Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

العرب والسطو على التاريخ

 في رسالة إليكترونية من إحدى المجموعات البريدية السلفية أو القومية، ولا فرق، تطالب بالتصويت لصالح تسمية الخليج بالخليج الفارسي.  وتقول الرسالة كما في نصها الحرفي:

 

Subject: خلال التصويت لتسمية الخليج العربي احقاقا للحق - مهم ويجب أن تنشر سريعاً

Date: Fri, 28 May 2010 00:57:52 +0200

 

صوت و انشر التصويت:

نرجو الدخول على الموقع واثبات عروبتكم من خلال التصويت لتسمية الخليج العربي إحقاقاً للحق علماً أنه ولغاية سنة 1914 كان يسمى خليج البصرة وتصر إيران على تسميته الفارسي فلا تعطوا الفرصة لغوغل إن يساند إيران في التسمية:

 

http://www.persianorarabiangulf.com/index.php

(انتهت الرسالة هنا).

 

تميز البدو عبر تاريخهم بالغزو والسبي وبعد أن كانوا يسبون الجمال والبعير انتقلوا في المرحلة التي سميناها بـ"عولمة" الغزو البدوي،  والتي أطلقوا عليها هم اسم الفتوحات، إلى السطو على وغزو وسبي  حضارات الغير ونسبة إنجازاتها وما توصلت إليه من علوم وفنون ورقي وتمدن لأنفسهم كما فعلوا بحضارات سورية العريقة ومصر وبابل التي كانت تسبقهم بآلاف السنين واعتبروا أن ما وجدوه من إنجازات حضارية ومعمارية وعلمية وأدبية في تلك البلدان حين احتلوها ملكاً لهم، وهم منشؤوها، والدليل الأول على عدم صدق ادعاءاتهم  فقد كان جميع علماء تلك الحقبة المبدعين والمتميزين هم من غير البدو الأعاريب، ولم يظهر حتى اليوم في عموم ما يسمى بجزيرة العرب عالم أو فيلسوف يعتد به، وعليه "القيمة"، غير أنها صدّرت، مشكورة، وبكل فخر واعتزاز، أكبر القتلة والسفاحين والجزارين وقاطعي الرؤوس ومصاصي الدماء واللصوص والغزاة الكبار في التاريخ.

 

وفي الحقيقة ولكي لا أخيب آمال أصحاب الرسالة السلفيين والقوميين فقد قمت وبكل صدق بالتصويت لصالح تسمية الخليج بالفارسي، وليس بالعربي، ولم أثبت عروبتي كما طلبوا في رسالتهم،  لأن  الحق والحقيقة، وكما قال سقراط، أغلى عندي من كل شيء ومن كل هذا التهريج الغوغائي الرخيص الذي "لا يودي ولا يجيب"، وهو ليس إلا تعبيراً عن عقدة دونية وحضارية مستفحلة لدى هؤلاء الأعاريب، وليس كرها بالعرب وحبا بالفرس ولكن لأن هذا حقيقة تاريخية ساطعة كشمس تموز.

 

وكانت نتيجة التصويت النهائية، وبكل أسف، وحسرة مخيـّبة لآمال القوميين والسلفيين أصحاب الرسالة، وأتت على الشكل التالي، وموجودة على نفس الرابط المثبت أعلاه:

 

What do you think is the right name for gulf?

Persian Gulf خليج فارس

 78.6%

Arabian Gulf الخليج العربي

 21.4%

Total votes: 205417

You have already voted!

 

وتؤكد هذه النتيجة بالطبع صوابية رؤية المصوتين وإدراكهم التام لحقائق الجغرافية والتاريخ، وهو الاسم الصحيح المثبت في جميع الوثائق التاريخية وإذا كان سكان المنطقة والقبائل البدوية تسميه بخليج البصرة كما تقول الرسالة فهذا يعني أن اسمه  خليج العراق العظيم الذي حرم من منفذ بحري لاحقاً وبتواطؤ إنكليزي مع بعض عائلات الصحراء لأمر معروف في نفس الثنائي سايكس وبيكو.  وإذا كان البعض يريد أن يزور ويشوه التاريخ فليعذرنا فلسنا ممن يفعلون هذا الشيء الخطير.

 

وحين كانت الحضارة الفارسية في أوج قوتها وعظمتها، كان البدو الأعاريب لا يجدوا من وسيلة للحياة وتدبير أمورهم سوى السطو والغزو ونهب بعضهم البعض. واليوم تقف إيران النووية شامخة وتبرز كقوة إقليمية وسط محيط بدوي مفكك ومهلهل وانشغال بدوي بالدعارة الفضائية وفتاوي التهريج لإرضاع الكبير فأين الثرى من الثريا وأين هذا من ذاك. فتسمية الخليج بالفارسي، هو إحقاق تاريخي، وليس امتثالاً لرغبة بدوية في السطو  على الحقائق والتاريخ، وبكل بساطة، وكما كانوا يسطون على "السخلة والبغلة"، والتباهي بذلك كما فعلوا بما سموه حضارتهم صاحبة الرسالة الخالدة، التي لم تكن إلا عملية سطو عسكري على حضارات الغير ونسبتها لأنفسهم.

 

ولا أعتقد ماذا يضير هؤلاء إذا كان الخليج فارسياً، ولماذا يريدون أن يكون اسمه عربياً، في الوقت الذي يرتبط فيه كل ما هو سلبي، حالياً، وبكل أسف بالعرب، من جهل وتخلف، وانحطاط قيمي ومعرفي وتراجع وانهزام وتحلل وتخبط وتفكك، وتآمر، وتوطؤ وقتل وإرهاب وديكتاتورية وفساد واستبداد...إلخ؟ لماذا يريدون الإساءة لهذه البقعة من الأرض بإطلاق اسم العرب عليها؟ أليس من الحق والمنطق أن يسمى بالفارسي، وبعيداً عن الحق التاريخ، وذلك بالنظر لما حققته إيران اليوم، وعلى عدة صعد من إنجازات في سماء المنطقة، ناهيك عن دورها في التصدي لقوى الشر التي تتربص بالمنطقة.  

 

يريد البدو الأعاريب المفلسون حضارياً أن يتسيدوا ويتمظهروا عبر أي شيء، ويثبتوا للناس عبثاً بامتلاكهم لبعد حضاري وتراث وتاريخ لكن هناك الكثير من الأشياء التي لا يمكن شراؤها لا بالمال ولا بالنفط ولا يمكن حتى الادعاء بامتلاكها، فالأمر مفضوح ولا يمكن التلاعب به، أو السطو عليه وتزوير التاريخ وقلب الحقائق، كما كانوا يفعلون حين كانوا يسطون على الماعز والإبل، ويسبون، بلا رحمة ولا أخلاق، أو ضمير، نساء القبائل، ثم الشعوب المجاورة.

 

نعم إنه خليج فارسي، وليس بعربي، وهذا ليس تجنياً، أو تشفياً وتحدياً، وحقداً على أحد، وانحيازاً للفرس، بل إحقاق واعتراف بحقائق الجغرافية والتاريخ، والسطو على الحقائق التاريخية وتغييرها وتغيير ذاكرة التاريخ، يختلف بالطبع، كثيراً، عن سلب السخلة والبغلة والبعير.



(257661) 1
dk
ok
عزيزي هذا حال العرب هل سمعت فارسي يفجر نفسه ويقتل الاف الناس يوميا ماهيه الصناعه العربيه الجواب صناعه الموت فقظ افتخرو وهذا حق مشروع ان تكرهو العالم شكرا لكم الكاتب نعيسه
May 29, 2010 4:34 AM


(257662) 2
It is the PERSIAN GULF... DEFINITELY !!
OBJECTIVE
Iran of today is the one country which has the LONGEST coast line on that gulf. And long time before the Arabs accepted the new religion of Islam, and saw in it a means to expand their dominatin in the area.. long time before that, PERSIAN EMPIRE has dominated more than 95% of the coast line of that gulf. And through history, the nomenclature of that Gulf has been ALWAYS BEEN AND STILL IS INTERNATIONALLY KNOWN AS: PERSIAN GULF ( Khalij Farsi ).. So, why is the anger?
And why suddenly is it very nationalistic matter to those who want it to be named: Arabian Gulf?? very strange.
Those emirates will develop in the near future and become "The Indian Emirate of the Persian Gulf".. Don't be surprised.. Especially, most of the children of the still-Arab families leave the process of bringing their children up to women from Sri Lanka, India and Bangladish.. And those children, mostly, grow up very well fed by the "teachings of those individuals, whose cultures are far from being homogenious with that of the native families..!!! In short, there IS a Cultural and Demographic Time-Bomb in that region ( PERSIAN GULF) !!!!.
May 29, 2010 4:39 AM


(257673) 3
بارك الله بك يا نضال
ابو عباس
ما اجمل ان يكون الكاتب مثقفا وايجابيا وشجاعا لقد اجتمعت فيك يا نضال هذه الصفات الثلاث ان كلمتك الصادقة بحجم قدمك وماتقوله هو راي الحق
May 29, 2010 6:07 AM


(257676) 4
رجاء من السيد نضال أن يكتب ولو مقال واحد عن لواء ألأسكندرون
ابو صيـّاح
قد نتفق على موضوع التسمية للخليج المتنازع عليه
أو قد نختلف ولكني أعتقد ،ان المشكلة لا تكمن في التسمية بقدر ما تخضع للتوجه السياسي. فكلنا يعرف أن لواء الأسكندرون عربي سوري قـُدّم على طبق من فضة كهدية الى تركيا من قبل الفرنسيين تماما كما قدّمت فلسطين هدية من قبل البريطانيين الى الصهاينة بوعد بلفورهم المشؤوم .
كما واعتقد ايضا أن السيد نضال نعيسة يتفق تماما مع السيد خالد مشعل بأن الجزر العربية المحتلة ( الطمب الصغرى والكبرى وأبو موسى هي جزر أيرانية
أو فارسية )لأن بعض ألأعراب يرون أن أيران أولى
باحتلال هذه الجزر الثلاث لكونها لوبقيت عربية او بيد العرب ستـُقدّم قواعد للدولة البريطانية او للولايات المتحدة الأمريكية.

May 29, 2010 6:16 AM


(257681) 5
لا فرق بين هذا الكاتب وأصحاب الفتاوى التي لاطعم ولا لون ولا رائحه
محمود المقدسي
هذا الكويتب مثله مثل هؤلاء الذين يسمون أنفسهم علماء فهو يسير في نفس المخطط المرسوم لإلهاء الأمه عن مشاكلها الرئيسيه والأمه لديها من المشاكل الكثيره التي هي بحاجه للحل ولكن هذا الكويتب المدفوع الأجر من أسياده لدفع أنظار قراء عرب تايمز وهم كثيرون عن القضايا الرئيسيه يثير قضايا ويكتب وللأسف فإن عرب تايمز تنشر له باسم حرية التعبير وبالأحرى حرية التجريح للقراء فهذا الشخص المريض عندما ظهر على قناة الجزيره وشرشحه الأخ الموريتاني لم يكن لديه من الحجه ليرد عليه وكان عاجزا أشد العجز عن الرد وكان كالمصروع ويأتي من خلال عرب تايمز ليثير الفتنه بين العرب وإيران صافا في خانة أسياده الذن يهاجمهم على صفحات عرب تايمز ويصفهم بالبدو والجهل ليقنعنا هذا المأجور أنه ضد دول الخليج ومن ثم يرمي سهامه لبث بذور الفتنه بين العرب وإيران وكما نعلم فإن العبه السياسيه الآن هي بث الفتن في المنطقه لخدمة إسرائيل وبقائها بزرع الفتن بين المسلمين على أساس قومي ولعن الله الفتن وموقديها ويأتي الآن ويريد إثبات أن الخليج فارسياوليس عربيا ويا له من موضوع تافه تفاهة الكاتب ويا ريت عرب تايمز تمنع الكتابات التي تثير الفتنه بين الناس وخصوصا في هذه الظروف التي أصبحت إسرائيل صديق لحكام الخليج وإيران وحزب الله وحماس أعداء لهم
May 29, 2010 6:44 AM


(257691) 6
شرب شرب بول الأباعر والعزف على الربابة هي ما يتميز به البدو الهمج من سلفوهابية ومن عبثية أرهابية
نجدي بدوي الأباعري
شرب بول الأباعر والعزف على الربابة هو ما يتميز به البدو الهمج من سلفوهابية ومن عبثية أرهابية
May 29, 2010 7:16 AM


(257693) 7
To Nidal, with the best wishes...
The clock
لا فض فوك... لقد اصبت كبد الحقيقة، هؤلاء الرعاع غجر الصحاري الذين لم يضيفوا على الحضارة البشرية إلا الغزو باسم نشر الاسلام وفرض الجزية على الشعوب المهزومة سواء أسلمت أم لم تسلم، إضافة الى السطو على حضاراتها القائمة العريقة وفكرها ومعمارها وفلسفتها وعلومها ونسبتها بكل بساطة ووقاحة للأعراب المقملين الذين وصفهم الله في قرآنه بأنهم أشد كفرا ونفاقا [هيا يابدو كذبوا القرآن واخترعوا تأويل بأن الله يقصد الفرس أو المصريين بالأعراب]... في النهاية لايصح إلا الصحيح وسوف تندثر حضارة شعر العانة وبول البعير والاستنجاء والبيدوفيليا والتداوي بالكي و سف حبة البركة.

وداااائما الصراخ على قد الوجع ........
May 29, 2010 7:21 AM


(257694) 8
انتحال حضارات الغير
نور الكاشف
الحضارة هى نتاج تفاعل الانسان مع ما يحيط به وليس لها أى علاقة بالدين. ولهذا فنحن لا نقرأ عن حضارة هندوسية أو حضارة بوذية ولكننا نقرأ عن حضارة هندية وحضارة صينية وحضارة رومانية وهكذا.
ولأن البدو لم يجيدوا الا قرض الشعر ولم تكن لهم حضارةفقد اصبح تعبير "الحضارة العربية" تناقضا فى الألفاظ.
هنا يلجأ العرب الى التعبير المغلوط " الحضارة الاسلامية" لكى ينسبوا لأنفسهم حضارات البلاد الموطوءة التى احتلوها بالسيف ورفعوا عليها راية الاسلام.وبهذا يمكنهم انتحال انجازات اللأشوريين والبابليين والأندلسيين وغيرهم.
لو كان للاسلام أى علاقة بالحضارة لأفرزت الجزيرة العربية - معقل الاسلام- كما هائلا من جهابذة العلماء. لكن الواقع المرير هو ان جزيرة العرب لم تفرز الا علماء فتاوى الحيض والنفاس ورضاع الكبير.
May 29, 2010 7:22 AM


(257699) 9
ايها النصيري الخسيس انه خليج عربي
omar
سبحان مين حجبك عن أكل البرسيم
May 29, 2010 7:45 AM


(257709) 10
ذهب,,,, والله يا عمي ذهب
مبسوط
يا عيني عليك يا ابو النضل,,, هذا هو الحكي اللي بطعم ذهب
يا حسره علينا,,, لو كان بطلع بايدي اكتب مثلك وامسح جوخ كان حالي احسن من هيك,, كنت كتبت امدح العقيد بومنيار واوهمته بانه بطل العرب القومي وكنت وصفته باسد افريقيا بس يا خساره ما بعرف اكتب . يلا عيش اللهم لا حسد, انا بسمع انهم الفرس كرماء في العطاء لزبانيتهم, اتبحبح يا سيدي اتبحبح , والله يا عكروت دبرت حالك بمصدر رزق غير شكل,,, اللهم زد وبارك,, وكله ع اكتاف ابو السيم فوزي الي فتح عرب وتايمز واتحولت منج ذهب للبعض,,
عيني عليك بارده يا نضال,, امسح جوخ يخوي امسح.
May 29, 2010 8:30 AM


(257714) 11
لنصوت جميعنا الخليج العربي "وليخسأ الخاسؤون"
سرحان الكهالي - يمني
إسمه الخليج العربي أراد الصهاينة أم أبوا لأسباب عدة :
١) يطل على ضفتيه ٦ دول عربية بالإضافة لإقليم الأحواز العربي.
٢) ظهر في كثير من الرسائل والمراسلات الهندية الرسمية في القرون إبتداءاً من القرن السادس الميلادي ٤ تسميات خليج البصرة، خليج البحرين وبحر العرب، كما أُُطلق عليه إسم خليج عمان البرتغالي.(للإسفادة البحث في مكتبة الكونجرس الأميريكية; تحت عنوان تاريخ الخليج الفارسي)
٣) جغرافياً يطلق الإسم على أي منطقة سواء مائية أو يابسة على ما يحيطها من: قومية أو تابعية لمنطقة قريبة أو إسم مكتشفها وفي الحالات الثلاث فإن الخليج العربي محاط من جوانبه الثلاث بالعرب وهو تابع للجزيرة العربية و منذ مدة تزيد عن الألفي سنة كان درب ملاحة من جميع زواياه وإحداثياته من طرف العراقيين الأوائل وأهل دلمون أو أهل البحرين، وأهل عمان في رأس الخيمة وجزيرتي دلما وداس، وإن الأمثلة كثيرة وأشهرهم الملاح العربي أحمد بن ماجد، والأسطورة السندباد.
بدأ إستعمال إسم الخليج الفارسي قبل مائتي سنة عندما نودي بالشاه الفارسي فهلوي سيد شاهنشاه فارس الأرض والبحر. (perssians shah history) مكتبة الكونجرس.
أما لكاتب المقال فلي سؤال واحد فقط ; لماذا هذه الهمة العالية والنشاط الفائق (مقالين يومياً) في قذح وذم العرب والمسلمين والثقافة العربية الإسلامية ، وتحريض الناس بعضهم عل بعض ونشر الفتنة والكره ؟
May 29, 2010 9:01 AM


(257715) 12
نفاق ودجل وزيف وكذب وتدليس مشايخ البدو من السفلية الوهابية التكفيرية العبيكان والقرني والعريفي والكلبببباني
مظلوم

ليس بغريب او بخاف علينا عندما يتنابز مشايخ الوهابية في اختيار الالفاظ السوقية التي لا يمكن لادنى طالب علم ان يتفوه بها ، فمسالة التهجم على مخاليفهم بهذه الالفاظ امر يمكن تحمله طالما هنالك الاتعس من هذه الالفاظ الا وهي فتاوى التكفير واستباحة الدماء .
الرافضة نالهم من هذه الكلمات البذيئة والفتاوى التكفيرية كم هائل بل اعتدنا عليها واصبحت دليل على صدق نهجنا ومتانة عقيدتنا ، ولكن كيف بكم عندما يختلف المشايخ فيما بينهم بخصوص فتوى او راي وانهم طالما يتبجحون بحديث فسروه خطأ الا وهو اختلاف علماء امتي رحمة فهاهي خلافاتهم بدأت تعلن في الصحف والمجلات والفضائيات .
كما وان هنالك ظاهرة غالبا ما يتصف بها مشايخ الوهابية الا وهي عندما يريد ان يظهر للعلن اي شيخ وهابي فلابد من تصريح او حديث ( يكسر الدنيا ) وهذا الحديث لا مراعاة لاصوله بل لا محذورات على تبعياته .
في الايام القليلة الماضية بعد ان طل علينا العبيكان بفتواه القبيحة الا وهي جواز رضاعة الكبير مع التبريرات الواهية والتي هي اقبح من الفتوى نفسها ظهر امام الحرم المكي المطرود عادل الكلباني ليدلو بدلوه من الكلمات التهجمية سواء كانت افتائية او تعقيبية على اقرانه المشايخ .
افتى الكلباني بجواز سماع الاغاني شرط أن يكون بنية الترويح، وأنه "لا مانع من الأغاني إذا كانت بدون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً".
وقال الكلباني في حديث لـ"الوطن": إن التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، كما أجاز العرضة النجدية ( أي عندما يرقصها ملكهم في مهرجان الجنادرية مثلا ) والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي.
وأردف الكلباني قائلاً "أنا أجيز الغناء والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ عبدالله الجديع أيضاً يجيزانه، فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكلة".
وبعد هذه القتبلة الافتائية عرج على انتقاد اقرانه من المشايخ وابتدأ بالقرني فقال
"عائض عرف عنه أنه يحرم الغناء، ويأتي بعد ذلك ليتعاون مع مغنٍ ويقول إنه بسبب جمال صوت المغني تعاونت معه"!.وقال عنه ان يعيش غفلة الصالحين ولا اعلم ماذا يقصد بها
وهنا جاء حديث الكلباني الذي هو حديث الغفلة وعدم الدراية وقلة الادراك عندما قال : لو أن الشيخ يوسف القرضاوي أخطأ وصافح امرأة أجنبية لشنوا عليه حملة، بينما لو فعل ذلك على سبيل المثال الشيخ سلمان العودة، أو الشيخ محمد النجيمي، أو الشيخ عائض القرني، لقالوا: مصلحة عامة، والدنيا تغيرت!.
ياهذا من قال لك ان القرضاوي لم يصافح اجنبية فقد صافح الشيخة موزة بحضور بعلها الامير واما مسالة التباين في التبريرات فهذا امر معتاد لديكم بل وحتى انت يا كلباني عندما تفتي وتُنتقد تبدأ بالتبريرات على غرار اقرانك
واستهزأ الكلباني بالنجيمي عندما برر النجيمي حرمة الاختلاط في حين اختلط هو بالنساء وبرر ذلك بانه اختلاط عارض واقر بانهم يقعون في الاخطاء ممن تشرئب الاعناق لسمع افتائاتهم ومنهم عبد الرحمن البراك
بعد ان اكمل ما لديه الكلباني جاء شيخ وهابي اخر ليدلو بدلوه لينتقد الكلباني ومن انتقدهم معه مستخدما كلمات يستحقها مشايخ الوهابية وامر معتاد لديهم في النطق بها حيث اتهم الشيخ محمد بن حسن الدريعي عضو هيئة التدريس بجامعة ابن سعود الإسلامية، كل من الشيخ عبدالمحسن العبيكان ، المستشار بالديوان الملكي ، والشيخ عادل الكلباني ، امام الحرم المكي السابق ، بأنهما يدلسان على الناس في دينهم ، ناصحا لهما بالبيع في سوق الخضار ، وترك الفتاوى لاهلها بعد ان ورد من احد المشاهدين سؤال طالبا رايه حول فتوى العبيكان والذي اجاز فيها الرضاع للكبار ، وفتوى الكلباني بجواز الغناء الذي يقصد منه الترويح.
وقال "إن فتاويهما لو كانت قيلت في عهد الشيخ محمد ابن إبراهيم أو الشيخ عبد العزيز بن باز لأمرا بإدخالهما السجن وقطعت ألسنتهما".
هذا التنابز هو امر معتاد بين مشايخ الوهابية ولاغرابة في ذلك اما صفات العالم الصحيح هو الابتعاد عن هكذا الفاظ وهكذا فتاوى تضحك الناس عليهم
May 29, 2010 9:04 AM


(257718) 13
Comment
fathi
Silly
May 29, 2010 9:19 AM


(257728) 14
هنا اصبت
ناصر
مع انني اختلف مع الكاتب في كثير من آرائه الا انه في هذه الحالة اصاب الرأي، فالتسمية التاريخية للخليج هي الخليج الفارسي، وهناك مثلا بحر العرب ولم يحاول احد تغيير اسمه لبحر الفرس، او المحيط الهندي لم يحاول احد تغيير اسمه للمحيط الباكستاني، فاحترام الأسماء التاريخية لا يقلل من شأن العرب أو شأن الدول العربية الخليجية، وإذا كان العرب يريدون اثبات وجودهم السياسي والحضاري في الخليج فباب المنافسة الشريفة مفتوح للجميع، المشكلة في عالمنا العربي اننا نهتم بالشكليات والقشور وننسى الجوهر، وهذا ما نشاهده في ابسط الامور مثل التربية على سبيل المثال، فالجملة العربية التربوية الدارجة هي ماذا سيقول الناس عنا، بدل تقييم الامور بالصحيح والخطأ، وبذلك نشأت اجيال عربية تفعل في الخفاء ما تشاء وتتظاهر بالاستقامة تخوفا من تقول الناس! وحتى العمارة العربية تعاني من ذلك، فنحن نشاهد قصورا فخمة ومباني بالغة الجمال من الخارج، وإذا تمعنا في التفاصيل الدقيقة في الداخل او في المرافق الصحية نجدها مخيبة للآمال، ولا تصل لمستوى بيت متواضع في مجتمعات اخرى.
May 29, 2010 9:51 AM


(257729) 15
نزعتها يا نضال
ابراهيم الجعفر
لطالما كنت من المؤيدين لكثير من أفكارك التقدمية مع اعتراضي على بعضها و اعتدت أن أقرأ مقالاتك المدروسة المدعمة بالبراهين.
ولكنك في هذا المقال تغير أسلوبك و أصبح لغواً غير مفهوم فتحدثت عن "الحقائق التاريخية" لتسمية الخليج الفارسي و مع ذلك لم تورد في مقالك حقيقة تاريخية واحدة!! التاريخ يقول أن إيران و لحد ليس بالبعيد كانت قارية ليس لها أي منفذ بحري فاحتلت إقليماً عربياً اسمه عربستان لولاه لم يكن لديها نقطة نفط...فأين أنت من التاريخ يا نضاال.. لم أعتدك كذاباً يا نضال..أنت لم تتكلم عن التاريخ بل عن الواقع بان إيران أصبحت دولة متطورة وقوية ..هذا كلام حسن..ولكن هل يعطيها ذلك الحق بسرقة أراض عربية ولاحقاً اسم الخليج العربي لمجرد أنها دولة متطورة و قوية!!! إسرائيل متطورة جداً و أكثر من سوريا بكثير.. فهل يعني هذا بنظرك و بظرك أن الجولان إسرائيلي!! من سلب التاريخ يا نضال؟؟ سرقة السخلة و البغلة أسهل من سرقة التاريخ ..هذا حق.. ولكن لماذا سرقت التاريخ يا نضال..نزعتها و زعلتني منك يا دابة.. ارجع لمقالاتك المميزة و لا تبيض مجدداً .. يا سخلة.
May 29, 2010 9:55 AM


(257731) 16
كلام منطقي سليم وفيه حق
سامي خالد
تابع بكل ما عندك من حقائق ومنطق في الوصف والتعبير. لعل وعسى أن يفهم البدو الفاسدين المفسدين العاجزين المتسلقين على ظهور الآخرين وحضاراتهم ومنجزاتهم وعلومهم وتاريخهم. البدو والأعراب والخلايجة هم شر البلية وحثالة الأمم.
May 29, 2010 10:00 AM


(257733) 17

سوري
انا متأكد انو كثر شرب المتة أثرت على دماغك تاثيرا كبيرا ، وتوضيحا للقراء (المتة ، هي عبارة عن نبتة تشبه التبن أعزكم الله تنقع بالماء ويشرب منقوعها ، غير ان الكاتب أعلاه يبدو بأنه لا يكتفي بالشرب بل يقوم بأكل المنقوع المشابه للتبن الذي تأكله الحمير في الغالب ، لذا لا عجب ان ان العلويين يحبون المتة).
May 29, 2010 10:06 AM


(257736) 18
بل امريكيا بامتياز
معروف
التسميه لا تعني شيئا بقدر ما تعنيه السيادة ، السياده على الخليج لأمريكا وهذا المهم ، ولك ان تسميه ما تشاء ولن يغير ذلك من حقيقة انه امريكي .
May 29, 2010 10:14 AM


(257741) 19
ما هو الحقد اذن
احمد عامر
نعم إنه خليج فارسي، وليس بعربي، وهذا ليس تجنياً، أو تشفياً وتحدياً، وحقداً على أحد، وانحيازاً للفرس؟
بعد كل هذا و انت لست حاقدا!!! هلأ اريتنا شيئا من الحقد لو كنت مثلك لما نطقت حرفا عربيا بعد اليوم و لما كتبت حرفا عربيا فذلك خيرا لك و لكثيرين غيرك.
May 29, 2010 10:25 AM


(257744) 20
احقاقا للحق
سوري حر
واحقاقا للحق انت تنتمي لفصيلة الحمير يا بهيمه
May 29, 2010 10:40 AM


(257746) 21
الخليج البعثي العربي
باحث في علوم الذرة والاشعاع
لك يا تيس نحن ما سمناه لاخليج عربي ولا فارسي لكن هيك تعلمناه خليج عربي الذي نص عليه أسيادك في دستور حزب البعث . روح انضرب بشكلك وسميه خليج أمريكا الأوسطي . لأنه كل هل العلاك ما بقدم ولا بأخر. على فكرة انت انسان مريض نفسيا فقط بتكتب أشياء تافهة مثلك وبعدها تنتظر لتقرأ الشتائم والمسبات اللي بيكتبها بعض المعلقين .
May 29, 2010 10:55 AM


(257749) 22
عاش العرب
Prof. Dr. Laith Awwad
بس و الله العرب رهبين جدا، إستطاعوا (رغم بدائيتهم) أن يمسحوا براس كسرى الأرض و و و أن يمرغوا أنف قيصر في الرمال.
أنا أحب العرب و أعتقد أن الطبيعة و عن طريق نشر جيناتهم في كل بقاع الأرض أحسنت صنعا.
فالبقاء للأصلح و الأقوى و لو نظرنا لبضعة الألوف كيف إنتشرت جيناتهم من أندونيسيا و حتى شبه الجزيرة الإبيرية و من صقلية و حتى الصومال، فسنشكر الطبيعة على أنها أدرى بنفسها منا و أعلم بما ينفع الأرض ممن يضر بها.
لا يوجد للكاتب مقال واحد يستحق التعليق و ذلك لأن مقالاته كلها مكررة و تستطيع أن تختصرها في ثلاث كلمات ليس إلا
May 29, 2010 11:01 AM


(257758) 23
تحية لقلمك الأصيل
عدنان
كلنا كنا مخدوعين ونردد ما يردده االإعلام البدوي المنافق، حتى عندما درسنا في المدارس والجامعات الأمريكية فإن الخليج في مواد الجغرافية والتاريخ هو خليج فارسي وكان هذه التسمية تزعجنا كعرب مما نعتبره سوء فهم من الجانب الأمريكي لكننا في النهاية اكتشفنا هذه الحقيقة بعد فوات الأوان وبعد ما خربت عقولنا. بالمناسبة، المواد الدراسية في أمريكا عندما تذكر الأديان القديمة أو تتطرق للحضارات في الشرق الأوسط فإنها لا تذكر إلا بلاد النهرين كمصدر رئيسي للحضارة وإيران وجزء من منطقة الشام.
May 29, 2010 11:37 AM


(257764) 24
خلصن اعرفن انه الخليج الفارسي
عبدالرحيم الجمل المعاني امريكا
اول زهقت طيزنا في الخليج الفارسي اول دولة ايران دولة متاخرة ومعظم الشعب ماكل خر واسال حي السيدة زينب في دمشق اكبر ايرانية بعشرين دولار واذا كان هناك بعض الاختراعات كالصوريخ فهي بمساعدة الكورين والصينيون اما الباقي فهي تعديل علي طائرات اف5 وهذهي طائرات قديمة لاتستطيع التصدي للطائرات الحديثةفلا تدوشنا بايران كانه دولة درجة اولي
May 29, 2010 12:21 PM


(257790) 25
جاهل ومسكين
صقر قريش
أتعلم لماذا يا أستاذ نضال أنا أرد على مقالاتك؟ ليس لأنك كاتب وتكتب بعلم! فأنت جاهل ومسكين والله العظيم أنك جاهل ومسكين. أنا اعلق على كلامك حتى أحصل على حسنات من الله من خلالك. وانا والله أرفض ما تكتب لأنك قليل العلم واحاول دائما ان أنبهك بان الله حي لا يهمل بل يمهل لعلك ترتدع وتتذكر بان الله حق وتسكت عن ظلم الأمة العظيمة.
فحسبي الله ونعم الوكيل فيك.
May 29, 2010 2:45 PM


(257806) 26
سر الي الامام
رامز
سر الي الامام يانعيسه
حتعيش حياتك دايما تعيسه
رافقتك دعوات المخابيل والمساطيل والمطرمخين
افكارك وكتاباتك تحمل افكارا خسيسه وافكار مؤامرات دسيسه
غني يااقرع القرع لمااستوي قال للخيار يالوبيا
وكلامك في الباذنجان والكوسه جاءك الحمار يعطيك عليه بوسه
اي كلا يانعيسه في اي موضوع يجيب اي نتيجه
اشتم العرب ياذو الجرب
اشتم العلماء ياابن الجبناء
اشتم البدو ياللي وشك شبه الدلو
اشتم العرب السنه ياحيوان ذو الرمه
انبح علي العلماء ياسيد الجبناء
سميه خليج الفرس ياللي وجهك مثل البرص
اشكر اسيادك اليهود وعيش مثل الدود
تجاهل جرائم العلويين ياعديم الذمه والدين
كول مخ حمار وعيش حياتك مطرمخ تحمل العار
كول دايما برسيم يبقي عقلك حمار صاغ سليم
اكتب مقالتك بالحمام لانك نجس تمام
نهايتك في العصفوريه ومستعد ابصم بيديا
May 29, 2010 4:37 PM


(257808) 27
سؤال يرئ
أبو مخلص
أنت تكتب لتثبت أن الخليج هو الخليج الفارسي... كمسلم لافرق عندي ولكن

سؤالي لماذا أنت تعيش في تركيا.. ولماذا لاتطلب اللجوء في ايران؟ ولماذا لاتستقبلك ايران ؟

والذي فهمته من اخر كلماتك في برنامج الاتجاه المعاكس مع الاخ الموريتاني الذي مسح فيك البلاط.. أنك طردت من احدى دول الخليج العربي(جهة الدول العربية) ولم تنال كامل حقوقك كما ادعيت (حسب فهمي لكلماتك)

سؤالي هل هذا هو سبب هجومك على أهل الخليج والاسلام والعرب عموما؟
May 29, 2010 5:20 PM


(257813) 28
لازلت غاضبا عليك وعلى أفكارك
أبوذرالغفاري
حتى لاأدخل في الصراع الوهمي الذي تغذيه السعودية والملالي؛أريد أن أسألك لماذا تتجه للفروع وتترك أصل الصراع؟هل هذا جبن منك أم أن هناك تعليمات أتتك من(الموساد ومقرن بن عبد العزيز مدير مخابرات الحرمين؟..فهل تخلى الله عن مملكة آل مرخان حتى تستنجد باليهود؟) وكيف تحرف الكلم عن موضعه أيها الناعس دوما وكأن ذبابة (تسيسي )هي معلمتك؟الآن هناك قافلة/أسطول من السفن الغربية تريد كسر الحصار عن غزة(بغض النظر عن أختلافنا أو اتفاقنا مع توجهات حماس)..فهل تريد بعثرة رأي العرب والمسلمين عما يفعله الغرب-بعض الغرب- من أجل (الأسلاميين)حتى تحظى براتبك المشبوه من (الموساد)؟لقد عبرت وقلت في مقالك السابق عن العرب والمسلمين(المغول)الذي غزوا أوروبا؛فكيف لهذا الشعب الأوروبي أن يدافع ويغامر لرفع الحصار عن(مغوله)؟ألا ترى معي أن هذا الغرب أكثر موضوعية وحرية وتلقائية منكم يامن تسمون (اللبيراليون العرب)؟هل هناك أدانة أكثر من هذه الأدانة والصفعة التي أتتك من (أشقائك)و(حوارييك)؟هل يمكن لي يوما ما أن أقرأ لك أعترافا بالخطأ مما أقترفه (عقلك)التافه والذي انساق وراء ترضية أسياده من (العلوج)؟أعتقد شخصيا أن ساعتك مؤقتة على قناة العبرية لصاحبتها (الجوهرة)زوجة المقبور فهد..كلما كان هناك انفراج بين ايران والغرب إلا وتدخلت بفبركة الأخبار السيئة على طريقة وزير الدعاية النازي(غوبلز)الذي كان شعاره..إطلق الكذبة ورددها لكي تصبح ..حقيقة..وهذا مايمارسه الشاذ..عبد الرحمن الراشد ومن والاه...وأخشى أن أضيفك للأئحته..أبتعد عن الشذوذ
May 29, 2010 6:04 PM


(257876) 29
عنفص
صالح بن عبدالرحمن
هو الخليج العربي ان أردت ذلك وإلا اشرب ماء البحر الميت لأننا نريده بمياهه.
انت شعوبي ضد كل ماهو عربي أو اسلامي ولكنك تناصر الصهاينة والأمريكان والرافضه
May 30, 2010 3:46 AM


(257878) 30
عنفص
صالح بن عبدالرحمن
هو الخليج العربي ان أردت ذلك وإلا اشرب ماء البحر الميت لأننا نريده بمياهه.
انت شعوبي ضد كل ماهو عربي أو اسلامي ولكنك تناصر الصهاينة والأمريكان والرافضه
May 30, 2010 3:49 AM


(257884) 31
انت مريض يا سيد
جهاد
وانا اقرا المقال تيقنت انك مريض تحتاج لعلاج وانا بصفتى طبيب مستعد لمعالجتك بدون مقابل فعقدة العرب واضحة في كلامك.اما موضوع عربي وفارسي فلا يساوي في ميزان الكلام شيئ.والنقطة الاخيرة ان الاسماء لا تتغير بالنباح والنهيق والصراخ الاسماء تبقي ثابتة وامة العرب قدمت اعظم الحضارات حتي الان ويشهد لها استمراريتها لاكثر من الف عام الشيئ الذي لم ولن تحظي به حضارة لا الان ولا في المستقبل.حاول ان تتناول بعض المهديات حتي تروق وتروق بضم راء الاولي وفتح راء الثانية
May 30, 2010 4:55 AM


(257888) 32
الى الكاتب
متابع
ارجو ان تكون مقالاتك القادمة هي المقارنة بين الحضارة الايرانية والحضارة العربية هذا اذا كان للعرب حضارة وان تكون بالتفصيل الممل وتشمل جميع النواحي السياسية والاقتصادية والصناعية والدينية وغيرها مع الشكر
May 30, 2010 5:32 AM


(257890) 33
الغرب اسيادكم ياموالي
عمك العربي
لو ان العرب مثل ما تقول اهل سخله وبعير وسطو وما كنت انت والفرس تتكلموا لغتنا يامولى
May 30, 2010 5:49 AM


(257930) 34
خليج فارسي
stern_43
نعم إنه خليج فارسي منذ الازل اقراءو التاريخ وليس التاريخ المزور لذي يعلم في المدارس العربية
May 30, 2010 10:54 AM


(257934) 35
الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألاّ يعلموا حدود ما أنزل الله .. ولكنك يا عمي العربي لا تحبون الناصحين
عمك النبطي

اللغة التي نزل بها الذكر الحكيم كانت لغة قريش .. و إتفاقا سميت بالعربية. إنا أنزلناه قرآنا عربيا (أي بلسان عربي أي بلغة ‏قريش) وقريش على لسان الرسول الأغظم ص أصلهم من نبط كوثى ، أي كوفى أو كوفة بلسان هذه الأيام. والنبط قوم ‏إبراهيم: مان يهوديا ولا نصرانيا. أتسرقون حتى نصوص الذكر وتجيرونها لأ،فسكم الأعرابية التافهة التي لا هي في عير ‏ولا نفير. فقط اكتب على الشيخ جوجل: نبط كوفى ، وتحصل على الجواب. ولكنكم يا قوم لا تحبون الناصحين! لأن مهلكتكم ‏بالعصبية! والى حيث ألقت رحلها والى جهنم وبئس المصير. نار وقودها الناس (الأعراب) والحجارة. الأعراب أشد كفرا ‏ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله. فأين تعتقد يا عماك العربي يؤخذ بالأعراب؟ لا تقل لي الى الجنة! إذ ستكذب ‏القرآن.‏
May 30, 2010 11:29 AM


(257965) 36

Araby
Do you think we are impressed from what you are trying to tell us,I do not want to disappoint you but Omak, Omak, Omak, and every reader add before it according to their culture what they need to make the sentence good.
May 30, 2010 4:57 PM


(257988) 37
الى الجحشين رقم ٩ و رقم ١٧
علوي من امريكا

الا تعلمان ايها الجحشان ان الكثير من المعارضون للنظام هم من العلويون. سبوا النظام على كيفكن، كس امكن على ام هيك نظام. يا حمير النظام شيئ والعلويون شيئ اخر.
May 30, 2010 9:44 PM


(258029) 38
what is it really u want ?
try789
U are always trying to prove something that benefits nobody, on the opposite, creates hatred and anger between nations and cultures.
Doesn’t that make you feel repentance deep inside?
And if u really care and want to be different than the Arabs whom as u always describe, beguines, thieves and all the shit u say; why then not be truly different and contribute to human civilization something somehow similar or even vast lower than what u are always proud of and listing in your articles( like small ship, airplane, live cell……………………anything)
Or just go openly and be brave once, and say………am no difference…….am even worse……Idiot who cant contribute nothing and always try to hide from the truth………forgive me guys
May 31, 2010 7:13 AM


(258231) 39
الى رقم 15 ابراهيم الجعفر
fady
يا سيد ابراهيم لا تنتظر رد من نضال على مشاركتك , لان مواضيعه ليست للنقاش بقدر ما هي لايصال معلومه معينه والمره الوحيده التي رد فيها نضال كانت مع اليهودي رافي وذلك من منطلق عقدة النقص التي تتسم بها شعوب المنطقه ولان ذاك كان خواجه فقام بالرد عليه من هذا المنطلق
June 1, 2010 8:47 AM


(258254) 40
ابو لؤلؤا ثاني
بلال
الظاهر ان ابالؤلؤ الايراني عنده سفراء وتلاميذ في الدول العربية ونعال تعيسة واحد منهم ولهذاوجب طردهم من عاصمة وبلد الامويين
June 1, 2010 11:27 AM


(258707) 41
Its ARABIAN GULF
eyad
For every one knowledge I love Iran and Persian people, but in History Persion people never inhibited the coast of the Arabian Gulf, they always lived up towards the north of current Iran, and on the other hand Arabic tribes have lived and inhibited both sides of the Gulf.
June 4, 2010 10:57 PM


(439454) 42
Persian Gulf
Mazen
Im Arabic and i will not lie because in all history and history books this Gulf has always been called Persian Gulf, so we can not change history plus America's Arab puppets dont even deserve to have a little pool named after them let alone a Gulf maybe a sewage .
May 15, 2014 7:54 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز