Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

الحضارة العربية الإسلامية

لما جاء نصر الله والفتح وراح الناس يدخلون بأعراقهم المختلفة وقومياتهم المتعددة في دين الله افواجا, نشأت ظروف جديدة ونمت حاجات مستجدة كان لا بد من التعامل معها بسرعة وجدية لحفظ الدين والمجتمع الجديد. من ذلك ان بعض الأعاجم كانوا يلحنون في تلاوة القرآن مما يؤدي الى تبديل لمعاني السور والآيات مثل اية: إن الله بريء من المشركين ورسوله, حيث كان بعض المسلمين من غير العرب يقرأ كلمة رسوله مجرورة بالكسرة وبالتالي تحوير المعنى ونسفه, وعليه يصبح الله بريئا لا من المشركين فحسب وإنما من رسوله ايضا.

 طبعا تعالى الله عن ذلك علوّا كبيرا وصلى وملائكته على محمد وآله الأطهار. وكان الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام اول من تصدى من الخلفاء الراشدين لهذا الخلل فاستدعى ابا الأسود الدؤلي على عجل وامره ان يضع قواعدا للغة العربية تجعلها ميسرة للعرب وغيرهم.ولم يكتف الإمام بذلك بل وضع لأبي الأسود الدؤلي ما نسميه اليوم في الجامعات العصرية:(Méthodologie de la langue). ثم قال له : إعلم يا ابا الأسود ان الجملة تقوم على ثلاثة عناصر,إما اسم او فعل أو حرف. وبعد ان شرح للدؤلي المنهاج في تقنين العربية ختم الإمام علي (ع) كلامه بقول: انحو هذا النحو يعني اتبع هذا النهج , فذهب قوله مثلا.

ولهذا سميت قواعد اللغة العربية بالنحو. يذكر الدكتور خليل السكاكيني القصة: ( سبب وضع النحو في قواعد تدرس، هو انه لما جاء الاسلام واختلط العرب بغيرهم من الأمم، دخل الى لسانهن بعض الأخطاء النحوية، من قبل الأقوام الاخرى كل هذه الامور، أدركها الإمام علي كرم الله وجهه، وتلافى الأمر بان وضع تقسيم الكلمة وابوابها، وان وأخواتها والإضافة والإمالة والتعجب والاستفهام وغيرها وقال لابي الأسود، أنحى هذا النحو ومنه جاء اسم هذا المعنى فأخذه أبو الأسود وزاد عليه أبوابا اخرى ولما حصل عنده ما فيه الكفاية اخذ عن أبي الأسود ميمون القرن ، ثم خلفه جماعة، منهم عمرو بن علاء، ثم بعدهم أبو الخليل الفراهيدي ، ثم سيبويه ، والكسائي ، ثم سار الناس في فريقين ، بصري، وكوفي ،ومازالا يتداولون ويحتكون الى تدوينه حتى اليوم) .

 طبعا نص الدكتور سكاكيني مليئ بالأخطاء اللغوية إلا ان مضمونه صحيحا. وبالعودة الى الموضوع فأبو ألأسود الدؤلي العالم الكبير لمن لا يعلم كان عربيا شيعيا محبا لأهل البيت عليهم السلام ولم يكن فارسيا ولا صفويا وقد دخل مرة مجلس معاوية بن ابي سفيان في الشام بعد ان استتب للأخير ملكه على المسلمين فضرط في حضرته, ثم قال لمعاوية اكتمها عليّ يا امير المؤمنين فرد معاوية: قد سترنا فعلتك.

 ثم خرج الدؤلي وكأنه يزمع مغادرة القصر وقبل ان يصل الى الخارج, رجع عائدا بسرعة الى محضر معاوية حيث ضبته متلبسا فقد كان معاوية يتندر عليه ضاحكا يروي لزواره ما بدر من الدؤلي . بهت معاوية إذ فوجيء بابي الأسود يقول له: إن رجلا لا يؤتمن على ضرطة أحرى ان لا يسمي نفسه اميرا للمؤمنين. كانت أبجدية اللغة العربية دون تنقيط، فلم يكن ما يميّز النون من الباء أو الذال من الدال او الراء من الزين, فدخلت عليها النقاط في العصر الأموي الأول كما دخلت عليها علامات الإعراب، كالفتحة والضمّة والكسرة والسكون. وقد تم ذلك بعمل دؤوب وجهد حثيث قام به تلميذا ابي الأسود الدؤلي ,وهما العالمان العربيان الشيعيّان: نصر بن عاصم و يحيى بن يَعْمَر .

 أما الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي وهو العالم العربي الشيعي الكبير فلم يكتف بمتابعة ما بدأه ابو ألأسود بل اسس علما جديدا هو علم العروض والقافية. وقصة تأسيس ذلك العلم تدعو للتأمل والدهشة. كان الفراهيدي عاشقا لعلي ابن ابي طالب عليه السلام متتبعا لأثاره ومناقبه. تأمل الخليل مرة ما نقل عن الأمام علي (ع) وصاحبه جابر حين سأله: أتدري يا جابر ماذا يقول هذا الجرس؟ وكان جرس نحاسي يقرع في الأثناء , رد جابر: لا يا ابا الحسن .. فماذا يقول؟ أجاب الإمام انه يقول: حقا حقا حقا حقا صدقا صدقا صدقا صدقا هذي الدنيا قد غرّتنا واستهوتنا واستلهتنا يا بن الدنيا مهلا مهلا زن اوزانك وزنا وزنا سرت في جلد الخليل بن احمد رعدة فقد شعر انه تلقى رسالة امير المؤمنين عبر السنين وشعر ان الإمام برغم عدم معاصرته إيّاه ورحيله البعيد عن الدنيا قد استأمنه على شيء وهو تأسيس قواعد تحفظ الشعر العربي كقواعد الدؤلي التي حفظت اللغة العربية. فتابع تأملاته سيرا في الأسواق يستمع الى طرقات النحّاسين وهي تتصاعد مخلفة انغام عديدة الى ان الهمه الله فأسس علم العروض والقافية وقسم اوزان الشعر الى بحور عديدة تضبط ايقاعه وتكشف ما زحف منه. والزحاف هو الإضطراب الذي يفسد الوزن في بيت الشعر.

 روي عنه أنه عندما كان يقطّع العروض لأول مرّة دخل عليه ولده فرآه وهو يدندن: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيل , ولم يكن ابن الخليل قد رأى أباه في مثل تلك الحالة من قبل فخرج إلى الناس جزعا يردد:أبي قد جن...ابي قد جن !! ولما اجتمع الناس ودخلوا على الفراهيدي رأوه مكبا يدوّن عروض الشعر.. فأخبروه بما قال ابنه عنه فنظر الى ولده معاتبا : لو كنت تعلم ما أقول عذرتني ... أو كنت اعلم ماتقول عذلتكا لكن جهلت مقالتي فعذلتني ... وعلمت أنك جاهل فعذرتكا في ما يلي سنتابع انشاءالله كيفية انتقال لواء اللغة العربية من مرحلة التـأسيس على أيد العلماء العرب الشيعة إلى مرحلة ترسيخ العربية وفنونها على ايد علماء الفرس الذين كانوا بغالبيتهم من أهل السنة. ولا عجب فالقتل والتنكيل الذي طاول الشيعة وعلمائهم في العصر العباسي ألأول وصل الى مستوى مهوّل لم يشهد التاريخ له مثيلا. جرائم التطهير العرقي العباسية تلك , فجّرت لأهل البيت وشيعتهم انهارا من الدماء, لم يفلح وعّاظ السلاطين في التستر عليها حيث وثّقتها بعض كتب ذالك الزمان . منها كتاب (مقاتل الطالبيين) لأبي الفرج الأصفهاني.

 الجزء الثالث وألأخير: كانت جريمة قتل الحسين عليه السلام في سنة ٦١ للهجرة المسمار الأكبر في نعش دولة بني امية حيث ظللت هذه الجريمة تتفاعل في العالم الإسلامي إلى ان قام المعارضون للنظام ألأموي ومن ضمنهم بنو العباس وتحت شعار: يا لثارات الحسين.. بالقضاء على الدولة الأموية. ما ان أقام العباسيون دولتهم حتى انقلبوا على اهل البيت يقتلونهم وشيعتهم انّى حلوا او ارتحلوا. وقد ركّزوا عصبية حكمهم على مزيج من الأعراق مما حدا بالجاحظ الى القول: كانت دولة بني امية عربية إعرابية, اما دولة بني العباس فعربية اعجمية.

ورغم انقلاب العباسيين على شركائهم في الثورة على الأمويين وقتلهم لأبي مسلم الخرساني وإخضاعهم بلاد فارس بالحديد والنار, دار الزمان دورته المخروطية ليعيد تشكيل عصبية السلطة. عندما يكتب دلع النساء مصائر ألأمم: في إحدى ليال الأنس بينما هارون الرشيد يلاعب زوجته زبيدة, وهي من هي, ابنة المنصور الدوانيقي الخليفة السابق وزوجة الرشيد الخليفة الحالي ووالدة ألأمين خليفة المستقبل المذخور لأوانه. راهنت زبيدة هارون انه ان أجاب على سؤالها كان له ما يريد وان لم يجب كان لها ما تريد. وهكذا كان.. فعندما عجز هارون الرشيد عن حل اللغز الذي عرضته له , قال لها الأمر لك لقد ربحت الشرط. فطلبت زبيدة من هارون على سبيل العقوبة ان ينكح خادمتها العجوز الفارسية. يروي الرواة ان تلك المرأة كانت سوداء, شوهاء, قبيحة الريح والشكل لم يكن لها مثيل في النساء. أرخيت ستائر القصر في حجرة الرشيد تلك الليلة,دخلت الخادمة الفارسية على الرشيد إمتثالا لأمر مولاتها زبيدة. ولم تخرج إلا وكانت قد انعقدت في رحمها نطفة طفل سيولد بعد حين ويحمل اسم المأمون لينازع أخاه الأمين ابن زبيدة على ملك ابيه ثم ليقتله ويستولي على الحكم جاعلا من أخواله الفرس شركاءه في السلطة وإدارة الخلافة. ففتحت للفرس ابواب الدولة ومؤسساتها وكان منهم العلماء والوزراء وألأطباء والفلكيين والنحاة وارباب كل حرفة وصناعة. أما اللغة العربية فكانت الرابح الأكبر حيث برع الفرس في إثراء العربية وصيانة قواعدها وآدابها. وقد اشتهر فضل علماء الفرس بما تنوء بتراجمهم آلاف المجلدات إلا اني طلبا للإختصار الشديد سأذكربعد الختام ملخصا لتراجم اثنين من كبرائهم هما سيبويه والكسائي وانهي بذلك البحث في صفحات التاريخ بغية التفرغ و التصدي لموضوعات معاصرة تهم حاضرنا ومستقبلنا عربا ومسلمين.

 خلاصة: لقد قامت الحضارة العربية الإسلامية على جهود المسلمين جميعا , تركهم وكردهم , عربهم, رومهم وعجمهم, اسودهم, اصفرهم وابيضهم ولم تتأخر مجموعة ولا شعب من الشعوب إلا وقد أسهمت وأثرت ثم أثّرت وتأثرت بتلك الحضارة العظيمة. والمتأمل يستعجب فالعلماء العرب المأسسون كان اغلبهم من الشيعة أما المتأ خرون فمعظمهم من الفرس السنّة.

فحين يفتخر السنة العرب بعروبتهم فذلك بفضل إخوانهم الشيعة العرب وحين يفتخرون بإسلامهم فبفضل إخوانهم السنّة الفرس.

١. سيبويه: هو أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر البصري، المعروف بسيبَوَيه (بالفارسية: سيبوُيه أي: "رائحة التفاح") (١٤٠ هـ/٧٦٠ م-١٨٠ هـ/٧٩٦ م) إمام العربية وشيخ النحاة الذي إليه ينتهون، وله كتاب في النحو يسمى "الكتاب" وهو أول كتاب منهجي ينسق ويدون قواعد اللغة العربية، يذكر كتاب وفيات الأعيان ان الجاحظ قال : «لم يكتب الناس في النحو كتاباً مثله». وسيبويه فارسي الأصل، ولد في مدينة البيضاء قرب شيراز في بلاد فارس، كان مولى بني الحارث بن كعب، ثم مولى آل الربيع بن زياد الحراثي(معجم الأدباء لياقوت الحموي). وقدم إلى البصرة غلاما، وقد اختلف في موعد قدومه تحديدا، ونشأ فيها وأخذ عن علمائها، وعلى رأسهم الخليل بن أحمد الفراهيدي. له وصف لمخارج حروف اللغة العربية هو الأدق حتى الآن. توفي في شيراز عام ٧٩٦ م.

 ٢. ألكسائي: هو على بن حمزة بن عبد الله بن عثمان من ولد بَهْمَن بن فيروز مولى بني أسد وهو من أهل الكوفة ثم أستوطن بغداد، وكنيته أبو الحسن ولقبه الكسائي، لقب به لأنه أحرم في كساء، وهو أحد القراء السبعة والإمام الذي انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد حمزة الزيات قال الجعبري قيل له لم سميت الكسائي قال لأني أحرمت في كساء وقيل لأنه كان لي حداثة سنة ببيع الكساء وقيل لأنه كان من قرية من قرى السواد يقال لها باكسايا وقيل لأنه كان يتشح بكساء ويجلس في مجلس حمزة فكان حمزة يقول أعرضوا على صاحب الكساء أي أعرضوا هذا الرأي قال الأهوازي وهذا القول أشبه بالصو اب. قال ابن مجاهد: اختار الكسائي من قراءة حمزة ومن قراءة غيره متوسطة غير خارجة عن آثار من تقدم من الأئمة وكان إمام الناس في القراءة في عصره. وكان الناس يأخذون عنه ألفاظه بقراءته عليهم، وينقطون مصاحفهم من قراءته.

 وقال إسماعيل جعفر المدني وهو من كبار أصحاب نافع : ما رأيت أقرأ لكتاب الله تعالى من الكسائي. و قال أبو بكر بن الأنباري : اجتمعت في الكسائي أمور كان أعلم الناس بالنحو، وأوحدهم في الغريب، وأوحد الناس في القرآن، فكانوا يكثرون عنده فيجمعهم ويجلس على كرسي ويتلو القرآن من أوله إلى آخره وهم يسمعون ويضبطون عنه حتى المقاطع والمبادئ. وروى عنه الحروف يعقوب بن إسحاق الحضرمى. وتوفى الكسائي على أصح الأقوال سنة تسع وثمانين ومائة عن سبعين سنة وهو في صحبة هارون الرشيد بقرية " رَنْبَويَهْ " من أعماله الري، متوجهين إلى خرسان ومات معه في المكان المذكور محمد بن الحسن صاحب الإمام أبي حنيفة فقال الرشيد : دفنا الفقه والنحو في الرى في يوم واحد. وفي رواية أنه قال : اليوم دفنا الفقه والعربية.



(264454) 1
وجادلهم بالتي هي أحسن(3)
عمر باشا الجزار
يزعم الشيعة أن أبوبكر وعمر رضي الله عنهم كانا كافرين،ثم نجد أن علي رضي الله عنه وهو الإمام المعصوم عند الشيعة قد رضي بخلافتهما وبايعهما الواحد تلو الآخر ولم يخرج عليهما،وهذا يلزم منه أن علي غير معصوم،حيث أنه بايع كافرين ناصبَيْن ظالـمَيْن إقراراً منه لهما،وهذا خارم للعصمة وعون للظالم على ظلمه،وهذا لا يقع من معصومٍ قط،أو أن فعله هو عين الصواب!! لأنهما خليفتان مؤمنان صادقان عادلان، فيكون الشيعة قد خالفوا إمامهم في تكفيرهما وسبهما ولعنهما وعدم الرضى بخلافتهما!فنقع في حيرة من أمرنا:إما أن نسلك سبيل أبي الحسن رضوان الله عليه أو نسلك سبيل شيعته العاصين؟!
July 16, 2010 9:51 AM


(264459) 2
اين الحقيقة
علي كريم
سئلنا في القال السابق عن قصة وكيل السيكستاني اللي ماليه اليوتيوب هاي الايام فاجاب احد نقول المتعه بان وصلت بنا الأخلاق المنحطة إلى دبلجة الأفلام الخلاعية ونسبها إلى خصومناالشيعة يا نقل انا اسئل ثم لماذا لم يتم نفي ذلك من مقودة السكستاني واذا كان هناك نفي دلنا علية والا لم يستطع حامي السرداب ان ينطق عربي
July 16, 2010 10:01 AM


(264501) 3
الوحدة هي الاساس
عماد الرز
مقال جيد وهو يعبر عن ان المسلمين هم وحدة واحدة فلا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى وهذا هو الاساس ونحن الان كسنة وشيعة يجب علينا ان لا ننجرف الى هاوية الصراع المذهبي التي تستفيد منه امريكا واسرائيل لتدميرنا من الداخل ولذلك نتوقع من الاخوة المعلقين ان تكون كلماتهم ايجابية.
July 16, 2010 12:59 PM


(264532) 4
الى المعلقين الذي تبرزو من أفواههم
من الأعلراب
أعتقد لو أن الكاتب عدد لنا أفضال العلماء الصهاينة ومساهماتهم التاريخية في دعم الثقافة العربية لكنت قد غيرت أسلوب تعليقاتك ومدحت وأثنيت على الكاتب لأنة أعترف بأبناء عمومتنا الصهاينة وأفضالهم علينا ووثقت مديحك بآية من القرأن الكريم.
ولكن يا أولاد من ضاعت أصولهم بين الأمم والزناديق لا يعجبكم من يكتب كلمة فيها خيرآ توحد شمل الأسلام ضد أبائكم بالتبني. أقول موتو بغيضكم لأن العد التنازلي قد بدأ لتنضيف كل القاذورات من أمثالكم ورميها في مزيلة التاريخ.
July 16, 2010 2:38 PM


(264544) 5
الى الجزار عمرو #1 و الباحث عن الرذيلة # 2
مظلوم
أما انت يا جزار فهل تفتخر بهذا اللقب؟ طبيعي, لأنك لا تختلف عن أجدادك وسلفك الطالح ممن جزر رقاب الناس ومنهم الحسين بن علي سبط وحفيد الرسول الأكرم محمد ص واليوم هم أنفسهم الجزارون السفلة من وهابية ال سلول يفتخرون بذبحهم للمسلمين ممن يخالفون نهج بنو أمية لعنهم الله ولعن سنتهم ولعن من أتبعها ونهج نهجها. أما أنت يا حثالة القوم أبحث عن حقيقة أبو تبارك السلفلوطي الذي القي القبض عليه في احدى المساجد وهم يأتوه من الخلف( ]ام المصلين من الخلف مثل أجداده؟ تعرفهم أنت يا سفيه ويا ناقص ويا؟؟؟أكملها انت
July 16, 2010 3:46 PM


(264634) 6
للأخ عماد الرز رقم 3 , مع احترامي للشيعة العقلاء المعتدلين,
arab_german

الموضوع كاد أن يكون جيّد,(بغض النظر عن المغالطات الكثيرة)
لكن الكويتب العنصري أبى الّا أن يُقحم معاوية ابن ابي سفيان بالموضوع! عندما استشهد برواية لا أصل لها,
وكأن لظراط أبو ألأسود الدؤلي في حضرة معاوية أثر كبير على ترسيخ اللغة العربيّة في الحضارة الإسلامية,

نسطتيع ان نأتي بروايات عن ظراط زرارة (اهم الرواة الشيعة)في لحية المعصوم,
لكن ما الفائدة من ذلك؟

الكويتب العنصري مبتلى بدودة عنصرية, لا تهدأ الاّ اذا قام بجرح مشاعر ملايين المسلمين,
مع انه يعلم احترام اكثر من مليار مسلم لمعاوية والصحابة بشكل عام,

بالله عليك هل نهج الكويتب يتفق مع قولك:
(ونحن الان كسنة وشيعة يجب علينا ان لا ننجرف الى هاوية الصراع المذهبي)?

July 17, 2010 8:21 AM


(264663) 7
إلى الوهابي الزنديق الفاسق المتسول في ألمانياarab_german
عمر باشا الجزار
اعطوه مائة ريال سعودي....
July 17, 2010 10:49 AM


(264673) 8
الى الاخ رقم 6 arab_german
عماد الرز
شكرا لك على الرد ولكن معظم المسلمين لا يحترمون معاوية ابن ابي سفيان كما ذكرت وانا ذهبت بنفسي الى الشام لكي ازور قبره فلم اجده وحتى انني سألت الكثيرين عنه والجواب هو انه لا احد يعرف عنه شيئا والسبب هو ان الناس لو كانت تحترم معاوية لكانت تركت له اثرا ما او حتى شاهد القبر او اية يافطة على الاقل ولكن الحقيقة ان اهل الشام على مر العصور احترموا زينب بن امير المؤمنين وبنوا لها المقام المعلوم الذي يزوره السنة والشيعة من كل العالم وحموا بأنفسهم هذا المقام الى عصرنا الحالي.
انا هنا لا اريد ان اهين او اقلل من احترام اي سني ولكن هذه هي الحقيقة فكيف يحترم الناس معاوية الذي حول خلافة رسول الله الى ملك توارثي يتقاتل عليه بني امية وحتى ان معاوية نفسه ورث الخلافة لابنه يزيد المشهور بالفسق والفجور وشرب الخمور وملاعبة القردة فهل نقبل نحن المسلمون هذا وهل نقبل ان يقتل شارب الخمر ابن بنت رسول الله؟
ولذلك بقي قبر زينب المظلومة خالدا على مدى التاريخ وقدوة لمن اراد الانتصار من الظلم والعبودية واندثرت قبور الاخرين وكل معالمها لانه في النهاية لا يصح الا الصحيح.
July 17, 2010 11:53 AM


(264698) 9
الى الأخ الكريم arab_german تعليق رقم 6
من الأعراب
معاوية ومن جاء قبل أو بعد معاوية هم اشخاص وليسو ذات الآهية أو انبياء معصومين من الخطاء, ودراسة أخطاء الماضي هي خطوة الى المستقبل الأفظل.
ولا نزال حتى الآن نعاني من أخطاء معاوية.
1ـ جعل الخلافة وراثية وتأليه الحاكم
2ـ نقل الخلافة من مكة المكرمة وهي رمز وحدة العالم الأسلامي الى مدن أخرى جعلت الخلافة قومية وقبلية
3ـ ألغاء نظام الشورى وما يدعى الآن بالديمقراطية الى حكم تسلطي
4ـ ألغاء مشاركة الشعب في قرارات الحكم وفتح السجون للرأي الآخر
5ـ أستباحة أموال بيت مال المسلمين للمنفعة الخاصة من القصور والجواري والترف
6ـ تفرق المسلمين الى مذاهب ومعتقدات اتبتعدت عن جوهر الأسلام الحقيقي
ولو كمان أتفكر معي شوية أنا متأكد انة حضرتك سوف تجد أكثر من سبب تدين بة أخطاء معاوية
July 17, 2010 6:24 PM


(264733) 10
للسيّد المبعرر ناتاشا الشلحمار - 7
arab_german

اذا ما عندك كلمة طيّبة في نقاش الكـــبار,
فزمّـــر عالكـــوع,

يعني شيل ريالاتك و شيف فروم هير ولـــــَه.

أهل العقول في راحة
July 18, 2010 5:51 AM


(264736) 11
للأخ عماد الرز 8 وللأخ من الأعراب 9 , كلامكم غيرصحيح مع احترامي
arab_german

يا أخ من الأعراب:
الا تتفق معي على أن الاثناعشرية قائمة على التوريث أيضاً؟,
معاوية صحابي غير معصوم كباقي الصحابة, وان أخطأ فسيحاسبه الله تعالى,

اهل السنّة واصحاب المذاهب الأربعة يجلّون ويحترمون الصحابة,ومنهم معاوية,
ويتفقون على ان ما حصل بين عليّ ومعاوية كانت فتنة, والحق كان مع أبو الحسن,
لكنهم يتبعوا قوله تعالى:(تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون)

ويقتدون بأبو الحسن والحسن والحسين في معاملتهم لمعاوية,
يا اخوان هؤلاء بشر توفاهم الله من 1400 عام, الله يحكم بينهم..لا أنا ولا أنتم,
فلماذا نحفر قبورهم؟

لماذا لا نقتدي بآل البيت؟

السؤال: هل اسائة الكويتب لمعاوية تساهم في توحيد الأمّة؟
July 18, 2010 6:10 AM


(264783) 12
معاوية هو الفائز الاول بجائزة غينستس ولكن..
باحث عن الحقيقة
ان معاوية هو أول من ابتدأ بقطع الرؤوس في الإسلام . وكان قد قطع رأس عمار بن ياسر ورأس عمرو بن الحمق وهو أحد الذين قادوا الثورة ضد عثمان . كذلك فعل مع محمد بن أبي بكر في مصر حين دخلها عمرو بن العاص ووضعوا جثته في حمار ميت وأحرقوها . وقد أصبحت سنة قطع الرؤوس التي سنها معاوية من السنن التي التزم بها الحكام من بعده.

يقول الحسن البصري : أربع خصال كن في معاوية لو لم تكن فيه إلا واحدة لكانت موبقة . انتزاؤه على هذه الأمة بالسيف حتى أخذ الأمر من غير مشورة وفيهم بقايا الصحابة وذوو الفضيلة . واستخلافه بعده ابنه سكيرا خميرا يلبس الحرير ويضرب

الطنابير . وادعاؤه زيادا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الولد للفراش وللعاهر الحجر . وقتله حجرا وأصحاب حجر فيا ويلا له من حجر ويا ويلا له من حجر وأصحاب حجر..

وعلى يد يزيد بن معاوية وقعت جريمتان بشعتان : الأولى قتل الحسين وأهل بيته في كربلاء . والثانية استحلاله مدينة رسول الله وذبح أهلها وهتك أعراض نساءها ثلاثة أيام وقتل آلاف الأنفس من الأشراف وغيرهم حتى قيل أنه حبلت ألف امرأة في تلك الأيام من غير زواج.
الطبري ج4 /372 والكامل ج3 /310 والبداية والنهاية ج8/372 .
July 18, 2010 1:13 PM


(264787) 13
معاوية وبيتك في الجزائر
الشريف الجزائري
الان يمكن للجميع ان يتأكدوا من قوة بصيرتك هل تذكر انك اتهمت معاوية بسرقة بيتك في الجزائر وان بيت مال المسلمين لم يعوضك عن المسروقات ؟ وما المسروقات التي يمكن ان تثير رغبة معاوية في السرقة وما ذا يمكن تعويض مشرد ظ المهم هل تذكر انك منذ تلك الحادثة فقدت كل شيئ واصبحت بلا امل وبلا كتابة رجا اعيدوا له ةمسروقاته ايها القراء فلقد حول الجريدة الى مناحة ...
July 18, 2010 1:25 PM


(264800) 14
مناظره
عربي من الباديه
الى حبايبنا الشيعه السلام عليكم
لعلمكم اكثر من مائه مره طلبنا من - اياتكم - خلال فتره العشر سنوات الاخيره ان نجتمع في اي مكان يريدونه ونجري - مناظره - علنيه لعلنا نتوصل الى وحده في الراي لكن اياتكم كانت ترفض ونحن مازلنا نطلب هذا - وهذا الكلام موجه لكل شيعي
July 18, 2010 2:52 PM


(264826) 15
من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة, وكذلك فعل معاوية
عماد الرز
ان معاوية هو الذي اسس اساس الظلم والجور على المسلمين منذ ذلك الوقت وحتى عصرنا الحالي والدليل على ذلك هو:
عندما نرى حكامنا متكالبين على الحكم وهم مستعدون لسفك الدماء من اجله هو بسبب ان معاوية اسس لنفس الموضوع عندما سفك دماء المسلمين في صفين من اجل الكرسي.
وعندما نرى حكامنا الان يورثون اولادهم السلطة بالقوة لان معاوية ورث ابنه يزيد بالقوة مع عدم كفأته لذلك.
وعندما نرى حصار غزة وقطع الحليب والدواء عن الابرياء العزل هو بسبب ان يزيد حاصر الامام الحسين في كربلاء واسس لهذا النمط من الظلم على المسلمين كافة.
بعد ان بعث رسولنا الاكرم ليتمم مكارم الاخلاق بين المسلمين وبعد ان كان رحمة للعالمين اتى معاوية ونسف كل هذه المكرمات واسس لاخلاق جديد نجدها اليوم في حكامنا العرب حيث يتظاهرون بالصلاة يوم الجمعة امام الشاشات ولكنهم بعد ذلك يسلمون على عدونا ويتفقون معه على قمعنا ليبقوا متسلطين على رقابنا.

اذا كان اهل السنة يقتدون بأبي الحسن علي كما قال الاخ رقم 11 فهذا جيد ولنتوقف عن الكلام اذا عن هذه المواضيع وليكون موضوعنا الجديد هو التحديات التي نعيشها في عصرنا الحالي من الاحتلالين الامريكي والاسرائيلي والحصار على غزة ولا ننسى ايضا الاسرى الفلسطينيين ولا ننسى ان اخواتنا في سجون الاحتلال ولا ننسى الاية الكريمة: ولتجدن اشد الناس عداوة للذين آمنوا....
July 18, 2010 4:43 PM


(264835) 16
للأخ الزاحف على الحصيرة نمرة 12
arab_german

على فرض انه كلامك صحيح,
طيب كيف سلّم الحسن ابن علي ولاية أمر المسلمين لمعاوية ابن ابي سفيان المجرم الكافر بعد ما صالحه وبايعه؟؟؟
معقول , امام معصوم يسلّم أمر المسلمين لكافر,

يا زلمة بدّك اتطول بالك لأنّه أمامك أربع احتمالين:

يا امّا تكون الروايات الّي ذكرتها موضوعة وضعيفة,
يا اما يكون الحسن لا هو معصوم ولا هم يحزنون,

معك 4 سنوات وقت لتجاوب
July 18, 2010 7:02 PM


(264846) 17
ماذا قدم معاوية للاسلام في التاريخ؟
ابو سعيد
لم يكن معاوية يتحلى بشئ من خلق الإسلام أو يتأدب بأدبه كما لم ينهل شيئا من العلم كذلك كان حال من تحالف معه وكان من جنده . . وكانت رايته راية دنيا وهوى ولم يكن للدين فيها أدنى نصيب . .

من هنا فإنه يمكن القول أن معاوية ربما يكون أول من ابتدع قاعدة الغاية تبرر الوسيلة وعلى أساسها حطم القيم والمبادئ وانتهك الحرمات وأراق الدماء ونقض العهود وغدر بالمسلمين وبدل أحكام الدين . .

ولقد استعان معاوية بشرار الخلق من أجل تصفية المعارضين والقضاء عليهم وعلى رأس الذين استعان بهم معاوية في تصفية المسلمين الملتزمين بالإسلام النبوي بسر بن أرطأة .

تلك الشخصية الدموية التي لم ترحم شيخا ولا امرأة ولا طفلا وارتكبت من الفظائع والمنكرات ما تقشعر له الأبدان.

هذه الامور موجودة في التاريخ ولمن اراد يمكنه مراجعتها وعلى كل حال فهذا الكلام هو جزء صغير من سيرة معاوية الذي لم يقد للاسلام اي خير.
July 18, 2010 10:36 PM


(264854) 18
هل فعلا كان معاوية صحابيا يا ترى ام انه كان غير ذلك؟؟؟
نور الحق
قال معاوية على المنبر في الكوفة: (ما قاتلتكم لتصلوا ولا لتصوموا ـ إلى أن قال ـ وإنما قاتلتكم لأتأمّر عليكم).

ويذكر الدميري في كتابه (حياة الحيوان): إن معاوية وجد رجلاً يزني بجاريته فقال له: ما جرأك على هذا!
قال الرجل: حلمك يا أمير المؤمنين! فعفا عنه وأعطاه تلك الجارية!

وقد احتال معاوية لكي يطلق رجل زوجته (ارينب) ليزوجها لابنه يزيد لما بلغه من جمالها.

واستحلال معاوية البلاد الإسلامية بقتل المسلمين وحرقهم ـ كما أحرق ذات مرة في اليمن أربعين ألفاً من المسلمين ـ وإباحته قتل الأطفال ونهب الأعراض ـ كما فعل عامله في اليمن حيث قتل أولاد عبيد الله ـ وسبّه لعلي ابن ابي طالب وللخيرة من أصحاب رسول الله (ص)، وشربه الخمر علناً حتى أنه كان يهدى إليه زقاق الخمر ـ حتى خرقها أبو الدرداء في قصة مشهورة ـ واستخلافه ليزيد بالقسر ليحكم الناس بالظلم والعبودية ومعصية الله.

الرجاء من جميع المعلقين مراجعة التاريخ وعدم اغلاق العقول عند ما تشتهيه انفسكم ومراجعة الحقائق التاريخية لمن يريد ان يستنير بنور الحقيقة الساطعة.
July 19, 2010 12:20 AM


(264868) 19
معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
ابوجلال
معاوية خال المؤمنين وكاتب الوحي الأمين وأحد العشرة المبشرين بالجنة ما قدمه للإسلام كثير وكثر جدا عودوا إلى التاريخ لتعرفوا حقيقة معاوية رضي الله عنه.
July 19, 2010 1:20 AM


(264900) 20
للاخوة الشيعة العقلاء هداكم الله ولأبو سعيد -17: معنى كلامك انه آل البيت ركنوا الى الذين ظلموا؟
arab_german

يقول تعالى:(ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار)

أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب صالح معاوية,
وابنه الحسن صالحه وبايعه وسلّم له امارة المسلمين,
هذا الثابت في كتبكم,
فهل ركن آل البيت الى الظالمين وخالفوا أمر الله تعالى؟

فأخي الشيعي أمامك خيارين لا ثالث لهما:

اما أن آل البيت ركنوا إلى الذين ظلموا فترميهم في النار, حاشاهم,
أو أن تؤمن بأنهم ركنوا الى خلفاء صالحين ومؤمنين, وينطبق ذلك على الخلفاء أبو بكر وعمر وعثمان,
الذين يكفرهم علماء الاثناعشرية ظلماً,

ويلزمكم ذلك الاقتداء بآل البيت وأخلاقهم.
ويلزمك ذلك ايضاً رمي كلام معمميك وضلالهم عرض الحاط.

اذا آل البيت لم يكفروا معاوية, فلماذا لا تفعلوا ذلك ايضاً يا من تدّعون اتباع آل البت؟؟؟

عجبي
July 19, 2010 8:36 AM


(264909) 21
ضرطة ابو الاسود الدؤلي التي قصمت ظهر البعير !
العراقي
مرة اخرى نؤكد على حقيقة ثابتة هي ان الفرس دخلوا الاسلام كرها ومن ثم رغبة في الثار والانتقام من امة العرب التي حملت اليهم رسالة الاسلام حيث ادخلوا عليه كثيرا من عقيدتهم الثنوية المستمدة من الفلسفات والخرافات والشعوذات في الديانات الهندية القديمة
لكن ذلك لا يمنع ان برز من بينهم نفر تأدبوا باداب العرب امة مكارم الاخلاق وامنوا بالله حق ايمانه
الكاتب اراد ان يقدم لنا نماذج من هؤلاء فقدمهم كشيعة وادعى بانهم من محبي ال البيت ونسي ان حب ال البيت يشترك فيه المسلمون جميعا وليس حكرا على احد كما ان مفهوم التشيع انذاك لم يكن كمفهومه الان واظن انه ابتدأ مع خلاف معاوية وعلي , سئ الصيت, فلم يكن هناك امامية اثني عشر ولا خمسة عشر ولا يحزنون , وقد تشيع بعضهم لعلي كما تشيع بعضهم الاخر لمعاوية , علما ان غالبية المسلمين الذين وصلت اخبارهم الينا سواء اكانوا من العلماء او المحدثين او المؤرخين وقفوا مع علي ويتفقون على ان الحق معه كما اشار الى ذلك الاخ عرب جيرمان .
اما لماذا يصر المجوس الصفويون اتباع حوزة الشذوذ في طهران وكبار مراجعهم وملاليهم الضالين على نبش القبور ذلك انهم يريدون من ذلك المستقبل الذي فيه يتسيدون على امة العرب فالماضي لا يعنيهم بقدر ما يعني اتباعهم من الغوغاء اللاطمين واستخدامه في تاجيج مشاعر الفتنة وتغذيتها .
ولكن ضرطة ابو الاسود الدؤلي التي تناولها الكاتب وكأنها اصبحت علامة تاريخية فارقة مفرقة بين فكرين وعقيدتين فنرجو ان يسجلها الصفويون الخامنيون على انها الضرطة التي قصمت ظهر البعير ! فمبروك عليهم الضارط والمضروط , فهي و قصص كثيرة تعدد رواتها لا يعلم صدقها الا الله سبحانه وتعالى لكننا نستطيع ان نرى الحقد والشعوبية الصفراء بينثناياها فهم لا يستشهدون الا بما يسئ لامة العرب ورجالها عبر التاريخ فوالله لا همهم دين ولا حق ولا ال بيت ولا سكنى ايجار ! انما تسقيط للعرب وتقديم انفسهم بديلا عنهم ثم السيطرة عليهم كما فعلوا بالدولة العباسية وكما يفعلون في عاصمتهم بغداد العروبة والاسلام بالتعاون مع امريكا البوشية الصهيونية والماسونية العالمية
July 19, 2010 10:42 AM


(264913) 22
19: الطلقاء ملعونين
ابو حلال
معاوية وأبيه وأخيه وأمه وجده وعائلته التي تؤويه طلقاء ملعونين على لسان النبي ص وكذلك ملعون من يتخذهم أولياء
July 19, 2010 11:16 AM


(264921) 23
ان ما اشار اليه الاخ عرب جيرمان 20 يستحق الاهتمام
العراقي
فلا يعقل ان عليا ع رض ك يمكن ان يهادن او يركن الى الظالمين وكذلك الحال مع ابنه الحسن ع , لكن الشعوبيين المجوس الصفويين يصرون على الاساءة الى بيت النبي العربي رغم ادعائهم الكاذب بحبهم واتباعهم فهم يؤلفون ويلفقون القصص والحكايات عليهم , ولا غرابة في ذلك فهم تقولوا على الله وعلى نبيه من قبل اما علي فقد نال الحصة الاكبر من اكاذيبهم وتقولاتهم فقد سمعنا عن قصة (ضلع الزهراء؟) فاطمة ع التي كسرها عمر بن الخطاب رض حيث تقول القصة البوليسية ان عمر وابا بكر كسرا باب بيت علي ع وبه ضربا فاطمة ع وكسرا ضلعها واجهضى جنينها , واسمه محسن ! , نعم ايها الاخوة فقد اسماه كاتب القصة ومؤلف الرواية وحابكها ب محسن وهو مازال جنينا ! عجبي وعجبي ايضا على اتهام علي بالجبن والديوثية حاشاه , وقد اشار الراحل حسن فضل الله الى ذلك وكذب تلك الرواية مما تسبب بانزعاج حاخامات المجوس في طهران وحمقهم عليه حد اهدار دمه ,
ان اتباع ال البيت الصفوي يسيئون لال البيت النبوي الشريف ويقلدهم ويتبعهم الغوغاء بلا بصر ولا بصيرة
July 19, 2010 12:36 PM


(264928) 24
ولك شبيك صارلك سنين تنبح؟ البعث مات. والهدام شنقوه؟ وانت بس تعوي وتلهث. الله يطيح حظ هيج رفاق بس يعرفون الحفر والهروب
ابو حلب
"العراقي" من العرق اللي شربوه التعاونوا على أمك مثل عمر بن العاصي الذي اقرعت من اجبته بين خمسة فنسبته للعاصي .. لأنه عصعص بـكـ.... وانت يبدو امك أقرعت بين كل العراقيين! منين بويه انت؟ اشو ما تخلي كلام ما تنبح عليه! خلص تعلم الهريبه من سيدك ابن العاصي اللي بان عورته فقال الذي أشاح بوجهه عنه: اذهب قبحك الله. ولأمثالك مجهولي النسب الفارين من وجه العدالة البعث المخانيث التفجيرية نقول: اذهب قبحك الله!
ما عندك حيا على عرضك؟ شنو عراكي .. بين اسمك واسم اللي خلفك يا معادن الأبن.
البعث مات
ولن يعود حتة تنفجر من النباح!
انت ضارب ابره ضد مرض السعار؟
July 19, 2010 1:34 PM


(264949) 25
الى من يدعي نفسه ابو حلب ---- 24
مراقب من مصر
شو مابدك تعلق انت حر لكن لاتدعي انك من حلب العظيمه فهي اكبر ان يتكلم احد باسمها
July 19, 2010 4:32 PM


(264980) 26
رد على سمسار المتعة موسى الرضا
عمر المجيد-الناصرة
لقد حاولت النيل من الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ولكنك قد خسئت وفل يخسئ الخاسئون.
July 19, 2010 11:51 PM


(265007) 27
دليل كفر معاوية
Ihab
وأما دلائل كفر معاوية وعدم إيمانه ، فهي كثيرة ، ولو أردنا نقلها جميعا لاقتضى تأليف كتاب مستقل ، ولكن أنقل لكم بعضها من الكتاب والسنة ، ومن سيرته وسلوكه ضد الإسلام والمسلمين ، منها قوله تعالى : ( وَ ما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَ نُخَوِّفُهُمْ فَما يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْياناً كَبِيراً )(1).

فقد ذكر أعلام مفسريكم مثل العلامة الثعلبي ، والحافظ العلامة جلال الدين السيوطي في الدر المنثور ، والفخر الرازي في تفسيره الكبير ، نقلوا في ذيل الآية الشريفة روايات بطرق شتى ، والمعنى واحد وهو أن رسول الله (ص) رأى في عالم الرؤيا بني أمية ينزون على منبره نزو القرود ، فساءه ذلك ، فنزلت الآية ، فبنوا أمية هم الشجرة الملعونة في القرآن والمزيدة بالطغيان .

ولا شك أن رأسهم أبو سفيان ، ومن بعده معاوية ويزيد و مروان .
July 20, 2010 6:12 AM


(265019) 28
كفر معاوية ابن ابي سفيان
Abed Alssalam
الآية الدالة على لعن بني أمية ، قوله سبحانه وتعالى : ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَْرْضِ وَ تُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَ أَعْمى أَبْصارَهُمْ )(2).
ومن أكثر فسادا من معاوية حينما تولى ؟ ومن أقطع منه رحما لرسول الله (ص) ؟! والتاريخ يشهد عليه بذلك ، وليس أحد من المؤرخين ينكر فساد معاوية في الدين وقطعه لأرحام النبي (ص).
والآية الثالثة : ( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيا وَ الآْخِرَةِ وَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذاباً مُهِيناً )(3).
وهل تنكرون إيذاء معاوية للإمام علي (ع) ، ولسبطي رسول الله (ص) الحسن والحسين ، ولخواص صحابة النبي (ص) كعمار بن ياسر وحجر بن عدي وعمرو بن الحمق الخزاعي ؟ ثم أما يكون إيذاء أمير المؤمنين وشبليه ريحانتي رسول الله (ص) والصحابة الأخيار ، إيذاء لله ورسوله ؟! فالآيات القرآنية التي تلعن الظالمين كلها تشمل معاوية .
فقد قال عز وجل : ( يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَ لَهُمْ سُوءُ الدَّارِ )(4).
وقال سبحانه : ( أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ )(5) .
وقال تعالى : ( فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ )(6).
وهل أحد من أهل العلم والإنصاف ينكر ظلم معاوية ؟!
July 20, 2010 8:59 AM


(265036) 29
الرد باختصار لمن يريد التوضيح
وسيم الشامي
ان معاوية امر بسب علي ابن ابي طالب خليفة المسلمين على المنابر فهل يعتبر هذا العمل موافقا للاسلام ولتعاليم النبي الكريم ؟؟

أخبرنا العباس بن محمد الدوري قال دخلت على أم سلمة (ام المؤمنين)
فقالت: لي ثم أيسب رسول الله
قلت: معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها
قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سب عليا فقد سبني
إسناده حسن بالمتابعات.
أخرجه أحمد (6/323)، وأخرجه في الفضائل (1011)،
والحاكم (3/121)،والآجري في الشريعة (3/233-224/1593)،
وابن المؤيد الخراساني في فرائد السمطين (1/301)،
وأبو جعفر الطوسي في الأمالي ص 52-83
مجمع الزوائد ج: 9 ص: 130(رواه أحمد ورجاله رجال أبي عبدالله الجدلي وهو ثقة).

فكيف يكون معاوية صحابيا جليلا والحقيقة ان كتب اهل السنة هي التي نالت منه ومن تاريخه المليء بالقتل وسفك الدماء?.
July 20, 2010 11:37 AM


(265080) 30
بدع معاوية وحمله لراية الكفر بالدليل
ابو يعقوب
لقد وفقني الله سبحانه لكي اجد هذا البحث وانا اقتتف منه بعض المقاطع لاضعها امام القراء الكرام.

كان من جملة بدع معاوية أخذ البيعة بالإكراه من الناس ومن الشخصيات المعروفة لولاية عهد ابنه يزيد شارب الخمر. وكان أكبر همّه معارضة الهاشميين وكان زعيم المعارضة هو الحسين بن علي عليه السلام الذي أعلن معارضته علانية.
و بعث معاوية كتاباً إلى الإمام الحسين عليه السلام فرد عليه بكتاب استنكر فيه قتله لحجر بن عدي وأصحابه، قتل عمرو بن الحمق، ونقض عهوده، وزرعه لبذور الفتنة، وقال في كتابه: "وإنّي والله ما أعرف أفضل من جهادك فإن أفعل فإنّه قربة إلى ربي وإن لم أفعله فاستغفر الله لديني . . .واعلم أن الله ليس بناسٍ لك قتلك بالظنة، وأخذك بالتهمة، وإمارتك صبيّاً يشرب الشراب ويلعب بالكلاب...
و لما تحدث الإمام السجاد عليه السلام في مجلس يزيد أشار إلى كفر معاوية وأبي سفيان ومحاربتهم لرسول الله قائلاً: "ولقد كان جدّي علي بن أبي طالب في يوم بدر وأحد والأحزاب في يده راية رسول الله صلى الله عليه وآله، وأبوك وجدك في أيديهما رايات الكفار"

فهل يجوز لمعاوية ان يكون خليفة المسلمين الشرعي بعدما صادر الدين كله وحوله الى اهواء وبدع.
July 20, 2010 3:25 PM


(265111) 31
معاوية يتسبب في عدم تبليط شوارع بغداد !
العراقي
سبع سنوات مررن من عمر الاحتلال وحكومة الاحتلال الايرانية الشيعية الصفوية فشلت فشلا ذريعا في اقامة عشر دولة او اقل من ذلك بكثير , فشلت في كل شئ الا في اقامة مواكب العزاء واللطم والتطبير والنواح والعويل الذي بلغ عددها اثنا عشر الف موكبا وتجاوز عدد الرواديد الذين تخرجوا حديثا من مدارس حوزة السرسرية اكثر من اربعين الف رادود ونائح ! وباشراف من سفير امريكا الامام كروكر ع اما الفساد فحدث ولا حرج , واعمل على غوغلة اي شئ يخص الدعارة والفساد فستجدهم السباقين فيه وان عجز غوغل فعليك باليوتوب وسترى العجب العجاب من هؤلاء الاذناب !
فقد نال العراق بفضلهم المراتب الاولى في الفساد بين دول العالم حسب تقارير الامم المتحدة للسنوات السبع الماضية
معاوية هو السبب وهو ايضا وراء تعليق السوءه دوني (ابن ابيه )24 الذي ادعى أبوّة لحلب وهو يجهل اباه فقد تشابه البقر وتشابهت الثيران واحلوا ما حرم الله وشرعنوا الزنا (المتعة) فظنوا بغيرهم ما عند انفسهم وما احلّوه لها
لقد اشار الاخ عرب جيرمان الى موقف حكيم في اية كريمة من لدن رب حكيم خبير لطيف وهي " (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون) " فالتزمت الصمت وخرستم مثل الشياطين ولم تجيبوا عليها !لانكم تريدون الفتنة ولا تريدون وجه الله فكلامكم عن الوحدة الاسلامية ماهو الا نفاق تعودتموه وتعلمتموه من ملاليكم ومراجعكم وحوزتكم الضالة المضلة
July 20, 2010 9:49 PM


(265114) 32
الى العراقي قليل الادب والاخلاق رقم 31
مو عراقي والحمد لله
كل اناء بما فيه ينضح وقد اوضحت للجميع عن قلة اخلاقك والتربية البعثية التي اثرت عليك وعلى عقلك فصرت لا ترى الا بعين واحدة معوورة.
موضوع معاوية انتم فتحتموه وخصوصا رقم 1و2 واذا كنتم تريدون الصمت عن الماضي فهو افضل لكم لكي لا ينفضح امركم من جديد وعلى كل حال فقد اوضح الاخ عماد رقم 8 ان معاوية قد اصبح من مخلفات التاريخ السيء والمقيت ولذلك افتحوا مواضيع جيدة او اتركوا الناس لشأنها وبما انك فتحت موضوع اليو تيوب فهو مليء بفضائحكم التي تفوح منها رائحة كريهة تعبر عن ماضيكم وحاضركم الفاسد.
ان الذي يتهم غيره بالزنا فليزمه الجلد للعقاب او قطع لسانه ولا يتهم غيره الا من كان به شيء وليراجع كل واحد نفسه وخصوصا العفالقة المندحرين الخائبين في مزابل التاريخ.
نال العراق افضل مراتب التخلف بسبب العن شخص عرفه التاريخ المعاصر وهو صدام المقبور الذي حول العراق من جنة غناء على جحيم لا يطاق وهرب مثل الجبناء المرتعدين وترك مواجهة الامريكيين حتى رأيناه بالكيلوت وضحكنا عليه حتى الثمالة.
باي باي والى اللقاء في مكان آخر ويوم آخر.
July 20, 2010 11:20 PM


(265155) 33
من العراقي العربي الاصيل الى ال (موعراقي) العجمي الذليل 32
العراقي
ونحن بدورنا نحمد الله بانك لست عراقيا ولن يكون نصيبك اكبر من كلاب الحوزة الذين يحكمون في المزبلة الخضراء فما انتم الا ذيولا لكلاب الاحتلال ماضيا وحاضرا فقد سبق جدكم العلقمي ودخل تاريخ الذل والعار وعلى نهجه سار احفاده الخمينيين السيستانيين الخامنيين الحكيميين والصدريين وايدهم باستحياء من بعيد الحسن نصرلاتيين
نحمد الله انك لست عراقيا فانعدام الغيرة واضح من رائحة تعليقك وتعليقاتكم الطائفية البغيضة ومواقفكم المساندة لكلاب الاحتلال في العراق فاصبحت بيروتكم وضاحيتها مرتعا لخنازيرهم ووفودهم التجارية المارة عبرها والى العالم , فيذكر احد اعضاء وفد تجاري معمم انه كان في طريقه الى البرازيل مبعوثا وجماعته من اجل استيراد (الدجاج الحلال ؟) فتوقفوا كعادتهم في الضاحية وكان في استقبالهم بعض نساء مجاهدات جاهزات للنضال المتعوي ! فزنوا بهن كما يزني الزناة بالزانيات وواصلوا رحلتهم نحو الرازيل حيث التجارة الحرام بالدجاج الحلال ! فسلوّا ألى موهامييد فه الي موهامييد وكفاكم كذبا ونفاقا وتقية ايها الكاذبون المنافقون
سؤال اخر لم تجيبوا عليه ايها الصفويون , لو كانت الامامة امرا الهيا , فيما يخص علي فلماذا تخلى عنها ولم يجاهد في تنفيذها واطاعة امر الله فيها ؟ واذا كان معاوية ظالما ومغتصبا فلماذا يركن اليه علي ؟ تستطيعون الاستعانة بكل ملاليكم ومراجعكم الضالين السابقين واللاحقين
عن صدام شهيد العراق والامة فان حذائه-اطهر-من عمائمكم جميعها  
July 21, 2010 10:30 AM


(265267) 34
العربي الاصيل اخلاقه حسنة يا 33
هاشمي وافتخر
يثبت البعثيون مرة بعد اخرى انهم غير جديرون بأي شيء فاخلاقهم منحطة واعمالهم قبيحة وانا اترفع ان انزل الى مستواهم او اكتب مثلما يكتبون ولكن تعليقي هذا لايضاح الحقيقة للقارئ العربي لكي يحكم هو على هؤلاء الذين ليس عندهم الا ارذل الكلام والسب والشتام.
الموضوع كان عن معاوية ولكن تدخل هذا العراقي لحرف الموضوع عن النقاش العلمي واخذه الى المقلب الاخر كما تعود البعثيون ان يحلوا مشاكلهم بطريقة الصراخ والضرب .
على كل حال فأن القارئ العربي لا تمر عليه هذه الالاعيب من اتهام الهاشميين بالاعاجم لان هذه الحركات الصبيانية ليست خافية على احد وخصوصا بعدما فضح صدام نفسه في الدنيا امام الناس اجمعين وفي الاخرة امام كل الخلائق.
July 22, 2010 5:26 AM


(265312) 35
مرة اخرى من العراقي العربي الاصيل الى الهاشمي المفخور شغل تايوان 34
العراقي
اذا كنت تترفع او ترفع ترى ماالذي اتى بك الى هنا يا عابر السبيل ! ثم كيف يكون النقاش علميا مع نباشي القبور امثالكم الذين لا هم لهم سوى الاساءة للعرب ولرجال العرب الذين لا تستطيعون الوصول الى شسع نعالهم , طيح الله حظك وحظ نقاشك العلمي يا هاشمي يا مفخور , الكاتب كان قد هدد قبل سنة او يزيد , لا تخافوا ليس يزيد بن معاوية انما قصدت "اكثر" !, بانه سيكتب عن اجداده الفرس ومناقبهم وفضلهم على العرب والانسانية والكون كله ! وقد حاول من قبل وهاهو يحاول مرة اخرى لكنه لم يفلح لان هؤلاء الذين يعدون على اصابع اليد تعربوا وتادبوا باداب العرب واخلاقهم ولغتهم فهم امة مكارم الاخلاق كما وصفهم النبي العربي محمد ص
لم نخرج عن الموضوع ولكن لكل مقام مقال ولكل وجه قبيح نعال ولم نفعل سوى اننا حاولنا وسنحاول طمركم بتراب القبور التي تنبشون , قبور رجال غادرونا منذ الف واربعمئة سنة ويزيد , شلون شغله يزيد مرة ثانية , قلنا لكم (تلك امة خلت) ما رضيتم ! قلنا وحسب رواياتكم وقصصكم الملفقة بان علي جبان , حاشاه, فقد كسروا بابه واعتدوا على زوجه واجهضوا جنينها وهو ئاعد يتفرج ! اصابكم الخرس والطرش , قلنا بان علي ركن الى الظالمين ولم يطع امر ربه في (الامامة) المزعومة غشاكم الموت من كل جانب , نحن في صلب الموضوع يا شر من وطئ الحصى , وفوق ذلك كله تنطون باسماء ما انزل الله بها من سلطان وتكرروا تعليقاتكم وتجتروها اجترارا وتخرجون عن الموضوع وتصبون جام غضبكم على البعثية علما ان معاوية لم يكن بعثيا حسب علمي وصدام رحمه الله لم يكن امويا بل كان عربيا وقف سدا منيعا بوجهكم ايها الصفويون الجدد وقد مات ميتة شرف على يد ثالوث الشر الماسوني الصهيوني الصفوي  
July 22, 2010 10:47 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز