Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

الجهاد الإسلامي بين الأنموذج الأردوغاني والأنموذج البن لادني

لا يخفى على  ذي لب الخلفية الإسلامية للحكومة الأردوغانية التي كانت العلمانية الأتاتورية سبيلها للوصول إلى سدة القرار في شبه القارة الطورانية، ويعتقد، بالمطلق، وإلى حد كبير بأنها-الخلفية- كانت وراء التحول الجذري في السياسات التركية حيال الدولة العبرية، فبين الإسلام واليهودية ما صنع الحداد. غير إن إحدى أهم القراءات لتظاهرة الأرمادا التركية الاستعراضية، هي إعادة شيء من ماء الوجه لبعض العرب، وللحركات السلفية العربية، عموماً، بعد أن اختطفت واحتكرت وتزعمت إيران للدور المقاوم في المنطقة وسط صمت يتخلله إحراج كبير لعرب الاعتدال، الذين لم يكونوا فقط في موقع المتفرج أو الحيادي فيما يخص أحداث المنطقة، بل كان قسم كبير منهم في موقع التواطؤ والتآمر في قضايا حساسة مثل العراق وأفغانستان، وإن الانتفاضة التركية الأخيرة، قد خطفت الأضواء الجهادية الإسلامية، وإن بشكل سلمي، من يد الملالي الإيرانيين الذين بدوا حتى اللحظة أسياد المقاومة بلا منازع في سماء المنطقة، واحتكروا الخطاب الجهادي المقاوم، بينما كان "سكان الجنة"، والمبشرين بها، من عرب الاعتدال، والمتقاعسين عن نصرة غزة، العاطلين عن أي عمل في الدار الدنيا، لأنهم قد وفروا كل طاقاتهم الذهنية إن وجدت، و"الجنسية" من أجل الاستمتاع بالحوريات والغلمان، ويكتفون بأضعف الإيمان، ألا وهو سب إيران وتخوينها، وإطلاق القنوات الفضائية كي يمرروا من خلالها فتاوى الإرضاع التهريجية، نقول اكتفوا بالفرجة من بعيد على ما يجري في المنطقة وكأن الأمر لا يعنيهم.

 

وفي إحدى قراءات الحدث، وبصرف النظر فيما إذا كان التنظيم الدولي، "إياه"، يقف خلفه ويموله، فهو في النهاية ليس أكثر من  تبديل لأساليب الصراع ربما بسبب العجز عن استخدام وسائل علاج أخرى في ظل وضع دولي وإقليمي معقد ومتشابك قد لا يخدم الخيارات القديمة، كما يبدو الحدث كمحاولة من عدة أطراف إقليمية ودولية، ذات مصالح وتوجهات متباينة، لتعويم أي دور "غير إيراني" همد واستكان تاريخياً، فيما يتعلق بالصراع، ولو عن طريق تركي بعد أن يئس العالم من دور عربي نشط، ولاسيما بعد أن خرج معظم العرب ونفضوا أيديهم من القضية، في مقابل دور إيراني "شيعي" ، فاعل ومتنام،  لإعادة تركيا، ومعها العرب المهاجرين من حلبة الصراع، إلى واجهة الحدث ربما للعب دور مستقبلي ريادي مقبول على الصعيد الإقليمي بعد أن فشل من يسمون بالعرب في القيام بأي دور إيجابي لصالح ما يسمى بقضاياهم. وأصبح يحق لبعض العرب "المسالمين" من "ركاب" الأسطول، التباهي والتفاخر، اليوم، بالحدث وتبني القضية، تماماً كما يفعل ملالي إيران الذين يظهرون لوهلة، ومن خلال دعمهم المطلق واللا محدود لحماس وحزب اله، بأنهم أصحاب القضية الفعليين، فيما العرب منشغلون بفتاوي التهريج.

 

ومهما كانت التفسيرات والتأويلات والخلفيات للحدث الغزاوي، فإنه ولا شك أنموذج جديد، وفعال، على المدى البعيد، من النضال والمقاومة السلمية المطلوبة، والتي أفلحت في غير مكان، كما هو الحال بالنسبة للنضال السلمي الهندي ضد الاستعمار البريطاني، والنضال الجنوب إفريقي ضد سياسات الأبارتهيد والفصل العنصري والتي أفلحت في تبوء أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا في تسعينات القرن الفارط، ولا ننسى الثورات البرتقالية والقرمزية السلمية الأخرى في غير مكان. إن هذا النمط من النضال والمقاومة السلمية مطلوب إلى حد كبير، وقد أفلح في فضح إسرائيل، وكسر هيبتها وشوكتها، أكثر من آلاف الصواريخ الكرتونية العشوائية التي كانت تطلق بين الفينة والأخرى محدثة ضجيجاً أكثر مما تحدث من إيلام لإسرائيل. وبما أن أصحاب "التظاهرة"، الأرمادية الأتراك هم من خلفية إسلامية، فهل نحن أمام تحول جديد في الرؤية إلى مفهوم الجهاد الإسلامي الذي لم يعد "لهم" ما استطاعوا من قوة، بقدر ما استطاعوا من حشد إعلامي ومعنوي وبواخر، هو أقوى بكثير في عالم تحمكه، وتتحكم به وسائل الإعلام أكثر مما تتحكم به الرشاشات والبساطير. لقد كان الحدث التركي بحق، واحداً من أكثر المبادرات النضالية في تاريخ ما يسمى بالصراع العربي الإسرائيلي. (لأنه  ليس صراعاً حقيقياً بين مصالح وطنية وتطلعات إنسانية بقدر ما هو صراع بين أصوليات وأساطير دينية وشوفينية ضيقة على كلا الجانبين من أجل الاستيلاء على، وإثبات ملكية حائط المبكى وبعض من صخور وحجارة أخرى).

 

وشتان ما بين هذا النمط الجهادي الذي يبدو أنه أتى أكله، وطرق أسماع العالم، وجهاد ابن لادن، ورهطه وصحبه الميامين، رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، الذي أضر وأساء لصورة من يسمون بالعرب والمسلمين في أصقاع الأرض. وبات جهاد بن لادن، ومن والاه، مصدر حرج وضرر للقضايا التي يقولون بأنهم يدافعون عنها، من خلال الأنموذج البدوي الصحراوي الدموي الفظ في مقابل ما يبدو جهاداً تركياً مدنياً سلمياً عصرياً أبيضاً أحرج إسرائيل ومن ورائها من سدنة النهب الإمبريالي. (طبعاً هم يقولون، وغيرهم يقول ما يحلو لهم، ولكنا، وعذراً،  غير ملزمين ولنا حرية الخيار في تصديق أي كان فيما يقول).

 

لا فرق بين قاتل وآخر وأياً تكن الذرائع، وحين يقتل البعض، وبدم بارد، وكما يفعل الإسرائيليون فهؤلاء جميعاً في ذات التصنيف، ولكل شعاراته ومبراراته.  فلم يعد القتل، الذي هو عقيدة وأسلوب حياة بالنسبة للبعض، مرحباً به في عالم اليوم الصغير، كما لم يعد القتلة في مأمن من القضاء الدولي، وإن تهرب مسؤولين إسرائيليين كبار من مطارات أوروبا، وخشيتهم من زيارتها، دليل على تنامي دور كبير لقوة الرأي العام التي تلاحق القتلة والمجرمين. وإن مجابهة إسرائيل، أو غيرها من "الأعداء" المفترضين، وعلى مستوى أية قضية،  وبنفس أساليبها الدموية والإجرامية ما هو، لعمري، إلا سقوط في فخ الإجرام وسفك الدم المدان وانجراف نحو همجية أفلحت إسرائيل وأمريكا، تاريخياً، في جر من يسمون بالعرب إليه، وكسبت معها إسرائيل تعاطفاً وتأييداً دولياً، غير مسبوق، في سالف الأيام، لكنه يبدو اليوم في موقع التراجع والخفوت والتضاؤل الملحوظ، فحتى أعتى مؤيدي إسرائيل بدا محرجاً في تبرير فعلتها الشنعاء تجاه مدنيين عزل ومسالمين أتوا بصدور وأيد عارية، وفي المياه الدولية، للدفاع والتضامن وفك لحصار عن شعب مسكين جائع وفقير.

 

فهل وصلت الرسالة لأساتذة الأصولية الدولية؟  



(258895) 1
غزة
Samir Ragheb
رائد صلاح ومن هم على شاكلته في كل ون تركيا ومصر لايمكن وصفهم بالمدنيين العزل ، هذا لايعني تبرئة إسرائيل من قتل أنصار السلام المغرر بهم
June 6, 2010 5:22 AM


(258900) 2
سوأل بس هل كل السوريين بهذا الحقد ؟
kara
يمكن يكون سوالى غريب نوعا ما وهو موجه الى الاخوه السوريين هل هذا الكاتب يعبر عن رايكم
June 6, 2010 6:19 AM


(258914) 3
تصحيح
محمد
أعجبني التعريف بالكاتب المزعوم ( ان صح انه كاتب ) كاتب سوري رينتمي لأي حزب او تيار سياسي أو (ديني ) والتصحيح ( لاينتمي لأي دين ) الا دين الهوى )
June 6, 2010 8:09 AM


(258916) 4
مقال احسن
بن حمد
شو صاير متأدب بمقالاتك,بصراحة تحليل معتدل بعيدا عن الشتم و التحيز او التحامل على طرف اة آخر, انشاء الله مقالاتك القدمة بتكون كلها ذات مدلول و فائده,شكراً.
June 6, 2010 8:23 AM


(258921) 5
الى المتفلسف نضال نعيسه
ناديه الحسيني
يا فيلسوف زمانك ..العمل النضالي هو عمل تكاملي متنوع وفق الحاجيات و الأمكانيات و الظروف و المعطيات و بالتالي لا يمكن استثناء ايا من الوسائل النضاليه طالما انها تؤدي المهمه .

فاستقلال الهند أتى على خلفية الكوارث الأقتصاديه و البشريه و العسكريه لدول الحلفاء و بالتالي لم تستطع دول مثل بريطانيا و فرنسا البقاء طويلا في مستعمراتها السابقه بشكل عسكري و لذلك شهدت كثيرا من دول العالم الثالث استقلالها بعد الحرب العالميه الثانيه و ذلك من خلال انتفاضات مدنيه أو التلويح بانتفاضات مسلحه و عنيفه و هذا ما صرح به غاندي تفسه حينما هدد بريطانيا بأنه أذا لم يجد العصيان المدني لتحرير الهند فلسوف يلجأ الى اساليب اخرى في اشاره الى العنف الثوري .

هذا الوضع لا ينطبق على الشرق الأوسط فاسرائيل لم تخض حروبا عالميه ولكن واجهت حروبا شعبيه و حرب عصابات حملها على الأنسحاب من غزه و جنوب لبنان . كذلك نفس الشيء ينطبق على امريكا في العراق و افغانستان و من قبلهما فيتنام وليبيريا و الصومال.

العنف الثوري ليس اختراعا بدويا كما تزعم بل مارسه البلاشفه في روسيا و اصحاب القمصان السود في ايطاليا ايام موسوليني و دول الحلفاء ضد النازيه.

العمل الثوري هوعمل تراكمي و متنوع يكمل بغضه بعضا
June 6, 2010 8:54 AM


(258922) 6
مرحبا في عودة تركيا المسلمة
ابن العراق
مصطلح ملالي هي ليست سبة او عيب كما تتصور وانما هو شرف عظيم لكل رجل دين مسلم في ايران .. مصطلح ملة او مذهب او مرجع او امام انما هي مفردات عربية وتستخدم كدرجات علمية دينية تصنف رجال الدين وعلميتهم .. الطيب اوردغان لم ياتي من فراغ او وليد صدفة وانما هو ابن صحوة اسلامية تضرب تركيا طولها بعرضها .. الشارع التركي ومثلة الشارع المصري والجزائري يفور اسلاميا وانا اعتقد انة هناك جمهورية اسلامية قادمة خلال الخمس سنوات القادمة في احد هذه البلدان الثلاث تركيا ومصر والجزائر .. تعالوا نحيي هذا الوليد العثماني الجديد .. قولوا آمين
June 6, 2010 9:15 AM


(258923) 7
Spelling
ali
The topic of your article has spelling mistake. Shame on you to allow such mistake
June 6, 2010 10:00 AM


(258929) 8

بني وريا

لا أدري يانضال لماذا لم تكتب عن الاكتشاف الكبير الذي أكتشفته أمريكا نتيجة بحوث أستمرت 20 سنة وهو أن
من يشرب بوله ( شخه ) كل صباح فبل الفطار تذهب عنه جميع الامراض
وأن هناك فوائد كثيرة في شرب بول الانسان

بينما نراك نازلا في شرب بول البعير الذي هو دواء من السكري وهو هلاج فعال في بلادي ضد الضغطذ والسكري

June 6, 2010 10:42 AM


(258934) 9
Just why?
ahmad
Why don't you write one single article about the filthy family of Alassad in Syria?
Just one!
They destryed everything in my country, Syria, They kidnapped, and killed my family and many many families and you know this but the best word to describe you is our Arabic word: enteh wahed wati until you prove otherwise by just single article critcizing the filthy family!
June 6, 2010 11:40 AM


(258937) 10
الجهاد الإسلامي بين الأنموذج الأردوغاني والأنموذج البن لادني
سعيد الزيناتي
تحليل منطقي ورائع ومهم ولافت للنظر وينم عن قدرة ابداعية في التحليل وفهم الحدث ومن شدة اعجابي به لا املك ما استطبع به ان اكافأك على هذا الابداع الا ان اتبرع لك وبكل اريحية وكرم حاتمي يعربي بلحسة واحدة لطيزي بعد ان اكون قد افرطت وبالغت في شرب الملح الانجليزي ودمتم يا نضول
June 6, 2010 11:52 AM


(258940) 11
لوحة جميلة
Fahed Ballan
رغم روعة النص وتماسك بنيته الفكرية يبقى أسير الخيال يا ( نضال ) العزيز فالخرفان لن ترضى أبدا بغير الذئب حاكما عليها .. تحياتي على النص المجنح الذي شطر البحر لنصفين
June 6, 2010 12:22 PM


(258941) 12
Great as always
salem
MR, Naessa
thanx very much for this article ....hopefully the message is delivered to any one who supports these fanatics
June 6, 2010 12:27 PM


(258943) 13
رد على التعليق رقم 2
syrian human
انا انسان سوري عربي مسلم انساني انا اقول لكم ان السوريون براء من نضال نعيسة واقواله لانه بوق للايرانين الصفويين.نحن كسوريون نحترم ونقدر الجهود الايرانية والتركية. ليس محبة بها ولكن لدعمها المقاومة والقضايا العربية اكثر من العرب المتقاعسين مع ادراكنا لاستغلال هذه الدول المقاومة لتحقيق مصالحها الخاصة.ونحن نؤمن بالمشروع العربي وننتظره. ويحيا كل شريف عربي
June 6, 2010 12:45 PM


(258945) 14
والله العظيم انك مسكين وتحتاج الى شفقة !!!
صقر قريش
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ .......... سورة الأعراف

أتعلم يا سيد نضال من قصد بهذه الآية ؟؟؟ انهم الأنعام الذين تنتمي اليهم انت. فأنت مسكين جدا وكل ما تكتب مقالا جديدا نرى فيه غباؤك وتحليلك الغير منطقي وعلمي في وقت لا عجب فيه من كثرة الكتاب الذين يحسبون انهم يحسنون الكتابة والتحليل العلمي المنطقي.
فلا حول ولا قوة الا بالله الحي الذي لا يموت.
ان الله ليس بغافل عما تعملون يا نضال افندي.
June 6, 2010 12:53 PM


(258946) 15
لا اله الا الله
ARDIGAN
سوف تشهد بانه لا اله الا الله وان محمد رسول الله شءت ام ابيت رغما ان الله ورسوله غنيان عن هذه الشهاده.
June 6, 2010 12:57 PM


(258958) 16

HADY
ارجوكم تعالوا لنتوحد على أمر،يضع نهاية لهذا التيس نعيسه،ارجوكم خذوا هذا الأمر على محمل الجد،لنتفق على ان لا نقرأ بتاتاً لهذا الساقط،ونتركه ينبح دون أن نستمع لنباحه،ونقاوم رغبتنا بشتمه وسبه،فهو يستمد قدرته على تغوط تلك التفاهات،من شتائم القراء،فإذا ما ترك ككلب اجرب،صدقوني أنه سيموت ويريحنا،إتّفقنا؟أرجوكم أيها الأعزّاء.
June 6, 2010 1:44 PM


(258989) 17
مقالات ممتعة
أبو سلامة
لطالما استمتعت بقراءة الردود على مقالاتك الغبية .. لكن يبدو لي أنك لاتقرا الردود .. ومنه أفهم لماذا أنت مستمر
June 6, 2010 5:22 PM


(258993) 18
تحليل لتحليل نعيسه
رامز
انا بعد قراءه مقالك تأكدت انك كنت الايام الماضيه مختفي في وكر للتفكير-- اثناء قافله الحريه وافتقدناك ياولد
المهم تحليلك السياسي العميق بعد الغيبه يشبه الي حد كبير تحليل البراز
تحليل دسم دافئ
تحليل بعيد النظر الفكري - رائحته تشبه القبر
انا طبعا عند قراءه مقالتك دايما ارتدي قفازات وماسك طبي طبقتين ويكون مزود بفلتر زي بتاع الحرب الكيماويه خوفا من تاثيرات افكارك علي انفي الحساس
احييك بشده علي الربط العبقري بين جهاد اردوجان وجهاد بن لادن ونسيت ان تربط معهم جهاد الخازن الصحفي المعروف
اكيد انت وصلت لهذه الافكار بعد معاناه بعد اكله بصاره معها نص كيلو بصل ني عشاء قبل النوم و
تبع الاكله مخاض عسير في التواليت جاءتنا توابع الزلزال الفكري بتاعك بعد شدك السيفون وذهابك لكتابه المقال قبل ان تغسل يديك طبعا
ولك روح اتنيل جاتك ستين نيله تنيلك علي هيك مقالات تكتبها في الحمام
ذكرتني واحد راح لاحد الحكماء وقاله علمني الهيافه
قال له الحكيم تعال في الفاضيه واتصدر
June 6, 2010 5:48 PM


(258996) 19
الي رقم16 هادي
remaa
تحيه لكل الزوار اقتراحك معقول لكن كما اراب تايمزتتيح له الفرصه فمن حق الكل ان يرد علي ويمسح به الارض ويعلمه ان من يكتب لازم يحترم القراء
والا الكل سوف يمسح به البلاط وهذه متعه فكريه
من جهه هو هبل لكن كلامنا لما ينزل مع كلامه احسن
June 6, 2010 5:53 PM


(259016) 20
إلى العميل الإسرائيلي رقم 1
محمود المقدسي
عندما تذكر الشيخ رائد صلاح ومن على شاكلته يجب أن تذكرهم باحترام وغزه بريئه من أمثالك
June 6, 2010 8:15 PM


(259052) 21
الى المنافق رقم 1
اردني
عندما تذكر الشيخ راءد صلاح قوم وقف على حيلك- هذا هو شيخ الاقصى- هذا اللذي نقف له وننحني له وقد دخل التاريخ من اوسع ابوابه- اما انت فالى المزبلة-لا والله حتى المزبلة لا ترضى بك- ففي المزبلة بعض الاشياء تنفع البشرز .
لله درك يا شيخ الاقصى كلنا معك قالبا وقلبا- تحيا يا شيخ- ولا تاخذنا على التقصير -
June 7, 2010 4:27 AM


(259064) 22
you realy man not l telling always the truth
SAAD AL SHAROOKI
what agreat article mr nethaal you tease the stupid peaple.great thoughts from agreat man.
June 7, 2010 7:12 AM


(259088) 23
إهداء
عبدالحق صداح
هذا بيت الشعر أهديه إلى الضال تعيسة وإلى مطمور ذليل(تيمور عزيز )المخمور النصراني :
رأيـت الـنـاس مـثـل الأيـر قـد دخـلـوا
وأنـا مـثـل الـخـصـيـتـيـن عـنـد الـبـاب مـردود
June 7, 2010 11:37 AM


(259168) 24
رد يا نضال على 8
محمد بيروتي
لو كنت رجل ابن رجل يا نضال رد على الاخ رقم 8 وجرب اشرب بولك يا نضال يمكن تصح من تخريفك وتحريفك وتفاهاتك
June 7, 2010 10:03 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز