Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

بانتظار هيئة الأمر بالمعروف والمنكر في سورية

لا شك، لقد أثار قرار إنشاء شاطئ خاص للنساء في سورية، وعلى الطريقة الوهابية، ردود فعل متباينة بدا بعضها عنيفاً، وبعضها الآخر ساخراً، فيما يسود صمت شبه مطبق في أوساط المعارضة المتدينة باعتبارها قد خطت خطوة أخرى في طريق بدونة سوريا ومشروع إسقاطها النهائي في المشروع الوهابي الذي تسلل إلى كافة الإمارات الدينية الأخرى المسماة دولاً عربية.

 وفي الحقيقة فإن هذه الخطوة تعتبر تراجعاً حداثياً، ونكسة علمانية خطيرة تصيب عمق المجتمع السوري الذي عرف تاريخياً بانفتاحه وتسامحه، لكن يبدو أن المد والهجمة الوهابية الصهيونية المسعورة المدعومة أمريكياً أقوى من أية ثقافة أخرى من الممكن أن تقاوم هذا المشروع الظلامي الرهيب الذي يعكس وصول الحالة الثقافية الشعبية إلى نقطة اللا رجوع واللاعودة وتربعها على عرش بعض الشرائح، من حيث عدم تقبل الآخر-الذكر أو المختلف- وتفهمه ومن ثم التعايش معه.

 ولا ندري إن كان الدخول للـ"مول" النسائي، أو الشاطئ الحريمي يتطلب نمطاً معيناً من الزي،(النقاب الصحرواي وتفرعاته)، أو الطقوس، أم سيكون متاحاً للكاسيات العاريات، من لابسات الشورتات والتنورات، والعياذ بالله، فذاك أمر ننتظره بفارغ الصبر. وللحقيقة لا يمكن تحميل جهة أو جانب بعينه تبعات هذا الانحدار والتراجع الخطير، فذاك مشروع دولي أكبر من طاقة أي كان. وللحقيقة فإن هناك ضغطاً شعبياً هائلاً ، لا يمكن تجاهله، بهذا الاتجاه، وهناك بالمقابل امتثال ما، وانحناءة براغماتية لقوة تيار عريض بدت ملامحه تظهر بقوة في الشارع السوري عبر سلسلة من التمظهرات المتتالية لم يكن مثلاً قانون الأحوال الطالبانية سوى أحد مفاصلها الأساسية.

 فالقضية، بالدرجة الأولى، قضية حالة ثقافية عامة تخيم على سماء المنطقة وتجد لها أصداءً وتقبلاً في أوساط وشرائح شعبية عريضة لم تستحوذ على ثقافة أو بدائل فكرية مغايرة من الممكن أن تحصن مواقعها ومواقفها الليبرالية والانفتاحية للصمود ورفض هذا التيار، بل سعت الثقافة والآليات الفكرية المتواجدة على تجذير الردة الثقافية التي أفضت إلى "مول" خاص، وشاطئ خاص للنساء، ما يعني انتصاراً للقيم الصحراوية على القيم العلمانية والوطنية والإنسانية، ناهيك عن السطوة والقوة الإعلامية الهائلة والخرافية التي تغذي شرايين هذا الفكر والثقافة وتبعث فيه الحياة وتمده بالطاقة، في ظل تغييب وتحييد وإبعاد ممنهج ومدروس للقوى والرموز العلمانية واللبرالية والحداثية، وأيضاً، في ظل عجز وترد ومراوحة بالمكان للإعلام الرسمي والخاص المحلي، الذي سعى هو الآخر، ومن حيث لا يدري ربما، لركب الموجة وتحت ذرائعية وادعاء دغدغة الرأي العام ومحاباته، لمحاكاة تلك الماكينات الإعلامية الجرارة عبر تقليد ونسخ مشوه لتكريس ذات الفكر والثقافة وإن بأطر أخرى، ولقد كان مثلاً لمسلسل باب الحارة، ومثيلاته من المسلسلات البدوية اليد والباع الطولى، في تكريس القيم الصحراوية وتقديمها بقوالب ساحرة وجذابة، بعثت النشوة الغرائزية البدوية من مدافنها، وجعلت من العودة والارتكاسة للوراء ممكنة، وأمراً طبيعياً متقبلاً من تلك الشرائح التي يهمها بعث تلك القيم والثقافة وإعادة نبشها من قبورها.

 كما كان لانتشار ونشاط القبيسات العلني، والضخ الديني الإعلامي العام أثراً كبيراً في الوصول لهذه الفاجعة المجتمعية الكبرى، التي لم تعش سوريا مثيلاً لها عبر تاريخها الحديث ولا يوجد هزيمة أشد وطأة وألماً منها. إنها انتصار وخطوة أخرى يخطوها المشروع الوهابي في قلب واحدة من قلاع العلمانية واللبرالية والانفتاح المجتمعي المميزة تاريخياً في المنطقة الشرق أوسطية، بعد السقوط المدوي والتاريخي السابق لمصر.

 فالحقيقة لا يمكن اليوم، وفي ظل هذا الدعم الأمريكي والإسرائيلي لتيارات التطرف والغلو والفكر السلفي ورموزه بشكل عام والسيطرة المطلق للإعلام الوهابي والظلامي على سماء المنطقة بخزعبلاته وتخاريفه وترهاته المعروفة، من مقاومة هذا المد الذي تعززه وتقويه إمبراطوريات إعلامية بترودولارية أسطورية وضخ أموال هائل غايته الأولى والأخيرة ترثيث وتحطيط وتجهيل إنسان المنطقة ومسخه وإلغائه من معادلة الوجود وتوازنات القوة في المنطقة، ولا شيء ينفع أكثر من إشغاله بالصغائر، وإعادته كلياً وجماعياً إلى القرون الغابرة، كي تبرز إسرائيل القوة الكبرى والوحيدة المهيمنة في سماء المنطقة. وهنا التقاء عجيب ونادر بين مشروع وأهداف التيارين وإن بديا غير ذلك في الظاهر.

 وفي الحقيقة، إن مثل هذه الخطوات لم تمر مرور الكرام، وهناك مقاومة رسمية صامتة لها، فبالأمس القريب كان هناك موقف هام وطيب من مكافحة الوهبنة والبدونة تجلى في إقصاء عدد لم يمكن التأكد من صحته من المنقبات من سلك التعليم و"نفيهم" إلى قطاعات أخرى. وكما تبدو القضية، وفي جانب منها، نوعاً من الفصل العنصري والجنسي بين الرجال والنساء، وبعيداً عن مضامينها الأخلاقية الأخرى، فلها جانب قانون وقضائي ودستوري خطير وهام من حيث تكريسها لسوريا كدولة دينية تعكسها مثل هذه الخطوات، وهو عملية تديين للمجتمع والدولة والسياسة، وهذا يشكل مخالفة صريحة وعلنية وخرقاً فاضحاً لعلمانية الدولة ومدنيتها المنصوص عليها دستوريا، فلم يرد في أي بند من بنود القانون والدستور السوري، وعلى حد علمي المتواضع، بأن سوريا دولة دينية على الإطلاق، لا بأي وجه من الوجوه.

 من جانب آخر، وفي الحقيقة، أيضاً، لن يكون لهذه الخطوات ومثيلاتها تأثيرات محتملة في مناطق معينة من سوريا، ولا يعني هذا لكثيرين أي شيء، بتاتاً، وقد لا يلتززم به البعض ما قد يولد "احتكاكات وحساسيات" قد تأخذ طابعاً صدامياً، كما لن تجد صدى لدى شرائح أخرى وعريضة من الطيف السوري الغني بكل الأطياف المنفتحة واللليبرالية التي ستقاوم ولا شك مثل هذه الخطوات، وتستنكرها وتعريها، لكن هذه الخطوة، ومن الناحية العملية، تتطلب لتنفيذها، وإكمالها شرطة خاصة، وقوات أمن خاصة، وليس هناك أحسن وأجمل من الشرطة الدينية، ورجال هيئة الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وعلى الطريقة الوهابية المعروفة، وبأشكالهم المميزة، كي تسعى لعزل النساء عن الرجال وتهيمن على الشارع السوري، وتجلد وترجم من لا يروق لهم تصرفاته أو تصرفاتها. فهل سنشهد ولادة هذه الشرطة الدينية، فلا قيمة ولا بقاء لتلك من دون هذه، ووجود إحداها يستلزم الآخر.

 إنها-الخطوة- ومهما تعددت الرؤى والروايات والتبريرات، ليست سوى، امتدادت وتوغل آخر لثقافة الصحراء ورمالها الصفراء وعاداتها الديناصورية الخطيرة العجفاء التي تكتسح عمق هذه المجتمعات المنكوبة. وبانتظار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السورية، لتطبيق قوانين الفصل العنصري الجديدة، غير القانونية أو الإنسانية، والتي لم يبق غيرها في الحقيقة للسقوط النهائي في براثن البدونة، نتمنى لكم طيب الإقامة، والمتعة بشواطئ ومولات النسوان في سوريا الجميلة الزاهيىة الخضراء وشراشف الظلام والسواد تحاول أن تلفها وتطبق عليها من كل مكان فليهنأ أبناء "الجماعات"، إياها بهذا الإنجاز، ولنا من بعدهم الحزن والسلوى والعزاء. ولنا أن نتخيل الشرطة الدينية تفتش عن سرائر الرجال وفي موبايلاتهم وأفكارهم وعن صور إباحية، وموسيقى لا تروق للوهابية، أو عن وساوس وميول "عدوانية" وشيطانية تجاه النساء، إنه موقف "ألترا" سوريالي، وميتافانتازي لا يمكن تخيله في ذات المكان الذي كان يشهد، ذات يوم، الميني جوب، والشارلستون ، والدبكة الشعبية المختلطة، ورفع الأقداح، بين الجنسين، التي تطاول عنان السماء. وهل لن يتمكن المواطن السوري التي ترعرع ونما وشب وكبر على تلك الرمال من التمتع بحبات رمل وطنه، والتجول في ربوعها إكراما للصحراويين والجراد القادم بوحشية وهمجية مروعة من عمق الفيافي والبيداء؟ أجراس الخطر الظلامي الداهم تطرق، وتدق بعنف وقوة متناهية تصم الآذان، فهل من سامع لها على الإطلاق؟

 وكل خطوة ظلامية وأنتم بخير.



(264192) 1
اطمئن سوريا بمنأى عن ذلك !
سراج الغزاوي - فلسطين
لأن العلويين أخس وأحقر من أن يأمروا بالمعروف أو ينهوا عن المنكر فهم أكوام البراز النجس على هيئة آدمية لا هو طاهر في ذاته ولا هو مطهر لغيره ! لذلك اختارهم أناس لا يتطهرون -وهم الصليبيين والملاحدة- مطايا للنيل من الاسلام وأحكامه بحجة ان العرب أتوا به من جزيرتهم القاحلة للقضاء على حضاراتهم المزعومة ..
July 15, 2010 1:23 AM


(264193) 2
الى الحقير نعيسه
عربي
ايها الحقير متى ستخرس لعنه الله عليك وكل من شد على ايدك انت حيوان واطي وحقير ولااجد وصفا يليق بوجهك الخنزيري 000 روح الله يلعنك ويلعن كل فاسق كذاب
July 15, 2010 1:32 AM


(264194) 3
وهل سيعود فرعون لتربية موسى صغيراً!
سراج الغزاوي - فلسطين
كلامك خبل في هبل ومجرد اصطفافات نثرية بعيدة عن ارض الواقع.
دعنا نأخذ عينتين من هراءك وهذرك
- دعم امريكا واسرائيل تدعم تيارات التطرف والغلو والفكر السلفي!! ( وهل دعمت امريكا طالبان السلفية والقاعدة وحماس السنية أم حاربتهم )
-هذا المد الذي تعززه وتقويه إمبراطوريات إعلامية بترودولارية أسطورية!! (ما شأن تيارات التطرف حسب زعمك بالامبراطوريات الاعلامية البترودولارية التي أنشأت مئات القنوات التي يبث الفساد والانحلال الاخلاقي الذي عماده فتيات سوريات وقبطيات ومارونيات )؟؟
كلامك سمك لبن تمر هندي وسجع ومترادفات ونثريات كاذبة متناقضة الى أبعد الحدود لن يصبو اليها إلا الحاقدين على الاسلام والمسلمين من أصحاب سفر نشيد الاناشيد وابناء السفاح الزرادشاتيين واحفاد القردة والخنازير اليهود وفلول الموتورين من الفتوحات الاسلامية التي ستعود ليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة بعد نشنق آخر شيوخ السلاطين بامعاء آخر الملوك المستحكمين وان غدا لناظره قريب !
July 15, 2010 1:53 AM


(264196) 4
سورية علمانية
ماجد
أشكرك يا سيد نضال لأنك تلفت الأنظار إلى خطر انتشار هذه الظواهر الدينية الفاسدة التي تخلق شرخاً كبيراً بين الرجل و المرأة و تحدث عدم توازن في شخصيتيهما و يدفعهما إما إلى الكبت أو إلى العلاقات الإباحية من تحت لتحت.
و من الظواهر الدينية السيئة الأخرى التي تنتشر يمكن أن نذكر ظاهرة ذبح الخواريف أو الجمال على الأرصفة و الطرقات العامة ، فماذا سيكون مصير الأطفال الذين يروا مثل هذه الأمور ، سوف يصابوا بعقد أو سوف يصبح الذبح بالنسبة لهم شيئاً عادياً عندما يكبروا.
و أيضاً هناك ظاهرة ازدياد علو صوت الآذان و تحديداً آذان الفجر الذي يجبر الناس على الاستيقاظ.
و يجب على القلة المثقفة و العلمانية في سورية أن تستيقظ و تحاور الأكثرية المخدّرة بأفيون الدين لا أن تترك الأمر لجهاز المخابرات ، لأن تغيير المجتمع يأتي من المجتمع لا من الحكم.
و إلى كل المسلمين الذين يقرأون تعليقي أقول أنّي لا أعترض على أركان الإسلام بل على الظواهر الاجتماعية السيئة المتعلّقة به.
July 15, 2010 2:08 AM


(264199) 5
لايحدث في سوريا الحبيبة
حميدو
اخي نضال لقد انصعقت عندما سمعت هذا النبأ وانا اعلم جيدا ان عندنا في سوريا قيادة حكيمة بقيادة رئيس متحظر وانساني وله زوجة في غاية من العقل والإتزان وكليهما درسا في دولة في غاية التقدم والحضارة وهي بريطانيا واعلم جيدا ان عندنا شعب سوري حضاري ولا يمكن ان يرجع بسوريا الى حالة البدو والهمجية واعرف جيدا ان الشعب السوري لايباع مقابل دينارات وهابي بدوي لأن الشعب السوري شبعان ولا حاجة للضغط الديناري الوسخ وسوريا بلد منفتح وشعبه مثقف وواع واناشد سيادة الرئيس بشار الأسد والراقية الأنيقة اسماء ان يردوا الأموال السعودية والخليجية على قفى الصرماية والا سوف نرى النساء السوريات داخل اكياس القمامة السوداء ورجالهم اصحاب لحى مقملة لا لا لا نقبل بهذا يا سيادة الرئيس
July 15, 2010 2:24 AM


(264200) 6
قال عز وجل :{ كنتم خير امة ٍ أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر }
باحث في علوم الذرة والاشعاع
وعندما يظهر الفساد لا بد من عقاب من الله عز وجل يشمل العاصي وغير العاصي ، الصالح والطالح :{ وإتقوا فتنة لا تصبن الذين ظلموا منكم خاصة }
قالت أم المؤمنين زينب بنت جحش لرسول الله : أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال :" اذا كثر الخبث " رواه مسلم
روى الترمذي في سننه عن حذيفة بن اليمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"والذي نفسي بيده لـتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، او ليوشك أن يبعث الله عليكم عقاباً من عنده ثم لتدعونه فلا يستجاب لكم "
فحتى وان لم نشارك في عمل المنكرات فنحن أول من سيصاب بهذا العذاب ....
روي عن رجل عبد الله أربعين سنة وقومه يعملون المعاصي وهو لا يغير فيهم فأمر اله عز وجل جبريل أن يخسف هذه القرية فقال ا رب فيها رجلاً صالح قال به فأبداء.... لماذا؟؟
لأنه لم يكن ليغير ما بقومه من منكر ولم يكن ليتغير وجهه عندما يرى المنكر ..................
July 15, 2010 2:56 AM


(264201) 7
mike
mike
طق وموت بقلبك!
July 15, 2010 3:11 AM


(264203) 8
كلام سليم
ابو الحكم
الى الاستاذ الكاتب المتالق دائما نضال نعيسة وبعد
اعتقد ان ماتخشاه من اخطار الفكر الوهابي العنصري التخلفي قد يطول ايضا الشقيقة سوريا ام الحضارات لانه من المعروف جيدا بان الفكر الوهابي التكفيري اصبحت لديه قاعدة واسعة في بعض الدول العربية والتي لها ثقلها الكبير في ميزان القوى العربية كدولة مصر ولا يختلف اثنان على ان جميع الافكار الغريبة والفتاوي الشاذة والتي اصبحت حديث الساعة في دولة مصر مصدرها الفكر الوهابي السعودي المتخلف بدءا بالنقاب والحرب الشعواء التي يقودها الوهابيين باجبار النساء بلبس هذا الزي المتخلف والذي يهين من كرامة المراة وايضا بتصدير الفتاوي الشاذة واللا اخلاقية كالتشجيع على رذيلة ممارسة رضاع الكبير والتشجيع على الزواج من الاطفال والقصر والتي يحاسب عليها القانون المدني المتحضر وايضا من الفتاوي التي اضحكت شعوب العالم علينا كفتاوي شرب بول البعير والتبرك ببول الرسول الخ من الفتاوي المتخلفة والتي ما انزل الله بها من سلطان
July 15, 2010 3:31 AM


(264209) 9
تخبيص
سيف الدولة
يوم عن يوم يتأكد لي بانك تخلط الحابل بالنابل, شو دخل التعري بالعلمانية؟فصل الدين عن الدولة لا يعني بالضرورة ان تتعرى النساء..يعني بالمشرمحي تعري النساء ليس دليل على الرقي و التطورو المراة حرة, بتروح على الشاطئ الي بيعجبها(مختلط او غير مختلط)..و لا بدك يصيرو النساء سلع رخيصة كما في البلاد الغربية التي حضرتك بتحس بعقدة النقص تجاهها؟بلاد التقدم و التكنولوجيا هي نفسها من تصدر افلام البورنو و تعامل المراة كوسيلة للتسويق ,لذلك ترى في كل شارع في اوروبا اعلان امراة بالملابس الداخلية او البكيني..اهلا بالتقدم التكنولوجي و لا اهلا و لا سهلا بتسليع المرأة و تقليل قيمتها..
July 15, 2010 4:10 AM


(264210) 10
Part 2: Have you expected something else Mr. Nedal?
OBJECTIVE
Just to continue: If I were in Syria, I would not endanger myself or my family by talking about what I have just mentioned in Part1. I would have been "Wise" and avoided even referring to those things; simply because I am not looking to play a false "Hero" role..
But you always can see that what is going on at the bottom of the pyramid is a logical and expected reflection of what is on the top of it. In the late 1950's, there were "Moslim Brothers" in Syria. But they did not have the deep effect the had in the 1970's and -80's. The majority of people say: "OK, politics is not possible for us. But nobody dare prevent us form seeking God.. so, let us go back to religion".. And by doing so, they are delivering a "Political Statement": They refuse the ruling system, which is eliminating anything, which is NOT WITH THEM. They are, LITERALLY, following Mr. Bush's motto: ( WHO IS NOT WITH US, HE IS AGAINST US)!!!!. This motto has been proven, in the whole long history"written and unwritten", to be TOTALLY WRONG. FREEDOMS AND DEMOCRACY IS THE WAY to develop any society. FACT.
July 15, 2010 4:13 AM


(264217) 11
باز
tazla
ان تقافة البدو هي تقافة الكبت في كل المجالات انه فكر الوهابي السعودي شاذ ولا اخلاقي وهم معرفون في كل الدول بالرديلة والليالي الحمراء والزواج بقاصرات وكدالك يفعلون
July 15, 2010 5:53 AM


(264227) 12
الى ابو الحك م
خازوق لابو الحكم
شو ابو الحك كنت في اجد تعليقاتك تمدح ايران والان تمدح نعيسه والله انت شيطان ومالك دين ولامبدا لان ايران مسلمه وتطبق الاسلام تماما والان تقول مابدك حجاب شو ياشيطان
July 15, 2010 6:52 AM


(264229) 13
Part1: Have you Expected something else Mr. Nedal? Please publish this , thanks
OBJECTIVE
Though I feel a similar pain for backward steps like this, but I am not surprised AT ALL!!.
A major principle in this life is "CAUSE AND EFFECT". From the moment, when a one-party ruling system dominated Syria in 1963 till now, there can be no trace of a balanced, natural development of the socio-political life in Syria. There has been always that unsurpassed Priority of protecting the ruling system from the "ITNERNAL" factors before seeking protection from the exterior elements; to secure the continuity of the ruling system has been, always, the supreme important matter for the one-party system. Bath party is NOT "SECULARISM" !!! AT ALL AT ALL. It is a massive domination on the political life in Syria, twinned by military totalitarianism; subordinated by countless “ Intelligence Agencies ", which are , literally, TERRORISING SYRIANS ALL THE TIME.
What you are observing right now are the long-awaited, and well-expected "OUTCOME" of what was going on in Syria since March 1963. The strengthening of the religious trends in Syria is an expected result of the lack of political freedoms and democracy. I can understand that you can NOT speak about these things in Syria, BUt this is the TRUTH
July 15, 2010 6:54 AM


(264231) 14
To the misguided idiot Siraj El-Ghazzawi: Comment #1
Nabil-Allawite from Holland
I can tell you this son of a bitch: Allawites are your masters, and they will remain your masters for many hundreds of years !! Go and fuck yourself!! Bastard.
Ya Kalb ya ibn elkalb, if you think that Allawites worship Ali, you are wrong: they just like Ali and his family after Mohammad, who did the same thing: “He loved Ali the most, and in Ghadir Khumm, he said: “ This Ali, I am from him, and he is from me. May God bless those who are his followers, and be an enemy to those who are his enemies” .
Allawites are not the only ones who like Ali and his understanding and deep interpretation of major questions: Even Omar said once: “Without Ali, Omar was doomed” .. So, what is your problem with Allawites if they like Ali??
But to vomit your sectarian poison here, then someone should stop you
Just for your information ya Jahsh ya ibn el-Jahsh: it is because of animals like you,
Islam has bcome so weak and hated all over the world..
July 15, 2010 7:02 AM


(264233) 15

Asbestos
الشواطئ الخاصة بالنساء موجودة في أغلب البلدان الأوروبية. ولكنك تصر على طرح مواضيع أكبر من حجمك و معلوماتك بكثير . فأنت تتلهى بالكتابة أكثر من البحث و المعرفة. لذا أصبحت مواضيعك غبية و سهل دحضها و تنم عن سطحية هائلة في تفكيرك. أنا علماني و لكن لا أؤيد طريقتك الطائفية الواضحة في نقد تصرفات بعض العرب و المسلمين . فواضح أنك أنت شخصيا تحمل في داخلك دكتاتورا كبيرالا يسمح لأحد بالرد عليك .و أصر مرة أخرى بأنك طائفي بغيض مع أحترامي لأبناء طائفتك المعتدلين.
أما بالنسبة لمن يتهمونك بأنك عميل للموساد و الأمبريالية فأقل لهم:ها ها ها ها ها ها.
شخصية سطحية أفقية سلنكعية سيفونية مثل شخصية الكاتب لا تلفت أنظار الموساد اليها . لأنه سيفضح نفسه و الموساد معه من غباءه . فالرجاء عدم أتهامه بالعمالة. التهمة الوحيدة التي يجب توجيهها له هي :الطائفية , الحقد , و ضيق الأفق.
وبرجع بقلك : غير نوع العرقات ولاه.. بلكي بتتحسن أفكارك.
July 15, 2010 7:06 AM


(264239) 16
Freedom
Kurdi
I usually agree with you 100%, however I have to say that I don't have a problem with a beach like that, and to balance that I would like to have a nude beach in Syria , this is what diversity means, and people have the ultimate choice whether they wants to go to ONLY Women beach, the regular beach or the NUDE Beach; this is real freedom of choice
July 15, 2010 8:20 AM


(264241) 17
الى السافل سراج الجحشاوي
علوي من امريكا
لقد مللنا نباحك ونهيقك عن العلويين.
July 15, 2010 8:31 AM


(264253) 18
فضل السعوديةوآل سعود على العرب
أبوعبدالله السلفي
المملكة العربية السعودية وحكامها آل سعود حفظهم الله لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى لما يحصل من نهضة عمرانية في مملكة الأنسانية وفي لبنان وغيرها من الدول العربية وهذا لاينكره أي شخص سواء كان مواطن سعودي أوغير سعودي إلامنافق جحود
كعادته، ولنا الفخر كسعوديين خاصة وعرب عامة وجود الحرمين الشرفين .فقدقامت حكومة خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وسموالنائب الثاني
بأنشاء هيئة الامر المعروف والنهي عن المنكر وبناء الجامعات ومن أهمها وأعظمها جامعة الملك عبدالله
للعلوم والتقنية(كاوست) فهي
تعنى بالبحث العلمي،وفيها من
جميع الطلاب من جنسيات دول العالم من سوريا ومن مصر وأمريكا والمانيا وفرنسا واستراليا وغيرها وكذلك مدينة
الملك عبدالعزيز الطبية(الخيرية) لفصل التوائم وبفضل الله ثم الدكتورالبرفيسور وزيرالصحة عبدالله الربيعة .وجميع
حالات فصل التوائم تمت بنجاح
وكان أخرها الطفلة العراقية
الشيعية زينب. ولهذا حكومتنا
حفظها الله لاتفرق بين شيعي أوسني أو مسيحي أو سوري أوعراقي أو لبناني. والتعليم لدينا مجانا للسعوديين وغير السعوديين ويصرف مكافأت تشيجيعة للطلاب والطالبات،وقامت الحكومةببناء المدن الأقتصادية:مدينة
الملك عبدالله الأقتصاديةبثول وسوف توفر عمل للشباب السعودي مليون وظيفة،و
مدينة جازان الاقتصادية وتقع جنوب المملكة وتوفر ٥٠٠ ألف وظيفة بإذن الله ،ومدينة المعرفة الأقتصادية بحائل شمال المملكة. وسوف يتم الأنتهاء من هذه المدن الاقتصادية بحلول2014
وهذا فقط جزء بسيط جدا من الانجازات الداخلية ولو جلست أسرد عليكم أنجازات حكومة خادم الحرمين لكان أحتجت
أسبوع كامل ولكن مهما فعلت لن أستطيع أن أرد جزء بسيط
لهذا الوطن لأنه أعطاني شئ كثير .ولذا أقول أحبك ياوطني
يامملكة الخير . وخير هذا البلد لم يقتصر على
المواطنين فحسب بلا أمتد إلى
الوافدين ووفق مصلحة الأحصاء السعودي عدد المقيمين من العرب على أرض الوطن:
السورييين500 ألف
الأردنيين 158ألف
المصريين2مليون
الفلسطينين 56ألف
المغربيين5ألف
ومن لبنان 86ألف ومع ذلك يأكلوا من خيراتنا ويسبوننابعدإكرامهم فهكذا رد
الجميل.
وفي السياسة الخارجة للمملكة
فإن السعودية تقدم سنويا مساعدات مالية لكل مصر3مليار دولار وباكستان2ملياردولار والاردن ولبنان2مليار وكذلك هي من قامت ببناء جنوب لبنان بعد حرب 2006
.انشر انشر انشر يامحرر يامحرر يامحرر!!!!
July 15, 2010 9:51 AM


(264260) 19
TO NUMBER 1 AND OTHERS
samer
ؤاريد ان اسال سال.ليش كل التعليقات ضد نضال تكون على شكل كلام فارغ و مسبات كرد السيد سراج الغزاوي المحترم الذي يعاني من الحصار عيب عليك يا غزاوي.اقول لك ولامسالك انكم الوجة الاخر لنضال لانكم بغبءكم وردودكم تثبتون صحة كلام نضال للاسف.هل وجدت وتعلمت هذة المسبات في احاديث دينك الحنيف اللذي تدعي؟عيب عيب عيب يا عرب
July 15, 2010 10:07 AM


(264264) 20
go on nidal
hamed
It is not enough to declare that one is democractic , he has to demonstrate it in his daily praxis .Arabic regimes may declare that they are secular or agnostics, but the cruel reality the state has it,s religion, the religious and tribal laws and norms are applied and the head of the government is the head of the religion . They have one thinking typical of the religious thinking.They use the religion as a crutch when the circumstances needs, they put not limit neither a red line that they don,t run behind it, opportunism, while others the fundamentalists cut their four extremities and implanted the religion and their books squared heads every thing is written.Our so-called secular regimes distort the concepts , disorient the people and frustrate his aspiration to acheive the freedom and to liberate his suppressed wings .Their actions ,resorts and coalitions are momentary, seek bread for today but hunger for tomorrow.They don,t think to found something lasting for the future. Many times they fall under their personal interests and another time under the tramp of the others They impose over the people the superficial and the prehistorical laws and norms as the behavior the man of the cave, requests of the delayed dark and prehistorical religious parties and regimes who are full of accumulation of a morbid feeling and thinking and want to catch the spirit and the freedom of the people in their hands.The so-called agnostics regimes transform themselves by their agreements with that forces to the sword of the fundamentalist to impose their moral and limit their freedom and to influence over the psiquisme of the people so as to think and feel as these dark regimes and forces want.People is a captive bird in his cell.The silence of the shy intellectuals . the intellectuals of the administration and all who keep silent are the necessary associated criminals or at least the no honests
July 15, 2010 10:29 AM


(264274) 21
عضال نعيقة
أبوعبدالله السلفي
أستحي يانعيقة اأخرس الله لسانك وشلت يديك التي تنقر بها على الكيبورد لقد جلبت لنفسك
ولأهلك ولوطنك العار أسئل الله
أن يرسل عليك طير أبابيل ..
أنك فقط لغير( عميل للأستخبارات
الصهيونية )
July 15, 2010 11:22 AM


(264275) 22
telhas tesi ya nithal
arabi
telhas tesi ya hakeer
syria balad al mouslimin et not balad alfaskin et alalouin alkanazeer
tfo alik
July 15, 2010 11:29 AM


(264283) 23
نضال التعيس
Ali
الى نضال التعيس دنيا واخرة ان شاء الله تعالى والى كل علماني موتوا بغيظكم فالاسلام قادم لا محالة شئتم ام ابيتم وسوف تنير الارض ثانية بنور الاسلام وسوف تنظف الارض من هذه الحثالة كنضال وامثاله ويكفيك يا نكره الاسم الذي سماك الله تعالى به "الزبد" حين قال"فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"
سوف تموت يوما ويذهب كل ما كتبت الى مزبلة التاريخ
July 15, 2010 12:16 PM


(264334) 24

fadi
منذ متى كان اهالي دير الزور يتكلمون لهجة اهل الساحل؟ ومتى كان اهالي دير الزور من انصار النظام؟؟ وكلنا يعلم أن اول محاولة اغتيال لحافظ اسد كانت عام 1975 عندما زار مدينة الطبقة لتدشين سد الفرات ومن يومها لم يجرؤ على اعادة زيارة المناطق الشرقية شاية من سجين جنائي في سجن عدرا المركزي محكوم بجرائم سرقة المال العام وسرقة السيارات وتهريبها.طبعا الطيور تقع على اشكالها والنظام الجملكي الفاسد لايثق بشهادة الوطنيين والأحرار بل يثق في المجرمين واللصوص امثاله الى متى يستمر هذا النظام في جرائمه بحق الشعب السوري؟ كل أنظمة العالم تطورت و أصبح فيها ولو جزء من حرية لكن سورية مازالت تعيش تحت حكم عسكري فاشي! على الشعب أن يستيقظ من نومه! و يعمل ليطور من شخصيته و يحصل بالسياسة على حريته! إنهم ملوك وليسوا برؤساء!!!الذي يحكم البلد 40 سنة مثل القذافي و20 سنة مثل مبارك و12سنة +العهدة الثالثةمثل بوتفليقة أليس هؤلاء بملوك؟؟ الدول العربية مع الأسف مملكات باسم الجمهوريات =جملكيات العربية عجبا العالم كله يتقدم إلى الامام في الديموقراطية والعالم العربي مع الاسف يرجع إلى الوراء لا تقف التّعقيدات و لا المؤمرات الدّوليّة و لا أيّ شيء أمام شعب أراد الحياة
July 15, 2010 1:59 PM


(264368) 25
يعني شو بدو يطلع منك يا سراج الكلب
علوي كسار راسك
حفيد القردة والكلاب وسليل رمع وعتيق وجدك الأكبر لعنه الله نكح امو وجاب سيدك اللي ضرب سيدة نساء العالمين يعني شو بدو يطلع منك ولك يا واطي العلويين اسيادك واسياد اسيادك وعلى كل ملتقانا يوم الحشر
ارجو من المحرر الكريم نشر التعليق لانو هالواطي تجاوز كل حدود واللي دق الباب بيسمع الجواب
July 15, 2010 3:03 PM


(264376) 26
thanx
ghassan
god bless you mr nedal
July 15, 2010 4:17 PM


(264385) 27
العرب قوم من آل جحا ...!؟
اراء حرة
أولا شكرا لك على المقال ، ثانيا ألا تدري الفاظل العرب قوم من آل جحا ، صرخت زوجته فقالت ياجحا لقد وصل المغول إيران فقال لها نامي مالك وإيران وأين نحن منها ، ولما وصلو أطراف العراق صرخت أيضا لنفس السبب فصرخ بها نامي الحدود بعيدة ، وهكذا الحال لما وصلو أطراف بغداد حتى وصلو إلى داره فقال لهامالذي نخاف عليه نامي ولاتثيري غضبهم ، ثم صرخت زوجته هنالك من يلعب عفا بمقعدي فقال لها جحا الحمد لله مقعدك وليس مقعدي ... تحياتي وشكرا .....!؟


July 15, 2010 5:59 PM


(264389) 28
العلمانية هي الحل
أبو جهل
من دون علمانية ستذهب سوريا إلى جهنم النقاب والتشدد وسترجع البشر لتنشغل بالإختلاط وقمع المرأة بدلاً من التركيز على التعليم والإقتصاد. يامثقفي سوريا ومحبيها من جميع الديانات عليكم بمحاربة هؤلاء من دون كلل أو ملل ووقف هذه الردة الدينية الرجعية. تتقدم الأمم بالسير للأمام وليس بالرجوع إلى الوراء.
July 15, 2010 6:58 PM


(264392) 29
أصبت كبد الحقيقة
شامي عتيق
الخلاصة و المفيد هنا(إمبراطوريات إعلامية بترودولارية أسطورية وضخ أموال هائل غايته الأولى والأخيرة ترثيث وتحطيط وتجهيل إنسان المنطقة ومسخه وإلغائه من معادلة الوجود وتوازنات القوة في المنطقة، ولا شيء ينفع أكثر من إشغاله بالصغائر، وإعادته كلياً وجماعياً إلى القرون الغابرة، كي تبرز إسرائيل القوة الكبرى والوحيدة المهيمنة في سماء المنطقة)عم تفهم يا سراج الغزاوي؟
(وفي الحقيقة، أيضاً، لن يكون لهذه الخطوات ومثيلاتها تأثيرات محتملة في مناطق معينة من سوريا، ولا يعني هذا لكثيرين أي شيء، بتاتاً، وقد لا يلتزم به البعض ما قد يولد "احتكاكات وحساسيات" قد تأخذ طابعاً صدامياً) وهو المطلوب وهابيا وصهيونيا حرب أهلية سورية وفتنة سنية علوية و اسلامية مسيحية ... لك الله يلعن آل سلول ووهابيتهم القميئة اللعينة قسما بالله مادخل الوهابين مكان الاخربوه افغانستان ومصر و البوسنة و الصومال و الان الدور على سوريا
July 15, 2010 8:55 PM


(264423) 30
Seraj El-Gazawi is much more polite than you all
To 14, 19 and 25
Syria has been suffering because of you little jers, you blame Mr. Seraj El-Gazawi, but he is more polite than all of you,,,,, damn you all and damn the fuc** Allawes....
July 16, 2010 4:10 AM


(264425) 31
الى الرقم 18 ابو عبدالله السلفي
جورج طربيه - لبنان
ولك كول خرا ايها البدوي الغبي المدحوش في اطياز ال سعود احفاد مورخان النتنة.
منذ متى يا غبي والسعودية مسعى خير او سلام للأمة الاسلامية والعربية على حد سواء فتعال نراجع تاريخكم الوهابي النتن على مر السنين لنر ماذا قدمتم للأمة غير العار والذلة والنذالة والنجاسة في آن واحد :
1 ـ سيدك المقبور عبدالعزيز وبوثيقة بريطانية رسمية من ادراج الخارجية البريطانية افرج عنها ونشرت بعد 50 سنة في جميع الصحف العالمية والعربية تفيد بأنه يرحب بقيام دولة صهيونية في فلسطين وطرد الشعب الفلسطيني منها مقابل ان يتمركز في موضعه كملك وسارق للحجاز ؟ وصرف له مبلغا تعدى ال 150000 جنيه استرليني وهذه ثروة هائلة جدا في الاربعينات من القرن الماضي عدا عن راتبه الشهري البالغ 5000 جنيه استرليني. هذه فقرة من ترجمة الوثيقة:
أنا السلطان عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل السعود، أقر وأعترف ألف مرة للسير بيرسي كوكس مندوب بريطانيا العظمى لا مانع عندي من إعطاء فلسطين للمساكين اليهود أو غيرهم ، كما ترى بريطانيا التي لا أخرج عن رأيها حتى تصيح الساعة.
ـ عندما انقلب الشعب اليمني بقيادة عبدالله السلال على الحكم المتخلف الرجعي المنبوذ من كافة الشعب على نظام الامامة الملكي الذي كان يقفل ابواب مدينة صنعاء بعد غروب الشمس ويتحكم في رقاب الشعب كيفما يشاء. جاء عبد الناصر بجيشه الى اليمن ليحمي الشعب اليمني والثورة معا من الملكية المستبدة , فما كانت النتيجة ؟
July 16, 2010 4:11 AM


(264444) 32
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أبو أسعد السوري
دراسة التطرف الديني في سورية تتطلب منطقا أكثر تعقلا وتحليلا أشمل. البدو والغزو والتصحر وما إلى ذلك لا يسمن ولا يغني عن جوع. الشتائم لم تحل يوما مشكلة لا في سورية ولا غير سورية. التطرف الديني ينمو نموا مضطردا في سورية وكل المنطقة والمستقبل للأسف ليس ورديا. التطرف موجود عن المسيحيين وعند المسلمين. عند السنة وعند الشيعة. الجميع يحاول تمرير طائفيته بشكل مستتر. مأساة السلفيين أنهم حملوا السلاح يوما وقالوها صراحة أنهم ضد كل الآخرين. ماذا عن أصحاب الأموال الكبرى من طوائف أخرى والذين ملؤوا سورية بمطاعم "تقية" لا تقدم إلا الكازوز والقهوة والشاي. لماذا لا تتحدث عن هؤلاء يا نضال. أنت تعرف تماما عمن أتحدث. نساؤهم أيضا بواري فحم متحركة لا تسلم على الرجال باليد ولا ينزلن للسباحة إلا بمايوه شرعي بعيدا عن نظرات الذين لا يذكر اسمهم. الدولة السورية الرسمية ساهمت برفع وتيرة التطرف الديني. وإلا ما معنى أن تكون سورية "العلمانية" من الدول القليلة التي تعتمد التقويم الهجري قبل الميلادي والشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي من مصادر التشريع ودين رئيس الدولة الإسلام. كفانا ضحكا على الذقون ولننظر للأمور مباشرة
July 16, 2010 8:51 AM


(264445) 33
رد على رقم 18 ابو عبدالله السلفي. ج 2
جورج طربيه - لبنان
ابتدأ المقبور الملك فيصل وباوامر من اسياده اميركا واسرائيل اولاد العم بالبعبصة وكشف حقيقة الوجه الوهابي النتن المعادي لارادة الشعوب العربية المغلوبة على امرها بمد الامام و حثالته مصاصي دماء الشعب اليمني وقاتليه بالمال اللا محدود والسلاح والعتاد لمقاتلة الجيش المصري المحرر والشعب على حد سواء وكان نتيجة هذه العمالة السافلة من السعودية امتداد الحرب وضحايا تقدر بالآلاف من الجانبين المصري واليمني وكلها دماء مسلمة عربية زكية ذهبت هدرا وظلما وارجعت اليمن عشرات السنين الى الوراء وكل هذا بفضل دناءة وسفالة ال سعود في اظهار كرمهم المرخاني الصهيوني الدنيئ في كرههم لكل ما هو عربي ومسلم .
3 ـ حرب يونيو 1967 :
كلنا يعلم علم اليقين كيف السعودية والاردن تآمروا في هذه الحرب وكيف طلب المقبور فيصل من جونسون الرئيس الاميركي ومن خلال وزير خارجيته القضاء التام على ناصر وجيشه العربي المسلم وكل هذا موثق من ملفات الخارجية الاميركية افرج عنها ونشرت
مؤخرا.
4 ـ حرب 73 :
بعد انتهاء حرب اكتوبر 73 والدعاية الكاذبة العلنية من قبل السعودية بمؤازرة السادات بينما السعودية في تلك الحرب بينما اشتركت فيها سوريا كالعادة ومنذ عام 48 وفي جميع الحروب متحدة فيها مع مصر وبمؤازرة قوات قتالية جوية وبرية من الجزائر والمغرب والاردن بينما السعودية لم تشترك قط ومنذ حرب 48 ضد ابناء عمومتهم ال صهيون بالرغم من تكديسهم للعتاد الاميركي الحديث من طائرات الفانتوم والدبابات باتون وابرامز وجميع الاسلحة الاميركية الحديثة المشترات من مال النفط بمليارات الدولارات بأيى حرب ضد الصهاينة وبل بالعكس فعندما قطع فيصل النفط عن العالم الغربي كانت هذة اللعبة بموافقة اميركا لتصوير عميلهم الصغير فيصل وكأنه بطل العرب بينما مذكرات هنري كيسنجر وزير خارجية اميركا في ذاك الوقت تقول في احدى الصفحات بأن الملك فيصل عاتبه عتابا شديدا على ارغام اسرائيل بوقف الحرب بعد ان نجح اليهود في احداث ثغرة الدفرسوار ومحاصرة الجيش السادس المصري فيها.
July 16, 2010 9:01 AM


(264567) 34
الى الخــــــــــــــــــــرى خــــــــــــــــــــــربيه # 31 و 33
ناصر احمد
اولا: بالنسبه للوثيقه المزعومه, اتحدى اتحدى اتحدى اذا كنت رجال انك تثبت انها صحيحه. اعطيني رقم الوثيقه ومكانها, اذا كان في اللي خلفوك خير !!
ثانيا: اذا قرأت مذكرات محسن العيني - اول وزير خارجيه لليمن بعد الانقلاب - حتجد انه التقى الملك فيصل في نيويورك في اجتماع للامم المتحده, وان الملك فيصل قال له ان السعوديه لاتتدخل في الانقلاب لأنه شأن داخلي لليمنيين, ولكن بشرط ان لاتتدخل اية قوى اجنبيه معاديه للسعوديه, او ان تنتهج اليمن موقف عدائي للسعوديه. وانه عندما عرض هذا الامر على عدو الناصر, رفض هذا الامر, على اعتبار " قومية المعركه"!!
اما اذا كنت تعتقد ان عدوالناصر حيرسل نص جيشه لليمن ( 70 الف ), لمدة 5 سنوات ( 62- 67), وحيموت منهم حوالي 15 الف جندي, وحيصرف عليهم الاموال الطائله, بما فيها غطاء الجنيه المصري من الذهب في البنك المركزي. وان الامبرياليه الشيوعيه, والصين والمانيا الشرقيه وتشيكوسلوفاكيا حيتدخلون في اليمن , كل هذا لالشيء الا لسواد عيون الشعب اليمني, وليس لهدف اخر تعرفه جيدا, فانت حقيقي واحد اهبــــــــــــــل !!
ثالثا: صارت السعوديه عندك هي المسئوله عن هزيمة 67, مش اللي عملوا حفلة رقص وسكر للطيارين في قاعدة انشاص, وبعدها طلعوا يعلنوا وبوقاحه " اصل ماكانش عندنا خطه لمواجهة العدو". ومن بعدها, يقومون بالتخلص من عبدالحكيم عامر!!
رابعا: لا احتاج للرد على كلامك حول قطع الملك فيصل للنفط عام 73, ويكفي تذكر الطوابير اللي كانت تقف امام محطات البنزين في امريكا واوروبا, للرد على كلامك.

نقطه اخيره, خليني اسألك مين اللي ضحك على عبدالناصر باكذوبة الحشود الاسرائيليه على الحدود عام 67, وبالتواطؤ مع اسيادهم الامبرياليه الشيوعيه, للايقاع بعبد الناصر, ومن بعدها تسليم الحكم لعلي صبري وازلامه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! ومين اللي سلم اسرائيل الجولان في 67 واعلن سحب قواته في راديو دمشق ليسلمها بدون قتال, ومن بعدها قفز الى السلطه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! ومن اللي يحتفل " بانتصار تشرين", في الوقت اللي لم يحرر شبر واحد من الجولان, بل تمكنت اسرائيل من توسيع احتلالها, ومع هذا يضحك على الحماصله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!! ومين اللي ذبح الفلسطينيين في تل الزعتر والمخيمات وطرابلس, والسنه في بيروت وووووووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟ّ!!!!
نصيحه مني, مين كان بيته من زجاج لايرمي الناس بحجر !!
July 16, 2010 6:14 PM


(264689) 35
أرجوا الإنتباه!! لايوجد فلسطيني معادي للعلويين أو الشيعة أو إي مذهب ديني في العالم
عمؤ أبوحسان
و أرجوا من كل القراء أن يفضحوا كل من يزور لقبه أو إسمه و يلوث إسم فلسطين و شعب فسطين ، المجد للشعب السوري المجد للعروبة .. المجد لمسلمينا و مسيحيينا الشرفاء..
July 17, 2010 4:03 PM


(264725) 36
الى الاخ سيف الدولة
محمد مهنا
اخي الكريم صحيح ان العري لايدل على التحضر والرقي والتقدم,ولكن من المأكد بان النقاب يدل وبشكل محسوم على التخلف والجهل والانحطاط, وانا اؤيد السيد الكاتب بالتحذير من هذه الظاهرة التس تنتشر في سوريا بشكل كبير,وللاسف وانا ابن سوريا وابن مدينة التحفظ حلب,تبين لي بان هذه الظاهرة ليست ديانة او دين بل هي لاخفاء العهر والسيابان المنتشر في سورية.
July 18, 2010 2:34 AM


(264729) 37
To # 35: Ammo Abu Hassan: BRAVO.. THIS IS WISDOM
Nabil-Allwite from Holland
Bravo Abu Hassan, those idiots who spread hatred towards other people, sects or religion, and call themselves "Palestinians", those individuals are, in my guess, not Plaestinias at all; they might be even secrets Mossad agents, who have a special mission to " POISON" menta and ideological battlefield, and to make the peoples of that area weaker and weaker.
Most Palestinians are very clever people, and they know EXACTLY who are their enemies: THE ZIONIST OCCUPIERS OF THEIR LAND PALESTINE..and nobody else.. no Allawites,Druz,Christians, Ismaelites.. or even worshipers of Satan.. those are NOT the enemies of Plalestinians; their enemies are the bastards Zionists, who had been collected from all over the world ( especialy Khazaria, Poland and Germany).. and had been paid for their trip to Palestine, and then trained and given arms.. Finally, on the same day ( 15 May 1948) ,when the British ended their mandate and left Palestine, in the evening of that black day, was the declaration of the establishment of Israel.. Those are the enemies of Palstinians... And every honest Palestinian knows that very very well. They learn this since their childhood. Religions can differ a lot. But the historical INJUSTICE in Palestine is CLEAR.
July 18, 2010 4:21 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز