Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

لا للنقاب، لا لثقافة التصحر والغباء

لا أمن ولا أمن مع الإسلامويين والمتأسلمين وتجار الدين ممن يقدّمون  الشكل على الجوهر والطقوس على حقيقة ما في النفوس. لقد كان هذا ديدن هذا التيار المتحالف تاريخياً مع الكهنوت السياسي الذي جير ووظف القوة العاطفية والزخم الإيماني القوي والرؤى الأسطورية المتجذرة لدى هذه الشعوب في سبيل خدمة مصالحه السلطوية على مدى 1400 عام من تاريخ المنطقة والنتيجة القاتلة أن خرجت شعوبها وكل الحمد والشكر لله من التاريخ والجغرافيا، صفر اليدين ومن دون أي إنجاز.
 
فالنقاب، وكما نعلم جميعاً، هو، وقبل أي شيء آخر، ثقافة وعادة صحراوية بدوية ونمط عبودي تبضيعي وتشييئي وتنميطي وتجنيسي وتسليعي للمرأة،  فرضته ظروف العيش القاسية القاحلة المعزولة في الصحارى النائية وتحجر التفكير، في زمن ومكان ما، وهي لذلك تعكس تفكيراً وطريقة حياة محلية وخاصة بزمان ومكان وفاقدة الصلاحية لم تعد ملائمة، وغير قابلة للحياة، ولا يجب ربطها بأية قداسة أو إعطاؤها بعداً قيمياً لا تستحقه، في ظل ولادة قيم وأفكار وطرق حياة وأدبيات جديدة فرضتها طبيعة تطور الحياة المنطقي. والنقاب، بالدرجة الأولى، هو زي غير قانوني على الإطلاق، من الناحية القانونية. ونعلم جميعاً من يتلثم ولأي سبب يتلثم ومن هو الذي يحاول ألا يكون معروفاً بين الناس أو "يتخفى" دائماً لسبب ما. ولا يمكن لأي إنسان أن يعيش هكذا متخفياً، وراء أقنعة طوال حياته، وسط الناس في مجتمعات تتطلب الاختلاط والتعامل المباشر وضرورة أن يكون الشخص معروفاً للجميع. وإذا كانت القيم الحياة القبلية والصحراوية والبدوية المغلقة والمتوجسة من كل شيء استطاعت أن تنتج هذا النمط السلوكي، فهذا لا يعني بحال انسحابه وضرورة تقبله وإمكانية تطبيقه في مجتمعات اعتادت على الشفافية والانفتاح. وما يبدو مقبولاً وضرورياً في زمن ومكان ما، قد لا يبدو مقبولاً في زمن ومكان خر.

 لكن، اليوم، وبحكم شيوع الثقافة البدوية وتمدد الثقافة الصحراوية ورموزها الكبار بفعل السطوة البترودولارية ، وبتواطؤ وتحلف معلن بين هذه التيارات الظلامية ومن يقف وراءها مع قوى  الشر والاستعمار العالمي والإمبريالية  الأميركية وضلعها الأول إسرائيل لإبقاء هذه الشعوب في حالة من الجهل المطبق والبداوة والبدائية وإعادتها لسيرتها الأولى فأجمل هدية تقدم لإسرائيل هي وجود شعوب ضعيفة جاهلة  ضائعة شاخرة مفككة تتصارع على الفتاوى والتحريم والتحليل، استطاعت هذه الثقافة التي كانت تعاني سكرات النفط قبيل اكتشاف النفط أن تعود للحياة والتغلغل والنفوذ إلى مجتمعات أخرى مع امتلاك وسائل الإعلام وماكينات دعاية جبارة التي استطاعت أن تؤثر في العقول لتضخ تلك الثقافة مرة  في مجتمعات لم تستطع أن تمتلك بدائل ثقافية.  لكن بكل الأحوال، إن هذه السطوة الإعلامية والقوة المالية البترودولارية لن تجعل لا من تلك الثقافة، بالضرورة، ولا من أصحابها قوى شرعية أو مقدسة يجب أن تفرض نفسها على مجتمعات أخرى، هم أحرار في مجتمعاتهم لكن المجتمعات الأخرى حرام عليهم ومسدودة أمامهم وأمام توغلهم الشيطاني. ولا يمكن لتلك الثقافة الرثة الفارغة من أية مضامين قيمية وجمالية وإنسانية أن تكون بديلاً عما تطمح وتصبو إليه شعوب المنطقة من تحرر وعصرنة وتحديث وحياة تليق بالبشر البني آدميين، لا أشباه البشر المعلبين بأطر ثقافية وفكرية متحجرة وبائدة، أو مظاهر شكلانية رثة ومقززة كالنقاب والدشداشة والغترة والعقال التي فقدت وظائفها الحيوية والإنسانية وأصبحت تعبر وبكل أسف، عن نمط ظلامي قهري أسود جلف معاد لكل قيمة ولكل جمال، ومتطرف في معاداته للإنسانية جمعاء، ولعلها واحدة من فضائل النفط أن كشفت كنه وطبيعة تلك الثقافة على ذاك النحو المجرد غير العقلاني وغير الإنساني وشديد الغباء.

وهناك إشكالية كبرى بدأت تظهر ملامحها في المجتمعات العلمانية وهي استغلال قوى الظلام والتطرف لمناخات وقيم العلمانية وتسامحها مع الجميع في أي بلد من بلدان العالم للتسلل إليها وفرض ثقافتها عليها بحجة ممارسة الحرية الشخصية.  فهذه الثقافة غير المتصالحة أبداً لا مع نفسها ولا مع الآخر، وحين نقول بأنها غير متصالحة مع ذاتها، نعني  أن الانشقاقات والخلافات والتذرير داخل التيار الديني والصراعات المزمنة فيما بين أجنحته المختلفة هي أقوى من أي صراع مع أي كان، نقول هذه الثقافة ونمط العيش لا يمكن أن تكون حلاً لأي مجتمع كان إن كانت هي تعاني وتتصارع مع ذاتها وتسبب هذا الكم الهائل من التشرذم والتحلل والانقسام والصدام، فكيف ستكون علاجاً وحلاً للآخر؟

يتذرع كثيرون بأن النقاب يقع تحت يافطة الحرية الشخصية وممارسة خاصة بالمنقبة وهو حماية وعفة لها. وللرد على ذلك لا بد من القول أن للحرية الشخصية شروطها وضوابطها فالحرية ليست مطلقة لاسيما إذا تعارضت واصطدمت مع الآخر وقيمه وهددت وجوده. فالانتحار يقع أيضاً ضمن إطار الحرية الشخصية ولكن هل يسمح لأي كان بالانتحار؟ ألا تعارض حتى ما يسمى بالشرائع السماوية قضية الانتحار وتكفر من يقوم بها رغم أنها حرية للمرء للتصرف بجسده وحياته وروحه؟ كما لا يمكن لقطعة قماش أن تكون مقياساً للشرف أو أن تتحكم بغرائز الإنسان الطبيعية والحيوية التي تتطلب جملة ومنظومة متكاملة من الآليات التربوية والتثقيفية والعلمية أعقد بكثير مما يراه أصحاب الحلول الجاهزة والسريعة والسحرية من أن قطعة قماش قد تكون حلاً لمشكلة الفضيلة التي لم تجد لها البشرية حلاً حتى الآن، ولن نتكلم البتة عن حالات البغاء والشذوذ والانحراف الجنسي والميل نحو الأطفال والمثلية والسحاق في نفس تلك المجتمعات التي صدّرت لنا كل هذه المصائب والآفات. وإذا كانت قطعة القماش حلاً سحرياً لقضايا الشرف والأخلاق، فما هو الداعي إذن للشريعة والقوانين وكل ذاك الركام من الفقه حول الفضيلة والأخلاق؟

إن حماية المجتمع السوري المنفتح والعظيم من خطر الثقافات الدموية الهدامة والتكفيرية هو مسؤولية وطنية وأخلاقية وأمنية كبرى تتطلب الحل والعلاج والتحرك على كافة المستويات، بعد أن تفشى الطاعون الظلامي وتسرطنت البداوة البترودولارية في عموم المنطقة.  ومن هنا فقد كان قرار إبعاد المعلمات عن سلك التعليم نظراً لما لهذا السلك من أهمية في قولبة العقل الجمعي، قراراً حكيماً وشجاعاً للغاية ومنتظراً وترسيخاً لسوريا كقلعة أخيرة للعلمانية والانفتاح المجتمعي والوحيدة الباقية من بين ما يسمى بدول الوطن العربي، والمتسامحة مع كل أنماط الحياة والثقافات التي تجد لها مكاناً لائقاً ومحترماً في عمق المجتمع السوري، ، لكن هذا التسامح وهذا الانفتاح، ومن منظور علماني بحت، لا يعني غلبة وتسيد نمط أحادي على غيره ومحاولة فرض رؤاه وأنماطه الحياتية بقسرية تكريهية في مجتمع يتمتع ويتميز بثراه العرقي والإثني والطائفي،  وتحت أية حجة وذريعة كامتلاك الحقيقة والنجاة وغيره مما نتحف به يومياً من تبريرات للتمدد والتسيد والاستقواء بغوغائية مستفشرة وثقافة الدهماء وأساطير التي لم تعد تقنع أياً كان. هذا الوضع الخطير يتطلب أول ما يتطلب الابتعاد كلياً حماية المجتمع ككل، ومحاربة الزحف الظلامي الأسود والممنهج، ومحاولة وضع كل الأطر القانونية للحد من خطورته على السلام والأمن المجتمعيين، حيث يجب أن تكون الغلبة الأولى والأخيرة لقيم العدالة والأخوة والمواطنة والمساواة. ونتمنى لكل المجتمعات أن تحذو حذو سوريا في منع النقاب، تلك العادة الصحراوية البدوية غير القانونية، والتي لم يكن لها وجود قبل زمن النفط الأغبر، وذلك حماية لمجتمعاتها من الانهيار والانقراض. وتلك الثقافة لم تفلح خلال 1400 عام في بناء إنسان ومجتمعات صحية متعافية ومتكاملة، حتى تفلح اليوم في ذلك، وفي واحدة من أسوأ حقبها، وأشدها ظلاماً وقتامة وسواد.

(كان هذا فحوى وملخص لمقابلة أجريت أول من أمس مع كاتب هذه السطور، والذي كان ضيفاً "مزعجاً"، في برنامج الرأي الحر في قناة الحوار التي تبث من لندن).



(262526) 1
لا فـثض َّ فوك يا نضنال !!!
شــــراره
لقد تابعت لقاءك التلفزيوني الغني جدا حضاريا ووجوديا وإنسانيا ولكن مقدم البرنامج هو الذي أزعج المشاهدين بعدم حيادينه وانحيازه كليا إلى الضد وهذا الأمر مرفوض جملة وتفصيلا ..فعلى المقدم أن يكون نزيها لبقا في أسئلته وطروحاته ...
أنت ضوءٌ في هذا النفق المظلم ..
إن قطعان المتخلفين من مدّعي التدين والأخلاق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غارقون حتى أذانهم بوحول الجاهلية والتخلف وتجمدت عقولهم إلا بما يخص حيض المرأة وهل تجوز مجامعتها آنذاك أم لا ؟؟؟ في مقابلات هؤلاء المنغلقين تستشعر خوفهم على نسائهم وبناتهم لعدم ثقتهم بهن ... ويحرضون على إخفاء قسماتهن بقماش لا يمنع رؤيتهن للغير .. فلهن الحق أن يرين سواهن ويعجبن بهذا أو ذاك فهذا حلال وفقا لمعايير هؤلاء المنظـِّرين المتخلفين ..
إتقوا الله بالقوارير .. ولا تحرموهنَّ النور يا خفافيش الظلام..

نحن معك يا نضال ومع الخطوات الجريئة التي حسمتها الأجهزة التربوية لديكم ..

سيظل نظامكم قلعة حضارية تعشى عيون السوداويين النظر إلى وهجها وتألقها ..

وفقك اللـــــــــــــــــــه..
July 2, 2010 4:34 AM


(262533) 2
Nedal: This is one of your BEST shots.. Thank you
Objective from Holland
I believe that this time, you have EXCELLED yourself. A very elegant and consistant style, which was tamed successfully to contain the important substance you have tackled in this " PIECE OF ART". I just wonder how loud and out-of-tune the different BARKING cries against this beautiful and crystal-clear article are going to be.. I wonder how many angry voices will throw its venom on this page very soon.. I have seen that before, and it seems that it is hopeless to even think of the possibility of a positive change in the "skulls" of those movong ghosts, who blindly defend a dead set of dogmatically and fanatically adopted ways of thinking and acting..
This time, I would like to thank you really for the clever efforts you have exerted to produce this work of art.
And for those who don't like what I have just said: Well, it is MY OWN OPINION.. and mind your own useless business
July 2, 2010 5:30 AM


(262539) 3
لا للنقاب، لا لثقافة التصحر والغباء
DDJ
Who will understand what you are talking about, they are brain washed. . May be the coming generation can understand.
July 2, 2010 6:26 AM


(262541) 4

SULIMAN AL7AKIM
فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ)
July 2, 2010 6:42 AM


(262542) 5
ثقافة النقاب
ابو الحكم
الى الكاتب المتالق دائما نضال نعيسة وبعد
من المعروف من ان المراة هي نصف المجتمع وكلما احترمنا المراة واحترمنا عقلها تتطور المجتمعات والمجتمعات المتحضرة والمتطورة لا يمكنها ان تزدهر من دون المراة ولكن مع الاسف نجد في مجتمعاتنا العربية عامة والاسلامية خاصة لا نجد للمراة اي دور لها سوى تهميشها والتنكيل بها واحتقارها بكل انواع المعاملات البدوية اللاخلاقية والفتاوي التي تحتقرها وتحط من كرامتها كرضاع الكبير مثلا والذي افتى بها مؤخرا الشيخ السعودي العبيكان
فلماذا المراة لا يحق لها قيادة السيارة في السعودية مثلا وفي نفس الوقت يجوز لها بارضاع الكبير ولماذا كل هذه المحاولات لتهميشها من خلال اجبارها بارتداء السجن الاسود او النقاب والذي يحط من كرامتها مع العلم ان ارتداء النقاب هي عادة جاهلية قديمة لان اشراف مكة من النساء عندما كانوا يطوفون حول الكعبة في الجاهلية كانوا لا يتشبهون بعامة الناس ويطوفون وهم عراة بل كانت شريفات مكه يرتدين النقاب حتى لا تعرفن هوياتهن
وشكرا
July 2, 2010 6:55 AM


(262543) 6
نعم للنقاب وللحرية الشخصية
ابو عبدالرحمن
ولك يا حشرة لو كانت المراة تريد ان تخرج عارية لقا كل ابوق النفاق والحثالة امثالك ولقالوا هذه حرية شخصية اما حين تريد المراة ان تستر جسدها من الذباب والحشرات امثالك تصبح متخلفة
حط على راسك سطل خرى انت والي والحثالة الي مثلك
July 2, 2010 6:55 AM


(262564) 7
you ae the best
نعم للنقاب وللحرية الشخصية
# 6 you are the best , 90% of Muslims are like you and agrees with your stupid way of thinking, women should put a black sack to cover her self else she will be naked, you are very subjective.
July 2, 2010 9:53 AM


(262585) 8
Awosome
Kurdi
Aosome as usual Nidal, very elegent article; we are plagued with this disease, I want to share a painful experience, a relative of mine is a very smart female doctor who ives in Syria, she married a religios man, and now she quit her job as a doctor and stays at home wearing Niqab, and she has cut herself completly from the family since she can't socialze with the male parts of the family. isn't this sad, it is a crime against her, her family , her patients and every one in our society who could have benefited from her contribution on every level;
The dark Sheikhs want to apply this to all our women damn it; hell no; we won't let them take us thousands of years back, we will keep moving forward not backward
July 2, 2010 12:23 PM


(262588) 9
ما هكذا تكون
حرية شخصية
الحرية الشخصية الحقيقية هى ما يختاره الانسان لنفسه عن قناعة تامة دون الاضرار بالغير مراعيا مفهوم الثقافة الجمعية للمجتمع , فمن ترتدى النقاب عن قناعة تامة بما تفعل فلها ذلك وهى بهذه الحالة لا تتعدّى على الحريات العامة الأخرى وهو موضوع جد شخصى شأنه بالمقابل من ترتدى المايوه على شاطىء البحر , أما التى ترتدى النقاب ملزمة بطريقة ما وهى أصلا غير مقتنعة بذلك فلها أن تخلعه وتلبس البكينى لأن الأصل للجوهر الداخلى , فالحالة الأولى وهى التى ترتدى النقاب عن قناعة تامة وحرية شخصية يجب أن تكون مكفولة بقوانين البلد سيما وأنها لا تسىء الى الآخرين بأى طريقة فالتضييق على هذه الفئة هو الافتئات بعينه وتجاوز للقوانين الناظمة من قبل من يجب أن يراعيها ويطبقها وعليه نقول أن قرار وزير التربية السورى كان جائرا وغير شرعى ومتجاوزا أصلا حدود وصلاحيات عمله ونرجوا من وزارة الأوقاف وكل المعنيين بالأمر التدخل الفورى والتصدى لهذا الامّعة ووقفه عند حده.
July 2, 2010 1:12 PM


(262592) 10

to the idiot
i never seen such idiot keep pulling his shit & waiting for people to screw his ass
& the problem the editor like this shit what is called writer
while he is just an ass hole
pimp
July 2, 2010 1:27 PM


(262603) 11
النقاب مرة اخرى
الموصلي
الغريب ايها الاخوة القراء، ان المنتقبات لم يقدمن شكوى للحثالة كي يدافعوا عنهن كماان النقاب تحمله النساء المسلمات فما بال النصارى من امثال صاحب الموضوع يحمل هم النقاب .طبعا هؤلاء يريدون من المسلمة ان تتبرج مثل نسائهم ولكن هيهات فان هناك بونا بين المسلمة العفيفة وغيرها من تكشف محاسنها للاخرين
July 2, 2010 2:25 PM


(262615) 12
To Nidal
The clock
Brilliant article. I am utterly against packing women in black bin bags for the sake of "protecting them". Protecting them from what?

WHY THE HELL DO YOU PRESUME THAT YOUR MEN ARE VICIOUS PIMPS AND YOUR WOMEN ARE WHORES? THE ONLY IMPLICATION OF PACKING WOMEN IN THOSE DREADFUL BLACK BAGS IS THAT YOU HAVE NO TRUST IN YOUR MANNERS AND THAT THE ENTIRE SOCIETY IS COMPRISED OF ADULTEROUS, ILL-MANNERED PERVERTS!

Women are PEOPLE (and certainly existed before Islam)! Throughout the ages women were 100% fruitfully involved in productive roles in healthy societies, but in the Islamoid, parasitic societies, women have one purpose, which is to provide sexual pleasure for men. 1/2 your people are sex slaves that offer no input into life... The only way to change this is to admit that women are equal to men in their rights and privileges. Niqab is a horrendous thing of the past Bedouin life-style that got integrated into the EARTHLY, Sheikh-made version of Islam. Nowhere in Quran does God order women to cover their faces you hypocrite sheikhs and followers.

We are used to the fact that Islamoids are ill-mannered and tend to insult people that have defeated their judgement and ridiculed their thought.


July 2, 2010 3:21 PM


(262626) 13
الحرية الشخصية لكن
قبطي
نعم النقاب حرية شخصية وكل مسلمة حرة ولكن طبيعة العصر تقتضي معرفة شخصيات الناس فلم تعد المراة تلك المخلوق الذي يعيش في البيت ولا يخرج منة بل تعمل وتحارب وتقتل وو الخ فلماذت ختفي تحت النقاب ولما تخرج من المنزل اصلا
اما ما لا يعرفوة المسلمون فهو اصل النقاب
وانا لن اتكلم عن اصل النقاب لكي لا اجرح شعور احد بل اريد من الاخوة المسلمين فقط معرفة اصل النقاب خاصة في شمال الجزيرة العربية وممالك اسرائيل ويهوذا وبلاد النهرين في الماضي قبل 2500 عام
ورجائي من اخواننا المسلمين الانفتاح علي الثقافات وليس التعتيم لعل الرب يفتح عقولهم للنور والحق
July 2, 2010 4:41 PM


(262632) 14

عمر
"...وترسيخاً لسوريا كقلعة أخيرة للعلمانية..." يعني سوريا الصمود و التصدي للجبهه الوهابية و ليس ضد العدو الذي احتل الجولان في ربع ساعة مقابل عمولة لعميلها المجرم و الطائرات الاسرائيلية تجول فوق الاراضي السورية بلا احم او دستور ... شكرآ للتوضيح يا نعيسة
July 2, 2010 5:18 PM


(262634) 15
إلى السيد القبطي والحمار صاحب المقال
محمود
أولا أنت كمسيخي ليس لك الحق في التدخل في شؤون الآخرين هذا لصاحب المقال وأيضا إذهب وتعلم العربيه يا ربيب الصهاينهزأما القبطي طيب لماذا لم تكتب عن أصل النقاب يا نابغه لعلنا نتعلم من سطل زيك عن النقاب وقبل ما تتمنى للرب يفتح عقولنا نحن ندعوا الله خالقنا وخالقكم وربنا وربكم أن يهديكم لأنكم ضللتم الطريق فكيف لضال أن يطلب الهدايه للمسلمين وهو ضال ولا يطلب الهدايه لنفسه سبحان الله الدنيا عجايب
July 2, 2010 5:32 PM


(262636) 16
الى الحشرة الموخية
سوري
و لك استحي على دمك بقى يخرب بيتك فضحتنا بشرفي ولد صف تاني بيكسر راسك اذا عمل معك نقاش
July 2, 2010 5:45 PM


(262652) 17
العود أحمد.
خيرية الجزائري
لم أتابع اللقاء على قناة الحوار، و لا أعرف على أي موجة أو ساتليت يمكنني متابعتها في شمال
القارة الأمريكية.
أما في ما يخص التقرير، فيظهر بأن دعواتنا أستجيبت و نعيسة ها هو يعبر عن حسن نواياه،
،و يصف إسرائيل و أمريكا بالدول الإمبريالية، و ستصفك إسرائيل بالإبن العاق، لا عليك، فأمتنا
محتاجة إلى جميع أبنائها.
وقضية النقاب خرجت هذه الأيام من مجتمعنا العربي، و حسمت في الموضوع حكومة كندا برفض
النقاب ، وإن شاء ألله أن لا يمتد الطوفان إلى المناديل التي نرتديها على رؤوسنا، و يكون النقاب
حجة لينزعوا منا نحن المتحجبات المناصب الحكومية، علما بأن لنا لحد الان الحق في ممارسة كل المهن، و الحمد لله.
July 2, 2010 10:48 PM


(262655) 18
الي محمود
قبطي
لماذا تشتم ؟ هل قلت لك ما هو اصل النقاب
هل قرات ما كتبت انت حر البس النقاب ا ولا تلبسة انت حر هل تشعر انك فعلا علي الطريق الصحيح من الله عز وجل ؟ اذا كان هذا صحيحا فلماذا تغتاظ
وهل اخطات ان طلبت لك الهداية
ومع هذا انا طلبت لك الهداية فكيف لا اطلب لنفسي
هل يجب ان ارد عليك سبابا بمثلة لكي تحترمني
اينا الضال اذن ؟ لما لا تتكلم بتعقل يا من تريد لنا الهداية
يا رب اهدني الي طريقك واهدي كل الناس الي طريقك
علي اي حال ليس كل من قال انا مسيحي هوفعلا مسيحي
ولكني اريد ما اريدة بالحب والتسامح وليس تحقيرا لاحد ولا اسب احد ربنا يهديك لنور المسيح الباهر لكي تعرف الله عن حق وانت ايضا ادعو لي بالهداية
هل هذا اراحك
July 3, 2010 12:13 AM


(262661) 19
المجتمعات العربية الأسلامية ظالمة ، والأباء جهلة وتيوس ، ما العمل ؟
ابـو عـلـي
أستاذ نضال أشاركك الرأي بكل ما جاء في مقالك ولكن هل هؤلاء الأباء الجهلة والمتخلفين الذين لا يقرأؤن ولا يكتبون ولا يعرفون سوى ما يقوله شيخهم الدجال في المسجد والمسلح بألف أية قرأنية ظلامية وبمليون حديث كاذب منقول عن شيخ النصابين والكذابين ابو هريرة ليضلل هؤلاء الجهلة والمتخلفين ليفرضوا على نسائهم وبناتهم النقاب والحجاب والبرقع . ولو كان بمقدورهؤلاء الجهلة ومعهم شيوخ العار ان يلفوا
نساءهم وبناتهم بقطعة شادر أو بطانية أو كيس أو شوال لما تخلفوا عن ذلك. مصيبة العرب يا استاذ نضال وخاصة الأسلامويين هو الجهل والتخلف والأمية والفقر والجوع والظلم والحرمان والبطالة وغياب العدالة واستمرار الهزائم وانتشار المدارس الدينية التي تفرخ الظلاميين والقتلة والمجرميين والأرهابيين من بين صفوف المسلمين.
July 3, 2010 12:48 AM


(262679) 20
نعم للنقاب وللحرية الشخصية
dz.kjh
1-I would like to take this chance to thank Islam , who honored the female, from being buried alive in the sand , to be buried in a sack trash for the full span of life. as you can see the female all over the world doesn't have this amazing honor.
2- I would regret all other religions who allowed the woman to go to work with bikini.

it is very interesting , if you walk in any Muslim country you will see black tents moving around , while in all civilized countries you see the woman in the mall, in the bank , even at work moving with bikini. sham on these people the are cold blooded.thanks for Islam.
July 3, 2010 6:16 AM


(262688) 21
كلامك صحيح ياحضرة الكاتب
محمد
سوريا بلد منفتح والمنقبات لطخة سوداء في تاريخ البلد وعلى المتنورين محاربة هذه الظواهر المرضية التي تدل على عقلية من العصر الحجري.

دعهم يصرخون ياكاتبنا المتنور لأننا ندري أنك تصيبهم بمقتل بمقالاتك الرائعة.

إنظر إلى مستوى إحترامهم في ردهم على الأخ القبطي الذي نصحهم بقراءة تاريخ النقاب وتمنى لهم الخير ....هذه مسطرة من تفكير أهل النقاب والخيم المتنقلة..

أحي قرار الحكومة السورية وأتمنى لو أن الحكومة السورية قد صدرت جميع المنقبات والمنقبين وأصحاب اللحى إلى جزيرة بعيدة كي يعيشوا سوية بهناء بعيدا عن الشعب السوري المتنوع اللذي لايستحق هذا النقاب. كسوري لاأريد هذه المعاملة الدونية لأية إمرأة سورية ولانريد إلا مساواة للمرأة مع الرجل والدخول إلى العالم الحديث.

أتمنى أن يأخذو النقاب بعيداً عن سوريا.
July 3, 2010 8:10 AM


(262699) 22
to number 14
kurdi
Although Israel is a threat, but Wahabi threat is more dangerous, they diguise as religious people who want good to the nation, and during the process they brain wash the youth and recruit them to be future suicide bombers and terrorists dispatched when needed and where needed by the Soudis to scare the free people; an obvious exaple is Iraq besides many other muslim countries, yes for a secular Syria and no for a Wahabi one; all Syrians are united on that, we don't want another muslim theocracey in our land
July 3, 2010 10:02 AM


(262700) 23
اصلا انتم تتبادلون نسائكم كالخنازير قرد ولو
واحد قرفان
ونتج عن دراسة أجريت في إحدى الجامعات الأمريكية سنة 1998أن 25% من الإناث التي أجريت عليهن الدراسة إما أنهن تعرضن للاغتصاب أو تعرضن إلى محاولة اغتصاب (3), ومن ناحية أخرى تبين أن 50% من رجال الجامعة اعترفوا بأنهم قد قاموا بإجبار النساء لممارسة الجنس, وفي دراسة أخرى قال 51% إنهم سيقومون بالاغتصاب إذا ما تأكدوا بأنهم سينجون بفعلتهم.



ويشار إلى أنه في كل دقيقة في الولايات المتحدة الأمريكية، هنالك 1.3 حالة اغتصاب لنساء بالغات، وقد أثبتت الدراسات أن 90% من كل حالات الاغتصاب يخطط لها سابقاً, إذ إنه في 87% من حالات الاغتصاب إما أن المعتدي يحمل سلاحاً أو يهدد الضحية بالموت إذا قاومته
July 3, 2010 10:05 AM


(262716) 24
متل مأنت بتعلك خليها تتنقب ولما بتشكيلك أنجدها.
كل مابشوف صورتك بيحكمني زنطارية
سؤال ينضرط تحت أقوالك بأن العرب يرضعون الكبير وايران تقاوم الاستكبار؟طيب الشادور الععراقي أو الايرانيي تحت بند الحجاب أم النقاب؟ثم أكثرمن نصف سورية صحراء؟هل نلغي هذاالتراث تيمنا بالتغريب؟لقد ساندت صدام كل لجان حقوق المرأة في أميركا ومع ذلك مابل ريقهم حتى أعدموه؟فعن أي علمانية وبطيخ بسمر؟في واحدة حلبية تعرفت بعراقي في الغربة وصفت حكي متلك وقالت له ترهات علمانية وأن لديها بوي فرند فطارالعريس من أيديها وصارت تلطم يوبا أنا ايش خطيت؟خطية أناعلمانية على جسرالمسيب سيبوني..
July 3, 2010 11:31 AM


(262813) 25
نعم للعفة لا للرذيلة
مسلم
الملفت للنظر ان اغلبية المنقبات في اوروبا هن من المسلمات الجدد بنات البلد الاصليين والذين جربوا قبل اسلامهم التعري الذي يريده جحيش نعيسه اخرتك ياكلك الدود يا ابو زقم
July 4, 2010 3:11 AM


(262830) 26
الى نعيسه
فلسطيني 48
صدقني بالصدفه قرات مقالاتك فوجدتها صور ه طبق الاصل لمقلات نشرت بالجرايد اليهوديه سابقا -فهل ياترى انت نقلت منهم ام هم نقلوا منك - واذا كان عندك اعتراض فانني مستعد ان انشرهم او ارسلهم لك وشكرا
July 4, 2010 6:51 AM


(262974) 27
لا تشرح لهم لانهم لن يفهموا
مسلم سابقا
عزيزي الكاتب انهم يسمعوا ولا يفهمواولن يفهموا
البعض فهم ولكن لا يستطيعوا ان يظهروا عدم ايمانهم بهذة الخرافات لان الاسلام فخ كبير من يدخل لا يخرج منتهي العنصرية ما ذنب انسان ولد مسلم وفهم الحق الان لا يسطتيع ان يجهر بهذا لكن الالاف تركوا الاسلام في الخفاء هذة حقيقة موكدة
المفروض توجد حرية عقيدة من يريد ان يغير دينة لة الحرية هل الاسلام بالقوة الجبرية !!!!1
July 5, 2010 7:12 AM


(263208) 28
مفيش فايدة
عبدالله سامي
مفيش فايدة مع هذا الشيء اللي اسمه تعيسة أبدا..كل ما اقرا مقال له لا أجد فكرا..فقط شتيمة و قلة أدب و حجر و تحريض على الآخر..هذا الشيء هو المعبر فعلا عن فكر العلمانيين العرب
July 7, 2010 3:22 AM


(263329) 29
إلي فلسطيني ٤٨
أريد المنطق
إلي فلسطيني ٤٨ ...الرجاء نشر المقالات حتي يتضح أمر الكاتب نضال
لانه علي الرغم من ادعائه أنه لا ينتمي لحزب أو جهة معينة، لا يكتب إلى بحيازيه واضحة
July 8, 2010 3:46 PM


(267593) 30
مؤكد أنك علماني
جنين مصري
من أجل ذلك تهجمت على اللغة العربية وعلى أهلها قي برنامج الاتجاه المعاكس الذي عرض على محطة الجزيرة مؤخرا, ووقعت باسمك على أنك من سوريا, وطالما أنك خجلان من أنك عربي اذن لماذا تستخدم لغتك العربية في كتاباتك؟ ولو تعلم يا هذا بأنّ لغة أهل الجنة العربية لبرما خجلت من نفسك واتقيت الله, ولكن أنّ للقاسية قوبهم أن تخشع.
August 11, 2010 8:13 PM


(267594) 31
المكتوب واضح من عنوانه
محمد مصري
هل من يكتب مقالا كهذا " حق العودة للمسيحيين واليهود إلى جزيرة العرب " وبطالب بشيء أبطله الله عزوجل يوم فتح مكة هل ينتمي الى الاسلام؟
لا تتيعبون أنفسكم أيها الأخوة بالتعليقات فمثلما يقولون المكتوب واضح من عنوانه.
August 11, 2010 8:33 PM


(380274) 32
سوف أفكر بالنقاب
عربية أصيلة
أنا من سورية لست منقبة ولكن محجبة ولكن بعد أن قرأت المقال لهذا تعيسة سوف ألتزم بالنقاب إنشاء الله وبعد كم سنة سترى أن 80% من السوريات منقبات
August 10, 2012 2:46 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز