Arab Times Blogs
عبد العزيز كحيل
azizelbeidi@hotmail.fr
Blog Contributor since:
23 November 2009

كاتب عربي من الجزائر

ماذا يعني تطبيق الشريعة

يتنادى المسلمون في مختلف البلاد بوجوب العودة إلى القرآن الكريم والسنة وتطبيق الشريعة ، وترفض الأنظمة الحاكمة هذا المطلب بشدة على خلفية المرجعية العلمانية التي قامت عليها وتتشبّث بها، تؤيدها في هذا الرفض الجهات الليبرالية واليسارية والحداثية ، فضلا عن القوى الأجنبية المعادية للاسلام.

·       نصوص القرآن الكريم محكمة: يستند المطالبون بتطبيق الشريعة إلى آيات قرآنية قطعية الدلالة توجب الاحتكام إلى شرع الله تعالى ، منها :

ü    ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتّبعها ولا تتّبع أهواء الذين لا يعلمون. – سورة الجاثية 18 .                                

ü    وأن أحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتّبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك  - سورة المائدة 49 .                         

ü    أفحكم الجاهلية يبغون ، ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون. - سورة المائدة 50 .                                                  

ü    فإن تنازعتم في شيء فردّوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ، ذلك خير وأحسن تأويلا . - سورة النساء 59 .

         هذه الآيات توجب على الرسول صلى الله عله وسلم وعلى جميع المسلمين أن يجعلوا من الوحي مرجعهم في جميع شؤونهم ، وهل أنزل القرآن الكريم إلا لهذا الغرض ؟ وهل السنة النبوية سوى دليل نظري وعملي للحياة في ظلال الشريعة؟ فأيّ معنى يبقى للوحي المنزّل إذا جرّد من تنظيم حياة الناس ليبقى حضوره رمزيا في القلوب والسلوكيات الفردية ؟ وأيّ معنى للمسلمين إذا قدّسوا مرجعيتهم الدينية شعوريا واحتكموا في حياتهم إلى مرجعيات أخرى وضعية أرضية تخالفها من أكثر من وجه ؟

·       شهادة التاريخ : إن تحكيم الشريعة ليس بدعا من المطالب إنما هو رغبة في الرجوع إلى الأصل ، ذلك أن الإسلام كان المرجعية الوحيدة للأمّة منذ البعثة المحمدية وحتى الغزو الاستعماري لبلادها ثم إلغاء الخلافة العثمانية وما صاحب كل ذلك من طمس معالم الشريعة والأخذ بالقوانين الوضعية .

ولا يمكن لباحث منصف أن يزعم أن المسلمين احتكموا طوال ثلاثة عشر قرنا إلى شرائع غير إسلامية سواء في المحاكم أو الدوائر الرسمية أو الشعبية ، وكان هذا هو الوضع السائد رغم ما اعترى بعض فترات التاريخ من انحراف أصاب سياسة الحكم والمال هنا أو هناك ، فتحكيم الشريعة اليوم أو غدا ليس خرقا للوضع – كما يقول خصومها – إنما هو رجوع به إلى طبيعته الدينية والاجتماعية ، إذ أن الدين يفرض ذلك ، والأمة عاشت في كنفه وتتوق إليه باعتباره فريضة وضرورة.

·       منهج شامل : لخصوم الإسلام موقف سلبي من الشريعة بناء على خلفية فكرية معروفة ، وقد تبنّت موقفهم الأقلية العلمانية في البلاد الإسلامية فعملت جاهدة على تشويه معنى الشريعة وأظهرتها بمظهر مقزّز مخيف عندما حصرت معناها في العقوبات الجسدية والانتقاص من كرامة المرأة وحقوقها – كما تزعم - ، ويقتضي الإنصاف أن نعترف بمسؤولية بعض الجهات الإسلامية في نشر صورة مشوّهة عن الشريعة عندما بالغت في الجانب الجنائي حتى كادت تحصر الأحكام الشرعية في الحدود والتعزيرات ، ولم تركّز أدبيات هؤلاء ونداءاتهم على شيء تركيزها على الرجم والجلد والقصاص ، هذا إلى جانب تصوير الحياة في ظل الشريعة بالسلبية والسكون ، فتتلخّص الحياة – وفق هذه الرؤية – في مشهد لا علاقة له بما عاشه المسلمون ولا بما ينشدونه : فالرجال في المساجد والنساء في الحريم ، والتقطيبة الصارمة تعلو الجباه والابتسامة منعدمة من الشفاه والجلاد منهمك في عمله يلاحق الشباب و النساء والمثقفين والفنانين  بلا هوادة ، ولا حديث عن إبداع ولا رقي ولا حضارة ... ما أبشع هذه الصورة وما أبعدها عن التصور الإسلامي .

    إن تطبيق الشريعة الإسلامية يعني اتخاذ الوحي منهجا شاملا للحياة يسيّر شؤونها من النفس والأحوال الشخصية إلى المجتمع وما يتّصل به من تربية واقتصاد وأنظمة حكم وقضاء وعلاقات دولية ، في إطار منظومة واقعيّة يفرغ من خلالها المسلمون جهودهم الإنسانيّة المستعينة بالتراث البشريّ في حدود الضوابط الشرعيّة والأخلاقيّة الّتي تطبع جميع معاملاتهم ونسقهم المتميّز بالاستقامة العامّة وحبّ الخير والتّعاون في خدمة الحقّ ودفع الباطل وإشاعة أسباب التقدّم الماديّّ والصّفاء الرّوحيّ وثقافة الرّحمة والعبوديّة لله وحده .

·       قيّم وإنجازات: إنّ تطبيق الشّريعة يعني إخراج القيّم الرّفيعة من بطون الكتب إلى واقع النّاس ومن عالم التّجريد إلى الحياة اليوميّة، فهو يعني توفير العدل وسيادة الحقّ وانتشار الحرّية وتقويّة الخير والصّلاح وتحقيق المساواة والازدهار وإنشاء أجواء الإبداع العلميّ والثقافي وبناء الحضارة الّتي تجمع في تناغم بديع بين الربّانيّة والإنسانيّة.

ويعني تطبيق الشّريعة رفض الاستبداد السيّاسيّ والإرهاب الفكريّ والفساد بكلّ أنواعه، كما يعني إنشاء دولة المؤسّسات الشّرعيّة المنبثقة من الإرادة الحرّة الملتزمة بالشّورى، الكافلة للحرّيّات الفرديّة والعامّة للجميع على اختلاف انتماءاتهم الدينية والعرقية وغيرها .

بهذا يكون المجتمع الّذي تحكمه الشّرع أبعد شيء عن الدّولة الدينيّة الكهنوتيّة الّتي أرهقت كامل أوروبا في القرون الوسطى – والّتي يخوّف منها العلمانيّون- إذ لا مكان في ظلّ الشريعة الإسلامية لطبقة "رجال الدّين"، إنّما فيها علماء دين إلى جانب العلماء في كلّ التّخصّصات، كلّهم يطيعون الله ورسوله ويخدمون دينهم وأمّتهم والبشريّة كلّها، ثمّ إنّ أبناء هذا المجتمع تدفعهم الشّريعة إلى النّشاط والإنتاج والإبداع ، يشيّدون المساجد والمصانع ومراكز البحث العلميّ والجامعات الرّاقيّة وشبكات الإعلام الآلي، وتشجّعهم على الإبداع الأدبيّ والفنّيّ الّذي يشيع الجمال والفضيلة وينشأ الذوق الرفيع .

وعندما تتداعى الأمّة إلى الاحتكام إلى شريعة ربّها وتستقي منها المناهج التّربويّة والسيّاسيّة والاقتصاديّة وغيرها فإن الأحكام الجنائيّة تصبح حجراً طبيعيّاً في البناء المتكامل وجزءًا يحتلّ مكانه المناسب في الصّرح القويّ، يحميه من الجريمة والعدوان بطرق فعّالة هي – في حقيقتها- أقرب إلى الإجراءات الوقائيّة.

إن تطبيق الشّريعة يهيئ للنّاس –  رجالا ونساء ، مسلمين وغير مسلمين – أجواء الحياة السّعيدة والكرامة الإنسانية وكافّة الحقوق والحريات الفردية والعامة ، وهو – بالنّسبة للمؤمنين – فرصة للجمع بين العمل للدنيا والآخرة ، يقبل عليه الرجال والنساء إرضاء لربّهم وابتغاء للعيش الطيب ، قال الله تعالى : " من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن فلنحيينّه حياة طيّبة ولنجزينّهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون " – سورة النحل 97



(261762) 1
الأخ عبد العزير بارك الله فيك
محمود المقدسي
على هذا المقال الرائع المبين والداعم المختصر بالأدله أن الشريعه طريق السعاده للبشريه جمعاء
June 25, 2010 11:18 AM


(261765) 2
to the writer
salem
be honest with your self for one time plz and imagine if the westren world used the same racist share3a law and imagine that the muslims will be demes
if they told muslims you have to pay extra taxes for protection because you are muslims .or we can marry a muslim woman and you cant marry a christian woman
and also hearing people calling you kafer in the temples just because you are muslim...what
would be your reaction ....
June 25, 2010 11:33 AM


(261779) 3
عمر باشا الجزار
عمر باشا الجزار
أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم،غفرانك ربنا وإليك المصير.

عمر باشا الجزار
June 25, 2010 2:04 PM


(261784) 4
ماذا يعني تطبيق الشريعة
dd
Dear valued writer hold your horses and check the below report, you can add to it the respect and rights of the woman with sharia, as being respected and promoted to be sex machine

مجموع الدول الأكثر فشلا 37 دولة في مرحلة الخطر، وكان أبرزها 10 دول مرتبة عدديا من 1-10 هي: الصومال وتشاد والسودان وزيمبابوي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأفغانستان والعراق وجمهورية أفريقيا الوسطى وغينيا وباكستان.

عربيا، أشار الدليل إلى أن الصومال احتلت المرتبة الأولى لثلاث سنوات على التوالي، 2010 و2009 و2008، وكان مجموع ما حققته 114.3 من إجمالي 120 درجة.

وجاء السودان في المرتبة الثالثة عام 2010 بمجموع 111.8 وفي عام 2009 أيضا بمجموع 112.2، فيما كان بالمرتبة الأولى عام 2007 بمجموع 113.7.

أما العراق فقد كان ترتيبه السابع عام 2010 بمجموع 107.3، بينما كان يحتل المرتبة الثانية عام 2007 بمجموع 111.4، وجاء اليمن فكان ترتيبه 13 لعام 2010 بمجموع 100.
June 25, 2010 2:43 PM


(261788) 5
Blah Blah blah
Kurdi
Enough of the non sense, the Utopia you dream of doesn't exist, the Sharia can't produce justice, simply because it will still be implemented by human, and humans are naturally deficient, let’s be pragmatic and practical and move to democracy like every other successful nation in the world had done; if we keep advocating Islamic Law, we will go back in circles again and keep repeating history over and over (Dictators, Taliban, foreign occupation, dictators, Taliban...etc
June 25, 2010 3:05 PM


(261794) 6
الى الكاتب
غير مسلم



إن تطبيق الشّريعة يهيئ للنّاس – رجالا ونساء ، مسلمين وغير مسلمين – أجواء الحياة السّعيدة والكرامة الإنسانية .....
الكاتب

لا تعمم!! نحن غير المسلمون لا نؤمن بشريعتك ونعتقد انها سيئة جدا جدا. عن اي كرامة انسانية تتكلم?!!! هل في معاملة غير المسلم كذمي ( ومواطن) من الدرجة الثالثة او اقل شئ من الانسانية?!!!!
نحن لسنا ذميون ولا مواطنون من مرتبة ادنى!
لتذهب انت وشريعتك الى الجحيم
والله ثم والله ان اسرائيل اقل شرا منكم وبكثير.
June 25, 2010 3:50 PM


(261801) 7

بني وريا

حتى الحدود في الاسلام لا تنفذ الا بتحقيق شروط معينة
على سبيل المثال
لا يقطع يد السارق الا اذا وفرت له العيش والحياة الكريمة
لا يرجم الزاني الا اذا وفرت له زواج كريم ، وكذالك وجود أربعة شهداء رأو عملية الزنى 100%

فهل الذين ينادون بتطبيق الشريعة مستعدين لتوفير الحياة الكريمة لجميع المواطنين بحيث يكون لي بيت وراتب يكفي لأسرتي وزوجة تعفني وحة وتعليم وأمن
فاذا كان الاسلام سيوفر لي هذه الحياة فأهلا وسهلا

ولكننا لا نريد قعقعة بلا طحين .

June 25, 2010 5:08 PM


(261816) 8
اريد توضيح
المزعج
هل تقترح ان على غير المسلمين ان يدفعوا الجزية؟وراْيي انا انه ومنذ بدء الاسلام لم يكن هناك فتره سلام او عيشه هنية في العالم الاسلمي او العربي تحديدا....اقتراحي لك ان تعيش في الولايات المتحة مثلا لتعرف وتذوق طعم كرامة ىلانسان فما فشل ويفشل بة الاسلام على مدى 14 قرن نجح بة الامريكان وتفوقوا على العالم اجمع خلال 200 سنة.....فاذا اراد العرب والمسلمين ان يبدلوا فعليهم اللحوق بالذي هو افضل ومجمع لا بما هو فاشل ومفرق....ارجوا النشر بدون العنوان وشكرا
June 25, 2010 7:17 PM


(261818) 9
You Are a Religious-Text Blind
Ali
Dear Writer,

You are a Real Example of what I Call the Fanatic Muslim Extremist that is Unable to Use His brain, and is a Religious Text Blind!!

You Really Need to LEARN the following, as SOON as possible:

1- Critical Thinking.

2- Logic & Reasoning.

3- The Problem Solving Skills.

4- Evidence Evaluation and Constructing Valid Arguments Skills.

June 25, 2010 8:02 PM


(261820) 10
بل هي شريعة الظلم وقتل النفس وهتك العروض
عبد الكريم
منذ وجدت المادة الثانية من الدستور والاقباط يقتلوا بلا عقاب بدعوي انة لا تؤخذ نفس مؤمن بكافر وتهك اعراضنا بلا عقاب واصبح المصري غير امن علي نفسة ومالة وعرضة وخاصة القبطي شريعة اية يا اولاد الافاعي طيب بتروحوا الغرب لية بلاد الكفار
يا منافقين روحوا السعودية نصف رجالها بينط علي النصف الاخر وبستوردا عيال للاثم
بلاش تكذبوا علي نفسكم
ولا حل للاقليات المسيحية الا حمل السلاح ضدكم زهقتونا
شريعتكم شريعة الارهاب والقتل والسحل والتعدي علي الناس شريعة رجل الزانية وترك الزاني حرا طليقا ليفعل كما شاء شريعة وضح الجزية علي الناس وسرقتهم شريعة القتل والسحل اي شئ في شريعتكم جديد ؟ كلها مسروقة من شريعة اليهود زمان وقد دفنوها خجلي منها ولكنكم قوم لا تخجلوا من اين تاتي حمرة الخجل في دين يامر الرجل فية زوجتة بارضاع الرجال او ياخذها الي المحلل او يمسح د برة بالظلط او يكذب عن عمد بل ان اكبر نكتة هو ما تسمونة الاعجاز العلمي وهو فضيحة كوميدية لكل خلق الله تضحك عليكم للموت ان لم تقتلوا الناس بالذبح تقتلوهم من الضحك عليكم اتكسفوا علي دمكم شوية والا فان مسيحيوا الشرق سيكونوا اضافة لاسرائيل وساعتها يا ويلكم يا خونة العهود وقفنا معكم قرونا ولم ناخذ منكم الا النكران والتعدي
June 25, 2010 8:30 PM


(261822) 11
ألى بعض المعلقين الجهله من جهه والحقودين من جهه أخرى
محمود المقدسي
أحد المعلقين الصهاينه المغضوب عليهم أحسن منا نحن المسلمين والله أعلم هو من إخوانهم الضالين ويحلف بالله هذا الصهيوني البرئ منه أن المغضوب عليهم أقل شرا منا وهذا وغيره هنؤوا إسرائيل بقتل المسلمين في عرض البحر أما رقم 7 فهو ينادي بتطبيق الشريعه إذا أمنت له حاجاته الدنيويه ولا حول ولا قوة إلا بالله.
June 25, 2010 8:50 PM


(261841) 12
الشريعة التي يطالب بها الكاتب.
ابو عمر الفلسطيني.
هي شريعة العدالة الاجتماعية والاقتصادية التي أنزلها الله سبحانه على رسوله صلى الله عليه وآله. اٍنها
شريعة*من أين لك هذا ؟*شريعة*متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا*؟وليست القوانين التي
تسمى-الديموقراطية-والتي تتغير كلما تغيرت السسلطة...ديموقراطية اللواط والسحاق وامتهان كرامة الانسان...أما اذا اردتم ان تنطبق عليكم الآيات الكريمة القائلة*ومن لم يحكم بما انزل الله,
فاولئك هم الكافرون,الفاسقون,الظالمون,فاٍستعدوا
لزيارة الجناح التركي في جهنم-والقعمزة-على الخوازيق المدببة...وجزى الله الكاتب كل خير.
June 26, 2010 2:29 AM


(261851) 13
دعوة لاعادة النظر
مسلم محايد
اكاد اجزم ان كل المعلقين هنا والمضادين للشريعة والرافضين للنظام الاسلامي لم ياخذوا معلوماتهم عن الاسلام الا من الجناح السلفي المتشدد الذي يعتبر فرعا واحدا ومدرسة واحدة بين العديد من المدارس والافكار الاسلامية الاخرى الاعرق والاكثر تاثيرا والاقوى حجة .
لا اكفر ولا ارفض المدرسة السلفية فهم لهم الحق المطلق في نشر الفكر الذي يرونه صحيحا من وجهة نظرهم لكن المشكلة ان المضادين للفكر الاسلامي يقومون باسقاط كل ما في النظام السلفي باعتبار انه الممثل الوحيد للاسلام ويتناسون وجود مدارس وافكار اسلامية اخرى هي السائدة والغالبة وصاحبة الثقل الاجتماعي الاكبر
ادعوا الاخوة المعلقين الى اعادة النظر واعادة التفكير في ما كتبوه ومحاولة التعرف على الفكر الاسلامي من مصادر ومدارس اخرى
June 26, 2010 5:32 AM


(261864) 14
من الآخر
جرير
المسلمون الاوائل بنو إمبراطورية لأن الحرب زمان كانت سيف ضد سيف و رجل ضد رجل، إذا كان لأحد الرجلين الرغبة في الموت لينكح الحور العين ينتصر الجيش، الآن الحرب تقنية و علم،لا حور و لا غلمان و لا نيلة، أي الذي يقضي وقته في الصلاة و الصيام و تغطية النساء لن يبدع علميا، لذا تجدأكثر الدول تمسكا بالدين أكثرها تخلفا. لاحظ أن الإمبراطورية العثمانية إنهارت و لم تقم للمسلمين قائمة منذ دخلت التقنية في الحرب، من مدافع و بنادق آلية و غيرها.
June 26, 2010 8:33 AM


(261872) 15
reply
jivara
الاسلاميين لا المسلمين هم الاكثر تخلف في العالم مع كل هذه الهزائم وهم لايزالوا مصرين على عداله النظام الاسلامي. لسوء قرائتهم للتاريخ إعتقادا منهم بأن دوله الخلافه كانت ناجحه وهي الدوله التي لم تعرف الامن و الاستقرار السياسيين ولا حتى العدل الاجتماعي . أي عدل إجتماعي هذا الذي تتكلمون عنه ، السارق تقطع يده، و الزاني يرجم أو يجلد، أما ولي الامر له الحق في انتهاك كل المحرمات باسم الدين من ملكه اليمين و حور العيون و اللواط. العدل الاجتماعي يتوفر عندما تكون الدوله مسئوله عن الجميع و الجميع جزء أساسي من مكونها الاجتماعي والاقتصادي و السياسي، حينئذ يصبح الرأس و القاعده سواء
June 26, 2010 9:47 AM


(261884) 16
نعتز بإسلامنا
أبو مريم الغزاوي
مرة أخرى تطل جوقةالحاقدين للهجوم على الإسلام!دفع الجزية يقابله دفع الضرائب في البلاد"الديمقراطية" و لا أدري كم مرة تسمعون نفس الجواب و لكن حقدكم الدفين يأبى إلا أن يظهر كل مرة.طيب جربوا و لا تدفعوا الضرائب و أخبرونا كيف سيتم مصادرة أموالكم و ممتلكاتكم!والأخ صاحب قائمة الدول الفاشلة:وأي دولة مذكورةأعلاه تطبق الشرع؟؟ سلامة نظرك يا نظري!
To so called Ali:you are text blind and lack the critical thinking skills!what do you think,this is a critical thinking class?? and AGAIN if you are an athiest,why don't you criticize other religions?
finally to you and poor salem who wants to marry amuslim woman and the blah blah Kurdi, whatever dudes ! GET A LIFE !
June 26, 2010 10:37 AM


(261917) 17
الدولة الاسلامية جاهزة
شيكاغو
الاخ الكاتب هناك دولة جاهزة تلبي طموحك ولها امير مومنين مبايع دولة الكهوف عند عمك اسامة ابن لادن اذهب الى هناك وتركنا نحن الكافرين نعيش في ظلم الغرب وننعم به في دولهم فانا لاافكر بنقل اولادي من مدارس شيكاغو الى تورا بورا وليكن الجحيم مصيرنا
حتى لو خسرنا جنان النعيم التي تتحدث عنها والحوريات والغلمان وكسبها قاتلي الحياة فلا يهم فنحن معذورين
فمن الصعب ان نقبل بحكم السيد والعبد
بالله عليك هل تقبل ان تعامل على انك من الدرجة الثانية انت وابنائك مهما كان الداعي لها حتى لو كان الله شخصيا
الشيطان نفسة رفض ان يذل حسب زعم الدينات وان يسجد لادم وفضل الجحيم
فمها جملت دينك بكل العبارات واطنان التجميل فلا يعدو تجميل كاذب والحقيقة انكم تعاملون كل من خالفكم على انه كافر ولا يستحق الحياة
واذا عاش بينكم ستذقونه العذاب تحت كل المسميات وتحتقرونة وتاكلون حقه ولايطمئن على نفسة ولا على ابنائه تتربصون به حتى تحين الفرصة وتنقضون صارخين الله اكبر الله اكبر اقتلو عدو الله
الغدر ثم الغدر ثم الغدر
June 26, 2010 3:11 PM


(261951) 18
أبو مريم الغزاوي, To #16
Ali
To the so called أبو مريم الغزاوي,

Your Ignorance is Outstanding!!

Why Do I Mostly Criticize Islam?
Will, If you did use Your Brain, You Would NOT have asked Such as a Stupid Question!!

It is Because Islam Has a Sharia Law, and We have Fanatic Muslim Extremists, Like this Writer and People Who Think like him, Who Want To IMPOSE Islam on People, Regardless if they Believe or NOT in Your Brand of God and Religion.

Listen, I do NOT mind if Believe in Allah, the Flaying Lizard or Superman, AS LONG AS, YOU DON’T IMPOSE YOUR Believes ON Others!!

And by the Way, The Islamic Sharia so-called Justice and Fairness Utopia is a Big Lie & MYTH!!

The Fact is Islamic So-Called Justice Can Never Be Implemented For Real; Because NO Human on Earth is That Innocent As Required By Islam. That Is Why The Jews Abandoned and Discarded Their Sharia Law......Yes Mohammed Only Copied The Jewish Sharia Law, with minor Changes!!
June 27, 2010 1:08 AM


(262076) 19
الى الساده اقباط المهجر واليهود العرب باسرائيل
عربي من ارض الشام
انصحكم ان كلامكم هذا في حق الاسلام والمسلمين ليس في محله ابدا والايه القرانيه تقول - قل ياايها الكافرون لااعبد ماتعبدون ولاانتم عابدون مااعبد ولاانا عابد ماعبدتم ولاانتم عابدون مااعبد لكم دينكم ولي دين - وهذه احدى الايات الكثيره التي تمنع الاضطهاد الديني هذا وبالنسبه للعنصريه الدينيه مارايكم بذبح وقتل مليون ونصف المليون في البوسنه من قبل النصارى واثناء محكمة الزعيم في محكمه العدل اصر على موقفه كما ان اجوبتكم التافه ستخلق فتنه داخل البلاد انتم بغنى عنها لان بعد هجرتكم لامريكا مازال لكم بعض الاهل وجميع الحكومات في الدول الاسلاميه علمانيه اي انها صنع الغرب ومخلفاته والدين الاسلامي مغيب تماما عن الساحه وكلما وجدوا احد المصلحيين الحقيقيين مباشرتا يكون مثواه القبر وبتعاون مع الدول التي انتم تمدحونها وكل شئ الان يسير في العالم حسب اوامر الفاتيكان ومراكزه الدينيه وقد نجح في الاساءه لسمعة الاسلام واصبحتم انتم احدى ادواته
June 28, 2010 5:45 AM


(262080) 20
الى ابو مريم الغزاوي ومن على شاكلته
غير مسلم

تقول ان دفع الجزية يقابله دفع الضرائب ...
هل تعلم من اين اتت كلمة الجزية?! جائت من كلمة ( جزاء) اي عقاب
اي ان غير المسلم عليه ان يدفع الجزية كعقاب له على عدم تحوله للاسلام!!!!! الا تعتبر ذلك اهانة وتحقير لغير المسلم??!!
ثانيا لماذا يدفع المسلم الضريبة على شكل زكاة وغيرها بينما غير المسلم يدفع الضريبة على شكل جزية??!!!! الا يعتبر ذلك تميزا وتفرقة عنصرية على اساس الدين او المعتقد?!!
كذلك ميزت ما يسمى بالشريعة الاسلامية بين البشر على اساس الجنس ( ذكر وانثى !!! ) وكان التمييز بالطبع ضد المراة ( للرجل مثلي حظ الانثى في الميراث!!! شهادة الرجل ضعف شهادة المراة !!!! ....الخ)
النازية فرقت بين البشر على اساس العرق( العرق الاري , العرق الاصفر ...الخ )
من هو الاسوا ?
June 28, 2010 6:42 AM


(262092) 21
To Smart Ass "Ali"
أبو مريم الغزاوي
Ok,i did not insult you to call me an ignorant who does not use his brain..etc..and i'm pretty sure that you expressed your opinion about my comment based on "freedom of speech",isn't amazing how it's ok for you to express your opinion and when others do they are called "fanatics and extremists" !
Listen Yo,we are muslims and pround of our religion and no one is trying to impose his opinion upon you,so Don'T Be Muslim if you choose not to !and by the way,is Ali your name or you are a fanatic christian arab who hates islam nd muslims for th hech of it??i mean dude,if you are just write your name! and if you are muslim who's ashamed of that,just change your name !and become a vegetarian.
Vegetarian.....LMAO..man sometimes i just crack myself up !whatever dude, GET A LIFE !
June 28, 2010 11:33 AM


(262113) 22
أبو مريم الغزاوي, To the Jack Ass
Ali
To the so calledأبو مريم الغزاوي,

Again Your Ignorance & Stupidity is Outstanding!!

Who is Going To Impose Islam?? It is People that are Fanatic Muslim Extremists like This Writer and People Who Think Like Him!!

Did Your Read What He did Write?? Or Maybe You Just Open Your Mouth, Just Like a Cow????

Listen Boy, We Will NOT Allow You or Any Body In the Middle East To Impose an Islam Government, You Like Or Not!!
June 28, 2010 3:23 PM


(262124) 23
إلى غير مسلم و من على شاكلته
أبو مريم الغزاوي
شكرا على استعمال ألفاظ ألطف من مداخلتك الأولى و التي لم أرد عليها من قبل لأنني لا أحب المعارك الوهمية مع الإخوة النصارى.يا صاحبي لا بد من التفريق بين الناس لأسباب عدة ومنها للإحتكام فالنصارى في ظل الإسلام يتقاضون في أمورهم فيما بينهم و لكن يدفعون الجزية كما يدفع المسلم الزكاة فالكل مسؤل عن شئ يؤديه للدولة و هم مثلا غير مطالبين للإنضمام للجيش و غيره للدفاع عن البلد و من يريد فله ذلك كما شارك عيسى الغواص في جيش صلاح الدين ضد الصليبيين !
بالنسبة للجزء الثاني من تعليقك:ميراث الرجل أكثر لأن المرأة دائما تفع تحت مسؤليته و هو ينفق عليها سواء كانت أخته,أمه,زوجته..إلخ و شهادة المرأة نصف شهادة الرجل في المعاملات فقط كالتجارة و البيع لنقص خبرتها في هذا المجال.أتمنى ألا تكون من الناس الذين يتهجمون فقط كالمدعو علي,و محاولتك للمقارنة بين الإسلام و النازية غير موفقة مع إحترامي لك.
لا تنسى أن الصليبيين قتلوا الألاف المؤلفة في هجومهم على بلادنا و لم يفرقوا بين مسلم و مسيحي ! تحياتي.
June 28, 2010 4:56 PM


(262172) 24
الى ابو مريم الغزاوي
غير مسلم

اشكرك انا ايضا على تقبلك للنقاش وعلى استعمالك الفاظا لا باس بها !
اقتباس من تعليقك:
يا صاحبي لا بد من التفريق بين الناس لأسباب عدة .....

وشهد شاهد من اهلها! انت تؤمن بالتفرقة بين البشر لاسباب عدة !!!
كالدين والمعتقد ...الخ , تعددت الاسباب والنتيجة واحدة = تفرقة عنصرية .
يتباكى الفلسطينيون على نية اسرائيل الاعلان عن ان اسرائيل دولة يهودية ويتهمونها بالعنصرية ( وهو كذلك في الواقع ) حيث سيعامل ( المواطنون) الغير يهود حينئذ كمواطنين من الدرجة الثانية او ربما ادنى !!!
تدعو الحركات الاسلامية الفلسطينية الى اقامة دولة اسلامية حيث سيعامل غير المسلمين ( كمواطنين) من الدرجة الثانية او ادنى!!!
ما الفرق بينكم وبين اسرائيل اذا?!!
الا تعتبر ذلك نفاق وازدواجية في المعايير?!!
لماذا تكره لنفسك الاشياء السيئة وتدعو في نفس الوقت لتطبيقها على الاخرين?!!! اليس الافضل فصل الدين عن الدولة نهائيا ? ارجو ان تتجرا على الاجابة عن تساؤلاتي
تحياتي
June 29, 2010 6:33 AM


(262190) 25
إلى غير مسلم
أبو مريم الغزاوي
أشكرك,كما ذكرت لك التفريق يهدف إلى معالجة قضايا خاصة تهم النصارى ولا دخل للإسلام بها كالطلاق و الميراث و غيرها,أوليس هذا ما يطالب به الأقباط الآن في مصـر؟!وباقي القضايا يتم التعامل معها في محاكم الدولة,مثلا إذاأخذ مسلم مالك بدون حق فتشتكي عليه والقاضي يرجع لك حقك غصبا عن المتهم!
في أمريكا مثلا يكون إحصاء كل 10 سنين و من الأسئلة:ما هو عرقك؟يعني أبيض,أسود,لاتيني أو غيره,ألا تعتبر هذا تفريق عرقي؟!طبعا لا,لأن الهدف من ذلك معرفة التركيبة السكانية و التمثيل في دوائر الحكومة و الميزانية و غيره.
في فلسطين ليس لنا مشاكل و الحمد لله مع إخواننا النصارى و الكل يعلم ذلك,مثلا في غزة هناك ما يقارب 3000 مسيحي و هم أهلنا و ندرس في نفس المدارس وأنا شخصيا كان لي زميل في الثانوية و كنا أصدقاء وزرته في بيته مرة وعائلته طيبة جدا.
كذلك النصارى في فلسطين قدموا للقضية الكثير و جهدهم معروف و مشكور و الكل يعلم ذلك,و محاولة المقارنة مع دولة الإرهاب غير موفقة لأسباب واضحة كالشمس!أخيرا أتمنى أن نعمل سويا لمصلحة بلادنا و لا ننجر خلف من يريد تفريقنا فمصلحتنا واحدةولا ضير في أن نختلف و لكن بأسلوب حضاري و لنرمي وراء ظهورنا المتعصبين من الجهتين!
انظر ما كتب المدعو علي!يستعمل صيغة الجمع و لا يخبرنا من يقف وراءه!
تحــــياتـــي.
June 29, 2010 10:14 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز