Arab Times Blogs
د. ابراهيم حمامي
drhamami@drhamami.net
Blog Contributor since:
18 May 2007

كاتب وطبيب عربي مقيم في بريطانيا

صمود وقتال فتحاوي

مع الاحترام لحركة فتح الأصلية، نجد أنفسنا مرغمين على وصف المهازل الجديدة بالفتحاوية، كون من يقومون بها ينتسبون للحركة، بل يتحكمون بقرارها، حتى وان اعترض من درجت تسميتهم بشرفاء حركة فتح، والذين بدلاً من أن يعلو صوتهم، يخفت يوماً بعد يوم، تاركين الساحة لأشباه الرجال من فتح ومن لف لفهم، ليمعنوا في تشويه فتح وتاريخها.

ابتداعات هزلية تلك الأوصاف التي نسمعها اليوم، من "معركة المفاوضات"، إلى "النضال السلمي ضد الجدار"، إلى "المقاومة المقبولة دولياً"، وغيرها من المسميات التي ما أن ينطق بها عبّاس، حتى تتحول إى لازمة تلوكها ألسن الببغاوات من ناطقين ووزراء، كلهم دون استثناء مستوظفين ومفرغين لخدمة الاحتلال في تجريم وتحريم كل مقاومة ضد هذا الاحتلال المجرم.

هذا الأسبوع حمل لنا "مسخرة" جديدة، أو لنقل "مساخر" جديدة لا تليق إلا بمن أطلقها، من شخصيات بغيضة وكريهة على قلوب الكثيرين من أبناء الشعب الفلسطيني، والهدف لم يتغير، الترويج والدعاية خدمة للمحتل.

أحد هذه التخرصات كان من شيخ الشياطين المدعو محمود الهباش – وهو فتحاوي بامتياز حتى وان كان خارج فتح فمواقفه تدل على فتحاويته العباسية العظيمة - ، حيث جدد دعوته التطبيعية السابقة "لجماهير العالم العربي والإسلامي لزيارة فلسطين، وشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك باعتبار ذلك واجبا دينيا وأخلاقيا لا ينبغي تأخيره أو المماطلة فيه،. مضيفاً أن زيارة القدس وفلسطين ليست تطبيعا مع الاحتلال الإسرائيلي بل هي تأكيد للحق العربي والإسلامي في المدينة المقدسة، كما أن فيها تعزيزا لصمود الشعب الفلسطيني ورفعاً لمعنوياته ودعماً لرباطه بأرضه ومقدساته"، شاذاً بذلك عن اجماع علماء الأمة هلى تحريم ذلك، بل شاذاً حتى عن مواقف مسيحية معتبرة كموقف البابا شنودة والمطران عطا الله حنا، وغيرهم، وهو ما استوجب رداً جديداً من الشيخ القرضاوي يؤكد حرمة مثل تلك الزيارات التي يقاتل الاحتلال لشرعنتها، والحصول علة المكاسب التي سيحظى بها من تكريس للاحتلال وتعامل معه.

رد الشيخ يوسف القرضاوي استثار أحد مستوظفي الاحتلال في سلطة العمالة في رام الله وهو من أُقر بأنني لم أسمع عنه من قبل، وهو على الأقل بالنسبة لي نكرة وبجدارة، لكنه مستوزر لدى عبّاس وبالتالي لدى الاحتلال في وزارة العدل الغائب عن الضفة المحتلة ازدواجياً، واسمه على خشان، ليرفض فتوى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على لسان رئيسه الشيخ القرضاوي، وهو الاتحاد الذي يضم العشرات من العلماء الأجلّاء، ليقول: 'إننا أسرى وسجناء في هذه الأرض ولا يمكن إطلاقا أن ننعزل عن شعبنا وأمتنا في الخارج'. وتابع 'عدم زيارتنا هي حقيقة ضرب لصمود الشعب الفلسطيني'، داعيا الى 'زيارات دبلوماسية وسياسية ومن كل الفئات والجهات لكي يشعر الشعب الفلسطيني بأنه ليس منعزلا'. عبارات جديدة عن صمود وهمي في القدس التي يبيعونها شبراً شبرا، ومطالبات لا بزيارات شعبية فقط بل دبلوماسية أيضاً!

لا عجب أن يتفوه شيخ الشياطين ومستوزر عباس لما تفوهوا به، فكوهينهم الأكبر عباس كان أول من دعا لذلك، معترفاً أنه تحت "بسطار" الاحتلال، وبالتالي لا حرج أن يكون غيره تحت ذات البسطار، ليدخل للقدس، ولا عجب حين تنقل لنا الأخبار أن السيدة زوجة محمود عباس قد منعت من دخول الأقصى برفقة والدة الرئيس الشيشانس في مارس/آذار الماضي، وبعد دعوة عبّاس "البسطارية"، بسبب ما وصفه مسؤولون في حكومة الاحتلال "بالموقف الاسرائيلي الثابت، والمتمثل بمنع مرافقة اي زائر الى المسجد الاقصى من اي مسؤول في السلطة الوطنية الفلسطينية، وهذا موقف سياسي للحكومة الاسرائيلية التي تمنع اعطاء اي صفة مهما كانت للسلطة الوطنية على المسجد الاقصى" – هنيئاً لعبّاس ورهطه قبولهم بالبقاء تحت البسطار وبرضاهم، لكن أن يطلبوا من غيرهم ذلك، فتلك لعمري أعجوبة الزمان.

ومن "الصمود" عبر التطبيع، وفي خضم "معركة" المفاوضات، و"الرفض الاسطوري" للتنازل عن شروط استئناف المفاوضات غير المباشرة، رغم لقاء قريع المباشر مع ليفني، ولقاء فياض المباشر مع باراك، و"التمسك" بالثوابت بما فيها الأرض، مع "تبادل" بسيط لا يفسد للود قضية، مروراً ب"الادارة الحكيمة" لمحمود عباس باعترافه بحق ويهودية الكيان، ووصولاً "لواقعية" سياسية خلاّقة تسقط حق العودة غير المنطقي، حملت لنا التقارير عنواناً "كفاحياً" جديداً لسيء الذكر دحلان الذي صرّح مؤخراً بأنه ومن معه من أحذية الاحتلال "سنقاتل من اجل عدم الذهاب إلى المفاوضات المباشرة، لأننا لم نحصل على أي شيء لغاية الآن من مفاوضات التقريب"، - قاتله الله ومن معه -  نعم أعلن الفارس المغوار الذي لا يٌشق له غبار البطل دحلان الحرب على نتنياهو والاحتلال، معركة وقتال وطبول حرب، لكن لا تغرنكم الكلمات والشعارات فقد حدد دحلان حدود معركته القتالية الجديدة موضحاً "'ربما يتوهم نتنياهو انه ليس لدينا خيارات، وأن الرئيس محمود عباس يمتثل لأوامره والأميركيان حول الذهاب للمفاوضات المباشرة، لكني أجزم أنهم مخطئون، ويجب أن يأخذوا العبر مما حدث في 'كامب ديفد' في عهد باراك، حين اعتقدوا أن أبو عمار والوفد الفلسطيني لا يمكنهم رفض الاتفاق الذي كان معد سابقا، وتم رفضه بالفعل، ويجب أن يفهموا أن هناك فرق بين القضايا التكتيكية الإجرائية والقضايا الجوهرية ذات البعد الاستراتجي، فقضايا مفاوضات الحل النهائي لها عمق وبعد استراتجي وليست خاضعة للمناكفات الفصائلية، أو للمزاج الشخصي، لذلك من يريد أن يذهب إلى مفاوضات حل نهائي مع نتنياهو مباشرة دون احترام المواقف الفلسطينية ودون التأكيد على حقوقنا الوطنية سيذهب وحيدا دون أي دعم أو غطاء".

هذا هو الصمود والقتال الفتحاوي بصورته الجديدة، أشباه الرجال يعملون ليل نهار دفاعاً عن الاحتلال، وتبريراً لمواقفه، وتلميعاً لصورته، وتشريعاً لجرائمه، وما هي إلا أسابيع إن لم تكن أقل، وسيجلس عباس صاغراً ذليلاً أمام نتنياهو، "لاحساً" شروطه السابقة التي لم يلتزم بها، وتعلل بلجنة متابعة عربية، هي في ذاتها أحد المهازل، بعد أن وضعت سقفها الأعلى الذهاب لمجلس الأمن، لا ستصدار قرار جديد، وكأن مجلس الأمن لم يصدر عشرات القرارات حول القضية الفلسطينية، وكأنهم جاءوا باختراع جديد.

 من عباس للهباش، ومن خشان لدحلان، نكتشف بطولات فتحاوية جديدة، وصمود وثبات وقتال، لكن بالتأكيد لا نرى نصراً من اي نوع، حتى ولو نصراً وهمياً ورقياص شعاراتياً كبطولاتهم المزعومة، بل نرى خزياً وذلاً وعاراً سيحملونه لأبد الآبدين.



(264947) 1
الوزير هباش والانتخابات
ابو المعتصم
محمود الهباش من سكان معسكر النصيرات سابقا وكان من عناصر حماس المنطقة الوسطى طردته حماس من صفوفها لانه اختلس مبلغ من المال
الهباش دخل الانتخابات التشريعية لعام 2006 كمستقل ومعه المدعو سعدى الكرنز وسقط لااثنان فى الانتخابات وحصلا على اقل نسبة من الاصوات وعندما قامت الحكومة الشرعية فى غزة بعملية التطهير فى 14/6/2007 هربا الى الاحتلال الاسرائيلى والذى نقلهما الى الضفة المحتلة
هروب الهباش الى الضفة للحصول على منصب فى حكومة فياض فهو من هواة الظهور وهذا ما لم يحصل عليه فى غزة
July 19, 2010 4:25 PM


(264960) 2
TUZ
Uncle Frank
Very poor analysis. Hamami you understand nothing. Leave Palestine alone you have no loyalty to Palestine and to its people. You are loyal only to yourself. If you are a brave man then you just look after your comunity in Libya and do not interfere in West Bank and Gaza matters. We do not need your opinion . TUZ feik 3ala haik maqaleh
July 19, 2010 7:12 PM


(264965) 3
stop
man
الله يلعن كل من الجهلة الذين القاضي من كواكب مختلفة. حماس وفتح على حد سواء
القتال من أجل لا شيء سلطة أقل وليس أكثر. الله يلعن تلك يختبئون في جلود الأغنام وإخفاء أنفسهم من خلال الكلمات ورعة. وبالمناسبة ، يجب عليك التوقف عن كتابة قصص الاسبوع. يذهب ويعطي الطب إلى المريض. أو هل تعتقد أن هذا سوف تحصل على الشهرة؟
July 19, 2010 8:52 PM


(264970) 4
To No. 2
Balash
hehehehehhe who the hell are you to ask the writer to leave the Palestinian alone? do you talk on my behalf? and why you are so angry? can you deny what has been mentioned in the article?I do need the writer's opinion and TUZ feek enta 3ala haik reply ya Uncle Frank hehehehee
July 19, 2010 10:26 PM


(264991) 5
عباس والهباش والصارف
فلسطيني اصيل
لمن لا يعرف الصارف فهو في التراث الفلسطيني مجموعة الكلاب التي تلحق بكلبة لتلقيحها

وهذا هو مثل عباس وشلته ومنهم الهباش الذي يريد ان يتطاول على علماء المسلمين وهو احقر من كلاب الصارف
July 20, 2010 3:09 AM


(264995) 6
habash and abbas group
sameer al khaleely
They are just like a group of theives, thaey do nothing more than begging, eating and fucking, and being fucked,they are liers, and not elected not legal represent nobody,
but only onething, they are all similar in work and objectives easely they are trators.
July 20, 2010 4:04 AM


(265005) 7

ابوجلال
يا اخي كيف ستتحرر فلسطين وانت عايش في بريطانيا تنعم بخيرات الملكة اليزابيث وفي النهاية طز بفتح وطزين بحماس ما جلبوا لنا سوى وجع الراس
July 20, 2010 5:59 AM


(265026) 8
هناك بعض الردود من بعض الأخوه القراء توحي بأننا شعب لا يستحق الحريه بعد
ناديه الحسيني
نحن شعب مغرور الى حد ما..ندعي الثقافه وحسن الأطلاع و العقل المتنورالمتقدم على سائر الشعوب العربيه - ان لم يكن على سائر شعوب الأرض - لكن في المقابل تصدم بردود كثيره - سواء على الأنترنت أو على مستوى حياتنا العاديه - تدل على أننا نعاني من اميه ثقافيه وسياسيه واضحهالمعالم .

مثلا ألأخ الجهبذ " أبو جلال " صاحب تعليق رقم 7 يعتقد بأن أي فلسطيني يعيش في الفرب هو فلسطيني غير وطني - فلسطيني سكند هاند - و بالتالي لا يحق له ان يتكلم عن فلسطين و نسي هذا الفلسطيني الجهبذ بأن فلسطينيي المنافي قدموا الكثير للقضية الفلسطينيه سواء على الصعيد الأعلامي الغربي - عبد الباري عطوان و ادوارد سعيد - أو على الصعيد السياسي والثقافي - الدكتور عباس شبلاق - أو تنظيم حملات مناصره و جمع التبرعات لكسر الحصار ولعل أساطيل الحريه وغالاوي و غيرها والتي تمت بجهود فلسطينيه في المنافي متظافرة مع مؤسسات أهليه خير شاهد على ذلك .

لست متدينه بل يساريه شيوعيه ولكن للأنصاف أرى أن من يساوي بين الخائنين و المقاومين - على أساس انو فاهم و ما بنضحك عليه ومن منطلق انو ما في حدا أحسن من حدا - هو جاهل قد اعفى دماغه من مهمةالتشغيل و التمييز.
July 20, 2010 10:08 AM


(265042) 9
رد على الست ناديه الحسيني
ابوجلال
تزعمين كذبا وزورا بان فلسطينيو المنافي في الدول الغربيه قدموا الكثير للشعب الفلسطيني وللقضيه الفلسطينيه!!
نعم كل ما قدموه هو رفع الاعلام الفلسطينيه في المناسبات وهل هذا يساعد الشعب الفلسطيني ويحل القضيه الفلسطينيه؟؟
العبي غيرها...
July 20, 2010 12:16 PM


(265101) 10

Hosni Alshair Palestinian Gazawy

I was a Member in Fateh Since 18 February 1974 until the Day they killed the Leader Yasser Arafat and I have seen the Direction that Fateh has changed. I am Palestinian From RAFAH and my Real Name is Hosni Alshair. I would like to tell you All few things. When the fighting was on between Fateh and Hamass, All the Wounded Solders from Fateh were getting their Treatment in Jewish Zionist Hospitals but the fighter’s from Hamass did get Treatment in GAZA and most of them Died without Treatment. Abass and members of Fateh Killed The Leader Yasser Arafat, Hamass didn’t. Fateh handed Names and Address’s of Palestinians Freedom Fighters to Zionist Security Services, Hamass didn’t. Fateh Sold the Cement to Build the Separation Wall and the Main Man was Ahmed Qraia3, Hamass didn’t. Abass was not elected at all, but Hamass were Democratically Elected. Fateh Kissing the President’s Mobark ASS and forcing the Palestinians to Surrender and Accept what the Zionist allowing us. Iran and Syria helping us to fight and to make the Jewish Zionist State’s life’s HELL, to get our Rights that is the REAL DEFFRENCE between FATEH and HAMASS.

Hosni Alshair
July 20, 2010 7:02 PM


(265118) 11
for abu jalal
palestine
طب يا معفن يا ابو جلال..وين حضرتك ساكن,؟وايش حضرتك ابدعت فى الانتفاضة الاولى والثانية؟احترم نفسك وانت بتحكى مع ستك وتاج راسك السيدة الحسينى.واللى برفع اعلام فلسطين فى الغربة احسن بكتييير من انة يرفع حاجة ثانية.فاهمنى؟
July 21, 2010 12:34 AM


(265122) 12
لا هـذا ولا ذاك !!
ابو علي / المانيا
المتابع لمقالات ابراهيم حمامي يجد أن خلاصة ما يريده
هو الشتائم والسباب على ألأخرين دون أن يضع تحليل مقنع للقاريء الكريم . أعتقد أن الطرح الأمثل والأوفر حظاً لنا كفلسطينيين في الداخل والشتات أن نبتعد كثيراً عن دعم الفصائل والحركات يمينها وشمالها
فتحاوية أو حمساوية وأن نجد ثقافة (الشعب يحكم نفسه بنفسه) ولا نريد أي فصيل فلسطيني لأن رائحتهم الوسخة
أزكمت انوفنا من مختلف الجوانب. يجب علينا كمثقفين أن ننادي أعتبارا من اليوم أو غدا بنشر ثقافة / لا للفصائل والحركات ، نعم لأرادة الشعب وحكم نفسه بنفسه ومواصلة معركة السلام من مفهومها الأنساني العصري الحضاري وليس من مفهومها الديني الظلامي المغلق الذي يتعامل به ألأخوان المسلمون ومنهم الحمساويين والتحريريين وبقية أطياف المخربين من ألأسـلامـويين /
July 21, 2010 12:57 AM


(265133) 13
ابو على من المانيا
عربى
كيف يعنى معركه السلام الانسانيه؟ مظاهرات بلعين يعنى؟
لماذا يوجد اهمال فى صناعه مجتمع عصامى ينتج فى كل مجالات الحياه ولا ينتظر اكراميات وصدقات من احد؟
July 21, 2010 6:10 AM


(265138) 14
ليش يا حامي تعيش في بريطانيا
فلسطيني
اولا زيارة الارض المقدسة للمسلمين والمسيحيين موضوع سياسي مش ديني وعليه خلاف وعموما اسرائيل لا تسمح للفلسطينيين بزيارة القدس وهاي انا فلسطيني ما عارف ازور الاقصى من عام 2000 وكيف اسرائيل بدها تسمح للسوري يزور القدس. وللتوضيح الدخول للضفة الغربية او غزة لا يمكنك من دخول القدس لان الفيزا مختومة الدخول لاراضي السلطة الفلسطينية وليس لاسرائيل وطبعا الدخول لاسرائيل عبر المطار او المعابر الدولية التي تربط اسرائيل بالاردن ومصر غير ممكن لكثير من الدول العربية بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية. وطبعا اذا بلدك عاملة علاقات مع اسرائيل انت هيك بدك فيزا من السفارة الاسرائيلية في بلدك وهونا المشكلة واكيد الهباش قصد دخول القدس من الضفة الغربية لان القدس فلسطينية وهذا غير ممكن بسبب الحواجز حول القدس. فلذلك الموضوع شائك اكيد دخول القدس من خلال اسرائيل مرفوض فلسطينيا.
July 21, 2010 6:39 AM


(265140) 15
رد على الموتورين من زبالة الجبهة الشعبية وخماخم فتح أقصدعباس والأربعين حرامي
عامر الكرمي
الشعب الفلسطيني قال كلمته واختار الإسلام في انتخابات حرة نزيهة ولفظ كل حثالات العملاء والإنتهازيين ومع أنني لست من حماس ولا أنتسب للإخوان المسلمين وكنت ولا زلت ضد دخول حماس متاهات الإنتخابات ولكنني معها ضد عباس ودحلان والأربعين حرامي ومنهم حرامية الجبهة الشعبية الخرائية وبقية فصائل منظمة التحرير أقصد التعريص والحرمنة اللافلسطينية . ولكم تفو عليكم تفات تترى إلى يوم القيامة قولوا آمين
July 21, 2010 7:09 AM


(265260) 16
الى حصـــــــــــــــــــــــــــــني الظـــــــــــــــــــــــارط # 10
ناصر احمد
ولك كول خــــــــــــــــــــرا ياعرص, فتح نعالها باكبر شنب منكم
July 22, 2010 3:43 AM


(265296) 17
رد على الأخ عامر الكرمي صاحب تعليق 15
ناديه الحسيني
يا اخ عامر أن كنت تقصدني انا في " قولك زبالة الجبهة الشعبيه " لكوني يساريه ..فهذه نظره سطحيه جدا ..فليس من الضروري أن يكون كل يساريا جبهاويا أو كل جبهاويا يساريا مع الأشارة الى أني كنت في فترة ما منتظمه للجبهة الشعبيه وتركتها منذ زمن .

الشعب الفلسطيني ما كان ليختار حماس في الأنتخابات لمجرد أنها حركه سياسيه اسلاميه فقط . هذا تسطيح وتبسيط مبالغ فيه للأسباب والمسببات التي دفعت الشعب الفلسطيني للتصويت لحماس . فلو كانت حماس حركه ذات ايدولوجية أسلاميه لكنها تقف ضد المقاومه وتتعامل مع المحتل الغاصب - كبعض الحركات الأسلاميه في بعض البلدان الأسلاميه والعربيه كالحزب الألسلامي في العراق الذي يتعاون بشكل ما مع الأمريكان - لما انتخبها الشعب الفلسطيني .

أضافة لذلك أن حماس لم تسرق الشعب الفلسطيني وقادتها يعيشون في مخيمات شأنهم شأن أي مواطن فلسطيني ,كما أن فساد الطرف الأخر - فتح وبعض الفصائل الأخرى - على المستوى المالي والسياسي والأمني وفشل أوسلو كل تلك العوامل دفعت الشعب الفلسطيني بمختلف خلفياته الأيدولوجيه للتصويت لحماس .

الشيوعيون الفلسطينيون كان لهم دورا بارزا في قيادة الثوره الفلسطينيه نساء ورجالا حين كان يقودها بطلا مثل وديع حداد والذي ادب أسرائيل و وأبواق عرفات والتي كانت تنظر للأستسلام لأسرائيل و مفاوضتها منذ سبعينات القرن الفائت و شكرا
July 22, 2010 8:47 AM


(265449) 18
وبعدين مع هالاقحب حمامي
القعقاع
والله اني لا احترم الهباش ولا ادافع عنه ولكن أسألكم بالله العظيم دعوة الهباش للمسلمين لزيارة القدس حتى لو بفيزا اسرائيلية ما الخطأ فيها هل هي تطبيع ؟ طيب مهو علم اسرائيل برفرف في كل عواصم العهر العربي يعني لما عرب الداخل عاملهم العرب كمواطنين اسرائيليين طيلة اكثر من اربعين عام تحت نفس الحجة وهي التطبيع من كان الخاسر ؟ اليس عرب الداخل؟ في حين ان حسين بن طلال كان مواطن اسرائيلي بامتياز ورئيس وزراء قطر يمتلك بيتا في تل ابيب و قيس على غيرهم . انا شو اللي بدي اياه ؟ انا بدي حل من الاثنين اما انه غثاء السيل الجماهير العربية والاسلامية تحمل السلاح وتدخل للقدس فاتحه محررة او انهم على الاقل يشدوا الرحال للمسجد الاقصى وهو مطأطأين الرؤوس خجلا من انفسهم ومن الفلسطينيين الذين واجهوا وحدهم الظلم الصهيوني وشد الرحال يعني انه اهل القدس هم المستفيد الاول منه وليس اليهود. كيف؟ الشيخ رائد صلاح فدائي الاقصى الاول وعبر مشروع مسيرة البيارق كان يحضر الجماهير من كل انحاء فلسطين 48 لشد الرحال على المسجد الاقصى كي لا يكون خاويا اولا وكي يشتروا من اهل القدس احتياجاتهم لدعمهم اقتصاديا واذا دخل العرب والمسلمين على الخط بتحقق مسيرة البيارق اهدافها لذلك اسوق عليك الله يا حمامي اتكف قرفك عنا
July 23, 2010 7:13 PM


(265489) 19

آدم حسن
تعال من بريطانيا وحرر فلسطين.
July 24, 2010 4:50 AM


(265500) 20
تعقيب على ماقاله الاخ ابوجلال الاســـــــــــــــــــــراطيني # 9
ناصر احمد
ماقاله الاخ ابوجلال الاســــــــــراطيني صحيح 100%, وعاشت دولة اســـــــــــراطين ..عاشت.. عاشت.. عاشت
July 24, 2010 7:34 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز