Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

 More articles 


الأساطير الدينية تحت الاختبار: إنتاج أول خلية حية والإنسان الصناعي قادم

بعد الروبوتات الذكية جداً، والاختراعات الهائلة، والخارقة التي قدمها العقل الغربي العلماني النقدي التنويري اللاديني، يبدو أن الإنسان الكامل- اللحم والدم والعقل- هو هدف علماء الغرب القادم.

ففيما كان ما يسمى بالعالم العربي والإسلامي، بقضه وقضيضه، مشغولاً ولـ"شوشة" أذنيه بالفتوى الخارقة لأصحاب الحضارات والثقافات الصحراوية العظيمة، التي صدّروها للبشرية، حول الاختلاط بين الجنسين وإرضاع الكبير، والتي أفتى بها، طويل العمر، فضيلة الشيخ الجليل والعالم الفهيم عبد المحسن العبيكان، المستشار في القصر الملكي السعودي، فجرت البشرية، ووسط صمت إعلامي مريب، ها هنا، وبعد أبحاث استمرت خمسة عشر عاماً، قنبلة علمية مدوية ومن العيار الثقيل إذ تمكن فريق علمي بمختبرات معهد "كريغ فنتر" Craig Venter الأمريكي من إنتاج أول خلية حيةFirst Living Cell لبكتيريا صناعية. وتم الإعلان على هذا الحدث العلمي البارز يوم الخميس الماضي على لسان العالم البيولوجي، كريغ فينتر، الذي يقود فريق العلماء الباحثين، حيث قال في تصريح لـ "تايمز": "رغم أن هذه خطوة صغيرة، لكنها تسمح بإحداث تغيير في الفلسفة والتفكير". وقد هدفت إلى تركيب سلسلة موروثات جينية "كروموزومات" مستقلة. وقال العاملون على المشروع إن استخداماته المستقبلية أكبر من أن تعد، لأنها تمتد من خلق مكونات مجهرية مفيدة في المجال الطبي وصولاً إلى توفير وسائل لإنتاج طاقة بديلة أو تنظيف البيئة. من جهته، وطبقاً لمصادر مختلفة، قال مارك بيدو Mark Bedu، كبير علماء معهد بوتولايف Botolife في فينيسيا الإيطالية: "نحن نتحدث عن أمر سيغير حياتنا بصورة جذرية."وأوضح بيدو أن إنتاج خلية أولية بسيطة تحتوي على المواد الأساسية في الحمض النووي قد يبدو أمراً بسيطاً للبعض غير أنه "سيكشف النقاب عن أحد أكبر الأسرار المتعلقة بالخلق والكون وموقع الإنسان"، (مصادر مختلفة).

لا مستحيل أمام العقل البشري الجبار، ولا حدود للفكر والخيال البشري الذي نقل الإنسان من الكهوف والمغاور وحياة الصيد والرعي البدائية إلى القمر والزهر والمريخ والمشتري، والقادم أعظم، طالما أن هذا العقل يعمل دونما قيود ودونما تابوهات ودونما وصايات وقيود وأغلال أسطورية تكبله وتمنعه من الإبداع والابتكار كما هو الحال في منظومتنا البدوية البدائية التي توقف العقل بالنسبة لها عند إرضاع الكبير، في القرن السابع الميلادي، وكيف حل الإشكالية المستعصية الشائكة الكبرى بالاختلاط بين الجنسين، الذي هو-الاختلاط- أصل الحياة والفطرة، وليس منع الاختلاط. فالفطرة تقتضي اختلاط الجنسين لاستمرار الحياة وتكاملها، وليس العزل والفصل بين الجنسين لتدمير الحياة الاجتماعية التي هي أصل الابتكار والإبداع والانتاج. وسيثير هذا الاختراع زوابع فكرية وأخلاقية وفلسفية كبرى، وسيلقى علامات استفهام كبرى على قضية الخلق التي ما زالت الرؤية والرواية الأسطورية تسيطر عليها، ويتقبل بها ويسلم بها كثيرون، ولكن السؤال الهام الذي يتردد في الذهن، وبعد نجاح عملية الاستنساخ الـ Cloning، التي أثارت عاصفة أخلاقية ودينية وفكرية وفلسفية، ماذا لو تم اليوم، أو غداً اختراع إنسان بكامل المواصفات البشرية، لحم وعظم ودم ودماغ وأعصاب...إلخ، وها هي الخلية الحية أولى هذه الخطوات، ولم لا؟

وقد تطيح هذه الاختراعات، وغيرها بالكثير من الفلسفات والأفكار والعقائد والتصورات المسبقة، وتنسفها من جذورها، وتخلخل بنيتها الإيديولوجية في جوهرها، وقد تسفـّه نظريات وأفكار فلاسفة ومفكرين ومنظرين كبار حول الوجود والروح والخلق والحياة بشكل عام، ليس ابتداء بسقراط وكونفوشيوس، ولا انتهاء بهيغل، وتؤكد بم لا يدع مجالاً للشك رؤى فلاسفة التنوير والوجوديين الغربيين، وعلماء عظام كداروين، قالوا بتطور الأنواع، ونشوء الخلية الحية عبر تفاعلات كيماوية، كما أثبته مؤخراً كرايغ فنتر، وليس عبر تصور أسطوري جاهز.

ويضع هذا الفتح العلمي الكبير والمثير عشرات الأسئلة وعلامات الاستفهام حول قضية الخلق الأسطورية السائدة ذاتها؟ كما يثير تساؤلات أخلاقية جدية قد تبدو مؤلمة ومحزنة حول الانتماء الأسروي والهوياتي وحول طبيعة العاطفة والوجدان والضمير ومنظومة القيم التي سيتمتع بها هذا الإنسان، ولتلخيص كل هذه الإشكاليات يمكن القول إن أي تغيير على الصعيد المادي سيعقبه تغيير على الصعيد القيمي والأخلاقي، كما حدث لمجتمعاتنا التي انهارت فيها القيم والأخلاق في عصر النفط العربي، الذي لا يتمتع بأي قيم وأخلاق وجمال.

قد لا يزال من المبكر الحديث عن "خلق" إنسان صناعي وتطويره من خلايا حية، وقد لا نعيش، وهو المرجح، حتى نبصر ذلك اليوم الذي نرى فيه إنساناً "مخلوقاً" من قبل إنسان، ومصنعاً في المختبرات العلمية تماماً كما تصنع الروبوتات الذكية،، ولكن لا نستطيع إلا أن لا نتخيل إمكانية حدوث ذلك، ولا نستطيع أن ننفي وننسف وجود الفكرة من الأساس، ولو حتى كمجرد احتمال، بنسبة واحد بالمليار، طالما أن هذا العقل البشري الجبار يعمل وينتج ويبدع كل شيء، وآخر إبداعاته قد تكون إنساناً كامل المواصفات، وإيماننا بالعقل، وليس بالأساطير والجهل، يبدو أقوى من أي إيمان.

الإنسان المخلوق والمصنـّع في المختبرات قادم إليكم، ولا ريب، وما عليكم سوى الانتظار، ولا عزاء البتة للعقول الصغيرة المشغولة والنائمة في عسل الأوهام الكبيرة والأساطير المستحيلة.


 



(257139) 1
انت ايه
مش مهم
كافر ولا علماني ولا مسيحي ..؟؟ حتى هؤلاء عندهم أهداف ومبادي .. ولا أدري هل أنت عدو البدو ولا الدين ولاعدو لله ..؟؟ مع ثقتي أنك لا تؤمن إلا بالدولار.
May 26, 2010 2:16 AM


(257140) 2
اميركا كذاااااابه
nedo
اميركا شاطره بالكلام فمنذ عشرات السنوات ونحن نسمع عن دواء للسرطان واخر لللايدز ووووووو... الخ ... وها هو السرطان اليوم اقوى من اي وقت مضى والايدز يفتك اكثر من اي وقت مضى... اميركا كذاااااابه ... كل اعلامها كذاب فلماذا نصدق كل ما تروجه عن نفسها? العلماء متحمسون اكثر من اللازم واحيانا خيالهم واسع جدا مثل ضرطاتهم التي يطلقونها دوما من طيز واسعه... لا يجب ان نصدق الا عندما نرى شيء على ارض الواقع
May 26, 2010 2:18 AM


(257142) 3
اكتشاف او اختراع ممكن جدا اما خلق خلية هذا كذب في كذب
ابن العراق
البشرية تخترع وتكتشف كل يوم شئ جديد ,, منذو صناعة اول عجلة في التاريخ في العراق القديم حتى صناعة اول ميكروجبس على يد العلماء اليابانيين ومن ثم علماء الغرب ويقال ان الصين صنعت اول ميكروجبس يستخدم الضوء في العمليات الحسابية وليس الالكترون ... ولهذا السبب هددت الولايات المتحدة الصين بحرب اقتصادية شاملة اذا طرحت هذا المنتوج الى الاسواق او عدم التوقف عن بحوث تطوير مثل هذا النوع من الميكرو
May 26, 2010 2:26 AM


(257146) 4
hello
spider man
I would like to clarify something, of course the invention is great, and I agree with you regarding to way how we think and the west. but the scientists did not create the cell from nothing, they brought it from simple bacteria environment.
May 26, 2010 2:43 AM


(257153) 5
اصحى يا نايم
خالد
الخلية اللتي تم تصنيعها في المختبرات يا طبل أجوف هي خلية حية خلقها الله عز وجل وجاء المساطيل و سحبوا الدي ان اي ووضعوا دي ان اي جديد تم تركيبه اليا. فهمت ؟ يعني ما خلقوا خلية .
كمان روح اخلق اللي بدك اياه انت وهم بس انفخ الروح فيه من ضراطك .
فعلا انك سطل مبدع
May 26, 2010 3:24 AM


(257165) 6
استغفر الله
amjad
ما اختلفنا انه العقل مفتاح الابداع..وكل العقائد شجعت عل العلم......بس لا تكفر من تحت لتحت
استغفر ربك هاذا اذا كنت بتامن فيه
وتاني شي شو دخل البدو والاعراب بموضوعك,ولا يعني انه انت مريض نفسي بشي اسمه بداوة واعراب
وتالت شي انت يللي كاتب هل المقال شو هي ابداعاتك بهل الحياة,شو قدمت للبشرية الا هل كم مقال يللي كلهم بشبهوا بعض .
May 26, 2010 4:38 AM


(257166) 7
تعليق آخر يرجى النشر مع جزيل الشكر
عمر الغضنفر
إن الدين هو الأخلاق ومن لا دين له فلا أخلاق له مطلقا.لذا على الذين يعرفون مكان إقامة(الملحد)نضال نعيسة إقامة دعوى(حسبة)ضده في المحاكم الشرعية الإسلامية بتهمة إنكار المعلوم من الدين بالضرورة وإزدراء الأديان وذلك لتطليقه من زوجته وإبعاده عن أولاده وخاصة(الأناث)منهم لإنعدام الدين والأخلاق معا عنده كفانا الله شره البغيض بغض الشيطان،حسبي الله ونعم الوكيل.

أللهم إني قد بلغت،أللهم فاشهد.
الكاتب الشيخ عمر الغضنفر-الناصرة/فلسطين المغتصبة.
May 26, 2010 4:46 AM


(257167) 8

omar
If any one was able to create a human being from nothing, I shall be the first one to follow you! but if not, do you promise to stop your crap and follow us?good deal
May 26, 2010 4:51 AM


(257172) 9
الى نضال نعيسة
الى نضال نعيسة
الى نضال نعيسة
بما انك تعيش في احدى الدول الاوربية فاليك طريقة حتى تصبح مشهور وتكسب الكثير من المال
عليك اولا ان تعلن ارتدادك عن الاسلام وانك تلقيت الكثير من رسائل التهديد عما تفعل الكثير من العاهرات
وثانيا ان تخترع وتروي قصص ان تم اغتصاب يوميا عندما كنت غلاما من قبل شيوخ المساجد

اذا فعلت هذا سيتم اجراء عشرات المقابلات التلفزيونية وسيتم نشر العديد من الكتب حول اكاذيبك


ارجو النشر يا عرب تايمز
May 26, 2010 5:34 AM


(257178) 10
الاهو
tazla
بعدما نزل اول انسان علئ القمر والفكر البدوي العبيكاني يقول ان الارض مسطحة وليست كروية وكيف تريد ان يفكر هدا العقل بانتاج أول خلية حية
May 26, 2010 6:05 AM


(257180) 11
والله هذا الكاتب يهذي
محمود المقدسي
بعد قراءة هذا المقال العلمي التهجمي على عجاله ذهب الكاتب الفذ بعيدا جدا في أفكاره وشطح وقال ليس ببعيد أن يخلق هذا الإنسان إنسانا آخر يا له من استنتاج حتى أن العلماء ما قالوا بهذا ولكن هذا الشخص لديه ويحدوه الأمل باختراع إنسان مسكين وكيف ستخترع هذا الإنسان يا تعيسه الزلمه يا جماعه يعني خلص على الآخر والكفر أخذ منه كل مأخذ وهذا ما يولده الحقد الكره لكل ما هو جميل يجعل الإنسان يكفر ويحلم بالمستحيل أتمنى على خذا المريض نفسيا وفكريا أن يعرض نفسه على طبيب نفسي بأسرع وقت ممكن مسكين
May 26, 2010 6:12 AM


(257184) 12
سلمت يمناك
حامد عيسى
سلمت يمناك على هذا المقال .

لقد قراته 4 مرات . هذا صحيح

العرب نائمة تحت شجرة الرقوق وتنتظر الحبة تفوت في فمها ، والغرب يصنعون .

احنا مثل ملعب كرة القدم الكل بلعب عندنا وبروح .

ونفسر الاستعمار بانه امتحان من رب العالمين

يسلم قلمك ، استمر ، شكرا لك من اعماق قلبي
May 26, 2010 6:26 AM


(257187) 13
لن يخلقوا ذباباً
عمر
بسم الله الرحمن الرحيم
"يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب "
May 26, 2010 6:50 AM


(257188) 14
رسالة الى حطاب الليل نضال !
باحث في علوم الذرة والاشعاع
هناك سؤال واحد لماذا لايستطيع كل أطباء الأرض وعلماء البيولوجيا أن يمنعوا الموت عن انسان دنت منيته ؟؟؟... طبعا المؤمنون بالله يعرفون الجواب وهو أن الله قهر عباده بالموت . ولماذا لايستطيع جميع من على الأرض بمنع الكوارث الطبيعية ؟؟ . الزلازل وتسونامي والفيضانات والجفاف ووو..... . فيا انسان أمن بالله وتب قبل أن تموت على ملة الكفر فتلقى في جهنم خالدا مخلدا فيها . فالعلم والبحث العلمي لايتعارض مع الايمان بالله بل القرءان حض على العلم وهناك أيات كثيرة تحض على التفكر والتأمل بصنيع الله . ولا يوجد تناقض بين الدين والعلم الا اذا أنت فهمان الدين غلط هذا اصلا اذا كنت تؤمن بالله فجميع كتابتك تدل على أنك من الساخرين والمستهزئين . وبالنسبة للعلم ماذا تفقه يا نضال عن أي شئ من العلوم بأنواعها أو الهندسات أو الطب . انك انسان علاك تأتي بما هب ودب لتنبح وتعوي مثل الكلاب الصغيرة ( ليتك كنت كلبا كبير كبيرا ) وتهاجم وتفتري على كل ماهو عربي أو اسلامي كما كان يفعل أسيادك البعثيون بحجة محاربة الامبريالية والتخلف , والنتيجة هي أوضح من نار على رأس علم . فالدمار والتخلف والفقر المدقع عم هذه البلاد . رحم الله دولتين حكمهما حزب البعث . وعظم الله أجركم.
May 26, 2010 6:57 AM


(257189) 15
استنساخ
zoom
حبذا لو ياخذوك ويستنسخون منك اخر لانك حاله لا يمكن تتكرر.تعسا لعقلك الفارغ المليئ بالترهات والخزعبلات
May 26, 2010 6:57 AM


(257190) 16
looks like you don't know
RM
they created that cell from a living bacteria too not from a simple materials...please investigate before rushing into what u don't understand..
and what did ur mind invent more than more ignorance..???
please stop this anti-relefious behavior or keep it for urself,...
hope i'm wrong
May 26, 2010 7:00 AM


(257193) 17
لا خلق ولا من يحزنون
nido
وقال جيم كولينز الباحث في الهندسة البيولوجية في جامعة بوسطن «إن ما يقلقني هو أن بعض الناس سيتوصلون إلى استنتاجات بأنهم خلقوا شكلا جديدا من أشكال الحياة». وأضاف « إلا أن ما خلقوه ليس سوى جسم حي يحتوي على جينوم طبيعي تم تركيبه صناعيا. وهذا لا يعتبر خلقا للحياة من العدم، أو خلقا لشكل جديد من أشكال الحياة»!||
رجاء القراءة بتمعن قبل التطبيل و التزمير و في حال عدم الفهم الاستعانة باهل الاختصاص

فالقصه في النهائه قصه انتقاء عينات طبيعيه وتركيبها سنتتيكيا وهذه الضجه تذكرني بالفتره التي صاروا يتكلمون بها عن الجينات والانسان الذي ممكن "خلقه" تحت الطلب وتبين ان القصه مجرد جمع مخلوقات واعاده تشكيل صفاتها تماما مثل الرسام الذي خلط اللون الازرق بالاصفر فانذهل وادعى انه خلق اللون الاصفر وفي النهايه لا يوجد خلق ولا من يحزنون بل تجميع من هنا وهناك واعاده تشكيل
May 26, 2010 7:27 AM


(257196) 18
Always you give us the greats
SAAD AL SHAROOKI
You took adventure to make comparison between the Saudi scientists and American scientists. God bless you because the sheik willpush to kill you.
May 26, 2010 7:54 AM


(257198) 19
ولك قردولو أفي اختصاص أبتفهم فيه..يازلمة شو بطيختك وسيعة..
خلقة الله وتعيس
ألف رحمة تنزل على روح حسني البورظان الذي صدق نفسه أنه فنان وراح فراطة بين يدي مخابرات بلدك السامي
عندماطلب منهم التأدب ومناداته باسمه مع كل مايمثله من قيمة وعبقرية لم ولن تتكررأقصد نهاد قلعي..عندماقال لغوار(دريدلحام) أكيدأنت ماممكن تكون خلقة الله.الحمدالله اللي لحقنانكون خلقة الله بس أفهم كل أكل هاالهواوماكان دور الدبابيس يتغير؟أناأشك فأنادبوس أم دبدوب؟
May 26, 2010 8:04 AM


(257208) 20
please try to understand the basics of genetics before you write
biotechnologist
what you try to hint cannot be concluded from the experiment...genes are accessory organs..they store the data thats all...no more no less...simple example is hb in RBC...NO GENE ENCODES FOR THE IRON ATOM TO BE CENTRAL THUS HB IS NOT FULLY GENETIC PRODUCT...FUTURE IS FOR MOLECULAR RECOGNITION...SO PLEASE TRY TO LEARN GENITICS BASICS BEFORE YOU WRITE
May 26, 2010 9:28 AM


(257209) 21
to the writer
Muhammad
السلام على من إتبع الهدى. يبدو لي أن الكاتب ليس لديه أي خلفية عن علم الكروموسومات الجينية . عزيزي هم لم يخلقوا كما تزعم من الفناء . هم ركبوا الأطراف الجينية لتكوين خلية بكتيريا . يعني أخذو الرموز الجينية من خلي بكتيرية مختلفة و ركبوها لتنتج لهم خلية قد تقود مستقبلا لتكوين إنسان ذو خصائص جينيه حسب الطلب .. هم لم يصنعوا من التراب بشر. يا كاتب كفاك تحد لله في كتاباتك و قوله تعالى ((حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً..... الاية) ستحاسب بهذا وما الحياة إلا طرفة عين هدانا الله و إياك سيصل الإنسان لأبعد من هذا و هذا دليل على عظمة الخالق .
May 26, 2010 9:30 AM


(257211) 22

Fara
فقط للتوضيح الخلية لم تكن مصنعه١٠٠% بل جرى دمج كروموسومات مصنعة في المختبر مع خلية بكتيرية غير مصنعة. وان كان الوصول الى هذا المستوى يعتبر سبق علمي كبير, الا أن مبدا الدمج مكتشف منذ فترة. وبالتالي فان التحدي للانسان ولوحتى بصنع خلية بكتيرية واحدة ما زال حلما بعيد المنال فماذا عن تصنيع انسان. انه حلم العلماء لكي يجدوا دليلا لهدم الايمان بالله ولكن هيهات. اما عتبي على الكاتب فهو انه قام بتضخيم هذا الخبر بما يخدم اهداف غربية خبيثه
May 26, 2010 9:47 AM


(257214) 23
إنسان مصنع في المختبرات
شريب متة
كن على ثقة تامة بإنهم إذا ما صنعوا إنسان في المختبرات وحاشا أن يفعلوا ذلك ، وإذا كان هدفهم إنسان بصفات مثالية مثلاً ، فكن على ثقة تامة بأنه سيكون بالشروط التالية :
1- لا يشرب المتة.
2- لا يترك مرته تلبس من غير هدوم.
3- يكون لديه بعض الغيرة على أهله.
4- لا يؤمن بالفكر العلوي النصيري المجوسي.
5- لا يكتب مقالات غبية كالتي تخطها.
6- يحترم العقائد.
7- ليس متناقضا مع نفسه وكتاباته.
8- لا يتحاشى الرد على اسئلة القراء.
9- يكتب عن المواضيع التي تهم مواطنيه.
10- لن يكون عميلا لأي جهة.
11- لا يكون مبتسما عندما تبصق عليه القراء.
12- ستكون صورته حلوة مش بتخوف القراء.
13- إذا إستطاعوا ان يصنعوا شخص بمثل هذه المواصفات ، فإنه إن كتب لن يسبه القراء ولن يكسكسوا على يلي خلفه.

تحية لكل قارئ لبيب.
تحية لكل بدوي سلفي.
تحية لكل من له ولو مساهمة بسيطة في الصحوة الدينية التي تكتسح العالم.
تحية لكل من يقرأ مثل هكذا إنجازات علمية ، فيزاد يقيناً بأن دينه حق.
May 26, 2010 10:04 AM


(257216) 24
even thou,ALLAH is the origin of life
ya jahel
"يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِِنَّ الذِينَ تَدْعون مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابَا وَلَو اجْتَمَعُوا لَهُ وإنْ يَسْلَبْهم الذُّبابُ شَيئاً لاَ يَسْتَنْقِذوهُ مِنْه ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالمَطْلُوبُ".
May 26, 2010 10:19 AM


(257217) 25
We invent the inventions
Sam Alkarakee
والله يا سيد نضال عندك الدول العربيه المتقدمه في الحضاره وفي العلوم بعدنا بنتهاوش مين دينه ازبط المسلم او المسيحي، وعندك الدول الناميه مثل اميريكا و بريطانيا وغيرها بلشوا في الاختراعات، حتى اني سمعت انه في اميريكا بدهم يّطلعوا على القمر. أي احنا العرب صرنا كاتبين حوالي مليون قصيده بنوصف فيها كيف بدنا نسحق اليهود المحتلين. احنا العرب اخترعنا تصفيط الحكي، لكن ما حدى مّعبرنا، اشي بحيير والله
May 26, 2010 10:22 AM


(257218) 26
طيب روح نام
درويش
يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي
May 26, 2010 10:23 AM


(257222) 27
على رويدك استاذ نعيسه
معروف
يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ .
صدق الله العظيم ، والتحدي هذا قائم الى قيام الساعة ، ولن تخافوا فلن يخسر الله ابدا تحديه ، ولن ينجح البشر ابدا في ايجاد الحياة من العدم .

د. فينتر لم يخلق حياه من العدم ، وكل ما فعله انه تمكن من استنساخ الحمض النووي «دي إن إيه» من أحد أنواع البكتيريا ثم زرعه في بكتيريا حية أخرى ، وهو بذلك لم يخلق نوعا من الحياة الجديدة ، ولم يخلق خليه حيه مركبه صناعيا ، ما توصل له ليس سوى جسم حي اصلا يحتوي على جينوم طبيعي تم تركيبه صناعيا.

تطويع الحي من شكل الى اخر شيء وايجاد الحياة من العدم شيء اخر تماما ، فاذا كان الكمبيوتر هو الاب لخلية فينتر فان جدها هو الحياة البيولوجيه التي مصدرها الله .

May 26, 2010 10:47 AM


(257225) 28

الشمري
تخيل معي / الازل والابد خط غير محدود ببدايه ونهايه- حياه الارض تسمي - عرض الحياه الذنيا-وستنتهي- الارض مختبر مغلق فاصنع ماشئت الله اعظاك الحريه لكنه - الله احسن الخالقين - ولم ينكر خلق وابداع البشرفاخلق ما ستطعت حتي تاتي النهايه - فلما استوت الارض وازينت اتاها امرنا ليلا او نهارا كأن لم تغني بالامس - شكر لله وتحيه الي نضال ولخسأ بدو الصحراء
May 26, 2010 11:02 AM


(257226) 29

عربى
يا جاهل روح تعلم بيولوجيا الابجديهمنها بعدين تعال احكى .هذه المقالات المبهره فى الاعلام تنطلى على اشخاص امثالك جهله. يا جهبذ زمانك الفتح الذى تتكلم عنه ما هو الا كزراعه قلب من ميت الى حى هل فى ذالك صنع حياه؟
بس بدنا نكتب مقال وخلص غريب امركع
هل تعرف ما معنى الجينوم اصلا؟
تلحس بعضك
May 26, 2010 11:36 AM


(257228) 30

عمر
في الذكرى العاشرة لتحرير الجنوب تحية إجلال و إكبار للمقاومة الاسلاميه و الاساليب الهائلة والخارقة التي قدمها العقل المؤمن المسلم في طرد الجيش الاسرائيلي و لاعزاء للحاقدين
May 26, 2010 11:46 AM


(257229) 31

عمر
في الذكرى العاشرة لتحرير الجنوب تحية إجلال و إكبار للمقاومة الاسلاميه
و الاساليب الهائلة والخارقة التي قدمها العقل المؤمن المسلم في طرد الجيش الاسرائيلي و لاعزاء للحاقدين
May 26, 2010 11:46 AM


(257232) 32
They did not create
Arabi
They didnot create, they did a modification to the DNA and put it in an empty cell, saying that they created a new cell, which is partially right. Creation "khalq" in my opinion is when you develop aliving material from anon living one, rather than cmodifying genes or chromosomes.
Despite all what written above I do respect those scientiists intellegence, and I hope they will use this for good matters only.
May 26, 2010 11:50 AM


(257233) 33
االارض امنا
ارضي
الحقيقه ستلطم وجوه كل من تزمت وانغلق واوكل امره الى تلك القوه المتواريه في السموات والسدرات والتي وظفها رجال حكموا بحكمة فطرتهم لهدف اخضاع اقوام اجلاف .
ان الله ان وجد فهو بريئ من كل ادعاء ولم يرسل احدآ الى هذا الكوكب لكي يرشد بني البشر لطريق الخير والصواب .
ان الله هي القوه الخفيه التي استخدمها كل من عيسى وموسى ومحمد لتكون دعمآ قويآ لما يريدون تحقيقه في تنظيم مجتمعاتهم .
عسى يومآ ان نجد الانسان وقد تحرر من هذا الطوطم المتسلط على عقول الغالبيه من البشريه .
May 26, 2010 11:50 AM


(257235) 34

عمر
و عقبال ما نبصر يوم يسترد الشعب السوري الجولا ن ويعيش بامان وكرامه و بدون اعتقالات بلا سبب ويقدر يتنفس من دون اذن مخابرات
و ينتقد رئيسه في الا علام السوري
May 26, 2010 11:52 AM


(257236) 35

omar
انت انسان اهبل
May 26, 2010 11:58 AM


(257237) 36
YESS
العود
طبعا الخطوة هذه حتكون قنبلة في حياة البشرية
لكن جماعتنا اصحاب اللحى والكروش سينكرون ذلك ويدفنون روسئهم في الرمال
May 26, 2010 12:14 PM


(257241) 37
بلا عنوان
صابر أيوب
عندما اخترع الإنسان الله لم يكن يعرف أن صنع خلية بشرية قد يكون ممكنا. الإنسان اخترع الله لأنه كان بحاجة قوة غيبية غير مرئية يستطيع أن يجعل منها شماعة يعلق عليها إخفاقاته . الله إياه هو نفسه بوذا وغير بوذا الاسم فقط يختلف. قد نكون أمام عدة احتمالات . فإما أن إنسان السنوات القادمة سيكون أشد بأسا من الله وعندها قد يصبح داروين إلها جديدا أو أن يكون الله موجود فعلا و تكون هذه هي نهاية العالم التي تتحدث عنها الكتب المقدسة. بانتظار جلاء الصورة ما علينا إلا الانتظار
May 26, 2010 12:36 PM


(257254) 38
TO NO:4 SPIDER
al7oot
You say the scientists did not create the cell from nothing,they brought it from simple bactiria environment
religion tell us allah created man out of earth [trab]and water,,,why did allah use earth&water that has simple bacteria in our environment the way the american scientists did with the cell creation?!?why allah did not snap his fingers and create man,,i don,t see any logic for allah to use earth&water///he could have created man out of nothing....in indian mythology BRAHMA AND SARASWATHI WERE GODS,,,the people of babel/irag changed there name to ABRAMS AND SARAY,,,THEN THE ARAB CHANGED THEIR NAME TO IBRAHIM AND SARA,,,for more on this go to>>www.viewzone.com/matlock.html
May 26, 2010 1:33 PM


(257255) 39
This pleasant article proves the multi-dimensional aspect of this creative writer
OBJECTIVE
To the textually-blinded many, who just do not know how to express their anger that this man, Nedal, can introduce his own understanding of differnt subjects without getting "Beheaded" or "Whipped" in front of the poius public of "believers"!!! to those creatures I say: It was just a couple of days ago, when the great news of this significant Breakthrough appeared in the press and on other media channels. And as Nedal said, it came without the expected media noise and welcome. Why? !! ask yourselves why. They, those unwaivering researchers, are not "waiting" for your blessings or agreement. They are just going on their relentless quest for creativity and discovery.. without your supersticious taboe's or ungrounded claims .

I would like to thank Mr. Nedal for his efforts , and as usual .. his style is as pleasant as informative.
And on the other hand, or more precisely ..on the other Planet Weirdo, believers are going to continue their own “scientific” research about the many facets of creativity of the special and unique FATWA of " Suckling of El-Kabeer" .. Really I don't know the English equivalent of this sort of garbage. My appologies.
To Nedal: you are a STAR
May 26, 2010 1:38 PM


(257283) 40
إنسان "مخلوق" من قبل إنسان
الطائر
المضحك أنّ الكاتب مقتنع بأنّ الأمرسيقع ياعم روح منك لله {ولقد خَلَقْنا الإنسان من سُلالةٍ من طين ثمَّ جعلناه نُطفةً في قرارٍ مَكِين ثمَّ خَلَقْنا النُطفةَ عَلقةً فخَلَقْنا العَلَقةَ مُضغةً فخَلَقْنا المُضغةَ عِظاماً فكسونا العِظام لحماً ثمَّ أنشأناه خَلْقاً آخرَ فتباركَ الله أَحْسَنُ الخَالقين ثمَّ إنَّكم بعدَ ذلك لميِّتون ثمَّ إنَّكم يومَ القيامة تُبعثون}سورةالمؤمنون
May 26, 2010 7:41 PM


(257291) 41
تســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــالي
مبسوط
انا لا اعتقد انك على درجة من الغباء تجعلك تاخذ ما تكتب بجديه وقناعة, كل ما في الامر انك تتسلى وتكتب فقط من اجل المناكفة والمقاهرة وتتلذذ بما ترى من ردود وتتجلى دماغك وتسكر عندما تجد نفسك تثير حنق الاخرين بما تكتب.
المؤسف في الموضوع ان السادة القراء ياخذون مواضيعك بجديه وتكون ردودهم هو الغذاء الذي تصبو اليه.
على سبيل المثال انت لست باقل ذكاء من شخص يرد عليك ويقول ان الروح لا يودعها الا الخالق
او اخر يقول لو اجتمع الانس والجن لن يحركوا اصبع ميت او يعيدوا الحياة اليه, فانت تعرف ذلك جيدا وتملك الذكاء الكافي لتعرف ذلك..... لكنك تتسلى.
May 26, 2010 9:30 PM


(257294) 42
الي كل المعلقين
ايوب المصري
كلكم بلا استثناء تجعلوا اي مؤمن يكفر بالله من طريقتكم اليس من حق اي انسان ان يرفض تهريجات مشايخ الجهل اياهم والاسلام كلة اساطير في منتهي السذاجة والهبل الازلي ولا يحمي الاسلام الا السيف فلا يوجد اصلا للاسلام الة حقيقي بل اختراع بدوي تماما واتحدي كل المسلمين في بلادهم وخارجها ان يتركوا الحرية الدينية ولن نجد مسلم واحد في خلال عشرين عاما
ولكن الرجل يقول ولم نجد واحد رد علية
والرد بسيط
الانسان يقلد ولكنة لا يخلق
اي لا يمكنة ان يخلق من العدم
اما عن اساطير الاسلام فكل من يؤمن بها يعيش في قرون البدوية و التفكيرلدية منعدم تماما
May 26, 2010 11:07 PM


(257308) 43
والله انك جاهل
مسلم سنى عربي
ولك ياجاهل اصل الخليه التى كتبت عنها خليه حيه ايش يعنى نسخوها ولا طلعوا غيرها ولك ماهي حيه يابجم ولا عايز بس تتهجم على وحدانية الله وهو الخالق انشاء الله بقدرتة سبحانه وتعالى يقلبك ققققررررردددد
May 27, 2010 2:11 AM


(257311) 44
مقال غبي
كريم المغربي
والله هذا اغبى مقال قرأته في حياتي لاغبى كاتب..
يا نعيسة, لاتحلم كثيرا..فأسيادك الغرب الذين تمدحهم ليل نهار وتتغنى بامجادهم, لن يتوصلوا ابدا الى صناعة انسان من لحم وشحم..الله تعالى وحده هو الذي يخلق البشر و كل شيء..
إقرأ قوله تعالى يا أغبى الكتاب:

يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ
May 27, 2010 2:47 AM


(257314) 45
human race is genetic expirement
annunaki
we are the genetic expirement of higher race called the Annunaki , please read what ancient iraqy mythologies said about that
May 27, 2010 3:16 AM


(257321) 46
زي القرعة التي تتباهى بشعر خالتها !
الوهراني
احيطك علما من خلال جهلك بالأمور ايها السطحي ؟ سوري ومتشبث بالعلمانية بعمى قلب دون ادنى ابصار لما يدور حوله , نعرف جميعا ان ان من اراد معلومة فلا بد للجوء ل (google) ظانا انه علق الذئب من ذيله , رويدك فليس كل ما يلمع ذهبا ؟؟ يا خشبة منخورة في عهد الصلب نراك كأنك تهدد وتتفاخر بمنجزات الغرب والتي هي في الأصل منجزات عربية بمعظم نصوصها . اؤلئك الهمج من الشعوب كانت في كل مرحلة واخرى من حروبها تلهث وراء علومنا . واليك مثالا وان لم تكن تدركه لشدة غبائك . في الحرب على العراق وكما يعلم الجميع ليس بصدام هو المستهدف الأول لتلك الغزوة لا الحرب . مكتبة بغداد كانت في صدارة الأمر يا ابا الغباء . ترى ما مكانتك في الأعراب حين تجرؤ على مثل هذا الغباء الكتابي . او ان جاز القول ( التتييس ) ؟ وماذا اخترع بلدك الذي تنتمي اليه ! لم يخلف لنا الّا الخزي والعار منذ 43 سنة , لست جنابك بأعمى بأكثر ما انت مستعمي عن حقائق لا حصر لها بتاريخ العرب والمسلمين أؤلئك الذين يزورون ويكذبون ويشهرون ليس لهم الّا ضربة من الله كضربة شارون فيصبحو بلا حياة وبلا موت . اتمناها لك من الله كي لا تثوب لرشدك
May 27, 2010 5:00 AM


(257323) 47
الى 42
يافا
بما انك لست من اهل العقيدة فقد حاول كثير من امثالك التدليس واصحاب الدسائس والذي انت واحدا منهم ! للتشويش على اصحاب الغيرة على الدين . واسمك المزيف هذا لا يليق بجبان مثلك . الصحيح انك منحط وسافل
May 27, 2010 5:11 AM


(257387) 48
تعرف هذا
abdou
يا نضال نعيسة
لا تقل بداوة عن البدو الدين تنقدهم . بل أقول أنك أكثر بلادة منهم لأنك تنط على إختصاصات لا تفقه فيها شيئا . ما حظك من البيولوجيا وعلم الجينات ؟ أظنك صفر شمال وآخر يمين.
والله لو خيرت أن أكون بدويا أو مثلك لفضلت أن أكون بدويا على الأقل لدي مبادئ وأحترم عقلي وما أومن به . أما أنت فداخل خارج في مواضيع لا تفقه فيها. لعلمك لو توصل الإنسان إلى خلية مختبرية صرفة وإن كان دالك متاحا فإنها ستكون مشوهة وغير كاملة لأننا لا نعرف أكثر من 5 بالمائة من الجينومات الطبيعية .
هل تعرف هذا يا بدوي سوريا ؟
May 27, 2010 12:31 PM


(257504) 49
الى المتحضر السوري
مصطفى
هههههههه

عيب عليك التشكيك بالاسلام ومهاجمة اهلك واصلك وفصلك بهذه الطريقة الهجينة عيب والله

انت تبدو محترم لايعني كونك في اوروبا ان تطلق العنان للسانك لمهاجمة الاسلام والمسلمين ووصفهم بالخرافة !!

انت متحضر وانك كنت سوري مالتزمت بدينك واصلك وفصلك وحضارتك

والمعلومة السابقة التي ذكرتها خطا صياغتها بهذه الطريقة الحقود !! هناك طريقة علمية !! لو اكتشفوا امرك سيفكروا بليون مرة في تصنيع انسان !! يخشون ان يطلع مليح مثلك !!

ههههه انت راجل تحفه
May 28, 2010 1:01 AM


(257568) 50
ثقافة العصور الوسطى
سوري
في العصور الوسطى حاربت الكنيسة المبدعين والمثقفين والذين لم يخضعوا لأوامر الكنيسة، أي فبل خمسمائة عاما مضت، واليوم يتكرر نفس الشيئ في الدول العربية والاسلامية، حيث يحارب أصحاب الفكر التنويري والثقافي، أي ان الفكر الاسلاموي متخلف عن الغرب بخمسمائة عاما.
من المستغرب ان الدين يحشرونه في كل شاردة وواردة وهذا لا يدل الا على الافلاس الفكري والثقافي...
الى المزيد يا استاذ نضال.

سوري
May 28, 2010 11:58 AM


(258721) 51
لن يفعلوا
الفيلسوف
قال الله تعالى: "...لن يخلقوا ذُبابا ولو اجتمعوا له"! يا سلام ما أبلغ القرآن !! والله لن يصنعوا خلية ولا ربع خلية!
وعندي لك خبر يا فهيم زمانه:
على هذا الرابط خبر اكتشاف من طرف الطبيب الامريكي الشهير ترافس ستورك الذي يشمل فوائد شرب بول البشر (وهو أقذر من بول البعير الذي تعيّر المسلمين بأن نبيهم أوصى به لبعض المرضى في زمانه):
http://arabtimes.com/portal/news_display.cfm?nid=6115
خلينا نشوف إذا كنت ستتهجم على هذا الطبيب كما تهجمت على الإسلام والمسلمين بخصوص هذا الموضوع...

انشروا ياعرب-تايمز وإلا قلنا عنكم أنكم أعراب!!
June 5, 2010 2:50 AM


(275628) 52
ولو حتى
god for ever
نحترم رايك على العين والراس بس من اين اتو به`ه الخلية يعني هل هم خلقو الخلية بدون اي شي هل قالو للخلية كن فيكن> وصارت فجاة خلية نحن لم نخلق وحاشا ان نخلق اي شي في الارض نحن نبحث و ناكد على عظمة الله كل الاشياء التي تراها امامك مصنوعة كانت او اي شي فالله هو ال`ي اعطاها لنا ونحن نرتبها بعقولنا التي منحت من الله
فالنفرض علمائك خلقو تلك الخلية هل تعرف نحن بقرن الواحد والعشرون يعني قمة التطور هي الان هل فكرت قبل مليون سنة مثلما يقولوا علمائك كيف كانت البشرية يمكن تعرف كانت بدائية وهل من بدائي يخلق انسان معقد جدا جدا ام من الطبيعة انت تخلق خلية واحدة فكر جيدا ياصديقي انت تائه تريد بعض الجلسات النفسية صدقني سلام الرب معكم
October 28, 2010 3:13 AM


(309762) 53
foolish
Abu Alaa
Ya Nidal , do you knoe that your are the most stupid and foolish person I have ever came acroos in my whole 55 years > I wonder how a man like you can think that something like that can happen. But you it's no wonder when you have no faith you can beleive any thing
April 25, 2011 10:29 AM


(326546) 54
ما حدث
أيهم
بعد أن قرأت بعد التعليقات , تبين لي أن العربان البدو يريدون التغيير ولكنهم يخافونه , يخافون المجهول فكيف تتجرأ وتقول أن الإنسان يخلق الحياة علما أن الله يقول في القرآن :تبارك الله أحسن الخالقين . هذا اعتراف من الله بقدرة البشر على الخلق . التجربة وما فيها أن العلماء هم من صنعو الكروموزمات وحقنوها في خلية خالية من الكروموزومات ( ميتة لا حراك فيها ) وبمجرد الحقن نفخت الحياة في الخلية وبدأت بالانقسام , وهذه أولى بشائر الخلق , والغد سيبشرنا بما هو أعظم .
July 23, 2011 8:29 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية