Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

هل يعتذر البدو الغزاة ويدفعون تعويضات لضحاياهم؟

منذ حوالي الأربعة عشر قرناً من الزمان، كانت شعوب المنطقة تعيش بأمان ورخاء واستقرار وازدهار تفرح وترقص وتكتب الأشعار وتعزف أعذب الألحان وتنتج السمن والعسل والنبيذ والورود والأقحوان، وتبني الحضارات والأوابد الشاهقة التي ما زالت ماثلة حتى اليوم لتشهد على روعة وعظمة وتفرد أولئك السكان العظام، وفي غفلة من الزمان خرج عليهم من هذه الجزيرة الموصوفة بالعربية، قوم غزاة يؤمنون بالقتل والسيف وسفك الدماء، احتلوا دول الجوار، ودمروا حضارتها، ومسحوا تلك الثقافات العريقة والنبيلة عن بكرة أبيها ولم نعد نعرف شيئاً عن مصيرها، وفرضوا على شعوبها لغة وعقائد وأنماط سلوك وعادات وتقاليد غريبة عن المنطق والفطرة الإنسانية، وكان آخرها فتوى إرضاع الكبير المضحكة التي أصدرها أحد شيوخ الإفتاء الأجلاء،  وأشاعوا أجواء من الرعب والاستبداد، وسطوا على أراضي وممتلكات هذه الشعوب والبلدان ونسبوها لأنفسهم، وسلبوا كل ما وقع أمامهم من مال وغنائم وأسروا الرجال وسبوا النساء وأخذوهم إلى الجزيرة للاتجار بهم وبيعهم واسترقاقهم واغتصابهم على غير وجه حق، ومن دون سند شرعي اللهم تلك الثقافة البدوية الصحراوية التي تبيح الغزو والسلب والنهب وافتراس السبايا، واستعبادهم على أبشع وأشنع وما يكون عليه الاستعباد والاسترقاق المشرعن علناً.

 

ودخلت شعوب المنطقة من يومها وحتى اليوم في نفق الفقر والجوع والظلم والتذرر والانقسام والاستبداد المزمن الذي لا يحول ولا يزول، وساد الفكر القبلي والعشائري والبدوي، وتعددت هويات الناس وانتماءاتهم بدل الانتماء للهوية الإنسانية السامية والجامعة. ولم تعرف شعوب المنطقة من يومها الهناء، وراحة البال، والعيش الهني، وسادت الحروب، والنزاعات والخلافات وسقط جراء ذلك مئات الملايين من الضحايا، وما زال الجرح نازفاً لا يندمل والأضرار فادحة وجسيمة في واحدة من أطول حروب التاريخ التي عرفتها البشرية، وطغى الظلم القهر والتنكيل والتكفير وقطع الرقاب وتصفية المعارضين والمختلفين بالرأي، وجرياً على عادة السلف الصالح في تصفية المعارضينبالسمل والسحل والحرق والقتل ضد كل من لم يسلـّم بروايتهم الأسطورية بالسيف والدماء وقطع الرقاب، وكله من ذيول ذلك الغزو البربري الهمجي الدموي الذي أتى على الأخضر واليابس، واستأثر الخلفاء، والولاة، والحكام، وأوصياء الله بالثروات والأرض والأموال والنساء وخراج الأرض، ووزعوها على المحاسيب والأزلام والتـُبـّع والسـّجـّد من المحظيين والمحظيات.  وأصبحت هذه المنطقة التي كانت تنتج الحضارات والفنون والإبداعات والثروات، واحدة من أفقر مناطق العالم تتصدر قوائم الأمم المتحدة في الفقر والجوع والجهل والفساد والإفساد والانهيار العام والتخلف والإيمان بالخرافات وعبادة الأوثان والأحجار والأصنام والأشخاص، بالترافق مع التردي العام في كافة مجالات الحياة، ولا تنتج غير الدم والموت والحروب والاقتتال والنزاعات.

 

 وفي الآونة الأخيرة ظهرت أيضاً موجة جديدة من الغزو الثقافي والفكري، تحت مسمى الصحوة البترولادولارية المدعومة والممولة من طويلي العمر، التي شوهت صورة المنطقة وسكانها، وأصبح رموز التكفير وفتاوى التهريج والقتل والموت هم الذين تصدّرهم الجزيرة العربية للعالم وهم أشهر من نار على علم ومعروفون للغادي والبادي. وفي كل يوم يزداد ضحايا هذا الغزو جراء جرائم الإرهاب التي انتشرت أيضاً بعد البحبوحة النفطية والرعاية الرسمية للجماعات المتطرفة ورموز الإجرام والفكر المتطرف وتسمين واحتضان وعاظ التكفير وتشريع واستحلال دماء وأعراض وأموال الناس. وتتبدى أيضاً ملامح لنهج ثقافي وإعلامي خطير يتجلى في إشاعة مناخات التطرف ونشر ثقافة الانحلال وتمييع الأجيال الشابة عبر قنوات فضائية وإعلامية لم يبق لديها محرمات على ما يبدو في نشر سقط المتاع في كل شيء بدءً من فكر التطرف والإرهاب، إلى نشر الميوعة بين الشباب في  عملية غسل الدماغ كبرى وتزييف للوعي وتضليل للرأي، ما زاد في ضعف وهشاشة مجتمعاتنا وبلادنا إلى الحدود التي اندلعت فيها الحروب والمواجهات الأهلية في غير مكان، كالعراق، والصومال، والسودان، واليمن، والجزائر، ولبنان، وفلسطين، والمواجهات الطائفية المؤسفة في مصر،  والعمليات الإرهابية الدموية المؤسفة في قلب ما يسمى بالجزيرة العربية، وناهيكم عن الحروب المرشحة للاشتعال  في غير مكان من هذه المنطقة المضطربة والنائمة على براميل البارود والبركان، وكلها بفعل الغزو البدوي وثقافته الظلامية المتحجرة وذيولها المدمرة على الأرض والإنسان. وتعتبر منطقة الخليج الفارسي اليوم الحاضن الأول للإرهاب والإرهابيين والفكر البدائي والتهريجي المتطرف في العالم، وتعج بأولئك الهاربين من وجه العدالة، الذين لا يراعون حرمة لا لدم ولا لروح  ولا لقيمة ولجمال،  في الوقت الذي تتقدم وتصعد فيه دول الجوار والمنطقة الأخرى كإيران وتركيا وتحتل مكاناً لائقاً على عرش نوادي القوة والذرة، والتأثير والقرار في العالم.

 

ومن هنا، المطلوب  تخصيص تعويضات ، ولو رمزية، لجميع ضحايا الغزو البدوي البربري وعائلاتهم وأحفادهم وورثتهم،  من الفقراء والمسروقين والمسبيات والمضطهدين ومن الأقليات ممن مورست عليهم ثقافة التمييز العنصري والاستعلاء والبراء،  وتقديم اعتذارات لهذه الشعوب المنكوبة بآثار الغزو البدوي، من كل من يدعي الانتساب للبدو للغزاة والتفاخر بالانتماء لهم، وهو إحقاق للحق ولعدالة ضائعة ومفقودة تاريخياً، آن الأوان لأن تطل برأسها، وهو أقل ما يمكن تقديمه، قبل الشروع في بناء تصور نهائي وتاريخي لحل هذه الإشكالية التاريخية والتفكير في إجراء مصالحة تاريخية وكبرى مع الشعوب المتضررة من الغزو البدوي البربري الهمجي الإباحي الأهوج،  التي تعيش اليوم في أسوأ ظروف القهر والقمع والاستبداد والنهب المنظم لخيراتها وتعاني من أحط الأوضاع التي يمكن تصورها، وعلى غرار ما فعلت الكنيسة التي اعتذرت عن الحروب الصليبية، وكما فعلت إيطاليا مؤخراً مع ضحايا الاستعمار الإيطالي في ليبيا حيث قدمت اعتذاراً علنياً، وتعويضات مجزية لضحايا الاحتلال الإيطالي وجرائمه، عن كل سنوات الاحتلال.

 

 إن شعوب المنطقة المنكوبة بالغزو البدوي الذي قام به برابرة الجزيرة العربية تستصرخ ضمائر الشعوب الحية لوقف الغزو الثقافي البدوي لمجتمعاتها الممول بترودولارياً، والكف عن تأجيج الصراعات وإشاعة أجواء الفتن والشحن المذهبي البدوي والقبلي الأرعن، ولوضع حد لمعاناتها جراء هذه الهجمة البربرية البدوية ضد جميع شعوب وسكان العالم والتي لم تسلم منها حتى نيويورك وواشنطن فيما سمي بغزوتي نيويورك وواشنطن اللتين جسدتا أوج المد البدوي الثقافي والبربري الأهوج، تحدونا ثقة وأمل أن تجد هذه الدعوة صدى طيباً في نفوس الجميع وأصحاب القرار قبل فوات الأوات وتجنب ندم حيث لا ينفع الندم. وإن اعتذاراً، مشفوعاً بتعويضات رمزية قد يكون بداية لمصالحة تاريخية بين ضحايا الغزو البدوي، وكل من يعلنون انتماءهم له، وتفاخرهم بهذا الانتساب، الذي نعتقد أنه لا يشرف أحداً على الإطلاق.



(256867) 1
جهل بجهل بجهل للاسف
انشر يا اسامة
البدو هم اصل العرب العاربة يا مستعرب.......
و لا تنسى يا نعيسةان الرسول(ص) خاتم الانبياء كان بدويا......وكان صحابته من البدو....
البدو هم اصل العرب وهم اخر المتمسكين بالقيم والمبادىء في عالمنا الذي اجتاحته العولمه التي اخذت كل جميل وابقت لنا وجها قبيحا لا لون له ولا طعم..........
May 24, 2010 9:55 AM


(256868) 2
Too much
Samir
Its either you are very ignorant and irrogant sick minded trying to get some attention or a zionist who is trying his best shot.but either way you CAN'T change nothing and nobody interested in your shit
May 24, 2010 10:10 AM


(256870) 3
ولكن مين راح يعوض لنا عما ارتكبه من مجازر بحق اجدادنا واجداد
ابو رابي ، مغترب ،
شكرا استاد نضال مقال اكتر من رائع وواقعي وحقيقي

وقد اصبت في الصميم ،

ولكن مين راح يعوض لنا عما ارتكبه من مجازر بحق اجدادنا واجداد

اجدادنا .من دبح وتنكيل وغتصاب والاستيلاء على قراهم واراضيهم


واخد بناتهم ووو هدا عن سفر برلك الحرب العالمية الاولى

وقد قص علينا حرفيا ابي

عما عن الغزو العربي حدث ولا حرج ما زالت القصص تروى لحد

الان وانضروا الى قمة العدالة والاخلاق والمساوة

العهدة العمرية شيء يفلق ويبكي

ويقولون عدلة ومساوة

من كتر كدبهم اصبحوا يصدقون كدبهم ويفتخرون ،


انشروا يا تايمز ادا لستم تنحازون
May 24, 2010 10:22 AM


(256871) 4
bla bla again
bla bla man
man i wonder about u ,,,do u like s ,, to be humiliated by ur readers , cus everytimhe reade t i chck ur essays for the fun of reading the comments on u by the readers ,, they fuckig hate u man , and u seems like enjjoying every joke they tells about u
May 24, 2010 10:23 AM


(256872) 5
A very Accurate Description
Ali
Dear Sir,

Your Description of what Really had Happened until now is probably the Most Accurate Description of the Middle East History.

I Totally Agree with You, and these Bedouin Gulf Countries Must Compensate the Decedents of the Victims, and Make a Sincere Apology to All Minorities of the Middle East!!
May 24, 2010 10:25 AM


(256874) 6

واحد طوش, إتنين طوش
إن ألأعراب أشد نفاقا
May 24, 2010 10:37 AM


(256878) 7
الاعراب
عمار منصور
الأعراب أشد كفرا ونفاقا، هذه حقيقة البدو البرابرة.
إنها عملة واحدة ذات وجهين، وجه آل سعود فاسق شاد سارق ناهب .... مغتصب و قاتل، ووجه آل الشيخ السلفي الوهابي القدر المفتي بإرضاع المرأة لكبارهم و محرم السياقة و الرياضة للمرأة.
هؤلاء الفسقة و الوحوش يقومون بالترويج لحضارتهم و ثقافتهم في كل أرجاء العالم وخاصة العالم العربي تحث راية التضامن و طبعا فد نال العراق مهد الحضارات نصيبه الأوفر.
 
May 24, 2010 10:46 AM


(256879) 8
اقرا قبل ما تتفلسف
مو مهم
حبيبي تعيسة سمعان شي بالمناذرة و الغساسنة و الانباط بتعرف وين كانو هدول و لا كمان هدول بدو؟؟؟ حروب الاشوريين مع الكنعان كانت رغد عيش يا مصيف؟؟؟ الغزو البابلي كان حرب تحرير؟؟؟؟ لك طالما مو فهمان بشي لشو العلاك اللي بلا طعمة؟؟ و لا بس نكتب و خلص؟؟؟؟
انا معك انو العلاك تبع الوهابية ما لازم يطلع خارج جزيرة العرب بس بلا مزاودة و حكي بلا طعمة المنطقة من يوم يومها اكلة هوا بالحروب و الغزوات
May 24, 2010 10:50 AM


(256881) 9
لماذا ولماذا ؟ و لأي شئ يودي هذا ؟
باحث في علوم الذرة والاشعاع
هل عرفت لنا ما هي الحضارة ؟ وما هو الفرق بين البداوة و الانطماس في طيز المستعمر لحكومات تدعي الثورية ؟ وماهو وجه الشبه والاختلاف بين النظام الملكي والنظام الجمهوري التوريثي ؟ ماهو المواطن الشريف والوطني ومن هو الخائن والسارق للقمة عيش المواطن ؟ وما هو الفرق بين الرشوة وقطع الطريق ؟ وماهو مفهوم الانهزام والتخلي عن القضية الفلسطينية لأنظمة بدوية وماهو مفهوم التوازن الاستراتيجي الخيالي لأنظمة ثورية جمهورية ملكية ؟ ولماذا تحمي دولا تدعي الديمقراطية مجرما كرفعت الأسد دون أية مسائلة أو محاكمة ؟ والأن عرف لنا مفهوم الارهاب والارهابي ومقاومة المحتل ؟ وهل احتلال الشعوب ونهب ثروات البلاد أليس هذا أيضا ارهاب أم هو حق القوي على الضعيف ؟ ثم لماذا يجوز الترحم على البلاد التي حكمها حزب البعث النشتري اللا رأسمالي ولا اشتراكي وحولها الى أتعس بلاد العالم ؟ ثم لماذا يوجد أكثر من 400 ألف من السوريين يعيشون على أرض البداوة السعودية ؟ ثم بما انكم تدعون الانصاف وأنا كعربي أسألكم لماذا لاتعطون الأكراد جزءا من حقوقهم با عتبارنا نعيش في دول قومية ؟
May 24, 2010 10:56 AM


(256882) 10
العرب الاكارم
بدوي عربي مسلم سني
الحمد لله على نعمة الايمان والعقل أيها الكويتب الحاقد على العرب والمسلمين ان من اسميتهم بالغزاه ووصفتهم بهادمين الحضارات هم اسيادك وتاج راسك هؤلاء هم اصحاب الرسول (ص) الخلفاء الراشدين ولا ادري لماذا كل هذا الحقد على العرب هل لانهم ابادوا الفرس الدوله المجوسيه عابدة النار ام لانهم حرروا اناس مثلك من العبوديه فامثالك لا تليق لها الحرية والرفعه والحضاره شخص مثلك لا ذمه ولا ضمير يعبد ويتغنى بالخليج الفارسي المجوسي والدوله الصفوية لا يجب ان لا تكون بين العرب والمسلمين وانا ارى ان تذهب لتعيش فى الدوله المجوسيه افضل لك عند اسيادك والمضحك جدا فعلا ما فعله بك الاخ العزيز الموريتانى على الجزيره ولو كان فعلا عندك شرف ما كنت لتظهر مرة اخرى لتقرفنا بمقالاتك الحقيره هذه ويا أخ اسامه لا ادري لماذا تسمح لهذا الكويتب بهذا الكلام الرجاء ان لا يكون الرد بسبب الديمقراطيه اذهب على سوريا بلد المجوسي الكويتب وحاول ان تتمتع بالديمقراطيه التى تتحدثون عنها ليس الحريه فى التطاول على الاديان يامحترم يا اخ اسامه والله المستعان وحسبي الله ونعم الوكيل فيك يا كويتب
May 24, 2010 10:59 AM


(256883) 11
إلى من يدعون حب محمد
لا يوجد
بئساً لكم من قوم ، أوتعرفون لو أن لأحد أن يملكني الدنيا بما حوت أرضها وضمت سماؤها وتعرض لنبيي محمد بكلمة واحدة ، لما ساوى عندي ذلك الشخص جناح ذبابة.

فكيف تتركونه يكتب في كل مقالة ويقول ( اؤلئك البدو الغزاة الذين جاؤؤا قبل الف واربعمائة سنة) وهذا الشقي يقصد محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام وانتم ساكتون.

فتارة اقرأ من المعلقين ، اتفق معك واختلف بالاسلوب وتارة هذه المرة فقط اوافقك الرأي.

يا أحفاد الصحابة ، كيف ترضون لهذا الإمعة أن يتجاوز على نبيكم ويغرر بكم ويلمز قليلا قليلا.

إلا ان يقولها بكل صراحة في ذات مقالة ، محمد وصحبه ، أولا تعرفون بأن كل من تعرض لنبيكم فهو كافر زنديق وخاصة إذا كان عن قصد وعن سوء نيةوخبث مبيتان.

أشهد الله العظيم اني أبغضك بغضاً ما أبغضته لأحد من الاحياء ، فتعساً لك.
May 24, 2010 11:03 AM


(256890) 12
viva Nidal
fares
youare right we need more peapole like Nidal to get freedom, beacous all SHUYOUKH aRABIA sAUDI HYAWANAT
May 24, 2010 11:27 AM


(256891) 13
توضيح على رد رقم 1
Khalil Mahmoud
انا هنا لست بمعرض الرد على المقال ولكن احب ان اوضح ان النبي صلى الله عليه وسلم كان من بني هاشم من قريش وهذه القبيله من العرب المستعربه وهي من احفاد ابراهيم الذي نزل عند قبيلة جرهم وهي من العرب العاربه وتعلم العربية منهم واتقنها ومن بعده جاءت من صلب اسماعيل العرب المستعربه والبي لم يكن بدويا انما كان ابن مكه واهلها كانوا يعملون بالتجاره وكعادة العرب ارسله جده الى الباديه لتعلم الفروسيه والفصاحه وخشونة العيش وقد رعى الغنم كمهنه في ذلك الزمان ولكنه لم يكن بدويا مع كل احترامنا للبدو لاننا منهم ... فقط للتوضيح ليس الا
May 24, 2010 11:31 AM


(256893) 14
الانسانية
tazla
البدو هم اصل القتل والاغتصاب والإرهاب الدموي و الغزو الثقافي والفكري وسلب الغنائم وسطوا على أراضي وممتلكات الشعوب ونسبوها لأنفسهم والثقافة البدو معروفة وهي الافتراس والاستعباد المشرعن وبدل ان نراكم تتطورون مع العصر نراك تتراجعون كل سنه للخلف وشكرا لك نضال نعيسة ولا تهتم كثيرا لهم
May 24, 2010 11:38 AM


(256894) 15
خليك صريح
الشمقمق
لما لا تقول مباشره ان المسلمين هم الذين جائو وطهرو النجس من بلدك واناروها بالضياء -او انت ليس الا ما نجعته الشركسيه الى البلاد الطاهره-فما انتهى الرقيق الا بمجيئ المسلمين الذين تحاول انت ان تسمهم البدو- رضيت ام ابيت فلن يضر تلك الشعوب النهيق من امثالك
May 24, 2010 11:42 AM


(256895) 16

moe
what is your problem man , you fight people all the time and you wanna prove that you are moslem but any way after keep reading for u you make me sick man of this shit you wrote on this site and i wish this is the last time for you .
May 24, 2010 11:45 AM


(256901) 17
قاتلك الله أيها النذل الحقير المرتزق نضال نعيسة
عمر الغضنفر
تذكر يا نضال نعيسة بأن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كان عربيا بدويا كما أن الصحابة وأمهات المؤمنين ومعظم السلف الصالح كانوا هم أيضا عربا بدو وهذا يعني وبالحرف الواحد أن كل كتاباتك عن العرب البدو عند العرب والمسلمين تماما مثل الحراثة في مياه البحر ولا أريد أن أسالك أن تكتب عن الغزوات الصليبية والصهيونية الهمجية الوحشية الرهيبة لبلاد العرب والمسلمن سابقا وحاضرا لانك شخص نذل وحقير بلا حدود(مرتزق)تقبض من أسيادك الصليبيين والصهاينة بالعملة الصعبة(حبيبة قلبك). أن الله عز وجل يمهل ولا يهمل،أتوقع إصابتك قريبا جدا بمرض قاتل وها انا أقولها لك مسبقا أللهم شماتة.
May 24, 2010 12:06 PM


(256903) 18
من انت؟
صلاح المصطفى
انا انسان سوري وكم أخجل من جنسيتي عندما اقرا كتاباتك يا نضال انا لا ادري من انت ما هو مذهبك ما هو ايمانك.جاوبي حتى افهمكز ولكن رجاء لا تقل لي ان دينك ومذهبك الانسانية لان الانسانية منك براء.يا صديقي ليست الانسانية بلكذب و تشويه الحقائق.ارجوك جاوبني؟
ألم تكن جميع الدول محتلة من الروم والفرس عندما احتلونا كما تقول البدو؟
ألم يشكل البدوالدولة الاموية الدمشقية والاندلسية والعباسية التي جعلت البدو من اكثر العرب حضارة؟
هل الانسانية تعني السخرية من دين الاخرين وتحقير وسب الشعوب ولو كانت بدوية كما تقول؟
واخيرا اريد ان اقول انه اذا كان الاسلام بنظرك ان تكون بدويا فانا افخر باني بدويا.
وارجوك كن انسانيا
May 24, 2010 12:35 PM


(256905) 19
What?
hh
ماهذا الهراء الذي تكتبه يا سيد نعيسه ؟ هل تريد ان يعود التاريخ الى الوراء؟ هجره الشعوب حدثت في جميع انحاء العالم. حقدك على العرب ليس له مثال. اصبحت صهيونا اكثر من الصهاينه نفسهم. ماالذي تريد تحقيقه من السخافات التي تكتبها ؟ تتحدث عن امور قديمه جدا وليس لها علاقه بالحاضر. ام انك تعمل حسب طريقه: اكذب اكذب فلا بد ان يبقى من الكذب سشيئا ؟
May 24, 2010 12:40 PM


(256911) 20
منطقة الشام العربية كانت تعيش برخاء ونعيم قبل قدوم الاسلام لها ..هذه نكتة
ابن العراق
عرب الشام كانوا تحت رحمة الاحتلال الروماني البغيض .. كانت العبودية والقتل والاغتصاب لاهل الشام هي الحياة السائدة آنذاك حتى من الله بالحرية والتحرر من الافرنجة .. الخير والنعيم واحترام الانسان في الشام جاء بعد قدوم الاسلام اليها ..اقرأ التاريخ جيد وسترى .. هل تعلم ان الجندي الروماني في الشام كان لة الحق ان يقتل ويغتصب اي شامي هناك وكان القانون الروماني يعطية هذا الحق .. انظروا الى وجوههكم احكموا
May 24, 2010 1:29 PM


(256917) 21

قارىء لعرب تايمز
كلامك سليم الأستاذ نضال ومنطقي
لكننا مررنا بأربعة عشر قرنا من غسل الدماغ ومن السهل التخلي عن الثقافة البدوية الكامنة في داخلنا والمترسخة في اعماقنا، ولو حاولنا فستكون النهاية لا محالة له …
كذبوا علينا بأننا افضل امة اخرجت للناس ، اننا امة من خيرة الأمم ولغتنا لغة اهل الجنة واننا بكلمة اخرى: شعب الله المختار...
اشكرك سيدي الكريم على كلماتك هذه وعساها ان تكون بذور خير نجني ثمارها في المستقبل
May 24, 2010 1:58 PM


(256922) 22
ممكن لمحة عن خلفيتك الاجتماعية والثقافية
ابو لبيب
ارجو من السيد كاتب المقال المتهجم على حضارة الحضارات تزويدي بلمحة عن خلفيتك الاجتماعية والثقافية
May 24, 2010 2:16 PM


(256924) 23
هجم الشوب يابي ويلي على كليمنصو..
قديش تسعيرتك؟
ياأهطل..آخرحفلة ماتنيه كانت لأميركاوقوات التحالف واسرائيل خلينا نبلش من الآخرللأول..ويبدو أنه على زمانك عمليات توسيع الفص الأمامي لم تسمع بهاأمك..فالتصاق المعلومات في رأسك غيرمتجانس..وسيدك خسركثيرا من أبنائه فمن سيدفع لمن؟والسيد حسن نصرالله حفيدالبدو أم أن البداوة لاتورث؟هل سيدفع لاسرائيل أم العكس؟نهفة زمانك والله العظيم والناس تقرأوتنحر..قديش طلباتكن تعويضات عن تدمير حماة؟بلاش قديش طلبات الفراعنة عن تمويت البدو؟بصراحة عندي هم يكفي الأحياء والأموات وعندما أرى طلعتك البهية أنسى همي شكرا..هوخازوق لمن يقع سواء أكانوابدواأم فرسا..لقد تزوج المناضلون الكنعانيون جورجينارزق شخصيا وبزروامنهاوكعرواالى تونس حيث تكفلت بتقليمهم.فمن يدفع لهم أوهم من سيدفع .
May 24, 2010 2:24 PM


(256929) 24
Comment
Fathi
Nidal you are silly person, write silly articles, the arab are best than you.
May 24, 2010 2:48 PM


(256932) 25
حاشا للرسول ان يكون بدوي اعرابي يا معلقين التفاهه
سيريانا الدمشقي
حاشا للرسول ان يكون بدويا ايها الجهلة... الرسول من مكة التي كانت بمثابة دبي الآن لموقعها التجاري و الثقافي بل وحتى الديني اما البدو او الاعراب ومن يفتخرون ببدويتهم فليفرحوا بأنفسهم فهم كما وصفهم الرب و كفى بالله شهيدا عليهم...الغزو و السبي لم يكن على زمن سيدنا محمد و انما على زمن من حول الاسلام الى ملكية و جند الاف البدو لغزو الحواضر و الدليل قول خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز (انما بعث الله محمدا نبيا و ليس جابيا) وامر بإيقاف الغزو بإسم الله ولكن ابى الطابور الخامس الا ان يستكمل المسيرة ولم لا فكل غزوة و معركة تأتي بآلاف النساء من كل الالوان لتشبع شهوات البدوان عدا عن الذهب و الفضة بلا حساب من تلك الامصار ولكن يبدو ان البعض متأثر بما قاله محمد عبدو ان الرسول سعودي فصدقوا الاكذوبة و ظنوا ان الرسول بدوي
May 24, 2010 3:03 PM


(256938) 26

Adeeb Majd
لا يجب أن نتفاجأ عندما نقرأ لصوت الشيطان. هؤلاء المرتزقة هم رأس الحربة لجيوش الاستعمار.هم يطعنون بعقول وقلوب الأمة، والمستعمر يقتل الأجساد. أيها الزنديق: عندما ترى كل هذي الأديان والطوائف المختلفة التي تعيش في بلادنا، يجب أن تتذكر أنهم موجودون من رحمة الإسلام. أنظر إلى أوروبا كيف ذبحت الأقليات مرورا باليهود حتى البوسنة. لو كنا كما تهذي لما وجدت أي أقلية أو ناس مختلفة. لا أتوقع أن تهتدي ولكن الله على كل شئ قدير.
May 24, 2010 3:57 PM


(256942) 27
18
شامي عتيق
اشك انك سوري لأنك لو كنت سوري كنت اكسد سمعت بالامبراطور فيليب العربي من درعا و الذي اصبح امبراطور الروم و كنت سمعت عن ابوللدور الدمشقي الذي صمم مدينة روما الحديثة و الامبراطور كراكلا من الساحل السوري فكيف بالله عليك نكون تحت الاحتلال و يخرج منا اباطرة و عظماء ... كفاكم تسفيه للأمور الدولة الاموية التي تتحدث عنها ماهي الاقزم على اكتاف عملاق وكل ما يفتخر به الامويين هو نتاج الثقافة الرومية و الفارسية تماما كما يفتخر الاماراتي الان بدبي و هو في قراره نفسه يعلم انها وليده الخواجات و تربايتهم فكفاكم مهاتره لقد بعث الله محمدا نبيا و ليس جابيا و اذا انتشر الاسلام فإنتشاره لجوهره و ليس بسبب حامليه و تذكروا مقولة روجيه غارودي عندما حمد الله على اسلامه قبل زيارته للبلاد العربية الاسلامية ولو حدث العكس لما اسلم من الاساس
May 24, 2010 4:26 PM


(256943) 28
عائلة ابن سعود تورطت بالأديولوجية التي جعلتها تستولي على جزيرة محمد ابن عبد الله!
وهابي سابق.
الانجليز خططوا لعائلة ابن سعود في اوائل القرن الثامن عشر بضرب الخلافة الاسلامية من الخاصرة مقابل ألاستيلاء على جزيرة محمد ابن عبد الله و وكانت عكازتهم بتنفيذ هاذا المخطط الشيطاني رأس الوهابية بقيادة الشيخ المزعوم محمد ابن عبد الوهاب فتم بناء هاذا الكيان الملعون على تكفير الناس و قتلهم و الاستيلاء على أملاكهم و سبي نسائهم ثم أصبحت مع مرور السنين أحد ركائز إستمرارية هاذا النظام ولكن بشكل محدود في قتل المعارضة الداخلية بتهمة الخروج عن ولي الامر العميل و لافساد في الأرض !.. ثم تم استعمال هاذي الاديولوجية على نطاق واسع بيحث شمل تكفير حكومة نجيب الله في أفغانستان بالأيعاز من البيت الابيض وتم ماتم في طرد الروس من هناك,, ثم أنقلب السحر على الساحر و قام ممن تشبع بهاذه الاديوليجية الفاسدة بظرب النظام الذي غذاها بعد ان حاول تثبيطه.. و الغريب في الامر ان هؤلاء الجحوش المتوهبة يقومون بتكفير و بمحاربة الاخوة في الاسلام و بلادهم تغص بالقواعد الامريكية و الانجليزية و غاطسين بنظام الرباء حتى الثماله ببنوكها التي تعانق منارات مساجد النفاق الوهابي  في المدن و القرى و مشايخة التفخيذ لا يحركون ساكن سوى الرقص مع نظام ابليس الجاثم على الحرم الشريف.. و الغريب الثاني في نفاق الوهابية ان فلسطين الجريحة لا تبعد بأكثر من 100 كيلوا مثر تقريبا عن حدود نظام و يذهبون إلى أقاصي الأرض من أجل ممارسة نفاق الجهاد و فلسطين بجانبهم.  
May 24, 2010 4:41 PM


(256950) 29
تراب قدمي رسول الله يسواكم يا اعراب
شاكر الموسوي الحسيني
الاغبياء الذين يسيئون الى النبي بقولهم انه كان بدويا او اعرابيا ، يريدون تلميع انفسهم وتبرير جاهليتهم ، لقد كان رسول الله ( ص ) صفوة خلق الله ، والبدو لم يكون كذلك ، وقد وصفه الله بانه على خلق عظيم بينما وصف الاعراب بانهم اشد كفرا ونفاقا
May 24, 2010 5:29 PM


(256952) 30
باين نضال صاحب كيف
مبسوط
يقول نضال:
"انت شعوب المنطقة تعيش بأمان ورخاء واستقرار وازدهار تفرح وترقص وتكتب الأشعار وتعزف أعذب الألحان وتنتج السمن والعسل والنبيذ والورود والأقحوان"
لزيز النبيذ ما هيك يا نضال؟
بعدين نسيت تكتب انهم البدو بخروا في العراء, وبمسحوا اطيازهم بحجر او بعفروا عليها تراب وبفركوها.
May 24, 2010 5:41 PM


(256953) 31
U CAN DO IT
al
IF YOU FEEL SO, YOU SPEAK ARABIC AND YOU CAN MAKE APOLOGY ON BEHALF OF ALL ARABS THAT YOU ARE ONE OF THEM.
May 24, 2010 5:44 PM


(256967) 32
أتحداك أن تجاوب على سؤالي
أبو مخلص
نعم يجب أن يعتذر البدو من الفرس المجوس عبدة النار ويدفعوا لهم تعويضات عن تحريرهم من عبادة النار وظلم كسرى الى عبادة الواحد الاحد خالق السموات والارض .. هل كان المفروض على البدو تركهم على ضلالهم ...

والسؤال لماذا لايرجع هؤلاء الى دينهم السابق وامبراطوريتهم فلا يملك البدو عليهم اليوم من يد؟... هذا السؤال أتحدى به تعيسة

وكذلك أهل الشام وأهل مصر وأهل المغرب العربي لماذا لايرجعوا الى عهدهم قبل الغزو البدوي كما تصفه وتطلب أعتذار وتعويضات لهم؟

أما الجواب الصحيح فهو على هؤلاء الذين حررهم البدو أن يقدموا لهم الشكر وعرفان الجميل .. ولو دفعوا لهم كل مايملكون ما وفوا

وبهذه المناسبة اتقدم بالشكر والدعاء للقائد البدوي العربي ربعي بن الافكل العنزي الذي حرر مدينتي ودخلت الاسلام منذ عهد عمر بن الخطاب الى يومنا هذا ...

وأعلم أن أهل هذه المدينة عرفانا منهم لهذا القائد البطل تم تسمية أحد أهم شوارع المدينة بأسمه لتخليد ذكراة وهذا هو تعويضنا المتواضع للقائد ربعي .. تقبل الله منه واسكنه فسيح جناته
May 24, 2010 7:43 PM


(256969) 33
You are saying the truth!
Samy Said
It is time for those arabs to realize that the world is not going to take their evil anymore. Yes, these bedouins are the lowest people on earth, and they brought the most evil doctrine with them, forcing people into it. However, they will never accept the truth because no truth in them, but lies.
May 24, 2010 8:03 PM


(256971) 34
Good step
Kurdi
I totally agree with you, I hope this will be a step for all of us to heal our wounds, we all suffered from that bedouin invasion;
May 24, 2010 8:12 PM


(256975) 35
تعليق على رقم 15
ناصر محمد

أنت لا تقل جرما و جهلاعن كاتب المقال الذي اعتلى منبرا حرا ليكرر هذيانه المعتاد
و ينشر الكراهية بين أبناء الوطن الواحد .أن هذا الدخيل لا ينتمي الى أي شعب أو دين
و أنت لا تتحلى بحكمة العربي و نخوته و فطنته والا لما تهجمت على شعب بأكمله دون
أن تعرف عن تاريخه شيء و إن كنت مسلما حقا عليك أن تقدم اعتذارك لشعب مسلم
لا دخل له بهذا الكويتب لا من قريب أو بعيد .تأدب يا هذا الشمقمق
May 24, 2010 9:41 PM


(256978) 36
افكار اليهود
أصيل مقدادي
منذ قرائتى لاول سطر من مقالك, اختالني حسٌ بأنك كاتب تجهل التاريخ. فأنت تتهم الاسلام بانه أتى بالتخلف و القتل و الارهاب الى بلاد الشام وما دون الجزيره العربيه عندما كانوا يعيشون حياة جنة الفردوس, هذا كلام ليس فقط يفتقد الى الحقائق بل كلام بذيء يجب ان تعاقب عليه. كان الناس عبيدا للبيزنطيين في ذلك الزمان و عبيدا لملوك النار و جاء الاسلام و حررهم, اذا كان كلامي غير صحيح فكيف تفسرانتشار الاسلام في بلادهم بهذه السرعه الرهيبه, ليس فقط ذلك ولكن قد اصبحوا الدعامه الاساسيه لانتشار الاسلام و دمشق و بغداد اصبحتا مركز الابداع العلمي والفلسفه و الشعر والادب. ان حقدك على الاسلام هو اشبه بحقد اليهود والنصارى المتصهينين. فانصرف الى بني صهيون وا نخرط في صفوفهم واسكر من خمرهم حتى الثماله عسى ان تُقْبَرَ في مقابرهم و تنال جزائهم. اتحداك ان تاتي بقائد على مر العصور ك عمر بن الخطاب او بشاعر كالمتنبي او امرؤ القيس, بل انظر كم قتلوا احبائك في الجزائر والعراق و سوريا ومصر و لبنان و فلسطين, هل ستدفع بريطانيا و فرنسا و الولايات امتحده و اسرائيل تعويضات عن جرائمهم.
قال ايش الغزو البدوي, اي روح حل عنّا يا ,كثير من شكالك مرّو علينا, طز عليك وعلى هيك افكار
May 24, 2010 10:37 PM


(256991) 37
تنويه على السريع لاني مش فاضي.... رجاء نضال اقرا هذه المعلومه واعتقد انها ليست جديده عليك اذا كنت متابعا لموضوعات الحضارات البائده.
khalil
حضارة الانباط التي كان فيها كل ما ذكرت تم تدميرها بواسطة البيزنطيين يا ريت المره الجايه تكتب عن التخريب الذي جره الاحتلال البيزنطي للمنطقه(اذا كان لديك معلومات عنه) عندها سارفع لك طاقيتي احتراما
May 25, 2010 2:08 AM


(256994) 38
توقفوا لحظة!!
الفتى الكناني
السلام على الاخوة والاخوات. اود ان اقول باني اتفق مع اغلب المعلقين والذين استنكروا اسلوب الكاتب المنافي ليس فقط للحقائق بل على للقيم والاخلاق. هذا واود ان الفت انتباه الاخوة المعلقين والذين ينعتون ايران بالمجوسية بأنهم على خطأ. ان الايرانيين كانوا مجوس وعبدة نار قبل الاسلام مثل ما كنا نحن العرب مشركين وعبدة اوثان ولكن الله تعالى ، والله وحده وليس اي بشر ، من علينا وعليهم بالاسلام. ومعلومة لكل من يصف ايران بالمجوسية والصفوية والرافضة بان مايقومون به هو تنابز بالالقاب وتكفير امة (حوالي 80 مليون) يشهدون بان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله. اضافة لذلك فان ايران كانت بلد سني ومن اتباع الامام ابو حنيفة النعمان ولم يتشيعوا حتى عام 501 ميلادي. مع فائق الشكر والاحترام والتقدير للجميع
May 25, 2010 2:30 AM


(256998) 39
الى الغضنفر عمر وليس للكلب نعيسة ؟ 17
قسطنتين
كان لزاما علي ان ابعث لك تهنئة على تعليقك (17) هذا ؟ انه افضل ما كتبت على الأطلاق من دخولك مدرسة عرب تايمز . كانت منك وقفة رجل مع اني ما عهدت تلك الصفة بك بتاتا . على اي حال اتمى عليك ان تغير لونك الكتابي طبعا للأفضل حتى تجد صدى لدى القرآء
May 25, 2010 2:55 AM


(257000) 40
حمار برخصه
الزامتلي
لا نعرف متى سيكف نعيسه عن نهيقه ... بمقالته السخيفه....
May 25, 2010 3:01 AM


(257008) 41
الجهل بالتاريخ
Alaa
صاحب المقال هو افراز طبيعي لحالة التخلف التي تهيمن علي العالم العربي
فهو يكتب في التاريخ باحاسيسه الخاصة بدون ايقراءة للتاريخ وبطريقة تجعل قراءة المقال مضيعة للوقت
يجب ان يكون عنوان المقال
انا بكره العرب وهيا علي طريقة المغني الشعبي
شعبان عبد الرحيم
وبالتالي يكوت عندنا 2 شعبان
سعبان الغناء وشعبان التاريخ
May 25, 2010 4:15 AM


(257017) 42
الحمد لله على ماتسمية الغزو العربى الذى جعلنى من المسلمين
أشرف الرفاعى
أعتقد أن الأخ أبو مخلص رد على مقالك التافة بما لايدع مجالاً لأحد آخر بالرد.

فقط أضيف: الحمد لله على ماتسمية الغزو العربى لمصر والذى جعلنى أنا وأجدادى من المسلمين.
May 25, 2010 5:45 AM


(257024) 43
الله يكسر رقبة خالك
السومري
لم اجد اغبى واحمر واعمى واعور واثول من تعليق نمره 10 المكني نفسه بدوي عربي سني حيث يقول للكاتب لماذا تحقد على العرب هل لانهم ابادوا دولة المجوس ثم يدعو الكاتب ان يترك العرب ويذهب ليعيش في دولة المجوس الم تقل ان العرب قد ابادوا دولة المجوس .ثم لدي سؤال لك ولجميع من يتغنى ويقول ان العرب قد ابادوا دولة المجوس في كل تعليقاتكم وكتاباتكم تقولون ان ايران تتامر على العرب وهي سبب المشاكل في كل العالم وهي تفرق المسلمين وهي سبب كل صغيره وكبيره تحدث في العالم وهي دوله مجوسيه ثم تاتون وتقولون ان النبي قال انه لن تقوم قائمة المجوس ابدا قولوا لي كيف هذا اذا كانت ايران الان دولة مجوسيه هل ان النبي يكذب (اعوذ بالله ) وهو القائل اذا كان الدين في الثريا سيناله قوم هذا وكان يشير الى سلمان الفارسي قولوا لي كيف سينال الدين قوم سلمان وانتم تقولون عنهم انهم الان مجوس ايران الان مجوسيه كيف يستقيم حديث المصطفى ص الذي تتدعون يااعراب انكم من امته الاعراب اشد كفرا ونفاقا ايها الاغبياء ياعبيد ال مرخان ال سعود يازناديق الوهابيه
May 25, 2010 6:29 AM


(257043) 44
مستغرب !
جو
أنا مستغرب من الشيعة العرب ليش بيكرهوا العرب ؟

طيب لو قلنا لكم أن النبي محمد إيراني وعلي إيراني والحسين حصل على الجنسية الإيرانية بسبب زواجه من إبنة كسرى بترضوا وبتبطلوا تاكلوا خرا ؟
May 25, 2010 10:18 AM


(257060) 45

Salem Alshdaifat/JORDAN/USA/CANADA
I am sorry , but you know nothing about history, I dont know from where you got these information !!!!
let us talk about the the Sham countries (Jordan,Syria, Lebanon, Palestine) and Egypt, for example when the Arabs came to it .
the Greek ruled from Alexander the Great around 300 B.C. till around 40 B.C, then Pompey the Great started the Roman rule and later Byzantine rule till Arabs came, so this is almost 1000 years under foreign rule from European rule
!!!!
all that time most of the people where slaves or in the Roman army in the front line against Persians or any other enemy, the women where slaves and used for other things!!
The Arabs tribes was in these countries befor there brothers from Aljazera move to the north, look for Ghasaisna, Manathira, Nabataean .
sorry but you just want to write with no background and this is a shame , you shouldent be a writter.
I agree that it is a shame what we see these days from some Arabs incloding you
I am not saying this because I am so proude of my routs . I say it because it is a fact.
Salem .
May 25, 2010 12:03 PM


(257067) 46
أتحدى السيد نضال نعيسة !!!
صقر قريش
أنت تقرأ التعليقات وأتحداك ان تكتب مقالا تنتقد فيه حزب البعث السوري حزب الأسد.أتحداك أن تكتب عن آل مخلوف الذين بلعوا سوريا أقتصاديا أتحداك أن تكتب عن آل الأسد وصغار الأسد الرئيس أتحداك أن تكتب عن ماهر الأسد وما يملك من ثروة على ظهور أبنا الشام الأشاوس أتحداك أن تكتب عن الرفاق العلوية وما يفعلوا في الشام الأبية أتحداك. لكننا ننتظر فلربما أسئنا فيك الظن.
May 25, 2010 12:46 PM


(257081) 47
Why is it so difficult to accept the idea that others may differ in opinions??!!
OBJECTIVE
Now, definitely not everything written by Nedal is correct or precise. And sometimes, he comes up with a very bold and problematic point of view. But why not allow a space of freedom of expressing one's idea's??!! There is nothing more BORING than to have a sort of dialogue between "COPIES" .
Originality is very important; even if it hurts at certain facets of presentational techniques. A good example of elegant and tactically convincing comment is that of Mr. Salem ( #45). The man pointed out that El-Sham Land had never been TOTALLY VOID of ARABS. And he mentioned the Ghassasinah and El-Manatherah. Then he added El-Anbaat. And he was right. What I liked most about this comment is the fact that he did not use "name-calling or slang words". to show his diversion from the writer.. No need to be a copy of anything or anyone. Originality is unique, and it can give you the luxury of allowing others to be unique in their own ways.. And believe me, there is no joy at all in being just a "Parrot"; repeating the saying of others for years and years.. without asking oneself..even once.. WHY?? yes: Why??.
May 25, 2010 3:04 PM


(257151) 48
الى المستغرب ابو 44
يوسف
من يرى تعليقاتك التي تفوح منها رائحة البراز طبيعي ان يكره الانتماء لهكذا عرب او بالأحرى أعراب الذين هم على شاكلتك وصدق من قال كل اناء بما فيه ينضح.
May 26, 2010 3:02 AM


(257317) 49
SOMETHING IS WRONG IN OUR PERCEPTION
Arabo n 0
الى جميع المعلقين الكرام, حسبما درسنا في التاريخ وفي دروس الدين فإن الرسول - ص - ولد في مدينة مكة المكرمة واللتي كانت تسمى ايضاً أم القرى, كونها في الحجاز لا يعني ان اهلها بدو, بل كانوا اصحاب حرف ومشاغل, كالتجارة بين الشرق والغرب, وأصحاب آلهة وعبادات شرك تقربهم بالوساطة الى الله العزيز, كما كان للإغريقيين والفرس والفراعنة آلهة أيضاً. وأمّا بما يخص تربيته - ص - فقد كانت عادة اهل مكة من اصحاب الشأن أن يرسلوا أبناءهم للبادية لمرضعاتٍ تعلمنهم وتدربنهم على خشونة العيش في الجزيرة العربية ذات المناخ القاسي والتضاريس الصعبة,- تربية إسبارطة - لكي ينمو الطفل ذا بنية قوية قادر على تحمل قساوة العيش.
وأما موضوع الكاتب .. كانت شعوب المنطقة تعيش بأمان ورخاء واستقرار وازدهار تفرح وترقص وتكتب الأشعار وتعزف أعذب الألحان وتنتج السمن والعسل والنبيذ والورود والأقحوان، وتبني الحضارات والأوابد الشاهقة التي ما زالت ماثلة حتى اليوم لتشهد على روعة وعظمة وتفرد أولئك السكان العظام، فما كانت الا احتلال من الرومان واستعبادهم لشعوب االمنطقة والعبث بمقدراتهم المادية والروحية, وما سبب بناء المسارح الرومانية الا للتسلية برياضة لا تمتّ للإنسانية بصلة إلاّ بغريزة صراع االبقاء بين العبيد انفسهم - سكان المكان - أو بمصارعة حيوانات مفترسة جائعة كجوع الغزاة الرومان وتعطشهم للدم والوحشية االغالبة على طبائعهم المدنية والحضارية اللتي يعتزّ بها الكاتب.
- للمعلق رقم 38 فإن الرسول لم يكن قد ولد في العام 501 ميلادي,, عفواً.
May 27, 2010 3:58 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز