Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

فؤاد السنيورة أميرالمؤمنين ... رحم الله بيت مال المسلمين

بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري جرى الإتفاق بين السعودية وعائلته على أن يكون فؤاد السنيورة رئيسا للحكومة اللبنانية. طبعا قصة صعود السنيورة تصلح أن تكون عملا سينمائيا عالميا. فحكاية السنيورة ابن صيدا الدرويش البسيط, الذي كافح حتى صار محاسبا في شركات رفيق الحريري وصولا الى وراثتة في رئاسة الوزراء, تشبه حكاية ( علاّقة) الصيّاد الفقير ابن صور والذي عاش في زمن الفاطميين بحارا معدما لم يلبث أن نصّب نفسه أميرا على مدينة صور الساحلية مستغلا ضعف الدولة وانشغال الأسطول الفاطمي بحروب مصيرية.

طموح علاّقة للتسلّق الى أعلى لم يقف عند حد فإندفع يثبّت دعائم إمارته الجديدة عبر إصدار نقد مسكوك باسمه و صورته و قد كتب تحتها: عز بعد فاقة... ألأمير علاّقة. طبعا لم يدم عز علاّقة بعد ذلك طويلا, فقد استفزّت أعماله ألإنفصالية عصب الدولة المركزية فبادر الفاطميون, رغم انشغالهم , الى شن حملة عسكرية أدت الى احتلال صور واعتقال أميرها الطرطور الذي أعدم فورا وحشي جلده قشا ليكون عبرة للطامحين. فؤاد السنيورة جاء مع الرئيس الحريري الى السلطة وهندس بنفسه مديونية لبنان التي بلغت اليوم ٥٠ مليار دولار اميريكي.

 فؤاد السنيورة هذا هو الذي ذرف الدموع امام وزراء الخارجية العرب أثناء العدوان الإسرائيلي في حرب تموز ٢٠٠٦ ثم أعطى التوجيهات لرجاله في ثكنة مرج عيون بلزوم استقبال الإسرائيليين بالشاي والقبلات . فجأة وبين عشيّة وضحاها وبدون سابق إنذار لبس فؤاد بن شدّاد ثوب الشجاعة وشن حربه على المقاومة وعلى سلاح إشارتها بعدما بويع على لسان المفتي محمد رشيد قباني في إحدى خطب الجمعة التي أقيمت في السرايا الحكومي أميرا للمؤمنين حين توجّه الشيخ الى الحاج فؤاد قائلا له: ما كنت لتخلع ثوبا ألبسك إياه الله... وهذا الكلام هو تكرار لكلام عثمان بن عفّان حين طلب منه التنحي عن السلطة درء للفتنة, يومها أجاب عثمان: ما كنت لأخلع ثوبا ألبسني إيّاه الله.

 المشكلة الوحيدة هنا والتي فاتت سماحة المفتي هي أنّ عثمان كان يلقّب بذي النورين أمّا فؤاد فأبعد ما يكون عن الإشعاع والنور بسبب سياسة التقنين التي يفرضها غمّا وظلاما في ليل اللبنانيين. لذا أقترح على فضيلة مفتي الجمهورية أن يمنح السنيورة في خطبة الجمعة المقبلة لقب : ذو الجيبتين. والجيبتان أصلهما في العربية الجيبان , مفردهما جيب وهو ما يملأ بالنقود والذهب أو بالفستق والمكسّزات.

 وفي لبنان يؤّنث الجيب فيصبح جيبة كما أنّث السنيور فصار سنيورة . والجيبان أو الجيبتان ,بلهجة لبنان , ضروريتّان للحاج فؤاد, الأولى للقبض يستلم ويودع فيها الهبات العربية والدولية لإعادة إعمار جنوب لبنان, والثانية للصرف يصرف منها بما يشاء كيف يشاء على من يشاء من أحبّائه , من غير المستحقين طبعا. سنتان مرّتا وامير المؤمنين يسوّف ويماطل في دفع تعويضات حرب تموز على ابناء قرى الجنوب بحجة أن اللجنة الهندسية الفنية لم ترفع تقريرها للحكومة. وبعد كشف فني وهندسي تبيّن أن جيبا الأمير ما هما في حقيقة ألأمر سوى جيب واحد تصل بينهما قناة بلاستيكية تمر تحت البطلون . يشار هنا الى أن التقرير الفني خلا من الإشارة الى قنوات ثياب الحاج فؤاد الداخلية.

 فلم يحتاط الجمهور بل أخذته الدهشة حين أخرج رئيس الوزراء عورته من حلقه فجأة و راح يخطب في مجلس النواب قائلا أنه استعار أموال الهبة السعودية لكي يحصل بضمانها على قروض لدعم مشروعات حكومية. يا سلام .... أمانة واستقامة هذا هو الحاج فؤاد.. يصل اول يوم من الحج .. في اليوم الثاني يأخذ الحاجّة كوندوليسا رايس بالأحضان وخود يا بوس.... يبكي في تموز ... ويستأسد في أيار... حتى إذا ما انجلى الغبار... والتهمت قفا أمير الممؤمنين النار ... قام ينوح ويندب مأساة بيروت... بعدما أفرغ بيت المال من آخر درهم ودينار. الآن القول الفصل وقد مرّ الهزل. بإمكان الطائفة السنية الكريمة التمسك بالحاج سنيورة. وبإمكان سماحة المفتي أن يجعله ثالث الخلفاء الراشدين, مع أني لا أدري كيف سيكون موقف عثمان بن عفّان لو عرف بالأمر, وبإمكان الحاج ذو الجيبين السنيورة أن يعتبر السراي قصر الإمارة وأنه أمير المؤمنين.. ولكنّ عليه أن يرجع الأموال لأهلها المستحقين وأصحابها الشرعيين. ولا يغرّنه شعار عز بعد فاقة.... فليس زميله علاّقة وجلده المحشي بالتبن والقش عنه ببعيد.



(259394) 1

عمر الجزار
إنجقم فؤاد السنيورة من كثر لحس إصبعه الكبير وعد المصاري.
June 9, 2010 12:49 PM


(259409) 2
إسمع يا رضا
سني إبن سني إبن سني
يحكى عن أمير المؤمنين السنيوره أنه في صغره إشترى حمارا ميتا بدولارين وأعلن للملأ عن يانصيب (lottery) جائزته الكبرى حمار. باع أمير المؤمنين (ذو الجيبين) كل ما طبع من تذاكر اليانصيب للعوام بدولارين للتذكره. ولما جرى السحب وتقدم الفائز لأخذ جائزته، ذرف السنيوره دمعه من دموع حرب تموز ٢٠٠٦ في تعزية الفائز وأخبره بموت الحمار وأعطاه الدولارين ثمن تذكرته وانصرف.

ولك .... أخت هيك شعب بدقله بيرقص!
June 9, 2010 2:27 PM


(259455) 3
في أعماق العقل الرافضي
almohajer
لم تقل لنا ما هي المعارك المصيرية التي إنشغل بها الفاطميون، وإذا لم يكن لديك مانع قل لنا لماذا قائد الجيوش التي حررت القدس صلاح ألدين دمر تلك الدولة
June 9, 2010 8:18 PM


(259508) 4
Tfoooh
Daniello
قبل ما تحكي عن السنيورة روح احكي عن أصحابك الذين أمطروا السوق البنانية بالبضائع بدون دفع الجمارك.كلها على أسماء شهداء المقاومة. ولك حتى ثياب النساء الداخلية (Strings) صارت تفوت بلا جمارك كرمال شهداء المقاومة. هايك إجو الخمسين مليار. لو كنت تدفع كهرباء وتلفون وجمارك كان لبنان إستطاع تعويط المليارات التي دُفعت لبناء لبنان بعد الحرب حتى يكون في طرقات معبدة التي مشت عليها السيارات الأيرانية لحرق تلفزيون المستقبل في ٧ أيار...إيه يلعن أبو هايك مقال عا أبو هايك منطق...
June 10, 2010 6:30 AM


(259529) 5
to 3
Muhammad
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خاتم الأنبياء و المرسلين. عزيزي كان الفاطميون مشغولون بتيسير دخول القوات الصليبية إلى بيت المقدس . و ذلك كان بعد إدخالهم التتار إلى الدولة العباسية بتسهيل الوزير ابن العلقمي الذي قتله التتار بعد أن أطيح ببغداد عاصمة الخلافة العباسية . حروب الفاطميين داخلية كما قلت ضد صلاح الدين مع الصليبيين...... . إذن عثمان ذو النورين رضي الله عنه قال ما أخلع ثوبا البسني الله إياه .لذلك قتل رضي الله عنه وما في بيته رطل من التمر ؟ لذلك صب كل ما ملك من تجارة في بيت مال المسلمين و كان له بئر تركها ليشرب منها الناس دون أجر فوعده الرسول ببئر في الجنة كما جاء في صحيح البخاري و مسلم و كان رضي الله عنه من العشرة المبشرين بالجنة .تفتري على الرسول صلوات ربي و سلامه عليه بقولك أفلم يرى أن عثمان منافق كما يدعي الروافض فيزوجه ابنتيه ربنا لاتؤاخذنا بما فعل أبناء المتعة بسم الإسلام و الإسلام منهم براء . كان الصحبة الكرام خير أمة أخرجت للناس . أما مقال الكاتب في ذي النورين فليس له سند إنما من تأليف أصحاب العمائم الذين يخترعون الحديث و يتخذوه دينا . أزال الله عنا أمثال السنيورة و أزال عنا الحقد الرافضي المجوسي و أعاد لنا الخلافة الإسلامية كما كانت عهد أبا بكر و عمر و عثمان و علي رضي الله عنهم أجمعين .
June 10, 2010 8:10 AM


(259570) 6
ردود مفحمة على مزاعم الشيعة المبهمة(1)
عمر الجزار
ذكر الكليني في كتاب الكافي:«أن الأئمة يعلمون متى يموتون، وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم».ثم يذكر المجلسي في كتابه(بحار الأنوار)حديثاً يقول:«لم يكن إمام إلا مات مقتولاً أو مسموماً».فإذا كان الإمام يعلم الغيب كما ذكر الكليني والحر العاملي،فسيعلم ما يقدم له من طعام وشراب،فإن كان مسموماً علم ما فيه من سم وتجنبه،فإن لم يتجنبه مات منتحراً لأنه يعلم أن الطعام مسموم!فيكون قاتلا لنفسه،وقد أخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أن قاتل نفسه في النار!فهل يرضى الشيعة هذا للأئمة؟!
June 10, 2010 11:56 AM


(259572) 7
ردود مفحمة على مزاعم الشيعة المبهمة(2)
عمر الجزار
يروي صاحب كتاب( نهج البلاغة )ـ وهو كتاب معتمد عند الشيعة ـ أن علي رضي الله عنه استعفى من الخلافة وقال:«دعوني وإلتمسوا غيري»!وهذا يدل على بطلان مذهب الشيعة،إذ كيف يستعفي منها،وتنصيبه إمامًا وخليفة أمر فرض من الله لازم ـ عندكم أيها الشيعة ـ كان يطالب به أبوبكر رضي الله عنه ـ كما تزعمون ـ؟!
June 10, 2010 11:58 AM


(259573) 8
ردود مفحمة على مزاعم الشيعة المبهمة(3)
عمر الجزار
يعتقد الشيعة أن علي رضي الله عنه إمام معصوم،ثم نجده ـ وبإعترافهم ـ يُزوج إبنته أم كلثوم «شقيقة الحسن والحسين»من عمر بن الخطاب رضي الله عنه!!فيلزم الشيعة أحد أمرين أحلاهما مر:
الأول:أن علي رضي الله عنه غير معصوم لأنه زوج إبنته من كافر!،وهذا ما يناقض أساسات المذهب الشيعي،بل يترتب عليه أن غيره من الأئمة غير معصومين.
والثاني:أن عمر رضي الله عنه مسلم!قد إرتضى علي رضي الله عنه مصاهرته.وهذان جوابان محيّران.
June 10, 2010 12:00 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز