Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

سورية: ضربة جديدة ضد ظاهرة النقاب البدوي

الحرب الكونية المباركة على البدونة والبداوة الصحراوية والفكر التدميري القادم من مجتمعات القحط والخواء، على أوجها وأشدها، وتجري على قدم وساق في غير مكان بعد أن باتت تهدد وجود  وأمن المجتمعات ذاتها التي ربتها وحضنتها وأطلقتها بحيث طالت "عملياتها التفخيخية"، أمراء وأفراداً كبار في العائلة المالكة الملكية التي وقفت وراء نشر فكر الإجرام والتطرف وثقافة الموت وباتت في موقف الدفاع عن وجودها.  فبعد القوانين الأوروبية الجريئة في كل من بلجيكا، وهولندا، وفرنسا، بمنع هذه الظاهرة البدوية غير الشرعية أو القانونية، وبعد قرار وزارة التربية السورية بمنع المدرسات المنقبات من العمل في مجال التدريس، ها هي وزارة التعليم العالي السورية تمنع المنقبات من دخول الحرم الجامعي كما جاء في تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية اليوم الاثنين من دمشق، لما في ذلك من أهمية واحترام لقيم وتقاليد العمل والحياة الأكاديمية التي لا يمكن أن تنسجم وتتعايش مع قيم البداوة التي ستفجر الجامعة من داخلها، كما فجرت البداوة مجتمعات الشرق الأوسط ودمرتها، وستكون سبباً لأوضاع شاذة وغير طبيعية وقيم صدامية وعدوانية تسود الحرم الجامعي، نحن جميعاً في غنى عنها.

 

قد يتساءل المرء، ومن باب حقوقي، لم هذه الحرب على النقاب، أليست حرية شخصية، أليست خياراً شخصياً، لم هذا التناقض الذي يظهره العلمانيون، أليست العلمانية هي احترام جميع القيم والثقافات؟ وللرد على مثل هذه التساؤلات المشروعة نقول إن النقابة هو ثقافة ويعكس طريقة عيش وحياة وموقف من الحياة ونمط تفكير خطير عدواني  وغير متصالح  وصدامي وهو رمز ثقافي لمجتمعات لم تفلح تاريخياً في التقدم قيد أنملة على أي صعيد ومجال من المجالات. وإن المجتمعات التي تتلبس وتتقمص هذه الثقافة تعيش على شفير هاويات وينهشها التخلف والأمراض والأوبئة الاجتماعية والأمراض النفسية المستعصية فهل نستورد "البالة" والأفكار البائدة والهادمة و"المظاهر" غير القانونية، لندمر بها مجتمعاتنا كما دمرت مجتمعات "الذين قبلكم" إن كنتم تتقون؟ هذه مسؤولية أ×لاقية وقانونية ووطنية يجب أن يتصدى لها الجميع في درء خطر هذه الثقافة الهدامة. المشكلة ليست في النقاب بحد ذاته بقدر ما هي في الثقافة والفكر  التي تقف وراء هذا النقاب والشخصية التي تحمل بذزر هذا الفكر التدميري والهدام والمستعصي على أي علاج. إنه مرض فتاك وقاتل،   فجميع دول العالم المتحضر التي باتت تتنبه لخطر هذه الثقافة، لن تنتظر حتى يتم تدمير المجتمعات وإشعال نيران الحروب البدوية فيها لتقول يا ليت الذي كان ما كان، وتتعلم الدرس الذي لم يعد له أية فائدة على الإطلاق. والنقاب بحد ذاته ليس المشكلة كمجرد زي، ولكنه يعكس نمط تفكير وطريقة عيش فظة وعدوانية وضحلة وموقف غير حضاري من الحياة ومن الآخر وفيه ازدراء وتخوين وتذئيب وتوحيش للرجل بقدر ما فيه من الازدراء والتخوين والتذئيب والتوحيش للمرأة بالذات وهو انتقاص من قيمتها الإنسانية واعتبارها مشروع شذوذ وانحراف. والنقاب لم يفلح في مجتمعاته الأصلية الصحراوية البديو القاحلة الجرداء في خلق إنسان متوازن ومجتمعات صحية معافاة تخلو من الشذوذ والانحرافات فهل سيفلح في مجتمعات أخرى، أم سيفضي إلى ذات النتيجة الكارثية السوداء؟

 

ومن هنا فالحروب والإجراءات الوقائية والدفاعية هي أكثر من مطلب وضرورة وتتعلق أولاً وأخيراً بسلامة، وأمن وبقاء هذه المجتمعات، وهي تعلة ما عداها من أولويات واهتمامات، فالعلمانية تهدف إلى تعميم الحب والتعايش والسلام وليس الحرب والخراب والدمار الذي تقف وراءه ثقافة النقاب.

 

ولكن هذا لا يكفي أبداً فالقضية ليست ها هنا، والحجاب ما هو إلا محصلة حتمية لاستفشار ولعلو إقليمي لكعب الخطاب، والضخ الأصولي، والمواكبة الإعلامية للأجواء الظلامية التي تهيمن على سماء المنطقة إذ سيفضي هذا كله ولا شك إلى أكثر من النقاب. وحين تتابع، مثلاً، وزير ثقافة في دولة ثورية وهو يصرح في وسيلة إعلام وطنية، من المفترض أن تعبر عن ثقافة جمعية وطنية ،  قائلاً يجب أن نتعلم اللغة العربية فقط من أجل حفظ القرآن والحديث، هكذا، تدرك تماماً المدى والقوة والحجم والاستفشار الذي وصل إليها هذا الخطاب وقدرته على الإعلان عن نفسه بجرأة ودونما خجل ومطالبته بفرض ذاته على الآخر وما لذلك من تداعيات كارثية وأمنية خطيرة . كما لا ننكر ما كان للمسلسلات البدوية والتاريخية من أثر في تنمية الاتجاهات الظلامية، التي-المسلسلات- كرست وقدمت شخصيات لسيافيين وقتلةً ومجرمي حرب كبار في  ما يسمى بالتاريخ العربي في أطر مقدسة وهالات من الرومانسية والتبجيل التي أشرفت الأوساط البدوية المالية الفاعلة على إنتاجها بتواطؤ وبأيد سورية، ويبرز ها هنا مسلسل باب الحارة السوري الذي كان بحق واحد من أسوأ المسلسلات وأشدها عداوة للتاريخ السوري في تكريس وتعميم البدونة وقيمها وإظهار المجتمع السوري العريق بمظهر رث ورديء تحكمه وتتحكم به القيم الجاهلية والصحراوية، ونشر هذه الصورة غير الحضارية عن سوريا وغرسها في نفوس الأطفال والمشاهدين والباحثات عن النقاب، فبعد مشاهدة هكذا مسلسل والاحتفاء به وتكريمه من قبل رموز دينية لأنه يعمم ثقافتها ورؤيتها، لا بد ستكون النتيجة أكثر من نقاب.

 

إن الأوضاع من الدقة بحيث بات من الصعوبة جداً مقاربتها، فهي ليست وليدة لحظتها. نعم من الممكن لسوريا بما تملك من قوة وهيبة وآليات قانونية وإدارية ولوجستية في فرض أي قرار، وتنفيذه وتطبيقه ولكن المشكلة تبقى موجودة وربما تتفاقم، إن لم تعط التيارات التنويرية وخطابها الإنساني المتصالح دوراً فاعلاً وبنسبة جزئية على الأقل فيما يعطى للتيارات الظلامية والسلفية. وقد أصبت ذات يوم بخيبة أمل وألم كبيرين، وأدركت أن الأمور تسير نحو هاوية ثقافية وفكرية، حين قام ما يسمى بموقع شام برس، بحذف مقال لي بعنوان السلف الصالح بشكل تعسفي وغير حضاري بعد سويعات قليلة من نشره مبرراً ذلك تحت ضغط الشارع الغوغائي، رغم أن المقال  ليس في المقال ما يسيء أو أي تجريح ولعن وسباب، والأنكى من ذلك أنه في اليوم التالي قام ذات الموقع، وإرضاء ومغازلة للشارع الغوغائي، وربما بتوجيه من جهة إعلامية ما، بنشر مقال للكاتب السلفي المصري المعرف علي عبد العال، وفيه ما فيه من الخطاب إياه، ربما إرضاء لذات الشارع الذي هب وانتفض. ليست الغاية من سرد هذه الجزئيات الرمزية البسيطة  سوى الإشارة إلى بعض المقدمات التي ستؤدي إلى ما هو أخطر من النقاب. وإلى اليوم تقف معظم ما يسمى المواقع السورية، معارضة وموالاة، وكل الحمد والشكر لله، موقف المتوجس والمرتاب،  من أي فكر تنويري ومن رموزه، وبالكاد تجد فيها مقالاً أو قبساً ذا قيمة ولا يحابي قيم الصحراء وثقافتها.

 

من الواضح جداً أن قوى سياسية وعسكرية إقليمية فاعلة، وتقف وراءها قوى استكبار وكهنوت سياسي إجرامي دولي، حاولت التصدي لسورية، وهزيمتها، وتركيعها، واختراقها، لكنها فشلت وتراجعت وانكفأت على أعقابها، ولكنها لم تتراجع وتنكفئ في عدوانها الثقافي والفكري والإعلامي المستمر بعنف وضراوة ملحوظة. وكما نعلم فالحرب العسكرية والسياسية وإدارتها أسهل بكثير من إدارة الحروب الثقافية والإعلامية والفكرية التي تطلب جهداً وآليات خاصة مباشرة وغير مباشرة، وهي أصعب من تلك بكثير، والآليات التي قد تنفع هناك قد لا تنفع هنا. فما بين تصريحات وزير الثقافة السوري عن رغبة علنية في تجذير ثقافته الأحادية الصماء، وحذف مقال بشكل تعسفي وغير لائق وحضاري أو مهني هناك الكثير من الدلالات العميقة التي تنم عن اكتساح وهيمنة ورضوخ أبعد بكثير من مجرد  النقاب لجوهر وبنية هذه المجتمعات. لكن ومن جهة أخرى، نعترف بكل صراحة، بصعوبة المهمة، فالأجواء الإقليمية الإعلامية والثقافية والفكرية الظلامية المدعومة أمريكياً وإسرائيلياً تجعل من أية محاولة للترميم والإصلاح والوقوف بوجه العاصفة الظلامية أمراً شبه مستحيل، وهناك حصار مطبق على الفكر التنويري صهيونياً، مع تواطؤ أمريكي وإقليمي مدعوم بثروات وامبراطوريات إعلامية خرافية تعمل كلها على  ترثيث وتحطيط وإذلال وتجريد إنسان المنطقة من إنسانيته ومدنيته وسلبه كرامته وسلخه عن قضاياه وراهنه والقضاء على مستقبله ووجوده وكل ذلك سيخدم في النهاية إسرائيل وقوى الاحتكار والنهب الدولية التي تقف وراءها، فإسرائيل وأمريكا لا يهمها ولا يرعبها الجهلة وسكان الصحراء المنشغلون بفقه النكاح وإرضاع الكبير ووطء الصغير والتداوي ببول البعير، بقدر ما ترعبها قوى التنوير والفكر الحر ألد أعداء الصهيونية والإمبريالية، فقد وظفت أمريكا وإسرائيل ثروات خرافية لدعم تلك الأنظمة ومحاربة التنوير ونشر الجهل والخرافات وقد فعلت تلك السياسات فعلتها. ولا تصدقوا حكاية مكافحة أمريكا للإرهاب، فكل الجماعات التكفيرية والإرهابية خرجت من تحت عباءة العم سام ومخابراته، وحين اعتدى الظلاميون القتلة من المنظومة الظلامية الصحراوية على أمريكا في عقر دارها، هاجمت أمريكا العراق، وليست الدول المسؤولة عن حوادث الحادي عشر من سبتمبر، وأعادته مرة أخرى للقرون الحجرية وأشعلت من جديد نيران الصراعات الابدية على التفاهات البدوية، فالعراق التنويري الحداثي وعلماؤه ومثقفوه وشعراؤه هم من يهدد إسرائيل لا شيوخ النكاح والإرضاع، وأخشى ما نخشاه، أن هذا أيضاً، هو ما يضمره هؤلاء لسوريا الحضارة والإنسان، فلن يكون هناك أضعف من سورية تتوشح بالسواد ويلفها من رأسها لأخمص قدميها نقاب. فهل يفلح الغزو الفكري والثقافي  فيما عجز عنه الغزو العسكري والاختراق السياسي؟

 

تقف سوريا اليوم على مفترق خطير وخيارات صعبة بين أن تعيش في المستقبل، أو أن ترمي بنفسها في غياهب الظلمات وبين أن تكون سوريا الحضارة والعراقة والتاريخ العظيم أو أن تكون مجرد جرم ظلامي منسي  يسبح في فلك الظلام الأسود. فالقضية برمتها، في النهاية، حرب بين قوى الحداثة والتنوير، وقيم البداوة والتدمير، قوى الحاضر والمستقبل وقوى الماضي والزمن الآفل، قوى تتطلع للأمام وتحب الحياة، وقوى تتطلع للوراء تعشق الموت وتكره حتى الذات. فلمن ستكون الغلبة والانتصار في نهاية المطاف؟

 

لا مكان للنقاب وثقافته في الحرم الجامعي ولا في أي مكان ينشد التفوق والحضارة والإبداع والتعايش والأمان. والخطوة السورية الجديدة في منع النقاب في الحرم الجامعي السوري جريئة ومباركة، وتكاد الولة الوحيدة في سماء المنطقة التي تتجرأ تقدم على مثل هذا الإجراء الباهر والرائع لحرصها على وجه سوريا الحضاري والمدني وحفاظها على الهوية السورية من الاندثار أمام الهويات الصحراوية القاحلة الجوفاء، ونشد على أيادي كل من يقف وراءها، ولكن وبكل تجرد، فإنها وحدها لا تكفي.



(264967) 1

Mohamed Salem
I congratulate you on this beautifully written analysis of the devastating trend in the Arab world, where people live with the mentality of death and are unable to appreciate any thing beautiful. It amazing to see someone who has the courage to speak up. The western world is happy to see the backward trend where women are covered from head to toe and go uneducated. this is a guarantee that they will always have a place to see their products and ensure the inferiority of the arab culture. I think the ban should extend to head covers of all sorts.
July 19, 2010 9:31 PM


(264969) 2
أكياس الفحم المتجركه
غازي
أخي نضال من العجيب هذى اليوم اني لم اقرا اي تعليق للشتامين لك على مقالاتك التي تضربهم بها في الصميم انا ابارك واشد على يدك انت وامثالك من الصحفيين والمفكرين الذين لا يهابون سطوة البداوه المتحجرين في جزيرة العرب الذين يقذفون بقذارتهم على شرقنا المسكين بتفهاتهم التي يضنون ان بها سوف يلقون الله ووالله ان الله لو شاهدهم فعلا لبصق عليهم وعلى تخلفهم وتحجرهم وما تفعله سوريا اليوم لهوا قمة الحضاره بمنع المتطرفيين انهم وهابيون وضوح الشمس يريدون ان يرسموا سوريتنا بمسوح السواد باكياس الفحم المتحركه ويا ليتهم يفعلون ذلك عن تقوى واستطيع ان اجزم ان معظمهم افاكون فقط للمظهر امام الناس بأنهم ورعون وخير دليل على ذلك النساء السعوديات الواتي ما ان ينزلن من الطائره في اي بلد من بلدان العالم حتى يخلعوا العبائه والبرقع وكل شيء في الستينات ما كنا نري هذه المظاهر المزريه لو نظرت لأحدى حفلات ام كلثوم في مصر المعز وليس مصر حسني مبارك سترى ان كل النساء الجالسات للأستماع ليس بينهم واحده تضع برقع او عبائه بل كلهم جالسات بأدب وأحتشام ولم يضايقهم احد ماذا جري اليوم كأن الناس في الشارع تريد ان تأكل بعضها من شدةالنفاق والريبه لم نكن في سوريا هكذى ابدا كم اتمنى ان يأتي يوما
July 19, 2010 10:10 PM


(264972) 3
شكراً
سعيد
أحسنت يا نضال كما عودتنا دائماً.
July 19, 2010 10:33 PM


(264974) 4
good essay
yaser
keep on your writings and exposev those who keep saying that islam is the solution
what did islam enriched the humanity except in vail and neqab
July 19, 2010 10:37 PM


(264977) 5
سوريا عادات وتقاليد جميلة
عبدالرحيم الجمل المعاني امريكا
اول مسالة اللباس حرية شخصية ومسلسل باب الحارة جيد ويعطي فكرة عن الحياة في سوريازمن الاستعمار الفرنسي وعن العادات والتقاليد الجميلة التي كانت سائدة في تلك الايام من المحبة والاخوة ومساعدة الفقير ومقاومة الاستعمار الفرنسي وترابط العائلات حين الشدة والاخلاق الكريمة والانسان حر شو بده يلبس ولاضن ان التقدم في اللباس القصير والشورت المجتمع السوري مجتمع محافظ والي بده يسكر يسكر ولي بده يصلي يصلي فهو مجتمع الحرية لهذا تري السياح العرب والاجانب يحبون سورياحفظ الله سوريا حكومة وشعب ورئيس اطال الله في عمره
July 19, 2010 11:33 PM


(264979) 6
فاشل و أفلامك محروقة
saleem
فاشل و أفلامك محروقة .. طير و روح انتقب احسنلك
July 19, 2010 11:36 PM


(264982) 7
لا تفرح أي الماسوني النصيري الصغير!
سراج الغزاوي - فلسطين
لانه اذا ما خربت ما بتعمر :) وستقلب الطاولة على رؤوس الاوغاد من آل الأسد وأتباعهم المدحورين بنصر الله المبين واذا اقفلتم باب فهناك أبواب كثيرة مفتوحة أعلاها ذورة سنام الاسلام التي ستقتلع 22 كلباً عربياً جاثياً-بما فيهم ذلك المستأسد-من على صدور المسلمين اما امثالك فسيولون الدبر الى فرنسا الخائبة الهالكة وغداً في الآخرة :(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ؟ّ!)
July 20, 2010 12:31 AM


(264983) 8
Mr.Nedal: You are right, BUT and executive decision alone is NOT the solution
OBJECTIVE
The passion, pain and clarity, with which you introduced your approach of this question can not be denied. But don't you think that just by a decision, taken by a minister, the whole phenomenom can not be solved??? Don't you think that by denying the basic freedom of expression and belief, any sort of belief, it is the possibility of progressive socio-political development which is actually denied!!.
You have hit the nail on its head, when you referred to the fact that the real conflict here is not a military one, but it is a conflict of cultures and a crisis of identity. The desert gloomy culture does not fit Syria, with all its ethnic and social components, and it should not be allowed to impose itself.But this is not enough: Heeding the fact that there is a hidden and true iner-relation between the lack of democracy, with all its various facets, and this shocking OUTCOME. Only a FREE society can evolve a progressive vision into the future. Only a free society can be IMMUNE to diseases like the "Desert Culture and religious FANATICISM". When ALL individuals are sure that they COUNT, such disease will not have a "Fertile Soil.

July 20, 2010 1:18 AM


(264984) 9
السر الدفين في هلوسة المساطيل والحشاشين.
ابو عمر الفلسطيني.
يُضحكني العميان حين يقاضون الألوان وينادون بشمس
تجريدية. تُضحكني الأوثان حين تنادي الناس الى الايمان وتسب عهود الوثنية.يُضحكني العريان حين يباهي بالاصواف الاوروبية.كان ويا ما كان,كانت امتنا المسبية تطلب صك الانسانية,من شيطان..للشاعر
*أحمد مطر*..أنت ومؤيديك التافهين,حثالة من انصاف
البشر وقبائل من الجرذان.
July 20, 2010 1:43 AM


(264986) 10
لوخرجت غدا كل نساء سوريا كاسيات عاريات فهر نسترد بعدها الجولان ؟!
باحث في علوم الذرة والاشعاع
الى العلاك نضال أنا كمسلم مع كشف الوجه واليدين للمرأة لكن هذه أبدا ليست مشكلة تخلف سورية وانما مشكلتنا هي في هذه الحومة اللي هي مثل الجراد قدامها أخضر وراها يابس . لقد تم تجويع الشعب وبشكل مبرمج حتى دخل الموظف لايكفيه لعشرة أيام من الشهر وتم تخويف وتركيع المواطن تحت قانون طوارئ . فالمواطن السوري وعلى اختلاف أطيافه الدينية والمذهبية يعيش من المهد والى اللحد تحت رعب وقلق من كل ماهو آت . وهذا ماأدى الى انتشار تبعات جديدة بسبب حياة القهر والاحباط اللتي يحياها المواطن السوري منها مثلا انتشار ظاهرةالانتحار وانتشار التدخين والمخدرات وتفشي الدعارة وانتشار الجريمة وعودة العشائرية ومن المظاهر المرضية هو التدين المظهري لاملاء الفراغ الحياتي لانسان محبط وفارغ تحت ظروف قهرية لحكم دكتاتوري استبدادي خالي من أي قيم وانسانية وهو يتاجر بكل المبادئ لبقائه أكبر فترة ممكنة بالحكم . فلو خرجت غدا كل نساء سوريا كاسيات عاريات فلن تر في سوريا مترو أنفاق لحل مشكلة المواصلات ولن تر أن الكهرباء لن تنقطع وسيبقى قانون الطوارئ يعيش تحت كابوسه عشرون مليون مواطن سوري وملايين الناس عاطلة عن العمل وسجناء الرأي يزداد عددهم وراء الزنزانة والجولان ستبقى بيد اسرائيل و و....
July 20, 2010 2:13 AM


(264987) 11
Good Job
DDJ
This a very good news , meaning that we still have at we are not out of people who thinks from there heads rather than between there legs .What do we expect from human being walking on the street covering him self with a trash sack.
July 20, 2010 2:18 AM


(264990) 12
سوريا المتحضرة ستبقى ولو كره المتأسلمون
حميدو
اولا اوجه تحيتي للاخ نضال لما يقوم به من دور بناء لما هدمه ابناء الرضاعة وبول البعير واشكر الأخوة القراء لهذا التشجيع على تسيير البلدان الإسلامية لما هو للافضل ولحرية المرأة المغلوب على امرها من مجتمع طغت عليه عقلية البداوة والهمجية ووضعوا المراة تحت شريعة ورسول مستبد لايرحمها وجعلها تحت سياط الجنس والسيطرة العقلية العفنة ,ومن ثم انني اشيد بالرئيس بشار الأسد ابن اسد بالصحيح وحكومة سوريا لهذه الخطوة الجبارة التي يخاف بعض الأوربيين من اتخاذها وهي منع غطاء العبودية عن وجه المرأة السورية ولكي يجعل كرامتها تضاهي كرامة المرأة الغربية وكما تعلمون بانه دخل سوريا في النصف الأول من هذا العام 4 ملايين سائح ويدل هذا على مدى حب العالم لسوريا وحضارتها .فهنيئا للشعب السوري لهذا القرار وارجو ان تتخذ سوريا قرار آخر وهو اغلاق كل زريبات التحفيض التي تعلم الأطفال الإرهاب والتطرف البغيض عاش الشعب السوري وعاش رئيسها الشاب الحريص على رعاية ورفاهية وتطور شعبه
July 20, 2010 2:49 AM


(264997) 13
حرية الرأي
فلسطيني
حرية الرأي لا تعني حرية الشتيمة لذلك اقول الى ابو عمر الفلسطيني وسراج الغزاوي: استحوا ع حالكو عيب يا جواسيس, انتم من الشيوخ الذين تدعمهم امريكا لأسقاط حكم حماس في غزة: فحماس انقلابية وارهابية أنها حركة مقاومة, وامريكا كما قال الكاتب لا تشجع الا الشيوخ التافهين الذين يحدون من تفكير شعوبهم
سيد نضال نعيسة: لا نتفق معك في كل شيء ولكن ارائك تعجبنا وانا احب مقالاتك اللاذعة
واتمنى على النظام المتنور في سوريا ان يسير الى الامام وكل شيخ يفتح فمه يقوموا بحرق لحيته
July 20, 2010 4:28 AM


(264998) 14
النقاب واخطاره الاجتماعية
ابو الحكم
الى الكاتب المتالق دائما نضال نعيسة وبعد:
انا انظر الى النقاب نظرة خطيرة جدا .
فمن الناحية الاجتماعية اصبح النقاب طاقية الاختفاء خاصة لكل من يريد فعل الرذيلة باعتباره خط احمر ولا يجوز لاحد التقرب منه او التعرف على من بدالخل هذه الخيمة السوداء المتحركة.
لذلك فلقد تم استغلاله افضل استغلال لكل من يريد ان يتحرش جنسيا او ممارسة الزنا. وبالفعل فقد تم القاء القبض على الكثير من الرجال منتكرين بزي النقاب وهم في بيوت عشيقاتهم في السعودية وفي مصر والحبل على الجرار
من الناحية الامنية لابد من هذا الزي ان يمنع منعا باتا في المناطق العامة لانه يعتبر تهديد امني للمواطنين.
لانه من الصعب كشف نوايا الاشخاص وهم بداخل هذا اللباس كالانتحاريين على سبيل المثال
واخير فالنقاب يمثل مرحلة من مراحل التخلف الاجنماعي الجاهلي لانه من المعروف جيدا من ان النقاب كان لباس اشراف قريش قبل البعثة النبوية عندما كان الجاهليون يطوفون حول كعبة مكة وهم عراة .
وهو طقس جاهلي لممارسة الجنس الجماعي وكانت شريفات قريش يلبسن النقاب لصعوبة التعرف عليهن لذلك فالنقاب هو زي مقيت ومقرف في نفس الوقت.
وبسبب جهل النساء في مجتمعاتنا العربية وعدم معرفتهم بالضبط اي شئ عنه يجب علينا ان نعرفهم باسرار هذا الزي الجاهلي
July 20, 2010 4:30 AM


(264999) 15
رجل منقب
رجل منقب
إذا كان النقاب حرية شخصية فأنا أطالب بالمساواة في ذلك بين النساء والرجال
وخلينا نشوف المجتمع كيف راح يصير مجتمع اكياس زبالة

لدرجة انو الواحد ماراح يعرف مين الماشي قدامو ولا وراه

بلا نقاب بلا قرف

بيقولك القحبة كانت تتنقب في الجاهلية علشان ماحدا يعرفها
وفي مثل بقولك حجة القحبة خراها لأنو كل مابسألوها ليش رايحه تنخلي في الحمام راح تقول بدي أخرى لكن ما بدها تقول بدها تفتح للزباين
July 20, 2010 4:39 AM


(265003) 16
انت واحد فاضي
سوري مغترب
الى كاتب المقال ... من خلال كتاباتك توحي للجميع انك انسان خاوي العقل وليس لديك في عقلك مايفيد البشر ..
وهل موضوعك يفيد البشرية لا والله ففهيه غضب لربك اولا وللفطرة التي فطر الناس عليها يا هذا ..
ربك الذي خلقك هو ادرى بما يصلح البشر وانت عامل لي حالك عنتر شايل سيفه تفهم بالنقاب وبالحليب وبالنوق وبالذرة وبالنووي وبالعولمة والعلمانية بالجحشات والحمير والتيوس مش عارف مخك اخر الامر حيطير لفين يا باشا ...

والله عزة كل المسلمات رقما عن كل انف معارض الا بالحجاب والنقاب ...وكل امرأة اختارات النقاب والحجاب فهي حرة كما نت الان حر تتهجم على شرع الله وكما تتدخل في شئون البشر فلا تلوم من يلطخك بكلمات أستحي ذكرها ولاتتدخل وتضع انفك في كل شيء .. فأنت ملطخ بالعيوب .. وسأترك لك أمراً واحدا ياهذا الا وهو تذكر وانت في احد الايام مستقلا احدى الطائرات برحلة استجمام او معاكسات وحصل لك مطبات هوائية من التي تجعل شعرك ابيضا ووجهك أصفراً عندها تذكر الى من ستلجأ الى هؤلاء ام الى ربك الذي خلقك وتريد ان تصحح له قوانين الكون ...

كل مصائب العالم انتهت عند حضرتك ولم يبقى الا مشكلة الحجاب يا متحضر يا اتيكيت يا جنتلمان ...
فالحجاب أمر من ربنا .. يابطل هذا الزمان
July 20, 2010 4:52 AM


(265006) 17
الى هذا الكويتب تعيسة وخادمه الامعة (خميدو) رقم 12
ابو حسن
ايها الجهلاء علمانيتكم هذه التي سلسلة عقولكم وافكاركم ازالت افهامكم وتدنت منها اخلاقكم المنحطةاصلا وزادة وحقدكم على دينناورسولنا الكريم(ص)رقم 12 النكرة كيف تجرؤ ايها الخنزير العفن ان تقول ما قلت عن رسولنا الكريم الذي يقول انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق اين اخلاقكم ايها المتفلسفون اهذه علمانيتكم ام هي تربيتكم الااخلاقيةالتي ترعرعتم عليها في دهاليز الكفر والالحاد اسمع ايها المنبطح خميدو انت والكويتب لا تقربوا ديننا ولا تضطرونا للرد عليكم بنفس الكلمات البذيئة التي تخرج من افواهكم العفنة والتي تربيتم عليها في بيئتكم القذرة والله الذي لا اله غيره لو فسح المجال لي لالقمتكم الحذاء في افواهكم .ايها المئجورين واصحاب الفتن بين ابناء الامة الواحدة دين الاسلام يسير الى الامام مهما نبحتم واضهرتم حقدكم الذي سينقلب عليكم باذن الله يا اسود يا ابناء الاسود الفسقة والاكلين اموال الشعب انتظروا ان غدا لناظره قريب
July 20, 2010 6:08 AM


(265011) 18
النقاب والنفاق
مروة عمران
تحيتي العطرة الى الاستاذ نضال وارغب بابداء اعجابي بمقالاتك النيرة الرائعة يا ابا محمد فأنا اتابع مقالاتك واعرف شعورك القومي والديني الصحيح وكراهيتك للتطرف والظلم وبصفتي امرأة شابه عصرية اقول ان النقاب والحجاب وسيلة لطمس شخصية المرأة واذلالها والاشارة اليها كرمز جنسي . وكما علمت من بعض صديقاتي فان معظم المنقبات والمحجبات يضعن الحجاب والنقاب بضغط من الزوج والاهل . ويعتقد الرجال في مجتمعنا الذكوري انه بالحجاب والنقاب يتم صيانة المرأة وضمان عدم تعرضها للتحرش او الاعتداء الجنسي الفعلي وهذا وهم لان من ينظر الى ملاحقات وتحرشات الشبان للفتيات المحجبات والمنقبات في شوارع القاهرة يتأكد من صحة كلامي وانا رأيت ذلك بنفسي . فكفاية بالله عليكم نفاق ومعايير مزدوجة واعظوا المرأة العربية حقوقها وكفاية استغلال لها واستهتار بحقوقها .
July 20, 2010 6:29 AM


(265024) 19
الى المسلمين
مسلم سني
اتحداكم ان يوجد في القرآن او في السنة النبوية آية كريمة او حديث نبوي شريف يؤكد ان المراة المسلمة يجب ان ترتدي حجابا او نقابا الأستاذ نضال معو حق فالمسلم الحقيقي يجب ان يغض البصر فلا يهمه ان تلبس المراة او لا تلبس فهو لا ينظر الى المرأة الا اذا كانت امراته ولّا انا غلطان
مشكور استاذ نضال الوهابيون قد ادخلونا في متاهات اغلب اهل السنة غير راضين عنها والمعروف عن الدين الإسلامي أنه دين يسر ولا يتعلق بهذه الترّهات
July 20, 2010 10:03 AM


(265025) 20

جو
انا مع منع النقاب في جميع دول العالم لأنه يطفي صفة البهيمة على المخلوقات التي تقتنيه !!

مع الأخذ بعين الأعتبار بين الحجاب والنقاب
July 20, 2010 10:05 AM


(265032) 21
No Nigab anywhere
Kurdi
I agree with every single word in your article, and for those who talk about dictatorship in Syria, I agree Bachar is a dictator, and so was Hafez, Naser, Mubarek, Saddam...etc. the reason we have a dictator because we have Islam and the bedouin culture it cultivates; a patriartic culture that dosen't recognize individualism, human rights or civil rights, it only recognizes a collective will of the tribe. represented by the Sheikh of tribe; if we get rid of tribalism, we will get rid of totalitarinsism, and democracy will just follow automatically
July 20, 2010 10:43 AM


(265034) 22
one step on a long road
eddy
Thanks Mr.Nidal for this realistic and well-done article, i take my hat off for you and hope that Syria and all the in-darkness countries sense the danger and the threatening that the Wahhabi mind represents to the whole human kind
keep the good job up.
July 20, 2010 11:01 AM


(265049) 23
إلى الرقم 18
خيرية الجزائري
الحجاب شرعه الله على أرضه و خص به بنات و نساء المؤمنين، الحجاب عنوان الستر و العفاف و
ما ذنب المتحجبات إذا تعرضن للمعاكسة من طرف حثالة المجتمع عندكم، ثم لماذا تطلبين من الرجل
أن يعطيك حريتك، خذيها بنفسك، إنزعي ملابسك و إمشي عارية وستشعرين بالحرية في الوقت الذي
ترتدي فيه نساء الغرب النقاب و الحجاب داخل المارينز الأمريكي و في شوارع إسويسرا.
نساء يبكين لأنهن عرفن الإسلام و الحجاب بعد عمر من الزمن. فارجعي إلى ربك وانتهي مما أنت فيه، وأقول لك بأن الحجاب كان سلاحي و أنا أجوب أقطار اوروبا و أمريكا،فإتقي الله و قولي قولا حسنا أو إصمتي فهو أحسن لك.والرجال لا يعتقدون بأن الحجاب يصون المرأة إنهم متأكدون من ذلك، لأن الحجاب يخفي جمال المرأة و يغيب جنوح النفس إليها،ولن تفهمي هذا أكثر من الرجل يا فهيمة.
July 20, 2010 12:53 PM


(265055) 24
إلى الرقم 12
خيرية الجزائري
ألا لعنة الله عليك، الرسول صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع أوصى بالنساء خيرا،وصفهن بالقوارير
و يقول خيركم من كان خيركم لأهله ،و الأهل يتضمن الزوجة إن وجدت .
ثم يا مريض النفس و أعمى القلب فالشريعة الإسلامية هي التي أعطت للمرأة حق الزواج و الإرث و حق المعاملة بالمثل و ضمنت لها حق الاحترام من طرف الزوج، ومن ظلمها تعديا فليس له من
الإيمان شيئ ، وهي اول جار للرجل قبل جيرانه من أهل حيه.
تريدون شريعة بما تهوى نفسك الأمارة بالسوء، تكشف فيها المرأة لتصبح سلعة رخيصة فمي سوق
الدعارة، تحاربون أنت و كاتب المقال الحجاب لتمتلئ مراكز الأيتام باللقطاء من الأطفال الأبرياء،
وقل كيف و أدوية منع الحمل متوفرة ؟
أقول لك الشرف أكبر نعمة حافظت عليها شريعتنا السمحاء، ويتم الله نوره و لو كره الكافرون،
وإنزع حجاب بنات سوريا كلها فهل تتطورون و تسترجعون الجولان المغتصب، تبا لكم و لأتباعكم
يا نجسة.
July 20, 2010 2:03 PM


(265059) 25
what a silly
Muhajer
Oh my God..how many Mukhabarat are getting our money to support this pig..they are ready with a lot of numbers..it is the ( nahb ( the reason behind the destruction of Syria and millions of youngs leaving even from Alaweets and every relegion and sector..Niqab has nothing to do ...prohibiting Niqab will not cut the hands of the army of corrupted officials who eats the green and the dry in Syria..they are like grasshoppers..they are from every religion and sector ..their Religion is money and their loialty is to the corrupted government I just read the title of this pig and do not waste my time .
July 20, 2010 2:45 PM


(265096) 26
الى الست خيرية
مسلم
واضح انك مسلمة من سبابك وشتامك ولست مؤمنة ونزلت فيك اللآية الكريمة قالت الأعراب آمنا وبعدين اعطني آية واحدة ألزم الله فيها صراحة المؤمنات لبس الحجاب أنصحك بلبس العقل والحكمة بدل حجاب قد يكون عن الإثنين معا
July 20, 2010 6:20 PM


(265097) 27
كماقلت
حسن من مصر
لقد قال الكاتب دون ان يدري - ضربة جديده - وانا اشفق على اهل الشام من كثرة الضربات التي نازله على روؤسهم من اربعين سنه
بعدين ياكاتب انك تسخر كثيرا من سكان الباديه وهو ثلاثه ارباع الارض العربيه بوادي يعني ان العرب ماعاجبينك طيب روح اكتب بلغه ثانيه
بعدين كل مقالاتك هي عباره عن لفت نظر لااكثر يعني زاي ماتقول انسان ماشي وسط الزحمه وصار يرقص -
في حاجه لازم تعرفها ان الضغط يولد الانفجار
July 20, 2010 6:37 PM


(265098) 28
جهنم
قحطان
النفاب هو غضب من الله على صاحبه
July 20, 2010 6:43 PM


(265115) 29
to number 18
John
الحجاب عنوان الستر و العفاف
It is not covering the hair that makes the woman decent, it is her attitude and behavior around men, in the west veiled women wear tight cloths, they go out to night clubs until early hours in the morning, and they flirt with men.
إنزعي ملابسك و إمشي عارية وستشعرين بالحري
It is really sad that you think freedom is when woman take off her cloths. Freedom is when the woman run her life the way she wants without the man telling her what she can do and what she can not do. You and people like you, can not say anything if the man decided to get marry and have a second wife, because you do not have the freedom to do so.
نساء يبكين لأنهن عرفن الإسلام و الحجاب بعد عمر من ال
No normal woman would agree to be submissive to a man and cover her hair. Those women that you are talking about, either they forced to because they married to Muslims or they had serious psychological problem and they were brained washed, or simply they were paid to do that.
July 20, 2010 11:30 PM


(265124) 30
الى فارغة العقل خيرية الجزائري
حميدو
من الأوصول ومن كتب الشريعة عندما يتكلم الرجل يجب على المرأة ان تخرس لأنها ناقصة عقل ودين ولماذا الشتيمة لي وليس لمن وضعكم في مستوى البهائم ياخيرية وارجو ان لا تغلطي ثانية معي لئلا اصبح كالرسول وانزل من مقامك اكثر منه
July 21, 2010 2:24 AM


(265125) 31
الى المتأسلم رقم26 والخنزير المتحضر رقم12
ابو حسن
جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوان العفة ، فقال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } [الأحزاب]
لتسترهن بأنهن عفائف مصونات { فَلَا يُؤْذَيْنَ } فلا يتعرض لهن الفساق امثالك بالأذى، وفي قوله سبحانه { فَلَا يُؤْذَيْنَ } إشارة إلى أن معرفة محاسن المرأة إيذاء لها ولذويها بالفتنة والشر .
وقد أمر الله سبحانه النساء بالحجاب فقال تعالى :{ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } [النور : 31]
وقال سبحانه : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } [الأحزاب :33] وقال تعالى :{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } [ الأحزاب
هذا هو ديننا ايها الفسقة ومن لم يعجبه فليضرب راسه بالحائط
شكرا للاخت خيرية على ايضاحها لهؤلاء الفساق الجهلة ,وجزاك الله خيرا انت وكل الاخوه الغيورين على ديننا الحنيف.
July 21, 2010 3:11 AM


(265137) 32
هذا هو ديننا ايها الفسقة ومن لم يعجبه فليضرب راسه بالحائط
gogo
Guys you see , this is Islam, whether you take or leave it , but since you can't leave it, women should convince them selves that, this trash sack is for there respect , and they are not treated as sex machine.

special thanks to #31 and Ms khireih whom I think is he rather than she
July 21, 2010 6:36 AM


(265142) 33
هل يمنع الحجاب التقدم والإبداع ؟!
حسن أبو علي
في الوقت الذي يجتهد فيه الكاتب وغيره من الكتاب الذين على شاكلته بكتابة مقالات تهاجم الحجاب والنقاب وإعتباره أحد مظاهر التخلف تطالعنا وسائل الإعلام بخبر منح الدكتورة إلهام الهرستاني وهي سيدة سعودية لقب سفيرة الخدمات الإنسانية من منظمة الأمم المتحدة ، نظير إنجازاتها في مجال الخدمات الإنسانية ورعاية الطفولة طوال 10 سنوات . وكانت هذه الدكتورة قد حصلت على على عدة القاب منها لقب سفيرة الطفولة من الرئيس السابق لجنوب افريقيا نلسون مانديلا ، وسفيرة الإنسانية من رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري ونفس اللقب حصلت عليه من الرئيس الفرنسي جاك شيراك ، وأطلق عليها كذلك الأمير شارلز لقب سفيرة الأعمال الإنسانية ، ومنحتها جامعة كاليفورنيا لقب سفيرة الإنسانية والطفولة ...
وتعد د. إلهام هرساني أول متخصصة في منطقة الشرق الأوسط في علم نفس الأطفال وعلاجهم بتقنية التعبير الذاتي، كما أقامت أول برنامج لتنمية مهارات الأطفال والأيتام على مستوى الشرق الأوسط في السعودية، وأسست برنامج رعاية الأطفال الموهوبين ذوي الاحتياجات الخاصة وحققت من خلاله المركز الأول على مستوى العالم ....
جميع هذه الإنجازات والألقاب حصلت عليها إمرأة محجبة ومنقبة ، والسؤال الذي يطرح نفسه الان : هل منع الحجاب أو النقاب التفوق والإبداع ؟!!... أم هي فقط التهجم على الإسلام ومحاولات فاشلة للنيل منه ؟!!!! ....
July 21, 2010 7:32 AM


(265206) 34
إلى رقم 30 حميدو
خيرية الجزائري
لو لم تتعرض لرسول الله ما أجبتك يا فاسقَ، و عقلي ليس فارغا يا غبي، أنا إمرأة مزهوة و راضية
بالمكانة التي أعطاني إياها الرسول صلى الله عليه و سلم فمت بغيضك و ما وجدت راحتي إلا داخل
هذا الحجاب. و حكمك على عقلي إن كان فارغا أم مملوء لا يهمني لأنك وزنته بالميزان الذي قال لك ستصبح كالرسول هههههه، فمن هو صاحب العقل الفارغ؟
و أنا لم أغلط عليك ، فأنت وصفت الرسول بما لا يليق فكانت واحدة بواحدة و البادئ أظلم ،و أنا
لست من الأعراب أنا من البرابرة الأشاوس ، بنت الأمير عبد القادر الجزائري، و مكانتي لن يزعزعها
لا أنت و لا غيرك ،مكانتي شامخة شموخ جبال الأوراس و جرجرة، ومحترمة ما بقي لهذا الدين الحنيف رجالا و نساء يذودون عنه وهم لكم بالمرصاد.
July 21, 2010 4:12 PM


(265215) 35
الى ام الخير خيرية الجزائري
بدوي من الاعراب اكرمه الله بالاسلام
بارك الله فيك ياخيرية ياخت طارق بن زياد وبنت الامير عبد القادر لطالما فتنتني الجزائر برجالها الاشاوس واليوم تغريني ببناتها الاحرار سامحك الله ياسامة فوزي لانك وفرت منبرا حرا لطالما استغله من هم اشباه الكتاب فلولا هذا المنبر الحر لما وجد متكسب كنضال فرصة لبث سمومه وحقده الطائفي للاسف مايحرك هذا الوضيع حقد طائفي دفين لم تشفه كل هذه السنوات من حكم ابناء جلدته عاثو فسادا بالارض منذ متى كانت الاباحية والفساد والعهر والنفاق من قيم السوريين فقط منذ مجيء هذا النظام الطائفي الحاقد الذي لم يستطيع برغم كل مافعل ان يمحي قيم واخلاق نبتت وترعرعت في بيئة اسلامية قاتل الله الايام التي جعلت من هو على شاكلت يكتب هذه البذاءات من الشام شامة الدنيا وجنتها الا لاقرت اعين الجيناء
July 21, 2010 6:00 PM


(265314) 36
تساءلات منطقية وتشغيل العقل
ملحد
الى الاخت المحترمة خيرية الجزائرية
انا انسان ملحد بالفطرة!
هناك تسائلات كثيرة جدا متعلقة بالاديان جعلتني ملحدا بعد ان شغلت عقلي.
احدى هذه التساؤلات هي:
اذا كان الهدف المعلن لفرض الحجاب او النقاب على المرأة هو ل ( درء الفتنة) عن الرجال!
سؤالي لك هو لماذا لم يفرض الحجاب او النقاب على الرجل ل ( درء الفتنة ) عن النساء?!
الا تعتقدين ان فرض الحجاب او النقاب على الرجل بدل المرأة يحقق نفس الهدف المعلن وهو تجنب الفتنة للرجل كنا للمرأة?!
لماذا تم فرض الحجاب فقط على المرأة اذن?!
الا تعتقدين ان ذلك يعتبر فقط تجبر وتسلط من الرجل على المرأة?
ثم كيف تتحمل المراة ارتداء الحجاب والنقاب خلال الحر الشديد في درجات حرارة فو الاربعين?!! الا يعتبر ذلك طهي( شواء) للمراة وهي حية?!
انتظر ردودك وشكرا


July 22, 2010 10:57 AM


(265356) 37
رد على 23 خيرية الجزائري
سوريا
عندما اوصى الرسول الكريم بالنساء اوصى بالمعاملة الحسنة ومعاملتهم على انهم بشر يملكون عقول سوية وقادرات على المشاركة الفكرية لشقائقهم الرجال في كل شئ ولم يامر بان تلبس المراة كيس زبالة اسود عندما تخرج من المنزل بحجة درء الفتن والا لما نزلت الاية الكريمة التي تحض على غض البصر وهذا اكبر دليل على عدم لبس النساء للنقاب في زمن الرسول الكريم.
July 23, 2010 12:04 AM


(265357) 38
رد على 23 خيرية الجزائري
سوريا
اريد ان أسأل ألايوجد عندك حل وسط في دين الاسلام؟اما أن تكون المرأة ملفوفة بكيس أسود أو اما أن تكون عارية ! ألا يمكن أن تكون المرأة المسلمة عبر منقبة ولكن في نفس الوقت محتشمة في تصرفاتها قبل لباسها بالتاكيد ؟ وماذا يعني وجود تحرش ورذيلة في المجتعات المنقبة للمرأة بنفس المقدار الموجو في باقي المجتمعات اذا ما كا أكثر؟هذا ان يدل على شئ فهو يدل على وجود شذوذ في التفكير مهما كان المجتمع وارجو تقبل واحتام الراي الاخر وعدم الحكم عليه بالكفر لان هذا الحق الله وحده عز وجل .
July 23, 2010 12:16 AM


(265385) 39
إلى صاحب الإإستفساررقم 36(تكملة)
خيرية الجزائري
اولا قبل أن نتكلم عن الحجاب و بما أنك ملحد بالفطرة كما تقول فيجب هنا أن تؤمن بالفطرة أن الكون له خالق يديره و يدبر شؤون كل دابة فيه ، والهاء تعود على الكون .
أولا الحجاب فرضه الله على المرأة و لم يفرضه الرجل،،و إرتداءه خضوعا لله سبحانه لا لأحد سواه.
و علاقة طاعة بين المرأة و خالقه ، و لا دخل للرجل في هذا الموضوع مبدئيا.
و الرجل المسلم له مسؤولية تطبيق هذا الأمر في حالة رفض الأخت أو الزوجة إرتداءه ليس كقطعة
قماش لكن كونه امرإلاهي ييستوجب المثول.
و الرجل في هذه الحالة ليس بمسيطر فمن آمنت فلنفسها ومن عصت فعليها عصيانها .
الإنسان العاقل لا يخرج في درجة 40سواء كان رجلا أم إمرأة لما له من أضرار صحية، لكن قد
يحصل، في هذه الحالة مادام الحجاب لله فالأجر على الله و سلعة الله غالية ، الجنة عرضها السموات و
الأرض أعدت للمتقين، كما أن وسائل التبريد موجودة حتى في الحفلات العمومية.
،لماذا لا يلبس الرجل الحجاب؟
فقط و بالفطرة أقول فتنة الرجل ليست فيزيولوجية ، وإنما فتنته تكمن في علو أخلاقه، في كرمه، في نبل
مشاعره و صدق تعامله، في مواقفه، ثم خالق النساء و الرجال إختص المرأة بهذا الإمتحان ،اللهم لا إعتراض لك الحمد يا ربي و أنت أحكم الحاكمين.
و الرجال الذين أقصدهم ليسوا بالشواذ الذين تمتلئ بهم صالونات التجميل ،إنهم ينافسون النساء لإفتقادهم
عناصرالنخوة و الرجولة، فهم من وجهة نظري شواذ و الشاذ لا يقاس عليه و منهم من يلبس أكثر من
الحجاب ، بالفساتين علي الطرقات يهيمون مخالفين الفطرة التي جعلت منك ملحدا ، هدانا العلي القدير
إلى صراطه المستقيم.
July 23, 2010 9:40 AM


(265412) 40
إ لى رقمي 37و 38
خيرية الجزائري
أنا لست خياطة ولا إمام مسجد.

أنا لم أتكلم أبدا عن لون الحجاب أو عن شكله، و لا أدري لماذا تتهمني بعدم الإعتدال، كما أنني لم
أقدم نموذجا لموديل ما، كل ما أكدت عليه قضية واحدة: الحجاب فرض على المسلمة و ليس إختيار
ولم أذكر أيضا ضرورة النقاب و أترك المجال لذوي الإختصاص من أهل العلم و الإجتهاد.
فإتهامك لي باطلا وقبل أن تحكم على الناس ، إفهم ما يقال أولا و تفحصه ثانية.
الإعتدال أحسن الأمور في كل شيئ دون تفريط أو إفراط، وما دمت قد فتحت الموضوع في شكله
الأسود ،شكل كيس الزبالة كما تقول، فحجاب الجينز الأزرق الضيق المكشوف و المنديل على الرأس
ليس أيضا حجابا و الله و رسوله أعلم .
July 23, 2010 1:14 PM


(265423) 41
الى خيرية الجزائرية
ملحد

اشكرك اولا على ردك المهذب نوعا! ما مقارنة مع ردودك على الاخرين
تقولين:
و بما أنك ملحد بالفطرة كما تقول فيجب هنا أن تؤمن بالفطرة أن الكون له خالق يديره و يدبر شؤون كل دابة فيه .....

ولماذا ذلك المسمى (الله) بحاجة الى الانس والجن ليعبدوه?! وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون!!!! هل يعاني من عقدة نقص ما?! ام هو مريض بمرض جنون العظمة?!

" والرجال الذين أقصدهم ليسوا بالشواذ الذين تمتلئ بهم صالونات التجميل ...."
يبدو انك تكرهين الجمال .....

" أولا الحجاب فرضه الله على المرأة و لم يفرضه الرجل...."

توقعت هذه الاجابة فالعقل الذي وهبه ايانا ذاك المسمى (الله) يجب ان لا يستعمل وان يبقى ( first hand )!!!!!
لم اكن ادرك هذا التاثير الهائل للمخدرات( = الاديان) على بعض البشر!!


July 23, 2010 3:02 PM


(265491) 42
To # 41: Mulhid
OBJECTIVE
You are right. And many others before you and myself have indicated this TRUTH: RELIGIONS ARE THE OPIUM OF THE NATIONS !!!.
And that opium is the most poisonous and dangerous sort, which can absent the human ability to develop and think in a "Creative Fashion"..
Just look at those who claim that they are the best believers on the Earth Planet, and at the same time they accuse others of being " INFIDEL / KUFFAR". Those false believers are importing and using all the productions of the West and East, who are classified as " disbelievers" in the eyes of those fanatic muslims, who blindly advocate the Neqab. They are using all the products of the west; from the "Thong women underwear" to the alcoholic drinks, whih they drink secretly.. ..

I repeat: RELIGIONS ARE THE OPIUM OF THE NATIONS..FACT.
If you go back to history, both written and unwritten, you will find that most of the bloodshed and massacres have been committed on religious grounds: from the early Jewish sacred wars of reclaiming the so-called" Promises Land", a land which always belonged to other peoples.., to the Jesuites Catholic massacres in South America to the Islamic Conquests and their Massacres.
July 24, 2010 5:05 AM


(265817) 43
النقاب مرة اخرى
عبد الصبور الحلبي
لم يكن القرار الذي اشرت اليه ، انتقاصا من النقاب او تجريحا لمن تستعمله، لكنه لدواع اكاديميه ، اذ لا يمكن ان يدخل الحرم الجامعي الا من كان معروف الهوية ، بدليل ان المسؤلين السورين لم يمنعوا النقاب في الشوارع كما يشتهي التافهون من امثالك..
July 27, 2010 3:12 AM


(265825) 44

منيع السبعان
الاخ نضال نعيسة
انا بصراحة احترم انك تعيش عقدة من البدو والبدونه والصحراء وبدو نجد والوهابية على حد تعبيرك فقد شاهدت لك حلقة من حلقات الاتجاه المعاكس مع الدكتور ابراهيم الخولي وكنت متعجبا اشد العجب من افكارك التي ترى ان الغرب هو اصل الحضارات وان الاسلام لم ينتشر الا بالسيف وان الصحابه خربو الدنيا ودمروها واعتقد بان الدكتور ابراهيم الخولي قد اجابك على هذه الهرتقات
ولكن هناك سوال يحيرني واريد ان اعرف منك الاجابة
ياترى من هو الزعيم العربي الذي ترى فيه نعم القائد من الاولين والاخرين وما نوع الحضارة التي تتحدث عنها وما هو الدين الذي تراه مناسبا لكل زمان ومكان
ولكن يظهر لي بانك تريد دينا على مزاجك حتى يناسب رغباتك
July 27, 2010 4:46 AM


(265917) 45
نضال نعيسة و عقده النفسية
عبد الله
نضال نعيسة إنسان معقد، هذا كل ما في الأمر. الله يشفي.
July 27, 2010 7:26 PM


(265919) 46
إلى "الملحد" : و نعم التربية
عبد الله
مقولة "الدين أفيون الشعوب" قديييييييييييييمة .. أكل الدهر عليها و شرب و زالت كما زال الاتحاد السفياتي الفاشستي الملحد.

أما تطاولك على الخالق سبحانه فهذا إن دل على شيء إنما يدل على حسن تربيتكم و أخلاقكم الحميدة و أدبكم آل الملاحدة..

و هذا أيضا ليس بجديد..
July 27, 2010 7:33 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز