Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

حق العودة للمسيحيين واليهود إلى جزيرة العرب

 

إذا عدنا للتاريخ، وقبل عملية أسلمة ما يسمى بجزيرة العرب على أيدي بعض رجال الميليشيات البدوية المسلحة ضد السكان الأصليين والمنشقين عن النظام المجتمعي الذي كان سائداً والذي أطلقوا عليه اسم الجاهلية فيما بعد انتصارهم المسلح  الإرهابي على الأهالي الآمنين، نقول إن سكان تلك الأراضي كانوا بمجملهم من المسيحيين واليهود العرب الذين ونتيجة تعرضهم لعمليات إبادة وأسلمة قسرية  دفعت بعضهم للرضوخ والقبول بالأمر الواقع والتخلي مجبرين عن ديانة آبائهم وأجدادهم، هاجر قسم كبير منهم باتجاه الشمال هرباً من عملية التطهير الديني التي جرت على قدم وساق، ومنهم من اتبع مبدأ التقية وظل على ديانة آبائه وأجداده، وحين توفي محمد، انتفض بعضهم، فيما عرف بحروب الردة، معتقدين أنهم انتهوا من ذاك الاضطهاد الذي مورس بحقهم بموت محمد بن عبد الله مؤسس الدعوة الجديدة، غير أن السيف والقمع الدموي بزعامة الخليفة الأول الطامح لوراثة الدعوة، كان لهم بالمرصاد، ولم يتمكنوا من تحقيق الاستقلال والتخلص من الاضطهاد الديني الذي لازمهم فيما بعد حتى يومنا هذا حيث كان السيف هو العلاج الفوري والحاسم لما عرف بالتاريخ الإسلامي باسم الارتداد . ومنذ ذلك التاريخ ساد لون فكري وثقافي وسلوكي متشدد ومغلق وظلامي لا يعرف أي نوع من التسامح والتعددية أو قبول للآخر، ما جعل تلك البلاد، وما جاورها، تعيش مراوحة تاريخية في المكان حتى يومنا هذا متلازمة بأسوأ أشكال الاستبداد الديني والسياسي وقمع الحريات الذي عرفته البشرية على مر الأيام.

 

وإلى اليوم تمنع أنظمة وحكومات ما يسمى بالجزيرة العربية تواجد المسيحيين واليهود العرب فيها ويسمونهم بالمشركين ودعا أسامة بن لادن رمز الثقافة الوهابية والتصحر ومنتج المنظومة البدوية الفاخر الأول علناً عبر شعار منظمته المسماة بالقاعدة إلى إخراج "المشركين" من جزيرة العرب، كما تحظر حكومات المنظومة الخليجية عليهم ممارسة طقوسهم وتفرض عليهم نوعاً من الحصار والتضييق في العيش والمقام وتعاملهم بتمييز واضح، ولا يوجد أي مواطن مسيحي يحمل جنسية تلك البلدان، باستثناء عشرة كويتيين، في واحدة من أغرب الحالات وأكثرها شذوذاً في الدولة الحديثة في العالم المعاصر حيث يشكل التنوع العرقي والديني واحداً من ميزات الدول الحديثة التي ترفضها منظومة الخليج الفارسي جملة وتفصيلاً. كذلك ترفض منظومة الخليج الفارسي تجنيس أي من هؤلاء المسيحيين العرب رغم أن ما يسمى بجزيرة العرب هي أرض آبائهم وأجدادهم الأصليين.

 

ومن هنا ندعو مجلس الأمن الدولى لعقد جلسة طارئة لبحث موضوع الظلم التاريخي الذي تعرض له المسيحيين واليهود العرب على أيدي الميليشيات البدوية المسلحة، والنظر في عملية التهجير الكبيرة والتطهير الديني والعرقي التي تعرضوا لها، وتشريدهم في أصقاع المنطقة والعالم، بحيث أصبحوا أقليات دينية مهمشة ومضطهدة في معظم الإمارات الدينية الظلامية المسماة دولاً عربية، ومحرومة من كافة حقوقها السياسية والإنسانية، واستصدار قرار ملزم لذلك، وتحت رقم 242 مكرر، وتحت البند السابع بضرورة عودة جميع المسيحيين واليهود العرب إلى أراضي أجدادهم وآبائهم ودفع تعويضات مجزية لهم عن كامل فترة التهجير والتشريد، وإعادة الاعتبار ممتلكاتهم لهم، فهذه الجريمة لا تموت بالتقادم، والزمن، فهم أصحاب وسكان تلك الأراضي وهم الأولى بالعودة إليها وممارسة حق العودة المنصوص عليه بالقانون الدولي. وتصحيح خطأ تاريخي ارتكب بحقهم وما زالوا يعانون بسببه حتى يومنا هذا.

 

وفي الوقت الذي ندعم فيه حق عودة الفلسطينيين المهجرين والمشردين من بلادهم وإن العنف والقوة العسكرية الغاشمة والباطشة والدموية لا يمكن أن تشكل أي حام لممارسها أو شرعية لوضع قائم بفعل القوة العسكرية والبطش، كما هو الحال مع الفلسطينيين الذي أخرجوا قسراً وجبراً من أراضي آبائهم وأجدادهم على أيدي الميلشيات الصهيونية المتطرفة كالهاغاناه وغيرها والتي فتكت بالفلسطينيين تماماً كما فتكت الميلشيات والعصابات البدوية المسلحة بسكان الجزيرة الأصليين من المسيحيين. ونأمل أن تقوم أية دولة عربية اليوم، بمبادرة إنسانية جديدة ، وتماماً كالمبادرة العربية الإنسانية الرائعة التي تقدمت بها المملكة العربية السعودية الشقيقة، وجازاها الله خيراً على ذلك، بشان  الاعتراف بحق العودة الفلسطينيين، تتضمن  المبادرة الجديدة طبعاً حق العودة للمسيحيين العرب إلى أرض آبائهم وأجدادهم، مع الاعتراف والحفاظ  على كافة  حقوق المسلمين في ممارسة كافة شعائرهم وطقوسهم وعباداتهم وبناء المساجد وإقامة شعائر الحج والعمرة وعدم إيذاء أي منهم أو محاولة التضييق عليهم كما ضيقوا هم سابقاً على المسيحيين من خلال ما يسمى بالعهدة العمرية، وألا تفرض على المسلمين في جزيرة العرب وبعد عودة الحقوق لأصحابها، الجزية أو أي نوع من الضرائب والأتاوات العنصرية والتمييزية التي تحط من قدر ومن قيمة الإنسان.

 

إن حق العودة للمسيحيين واليهود العرب،  هو حق مشروع ومنصوص عليه في كافة المواثيق والأعراف الدولية التي لا تعترف بهمجية وشرعية القوة المسلحة،  وهذا الحق على ما نعتقد ونظن، والله ورسوله أعلم، يشمل المسيحيين واليهود العرب الذين أخرجوا من ديارهم، ذات يوم أغبر، بغير حق ولا مبرر وشردوا في أصقاع المعمورة.

 

 ولنا أن نتخيل النقلة الحضارية الخارقة التي ستعيشها تلك المنظومة الصحراوية فيما لو كان هناك تعدد إثني وعرقي وثقافي في ما يعرف بجزيرة العرب، التي لم تعرف وخلال 1400 عام سوى لون فكري وثقافي واحد أنتج لنا هذا الكم الهائل والمفجع من الرثاثة والتخلف والانحطاط والانغلاق والانسداد الذي لم يعرفه أي مجتمع من المجتمعات. وإن مطالبة بعض العرب بحق العودة الشرعي للفلسطينيين إلى ديارهم، وهذا حق ندعمه ونؤيده بقوة، سيكون ناقصاً، وتعبيراً صارخاً عن معايير مزدوجة ما لم يعترفوا ويبلوا بحق عودة اليهود والمسيحيين العرب إلى أرض آبائهم وأجدادهم. وهل هناك ثمة فرق، يا أولى الألباب، بين ضرورة وحق عودة الفلسطيني المهجر إلى أرضه، وبين حق عودة المسيحي واليهودي العربي إلى ما يعتبر بحق أرضه، وحقه الطبيعي؟ ولماذا لم يبق ولا مسيحي ولا يهودي عربي فيما يعرف بجزيرة العرب إذا أردنا أن نعرج على ما يسمى بتسامح ما وثقافة إنسانية وحضارة عربية، فيما هناك الملايين من الفلسطينيين ما زالوا فيما يعرف بإسرائيل، ويحملون جنسيتها ويتمتعون بكامل حقوقهم،  أو في فلسطين المحتلة حسب الخطاب والرواية العرباوية؟

 

فيها وجهة نظر أم لا؟ 



(261195) 1
عليك العوض ومنك العوض
محمود المقدسي
الزلمه إنهبل والتخريف وصل للآخر عنده مسكين والله حالك بحزن مساكين اللي خلفوك راحوا من دنياهم ببلاش إنالله وإنا إليه راجعون تقبل التعازي في مبنى رئاسة الوزراء الإسرائيليه ووزارة الخارجيه وأيضا في جميع السفارات في الخارج وتنكس الأعلام الإسرائيليه وذلك لخسارة صديق إسرائيل المجنون والأهبل المدعوا نضال تعيسه وتحويله للعصفوريه ولخدماته الجليله لدولة إسرائيل التي لا تعد ولا تحصى والموت والهلاك لأعداء الأمه العربيه وقائدها ونبيها محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
June 21, 2010 9:45 PM


(261196) 2
وجهة نظر بس؟
المصرى أفندى
ليست وجهة نظر بل هو حق أبلج وأوضح من شمس أغسطس. طب ومذبحة بنى النضير ويهود خزاعة مين ياخد تعويضاتهم؟ وهى مذبحة موثقة فى اصدق كتاب على وجه الأرض إذ يذكر فأنزلهم من صياصيهم ففريقا تقتلون وفريقا تأسرون وفريقا تنهبون ونسوانا تتزوجون وتواقعون وترمون ردائكم عليهن؟
June 21, 2010 9:51 PM


(261197) 3
ألف وأربعمائة سنة من القتل والظلم والاضطهاد والعنصرية فأي تعويض وأي رد اعتبار؟؟؟؟
عدنان
أستاذ نضال أرجوا ان تكثر من هذه المقالات رغم انها تمس وترا حساسا من أوتار الدين الإسلامي الذي ننتمي إليه لكن الذي رأيناه من العرب ومن ارهابهم الوهابي وعنصريتهم وشماتتهم في مصائبنا نحن العراقيين وشتمهم لنا في تعليقاتهم على المواقع كلها جعلتنا نكفر حتى بإنسانيتنا ولا نريد شيئا من هذه االحياة الجائفة سوى الثأر منهم والقصاص العادل. فلا تعويض ولا رد اعتبار سيرجع لنا ضحايانا الذين يسقطون كل يوم في العراق بسيارات العرب المفخخة .. انه الثأر العراقي يا نضال .. وكل عربي وهابي قذر سيكون طريدتنا وشريدتنا في كل مكان.
June 21, 2010 9:55 PM


(261201) 4
اليوم قبل الغد
آدم حسن
حق العودة للمسيحيين واليهود إلى جزيرة العرب!!

نعم لحق العودة اليوم قبل الغد.

شكرا حضرة الكاتب نضال نعيسة.

June 21, 2010 10:03 PM


(261205) 5
حكومة قلب العروبة النابض
fahmy aly
المشكلة إن كل واحد إتخيط في الخليج لحد ما طلع من فمه, يصبح شغله الشاغل انتقادهم. ياعم حل عن طيزنا وكلمنا عن حكومة قلب العروبة النابض ( عن الحكومه وليس الشعب), إحكي لنا كيف الطيران الاسرائيلي ضرب دير الزور، وكيف نزل وأخد بطاريات الصواريخ الروسيه, وكيف يحلق الطيران الاسرائيلي فوق قصرالرئاسه ويصور الرئيس السوري هو و..................بالكلسون او بدونه. اجكي لنا شويه عن حكومة بلدك بدلا التخبط وانتقاد الاخرين، وللاسف ليس عن علم بل عن جهل مدقع.
June 21, 2010 11:01 PM


(261212) 6
Thank u Arabtimes
AlHaj
بعض المعلقين رح يهاجموا الكاتب لأنه علوي فقط ليثبتوا تعصبهم القذر والأخرون سينتقدون المخابرات السوريه على أساس الديموقراطيه شغاله تمام بباقي البلاد العربيه.....يمل من هيك تعليقات ساذجه
June 21, 2010 11:30 PM


(261213) 7
من سيدافع لنزع حجابي
سناء

و ماذا عن حظي الاغبر انا الذي الذي جعلني أولد من عائلة
مسلمة و انكوي بزي الحجاب المرعب ؟

هم المسسيحيين اوفر حظا منا ، على الاقل فرضوا ذوقهم
الإنساني الجميل على الجميع و على الناعم ، إلا نحن .

لكن ثقافتهم قادمة و ستفت الحجاب و عقليته .
قل هو النصر بالحق ؟
June 21, 2010 11:40 PM


(261214) 8
بصراحة بصراحة.
ابو عمر الفلسطيني.
تلحس طيز جارتنا.
June 22, 2010 12:01 AM


(261215) 9

omar jbour
روح إنتاك احسنلك.
الرجاء النشر يا عرب تايمز لانه هيك مضبطه هيك ختم بدها.
June 22, 2010 12:06 AM


(261218) 10
الكاتب الملوخياتي نضال تعيسة
احمد
اعتقد بانه يجب علينا ان نكمل المشوار وان نزيل الزبالة المتبقية المتمثلة في العلويين في جبال سورية
June 22, 2010 12:30 AM


(261221) 11
والله كلامك عين العقل
محمد ملكاوي
كلامك صحيح ومنطقي
June 22, 2010 12:47 AM


(261225) 12
اذا كان المسيحي او اليهودي عربي اهلا وسهلا بة
ابوساعد علي الساعدي
ولكن اذا كان اليهودي مثل هذا اليهودي الغجري الاوكراني نتينياهو نحن نقول لة(( الله يلعنة ويلعن كل من يدافع عنة ))..المهاجرين الى العراق من المسيح الارمن واليونانيين بعدهم ما وصلوا للعراق وقالوا بأنهم البابليين والسومريين والاشوريين وان اهل العراق هم غرباء وقد جائوا من جزيرة الواق واق ..اما بقايا الاحتلال الفرنسي لمصر فقد استفادوا من تنصير بعض الصعايدة والفلاحين الفقراء طمعا ببعض المعونات المادية والتي كانت مرتبطة بالكنائس وادعوا انهم اصحاب الحضارة المصرية القديمة اي هم فقط الاقباط هل انت تتباكى على هذا النوع من المسيحيين ام ماذا ..
June 22, 2010 1:02 AM


(261228) 13

قارئ
القياس خاطئ وغير منطقى
June 22, 2010 2:04 AM


(261229) 14
Shut up
Rola
I wonder if you speak from your ass and shit from your mouth. The later applies to this piece of shit article.
You must be a hater.
June 22, 2010 2:17 AM


(261234) 15

قارىء
نضال, انت تفرض إحترامك فرضا على كل ذي عقل وفكر,وانت أهلا لهذا الإحترام .فإن ما تقوله هو
العدل وهو الإنصاف !! شكرا لك.
June 22, 2010 2:41 AM


(261235) 16
من يكتب ل نضال ...؟؟؟ واربح جائزه...
الزامتليALZAMTLI
بس يا نضال لو توضح لنا من يكتب لك ....؟؟؟ طبعا وبالنهايه تريد ان تطلب لجوء لأحدى الدول الغربيه كونك ستقول أنك مهدد بسبب اراءك وما شابه ... وهذا بعيد عنك ... أبقى انبح يا طبل...
June 22, 2010 2:50 AM


(261237) 17
Thanks Nidhal
Ingo
Thank you very much Nidhal for your initiative. No one would dare even have such thoughts within themselves. You exposing them in this forum is, hopefully, the first step towards exposing them to discussion, and why not application. May you continue writing for ever.
June 22, 2010 2:53 AM


(261238) 18

Ali
بهذه السخافات تستحق لقب خائن مع درجة الخرف!
مبروك عليك الشيكلات المعدودات التي تقبضها و عرب تايمز تنشر لك ببلاش!
الغريب أنه لو كان كاتب هذه المقالة أردني أو كويتي -مثلاً- لقامت قيامة عرب تايمز وكان الأول بدوي معفن ببنما الثاني قد تكرش حتى عاد بلا رقبة من النفط!!
الرجاء النشر فليس في تعليقي ربع ما تكتبوه أنتم في مقالاتكم من شتائم!! وشكراً
June 22, 2010 2:56 AM


(261240) 19
حق العودة للمسيحيين واليهود إلى جزيرة العرب
سعيد الزيناتي
يا جماعة كنت اظن ان من يكتب هذه المقالات هو نضال تعيسة ولكن بعد قراءتي لهذا المقال فقد تاكدت ان كاتبه ماهو الا شخص متنكر بهذا الاسم واغلب الظن انه شمعون بيرس
June 22, 2010 3:06 AM


(261241) 20
كاتب حمار
الفارس المصرى
يااخى خلى عند اهلك دم عامل فيها محقق تاريخى وباحث وانت طور الله فى برسيمة طيب اتكلم عن حق عودة اللاجئين الفلسطنين الى ارضهم اتكلم عن المشتاتين منهم فى دول العالم اتكلم عن المخيمات اللى منتشرة فى البلاد العربية هو انت راضع من امك اية غتاتة ورزالة اللى زيك لازم يتعدم فى مكان عام رميا بالجزم يااخى حتى ضحتك فيها سائلة كدة ودم اهلك يلطش طبعا جسمك تخين وماهياثر فيك الكلام دة ياريت تنكسف على دم اهلك وتكتب مواضيع كويسة فاهم يالوح
June 22, 2010 3:07 AM


(261242) 21
To Mr. Nedal: There is a HUGE DIFFERENCE between the two !!!
OBJECTIVE
This time you disappointed me. I expected from you a better "READING" of the history and its dynamics in both cases: the ethnic cleansing of the Arab Jews and Christians on the one hand, and the ethnic cleansing of the Palestinians, which accompanied the brutal establishment of Zionist Israel.
In the first case, almost 100% of the elements and powers, which stood behind that phenomenon were LOCAL; there was no international powers behind it. Conflicts were between different tribes and regions of the Arab Peninsula. While on the other hand, the CATASTROPHE of Palestine was REALLY an outcome of a huge INTERNATIONAL PLOT, Twinned with LOCAL Conspirators ( among the ruling puppets in the region). There had been a lot of PLANNING and PREPARATIONS for the dislodging of the Palestinians and brutalising them. Even before the 1896 Pal conference in Switzerland !! The artificial and surgical "Creation" of Israel was a final product of the movement of Zionism, which is in itself AGAINST the Jews and their interests ( there is no typing mistake here: Israel is against the interests of the Jews in the whole world)...!!!
To make sure of this fact, read about: Finklestein, Chomsky, Shahak, Mevinsky etc

June 22, 2010 3:23 AM


(261245) 22

أحمد
فيك تاكل خرا و تسكت. انعمى بقلبك شو بهيمة. الرجاء من عرب تايمز عدم نشر هكذا مقالات سمجة. حتى لو كان هنالك كره لدول الخليج فإن هذا لا يبرر أن يقوم مدعي العلمانية و الليبرالية بارضاء نزواته هو و غيره على صفحات جريدة تمتلك شعبية كبيرة و حائزة على احترام الملايين.
June 22, 2010 3:46 AM


(261246) 23
عواء الكلاب
مسلم شامي
الى هذا الكاتب الذي يقول بحق المسيحيين و اليهود الى جزيرة العرب التي يسميها وطنهم الاصلي لا يسمعه الا من يعوي معه و ما هو الا هراء لا يمتد الى الحقيقة و الموضوعية باية صلة
فتعالى الملك الحق عما يقول السفهاء من الناس
و يأبى الله الا ان يتم نوره و لو كره المشركون
و هل تعد نشر المسلمين للاسلام بفتوحاتهم السلمية في غالبها الا من قالتلهم بالمليشيات البدوية
بقولك هذا تصرح انا لليهود حق في فلسطين و مصر ليست عربية بل هي فرعونية قبطية
و المغرب للامازيغ
و دعوة لاعادة امريكا للهوند الحمروووووو
ياله من تفكير عقيم
فاذهبو تنور في مدرسة للتعليم الابتدائي تعلمك مبادئ المنطق و الكلام و الحرية
و ما قام به دين الاسلام قبل نداءك بعودة اليهود الى الجزيرة العربية
June 22, 2010 3:50 AM


(261247) 24
لا وجهة نظر ولا خرا
ابو عرب
كل كلمه تكتبها عن تياسه تحاول فيها جذب انتباه قراء عرب تايمز لن تفيدك الا بالنيل ما لذ و طاب من الشتائم.من الواضح انك مصاب بعقد نفسيه و امراض عقليه تعجز كل الوسائل الطبيه من علاجها.
قلمك لا يكتب الا التفاهات و المراهقات بالرغم من انك تبدو كبير السن من صورتك.تلحس بعضك على هالسحنه
June 22, 2010 3:54 AM


(261250) 25
حمار معبأ ببنطلون
أبو الهول
لك يخرب بيتك شو دب مين قاللك إنو كان في بجزيرة العرب مسيحيين ؟ كان في يهود بالمدينة وبعدين رحلوا عنها بعد ما نقضوا إتفاقاتهم مع الدولة المسلمة وكل مين بيرجع بكلامو لازم يتحاسب وإذا كنت بدك ترجع اليهود لجزيرة العرب ليش ما بترجع يهود إسرائيل كل مين على بلدو الأصلي لك لعمى شو جلدك متمسح كل الناس رح تبزق عليك وأنت متل المصطول بتجيب المسبات لنفسك روح ضب حالك وحاج طيران خارج السرب
June 22, 2010 4:04 AM


(261254) 26
وهل بعد النصيرية ذنب !؟
سراج الغزاوي - فلسطين
ماذا عسانا ان نقول : انت نصيري ، وهل بعد النصيرية ذنب ، مت بكمدك انت ومعشر الارنب ابن الارنب فصحوة المارد الاسلامي ليس بعدها خمول واقترب جلاء المشركين عن ارض العرب ومعهم المستحكمين الخونة ولن يبقى لكم عون أو سند ومصيركم اما ان تولون الدبر واما ان نقيم عليكم حد الردة في الاسلام ..
June 22, 2010 4:35 AM


(261258) 27
كاتب رائع
ابو الحكم
السيد نضال نعيسة
اهنئك هلى شجاعنك الادبية والطرح الجرئ لكل مقالاتك وانا اسميك فدائ القلم لاني متاكد ان كل ما تقوله او تكتبه هو الحقيقة بعينها وانا متاكد بان مقالاتك هذه ستغضب الكثيرين لذلك اخي العزير اطلب منك الحيطة والحذر من البدو والعربان الذين لا يعرفون سوى الغدر والخيانة واتمنى ان تمتعنا اكثر واكثر بمقالاتك الرائعة والهادفة
June 22, 2010 4:53 AM


(261259) 28
صاحب القلم المئجور
ابو حسن

لايمكن لعربي أصيل رضع من ثدي أم عربية أصيله أو من نسب والده الأصيل أن يتلفظ بمثل ماتلفظ به هذا الدعي(نعيسة) لأن العربي الأصيل بقى سدا منيعا ضد المحتل وعملائه بالرغم من الظروف الذي يعانيه لكن هذا الدعي نضال نعيسة لو تفتش على أصله لتراه مبتور لاحسب ولانسب هكذا من أرتضى لنفسه المريضه أن يكون أداة طيعه لمن يدفع أكثر ولايبالي بما يحصل لامة أصيلة مثل امتنا..لو كانت له ذره من الأصاله والكرامه لما دافع على زريبة اليهود التي أنتهكت كل الأعراف الدوليه والشرائع السماويه ليدمرويقتل ويسلب ,لكن هذا الساقط تنكر للامة العربية والاسلامية,وجاء يدافع عن حق العودة لليهود ا والحق معه لأنه لايملك جذورا نقيه وإنما تراه لقيطا حاله حال اللقطاء الآخرين من اليهودالذين أرتضت نفوسهم المريضه أن يقترفوا أبشع الجرائم بحق شعوب آمنة وبحق شعب ضحى بأعز شبابه في سبيل قضيه تخدم الأمه العربيه ويدافع عن ديننا الأسلامي.اما مسيحيي بلادنا يا صاحب (الفتنة)فنحن نعيش واياهم سوية فهم اصحاب حق في الوطن كما نحن ونقاتل سوية جنب الى جنب للدفاع عن الامة.
افهمت ايها الساقط المنحط ,صاحب القلم المئجور
June 22, 2010 4:53 AM


(261263) 29
حق العودة للمسيحيين واليهود إلى جزيرة العرب
سعيد الزيناتي
الى رقم 15 قارئ

كنت قدمنحت نضالا شرف لحس طيزي وانا شارب ملح انجليزي ولكن بعد ان قرات تغقيبك هذا فاني امنحك هذا الشرف مع التمتع بالحق الحصري لهذا الشرف بدون منازع

مبروىىىىىىىىىىىىىك
June 22, 2010 5:26 AM


(261264) 30
الى هذا الكويتب
ابو حسن
من هنا نقول ياامتناالأبية تحملتم ماتحملتم علينا من الواجب الوطني والشرعي أن نرد على مثل هؤلاء الساقطين الذين أرتضوا أن يخدموا اليهود لمصالح آنيه ولمصالح بما يحملوه من حقد تجاه شعبنا... نقول وبكل أمانه عندما قرأت ماقاله هذا الساقط واللقيط فإني فقدت أعصابي والله ثم والله لو كان أمامي لقطعته إربا إربا.ايعقل ان هناك عربيا يدافع عن اليهود القتلة؟
ايها الساقط الا يعيش في بلدك سورية يهود؟وهم مفضلين علينا وعلى المسيحين
الم يخرج من من خرج من اليهود من بلادنا بمحض ارادتهم؟
الم يخرج مسلمين من بلادنا هربا من السلطة والسلطان؟لماذا لا تطالب بحق عودتهم؟
الم يشرد شعبنا الفلسطيني والعراقي لماذا لا تطالب بحق عودتهم؟
الم تشرد العقول العربية من اوطانها؟ الم والم والم ايها الكويتب ابحث لك عن موضوع اخر كالجنس مثلا لان هذه هي كتاباتك الوضيعه ,او طالب بحق عودتك الى بلدك بدل ان تتشدق لترضي اسيادك من اليهود
June 22, 2010 5:30 AM


(261268) 31
فيها وجهة نظر
palles
يا جماعة للكل الحق بان يبدي وجهة نظرة و لكن سؤال للكاتب هل تؤيد ايضا اعادة الحكم للهنود الحمر بالولايات المتحدة الامريكية و رحيل عشرات الملايين الاوروبيين بل و دفع عويضات ؟
June 22, 2010 5:55 AM


(261269) 32
الى الساعدي نمره 12
مصطفى الساعدي .عماره ناحية السلام
اذا كنت ساعدي فاقول لك الله يطيح حظك شكد زمال واذا كنت سلفي او وهابي فانا اعذرك ولك هل يعقل يادابه عراقي وشيعي وجنوبي ومازلت تحب العرب والفلسطينيين الذين يريدون دخول الجنه بقتل اطفال العراق وتتهجم على الكاتب وهو اشرف من هؤلاء العربان جميعا قد تكون من جحوش بطل الحفره لانه يوجد عندنا نحن الجنوبيون بعض الجحوش من مخلفات حكم العوجه الزمايل اذن انت معذور ياجحش والف تحيه للكاتب المحترم والذي هو يعبر عن مشاعرنا نحن العراقيون
June 22, 2010 5:58 AM


(261270) 33
إلى ابو حسن صاحب القلم المنجور
شامي عتيق
طبعا مارح رد على الكاتب لانه شايل جلدة طيزه وحاططها بوجهه يعني أدب يوك وحياء سيس .. بس ردي على أبو حسن اللقيط ابن اللقيط الذي لو عاد وتحرى عن سلالة أهله لوجدها مليئة بالقردة والخنازير ولعلها تنتهي بالجد الأعلى للداروينيين والملاحدة وهو الشمبانزي ، خرى عليك وعلى أصلك ولتعلم بأن هناك من اللقطاء من هم أشرف من انسالك وأجدادك ، فلم يكن اللقيط يوما مجرما أو مبتور نسب ، بل لعل نسبه أشرف من أمهاتك وأمهات أنسابك ، ولكن هي مشيئة الله وقدره لتجعل من الانسان ممتدا بعقله وعلمه وأخلاقه وادبه لا بنسبه ، " فكم من أصيلٍ هو ابن زنا *** وكم من عالمٍ خانه النسبِ
June 22, 2010 6:04 AM


(261272) 34
اصبت
stern_43
شكرآ يا نضال اصبت في الصميم . ولو رجع فلسطينيون الاردن الي فلسطين سوف تصبح الاردن صحراء قاحلة .
June 22, 2010 6:16 AM


(261273) 35
شلة عرصات حراميه
دوج ستايل-Dog Stayle
لعنة الله عليكم من اول الصفحه الى آخرها..شلة عرصات حراميه لا دين لكم ولا شرف،يحرق صفحة ابو صاحبك انت واياه.
June 22, 2010 6:17 AM


(261276) 36
إلى الكاتب الملوخياتي نضال التعيس.
شامية من أصل لبناني
مت بغيظك أيها الكاتب الملوخياتي ،، المارد الإسلامي قد استيقظ وكما كان في سابق عهده سيقوم بكنس كل الخونة والعملاء والمتصهينين والنصيريين والمجوس والصفويين ولن نبقى على احد ، وسيندم كل من كتب كلمة في حق هذ العملاق ، انظرونا سنوات قليلة بإذن الله.

نحن قادمون .
نحن قادمون .
نحن قادمون .

شاء من شاء وأبى من أبى ، ولترون منا ما يسوءكم.
June 22, 2010 6:32 AM


(261277) 37
greaaat ideaaaa
SULIMAN AL7AKIM
و انا شايف انو لازم ولا بد من اقامة دولة لاصحاب الفكر التنويري في سوريا على شرط ان يكون السيد نعيسه الرءيس الحاكم وانا سوف ادلي لك بايري...ارجو من القراء التصويت للريس المنتظر...والله انو قدها...وباقة شكر للاستاز فوزي اللي بشخخنا من الضحك بسماحه لقاءد الفكر التنويري ان ينشر هلوساته على الموقع و بالمره ك...امك يا كارلوس...ولكو بشان بشار الاسد انشروا...
June 22, 2010 6:32 AM


(261279) 38
لنفرض ما كتبته صحيحا
أبو سلامة
لنفرض ماكتبته صحيح فمن قتلتهم اسرائيل في الهجوم على غزة أكثر من كل اليهود الذين قتلوا في 14 قرن.. أم من قتلوا في غزة وأغلبهم نساء وأطفال ليسوا من البشر
June 22, 2010 6:48 AM


(261283) 39
اشياء اولى
عمر
كان حكيت يا خريها عن عودة الفلسطينيين او الهنود الحمر زي مل قال الاخ.....بعدين يعني خلصت كل مشاكلنا بس ضل هاي..اي تلحس طيزي
June 22, 2010 7:39 AM


(261284) 40
إلى 2,3,4,7,15,27
محمود المقدسي
للأسف أن هناك خون بيننا يسمون بالطابور الخامس يتكلمون بلساننا ويشبهوننا بالمظهر وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم وهم على شاكلة هؤلاء المعلقين الذين يشبهون بني قريظه وبني النظير بالمذابح وهم الخونه وقد نالوا جزاءهم وهذا جزاء كل خائن على مر التاريخ والخائن منبوذ وسيظل كذلك وأنتم كذلك يا أصحاب التعليقات المذكوره آنفا أما رقم 7 فلا أظن أنك مسلمه لأن لا أحد يفرض على بناته الحجاب وكمسلم لن أفرض الحجاب على بناتي ولكنهن بإرادتهن إخترن الحجاب لأنهن أمن به إيمانهن بالإسلام وبأن الله سبحانه وتعالى الأحق بالطاعه أما كلامك فيدل على حقد شديد وهذا لا يمكن أن يكون من مسلمه وإنما من غير مسلم حاقد نتمنى وندعوا الله لكم بالهدايه والسلام على من اتبع الهدى
June 22, 2010 7:43 AM


(261286) 41
اسهامات مسيحي الشرق في اغناء الحضارة الاسلامية-1
سامية
سادت في السنوات العشرين الاخيرة بفعل انتشار وسائل الاعلام المرئية وعلى الاخص الانترنيت موجة هستيرية من العداء ضد المسيحية خاصة من حملة شعارات الاسلام السياسي بقيادة رجال الدين الذين اخذوا من الدين وسيلة للاثراء , عن طريق ظهورهم على شاشات القنوات التلفزيونية التي يملكها اثرياء العرب الذين يمثلون الطبقات الحاكمة , والتي سيطرة على كراسي الحكم سواء بقوة السيف او عن طريق ادلجة الدين الذي شرع حكمهم وسلطهم على العباد وحلل لهم نهب المال العام , ان الحكام المتسلطين على شعوبهم ومقدرات بلدانهم يدركون جيدا بان الوسيلة الوحيدة المتاحة لهم للبقاء في السلطة هي اغراق الشعوب بخرافات واساطير وغيبيات , والعمل على نشر ثقافة التجهييل تحت شعارات دينية تساعدهم على قيادة هذه الشعوب المضللة , بعد ان بدأت منظمات حقوق الانسان تصبح رقيبا على سياسات الحكام القمعية والتي كانت تحكم شعوبها بالحديد والنار في جميع الاقطار الاسلامية , وهذا بالطبع سهل لرجال الدين المؤدلجين الطريق لبث سمومهم عبر هذه الوسائل لتحقيق اغراض اسيادهم من جهة وتضليل العامة الذين يفتقدون الى البعد الثقافي والفكري لفهم الهدف الحقيقي للدين الصحيح .
June 22, 2010 8:18 AM


(261287) 42

Laith
Your articles are so boring that I get sick when I read them.
There are, however and thank God, not all so many topics over which you still can write.
Unless you want to repeat yourself more, you, ruminating
June 22, 2010 8:18 AM


(261288) 43
اسهامات مسيحي الشرق في اغناء الحضارة الاسلامية-2
سامية
ان تركيز رجال الدين على بث سموم الكراهية للاخر وخاصة ضد المسيحيين يثير عدة تساؤلات منها لماذا لا يعمل رجال الدين على نشر روح التسامح والمحبة وقبول الاخر , ولماذا لا يدعو رجال الدين الى القراءة الصحيحة للتاريخ وتوضيح دور مسيحي الشرق في اغناء الحضارة العربية الاسلامية , حيث كان لهم الدور الاساسي في هضم الحضارات الاخرى ومنها الحضارتين اليونانية والسريانية وتوطيدها في العالم العربي والاسلامي في جميع نواحي العلم والمعرفة , ولماذا لا يتم تعريف الشباب والناشئة المسلمين بأن خلفاء الدولة الاموية والعباسية كانوا يعتمدون على المسيحيين الشرقيين في ادارة الدولة الاسلامية الفتية بسبب تفوقهم العلمي والثقافي , لماذا لا يعرفون الاجيال المغيبة بان خلفاء دولهم وعوائلهم كانوا يتطببون على ايدي اطباء مسيحيين , وان مالية الدولة الاسلامية كانت تدار بايدي مسيحية , اليس حراما على رجال الدين حجب هذه الحقائق وكتب التاريخ تزخر بهذه المعلومات , انها ليست كتب الكفرة الغربيين انها مؤلفات عربية لمؤلفين عاصروا تلك الفترات من حياة الدولة العربية الاسلامية او نقلوا عن من عاش فيها وشهد احداثها , وهي حقائق لايستطيع كائن من كان ان ينكرها , لقد اعطى هؤلاء الخلفاء والامراء المسلمين منذ نشأة الدولة الاسلامية وخاصة في العصر الاموي والجزء الاكبر من حكم الدولة العباسية العلماء والمفكرين والاطباء والفلاسفة الثقة الكاملة ولم يتهموهم بالكفر او الشرك بل على العكس من ذلك فلقد قدروهم وكرموهم بسبب علمهم وامانتهم مما دفع هؤلاء العلماء للعمل بجد واخلاص فكانوا بحق اعمدة بنيان الحضارة العربية
June 22, 2010 8:20 AM


(261290) 44
اسهامات مسيحي الشرق في اغناء الحضارة الاسلامية-3
سامية
فعلى سبيل المثال لا الحصر كان اول وزير عينه الخليفة معاوية بن ابي سفيان في ادارة شؤون الخلافة رجلا مسيحيا اسمه سرجيوس بن منصور واستمر في ادارة الدولة الاموية حتى خلافة عبد الملك بن مروان ثم بعد وفاته استلم ابنه منصور ادارة الدولة وذلك من اواخر حكم عبد الملك حتى اواخر عهد يزيد الثاني , وفي مجال الطب كان طبيب معاوية بن ابي سفيان طبيبا مسيحيا اسمه ابن اثال وكان معاوية يعتمد عليه بانواع العلاج والادوية ثم خلفه ابنه المسمى الحكم الدمشقي في المهنة وكان هو ايضا يقوم بتطبيب الخلفاء الامويين , كما ان ابنه الذي عرف باسم أبي الحسن عيسى اصبح طبيب الخليفة العباسي هارون الرشيد , ومن اشهر الاطباء في عصر الدولة العباسية هما جورجيوس بن جبرائيل وكان مشهورا بقدرته على العلاج , والاخر هو قسطا بن لوقا الذي الف واحدا وستون كتابا في مختلف العلوم , وبختشيوع بن جبرائيل طبيب الواثق والمتوكل , ومن اطباء العيون ابو يوحنا ماسويه ثم استلم طبابة العيون ابنه يوحنا , ومن الامور التي احب ان اوصلها الى الذين يكفرون المسيحيين ويدعون الى قتلهم هذه الرواية البسيطة التي تزخر بها كتب التاريخ وهي ان طبيب الخيزران زوجة الخليفة العباسي المهدي وام ولديه الهادي والرشيد كان طبيبها الخاص ابي الحسن عيسى وهو ايضا كان طبيبا وصيدلانيا نصرانيا وهو الذي بشرها بحملها البكر موسى الهادي .
June 22, 2010 8:23 AM


(261291) 45
اسهامات مسيحي الشرق في اغناء الحضارة الاسلامية -4
سامية
لقد فرضت المسيحية نفسها كواقع اجتماعي وثقافي وفكري حتى القرن العاشر الميلادي وكانت مسالمة لا تحدوها مطامع سياسية , وان الذي ذكرته في هذه المقالة هو غيث من فيض , فاختصاصي بمادة التاريخ دفعني للبحث في امهات الكتب العربية عن الدور المسيحي في اغناء الثقافة العربية الاسلامبة في مختلف المجالات الادبية منها والعلمية وقد اعود الى كتابة مختصرات منها سواء في نشر الكتابة العربية وترجمة الكتب من اللغات المختلفة الى اللغة العربية واغناء المكتبات العربية بتراث الحضارات اليونانية والرومانية والفارسية والهندية , كذلك دورهم في تقدم علوم الفلسفة والهندسة والاعداد والموسيقى والفلك والطب والصيدلة والتاريخ ويكفيهم فخرا ان الخليفة العباسي المأمون اسند رئاسة قسم الترجمة في دار الحكمة الى ابرز مترجمي ذلك الزمان وهو ايضا نصرانيا واسمه حنين ابن اسحاق .
ان على رجال الدين الكف عن اصدار الفتاوي التي تبيح دم المسيحي وعليهم الكف عن القول ان سورة التوبة التي تحرض على قتل الاخر نسخت ما قبلها من السور المكية والتي تؤكد على الاعتراف بالمسيحيين واليهود كاأهل كتاب , وعليهم الكف عن رفع لواء الجهاد ضد اخوانهم الذين عاشوا معهم قرونا طويلة دون ان يسببوا لهم الاذى , وعليهم الكف عن زرع الكره والحقد في قلوب الشباب ودفعهم للقتل فهم امانة في اعناقهم , وعلى ائمة المساجد الكف عن شتم المسيحيين من على المنابر والدعاء عليهم بدعوات لا تتلائم مع مبادئ اي دين اذا كان من عند الله .
June 22, 2010 8:25 AM


(261292) 46
اسهامات مسيحي الشرق في اغناء الحضارة الاسلامية-5
سامية
اني ادعو مرة اخرى الباحثين والاكاديميين الى تعريف هذا الجيل المغيب عن الحقائق التاريخية بدور المسيحيين سواء اكانوا سريان او اشوريين او كلدان او عرب اعتنقوا المسيحية عند بداية انتشارها في الشام والعراق في اغناء الثقافة العربية , وذلك للوقوف بوجه علماء الدين المؤدلجين والبعيدين عن جوهر الاديان وسبب وجودها , فهي رسائل رحمة وترابط لابناء المجتمعات وليست وسيلة قمع وقتل للافكار والحريات وانكار حقوق الاخر واذلاله , انها هجمة شرسة على تراثنا المشترك الاسلامي المسيحي ليس من الخارج بل من الداخل وهي سبب تخلفنا وبعدنا عن مجالات التطور التي تجتاح العالم اليوم , من قبل الذين اعمت عيونهم وقلوبهم المصالح والاغراض الشخصية على حساب الحق والحقيقة
June 22, 2010 8:30 AM


(261293) 47
فين تعليقي؟
أبو علي
فين تعليقي يا كونترول يا منيك؟

على كل حال، أنا كنت كاتب إنو نضال نعيسة هذا جرذ ولا يريد من كتابة مقالاته سوى الاستفزاز، فيرجى عدم كتابة أي تعليق على مقالاته حتى يصاب في النهاية بالإحباط ويتوقف عن الكتابة.

أنشر يا كونترول هالمرة إذا سمحت.
June 22, 2010 8:30 AM


(261294) 48

ghassan
من قرأتي لمقالك وانت تتكلم عن حق المسيحيين العرب واليهود العرب في العوده الى ارضهم واوطانهم ولكنك يا سخيف لم تذكر حق المسلمين بالعوده و كأن المسلمين ليس لهم حق . بل ذكرت الفلسطينيين بدل المسلمين مما يدل على مدى حقدك على الاسلام والمسلمين وعلى الرسول الكريم .
انت كتبت ليس بدافع حرصك على عودة المسيحيين او اليهود قتلة الاطفال و الشيوخ . ولكن كان الدافع للتشهير بالدين الاسلامي والرسول . لما كل هذا الحقد . الا يعيش المسيحيون و المسلمون في فلسطين جنبا الى جنب و يناضلون جنبا الى جنب ضد النازيه العنصريه الجديده .
انت وامثالك تربيتم على الرذيله والخيانه وتريدون ان تنشروا هذه الخيانه . اما بخصوس ما يسمى الجزيه او الضرائب يا متخلف و انت تعلم جيدا اينما ذهبت الى اي دوله في العالم فنظام الضرائب مفروض في كل الدول بما فيها دولتك العصريه الدوله النازيه
June 22, 2010 8:45 AM


(261296) 49
واللي يقول غير مضيع وقاره
7kim
تعيسه السمج له كل يوم غاره
عدو الله وأمة محمد هذا شعاره

فارس لو تشوفه كله جســاره
يوم استعار البردعه من جاره

وتسلح بالربابه وشد عحماره
عنتره لو قابله غير مســـاره

ردح ورقص وعهر هذا شعاره
معذور السفاله صارت تجاره

باسم الأدب والفهلوه والشطاره
وباسم الفرنك والتومان تاره

أصلك كلب ونلقمك حجـــاره
واللي يقول غير مضيع وقاره
June 22, 2010 8:49 AM


(261298) 50
الى سناء رقم ٧
ghassan
الى سناء رقم ٧ صحيح انك وحده قحبه او بمعنى اخر شرموطه ,
تصفين الحجاب بالباس المرعب . و كانك ملكة جمال العالم و يا حرام ما حدا شايف هالجمال . بالله عليكي صوري حالك عريانه واطلعي في الشوارع عريانه على الله ييجي واحد متخلف متلك . وتصيري تنتاكي عينك عينك . مش نقصنا غيرك تعلقي على موضوع ما الى خص في حجابك
June 22, 2010 8:55 AM


(261300) 51
أتب عن الجواسيس في بلدك قبل أن تكتب عن الرضاعة
جو
مش ضروري نرجع اليهود إلى سوريا وتحديدآ إلى حارة اليهود قرب شارع الأمين المتواضع في دمشق لأن أحبابك اليهود رجعوا وسكنوا في الملكي وأبو رمانة وكفر سوسة أرقى أحياء دمشق حيث تم إغتيال عماد مغنية أو بالأحرى بيعه بمعرفة حسن نصر الله والأسد مقابل عدم إسقاط النظام في سوريا في الوقت الحالي

ولقد ذكرني مقالك بحادثة في عهد الرئيس المناضل حافظ الأسد المالك السابق للعقار المسمى ـ سوريا ـ بأنه كان في السبعينيات من القرن الماضي قد ألقى القبض على 11 جاسوسآ إسرائيليآ ولكن كالعادة رئيسنا الرحيم ذو القلب الكبير أرسلهم إلى سويسرا للعلاج !!
June 22, 2010 9:02 AM


(261303) 52
دائما رائع يا نوارة..ما اروعك يا عزيزي نضال
آدم حسن
تقدم بثبات وكما انت تماما لا تلتفت لاصحاب التعليقات السخيفة انت نوارة عربتايمز وستبقى نوارة عربتايمز مهما تطاول السخفاء السفلة الذين لا يجيدون سوى النباح وما يطال السحاب نباح الكلاب
تحياتنا الحارة لك من هنا من اسرائيل شلوم..شلوم يا حبيبنا نضال نعيسة
June 22, 2010 9:19 AM


(261306) 53

maher jay
يعترف الإسلام بعيسى بوصفه نبي عظيم، كما أن المسيحيون في ظل الشريعة الإسلامية يعدون من أهل الذمة الذين أوصى النبى محمد بحسن معاملتهم ونهى عن الإساءة إليهم، بل وقد توعد من يسئ إليهم بأنه سيكون خصمه يوم القيامة. وقد سار الخلفاء من بعده على هذا النهج، حتى أن الخليفة عمر بن الخطاب عند فتح بيت المقدس قد وقع معاهدة مع أهلها تسمى العهدة العمرية. وقد كان لأهل الذمة حقوق قانونية أكثر من غيرهم من غير المسلمين. وبالرغم من كل ذلك إلا أن بعض المسيحيين واجهوا صعوبات من قبل بعض الولاة المسلمين خصوصا في العصور التي ضعفت فيها هيبة وسلطان الدولة الإسلامية.

June 22, 2010 9:36 AM


(261307) 54
رأي
أبو أسعد السوري
نعم يا نضال المسيحيون واليهود هم سكان الجزيرة العربية الأصليون شاء من شاء وأبى من أبى. والإسلام لم ينتشر إلا بحد السيف هذه حقيقة تاريخية وإلا ما معنى أسلم تسلم ولا يجتمع دينان على أرض العرب. على أن الدعوة في العام 2010 يجب أن تكون لاحترام الآخر فالعالم صار قرية صغيرة يجب على الجميع احترام الجميع. لن نستطيع إعادة التاريخ للوراء ولكن بإمكاننا الدعوة لاحترام بعضنا البعض. سيعي سكان الجزيرة العربية يوما أن اسرائيل ستطالبهم بتعويضات عن القرون السابقة كما تفعل مع ألمانيا بسبب المحرقة. سيعي هؤلاء الأوغاد يوما أن المسيحيين لن يسيؤوا يوما للإسلام بل هم ساهموا ببناء الحضارة الإسلامية.
June 22, 2010 9:39 AM


(261308) 55
To Ahmad #10
Nabil
You want to kill the Allawites in the mountains of Syria???!!! And why?? because they are Allawites?? I can tell you this son of a bitch: Allawites are your masters, and they will remain your masters for many hundreds of years !! Go and fuck yourself!! Bastard.
Ya Kalb ya ibn elkalb, if you express your disagreement with the ruling regime, then I will respect your right of that matter. But to vomit your sectarian poison here on these pages, then someone should answer you in the same language !. Just for your information ya Jahsh: it is because of animals like you, the regime in Damascus is getting stronger and stronger. And it is a very clever one. At present, they represent the only element in the region which still can say, at least say, NO to the dominating international powers and Israel. The only support for the legitimate resistance against occupation is coming either from Syria or through Syria.. So, in a difficult equasion like this, where do you find yourself?? in Garbage !! And you turn backward to sectarianism in order to express your total failure and mental BARRENNESS.!!!
June 22, 2010 9:46 AM


(261311) 56
كويتب ليس سوري ولا من سوريا ولايشرف السوريين
سوري أصلي
بغض النظر عن اراء الكاتب التي لاتحتاج لرد لانها نابعة من قلب الجهل نفسه فهو بالكثير كويتب والترفع عن الرد عليه هو افضل رد فهو الرويبضاء التي تفتي في امور الخلق ولكن اطلب منه ان يزيل اسم سورية عن تعريفة لانها لاتتشرف بهكذا شخصيه كرتونية فسورية للشرفاء المدافعين عن الامة فقط وليس مثل هذا الدعي الذي يطلب الشهرو من خلال المقالات الشائكة
June 22, 2010 10:16 AM


(261312) 57
Awosome
Kurdi
I totally agree with your argument, it may not be practical, but the purpose is to admit the historic mistake of genoside Arabs commited in the 7th centurey and till this moment they are not willing to admit and appologise for ; it would be a historic event but alas, they won't dare, however, since I am muslim, I would like to appologise my self for those crimes, and i condemn the acts of genoside prophet Muhamed and his followers comitted in the 7th centurey and after. and I mean it
June 22, 2010 10:22 AM


(261323) 58
43/44/45
awni
Dear Samiah,,, bravo bavo bravo I wish you write more .we need people like you to spread the truth and not be lazy and just agree with what those cleriks are saying and beleive thier hate rubish
June 22, 2010 10:45 AM


(261325) 59
الى المحترم ابن النسب(شامي عتيق)
ابو حسن
ايها السيد المحترم لن ادخل معك في حوار لانني انا شامي جديد ولا احب ان ادخل في بوتقة الحوارات التافهه التي تجرني اليها ولكن اقول لك اني تحريت عن سلالة اهلي جيدا وساسردها لك انشاء الله في حوار اخر لعلك تخجل من نفسك لان سلالة اهلي ان وضعوا قدمهم في مكان لا يجدو بك الا ان تضع راسك .واخيرا اذا جائتك مذمتي من ناقص (وهو انت)فانها الشهادة لي باني كامل
June 22, 2010 10:54 AM


(261326) 60
إلى الأخت ساميه
محمود المقدسي
لا أحد ينكر الإخوه النصارى الشرفاء من أصول عربيه الذين وقفوا وما زالوا في خندق واحد معنا نحن المسلمين في الدفاع عن عزة وكرامة الأمه لا أحد ينكر ذلك ولكن ما تقرأيه هو سجال بين المسلمين والأقباط على صفحات عرب تايمز ليس لنصارى الشرق أي دخل فيه.فالأقباط الله يهديهم تحالفوا وخصوصا أقباط أمريكا مع الصهيونيه العالميه واليمين المتطرف في حربهم على الإسلام وما تهنئتهم لإسرائيل بقتل العزل في قلب البحر ومباركتهم الحصار على غزه إلا عار في جبينهم.وأذكر الأب حنا عطاالله والمطران كبوتشي والمرحوم جورج حبش ووديع حداد الذين قاتلوا ومنهم ما زال يقاتل ويتاضل من أجل القضيه العربيه والإسلاميه.
June 22, 2010 11:11 AM


(261327) 61
نظال الحلوانى
سعد
نظال يا تيس يا تيوس انته بتعرف انوا اليهود والنصارى مابيسترجوا يدخلوا لأى دولة عربية لأن مصيرهم سيكون .....
June 22, 2010 11:14 AM


(261329) 62
افكارك رهيبة يا نضال
معجب بافكار نضال
صدعوا راسنا المسلمين بفلسطين وحقهم فيها وبنفس المكيال فان يثرب والتي اسماها المسلمين المدينة المنورة كانت عاصمة اليهود فيا يهود العالم اتحدوا وطالبوا بحقكم التاريخي في في يثرب وطالبوا باسترجاع اسمها الحقيقي يثرب وكل الاراضي المحيطة بها وحتى الكعبة فانه حسب ما يعتقد المسلمين بان اباكم ابراهيم بناها فعلى الاقل من حقكم ان تحجوا اليها كما يفعل المسلمين يا نضال لك افكار جهنمية تهوس انشر يا دكتور اسامة فهذا تشجيع للكاتب نضال نعيسة
June 22, 2010 11:34 AM


(261336) 63
just a thought
sam
Nedal, Samia of #43,44 & 45, I would say thanks for being profitional in writting, as for the others I would say I'm not with Nidal but I do respect his thoughts, there is no need to use bad mouthing to discribe your disagree with the writer grow up arabs,grow up and smell the roses.,
June 22, 2010 12:19 PM


(261338) 64

Saad El-Masry
Sana said: سناء


و ماذا عن حظي الاغبر انا الذي الذي جعلني أولد من عائلة
مسلمة و انكوي بزي الحجاب المرعب ؟

هم المسسيحيين اوفر حظا منا ، على الاقل فرضوا ذوقهم
الإنساني الجميل على الجميع و على الناعم ، إلا نحن .

لكن ثقافتهم قادمة و ستفت الحجاب و عقليته .
قل هو النصر بالحق ؟

May God bless you dear sister. You will be free in the name of Jesus Christ our Lord and Savior.
June 22, 2010 12:41 PM


(261340) 65

hamed
Persons who accept and tolerate themselves accept that their neighbour or brother has an opinion or idea diferent from that of them.They havethe things normalized as they accept the legitimate right of the other to express his opinion freely and has his own sensitivity and faith .The members of our society sucked since centuries, the extremism and the individualism..The society is not considered as all but as individuals every one has to see it with the repressive authority and agents machine who every one them considers himself the umbilical cord and not replaceable.The past authorities during the religous wars took a watchword of war La illah ila allah and muhammad rasoul illah while the presents one used it as a watch word of war persecution and repression against the other independent opinion which defers from that of them,They put the other opinionin the opposite side and is considerd the enemy of allah but the reality is against them ,and by pass the other faith or also the another interpretation of their faith out of law ,What more fanaticism racism. and repression more than this,.They transformed the people to a numbers of indivduals other words , mobs ,easily to be mobilized so as to serve the interests of a person. family or a group of persons.Wide minded persons are tolerants and not easily to be manipulated. These persons are not wellcomed and are not intetrested but game to be hunted .as they usually do.These dark delayed repressive regimey assassinate the word and the spirit of the people. While our so-called intellectuals keep silent and from time time they shout highlt eureka eureka
June 22, 2010 1:38 PM


(261341) 66
الحق يقال
fadee
سواء كنا عرب او غير عرب الدين الاسلامي يحترم الناس و نحن مسلمون نؤمن ب موسى و عيسى و محمد و هلا بدي اوسخ لساني شوي لننظر للاردن و الوضع المأساوي هناك ما حدا قادر يحاسب الكونبرس عبدالله ابو الزباب و رانيا ام الكلاسيين شو بعملو و الولد و لي الخرا صاير يتأمر الشعب ينتخب مجلس النواب أوكي هاي ديموقراطيه بيجي الملك و بيحله بامر ملكي هاي احلا ديموفراطيه خرويه هناك طز على الشعب و على الشوارب كس اخت هيك أسره
June 22, 2010 1:40 PM


(261342) 67
لا فض فوك
ابو سامان
لا فض فوك يا سيد نضال انك والله لاشرف و اصدق انسان عربي قرأت له لحد الان. ان ما يسمى بالوطن العربي بحدوده الحالية و البالغة اثنا عشر مليون كيلو متر مربع قد استولى عليه الاعراب عنوة و استعماراً و اغتصبوه من شعوب منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا و اجبروا الناس فيه على تغيير دينهم و لغتهم و حتى قومييتهم و مع هذا يتشدقون ليلا و نهارا بالعدالة و المساواة و حقوق الانسان و الحضارة العربية كذباً و نفاقاً.
June 22, 2010 2:02 PM


(261349) 68
تحية للكاتب نعيسة
علوان الهاشمي
كنت اتمنى لو اواجه كل من عمر الفلسطيني الكلب و الشامي الخرية العتيقة و ابو حسن الحذاء و omar habour المنيوك وAli الكلب و القشمر الساعدي و كل حقير شتم الكاتب اقول لهم تفووعليكم يا قذرين انتم اجيف من الجيفة و خراء الكاتب نعيسةاشرف منكم، و اقول للأخ نظال استمر بكتابتك و ليموتوا بغيضهم هؤلاء الأنجاس الذيين اذا اقتربوا من الكلب لأنجسوه و هم قد اصاب فيروس النفاق عقولهم هذا الفيروس الذي يجعل كل من يصيب به عدواني شرس و يكره سماع الحقيقة و يفقد اصول التحاور و يصبح مدمنا على الكذب و يرتاح عندما يضرب بالقنادر على رأسه
June 22, 2010 3:56 PM


(261350) 69
وماذا عن الهنود الحمر بامريكا وسكان استراليا وامريكا الجنوبية الأصليين
واحد هندي
و ماذا يجب على اسيادك ان يفعلوه تجاه الهنود الحمر ، والسكان الأصليين في امريكا الجنوبية واستراليا.

وماذا عن اسيادك الاسبان الذين نصروا دولة الفلبين بالقهر والعنف ، وقد كان سكانها مسلمين مثل سكان ماليزيا واندونيسيا،
June 22, 2010 4:11 PM


(261353) 70
كاتب ضعيف
لكل شيعي لجوء انساني
المفروض ان تتعلم مهنة حقيقية لان مهنةالكتابة صعبة ليك , لم اجد لك اسلوب كاتب و لا خيال مؤلف طفل 10 سنوات يكتب بشكل افضل منك , نصيحتي اشتري موس و تعلم مهنة الختان افضل لك ,
June 22, 2010 4:35 PM


(261354) 71
Samia
jamal
the article is worthles, but the remarks written by samia is worth mentioning...while the muslim arabs are creditted by all respected historians as fair rulers.while the role that the invading crossaders was the main reason for the bad feeling towards tge Gross..not almasaya, not Essa, not good nassara.
June 22, 2010 4:43 PM


(261360) 72
هذا الرجل، ان كان كذلك،في قعر جهنم قريبا ان شاء الله
الرجل انجن يا جماعة
امر مثير للتسائل، اليوم اسرائيل في احلك حال والنصرانية قد افلست والصعود الى قطار الاسلام من غير المسلمين في تصاعد عظيم(بشهادة الغرب) فما اللذي يدفع هذا المدفوع له الى هذا الاستفزاز المقزز؟؟؟؟؟
ولا ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.
وينعت نفسه بالتنويري؟؟؟؟؟------- تبا لك.
June 22, 2010 6:15 PM


(261362) 73
A BAD ARTICLE FROM AN IGNORANT
basem

ياريت تتزوج هندية وتروح إلى السعوديه وترضع يا دب ياواطي
مقالاتك كلها بايخه وعقيمه زي مخك
والله بستاهل اللي يسبك
الساده عرب تايمز أصبحوا ناس واطيين لأنهم سمحوا لهيك كاتب غبي عديم الأصول يكتب في موقع ياريته يكون محترم
June 22, 2010 6:24 PM


(261371) 74
great
Omar
شكرا على هذا المقال الجميل
ما كتبته ليس إلا الحقيقة المرة
كاتب رائع
والى البدو: ماذا لديكم اذا ذهب النفط : انتم لم تستطيعو حتى صناعة كلسون تسترون به عوراتكم القذرة
وبالبدو أعني المتعصبين للاسلام كانو في الخليج او في سوريا اوفي اي مكان من العالم
June 22, 2010 8:45 PM


(261372) 75
الى قليل الادب احمد
علوي من امريكا
من انت ايها السافل حتى تطالب بنفي العلويين من سوريا. للمره الالف اقولها للحمير امثال حضرتك النظام شيئ والعلويين شيئ اخر.
June 22, 2010 8:54 PM


(261375) 76
مناشدة الى د. اسامة فوزي
ابو بصير
أخي العزيز .. أعتقد أن نشركم المتواصل لهذه المقالات السمجة المكررة والتافهة بنفس الوقت وحتى المتجنية على الحقائق التاريخية, قد نزل بعرب تايمز الى مستوى واطئ جديد ... ليت الكاتب يكتب رأي منطقي أو واقعي قابل للنقاش والجدال حتى لو كان لايرضي أحدا.. لنرد عليه بما يليق
وتقبل تحياتي
June 22, 2010 9:08 PM


(261377) 77

whateva
حكولك اياها من قبل ٠٠٠ تلحس
June 22, 2010 10:19 PM


(261381) 78
نحن العرب
سامي

الى المعلقين الأحباء الرجاء عدم الشتم , وارجو من المعلقين احضار البراهين لأثبات صحة كلامهم, حبذا لو كان هاذا حواراً بين الأخوة
June 22, 2010 10:50 PM


(261384) 79
الكاتب المفضل
مطلع
ياأستاذ نضال أنت أفضل من كتب هنا لأنك لا تعرف الكذب والنفاق .
June 22, 2010 11:36 PM


(261388) 80
ok
dk
السيد الكاتب ارجو ان تكتب مقاله على الجرد ابو حفره وسوفه تنال المحبه من الكارهيك عزيزي قلوبنا محروقه بسبب الجهلاء
June 23, 2010 1:28 AM


(261389) 81
انكسار تعيسة
محمد الكردى
المدعوانكسار تعيسة - بما انك تستمد مداد قلمك من سواد قلبك على الاسلام ونبى الاسلام(ص) فلن ادخل معك فى اى نقاش لانك اقل من ان تناقش

* بالعربى كدة انت عبارة عن طيز وطلعلها وش ووشك زى قفاك واللى يشوفك رايح يقول عليك جى
ده تعبير مصرى مش عارف هاتفهمه ولا لآ
عموما خلى عم اسامه فوزى يفهمهولك أو عم جبر ...

تتصبح وتتمسى بألف هم وغم عليك وعلى اجندتك وعلى اللى بيشجعوك على هذا القىء ومنهم على سبيل المثال لا الحصر المصرى افندى.
June 23, 2010 1:57 AM


(261417) 82

baraside
اي حاجتك بقى شوهت و خبصت على كيفك و لسا ثقافة البدو و العربان.
اهل الجزيرة العربية هم بعد اهلها يعني ما احتلوها يا بروفسور نضال الجحش, وديانتهم كانت الوثنية و المسيحين بقيادة ابرها حاولو ينصروهم بالقوة و الاسلام بدء من عندهم و فيهم و اليهود اصلا كانو لاجئين هنيك.
June 23, 2010 6:31 AM


(261425) 83

قارىء
أستاذ نضال , أحيي فيك صدقك وإنصافك وشجاعتك لمخاطبة هؤلاء الأوغاد باللغة التى تثير جنونهم ويكتشفون
أنهم دواب ,, فهذا المقدسي (لا أدري من قدسه)حتى يصفنا بالخون , هذا الحيوان لم يدرك بعد أن إسرائيل هي المخزن الأمريكي للسلاح الذري ويتوسط العالم قي الشرق الأوسط. فهل أمريكا ستسمح لهؤلاء الهمج أن يدمروا ترسانتها النووية ؟وربك وإنشاءالله ستظهر قبائل بنو قينقاع والنضير وقريضة من جديد ويستعيدوا أملاكهم في مكة والمدينة طالما كل منيوك عندنا قدس نفسه ويهاجم الناس ويتهمهم بالخيانة.
June 23, 2010 8:31 AM


(261428) 84
الى العكروتة جو(جويل)رقم51
آدم حسن
عالواحدة ونص رقصني يا جدع.....

June 23, 2010 9:49 AM


(261433) 85
أف
خيرية الجزائري
أف لك و لمقالاتك آلمتكررة ، و مواضيعك المجترة!
June 23, 2010 11:08 AM


(261444) 86
شالوم شالوم شالوم شيلوا أحبابي وشالوم؟
بدأت تلعب صح
الآن تفوقت على نفسك ولمباراتك في الجنون أطالب بعودتناالى الجنة باعتبارنا أبناء آدم وحواء الأصل لكل هذه الهمروجات؟مارأيك؟أريد حق العودة الى الجنة قبل أن أعجز وقبل أن أموت؟شورأيك بمن نطالب بذلك الحق؟على كل نقلة موفقة جدا لأن التكرار يحسن الحمار فماأحسنك؟أرسل لك طلبي بحق العودة الى الجنة وتحديد مكانها وفي أي أرضين وأي سماويين؟
نقلة نقلة نقلي وميلي مطبل ليك ومافي بيدي حيلي..
June 23, 2010 12:05 PM


(261446) 87
العزيز نضال أخالفك في هذا المقال ، لماذا
ابـو عـلـي
من حيث المبدأ قد أقول حدث مثل هذا أو البعض منه في الجزيرة العربية .ولكن كم كان عدد سكان تلك المناطق آنذاك أي قبل ألف وخمسمائة عام تقريبا . وكمة كان عدد اليهود وكم كان عدد المسيحيين يومها وأذكرك أستاذ نضال أن باب العودة أو التعويضات حتى لو صح كل ما جاء في المقال ، قل لي بربك ماذا ستعمل أوروبا بعودة الشعوب المهجرة نتيجة آلاف
الحروب التي قتلت وهجّرت وشرّدت ملايين البشر من أماكن سكناهم .ماذا نقول للأمريكان الذين قضوا على ملايين
الهنود الحمر وهجروا وشردوا الملايين الأخرى. وكيف كان حال الناس ليس فقط في أوروبا ولكن في امريكا الجنوبية وفي القارة ألأسيوية وفي أستراليا الحديثة الوجود وفي أفريقيا السمراء . هنالك مغالطات كبيرة في المقال وبعيدة عن منطق العصر وواقع الحال.
June 23, 2010 12:37 PM


(261452) 88

Mark
هذه اول مرة ارد على هذا الدعي, انا لا اقراء مقالاته بعد ان فعلت مرة في بداياته ,فهي مكررة لقلة زاده وفهمه وببغاويته فعناوينها تقززني وحسب , مشكلته انه حتى لا يفهم الاوامر الموجهة اليه من اسياده عندما يبدأ الكتابة والتقيوء فتأتي السطور التي يدعي انه كاتبها ويصدق نفسه سطحية وممجوجة من واقع معاناته النفسية. ومجرد اسقاطها حسب نظرة مموليه وصانعيه الحاقدة وضيق افقه والفاظه الفجة وبالا عليه وعلى اسياده وحتى هؤلاء الذين يتوهمون انهم فهموه ويطرون عليه.  
June 23, 2010 1:12 PM


(261460) 89
بين الحق والباطل
ابو صدام
اولا ارجو من الاخوة المعلقين الترفع عن السباب والشتائم فهي من اخلاق الكاتب . ثانيا الردود يا سادة يجب ان تكون على المقال وليس على الكاتب لانه لا شان له بكلمة واحدة مما ورد سوى امضائه عليه ولو طلب منه كتابته مرة اخرى فلن يستطع حتى لو كان حافظه بصم وسترون كم من الاخطاء النحوية والاملائية سيقع بها . على كل حال فان ردي على المقال هو التالي : لا ننكر حق احد بالعودة الى داره اذا كان قد تم تهجيره قسرا ولكن لم نقرا في التارخ العربي عن اي عمليات طرد وتهجير تجاه اليهود او المسيحيين من الدولة الاسلامية والادلة دامغة وليست بحاجة الى برهان والكل يعلم قصة الشيخ اليهودي الذي امر له الخليفة الراشد عمر بن الخطاب براتب تقاعدي بسبب سنه الشيء اللذي يؤكد وجود اليهود امنين بين ظهرانينا اما الاخوة المسيحيين فشهادتهم تكفي دليلا لما نقول . ويكفي ان يعرف كل حاقد ومزييف للتارخ بان العرب هم من قدم الملجاء الامن لليهود حين تم طردهم من اوربا على يد الافرنج ووجودهم الكثيف في كل البلاد العربية دليل شافي اما احتظاننا لاخواننا من المسيحيين الارمن حين تعرضوا للتصفيات العرقية فانه تم في عصر التصوير والتسجيل الوثائقي ولا يمكن نكرانه . فعن اي حق يتحدثون ؟؟؟؟؟
June 23, 2010 2:24 PM


(261484) 90
الجهل شر المصائب
عباس
من قال لك بان المسيحيين واليهود طردوا من الجزيرة

من اتيت بهذة المعلومات

اليهود كانوا في الدول العربية ولا يزالوا هناك

اذهب الى اليمن وستجدهم منذ الاف السنين

المسيحيين كذلك في الدول العربية لم يطردوا في عز الامبراطورية الاسلامية

معلوماتك تدل على جهلك بالتاريخ

ولا عجب ان نقرا مثل هذه الترهات اليوم

فالجهل يعم العالم العربي

اليهود العرب غادروا الى اسرائيل عام 1948 وليس قبل ذلك

بمعنى انهم كانوا يعيشون في الدول العربية ويمارسون طقوسهم طوال 1400 سنة وكذلك المسيحيين

راجع التاريخ قبل ان تكتب مستقبلا حتى تكون لديك مصداقية

صحيح من قال بان الجهل شر المصائب

June 23, 2010 5:43 PM


(261525) 91
ولن تجد لسنة الله تحويلا
هاشم محمد
ايها الجاهل..الا ترى ماذا يفعل اليهود بالفلسطينيين والعرب وهم محتلو الارض؟فكيف لو عادوا الى ( الجزيرة العربيه) المسلمة الموحدة ؟! .ارى انك وبعض التافهين من المعلقين تقترحون على الله ما قضى به وتلك سنة الله ولن تجد لسنة الله تحويلا..
June 24, 2010 3:47 AM


(261541) 92

cxx
fuck yourself that's the best for you
June 24, 2010 5:28 AM


(261543) 93
Do you know Allawaits هـل تعلموا يا ألاّويــة
احمـد الـزمـّار
لكل المتشددين الأسلامويين أقول لكم بكل صراحة،بأنكم
جهلاء وأغبياء العصر . هل تعلموا ياجهلة بأن الراهب بحيرة هو من كتب القرأن . وهل تعلموا أن أبو هريرة صاحبكم المفضل في فبركة ألأحاديث شخصية خيالية كشخصية جحا عند العرب.وهل تعلموا أن الدين ألأسلامي قام بحد السيف دون استعمال العقل أو المنطق. أن أردتم أن تفهموا يا جهلة فاقرأوا كتب التاريخ والفلسفة علكم تفتحوا لكم نافذة على جهلكم وغبائكم وختاما طـز فيكم وبأمثالكم
June 24, 2010 5:30 AM


(261634) 94
الامر المضحك
هندوس
انه امن المضحك متابعة النزاع بين المسلمين والمسحيين .ايهم صاحب الاله الاقوى والطريق الصحيح؟
راعي الغنم البدوي ....
أم ابن الزنى الاسرائيلي ؟
فكروا يا غنم.....ثم طالبوا بحقوقكم
وانشر يا عرب تايمز
June 24, 2010 3:21 PM


(261668) 95
قم ٩٤ كمان بطلعلو
SULIMAN AL7AKIM
وهادا الهندوسي الخريه رقم ٩٤ كمان بطلعلو يعلق؟والله مسخرة يا جدعان.
June 24, 2010 6:45 PM


(261826) 96
Why not
Kurdi
To number 95
Why can't a Hindu comment? do you think he is a less of a person than you??
June 25, 2010 10:16 PM


(261840) 97
على عناد 95
بوذي
وانا بوذي مثقف تعلمت العربية وقرأت كتبكم واجد ان الكاتب محق في طرحه فكما تنادون في حقكم في فلسطين والمسجد الاقصى ففيهود الحق الكامل في يثرب والتي زورتم اسمها وجعلتوه المدينة المنورة بوجوهكم وكذلم لليهود الحق الكامل للحج للكعبة ومشاركتكم نداء لبيك اللهم لبيك وبالاعتماد على القرأن الذي يؤكد بان ابو اليهود ابراهيم وابنه اسماعيل بنوها انشر يا دكتور اسامة كلام البوذي عضيد الهندوسي