Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

أنقذوا أهل السنّة في لبنان قبل فوات الآوان

عندما وضعت الحرب الأهلية في لبنان عام ١٩٩٠ أوزارها. كان النواب اللبنانيون قد عادوا من السعودية بعدما أبرموا الدستور الجديد للبنان والذي سمي اصطلاحا بميثاق الطائف نسبة الى مدينة الطائف السعودية. كان الشيعة أنذاك بمنتهى القوّة العسكرية ترفدهم قوّتي حركة أمل في بيروت وحزب الله في الجنوب. وزاد من قوّة الشيعة أنهم كانوا أيضا حلفاء سوريا السياسيين أي حلفاء الدولة الراعية الحصرية لإتفاقية الطائف والمشرفة على تطبيقه. وكان الدروز في حالة متقدّمة من الحضور السياسي والعسكري , وإن كانت حرب العلمين وما تبعها من دخول سوري الى بيروت قد أضعفتهم سياسيا بعض الشيء.

 أمّا الموارنة فبالرغم من حرب الإلغاء بين الجيش بقيادة الجنرال عون والقوات بقيادة جعجع ظل حضورهم السياسي والعسكري الى حدّ كبيرمقبولا. ولولا اندلاع حرب الخليج الثانية واحتلال الكويت لكنا شهدنا اسلوبا آخر وتطبيقا مختلفا للطائف ولكانت حصّة الموارنة عمليّا أكبر مما هي عليه الآن بكثير.

 ألسنّة كانوا الطائفة الوحيدة التي ذهبت الى الطائف بلا شيء ورجعت بكل شيء. لم يكن للسنة عندما بدأ مؤتمر الطائف إلاّ بقيّة من زمن ناصريّ غابر وبعضا من أمجاد قوميّة عربيّة باهتة وذكريات عن منظّمات وفصائل مسلّحة مهزومة أكل الدهر عليها وشرب كجماعات شاكر البرجاوي وغيره مما لا يعتد ّ بها. ولكن كان عند السنّة سلاح حاسم هو تعاطف الشيعة معهم وإصرار الشيعة على نقل صلاحيات رئيس الجمهورية الماروني الى مجلس الوزراء مجتمعا. وهكذا كان, فتحوّل رئيس الوزراء السنّي بفضل الشيعة وإصرارهم من مجرد باش كاتب في الدولة الى رئيس فعلي للسلطات الإجرائية بكاملها.

 ولكن ّالسنّة في ذلك الوقت بالرغم من غياب فصيل مسلّح يصون حقوقهم الطائفيّة , إلاّ أنّه كان عندهم من القيادات الوطنية ما يؤهلهم لأن يكونوا قطب الرحى وملتقى يجمع ولا يفرّق بين مختلف العائلات الروحية والطوائف اللبنانية. كان عند السنّة شخصيّات فذّة بينها غاندي العرب وضمير لبنان رئيس الوزراء الأسبق سليم الحص أطال الله عمره. ولكن عندما أمسكت الحريرية بقبضتها السعودية على الحكم في لبنان, بدأنا نشهد أفول نجم العائلات السنيّة العريقة كآل الصلح وآل كرامي وغيرهم. وبدأ الرئيس الحريري يستقطب محدثي النعمة السنّة السياسيين والإقتصاديين من فلول أحزاب اليسار وحركات القوميّة العربية في أضخم وأعقد وأسواء عملية ( ريسايكلنغ) سياسية وإقتصادية وثقافية طائفية في تاريخ لبنان قلبت مزاج السنّة عموما وأهل بيروت خصوصا لدرجة وجد فيها سليم الحص نفسه – وهو من هو - راسبا في انتخابات بيروت النيابية بفضل السعار الطائفي والمال السياسي السعودي.

هذه المحطّة كانت علامة بالغة الدلالة. أذكر جيدا ما قاله لي احد اصدقائي من الصجفيين السنّة أنذاك: إن إسقاط الرئيس الحص في انتخابات بيروت النيابية عار على جبين البيارتة والسنّة عموما و هو مقدمة لإنحسار دورهم الوطني ودليل جديد على خلّوهم من العراقة. وقتها ضحكت لأنه كان يغمز من قناتي, فقبلها بأسابيع دار حوار بيننا فأبلغته بنظرية لبنانية تقول: إن اللبناني العريق هو من يتقن العتابا والميجانا وكل طائفة لا يمثّلها شاعر زجلي في فرقة زغلول الدامور هي بالتأكيد طارئة على لبنان وقليلة العراقة.

 اليوم وبعد أن تعرض السنّة الى ما تعرضوا له من غسيل للدماغ الجمعي. وبعد انحساردور رشيد الصلح لصالح نجوميّة أحمد فتفت وإنكفاء عمر كرامي وسليم الحص لصالح غنوّة جلّول والأحدب وعلّوش ومشتقّاتهم. وبعد غياب المرحوم الشيخ أحمد جلال الدين والعلاّمة صبحي الصالح والدكتورعبدالله العلايلي وبروزالمفتي الجوزو المعروف (بأبوحشيش) – وهذه قصة أرويها لكم لاحقا- وبعد أن أصبح الشاخ ديعي (بالعربية الفصحى: الشيغ داعي) ملاّ عمر لبنان, فعلى السنّة والتسنّن ألف تحيّة وسلام.

ويزيد من معالم الكارثة الأكيدة المحيقة بأهل السنّة, ما صدر قبل أمس عن مفتي طرابلس والشمّال مالك الشعّار - وهو المحسوب على الإعتدال والمعتدلين- حيث راح الشعار يطالب السفير السعودي بإنجاد وإنقاذ سنة لبنان من خطر كبير وشر مستطير.

خسارة..... كنّا نظنّ أن النحلة غير الزّنبور, فإذا هي هو.

 وكنا نعتقد ان الشعار عكس الجوزو فإذا هو إيّاه.

 نعم أيها السادة علينا أن نسارع جميعا لإنقاذ أهل السنّة في لبنان فحالاتهم صارت صعبة جدا, تكاد تصبح ميؤوسا منها. وبالتالي فلابد من مساعدتهم وقبل فوات الآوان. نعم علينا جميعا أن ننقذهم من السعودية التي أودت بإخوانهم في العراق الى المصير الذي هم فيه بين قاعدة وصحوات هي أشبه بسكرات الموت. علينا ان نعمل معا كعائلة لبنانيّة واحدة متضامنة لإنقاذ السنّة ... لإنقاذهم من أهوائهم الجامحة وقيادتهم الفاشلة قبل ان تودي بهم وتأخذهم الى الخراب الكبير.



(265265) 1
اينما يكون ال سعود يكون الخراب
الحر التغلبي
لم يجلب تدخل ال سعود في الشان الاسلامي والعربي الى الخراب اينما حلوا منذ ان انشئت مملكتهم على فكر التكفير الوهابي فهم خربوا العقلية الاسلامية على امتداد المسافى بيناندونيسيا الى الدار اليبيضاء بفكر الدولار والتكفير فبات كقير من المسلمين لايعرفون من الاسلام الى فكر ابن تيمية وابن قيم الجوزية وكأن النبي المرسل هو هؤلاء لا سيد الخلق محمد صلى الله علية والة وسلم -لهذا هم الان يسخرون اسلحة العوز في المغرب ومصر وباقي البلدان لنشر السم الوهابي في المجتمعات الاسلامية لنخر الدين اولا وتحقيق النفوذ السياسي ثانيا ومن فترة قريبة بدأت تظهر بوادر الخراب الوهابي في مصر والمغرب والجزائر بعد ان عششت في افغانستان والباكستان واحالة الحياة الى جحيم بفضل هذا الفكر المقيت الذي زرعتة بريطانيا وربتة عائلة ال سعود والصحوة من هذا الفكر يجب ان تكون اولا من قادة الفكر السني في مجال الدين والسياسة والا اعتبروا من الفرطين بالدين والسنة النبوية الطاهرة اما بالنسبة للشيعة فهم دائما خاسرين لانهم يغلبون ثقافة التوحيد والايثار مع من لايفهم الا لغة الغلبة والتسيد وانا لا ارى انحسارا للمد الوهابي الا بان نفعل دورنا وان ناخذ استحقاقنا الطبيعي في نشر فكر محمد وال بيتة لنحفظ للاسلام روحة التي انزلت على نبية من ان تكون دينا اخر
July 22, 2010 4:44 AM


(265274) 2
لبنان بلد يجب ان يختفي
طوني حنا
الحل الوحيد للبنان ان يتم تقاسمه مناصفة بين سوريا مع اسرائيل و مقابل الجزء الذي ستأخذه اسرائيل يمكن استرجاع اراض فلسطينية و اعادة فلسطينيي لبنان...اما اللبنانيين فمعظمهم معه اكثر من جواز سفر فما عليهم الا ان يلتحقوا ببلدانهم الثانية مثل الدول الاوربية و استراليا و كندا و الولايات المتحدة او حتى امريكا اللاتينية و افريقيا....لبنان هو ارض بلا شعب لان سكانها اساسا ليسوا من لبنان و فوق ذلك معهم جنسيات من كل انحاء العالم...اما الذين لا يحملون الا الجنسية اللبنانية و هم اقلية فيمكنهم اختيار البقاء في القسم السوري او الاسرائيلي من لبنان.....فشعب ذبح بعضه لمدة 15 سنة لن ينفع ان يعيش مع بعضه البعض و خصوصا ان نصفهم عملاء لسوريا و النصف الاخر عملاء للغرب و اسرائيل...و لا فرق بين لبناني شيعي او سني او ماروني او درزي فكلهم يحبون المشاكل و كلهم ارتكب جرائم كثيرة...فلبنان بلد يجب ان يختفي لان شعبه شرير و مؤذي و ان لم تصدق اسأل الافريقيين او شعوب امريكا اللاتينية او حتى الجنود الاستراليين الذين اقتحموا شقق و منازل اللبنانيين في استراليا و اعتدوا على للبنانيين و ربما اغتصبوا بعض اللبنانيات انتقاما للبنات الاستراليات التي اغتصبهن شباب لبنانيين هناك
July 22, 2010 6:00 AM


(265278) 3
بيروت عاصمة المقاومة
عماد الرز
ان معظم العرب لا يعرفون ان سنة بيروت قاوموا الاحتلال الاسراائيلي وصمدوا في الحصار الذي دام 3 اشهر وقدموا الكثير من الشهداء.
نعم ان الاعلام العرب هو ظالم بحق هؤلاء الابطال الذين خاضوا معارك الدفاع والشرف عن الامة العربية والاسلامية كلها وقدموا انفسهم رخيصة في سبيل وطنهم فعندما سارت الدبابات الاسرائيلية باتجاه بيروت سنة 82 آثر هؤلاء الوطنيين الا ان يثبتوا ويقاتلوا حتى الرمق الاخير وفعلا كان كذلك.
لقد بقيت بيروت عاصية على الاحتلال الاسرائيلي لمدة 3 اشهر من الحصار الخانق والقصف الهمجي ومحاولات الانزال الفاشلة على مثلث خلدة والرملة البيضاء ولكن مع الاسف فان الخديعة الدولية وادخال القوات المتعددة الجنسيات بداعي احلال السلام كالعادة مما ادى بفعل المؤامرة الدولية على لبنان الى ان تدخل الدبابات بكل سهولة الى بيروت.
اثناء ذلك فان سنة بيروت لم يقبلوا بالضيم فقد حاولوا بامكانياتهم المتواضعة التصدي وكبدوا العدوا افدح الخسائر في البربير وبرج ابي حيدر والمزرعة واحرقوا دباباته وبهذا لم تستطع اسرائيل الدخول الى كل احياء بيروت.
العالم العربي ظلم هؤلاء الشرفاء ونسيهم وهذا بفضل التدخل السعودي الذي اوقف مد ودعم المقاومة اللبانية في الجنوب من السنة في بيروت وطرابلس على اساس ان العرب دخلوا في موضوع السلام مع اسرائيل وانه لا داعي للمقاومة وقد اغرقوا الناس بالوعود الواهية وهذا ما وصلنا اليه الان.
July 22, 2010 6:14 AM


(265282) 4
أنت مخطئ
الفتح
السعودية لم تهلك السنة في العراق بل أهلكهم تواطئ الشيعة و إيران متحالفين مع الامريكان , نعم السعودية عمالتها واضحة للعيان , المشكلة في النصيريين في سوريا هم من قضوا على أهل السنة في لبنان وضخموا دور الشيعةبتحالف مع إيران, السعودية دورها دنيئ و لكن شيعة إيران دورهم خطير.
July 22, 2010 6:34 AM


(265289) 5
علينا ان نعمل معا كعائلة لبنانيّة واحدة متضامنة لإنقاذ اسلامنا وعروبتنا من الفرس
ابو حسن
وانت ايها الكاتب الرافضي من سينقذ شيعتك العرب من ايران الفارسية المجوسية
خسأت ايها المتفلسف اهل السنة ليسو بحاجة لامثالك لإنقاذهم فهم بألف خير من الله تبارك وتعالى
اذهب للبحث عن اسلامك وعروبتك في شيعيتك التي اصبحت فارسية اكثر من الفرس
July 22, 2010 7:33 AM


(265292) 6
سني إبن سني إبن سني
M.H
يا جار الرضى،

سنة لبنان كباقي اللبنانيين (in general) مع الحيط الواقف -بإستثناء شيعة الحزب وبعض الشرفاء من هنا وهناك- يحبون الفخفخه ولو على خازوق. البترودولار جاء كالخازوق فدمر كل شيءأحببناه في لبنان ليصبح لبنان شرموطة الشرق.

حمى الله لبنان وأبعد شرور بني سعود عنه. حمى الله الشرفاء. حمى الله المقاومه!!!!
July 22, 2010 8:25 AM


(265295) 7
Saudi rulers are corrupt!
Mike USA
Agreed and that is why Lebanon has its prime minister who does not how to speak and does not like a man. Anything that comes out of the corrupt saudi family is bad news for the good people of lebanon. Look what they did to Iraq; they destroyed. Look a the poor palestinian people in Gaza. The Saudi rulers would not lift a finger to help those poor people. The saudi rulers really work on behalfof the zionist state of israel. How they are going to stay in power without the protection of israel.
July 22, 2010 8:41 AM


(265319) 8
ليه هكذا عنوان في هذا الوقت بالذات
جزائري غيور على لبنان
تحية الى القراء الكرام
لماذا هذا العنوان في هذا الوقت بالذات الذي تتحرك كل الجهات الرسمية في كل الاتجاهات من اجل اخماد نار فتنة تكاد تشعلها المحكمة الدولية وتتحرك كل الجهات الغير الرسمية للمساهمة في ابعاد خطر الفتنة على لبنان العزيز . انت تقدم مقالا طائفيا بامتياز وبين الاخوة والانساب والاحباب اللبنانيين
كان حري بك ان تؤخر كلامك او تسكت لان الوقت والظرف صعبوالعدو شامت متربص وبدل ان تطالب بتعانق الاخوة في وجه المامرة انت تندب الحصص وتتباكى على الفاني رغم توافق رجالات الامس عليه ورضاهم به حري بك ان تنادي باعلى صوتك ان لبنان لللبنانيين مهما كانت مشاربهم ومهما اختلفت اصواتهم في الانتخابات الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها اعتذر ان لم اجد لك غير هذا لاني محب للبنان واشد على فلبي علية من فتنة القاضي البلمار ورحم الله الشهداء جميعا والنصر للبنان
اتمنى عليك ان تعطي الحكومة الفتية فرصة لتظهر للناس عملها وخدمتها وابعد قلمك عن الفتنة واترك اهالي لبنان ينعمون في الراحة والهدوء والسكينة وبسكوتك تعطى فرصة للمقاومة علها تتمكن في غفلة منك من الحاق الهزيمة بالعدو
July 22, 2010 12:00 PM


(265320) 9
من يمثل سنة لبنان
حميد من المغرب
سنة لبنان بصورة عامة قطيع من الرعاع يمشي خلف قواد طائفيين جهلاء وفي أحسن الحالات شواذ وعملاء للصهيونية العالمية.من أسماء القادة يظهر البرهان... زعيمهم المؤاوم المغناج وريث التركة الحريرية المسروقة من قوت وعقار اللبنانيين طفل مراهق لا يحسن مجرد قراءة بيان وزاري دون تأتأة. مفتيهم قباني حرامي لص سرق وابنه الشاذ حتى أوراق مراحيض دار الافتاء دون أن يتجرأ أحد على المساس به. سياسيهم فتفت العميل الاسرائيلي صاحب شاي مرجعيون واللوطي أحذب طرابلس البؤس والفقر والارهابي الشهال الفتان الهارب كالمجرم للخليج والعميل الأمريكي السنيورة رأس الفساد الماص دماء اللبنانين وعلوش المرتبك المصاب بالزهايمر ما ان تذكر سوريا أو حزب الله والجوزو الفتان وجه جهنم. غير هؤلاء أين شرفاء سنة لبنان. أين سليم الحص وكرامي وبيوتات بيروت والمرابطين والناصريين ومراد والكثير الكثير ممن اقترن بهم اسم لبنان بالمقاومة والسمو. حري بهؤلاء الشرفاء العزوف عن الخوض في مجارير السياسة العفنة بقاذورات آل وهاب الصهاينة.
July 22, 2010 12:09 PM


(265338) 10
من عمل صالحا فلنفسه
بسام
الرسول الكريم قال لا فرق لعربي على اعجمي الا بالتقوى وبعض المعلقين يتهجمون على الفرس ويعني هذا انهم يخالفون امر الرسول لانه عليه السلام لم يبعث للعرب فقط وانما بعث رحمة للعلمين ولذلك فلا احد يتهجم على المسلمين في الباكستان او الهند او ايران لان الميزان وضعه رسول الله وهو التقوى.
وانا كشخص عربي وافتخر بذلك ولكنه يوم القيامة لن ينفعني ذلك لان حسابي سيكون على اساس عملي وليس على اساس انني عربي قح.
العمل هو ما يميز انسان عن آخر ولذلك فانا لا اتهجم على اي مسلم آخر لان الناس كلهم سواسية كأسنان المشط ولنتافس اذا على العمل الصالح.
July 22, 2010 4:10 PM


(265397) 11
ماوسه الرضى
عمر المجيد - الناصرة
مقالاتك يا ماوسه الرضى يشتم منها رائحة الطائفية العنصرية البغيضة فمتى سوف تصبح شخص آدمي ينال إحترام القراء!!
July 23, 2010 11:24 AM


(265512) 12
من هم الشهداء المنسيون؟؟؟
ابو عبد
كما ذكر الاخ عماد الرز بان السنة في لبنان هم كانوا عماد المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي ولكنه للاسف الشديد فان حكام العرب لا يذكرون شهداء لبنان ولو بكلمة واحدة حيث ان الفضائيات العربية فيها الكثير من الطقش والفقش ولكن ليس فيها اي ذكر لتاريخ المقاومة اللبنانية التي اذلت اسرائيل وخصوصا انهم لا يذكرون شهداء بيروت وطرابلس الذين دافعوا عن الامة بدمائهم التي قدموها من اجلنا جميعا.
July 24, 2010 9:23 AM


(265690) 13
exactly wala
fadi
wala it,s truth and everything what you said here is what happing exact.and the comment no 9 verry special and corect and logic.
July 25, 2010 11:05 PM


(266127) 14

معاوية الشام
منذ متى كان أهل السنة في لبنان والشام بأكمله ينطقون بالفارسية حتى يأتي هذا الرافضي ويترجم معاناتهم واللذي نفس محمد بيدة سترجع الشام لأهلها أهل السنة وتعود البراغيث الحشاشة الرافضية الجحورها في جبل عمل ويكنسون من بيروت ودمشق
July 29, 2010 8:54 PM


(266631) 15
تباكي
باب
ياترى، الكاتب يتباكى على السنة أم يبكيهم، ينوح على أمجاد سليم الحص، وكرامي،وآل الصلح، أم يشمت بهم،وهو الذي قال لم يذهبوا للطائف بشي فرجعوا بكل شيءحسيدة ولا ضيقة عين ، ولا من الاثنتين، لا سبقذ أهل اسنة إلا أهل السنة لا نريد منكم شيئاً، ممنوع على السني أن يقول ساعدوني يا أهل السنة في العالم لأني في بلدي مضطهد ـ وهو الواقع ـ لأنه يكون حينئذ طائفياً بينما تقام المآتم الحسينية في شتى بقاع لبنان والمناطق الشيعية في العالم ويقال: يا لثارت الحسين، ما في مشكلة ولا طائفية ولا تحريض على قتل السني، ممن تثأرون، من هو القاتل، ألم ينتقم الله منه وذهب بذهاب التاريخ أم أنه التحريض على قتل السنة ـ الذين حملتموهم قتل الحسين، ممنوع على الإنسان إن ينادي واسلاماه، بينما يجب على الشيعي أن ينادي يا أبا عبد الله، يا معصوم يا مغيب، اللهم عجل فرجه، لماذا يعجل فرجه أليس للخروج من المأزق والضيق الذي هم فيه ليحكموا العالم بزعمهم ـ ويجوز للنصراني أن ينادي أنقذواالسيحيين في الشرق، بينما السني يكون طائفياًلو قال: إننا مضطدون في دولة الطائفية أصبح الحاكم فيهاالحاكم بأمره ـ ولو اتخذوا هيكلاً مسيحياً يذرون به الرماد في العيون ، والذي لا يصدق ليسال هل كلمة الزبال الشيعي تصبح اثنين،فضلاً عن الأقطاب والأوتادوالأزلام والأنصاب.
August 3, 2010 3:56 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز