Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

 More articles 


أطالب بوطن قومي للمسيحيين العرب

 جنوب السودان المسيحي على وشك الاستقلال والإفلات من نير المستعربين الجنجويد القتلة المتهمين بارتكاب جرائم فظيعة ضد الإنسانية، ومن حكم الرئيس البشير الإخواني المطعم بنكهة وهابية، والمطلوب للعدالة الدولية باعتباره مجرم حرب، ولن يستطيع الترابي، وجماعته الفاشية من فرض الجزية على مسيحيي الجنوب " وهو صاغرون"، بعد اليوم، وسيكون بمقدور الجنوبيين العيش بأمان وسلام والتنعم بالحياة بعيداً عن الثقافة البدوية الغاشمة التي تسلطت على رقاب شعوب المنطقة، وأدخلتهم في نفق ظلام أبدي. وهذا هو في الحقيقة الاستقلال الحقيقي والمطلوب لكافة شعوب المنطقة، وهو التخلص النهائي من نير الثقافة البدوية الصحراوية، وليس من بعده أي استقلال، وكل ما عداه من "استقلالات"، هو همرجة ومضيعة للوقت. ولا يسعنا والحال، إلا تقديم أطيب التهاني القلبية للجنوبيين في السودان على تحقيق هذا الإنجاز التاريخي والاستقلال عن سطوة وتجبر وتنكيل المستعربين الجنجويد.

 

المسيحيون في المنطقة، وهم فاكهة الشرق الأوسط، أو ما يسمى بالوطن العربي، يعانون من نزعة تسلط بدوي ومن ممارسات عنصرية بحقهم، وتشكل مصر الوهابية اليوم الأنموذج الذي سيكون عليه حال هذه الأقلية في حال امتلاك الجماعات الوهابية والسلفية لسدة الحكم والقرار في أي بلد من بلدان الشرق الأوسط. حيث ستطبق عليهم العهدة العمرية، وسيرغمون على دفع الجزية، ويحرمون من كافة حقوقهم المدنية والإنسانية. وتشكل حالة الاحتقان، والمواجهات الطائفية، وعمليات التطهير العرقي، والعنصرية التي تمارس بحق أقباط مصر، دليلاً على طبيعة النوايا للجماعات إياها، ووصمة عار بحق حكومة مصر مبارك التي ذهبت أبعد من المتوقع سواء في تعاملها مع أقباط مصر، أو في مواقفها من القضايا الإنسانية، والتحررية الأخرى في المنطقة.

 

كما يعتبر عراق ما بعد صدام العلماني البعثي، الملالي والعمامات الظلامية والعصابات والقطعان الوهابية الدموية هو الآخر أنموذجاً فظاً ومؤلماً على "فجور" الثقافة البدوية وطبيعتها وانفلاتها في مواجهة الآخر المختلف دينياً وعرقياً، فيما لو تمكنت وأفسح لها بالمجال، وحصلت لذلك واحدة من أكبر عمليات التهجير و"الترانسفير" في هذه الألفية للمسيحيين العراقيين وممارسة الإرهاب والاستئصال والتصفية الجسدية بحق كثيرين، ما يدلل على المخاطر المحدقة والتهديد المباشر الذي يتعرض له المسيحيون في ظل الثقافة البدوية. كما لم تبرز يكن في طول وعرض التاريخ البدوي، أو ما يسمونه بالحضارة العربية، شخصية مسيحية في مركز القرار، أو لها اعتبار وتأثير، أو في مركز الخلافة، ما يدلل على عدم تسامح واضطهاد الثقافة البدوية للآخر، ما ينسف أي كلام للمتحضرين البدو عن تسامحهم مع الآخر. 

 

 كما أنه لا يوجد مواطن مسيحي واحد فيما يسمى بجزيرة العرب، وهذا دليل على عمليات التطهير العرقي والديني والثقافي الذي تعرضوا له تاريخياً، فالمسيحية كانت هي الديانة الرسمية مع اليهودية قبل بروز الغزاة البدو على مسرح التاريخ، الذين لا يقبلون بأي دين ولا يقرون بأي اختلاف، وتعايش مع الآخر. ولا تقبل حكومات الخليج اليوم وجود أي مواطن مسيحي باستثناء حوالي عشرة كويتيين و"كم" يهودي بحريني، وما عدا هاتين الحالتين فلا. ولا يسمح لحوالي خمسة عشر مقيم ووافد أجنبي مقيمين في الخليج بممارسة أية طقوس دينية أو بناء معابد وكنائس لهم، وهذا مثال آخر على "حضارة" و"تسامح" البدو الأعاريب الكبير. وتعتبر ممارسة الطقوس والشعائر الدينية هناك، لغير المسلمين، نوعاً من المغامرة الكبرى لا تختلف مطلقاً عن تهريب الكوكايين وتعاطي الحشيش، الذي يواجه، عادة، بقطع الرؤوس.

 

ومن الجدير ذكره والحالة الاستثنائية الوحيدة ربما، هي أنه وحدهم المسيحيون السوريون، وحتى اليوم، (وإن كنا نرفض التسمية جملة  وتفصيلاً فنحن سوريون أبناء حضارات عظيمة، أولاً وأخيراً،  ولا نقبل بكل هذه التسميات والتمايزات العنصرية والخطاب الصحراوي البدائي الأصفر وغير الإنساني أو المدني، الذي فرض نفسه، واستفحل، بكل أسف في سماء المنطقة بفعل بدونة ممنهجة وعولمة بترودولارية للخطاب والسلوك البدوي والموظفة شيطانياً لتدمير المنطقة وشعوبها وإشعال الفتن والحروب الأهلية، والحروب الكبرى لم تندلع، وأنهار الدماء لم تجر بعد،  وينابيعها الكامنة لم تتفجر، وقد كانت المواجهات الحوثية السعودية، والقتل الطائفي في العراق والجزائر ومصر والسودان،  نسخاً مصغرة عنها وكنتيجة حتمية لعملية الضخ الإعلامي البدوي الطويل والمستمر حتى يومنا وما فتاوي القتل والتهريج القادمة من الصحراء إلا دليل على استشراء واستمرار هذا الخطاب المريض)،  ونحن أبناء هذا الوطن السوري العظيم وأدرى بشعابه، الذي لما يسقط بعد، ورسمياً في القبضة الوهابية المتأهبة للانقضاض عليه، نقول وحدهم المسيحيون السوريون يتمتعون بقدر رائع وجيد من الاحترام والتقدير والظهور الإعلامي وممارسة الشعائر والطقوس بحرية، وعدم التعرض لأية مضايقات تذكر، وهذا هو الأنموذج الحضاري والمدني الذي يجب تعميمه وتصديره لدول المنطقة، وتعريف بقية حكومات المنطقة كيفية التعامل بمنطق المواطنة، وليس بالمنطق البدوي.

 

إن مستقبل مسيحيي المنطقة، فيما هو متوفر من معطيات، وما هو منظور لا يبشر بخير، وبما أنه لا يمكن التعايش مع الثقافة الوهابية البدوية بأية حال، ولا يمكن عقلنتها أو تهذيبها أو التعايش معها، فإن المطالبة بوجود وطن قومي لمسيحيي المنطقة في أرض أبائهم وأجدادهم التي أخرجوا منها بغير حق، أو إيجاد أوطان بديلة في البلاد التي يضطهدون بها، أو أي نوع من الاستقلال الذاتي، كما حصل في جنوب السودان،  بات مطلباً ملحاً، ومن الأولويات القصوى في ظل طغيان وتجبر وقسوة وتغول ولا تسامح الثقافة البدوية ورفضها التعايش وقبول الآخر، ولن يكون بمقدورهم التمتع بحقوقهم في ظل الأنظمة الخلافية البدوية. وسيكون هذا الوطن في حال رأى النور، واحة للتقدم والرخاء والازدهار، وبعيداً عن كل هذا العك  والعجائب والغرائب التي تجتاح المنطقة وعملية الترثيث البدوي المقيت.



(259786) 1
كاتب حقير
محمود المقدسي
حقير ودائما حقير وستظل حقير
June 11, 2010 7:39 PM


(259789) 2

True
That is True. I am afraid that many of us think daily of immigration because of the terrible treatment we get in the so-called Arab countries. It is really bad for the Arab Christians in most of Arab World.
June 11, 2010 7:57 PM


(259790) 3
سنعمل حسب وجهة نظرك
حسن أبو علي
شو رايك كمان مسيحيي سوريا يستقلون بدولة أو دويلة يتم إقتطاعها من الوطن الأم سوريا ، وكذا مسيحيي الأردن والعراق ومصر ، وحتى تكتمل فكما الحق لكل أقلية دينية بإنشاء وطن او دويلة كذلك يحق لكل أقلية عرقية ذلك ، فالأكراد في سوريا مثلا" تكون لهم دويلة والأرمن كذلك وغيرهم من الأقليات الأخرى ، ويشمل ذلك جميع الأقليات في الوطن العربي !!!!
ولكن في المقابل فإن المسلمين في الغرب والذين يتواجدون بالملايين في بعض الدول كألمانيا مثلا" يحق لهم إنشاء وطن ودولة ، طبعا" هذا حسب نظريتك يا فصيح زمانك .....
June 11, 2010 7:58 PM


(259791) 4
MAN I KNOW WHATS YOUR PROBLEM
PAL
1I COUNTED HOW MANY TIMES YOU SAID WORD BEDWEN IN ONE ARTICLE YOU MENTIONED WORD BEDWEN LOTS OF TIMES LOOK DOWN...... BUT I THINK YOU HAVE PROBLEM WITH THEM BECAUSE MABYE SOMONE FUCKED YOUR BUM WHEN YOU WAS LITTLE BOY I AM SURE THAT IT.. LEAVE THEM ALONE , ITS TOO MUCH TO KEEP REPEAT THE SAME SHIT EVERY ATRICAL SHUT THE HELL UP AND BEL3ARABE EAT SHIT YA ABO 5ARA-التخلص النهائي من نير الثقافة البدوية الصحراوية، 2- يعانون من نزعة تسلط بدوي3- "فجور" الثقافة البدوية 4- الذي يتعرض له المسيحيون في ظل الثقافة البدوية 5- التاريخ البدوي، أو ما يسمونه بالحضارة العربية، 6-عدم تسامح واضطهاد الثقافة البدوية للآخر، 7- كلام للمتحضرين البدو 8- قبل بروز الغزاة البدو 9- و"تسامح"1
June 11, 2010 8:13 PM


(259793) 5
كاتب مخلول عقليا
محمود المقدسي
لقد تعايشنا جميعا مسلمين ونصارى ولم أسمع بهذا الطرح من قبل لا في الأزمان الغابره ولا في الحاضر لأن النصارى العرب هم جزء لا يتجزأمن الوطن والأغلبيه هم عرب أقحاح أما هذه العوه الجاهليه فهي دعوه لتشتيت جهودنا نحن العرب لإتمام الوحده العربيه .نحن نسعى لوحده عربيه وهذا الأرعن يسعى لزيادة عدد الدويلات وكان الإخوه النصارى كجورج حبش وغيره الكثيرون دعاه للوحده العربيه أما هذا المنحط العميل الساقط فيدعوا إلى دول مسيحيه في مختلف أنحاء الوطن العربي مستثنيا سوريا بالرغم أم النصارى يعيشون حياة وامتيازات ممتازه وكثيره ويا حبذا لو أن عرب تايمز توقف هذا المعتوه عن الكتابه وأهيب بالمقربين منه بالحجر عليه ووضعه في مستشفى المجانين أو الحجر عليه لأنه مصاب بداء معدي لا شفاء منه
June 11, 2010 8:24 PM


(259794) 6
to arab times
wael
you need to stop this stupid adiot allah wakbeer
June 11, 2010 8:25 PM


(259798) 7
I am ashamed
ahmad
to say that I am Syrian because you call yourself Syrian.

nahabto albalad ya eben alharam and amma tehki ala albado? ehki ala jama3tak yelli biftekhro when someone fuck his sis or daughter or wife.
June 11, 2010 9:20 PM


(259799) 8
الله يستر
شامي عتيق
و الله يا استاذ نضال الله يستر على مسيحي سورية فالهجمة البدوية الصحراوية على اشدها و الاستملاك السعودي للأراضي في القرى المسيجية السورية قائم و بشكل مريب و من تحت الطاولة (المشتري سوري و الممول سعودي) وحتى الدولة متواطئة فوادي النصارى صار اسمه وادي النضارى و الحبل عالجرار.
الله يخلصنا بس من آل سلول ووهابيتهم المعفنة
June 11, 2010 9:24 PM


(259800) 9
Muslim Must Be Caged!!
Ali
Dear Sir,

I totally Agree With You. The Muslim Dark/Black culture will NEVER change.

Muslims Must Be Caged for Safety reasons, to Protect the Rest of the Civilized World!!
June 11, 2010 9:43 PM


(259803) 10
كثير هيك يا نعيجه
رائد العزايزه
يا سلام عليكم يا اللي اسمك ايه
كم انت مثقف
انت تحمل هم الامه
حتى المسحيين لم تنساهم
ما هذه المشاعر سبحان اللي خلقك
والله العظيم انه اللي خلقك واللي خلق الحمار هو واحد لا اله غيره
وين كنت يا نعيسه عندما قام الصهاينه بقتل البحاره المسلمين ؟
هل كنت عند اسيادك في قم المدنسه ؟
ام كنت تقراء كتب العلامه المقبور الخميني ؟
اين كنت يا ابن المتعه ؟
والان انت خائف على المسحيين ؟ ههه والك يا بغل روح شوف المسلمين شلون عايشين عند المسيحيين وقارن بينهم وبين المسيحيين في الاردن مثلا او سوريا
المسيحيين يعيشوا باحترام وتقدير في بلادنا ولم نمس بكرامتهم ولن نسمح لاحد ان يهينهم بل لهم ما لنا وعليهم ما علينا
ولكني اتعجب من مقالاتك التافهه مثلك
هذه المقالات هي لاثارت الشبهات وكان المسلمين يقتلوون المسيحيين ؟
من يقتل المسلمين في افغانستان ؟ والعراق ؟ وفلسطين ؟
بدل ان تدافع عن العرب والمسلمين يا مجوسي فها انت تاتي باكاذيب لكي تثير الفتن والنعرات
عليك من الله ما تستحق يا جاهل
ومن كان يومن بلله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت
بلله عليك انك تتركنا من عفنك وقرفك يا ابو افكار زي الزفت
June 11, 2010 9:49 PM


(259804) 11
Good artical
Sayed
you are the best man, you always say the truth in all articals you wright, don't care about the people who dosen't like them thank you Mr. Nidal and always thank you Arab Times.
June 11, 2010 9:56 PM


(259809) 12
عـرينُ العروبةِ بيتٌ حَـرام وعرشُ الشّموسِ حِمَىً لا يُضَامْ
باحث في علوم الذرة والاشعاع
حـماةَ الـديارِ عليكمْ سـلامْ أبَتْ أنْ تـذِلَّ النفـوسُ الكرامْ
عـرينُ العروبةِ بيتٌ حَـرام وعرشُ الشّموسِ حِمَىً لا يُضَامْ

ربوعُ الشّـآمِ بـروجُ العَـلا تُحاكي السّـماءَ بعـالي السَّـنا
فأرضٌ زهتْ بالشّموسِ الوِضَا سَـماءٌ لَعَمـرُكَ أو كالسَّـما

رفيـفُ الأماني وخَفـقُ الفؤادْ عـلى عَـلَمٍ ضَمَّ شَـمْلَ البلادْ
أما فيهِ منْ كُـلِّ عـينٍ سَـوادْ ومِـن دمِ كـلِّ شَـهيدٍ مِـدادْ؟

نفـوسٌ أبـاةٌ ومـاضٍ مجيـدْ وروحُ الأضاحي رقيبٌ عَـتيدْ
فمِـنّا الوليـدُ و مِـنّا الرّشـيدْ فلـمْ لا نَسُـودُ ولِمْ لا نشـيد؟
June 11, 2010 10:40 PM


(259813) 13
شو بتذكر اجدادك الصلبين
عبدالرحيم الجمل المعاني امريكا
ام واحد سافل فعمر البشير هو من طلب من الجنوب بعد الحرب الاهلية بتقرير المصيروام قبائل الجنجويد فهم في حرب مع القبائل السودانية علي المراعي والماء والمسيحيون في سوريا والاردن ولبنان والعراق من احسن الناس ام الاقباط في مصر فهم دائما ضد الدولة ويحرضون الدول الاروبية وامريكا ووصلت بهم الوقاحة الاستنجاد باسرائيل لهذا يجب ان يعاملو بعدالة ولكن اذا خالفوا القوانين فعلي الحكومة الضرب بيد من حديدويجب ان ياخذوا العبرة من المسيحين في العراق حدثني احد اصدقائي ويعمل مترجم مع القوات الاميركية انهو جاء اليهم احد الاخوان المسيحين طالبا من القائد حمايتهم من هجمات المسلحين فقال له الظابط نحن لم ناتي لحماية احد نحن لن مصالح نحمايه
June 11, 2010 11:00 PM


(259816) 14
اين إله المسلمين مما يحدث
نزار

وضع دولة جنوب السودان العلمانية بعد سنوات قادمة سيكون
و بمقارنته بدول الذين آمنوا مأساة إسلامية ولا قصص شاعر
الربابة ، و ستدور إسطوانة دارِت دوري عالداير و قصص
الصليبية و الماسونية العالمية ، و لا ادري ما فائدة إله الرمال
و هزائمه المتواصل امام جحافل الكفار ولله الحمد و المنة .
June 11, 2010 11:41 PM


(259820) 15
نضال نعيسه
عربى
تلحس ضيزى
المسيحيون فى الشرق الاوسط من يقايا الصليبيين المحتلين وانت واحد منهم
June 12, 2010 12:13 AM


(259822) 16
وانا
أبو بصير
وانا أطالب أن تعيش معهم وتخلصنا من مقالاتك الملوخيه الرديئة
June 12, 2010 12:23 AM


(259824) 17
سيأتي اليوم الذي سنستخرج فيه هؤلاء المجرمين من جحورهم إلى القصاص العادل
عدنان
لو افترضنا مثلا ان هذا الوطن المسيحي الجميل قد تحقق في الوطن العربي فسيهاجر إليه البدو لاجئين من أنظمتهم البدوية الإستبدادية وسيقومون بالتكاثر والتناسل كما هو حالهم الآن في المجتمعات الأمريكية والأوربية وسيصبحون أغلبية ويسحقون اصحاب البلد ويبيدونهم مرة أخرى. البدو أو ما يسمى اليوم بالوهابية التي تغزو البلدان بالبترودلار السعودي هم آفة قاتلة ستعاني منها البشرية طويلا قبل القضاء على اتباعها ومريديها.
أنا كمواطن عراقي شيعي مشرّد وجزء كبير من عائلتي قد دفنوا وهم أحياء في مقابر جماعية لو قدر الله لمثلي أن يحكم العراق فثق انني سأرش هؤلاء البدو المجرمين بمبيد الحشرات ولن أبقي منهم أحدا أبدا في هذه المنطقة العربية الملعونة ... وأول بلد سأبدأ به هو السعودية وهذي هي أبسط هدية أقدمها إلى ارواح الضحايا العراقيين من شيعة ومسيحيين وغيرهم من ضحايا الإرهاب السعودي البدوي الإرهابي الجبان.
June 12, 2010 12:34 AM


(259825) 18
مغالطات عنيفة في المقال
نديم فودة
يا اخوان المقال مليء بالمغالطات التي لا يُمكن ان تُغتفر لكاتب.هي ان دلت على شيء فهي تدل على ضحالة الكاتب و ثقافته المحدودة. فالعهدة العمرية اعطاها عمر للمسيحين انفسهم بان اموالهم و اعراضهم و كنائسهم و اراضيهم كلها محمية من طرف الدولة الاسلامية!!!و من عاد اليوم يتكلم عن جزية او فدية؟! اليوم نتحدث عن ضريبة تدفع للدولة من المواطن . اما في ذلك العصر فكان المسلم يدفع خمس امواله و الزكاة و قد حاربت الدولة الاسلاميةفي عهد ابو بكر اولئك الذين رفضوا دفعهامن المسلمين انفسهم لان هيبة الدولة لا تسمح بذلك. اطالب الكاتب و اقول له : عيب يا اخي اما ان تكتب اشياء صحيحة و غير مغلوطة او لا تكتب اصلا. ثم انت تنادي بوطن قومي للمسيحين . هذا يذكرني بمصطلح وطن قومي لليهود في فلسطين؟!!!!! اي تشابه هذا. انت فعلا عار على الامة.
June 12, 2010 12:43 AM


(259827) 19
لمن لا يفهم
قبطي
نصف الحنوبيين مسلمين ووزير الخارجية ياسر عرمان مسلم جنوبي ونصف اثيوبيا مسلمين ونصف الوزراء في اثيوبيا مسلمين ويعيشون بكل حرية ويرفضوا اي تدخل وهابي في حياتهم فقد راوا بعيونهم اخوتهم في الجنس يباعوا عبيدا لانهم مسيحيين
June 12, 2010 12:51 AM


(259829) 20
ضرطه
عربي
جديدة علينا هالضرطة بس ما حكيت وين نعمللهم هالدولة , شو رايك عند بابا الفتيكان وتعيش انت معاهم وتكتب عن مغامراتهم مع صبيان الكنائس والتحرشات ويمكن تتوفق وتتطلعلك بواحد راهب يكون ذكر فحل ويسد محنتك وتحل عنا من تفاهاتك اللي بنسمعها منك كل يوم
June 12, 2010 1:27 AM


(259834) 21
أحسنت
يوسف المصري
الاستاذ نضال نعيسة
أحسنت ووفيت وليتنا نتخلص من الثقافة البدوية الوهابية المحمدية ليصير العالم أفضل وأجمل
June 12, 2010 2:04 AM


(259838) 22
مقال غبي جدا
ماجدي
(المسيحيون في المنطقة، وهم فاكهة الشرق الأوسط، )) ... عن اي فاكهة تتحدث ؟
واضح بانك انسان غير متزن ولديك عقدة نقص فظيعه ... يا اخي انتقد العرب على بعض سلوكياتهم ولكن الواضح لديك غير ذلك تماما
June 12, 2010 2:27 AM


(259839) 23
إنسان عظيم
Juliette
أرفع القبعة إحتراماً لك يا نضال. أنت إنسان حقيقي. ز أرفع القبعة إحترامأً لسوريا الأسد على هذا الأنموذج الحضاري الفريد من نوعه في الشرق الأوسط
June 12, 2010 2:30 AM


(259842) 24
أنت شخص مريض فعلا ؟؟؟
masmoudi
السودان وهابية ومصر وهابية والعراق وربما الأردن...الكل أصبح وهابي في نظرك ويضطهد المسيحيين الا سورية؟؟؟ واحة للحرية والديمقراطية وجنة المسيحيين في الشرق الأوسط ؟؟؟ما كل هذه الموضوعية والصدق والشجاعة يا نضال نعيسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ويتضح من مقالك هذا أنك :
-شخص مريض نفسيا وتعاني حالة انفصام أو شيزوفرينيا غريبة؟؟؟
-أنك متعصب لمسيحيتك وحاقد على المسلمين ؟؟؟
- أنك تعمل على إثارة النعرات الطائفية في الوطن العربي لمصلحةجهة ما ؟؟؟
-أنك متقلب وليست لك مواقف واضحة ولا مبادىء تستند عليها وتدافع عنها ؟؟؟
-أنك أجبن من دجاجة ولا تستطيع توجيه أي نقد لسورية؟؟؟
-أنك انسان تافه وقد تكون مجرد قلم مأجور تكتب لمصلحة من يدفع ؟؟؟وبالتالي لا تستحق الإحترام.
June 12, 2010 2:47 AM


(259843) 25
you are not OK
Dud
Shit article....
June 12, 2010 2:47 AM


(259845) 26

عمر
لا احب ان انتقد شكل اي انسان فهي خلقه المولى عز و جل لكن الحقيقه كلما اشاهد صوره الكاتب اتذكر المثل المصري ( وشك زي كفاك )
June 12, 2010 2:57 AM


(259846) 27
كفاكم غدرا
اسد المشرق
اولا مقالك غير متسلسل منطقيا وينبع من عنصرية شنيعة ضد المسلمين ..لو كان المسلمون كما تقول لما بقي مسيحي واحد على ارض الخلافة الاموية التي ملكت الارض.. ولما كان هناك مسيحي واحد من الباكستان شرقا الى الاندلس غربا.. و اتحداك ان تثبت اي اضطهاد لمسيحين في ارض للاسلام.. كفاكم غدرا .. فما ان ضعف المسلمون (فقط من سنة 150)حتى بدات خناجركم الحاقدة تنهش ظهورنا
June 12, 2010 3:05 AM


(259847) 28
وما نيل المطالب بالتمني
يافا
بدئ الكل يطالب . ها انت تطلب وتطالب ووهو ايضا يطالب . وعلى طالب يطالب . ما المانع ان اطالب انا ايضا . طلبي ان تطلق امك من ابيك حتئ لا تكثر زرعة عفنة من امثالك . فهل من اجابة لطلبي ؟ .. اي اختك ... على اخت طلباتك شو انك مغنوج :
June 12, 2010 3:40 AM


(259849) 29

mike
يا إبني وقف تفاهتك ...وفتح مخك...ولا تقع في مفخ الغرب و تفكر حالك مثقف
June 12, 2010 3:48 AM


(259851) 30
تساؤلات .......
يوسف نصراللــــــــــــــــــــه
قرأت المقال بروية وفيه الكثير من الواقع والنضوج الفكري .. ولكن يبقى السؤال : أين يمكن إقامة وطن لمسيحيي الشرق وأين هي البقعة التي تستوعبهم ؟؟
قال لي أحد الجلساء : المكان المناسب هو الضفة الغربيه حيث أن المسيحيين هم شعب حضاري غير دموي ويستطيع العيش مع الإسرائيليين بسبب النظرة المشتركة إلى الحضارة العالمية بعيدا عن التحجر والغيبيات والأباليس والجن ناكح النساء في الحمامات وإرضاع الكبير ...ولكن هل المسيحي العراقي أو السوري أو المصري أو الأردني على استعداد للاستجابة لمثل هذا طرح ؟؟؟ وهل المسلم على استعداد أن يترك ما يدعي أنها مقدسات في القدس وغيرها والعيش في كنف أولى القبلتين ؟؟
هذه أضغاث أحلام محبــّـذة ولكنها صعبة المنال ...
June 12, 2010 4:05 AM


(259853) 31

Ali alfred
Dear writer.
Thanks very much for sharing this issue,God bless you.
Yessssssss to separation,Nooooo to unity with north.
ali from the Republic of south sudan
June 12, 2010 4:17 AM


(259854) 32

فلسطيني
"المسيحيون في المنطقة، وهم فاكهة الشرق الأوسط، أو ما يسمى بالوطن العربي، يعانون من نزعة تسلط بدوي ومن ممارسات عنصرية بحقهم، وتشكل مصر الوهابية اليوم الأنموذج الذي سيكون عليه حال هذه الأقلية في حال امتلاك الجماعات الوهابية والسلفية لسدة الحكم والقرار في أي بلد من بلدان الشرق الأوسط."

يا أخي مللنا من هؤلاء المصريين المتدينين المتخلفين والذين يدخلون سعوب المنطقة إلى جحيم الشعوب الغوغائية الدغمائية المتخلفة وما قام به بالأمس جاب الله في الجزيرة بمحاولة إلبلس الحجاب للمذيعات بطريقة السخرية منهن ومن طريقة لباسهن هذا المتخلف المصري صنيعة الشعب المصري المعروف بتدينه وعبادة كل ما يلقى إليه منذ الأزل ومن ثمة محاولة نشر التخلف الإجتماعي المصري على شعوب المنطقة ، مللنا من متخلفي حوض النيل مللنا
June 12, 2010 4:21 AM


(259855) 33
Yes to separation
Ali alfred
we fed up living with Arabs.we are not Muslims.we are black and we have reach the point of not return
June 12, 2010 4:34 AM


(259856) 34
فليرضعوا صغيرهم وكبيرهم وحميرهم
أردني
إنها دعوة حق , فلا أحد يرضى أن يكون محتقرا في وطنه.وهذا ما اوصلنا إليه التعصب الديني الأعمى.
June 12, 2010 4:41 AM


(259857) 35
حياك الله يا نعوس
ابراهيم الجعفر
بورك بقلمك الرائع استاذ نضال...مع أني لست من المؤيدين لفكرة إقامة دول دينية أو طائفية لأن المستقبل لن يبشر بالخير..فحتى لو قامت دولة في جنوب السودان فإن النزاع لن يتوقف و الحروب ستستمر ما لم تنته هذه العقلية البدوية و تذهب للجحيم ..مشكلتنا ليست بالإسلام بل بالثقافة البدوية الاقصائية..الحل الأفضل هو النظام العلماني الذي يحترم جميع مكونات الشعب و يساويها امام القانون و كذلك يحترم خصوصيات جميع الأديان..وهنيئاً لسورية الشقيقة هذه الحالة الرائعة التي تعيشها و هي الوحيدة في هذا الشرق المظلم..
June 12, 2010 5:00 AM


(259858) 36
لا تتدخل فيما لا يعنيك يا نعيسة
مسيحي اردني وافتخر بجميع الاردنيين من شتى اصولهم ودياناتهم
اولا انت لا تعرف سوى كلمتين فقط وهما الحضارة البدوية والحضارة الصحراوية وكل مقالاتك يمكن تلخيصها بهاتين الكلمتين وعلى العموم كل مقالاتك ليس لها طعم ولا رائحة وبدون قراءة المقال اي شخص يعرف ما ستقوله : بدوي وصحراوي ..الخ ..نفسي تكتب شىء جديد

ثانيا المسيحيون العرب اشرف من راسك الخبيث وليسوا بحاجة الى شخص اهوج جاحد حقود معقد نفسيا للدفاع عنهم

ثالثا عشنا على مدار قرون في بلادنا العربية بدون اي مشاكل ونحن بغنى عن كتاباتك الهدامة والتي تحاول من خلالها اثارة الفتن بين الشعوب العربية

رابعا انا اردني وبفتخر بعروبتي وباردنيتي وبمسيحيتي وثقافتي اسلامية وعشنا ونعيش بين اخواننا المسلمين بدون تميز او تعصب او عنصرية.


خامسا بمجرد ان تكتب عن المسيحين العرب فانت تسىء اليهم لانك ساقط واوراقك محروقة وعميل معروف للقاصي والداني فمقالك

سادسا انت طبل اجوف لا يخرج منه سوى الكلمتين التي ذكرتهما في البداية وهما الثقافة البدوية والثقافة الصحراوية وكان سوريا العزيزية على قلوبناجميعا لا تشكل الصحراء منها 70%.

سابعا 90 % من العائلات السورية هي من العائلات التي جاءت في القرون الخمسة عشر الماضية وبالتالي عربية بدوية صحراوية

اخيرا عائلتك انت" نعيسة"اصلا من الجزيرة العربية وبالتالي انت صحراوي بدوي مثل اي عربي اخر ولا يصح لك التباهي بالحضارة السورية القديمة لانك كنت في بطحاء الرياض في تلك الازمنة
June 12, 2010 5:16 AM


(259865) 37
لا حرمك الله من التياسة
أبو عرب
للجهل عدة وجوه أما للتياسة وجه واحد هو الوجه المهجن في صورة صاحب المقال أعلاه وللتندر على تياسته فقد عرف نفسه بأنه لا ينتمي لاي حزب أو تيار سياسي أو ديني حسب تياسته والمضحك هنا أنه لو اطلع أي حزب مهما كان توجهه على خرابيشك الدجاجية لعرفنا أنه مازال في الدنيا خير لانه وبكل وضوح وشفافية لن يقبل بك أي منهم حتى لو كان حزب الحيوانات المتطرفة فعلا صدق من قال أن للتياسة وجه واحد فاتمنى من الله أن لا يحرمك منها.......
June 12, 2010 6:37 AM


(259871) 38
الجنجويد في دارفور يا مثقف ... والصراع لاجل البترول في الجنوب ودارفور كذالك
الزامتليALZAMTLI
يا عبقري زمانك لا تحشر راسك في موضوع لا تفقه فيه شيء...
شو جاب الجنجويد ....ل جنوب السودان ...؟؟؟؟؟؟
اي طز بهيك ثقافه ..... وشو عرفك باسباب الصراع ب جنوب وغرب السودان.... ؟؟؟
العمه يضربك شو زكي وفهمان ومثقف .... قسما بالله انك خرج نطاحه بس ....
June 12, 2010 7:10 AM


(259872) 39
لا يا نضال .. لا!!!
أحـمـد بـسـمـار
هذا المقال لنضال نعيسة اليوم, رغم حقيقته من أول كلمة حتى أخر حرف أو فاصلة, سلاح دمار شامل. قنبلة نووية, ميكروبية, تقتل وتفتك جماعيا حتى صانعها. بدلا من التفكير بخلق وطن للمسيحيين في الشرق, لماذا لا نحلل العكس؟ لماذا لا يثور العلمانيون والمفكرون والحضاريون والوطنيون الحقيقيون ضد من يسبب هذا التشتيت والتمزيق الطائفي للوطن التاريخي الواحد. لماذا لا نقلع الوهابية المتعصبة القاحلة من شروشها الخرابية السرطانية, ونحمي أبناء الوطن من وبائها وتعفنها وتخريبها وإرهابها. لماذا نسلم بلا معركة. لماذا لا نبحث عن حلول راديكالية أخرى؟ إذا كان الإرهاب والتعصب الإسلامي وإتباع الأكثريات الغبية في سياقه الوهمي والغيبي المخدر, هو السبب لهذا المرض.. لماذا لا نبدأ معركة العلاج من هذا الجسم المريض. لا يا نضال.. وألف مرة لا. لا وطن للمسيحيين. ولا وطن للإسلام. الوطن لأبناء الوطن كله..وهذه بداية المعركة الحقيقية...
ولك مني تحية مهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة

June 12, 2010 7:20 AM


(259875) 40
حتعيش حمار وتموت حمار
على من مصر
والله انا احترت فى امرك . اجندتك واضحة قوى ومفضوحة . اللى زيك عاوز صفيحة جاز وسخ وعود كبريت . متفتكرش ان كلامك وكتاباتك الوقحة دى لها صدى عند الشرفاء لكى لا تكتسب شرفاً لا يستحقه امثالك . انت حتعيش حمار وتموت حمار يا حمار .
June 12, 2010 8:11 AM


(259883) 41
Observation
Kurdi
If you compare christian to muslim areas in Syria for example, you notice the contrast in beauty; much greener and prettier in the christian sections, and ironically the areas that muslims and arabs moved to had turned desert!!!. same observation in Lebanon and Iraq!! they move and the desert follows them, is it a curse??!!
June 12, 2010 9:43 AM


(259885) 42
Writing a book
Kurdi
Nidal I wish you write a book explaining your points and counter their countless books that talk about Islamic Fateh, just paint an imagined picture of the middle east without the catastrophic Fateh of the 7th centry, how pretty and developed it would have been...and may be paint a picture of spain if it would have stayed under Arab rule, how would a Wahabi king be ruling Spain now, not allowing women to drive...etc, I think it would be considered a tragic comedy!!!
June 12, 2010 9:49 AM


(259886) 43
.شكرا لك
stern_43
يا سيد نضال لو قمت بعكس المقال لرحب بة جميع القراء اليس هذا اكبر دليل على الحقد والكراهية للمسيحيين و يقولون نحن نؤمن بالمسيح عيسى
June 12, 2010 9:53 AM


(259897) 44
مصطفى طلاس والمسيحيين
مصطفى البحري
في السيرة الشخصية لمصطفى طلاس، يذكر أن المسيحيين العرب طابور خامس لصالح القوات الغازية للبلاد الإسلامية. يمكن الاطلاع على كلامه في الكتاب المذكور. وأنا أوافقه الرأي لأن المسيحيين في معظمهم كانوا يتمنون احتلال الأمريكيين للعراق ويصلون من أجل ذلك، وأحد "أصدقائي" كان مسيحيا حاقدا حتى أنه لم يستطع إخفاء ذلك فقال لي بالحرف الواحد ضاحكا بسخرية أن الأمريكيين سوف ينيكون صدام حسين. والمسيحي غدار يضحك في وجهك ويطعنك في ظهرك ويتمنى خراب بيتك، لا أعمم بل أقول أن الأغلبية الساحقة منهم هكذا.
June 12, 2010 11:21 AM


(259901) 45
amazing
salem
i agree with you MR. Na3esa but i want to add something ..........despite its impossible but i would like to see a new country for all the minorities in the middle east christians sabe3a ,alyves, druz , mandanes ...because according to their numbers now and the killing the persecution they are suffering from they will be annihilated by the muslim fanatics
June 12, 2010 11:47 AM


(259902) 46
.....
salem
congradulations in advance to the southeren sudanese
June 12, 2010 11:48 AM


(259904) 47

hamed
When a fault is done in 180 degree to the east it•s solution is not 180 degreees to the west.Other words the solution of a mistake is not by another mistake.Of course there are persecution and discrimination in our countries to the another opinion , the other faith and to the other sex,There are no freedom of word neither of faith,,any faith and specially the islamic .It is the instrument of the regime. It is the stick which is used to hit the common people over their heads, thier testicles and their anus The discrimination of the others faiths is the trash leaving to distract the poor innocents and the poor crazy minds to discharge their repressed freedom .It is the seen sword which cut the necks of the people to perpetuate the regime of the dark forces and the hidden forces which are waiting the opportunity to jump over the back of the people.2-The tolerance does not mean in any way freedom,3-.I think that your article is an useful provocation and it,s pretended impact will not give the waited reaction,The no acceptance of the fundamentalism and the phanatism.has to be demostrated through the rejeccion of their ideology and explain why of their acts so as to be repudiated by the people and the knowledge to isolate them,To teach and educate the society to accept the other opinion and to respect the proper sensitivity of the other as a private and personal thing,To ask constitution to guarantee the social economical and political the rights of every person. Regrdless their faith sex or opinion
June 12, 2010 12:16 PM


(259906) 48
Mr. Nedal: This time I do NOT agree with you at all !!
OBJECTIVE
The inclination to establish a homeland for every ethnicity or religious minority, or even very large minority like Gopts in Egypt, is sailing in a very counter-productive direction.
In stead of that, the concentration should be focused of the CONCEPT OF CITIZENSHIP of any homeland, and making it constitutionally a standard for equality of rights and previliges.
Your suggestion sounds like a desperate call to escape the real battle.For example, I personally believe in the fact that if the Kurds in the area have been treated EQUALLY,the majority of them would have NEVER thought of a seperate homeland. But because of the huge injustice that has been imposed on them, and because of the inhumane denial of their basic rights as humans, most of them started thinking that their real SALVATION will be in establishing their own seperate national homeland.
I know you like Christians. Most Syrians feel the same. And Syrian Christians are very happy in Syria; even the president himself and his wife visit Churches in religious occasions and participate in the Christian festivities.. Syria has the "OLDEST" church outside Palestine: Hanania Church in Bab Toma-Damascus.
And when Russian president Medvediv visited Syria Dr. Bashar took him to visit that church.
June 12, 2010 12:21 PM


(259907) 49
I WISH TO CUT YOUR BALLS
basem
MAN!!! IF YOU WANNA MAKE YOUR WISH COME TRUE, THEN YOU HAVE TO GO TO MARS
AS USUAL YOUR ARTICLE IS SO BORING AND DOESN'T SEEM YOU HAVE A HIGH CULTURE ENOUGH TO DEAL WITH YOUR IDEAS
GENERALLY SPEAKING YOU ARE STILL IGNORANT
June 12, 2010 12:26 PM


(259942) 50
احييك لفكرك المنير ولقلمك الحر استاذ نضال
شرف الدين حمود
اعتقد ان ما طالبت به كان مجرد امتحان بسيط لتكتشف بسهولة مدى السذاجة والسخافة وقصر النظر عند بعض المعلقين وكأن مطلبك قد تحقق فعلا
كل ما تكتبه رائع وشيق والى الامام ادامك الله ورعاك ولا خوف عليك من نباحهم
June 12, 2010 4:53 PM


(259946) 51
هداك الله
احمد عادل
ردا على البدوي رائد العزايزه عابد الاحجار والتمور هداه الله حديث مسلم في صحيحه:7/192 ، عن أبي هريرة قال: كنا جلوساً عند النبي (ص) إذا نزلت عليه سورة الجمعة فلما قرأ: وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ، قال رجل: من هؤلاء يا رسول الله فلم يراجعه النبي (ص) حتى سأله مرة أو مرتين أو ثلاثاً ، قال وفينا سلمان الفارسي ، قال فوضع النبي (ص) يده على سلمان ثم قال: لو كان الايمان عند الثريا لناله رجال من هؤلاء) .
June 12, 2010 5:27 PM


(259947) 52
حلاق النساء
سعد
أخس على وشك
June 12, 2010 6:13 PM


(259949) 53
حرية التعبير
براء البكور
والله انا مع حرية التعبير و لكن ليس بهذا الغباء و الحفد و نشر الفتن الدينيه فهذه المفاله اقرب ما تكون الى اثارة النعرات الطائيفيه .ارجو حذف المقاله فورا فهذه ليست حرية تعبير
June 12, 2010 6:44 PM


(259960) 54
self hating arab
Abed Nakhleh
for certainity you need a psychiatric treatment, never heard of such extreme sickness as this since the days of Adolph.
June 12, 2010 9:52 PM


(259966) 55
The sick and historyless mind
Abed Nakhleh
It seems that there are no limits for ignorance and mental disability, I dont believe that even any descent christian Arab gives this quasi -try to be- intellectual his consent or honored to read this sick article which if it reveals, it would reveal a sick mind behind it and total historical ignorance, I dont know for sure what this guys measures are, but it sounds that he is very much pro western, post modernism, as if the west has reached the ultimate of human culture of inclusiveness and equality, well, this is what exactly happens when an illiterate, history-less upcoming figure strives to be seen, well Mr you are noticed but despised, to your reckless mind, in Europe including the country you live in there were wars after wars of annihilation to all those of who were different, what should you call that cultures now? , actually what is happening in the middle east is produced mostly by systems I do believe that it is close to your heart, the so called national liberal secular systems which brought all these calamities on the heads of the moslems and christian Arabs alike, sorry it is limited words allowed to write
June 12, 2010 10:34 PM


(259975) 56
احكى ياتاريخ
العاشق
طالت ولا قصرت سيأتى جيل من الابناء ويعرف قيمة دماء ابائهم واجدادهم الذين استبسلوا حتى لايقع ابنائهم فى اسر العرب ويصبحون عرب اكثر من العرب انفسهم وسيأتى جيل من الابناء يفوق من غيبوبه تشويه التاريخ ويفهم ماحدث عند سبى جداتهم ويعودون الى اصولهم وجذورهم بعد عقود من من محو ثقافتهم وطريقه حياتهم ومحو لغتهم وتبديل لسانهم فالعرب ضد التنوع ويصبغون كل شئ بصبغتهم وعادتهم وملا بسهو وتقاليدهم اما التنوع والالسنه المتعدده هو ضد كل دوله سقطت بايديهم .
June 13, 2010 1:05 AM


(259977) 57
الأخ رقم 51. تفسير البخاري أيضا أورد الحديث
حفار القبور
صحيح البخاري – كتاب التفسير – سورة الجمعة - باب قوله ‏" ‏وآخرين منهم لما يلحقوا‎ ‎بهم‏ "‏‏.‏ وقرأ عمر فامضوا إلى ‏ذكر الله‎ ‎
‎4946 ‎‏ ـ حدثني عبد العزيز بن عبد الله، قال حدثني سليمان بن بلال، عن‎ ‎ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، رضى ‏الله عنه قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله‎ ‎عليه وسلم فأنزلت عليه سورة الجمعة ‏" ‏وآخرين منهم لما يلحقوا‎ ‎بهم‏ "‏ قال ‏قلت من هم يا رسول الله فلم يراجعه حتى سأل ثلاثا، وفينا‎ ‎سلمان الفارسي، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده ‏على سلمان ثم قال ‏"‏ لو كان‏‎ ‎الإيمان عند الثريا لناله رجال ـ أو رجل ـ من هؤلاء ‏"‏‏.‏‎ ‎
‎4947 ‎‏ ـ حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب، حدثنا عبد العزيز، أخبرني‎ ‎ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لناله رجال من‏‎ ‎هؤلاء ‏"‏‏.‏‎ ‎

June 13, 2010 1:44 AM


(260001) 58
حرية دينية كاملة في الخليج
مسلم كاثوليكي
في الدوحه يوجد أكبر مجمع كنائس في الشرق الأوسط
أورثوذكس وكاثليك وهناك ايضا كنيسة قبطية وغيرها
وهناك في البحرين والكويت فلا أعلم من اين لك هذه المعلومات المغلوطة
الرجاء التأكد من معلوماتك قبل نشرها!!
June 13, 2010 6:00 AM


(260018) 59
مقال ملوخياتي جديد من ملك الملوخية
سوري شامي
يا رجال حرام كل الفهم يروح هيك ، يعني هلا كم ما عم تمشي عم بيروح الفهم بالارض ، لازم ندور على طريقة نلم فيها الفهم يلي عندك.

إمك على شو كاينة عم تتوحم وقت خلفتك ، اكيد على ملوخية.
June 13, 2010 8:54 AM


(260155) 60
مخاوف حقيقية
رمزي سلامه
عزيزي الاستاذ نضال احييك على مقالك الرائع ولكن المسيحيين العرب لم يطالبوا يوما بوطن قومي فهم جزء من النسيج الواحد للامة العربية ونحن المسيحيين العرب نعتز بانتمائنا العروبي ولو كره المتطرفون . في الحقيقة انا اقدر المخاوف التي تعتريك على المسيحيين مما يدل على ضمير حي وشعور انساني ووطني ويردد افكارك ايضا سمو الامير الحسن بن طلال رئيس المنتدى العالمي للحوار وسمو الامير طلال السعودي وغيرهما ولكن ما العمل مع المتطرفين الذين لا يطيقون رؤية الاخر ؟ والجميع يعلم دور المسيحيين الطلائعي في النهضة العربية العصرية ومساهمة المسيحيين في مختلف مجالات الحياة سواء السياسية او الثقافية او الاقتصادية فبرز منهم على سبيل المثال لا الحصر احد مؤسسي حزب البعث العربي الاشتراكي المغفور له ميشيل عفلق ومؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المغفور له الدكتور جورج حبش وغيرهما كثيرون . وانني اسأل المتطرفين : ماذا يضيركم من وجود 15 مليون مسيحي بين 350 مليون هم سكان الوطن العربي ؟ ولا بد لي في هذا المقام من الاشارة الى ان وضع المسيحيين هو الافضل في سوريا الحبيبة والاردن حيث لا تمميز اطلاقا وحفظ الله سيادة الرئيس بشار الاسد وحلالة الملك عبد الله .
June 14, 2010 2:29 AM


(260449) 61
good job
walid
mr nidal you have good ideas
thank you very much
June 15, 2010 8:10 PM


(260821) 62
إلى العربي
مو عربي
المسيحيين في البلاد العربية "اسم خاطئ"، المحتلة من قبل العرب وكل من ركتب قطار الإسلام للحصول على مكاسب او لإنه غير قادر على دفع الجزية ، هم اصل البلاد يافهيم...
وليسوا من الصليبينن.. انت من جاء من مكان اخر..
June 18, 2010 11:01 AM


(266892) 63
Kuwaitet and syryatet
Spirit of Freedom
I cant stop laughing - truly I love this writer he is beyond an idiot - he is insane - I love insane people they make me laugh for free - thank you - so now we will have 56 Arabic or Middle eastern countries - 23 new presidents which are all Christian and the united nations will have 23 new countries to vote against Palestinians wow - Fantastic - oh by the way - can I ask you when you create those 23 new Christian countries what will you call each one of them - we need to get together and choose names like when a new baby is about to come out - lets see we will them - georgette - maryanet - marcelet - fhamte - suzantte - bahstonet - kuwaitet - saudeyet - bahrainet - masret - suryayet - hahahahaha please help me please I cant stop laughing - ok one last thing - 18 years ago a beautiful Christian girl fell in love with me - if we got married do I need a VISA to go visit her or should I immigrate from kuwait to kuwaitet !!! what an absolute idiot
August 4, 2010 6:22 PM


(267950) 64
رائع
جوزيف المقدسي
رائع رائع جدا. والله انك تعبر عم مشاعر ملايين المسيحيين والمسلمين العرب. اعجبتني كلمة بدو.
August 16, 2010 5:42 AM


(269288) 65

أحمد
مشكلة العرب فعلاً في المعرصين اللي زيك
August 29, 2010 3:22 PM


(274158) 66
هذه هي الحقيقة
المنذر بن النعمان
البدو الاعراب الذين انطلقوا من الحجاز او ما يسمى الان بالسعودية خربوا الدنيا واستعبدوا الناس والوهابية السنية هي حركة تبشيرية اخطر من البدع المنشقة الغربية. احييك على هذه المقالة وادعوا الحكومة السورية الى المحافظة على القرى المسيحية ومنع الوهابيين واتباعهم من شراء الاراضي فيها لان الامر سوف ينتهي باضمحلال الاقليات المهمة مثل المسبحببن والعلويين ويتبع ذلك مذبحة وهابية رهيبة لا سمح الله.
October 16, 2010 6:37 AM


(274991) 67
الاخ العزيز المقدسي
زياد
الاخ محمود المقدسي المحترم ... المسيحيون العرب كما قلت هم جزأ من نسيج بلداننا وهم اخوة لنا في كل شيء وبدونهم سينقصنا الكثير الكثير .. انا مسلم عراقي واذا قال لك احدهم يوما ان المسيحيين او الشيعة او السنة او اي طائفة اخرى كانت مضطهدة في العراق فقل له انت كاذب لعين وهذا هو الحال كما اظنه في كل دولنا العربية فلم تدخل مصطلحات الطائفية الحقيرة عقولنا وقلوبنا المحبة الا بعد 2003 وبعد الاعلان عن الشرق الاوسط الجديد . احييك واحيي كل اخواننا المسيحيين وماهذا الامعة الكاتب الا صامولة حقيرة في ماكنة الهجمة الشعوبية الجديدة التي يريدون بها ان تودي بنا الى التفتت والتناحر .
October 22, 2010 2:18 PM


(296978) 68
الاستاذ المحترم نضال نعيسة
الساهر
لايسعني صراحة الا ان اشكرك على هذا المقال ولكن اسالك هل اللي نايك امك عربي واللي صهرك مسند ضهرك فارسي ومشان هيك عم تحن للفرس لانك نصيري حاقد بس بدي منك ياكلب ياابن الكلاب شوف مقالتك بس يسقط الحكم النصيري وخليني شوف تعليق منك . يعني كل الناس ردت عليك بردود مثقفة ومتقنة بس يلي شايفو انو مع امثالك ابينفع الا الواحد يحكي معك باصلك العاطل يلعن ابو اللي بزق بحلقك من قم حتى القرداحة .
February 23, 2011 2:16 PM


(297375) 69
ردا على نضال نعيسة
مطلع
الرجاء من اسامة فوزي عدم السماح لمثل هذا الحاقد على المسلمين بنشر مقالاته لديك . هذه ليست حرية راي لقد تعدى على الاسلام وشريعته السمحاء , قبحه الله من مسيحي حاقد