن لباس بدوي جاهلي متخلف جاءنا من السعودية المتخلفة هذا يعني ستفتح علينا ابواب اخرى قد تصدرها السعودية مستقبلا الى بلداننا العربية كجواز ممارسة رضاعة الكبير التي تمارس في السعودية ودول الخليج بمباركة وتاييد الشيخ السعودي العبيكان

لذلك علينا ان نقف وقفة رجل واحد ضد كل ما ياتينا من عادات لا اخلاقية ومتخلفة من السعودية ودول الخليج
July 23, 2010 2:23 PM


(265421) 4
TO Na3eesah,with LUV
Saye3
as you were wandering in the Arabian desert
looking for the exit door
you fall on the sandy floor
coz it was so hot,to implore
you needed to cool off
before
a horney Bedwen,cought you
shoved his dingling in your throught
coz
you're indeed
a fagg,now,yesterday,tomorrow as before
July 23, 2010 2:31 PM


(265425) 5
One of your best articles
OBJECTIVE
Mr. Nedal, from where you got this mastering of the Arabic language?? I really envy you, with a positive bearing, for the richness of vocabularies and the well-built consistancy of what you are writing.. This is about the form. As for the content, it sounds like an echo of the TRUTH; very painful truth. Niqab is not only an implicit declaration of war against women, but it is also another affirmation of a long-established enslavement of women. Add to all this, the indirect accusation to all the other women who do NOT use Niqab; the accusation of being bad and disobedient to God; in other words it is an indirect declaration that those "other women/without Niqab" are infidel and immoral.. this notion makes you feel really sick.
In places, no need to mentoin countries, where Niqab is almost an overall phenomenon, a lot of women with Niqab behave in a way which has nothing to do with PIETY and closeness to God; some of them even are prostitutes, and hiding their identities with Niqab. In places like Hudeidah on the Red Sea, many women with Niqab spend the whole night in Ramadan after the breakfast time.. in immoral things and activities...
July 23, 2010 3:15 PM


(265427) 6
بلشت تخربط سيد نضال
شامي عتيق
استاذ نضال يبدو ان الامور اختلطت عليك هناك فرق بين (غطاء الرأس)و النقاب حيث ان النساء العربيات و(وليس البدويات) لبسن غطاء الرأس ومن خير الشواهد آثار تدمر و البتراء حيث انها من افضل المراجع للتثبت من لباس الناس في تلك الايام وكان مسموحا للحرائر فقط بتغطية رؤوسهن وكن يكشفن نحورهن اما العبدات و الجواري فلا و هو عرف سار عليه العرب وفيه نزلت ايه ضرب الخمر على الجيوب اي تغطيه الصدور و ضرب سيدنا عمر للأمة التي غطت رأسها لأكبر برهان على ان اللباس تميزي خاص بذلك الزمن وليس ديني أما النقاب فهو عادة بدوية صرفة من وسط الصحراء عادة البسوها لبوس الدين لأن المسيطر على الدين و المقدسات الدينية هم بنو وهاب ومن لف لفيفهم نشأوا و ترعرعوا مع هذا النقاب فلابد ان يصبح الزي الإسلامي القومي ولا يمكنهم تخيل غير ذلك كما لا يمكنهم تخيل امرأة تسير بدون محرم او لا تغطي شعرها و بالتالي هي عاهرة مباحة وهو ما نشهده من نعديات للبدوان في ارضنا السورية وخصوصا في المناطق المسيحية
July 23, 2010 3:52 PM


(265431) 7
لماذا لا تكتب عن الغاء قانون الشرف بسورية ؟!
باحث في علوم الذرة والاشعاع
لك حباب روح غير قانون الشرف في سورية قبل ما تحكي عن حرية المرأة . لأنه من يحكم سورية الأن ؟! فهناك ألاف القصص الحزينة نجى منفذوها بغطاء قانون الشرف . وهنا أقول لأن نجى هؤلاء من جريمة قتل النفس بغير حق باسم الشرف وحماهم قانون التسلط الدكتاةوري فانهم لن ينجوا من عقوبة الله عز وجل لا في الدنيا ولا في الأخرة .
July 23, 2010 4:17 PM


(265437) 8
shut up
mukhabarat amn siasi
و لك فرقنا يا زلمي وقت يللي رميتو ماهر عرار في فرع فلسطين باوامر من بوش ... هذا ما استبداد... و طلع رئيس وزراء كندا على التلفزيون و اعتذر منه.. و اعطوا سبع ملايين دولار تعويض على غلطتهم لانه دفن في زنزانة مثل القبر سنة و نص بس منشان يرضى بوش على اللي عم يعطيك معاشك وو... انت اذا سجنوك بتستاهل سبع ملايين صرماية... روح لاقيلك شي نفاضة مرحض نظف في هالراس و بعد ما بتنظف راسك و باجوقك لا تنس تطهر النفاضة سبع مرات احداهن بالتراب .. و شكرا لعرب تايمز يللي عم تفش قلب هالسوريين ياللي انتهب ابو جدون من كثر العطاءات
July 23, 2010 5:20 PM


(265438) 9
you are nothing
mohammed
you keep repeating the same storey and it seems like you dont have nothing to do in ur life silly!
July 23, 2010 5:25 PM


(265443) 10
من أين يأتينا القرح
رجب السنباطي
من أين يأتينا الفرح

قلوبنا سواد
عقولنا سود
داخلنا سواد
حتى البياض عندنا يميل للسواد..


من أين يأتينا الفرح وهذا النعيسة بما يكتب فرح
لم أرى أجهل منه وأحقر ، شخص وسخ ....

من أين يأتينا الفرح؟

هو للعرب عدو وللأمريكان منبطح.
هو للإسلام بالمرصاد وللسفور مقترح

من أين يأتينا الفرح؟

وهذا النعيسة كلب وقح
ينشر كل يوم غسيله الوسخ

من أين يأتينا الفرح؟

ونحن من ترح إلى ترح ومن غرق إلى غرق
وكتابناومثقفينا كهذا الكلب المسخ ......

من أين يأتينا الفرح؟

وكلبنا يكتب عن النقاب وينسى غزة ورفح
ويهاجم الدين ثم ينام وقلبه منشرح


خسئت يا حقير يا وقح ولنا موعد في الصبح

الأ إن موعدكم الصبح أليس الصبح بقريب أيها الوسخ
July 23, 2010 6:09 PM


(265444) 11
بإختصار ....
حسن أبو علي
أكثر ما يدهشني من تعليقات بعض القراء هو وصف المقال بالرائع والممتاز والكاتب بالمبدع ، وكأن جميع مشاكلنا السياسية والإجتماعية والإقتصادية ..الخ قد حلت ولم يبقى إلا الحجاب والنقاب !!!!
الكاتب المبدع هو الذي يكتب حول قضايا ومشاكل امته الحقيقية ، وليس مجرد كتابات تافهة ومكررة بإستمرار ، الهدف منها هو بث شعور الحقد والكراهية ضد الإسلام .
الإسلام سيبقى هو نبراسنا وسنبقى على هداه سائرين ، ومهما حاولتم فلن تطفئوا نور الله بأفواهكم ، وكلما زادت هجمتكم كلما زادنا ذلك تمسكا" بعقيدتنا وديننا العظيم ...
July 23, 2010 6:17 PM


(265446) 12
النقاب
محمود المنقب
صحيح انه كلامك فارغ، مش لاقي غير هيك مقالات بتهم الامه العربيه؟ نقاب والا زفت كل واحد يلبس اللي بدو اياه . شوفلك مقال يمكن يستفيد منه الواحد والا بتنافق لسوريا الحكومه اللي منعت النقاب في المدارس حتى تثبت انك موالي؟؟؟ شو دخلنا فيك روح انقلع نافق زي ما بدك بس لا تخلينا نضيع وقتنا الثمين ونفتح مقالك التافه وبعدين نتفاجا انه لا يسمن ولا يغني من جوع. شي غاد قال نعسان قال
July 23, 2010 6:30 PM


(265454) 13
والله انها لمصيبة كبرى ١
ابو حسن
في الوقت الذي تمزق فيه امتنا والعدو يستولي على الثروات ودمائنا تهدر رخيصة في فلسطين والعراق وبينما الامة العربية تئن وتشتكي من حكامها وبطانتهم الظالمة اذ يطالعنا هذا الكويتب الحاقد على الاسلام والمسلمين بل على الامة العربية بكاملها بمقال ليرينا كم هو منهمك ومرتعد على الامة فلا ترى في كتاباته الا الفسق والفجوروالفتن انها حرب على الفضيلة والهدف هو الطعن بالاسلام انها خطة ساقطة من هذا النكرة وامثاله المتاعيس لترويج الفاحشة بين المسلمينة
كما قال الله تبارك وتعالى(ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرة)ان اصحاب الاقلام المئجورة الخائنة كهذا تعيسة ومشجعيه حملوا الاقلام يوم ان قل الكتاب والله ان هذا تعيسة لفاجر خليع عربيد وصدق رسول الله (ص) حين قال(من ورائكم ايام خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيهاالصادق ويؤتمن الخائن ويخوون الامين) ايها التعيس انك تستبدل الادنى بالذي هو خير تستبدل العري والخلاعة بالحجاب وتسطر الرذائل وتسميها كتابة انت لا خير فيك عدتك قلم مئجور وانحلال وفسق لقد احتلت ديارنا وصحرائنا وهضباتنا وانت تلعب على وتر فرق تسد ان ما تتناوله في كتاباتك من بث الفتن والخنا والفجور بين قراء عرب تايمز لهو اكبر شهادة لك بالخيانة وانك عميل للاعداء ولا تعرف من عروبتك الا اسمك التعيس انشاء الله
July 23, 2010 8:27 PM


(265462) 14
هم العملاء...ليس غيرهم
SAMI
من يريد أن يعلم من هم عملاء الماسونية وأذناب الصهيونية فى البلاد العربية فلينظر الى طنطاوى مصر وعبيكان الحجاز والأقزام فى سورية من شاكلة وزير التربية والأخر من التعليم العالى وأخيرا وليس آخرا هذا الكاتب المشوّه وأمثاله ...فلا فرق بينهم وبين عملاء اسرائيل وجواسيسها فى لبنان... ولكن كل يعمل حسب الموقع الذى يشغله...ونقول لهم: ولن تفلحوا اذا أبدا .
July 23, 2010 10:45 PM


(265471) 15
رد على المعلقين
سوريا
أريد أن أسأل كل الذين يردون على نضال نعيسة بالسباب والكلام البذيئ لماذا تستخدمون هذه الالفاظ ؟ الايوجد طريقة أكثر حضارة للنقاش والرد بالرغم من اختلافكم معه وهذا أمر طبيعي ولكن استخدام لغة الشوارع والكلام البذئ اذا دل على شئ فهو يدل على تدني مستوى الأخلاق الذي وصل اليه العرب وعجزهم عن النقاش و الرد بطريقة موضوعية بعيدة عن التشنج والعصبية لماذا كل ما كتب أحدما بغض النظر عن من كتب مقال لايعجب الآخرين تقوم القيامة ويكفر الكاتب وينسب الى انظمة ومخابرات ويتهم بالخيانة ويحرض على قتله وتكفر طائفته وتتهم بالفسق والكفر ,اذا كنتم عاجزين عن النقاش بموضوعية وعقلانية فمن الأفضل عدم قراءة أي مقال لشخص تختلفون معه, وبالنسبة للذين يتساءلون لماذا نضال نعيسة لا يكتب شئ عن سبب ضياع فلسطين والديكتاتوريات في العالم العربي ومعانات الشعب والى ما هنالك في حين يكتب فقط عن الوهابية والبدو ؟ أقول مهما كتب من مواضيع ترضي البعض في الوقت نفسه لايستطيع ان يرضي البعض الآخر الذين يردون بهذه الطريقة الشوارعية ,بالنتيجة هناك دائما اختلاف فلماذا تصرون على تحقير الآخر, هل عرفتم الآن سبب ضياع فلسطين و ووصول اسرائيل الى عقر دارنا واضطهاد الحكام العرب لشعوبهم؟ لأنكم لا تعترفون بالآخر وكل من يخالفكم اما مجنون أو كافر ومفسد في الأرض يستحق قطع رأسه,أما بالنسبة الى النقاب واللباس الإسلامي اوما يحلو لكم تسميته فأريد ان اقول ألم يحن الوقت ان ترحموا المرأة فليرحمكم الله وتتوقفوا عن التفكير عنها وتقرروا مايجب ان تلبس ومايجب االلا تلبس وهذا حرام وهذا حلال وأنها عورة وفتنة , المشكلة ليست في المرأة وما تلبس بل المشكلة في تفكير الرجال وخاصة الشرقيين وبالتحديد المتشددين في الدين ونظرتهم الى المرأة ,عندما يفكر هؤلاء بان المرأة هي شريك للرجل في كل الحقوق والواجبات بالتساوي وأنها ليست شئ للجنس فقط ,وعندما ينظر بطريقة خاطئة الي اي امراة و يتذكر ان هناك بالمقابل شخص ما ينظر الى زوجته بنفس الطريقة , فعند اذ لن تحتاج هذه المجتمعات إلى النقاب , وبالتالي الموضوع موضوع أخلاق وثقة متبادلة ولا علاقة للدين به لأن الإسلام بالأساس دين أخلاق وإلا لماذا نزلت الآية الكريمة التي تأمر بغض البصر .
July 24, 2010 1:20 AM


(265472) 16
في المحار يوجد اللؤلؤ
عبد الحق
حينما تكارث الصيحات من هنا وهناك . من قبل اعداء المراة من الغرب والشرق . اصبحنا نري من هم من بني جلدتنا يصنفون النقاب ويصفونه باستبداد المراة , الا بئس ما تقول . كبرت كلمة تخرج من فمك ؟ ان استبداد المراة هو من يعملها كاعلان علي طهر الجرائد سافرة .. من يشتغل بها في الدعارة في سوريا ولبنان . والخليج الفارسي .. ينقلها يكذب عليها ويشحنها من المغرب في الطائرة كبضاعة من المغرب ..هذا هو اسنبداد المراة اما النقاب لولا ما جاء في القرءان لكان في اعرافنا العربية . وفي المحار يوجد اللؤلؤراجع نقسك وشكرا
July 24, 2010 1:25 AM


(265527) 17

hamed
Sometimes one can to believe that who will degrade the religion ,the faith and the traditions are those who consider themselves the guardian of the faith and who believe that they have the tutelage over the moral of the society.These will be the father and the mother of the licentiousness,they latter or sooner will give place to a great section who will be no responsible of their acts and like thieves at mid- night, Ah allah is great, they act under the permission of the fatwa which permit these pure faithfuls to suck the breast of the woman who works with them, Always is present the sick and the morbid factor but covered by a religious permission .While we who want the equality of social , political and economical rights between persons regardless sex faith or opinion are the apostate and blasphemous , we do not have a fatwa neither the permission of that guardians and their masters simply because we ask the liberty and the democracy and this means that no one has special privilege neither their mercy is waited and the sword of the temporal and the divine power is withdrawn from their soft hands,
July 24, 2010 11:29 AM


(265540) 18
دعوا المرأة تقرر
أبو جهل
يقوم الرجال بالطبع بالتفكير والتقرير بدلاً عن المرأة. لماذا لاتدعوا المرأة تقرر؟
July 24, 2010 12:43 PM


(265549) 19
من اشد المعجبين بـ نضال
اليمني
اضحك الله سنك يا استاذ نضال ههههههههه ولا مره قرأت لك مقال إلا وفطست من الضحك مع إني أكثر المرات أقراء ولا اعلق وتحياتي لك
July 24, 2010 4:23 PM


(265556) 20
الزئبق؛الوهابي وولي أمرهما
أبوذرالغفاري
يبدو لي أن مرضك النفسي لاشفاء له.وعلاجك ميؤوس منه.لأنك تحمل أعراض مايسمى في التحليل النفسي(une idee fixe )وهي تتجلى في الأسلام ومحاربته واعلان الحرب على العفة وستر العورة والتشنيع بالمسلمين والمسلمات وذلك ارضاءا لأسيادك الذين سوف يجعلونك (كبش فداء)في يوم من الأيام.كما ألاحظ أنك تتعامل بزئبقية مع قراء (عرب تايمز)وتتمادى في طرهاتك التي عفا عنها الزمن وبال عليها الكلب والحمار الوحشي.حين حدثناك عن الديموقراطية في سوريا وانعدامها؛طلعت علينا ببيانك-هذا-لكي تقول لنا أن السياسة بعيدة عن الديكتاتورية وأن سبب البلاء والظلم والطغيان هو الدين-والأسلام بالخصوص-وهنا سوف أجاريك -جدلا-وأفترض أن الأسلام هو سبب الديكتاتورية في سوريا و توريث الحكم في دمشق.ترى هل النظام في سوريا لاهوتي ويعتمد الحق الألهي؟وهل الحاكم(بشار الأسد)أمير للمؤمنين؟وهل الدستور والقوانين السورية مستمدة من الشريعة الأسلامية؟فأنت -قبل غيرك-فرحت بمنع النقاب في الجامعات والمدارس الأموية؛فهل الدولة الأسلامية-القحة يمكن أن تلغي سنة الله ورسوله؟فأين محل الدين الأسلامي من الأعراب في هذه الحكاية؟ترى هل مهمتك هي الصدع بما يقرره السلطان؟وهل أصبحت صوت سيدك(بشار)الأموي؟وهنا تحضرني حكاية ذلك الفقيه عضو مجلس الشعب السوري-والذي يتلو القرآن بخشوع ويعتبر ضيفادائما على قنوات البدو- والذي استضافته(الجزيرة)في (ماوراء الخبر)لكي يتحدث عن أسباب نزول قرار منع الحجاب في سوريا
.فما كان منه الا أن بدأ يتحدث عن(ولي الأمر)كأي وهابي سعودي .بل أنه تمادى في الدفاع عن قضية خاسرة من الأساس
July 24, 2010 6:29 PM


(265567) 21

Ali
لا ادري لماذا تستمر عرب تايمز بنشر مقالات هذا التعيس"تعيسه" فقد اجريت بحثا على النت ولم اجد اي موقع محترم ينشر ايا من مقالاته التي ترتكز كلها على موضوع سب العرب والاسلام باسلوب القدح والسب المبتذل والرخيص لا باسلوب النقد العقلاني المنطقي الذي يفتقر اليه هذا الشخص الذي بنفسي عن تسميته كاتبا. هو يسمي نفسه علمانيا فاذا كانت هذه هي العلمانيه فاظن ان كل رداحة منحطة في اي شارع من شوارع دول البداوة تعتبر علمانية وكاتبه. والعلمانيون كما اعرف هم ضد جميع الاديان،فلماذا اتخذ تعيسة من الاسلام والمسلمين عدوا له في حين انه لم ينبس بكلمة في انتقاد الاديان الاخرى والمؤمنين بها بل انه طالب بوطن قومي للمسيحيين العرب. لو وجد هذا النكره صحيفة او موقعا محترما لنشر قذاراته لربما كان هناك سبب لنفكر بان هناك شيئا يقوله ولكن لم يجد غير عرب تايمز والجزيره التي استقبلته لتثبت لنا انه حتى لا يحسن الكلام.صاحب قلم مأجور يكتب لمن يدفع أكثر ولكن بالرغم من رخص سعره لم يجد من يدفع
July 24, 2010 9:40 PM


(265569) 22
??????
Rafi
الي الكاتب المحترم ما زلت مهتم بمواضيع ارضاع الكبير والنقاب ارجو ان تتحفنا بمقالات عن الغزو والقشط والعبيد والحريم والطتبيل والتزمير وحرب البسوس وداحس والغبراء وتقشيط الازواج النسوان وتهمهم بالرده والكفر . وهنا سؤال محيرني عندما جاء الأسلام - انا امن به-جائونا لنشره حتى يخرجونا من الضلال الى الهدى -يا سيدي على راسى -.وهم خايفين علنا من عذاب جهنم بالأخره طيب السؤال الفلسفي الان الله اعطاك البترول بكميات لا تنهى لماذا لا تنشر هذه الثروه بيننا ولا انت فقط يهمك ما بعد موتى لجهنم ام الى الجنه ؟؟؟؟ احد يجاوب
July 24, 2010 11:03 PM


(265582) 23
الشيئ بالشيئ يُذكر.
ابو عمر الفلسطيني.
وقفت امرأة قبيحة المنظر على باب عطّار,فلما رآها قال-:واذا الوحوش حُشِرت...فردت عليه قائلة-: وضرب
لنا مثلا ونسي خلقه...
July 25, 2010 4:01 AM


(265592) 24
الى المدعو رافي # 22
ناصر احمد
سبحان الله على كل اللي تلهفوه منا ولسه مش راضيين, نصيحتي لك روح شوف مين اللي نهب ولايزال ينهب بلدك, ويهرب المليارات, وتكلم عن توزيع الثروه في بلدك, وبعدين تكلم عنا.
صحيح, رزق الحـــــــــراميه على المهابيــــــل !!
July 25, 2010 7:01 AM


(265605) 25
The Bible is full of Rape: just Read Rape in the Bible
Chaoui From Algeria
The Vatican is a country Club for pedophiles. welcome to Real world.. Reality seems stranfe to you at this stage.. The Pope, Vatican, the Biggest Bordello in the world.. I hope an Earthquake hits that nation of sodom and this Murphy Pedophiles get his in Jail. Bunch of pervert Pigs
July 25, 2010 9:19 AM


(265608) 26
رد على الكاتب الفيلسوف بالجهل وابو الجهل رقم 3
عربي مغترب
لا اصدق احد من البشر ان يتكلم هذا الكلام عن النقاب يا من تدعون الكتابة والفهم....
المنقبة ليست مجبورة وانما بدافع شخصي منها يا من تدعون الكتابة والفهم 

من يجبر النساء على النقاب لا احد وانما هي مقتنعة تماما ان هذا النقاب يرضي ربها ولايرضيكم لذلك شو مستفيدين من اثارة مواضيع ليس لكم علاقة بها .روح انت والجاهل رقم 3 وامثالكم عروا نسائكم مافي مشكلة ابدااا والكثير راح يفرح لكم لمشاهدة اجساد ازواجكم من اي الجهات اردتم
المرأة لاتقدر بثمن ابدا فهي غالية جداا وربها حفظها وصانها ولايريد لها التعري واظهار مفاتنها للذئاب امثالكم .. المنقبة هي حرة بنفسها ومع ربها وهنيئا تعيسا لكم بتعرية نسائكم وسنقرأ منكم في يوم من الايام انكم كنتم سكارى وعميان وطرشان حينما حكمتم على النقاب انه مشكلة ...



وانا بنفسي اهنيء كل منقبة ويجب عليها ان تفتخر باحلى لباس نسائي على وجه الارض وهو ليس لباس بدوي يامتخلفين ويا جهلة وانما هو لباس بأمر من الله وورد في كتاب الله عز وجل بستر النساء ... لان المرأة لزوجها فقط وليست سلعة للعرض على الرجال كما تريدون ان تكون نساؤكم  
July 25, 2010 10:33 AM


(265613) 27
الى الاخ ناصر احمد العامودي # 24
ابوجلال
شكرا لك على صفع المدعو رافي فهو يستحق هذه الصفعه لقد وفيت وكفيت مره اخرى شكرا لك يا اخ ناصر احمد العامودي
July 25, 2010 11:26 AM


(265615) 28
النقاب
ممتاز
نضال نعيسة انا لست من المعجبين بما تكتبه و لكن!
النقاب مهزلة و لا يعبر عن مدى انتماء و اخلاص المراة للاسلام لا من قريب و لا من بعيد كما و ان معظم الفتيات يرتدين النقاب باجبار من ذويهن و ازواجهن!
July 25, 2010 11:43 AM


(265616) 29

محمد سعيد
يسعى الإسلام لرفع الذل عن الناس ومنع خضوعهم لغير الله ويرى أن أكبر مهانة يتعرض لها الفرد عندما يعبد حجرا أو شجرا أو حيوانا أو يخضع ويذل لبشر حي أو ميت فمنع الناس أن يتخذوا الأحبار والرهبان والعلماء والأولياء أربابا من دون الله وسعى لرفع الظلم الذي يفرضه بعض الناس على الضعفاء وتصدى لذلك في وضوح تام في قول الله في القرآن: {وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}[15]
July 25, 2010 11:45 AM


(265662) 30
الى الاخ ابوجلال الاســـــــــــــــــــراطيني # 27
ناصر احمد
شكرا لك, وعقبال ما اصفعك على خدك الايمن, فتدير لي خدك الايسر.
وعاشت دولة اســـــــــراطين, عاشت... عاشت... عاشت !!
قــــــــــــــول اميـــــــــــــــــن !!
July 25, 2010 5:47 PM


(265667) 31
سيد ناصر
rafi
يا سيد ناصر احمد لا اعرف في من تقصد نهب بلدي والمليارات انا الذي اعرفه الرئيس في بلادي يربح حوالي ٤٠٠,٠٠٠ دولار سنوي بدفع ٤٠ بالميه ضرائب هذا موجود علي النيت .
والسؤالي كان فلسفي وليس طمع... ولا هذا ما تفهمو كمان ....اف شو هالعالم هاي ولا الحمار ابو جلال
July 25, 2010 6:04 PM


(265721) 32
صح نومك
أبو أمين
مقال تافه و أسلوب متخلف يعكس تماما تخلف العرب المساكين. في الحقيقة، مثل كاتب المقال التائه الحيران كمثل دون كيشوت الذي كان يحارب طواحين الهواء ظنا منه، سفاهة، بأنها تحديات.
July 26, 2010 9:28 AM


(265733) 33
السيد رافي # 31
ناصر احمد
في مداخلتك # 22, هل كنت تتكلم عن " نشر هذه الثروه بيننا", بالكلام عن دول المنطقه, او عن امريكا؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
عموما, امريكا لاتخرج عن ماقلته من نهبها وشركاتها " العالميه" من نهب لدول العالم, بما في ذلك دول الخليج.
نقطه اخيره, حلوه مسألة ان رئيس امريكا " يربح حوالي ٤٠٠,٠٠٠ دولار سنوي بدفع ٤٠ بالميه ضرائب ", لأن الظاهر ان حضرتك نسيت الارباح الاخرى من الشركات الكبيره, ويابخت مين نفع واستنفع !!
شكـــــــــــرا !!
July 26, 2010 10:37 AM


(265826) 34
خنوع المرأة المسلمة
مروه عمران
بالرغم من مساوىء النقاب كونه مظهر استعراضي للهيمنة على المرأة وتدخلا سافرا في حياتها ودمغها كسلعة جنسية الا انني الاحظ ان الكثيرات منا يرضين بارتدائه خانعات ويبدو ان ذلك من قبيل الفكرة القائلة ان المرأة ترغب بأن تهان وتضرب كما يقول بعض الكتاب وتفسي ذلك واضح ويرجع الى التربية والتنشئة فالفتاة عندنا منذ صغرها يغسلون دماغها بأن الرجل هو اكبر منزلة من المرأة فاذا استفسر احد كم عدد افراد العائلة يقولون له اربعة اولاد ويهملون ذكر الفتيات وهذا هو اساس الثقافة الذكورية للمجتمع الذي يلزم المرأة ان تخضع للضرب والاهانة والدونية والتحرش والاستغلال الجنسي داخل البيت وخارجه بدون تذمر لانه عيب ! وهكذا الزموا المرأة ان تضع الحجاب والنقاب وهذا منتهى التخلف . بارك الله فيك يا استاذ نضال على مقالاتك الجريئة التي تصب في مصلحة المرأة العربية والمسلمة وبصفتي امرأة شابة عصرية أحييك على نظرتك الايجابية للمرأة التي هي امكم وشقيقتكم وزوجتكم وابنتكم . وهذا التخلف ايضا مستغرب ومستهجن لان النبي صلوات الله عليه لم تبدر منه بادرة لاذلال المرأة بل دعا الى الاحسان اليها وتكريمها قائلا : ما اكرم النساء الا كريم وما اهانهن الا لئيم !
July 27, 2010 4:49 AM


(266146) 35
المثل من تونس
لا شيء
للعلم فقط منع النقاب في تونس في نفس سنة الاستقلال 1956 . اي ان فرنسا في 2010 سلكت وراء تونس واستفادت من تجربتها بعد 55 سنة.

اوافق نضال في كل ماقاله لكني اعتقد ان هدا ينطبق على النقاب كما على الحجاب. كلاهما بدعة بدوية ومن مخلفات حضارة ابولهب وابو جهل.

الى الامام يا نضال
July 30, 2010 1:40 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز