Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

 More articles 


خرافة المفكر العربي

يطالعنا إعلام التضليل الشامل بين الفينة والأخرى بمصطلحات لا تخطر على بال، وتثير العجب وحك  الجلد ونتف شعر الراس والاستغراب، ومن هذه المصطلحات مصطلح المفكر العربي، ويقدمون لنا بعض الشخصيات الكاراكوزية المضحكة البهلوانية على شاشاتهم على أنهم "مفكرون عرب"   هكذا بلا قافية وبلا مستحى  منكم، وأنتم أكبر قدر، وما عليك والحال، إلا تستلعن الأقدار التي رمتك في تلك اللحظة أمام التلفاز وتحوقل، وتستغفر الله إنه كان رحوماً رؤوفاً عطوفاً. فهل هناك ما يسمى بالمفكر العربي، أو الفكر العربي أصلاً؟ وهل تلك المنظومة المعرفية والآلية الجدلية القطعية الأحادية البدوية التي أنتجتها صحراء البعير وإرضاع الكبير ونكح الصغير تسمى فكراً بأي حال؟

من يسمون بالعرب، هم سكان ما يعرف بالجزيرة العربية التي خرجوا منها في المئوية الميلادية السابعة تحت مسمى الفتوحات الإسلامية، والتي لم تكن بالفعل سوى عولمة عسكريتارية لثقافة الغزو التي كانت طريقة العيش الوحيدة في ما يعرف بالجزيرة العربية، ولم يكن الدافع لها لا حضارياً، ولا تحضيرياً، أو إنسانياً، بقدر ما فرضته صعوبات العيش والقلة والندرة في كل شيء، وإغراء السبي والغنيمة الذي يشكل عماد الثقافة البدوية، الذي دفع عساكر الغزو للخروج من معاقلهم الصحراوية نحو البحبوحة والخضر والعيش الرغد الهني والبحث عن الظلال من حمأة الشمس الحارقة. ولو كان لدى البدو كفاية من قمح وخبز وماء وجمال لما خرجوا من جزيرتهم على الإطلاق ولكفانا الله وإياهم شر هذا العك والعياء المزمن ولكنه قد التاريخ المكتوب على هذه الشعوب. ونشأت بعد ذلك في الأمصار المحتلة الجديدة نظم حكم عسكرية أبوية كهنوتية مستبدة مغلقة ودموية لا تداول فيها لأي شكل من أشكال السلطة والحكم وفرخت تلك الأنظمة منظومة سلوكية وعقيدية وقيمية مستمدة بغالبها من ثقافة الصحراء، صار يطلق عليها فيما بعد وعلى طريقتها اسم الفكر العربي وشكلت ما عرف بهذا العقل العربي الذي نصطدم به يومياً في، وصار من يحمل تلك الأفكار والقيم والثقافة والنزعات المريبة والغريبة، ويتبناها ويدافع عنها يسمى مفكراً عربياً، أي مدافعاً وحاملاً لقيم الصحراء وأفكارها التوسعية والنهبوية اللا إنسانية والإمبريالية البدوية الخالدة.

ولم يساهم ما يسمى بالفكر العربي، وبكل أسف، ولخلل جوهري في طبيعة بنيته ورؤيته وتشكله وتطلعاته وآماله المتواضعة، في دفع هذه الشعوب والأمم المنكوبة قيد أنملة على سلم التطور الحضاري البشري، وظلت ، مع فكرها، تراوح مكانها ، وتلوك وتجتر نفس المفردات والخطاب العقيم المتحجر الرافض للآخر وللتغيير والخلاص أو محاولة التسليم بالهزيمة الحضارية والمعرفية المنكرة التي مني بها.

لا يوجد كبير فرق بين من يسمى مفكراً عربياً، وبين أي رجل دين على قارعة الطريق وفي الشارع العام. وكما لا يستطيع رجل الدين الإتيان بأي جديد، فهذا ما يفعله ما يسمى بالفكر العربي، بالضبط، وهناك توأمة بين الطرفين. فأي ثورة حقيقية في ما يسمى بالفكر العربي، ستصطدم بالفكر الديني السائد في المنطقة الذي تنعدم فيه التيارات الحداثية والتنويرية والإنسانية بشكل عام ويرفض الأخذ بكل قيم العصر بحجة الثوابت والخصوصيات المقدسة التي ستندثر في حال اصطدامها أو تفاعلها مع كل ما هو جديد.

ولعل أهم ما يميز ما يسمى بالفكر العربي، والمفكر العربي، هو تلك الرغبوية الرومانسية المحضة الطاغية في الخطاب في إعادة رؤية تلك الإمبراطورية العسكريتارية النهبوية الغازية التي وجدت في زمان ومكان وصدفة تاريخية. والرغبة لوحدها كما نعلم لا تكفي لبناء حضارات، ما لم يواكبها منظومة متكاملة من قيم الإنتاج الحضاري كامتلاك المعرفة وأدوات البحث العلمي والأهم من ذلك وجود نظام مجتمعي وسياسي وقيمي راق يواكب ذلك كله، ويلبي تطلعات تلك الشعوب الراغبة في التحضر والتمدن والانطلاق. ومن هنا فإن سمة الطوباوية الرغبوية هي من أهم سمات ما يسمى بالفكر العربي الذي يجد عجزاً ويتهرب من الإجابة عن التساؤل الهام، كيف يمكن جمع قيم الماضي المتجدد مع قيم الحاضر البائد.

وقلما تلحظ فرقاً بين المفكر العربي ورجل الدين في الطرح والخط العام وهناك الكثير من المشتركات بين الفريقيين في التكتيك والأهداف، والبنية الإيديولوجية التحتية والتوجهات والأفكار، ويجتمع الفريقان على هدف إعادة إحياء إمبراطورية الظلام العسكريتارية الاستبدادية الأبوية وإخضاع الشعوب واضطهادها والتنكيل بها وإجبارها على تبني الأفكار والإيديولوجيات الأحادية المتحجرة غير القابلة لا للتعديل ولا للتطوير، والتي لا يأتيها الباطل من أي مكان التي يرون فيها أنها قمة ما توصلت إليه البشرية من حضارة وعطاء وتوقف التاريخ عندها.

الفكر من التفكير، والتفكير يتناقض كلياً المسلمات التي هي صلب الفكر الديني والتي لا يجوز "التفكير" بها ومناقشتها مطلقاً، فلا تفكير مع أي دين والتسليم هو الأساس. والمتدين، أصلاً، ليس بحاجة للتفكير، وإعمال عقله في أي شيء، فكل شيء أمامه جاهز ومحلول ومجاب عليه وليس بحاجة لأي نوع من بذل الجهد في هذا الصدد. وكل من يفكر هو ليس بمتدين، فللدين سقف وحدود معرفية معروفة، بعكس الفكر الذي لا حدود له، ولا قيود.

ومن هنا تم تكفير كل مثقف ومفكر عربي فكر، أو حاول بشكل جدي، واخترق تابوهات ومسلمات الفكر العربي التقليدي وفي التاريخ القديم والحديث هناك طوابير على "شهداء" الفكر العربي. فالعربي الذي يفكر بحق هو العربي الكافر، والعربي "الجيد" هو العربي الذي لا يفكر، المؤمن بالفكر العربي التقليدي. فحين يفكر العربي بحق وجد لا شك بأنه، لن يعود عربياً، ولن يعود من السواد العربي الأعظم الذي يسلّم بالمسلمات ، وقد يتعرض للقتل والسحل والدحل كما حصل مع كثيرين من مفكري العرب الحقيقيين. والشاطر هو من نجا من نقمة التفكير. وحين نقرأ أو نسمع لما يسمى مفكر عربي، نعتقد لوهلة أننا أمام واعظ من إياهم في بلاطات السلاطين

ومن هنا لا يوجد شيء اسمه فكر عربي بقدر ما هناك فكر ديني يسود في أرض ما يسمى بالعرب، بنفس القدر الذي لا يوجد فيه مفكر عربي، بقدر ما هناك رجل ديني يعتقد بأنه يفكر.



(259386) 1
الي نضال نعيسة
stern_43
اصبت يا نضال كل الاحترام والدليل على ما تقول ;ولا تسئلوا عن اشياء تبد لكم تسوئكم.
June 9, 2010 12:12 PM


(259389) 2
تيس وبعاير الناس
راكان باشا الاقرع
يا استاذ نعيسه اذا كنت انت تعتبر نفسك كاتب ومفكر عربي مع انك من اتيس ما خلق الله . ليس عندك من الثقافه او الموضوعيه او الرويه مجرد حفنه من الكلمات والمصطلحات وتكرر اعادتها في كل مقال تماما كثور الدراسه فكيف لك ان تعيب على المفكرين العرب وتنتقدهم
June 9, 2010 12:36 PM


(259390) 3
Awsome article
Kurdi
One of the best article I read in a while, I like the way you are hammering the subject, it is opening our eyes to what is happening to us and around us, we have been blinded for a long time and not till recently we blamed all our problems on the west and not realized that the disease is within, it is in our brains and practices; and the Olamaa and establishment kept feeding that illusion
June 9, 2010 12:39 PM


(259395) 4
جهل بالتاريخ
عامر
قبل قيام الدولة الاسلامية كان هناك الامبراطورية الرومانية مثلا التي حرثت الارض بحروبها واستعبدت كل من احتلته، هل هذا في رأيك النهج الصحيح والتصرف الحضاري الذي تريده؟ بل اكثر من ذلك انظر الى اوروبا العصور الوسطى بعد مئات السنين من قيام الدولة الاسلامية وما كان فيها من محاكم التفتيش وحرق النساء ذوات الشعر الاحمر بتهمة ممارسة السحر. في العديد من البرامج الوثائقية الغربية الحديثة يشهد اهل العلم بالتفوق الحضاري للدولة العربية الاسلامية لمئات السنين، وهذا امر بديهي لا ينكره الا جاهل بالتاريخ وحاقد على كل شيء في الماضي والحاضر.
June 9, 2010 12:52 PM


(259398) 5
العربان والخلايجة ...
D-Generation_X
العرب لم يقدمو شيء للمستقبل ... جميع ما ينسب لهم هو من الماضي الذي لا فائدة منه في العصر الحاضر
June 9, 2010 1:08 PM


(259404) 6
لا يضر السحاب نباح الكلاب
Ali
والله ليظلون العرب غصة في حلقك وحلق من يمولوك وينشرون مقالاتك على موقع وزارة خارجيتهم و سيأتي اليوم الذي يبولون فبه عليك و على اللي خلفك ومن ثم خليها حلقة في أذنك وأذن كل كلاب الشعوبيين من أمثالك: لن يضر السحاب نباح الكلاب!!
الرجاء نشر هذا الرد كما تنشرون لهذا الوغد هذه السخافات..
June 9, 2010 1:31 PM


(259406) 7
goood
ghassan
lovely subject, thanks
June 9, 2010 1:56 PM


(259413) 8

hamed
Wonderful article.It describes closely the religous one thinkingof our society,result of the bloody persecution and the terror which is exercised over the people since centuries.joined with the continuous stream of the pseudo-literature of the merchants of the words,the so-called intellectuals who based their work to search words no important their posterior meaning and their influence over the society just to be suitables for theGreat Ocasion to glorify the beloved”” Long Lived”” to praise and to glorify his power ,his generousity his ostentation even they glorified the blood thirsty khalifas and leaders making from these villains the example for the new generations Responsable intellectuals who have the task to lead the change have the honest responsability to put over the level this chronic epidemia so as to be treated.
June 9, 2010 2:48 PM


(259415) 9

جو
خسارة يا تعيسة أن أمك لم تلدك في زمن الفتوحات الأسلامية وما تسميها بحقبة البدو ولو كنت موجودآ وقتها يا نضال لتغير وجه التاريخ وأصبح أسم ملك الجزيرة العربية الحالي الملك حافظ الأسد التاسع عشر بعد المئة !!
June 9, 2010 2:55 PM


(259419) 10
ملـــــــــــــــــــــوخيـــــــــــــــــــــــــــــة
مبســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوط
هل تعلم يا نضال ان الملوخيه هي الاكلة الوحيده اللي زي ما دخلت الجسم بتطلع منه والتغير الوحيد الذي يطرأ عليها هو الريحة.
يعني تؤكل شوربة خضراء لا طعم ولا لذة وريحتها ثوم وتخرج من الشرج برضه شوربة خضراء لكن ريحتها خرائية, علما بانها لا تحمل اي فائدة غذائيه ولا يمتص منها الجسم شيء مفيد.
مقالاتك يا عزيزي زي الملوخيه, نبدا بقراءة المقال وننتهي منه كما بدئنا, لا فكرة ولا مضمون والجديد الذي يطرا بعد كل مقال انها ريحتك بتزيد نتانة.
كلامي ليس دفاعا عن بدو الصحراء لاني لا اكن لهؤلاء سوى الاحتقار والازدراء.... ولكن هل من جديد؟ اقصد
هل لديك افكار اخرى؟
June 9, 2010 3:17 PM


(259421) 11
عودتك تاني للسياسه ---لامرحبا
رامز
بعد استراحه قصيره لك مع الكوره هاانت عدت للسياسه والتهكم علي الدين
في نظرك ان الف مئذنه بالقاهره لم تشفع لمصر تأهل لكأس العالم وكذلك بالرغم ان السعوديه ارض التوحيد لم تنجح كذلك في التاهل
واليوم تقول ان المفكر لايمكن ان يكون متدينا لان الدين ضد التفكير
ومن ثم يتم تكفير كل مفكر عربي
ونظرا لانك من قبل ثبت انك تكتب هذه الكلمات وترددها دون ملل او كلل فأنا اؤكد لك انك موش مفكر ---وانك فارغ من الداخل
لذلك لاتخاف علي نفسك
وحتي لو كفروك الجماعه اطمئن انا سوف ادافع عنك علي اساس انك مطرمخ ومكلوب ومرفوع عنك القلم
ويشهد علي ذلك الاف من زوار الموقع الذين يرون مع كل مقاله الاف الردود يمسح بك الزوار البلاط بالطول والعرض
انت موش شايف ياغبي ان اليهود يتحركون بعقيده متعصبه
وان المسيحيين كذلك لهم عقيده احيانا تكون متعصبه
هل هولاء لايفكرون
هم ماعندمش لارضاع الكبير ولابداوه ولاكلام فارغ من بتاعك
هل كل الدنيا علي خطأ وانت علي صواب
صحيح واحد مطرمخ راضع لبن حماره
June 9, 2010 3:34 PM


(259428) 12
This is a real concise guide to a chronic ideological and historical disease in the Middle East..
OBJECTIVE
Before starting, just le me draw your attention, Mr. Nedal, to the little "typing mistake" in the end of the 5th paragraph: you said " ...the Arabic Thought is unable and avoids the main important question on how to converge the values of the renewable past with the values of the dead present". And I believe you meant to say the last sentence like this " ..how to coverge the values of the dead past with the values of the renewable present "

For the rest of this to-the-point article, I can just say: on one hand, you are right to believe this way, but it sounds a bit judgemental when it comes to the choice of those individuals who are trying to "Think" !! If they choose to be called Arabs, then it is their choice, and among them there might be a lot of honest and productive thinkers. The choice of belonging to certain school or group.. is mostly subconscious; in other words it is NOT a choice at all. It is just another cycle of the copying machine.. producing just copies of things, which have established themselves in an inhumane fashion !!!
June 9, 2010 4:11 PM


(259431) 13
الخير موجود وإن كان قليلا
قارىء
صح لسانك يا نضال , ولكن انت ومن هم مثلك مثال حي على أن الفكر العربي موجود ولا يمكن إنكاره ,بل وفكر فاضل ونير بدليل الإعتراف بالسلبيات والتجاوزات ومحاولة إصلاح مواطن الخلل. كلامك جميل جدا .
June 9, 2010 4:21 PM


(259437) 14
بئسا لك وللحكومة التي تسمح لك بكتابة مثل هذه الكلمات الأنتن من الجيف
سوري
الفتوحات الإسلامية، والتي لم تكن بالفعل سوى عولمة عسكريتارية لثقافة الغزو التي كانت طريقة العيش الوحيدة في ما يعرف بالجزيرة العربية، ولم يكن الدافع لها لا حضارياً، ولا تحضيرياً، أو إنسانياً، بقدر ما فرضته صعوبات العيش والقلة والندرة في كل شيء، وإغراء السبي والغنيمة الذي يشكل عماد الثقافة البدوية

أيها العلوي النصيري البعثي الصفوي ، لن تموت قبل ان يجعل الله فيك آية، وتذكرني وقتها وتذكر ما كانت تخط شمالك
June 9, 2010 5:05 PM


(259438) 15
نطفة عبرية
أبوذرالغفاري
يبدو أنك بقية من بقايا النطف التي تركها اليهود في سوريا أيام الأنتذاب الفرنسي على الشام.لأنك لو كنت عربيا خالصا لفكرت ألف مرة وأدرت لسانك وسط فمك ألف مرة قبل أن تتهم العرب بعدم التفكير.فهل تنكر أن (ابن رشد)هو أول من عرف الغرب بالفلسفة اليونانية؟وهل تعرف (الكندي )الذي يعتبر أول من غادر (علم الكلام)لكي يلج بالعرب التفكير الفلسفي؟لنأتي للعصر الحديث..فهل تعرف :طه حسين والطيب تيزني وعبدالله العروي وإحسان عباس وطه عبد الرحمن وحسين مروة ومهدي عامل؟وأخرهم -المتوفى حديثا-محمد عابد الجابري؟وهذه الأسماء على سبيل المثال لاالحصر.ورغم تحفظي الشديد على بعض تخريجاتهم وتلفيقاتهم التي يحاولون من خلالها التوفيق بين (اللاهوت والناسوت)إلا أني أعتبرهم منارة للفكر العربي الأسلامي الذي يجد نفسه بين مطرقة الحاكم الطاغي وسندان الأمية المتفشية في الشعب.ثم ماذا تفعل أنت أيها النخاس الذي يأكل لحم أخوانه العرب في سوق الأمبريالية الأمريكية؟ألا تفكر بطريقة بليدة حين تعتقد أنه بكتاباتك هاته سوف تحصل على وسام(ماما أمريكا)؟وهل تظن أن المخابرات الأمريكية والصهيونية سوف يثقون بك بعد أن أبنت عن بيعك لشخصيتك العربية الأسلامية لمجرد بضعة دولارات وشيكلات مثقوبة؟ثم إذا كانت لك مشكلة مع العرب والعروبة فلماذا تكتب بلغتهم وتتعامل بحروفهم لتوصيل سلعتك الفاسدة؟فلماذا لاتستعمل اللغة العبرية حتى يكون لخطابك مفعول لذى الشعب الأسرائيلي؟أم أنك تخاطب فقط أجهزة(الشين بيت) والموساد) ؟
June 9, 2010 5:10 PM


(259439) 16
دعاء
فرحان
قرأنا لك طويلا في صفحه السياسه
ثم قرانا لك في صفحه الدين والمجتمع
ثم كان ورأينا اسمك في صفحه الرياضه والكوره
عقبال يارب اشوف اسمك في صفحه الوفيات
ادعوا معي امين
June 9, 2010 5:10 PM


(259445) 17
مفكر كبير
بني وريا

أول مقال تكتبه صح يانضال
خرافة المفكر العربي أمثال ( نضال نعيسة )
June 9, 2010 5:46 PM


(259454) 18
lmao
NETEYAHO
a gang of bedwins and their camels raped and ripped your ass when you were a child,which caused you,among others,to suffer this bedwinsphopia.
many told this before ,Nedal, but i gotta say it again:you're indeed a sick nd twisted motherfucker
go get some help moron
qal mofakker qal..lk tel7as TEEZ 7maritna el3amsha
June 9, 2010 8:01 PM


(259461) 19
no way maaaan!!!!!!!!!!!!
asshole
والله يا عمي بيكفينا انك بتفكر عنا،بعدين يا مفكر شو هال الاعراب هدول الحفاة اللي قدرو يغزو العالم و يفرضو وجودهم في زمن امبراطوريات واسعة ،طيب هالااعراب غزو هالدول طيب شعوبها وين كانوا؟عمرك شفت اسد هارب من جدي؟
June 9, 2010 9:59 PM


(259465) 20
تحليل جميل
ابو بصير
أنا انبسطت برد البسيط للاخ مبسوط وتحليله الملوخياتي الدقيق
ويبدو أن ظاهرة التفكير الملوخياتي والتي ابدع فيها المفكر العربي نعيسة جديرة بالدراسة..... وأنا اقترح تدريسها في كافة كليات البيطرة لانقاذ ما يكمن انقاذه من الحيوانات النافقة ...
ان مشكلة الاسهال المقالاتي لنعيسة ربما ناتج من تأثير ملوخياتي مزمن مع انتفاخ بطني
اكتفي بهذا القدر قبل أن نشم .... مقالة أَخرى ؟؟؟؟؟؟
June 9, 2010 11:12 PM


(259469) 21
عفوا
mosab
عفوا يا اخوان التافه هذا من وين المشكلة انة كاتب انه من سوريا بس اللي بقرا تخبيصه وحقده على العرب والاسلام بفكره جاي من روسيا هالصرماي ولك اقرا وشوف كتب وتاريخ العرب قبل ما تعوي.
June 10, 2010 12:29 AM


(259478) 22

keep cntinu
Mr Nidaal if you still looking for more shit , so keep going same way of writing and we have more to give you and your support
June 10, 2010 1:48 AM


(259479) 23
هذه المصاطر من نخبة الفكر العربي
حميدو
عزيزي نضال عن اي فكر عربي تتحدث اذ تعرف ان اول مفكر دخل الإسلام هو المفكر الكبير الحمار يعفور ومن اجوبتهم تعرف انهم ورثوا هذا الفكر فالحمار اذا نخزته بعصا لترشده الطريق تلقاه قد لبطك في رجليه وها هم المفكرين العرب بدلا من ان يحاوروك بادب واخلاق تراهم يقذفونك باوسخ الكلمات ولا يريدون فكرا غير الفكر اليعفوري وهكذا فعل النبي محمد عندما هجته العجوز ام قرفة لم يحاورها بالفكر فاستعمل الآسلوب الحيواني وشقها الى نصفين فتبا لهذه الأمة اليعفورية
June 10, 2010 2:01 AM


(259480) 24
الى نعال تعيسه
hassan
بالمناسبه لما انته هيك حاقد عالعرب لماذا تستعمل لغتهم في مقالاتك ولماذا تستخدم موقعاً يدعى(عرب)تايمز ،، يفضل ان تكتب بالفارسيه في موقع عجم تايمز ،، الذي بالمناسبه هو ممنوع في سوريا ويبدو ان لديك موافقات خاصه من القياده الحكيمه
June 10, 2010 2:28 AM


(259493) 25
To all the individuals who can just come up with "name-calling and swearring"
OBJECTIVE
It is appalling how the majority of the comments are just name-calling and swearing; just hate and superficiality;...and after all it is so shallow a fashion to follow.. Why is it SOOOOOOOOOO difficult to hear about, or to read, or even to meet someone who happens to have a "DIFFERENT OPINION" or a " DIFFERENT WAY OF THINKING OR BEING" WHY??? Why do you feel AFRAID from different ways of thinking? Why do you feel that if someone is saying something different of what the "COPY" , which you are accustomed to then he is definitely an ENEMY !!! Actually, the existence of individuals like you guys is an ultimate PROOF that Nedal is right about his claims that Arabic Thought is another face of deep and absolute BARRENNESS and EMPTIENESS..
Languages are so rich in words and synonyms, especially the Arabic Language. And you don't have to use the filthiest street and slang words in order to throw your anger or disregard of the idea's or the writing of someone else.. A little suggestion: Just DON't read for Nedal at all.. and you will be OK. Or if you want REALLY to develop: THINK AGAIN AND OPEN YOUR EYES!!!!!
June 10, 2010 3:35 AM


(259504) 26
رائع
a.ali
الى رقم 19 ضهر الاسلام في القرن السابع وسقطت الدولة الرومانية في القرن الخامس يعني لاوجود لاى دولة في ذلك الوقت ....كاتب اسلامى قال بانه اقتضت الحكمة الالاهية ضهور الاسلام بعد سقوط جميع الدول القوية ...يعني لا رومان ولا فرس بل بقايا حاميات تسمى نفسها على الول السابقة في الشام وشمال افريقيا
June 10, 2010 6:08 AM


(259520) 27
شكرا لك
امريكي و افتخر
موضوع أكثر من رائع...
سلمت اياديك
June 10, 2010 7:42 AM


(259528) 28

HEMI
بإعتبار صفحة عرب تايمز هي هايدبارك فلكل الحق في الكتابة وبعيداً عن الشتائم لي تساؤلان

١ إذا كنت يا نضال تكره العرب إذاً لم تكتب بلغتهم وفي موقع إسمه عرب تايمز . إذهب واكتب بالإنكليزية إنت و صاحبك OBJECTIVE

٢ إذا كنت REAL OBJECTIVE , فلم أنت دائماً متفق مع نضال ؟ الموضوعي يتفق تارةً ويختلف أخرى ، حتى الانسان يختلف مع نفسه أحياناً ، وإذا كنت لا تحب الكتابه بالعربية فرجاءً لا داعي لإستعراض مواهبك باللغة الانكليزية علينا نحن البدو إذهب واستعرض مواهبك في مجلة ذي تايمز وليس في عرب تايمز . يمكن أخي OBJECTIVE غلطان بالعنوان. دائماً تقول TO THE POINT))
Which point exactly ? i hardly find a point in Nidal's articles
June 10, 2010 8:04 AM


(259532) 29
I approict u keep going like this
moses cohen
I approict u keep going like this
June 10, 2010 8:36 AM


(259577) 30
التعليقات ممتعة
نعال تعيسة
اعجبني التعليق رقم عشرة ، فأنا منذ زمن ابحث عن شئ اشبه به مقالات نعال تعيسة التي لا تفيد ولا تنفع ، ومنذ اليوم سألقبه بذو المقالات الملوخاتية.

ولكن هل يدرك اسيادك بانه بكل حرف تخطه ، تزيد سخط الشعب عليك وعلى اسيادك.

يعني اقصد هل فكر اسيادك ماذا سيفعل بهم الشعب إن صار شي بالبلد .

يعني لا استغرب إن حصل شئ وغاب الأمن او انقلاب أو شئ كهذا ان يقوم الشعب بإذابة أجسامكم بالشوارع حتى لتصبح خلاياك ممتدة على طول ثلاثمة كيلو متر.

مع اني لست مع هذا الإقتراح حيث ان ذلك سينجس الأسفلت
June 10, 2010 12:52 PM


(259585) 31
عصر الاوغاد
بلال
طريقة نعال تعيسة في الكتابة مقتبسة من البنغالية نسرين والهندبريطاني صاحب ايات شيطانية وهو يريد من واء ذلك لجوء سياسي او جواز سفر غربي اواقامة او ........ محن الزمان كثيرة لا تنقضي وسروره ياتيك كالاعياد

ملك الاكابر فاسترق رقابهم وتراه رقا في يد الاوغاد
June 10, 2010 2:17 PM


(259595) 32
Another Tsunami
kurdi
Your articles are like earthquakes shaking the grounds under their feet, keep sending them more so one day they will wake up
June 10, 2010 3:50 PM


(259607) 33
proud history
jihad
arab people have a long and proud history.in past centuries they created great empires.built centers of civilization and learning.and made brilliant contributions in the arts and sciences
June 10, 2010 5:40 PM


(259613) 34
الى الكذاب الاشر حميدو #23
أبو مخلص
أيها الكذاب الاشر تفتري على رسول الله(ص) أكرم البشر
عندما فتح النبي(ص) مكة التي قام أهلٌها بتعذيب وقتل أصحابه ...عفا النبي الكريم عنهم بقولته الشهيرة (أذهبوا فأنتم الطلقاء)
وهند بنت عتبة التي حرضت على قتل عم النبي(ص) الحمزة ومثلت بجثته كانت ممن عفا عنهم النبي(ص) ذلك اليوم

أن كذبك وأفترائك نابع من دينك الذي تؤمن به دين الكذب والافتراء على الله وأنت تعلم ذلك ... وأتحداك أن تعلن دينك
June 10, 2010 6:30 PM


(259866) 35
To Hemi # 28
OBJECTIVE
Had you read my comment without anger, you would have understood easily that this is one of the rare times, when I partially disagree with Nedal: Firstly I corrected his typing mistake in the 5th paragraph. Secondly, I pointed out that it is merely a "Free Choice" for anyone who would like to call himself/herself an Arab Thinker or Writer..etc. And I mentioned that there are many great writers who use Arabic language for their writings.. Language in itself is a great and very rich means of communications. But the point of controversy is the "nationalistic and fanatic bearings" which are connected to it in many ways..
Anyway, I do respect your way of criticising me. You did not use any slang word or what others are addicted to ... the street language.. You sound like a well-brought-up person.
About why I use only English, I don't have to defend my usage of English. But since you asked, or rather referred to that point, I have to tell you that I unfortunately can not type in Arabic; I can write it with a pen but not type it. And .. So, it is a pure matter of "Convenience" .. really..
June 12, 2010 6:40 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية