Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

من أين ستأتي الخليجيات باللبن الكافي لإرضاع هنود الخليج؟

كي يتجنب العواصف الساخطة المتوقعة التي ستثار ضده، سمح فضيلة الشيخ الوهابي عبد المحسن العبيكان، بـ "إرضاع الكبير" في حالة وشرط معين، وشدد في حديث لـ"العربية.نت" الجمعة 21-5-2010 على أن "ما تم تناقله خلا من الشرط والضابط الذي أكد عليه، وهو عدم الإرضاع من الثدي مباشرة، مؤكداً أنه يجب أن يتم أخذ الحليب بطريقة مناسبة بعيدة عن ذلك، ويتم تناوله من قبل الشخص المعني". وأضاف فضيلة الشيخ الجليل: "إذا احتاج أهل بيت ما إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر وهو أيضا ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجا وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة فإن للزوجة حق إرضاعه".

 

وللحقيقة فإن هذه الفتوى الخارقة متطورة جداً، ورائعة وعصرية بكل المقاييس، ومحتشمة جداً، ومختلفة عن فتوى الشيخ عزت عطية، المعروفة والتي فيها "إيحاءات" إباحية  أثارت في حينه ضجة، كما سخرية وتهكماً، وأدت لعزله من منصبه، وخسر كرسيه في الجامعة بسبب ذلك، إذ أصدر وقتها رئيس الجامعة، الدكتور أحمد الطيب، قراراً بوقف الدكتور عزت عطية، رئيس قسم" الحديث" بكلية "أصول الدين" عن العمل، وإحالته إلى لجنة تحقيق "جراء ما صدر عنه بموضوع إرضاع الكبير.

 

 ولكن المشكلة هنا، وطبعاً هذا في حال قبولنا لهذه الفتوى وبلعها وهضمها، وبعيداً عن مضامينها الدينية وبعدها الشرعي، باتت مشكلة لوجستية بحتة فنفي شرط الإرضاع يعني أنها لم تعد تتعلق بعملية إرضاع حقيقي، وهي شرط الفتوى الرئيس، وكما جرت وحدثت في التراث، بل عملية "شرب" أو "تشريب" للبن، والغاية من الإرضاع هو إحداث ذاك النوع من الإلفة والموت والحميمية الـ.Intimacy بين المرضعة والرضيع ما يكفل عدم "الوثوب" عليها مستقبلاً من خلال وشيجة الأمومة والرضاعة الأقوى والتي يتداخل فيها العامل المادي الغذائي مع العامل الروحي العاطفي والوجداني،  والتي تمنع الرضيع من افتراس من أرضعته الحليب وهنا جوهر الفتوى الروحي الأهم الذي يحقق شرطها، لكنه، وبكل أسف، غاب عن بال مولانا الشيخ الوهابي الجليل. فلا فتوى إرضاع من دون حدوث عملية إرضاع، فشرط العملية الأساسي هو حدوث الإرضاع وإن غاب الإرضاع لم تعد فتوى إرضاع بل فتوى أي شيء آخر.

 

والأمر الآخر،  لا بد من التساؤل عن الكيفية والطريقة التي سيتم بها تأمين كل تلك الكميات من الحليب ولبن الرضاعة الطبيعي من النساء الخليجيات، ومن خلال خمس رضعات مشبعات، وذلك لإشباع جيوش وجحافل العمال والخدم والسائقين "الدريولية"، الذين يملؤون البيوت الخليجية، وتعج بهم جميع المجتمعات في الخليج الفارسي وهم على اتصال مباشر بالنسوة هناك، ويعتمدون عليه في كل صغيرة وكبيرة، وشاردة وواردة، ونحن نعلم جميعاً أن أعداد هؤلاء تفوق عدد السكان الأصليين رجالاً ونساء، والذين لن يكون لهم من أي عمل في حال تطبيق فتوى الشيخ الوهابي سوى الجلوس وشرب لبن الرضاعة كي يحل لهم الدخول على سيداتهم.

 

ودخول هؤلاء الهنود والآسيويين على النساء والبنات والاختلاط بهم أمر لا يمكن تجنبه وتفاديه، نظراً للخدمات الكثيرة والأعمال التي يقوم بها الآسيويون ويقدمونها للخليجيين من الغسيل والتنظيف والكوي وقيادة السيارات وتربية الأطفال والإشراف على الحراسة وأعمال الصيانة المنزلية المختلفة، وخاصة لجهة توصيل البنات والنساء إلى الأسواق وأماكن العمل، ولا يمكن الاستغناء عنهم، وصاروا جزءاً من الصورة الكاريكاتورية الكاراكوزية أصلاً الموجودة في دول الخليج الفارسي، حيث يختلط السائقون بالنسوة، ويختلون بهن أكثر من أزواجهن.

 

 وإذا تفهمنا إمكانية أن تستطيع المرأة المتزوجة تأمين لبن رضاعة، وبطريقة ما، وقدرة المرأة المتزوجة المرضعة وعلى افتراض أنها تدر الحليب بما يزيد عن حاجة الرضيع الأهم، فكيف ستؤمنه المطلقات والعوانس والبنات الأخريات اللواتي يضطررن للاختلاط والاختلاء بالسواقين الآسيويين، ومنهم غير المسلمين. هذه واحدة، والأخرى كيف ستتم عملية نقل لبن الرضاعة وأين سيوضع، وكما نعلم أن أجواء الخليج حارة جداً وتفسد اللبن فوراً، وقديماً قالت العرب: "الصيف ضيعت اللبن". وإذا قيض الله وتحققت هذه الشروط، فإن النساء سيتحولن إلى مجرد "حلابات" بشرية، لا عمل لهن سوى تأمين اللبن للهنود والآسيويين المتواجدين بكثافات مرتفعة في بيوت الخليجيين، ومقيمين فيها بشكل شبه دائم، ولا يستطيع الخلايجة العيش من دونهم، وهذا الأمر يتطلب مزيداً من التهام الطعام، وخاصة الخضراوات والحشائش لتأمين اللبن، ما يعني زيادة معدلات السمنة والوزن، ما قد يسبب أمراض الضغط والسكر ودخول الخليج في متاهات صحية لا يحمد عقباها فيما لو طبق فتوى الشيخ الوهابي الفهيم.

 

ولن نتكلم هنا عن احتمال اختلاط النساء أيضاً في العمل مع زملاء لهن، أو مراجعين، وضيوف وما شابه ذلك، الأمر الذي قد يتطلب "حلباً" أكثر لتأمين اللبن لمختلف هؤلاء الذين سيختلط بهن. ومن هنا نرى أن العملية مستحيلة برمتها،  ففتوى الشيخ الجليل باطلة ولا يمكن الأخذ بها وتنفيذها، ومثلها مثل بقية الفتاوى العجيبة الغريبة التي باتت تميز الحقبة والعصر النفطي، زمن الإسفاف والابتذال وسقوط وانقراض العقل.



(256703) 1
الفتوة الخارقة من الرجل الخارق
عبد الحميد
الموضوع حساس جدا ولانني ما زلت اعيش في عالم الصدمة بعدما قرات تلك الفتوة المدوية فانني ما زلت افكر الى الان في كيفية الحل.
الاهم من ذلك كله هو من الذي ضرب على راس الشيخ عبيكان ليفتي وفي هذا الوقت بهذه الفتوة وخصوصا انها ترافق موضوع تهويد القدس وبناء المزيد من المستوطنات؟
هل ان قضايانا كلها حلت ولم يعد امامنا اية مشكلة سوى هذه التفاهات لنضيع وقتنا بها؟
May 23, 2010 9:35 AM


(256708) 2
This is the True Islam
Ali
عالم دين سعودي: "ممارسة البنات للرياضة حرام شرعا"



الرياض- أفتى الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية بـ "حرمة ممارسة البنات للرياضة في المدارس" معللا ذلك بما تجره "من مفاسد لا تخفى على ذي لب"، مؤكدا أن النساء وظيفتهن الجلوس في البيوت وتربية الأولاد.

وقال الشيخ الخضير "لا تجوز المطالبة بممارسة البنات للرياضة في المدارس فضلا عن إقرارها"، مشددا على أن في ذلك الاتجاه إتباع لخطوات الشيطان الذي أمرنا الله باتخاذه عدوا.

وأكد الشيخ الخضير، الذي صدر مرسوم ملكي قبل أيام بتعيينه عضوا باللجنة الدائمة للافتاء، في فتواه التي نشرتها مواقع الإنترنت يوم الأحد أن" المطالبة بدراسة إدخال التربية البدنية في مدارس البنات، اتباع لخطوات الشيطان الذي نهينا عنه".

وخلص الشيخ الخضير في فتواه إلى القول: "الذي لا أشك فيه أن ممارسة الرياضة في المدارس بالنسبة للبنات حرام، نظرا لما تجر إليه من مفاسد لا تخفى على ذي لب، ولا تجوز المطالبة بها فضلا عن إقرارها". " دب أ"


May 23, 2010 10:03 AM


(256710) 3
أين القد
أبو جلال الدين - علاء
يا أستاذ نضال ..
لا شك أن ماتعترض عليه هو عين الخلاف ، ولا يجوز بأي حال تطويع الفتاوى للأغراض الدنيوية أو الشخصية أو لمصلحة أولى الأمر بعيدا عن المقصد الرئيسي للفتوى من أنها تبليغ أو توقيع عن رب العالمين ، لكن ما أوده منك ومن أمثالك أن يكون الاعتراض على المفتى الذي لا تؤيد طريقته في الفتوى مباشرة في صلب الإعتراض ، ولتتجنب قدر الإمكان اللمز من المجتمعات الخليجية ككل ، خاصة النساء ، إذ رغم كل ما يمكن أن تقوله ستجد أن هناك الغالبية العظمى لا توافق الشيخ فب فتواه، وحتى فتاوى أخرى قريبة أو شبيهة بها تخدم مصالح أشخاص أو عمليات دنيوية محددة، وهم معك في نفس الاتجاه الرافض فيجب أن نجنبهم اللمز ، وشكرا .
May 23, 2010 10:12 AM


(256712) 4
طنجة المغرب
مروان العمراني
هههههههههههههههه اضحكتني كثيرا يا سيد نعيسة مقال ظريف لكن بيني وبينك لا تهتم كثيرا للفتوى فهي لم توجه الينا
May 23, 2010 10:19 AM


(256717) 5
ارضاع الزوج
فخري

قال خبير الأنساب السعودي بزان ابو بكر ان المسلم اذا رضع
من زوجته تصبح أمه و ابناؤه يصبحون إخوته .
May 23, 2010 10:41 AM


(256718) 6
الخليجيات أوعى منك و من العبيكان يا مضروب
ناديه الحسيني
بعد اجازه طويله قضيتها بعيدة عن العمل و عن الأخبار و عرب تايمز و " طوشاتنا فيها " , أعود لأجد هذا "الزنخ " نضال نعيسه يتصدر قائمة الكتاب- من حيث الترتيب بالطبع- على صفحة عرب تايمز .

لم اعتد منك المنطق الا في مقالك اليوم , فالفتوى باعتقادي غير منطقيه و تحمل اهانه للأسلام و المسلمين حسب ظني .

كفلسطينيه ولدت في الكويت و عشت بها ردحا من الزمان قبل انتقالي الى الغرب اقول بان فتوى "العبيكان " لن تجد اذان صاغيه حتى عند الجهلاء من الناس , فلا تخف يا نضال "زفت" فنساء الخليج لن يكن بقره مثلك ـاكلن البرسيم ما لذ منه و طاب

و مع ذلك أعتقد بانه لا بد من ايجاد حلول منطقيه و موضوعيه و فق معايير ما تحافظ على الهويه الثقافيه لأطفتاناخاصة في الخليج خيث يقضي بعضهم مغ الخادمه اكثر مما يقضي مع امه بسبب ظروف العمل و خلافه .

تحياتي الى القراء المحترميين و اكبر تفوووو على المعلقيين " الكخه "
انشر يا اسامه و خليك زلمه كويس
May 23, 2010 10:42 AM


(256720) 7
قمة الإسفاف والابتذال؟؟؟
choukimasmoudi
سؤالان ينتظران الإجابة يا نضال نعيسة:
أولا: كيف سمحت لنفسك أن تتكلم عن الخليجيات وكأنهن بقرات أو نوق ؟؟؟
ثانيا :لماذا تصر متعمدا على نعت الخليج العربي بالخليج الفارسي؟؟؟
May 23, 2010 10:47 AM


(256723) 8
alhaleeb,,,Zaki wella
Abu Saif alhaq alraby almastool sharrab haleeb al Neswan elmuslimat
What if the Indian and other don’t like the Khalejeiat milk, we force feed!!
What if they are allergic to Khalejeiat milk? Build advanced medical research or beg the west to use their heads and come with antidotes.
What if the Khalejeiat start swapping their (new Indian SONS) with other Khalejeiat? like you can have my son for the night while I have yours.
The fatwa is one of so many but the Sheik should address the obstacles of enforcing such fatwa, and ensuring all of us can taste the milk of Khalejeiat, I tried the American but was only for my coffee, don’t know about straight shots.
May 23, 2010 10:52 AM


(256727) 9
والا فلا
tazla
إرضاع الكبير وبول البعير و زواج القاصرات هده هي عدات وتقاليد البدو
May 23, 2010 11:31 AM


(256729) 10
بول البعير
Anubis
حل هذه المعضلة الكبري يكون في شرب بول البعير عوضا عن اللبن. شرط ان تكون هذه البعير بكرآ و لم تتزوج من قبل.
May 23, 2010 11:39 AM


(256735) 11
البقرة الحلوب
SaBeR
انا حزين جدا. والله انا حزين.
يسمون بعلماء فهل هناك وجه المقارنة بينهم وبين من اخترع JAVA على سبيل المثال؟
جهال بمرتبة علماء وشيوخ دين كبار لكن من نسب اليهم العلم والورع والتقوى؟ اليس الاسلاميين وجمهور العرب عامة؟

الغريب ان الفتوى هي ليست فتوى فحسب بل هو حديث للبخاري واحاديثه تعتبر اصح من القران ولاياتيها باطل. يعني ان العبيكان لم يات بجديد. فقط اختلف في اسلوب تطبيق الرضاعة. اي ان الذي رد باستهزاء على مواضيع رضاعة الكبير في المواقع هو نفسه يستهزء بعقله وفكره لان حديث الرضاعة صحيح وموثق عند البخاري. فكيف يستطيع المسلم الجاهل ان يكذب احاديث البخاري ومن بينها ان يكذب حديث الرضاعة؟
والاهم من ذلك ليش الاهتمام الزاد عند شيوخ الوهابية بالمراة فجعلوها بقرة حلوب وحرموا عنها الرياضة والاختلاط وركوب السيارة؟ الا يحق بنا ان نجاهد في سبيل الله بمحاربة الوهابيين؟

وللتعريج: معروف ان الوهابية تكره نضال نعيسة. تصور يا نضال لو اتيت الى هنا وحدثت انك رضعت بزازا او اثنين لبعض النساء حتى يجوز لك الاختلاط بهن وتدعم تصرفك هذا بالاستناد لحديث البخاري عن رضاعة الكبير. فهل سيقبله الوهابيون منك؟ طبعا لا لان رضاعة البزاز مرخصة الا للوهابية.

May 23, 2010 12:38 PM


(256736) 12
الرد على رقم 7 8
SaBeR

انت تقولين "فالفتوى باعتقادي غير منطقيه و تحمل اهانه للأسلام و المسلمين".

انا اقول لك انها ليست فتوى بل حديث للبخاري وايده ابن تيمية وبتعليقك ذاك انت تنسبين للبخاري انه اهان الاسلام والمسلمين. فشكرا على الاستنتاج الرائع فلا تصدقي بعد ما يروى عن رسول الله من انسان جاهل كالبخاري.

الرد على 8:

الخليج كان عربي في يوم ما فدنسته السعودية قطر والامارات بمساعدة مصر حين اقدموا على استيراد الامريكان ليدمروا بلدين اسلاميين في العصر الحديث. فهل مازال الخليج عربي ام امريكي؟ لذلك وجب تسميته بالفارسي اطهر من العربي المدنس ويوم ان تطهروا خليجكم من الامريكان وقبل ذلك عقولكم من رضاعة البزاز على راي البخاري سنسمي الخليخ بالخليج البخاري.
May 23, 2010 12:49 PM


(256737) 13
6---7
SaBeR
عفوا اقصد الرد 6 و7 وليس 7 و8 وارجو من المشرف التحرير وتصحيح الخطا. وبارك الله فيك واسعدك بشرب الحليب
May 23, 2010 12:52 PM


(256738) 14
حسبنا الله ونعم الوكيل
صقر قريش
يا أبن آدم أفعل ما شئت فكما تدين تدان والله ليس بغافل عما تفعلون. فأكتب ما شئت ياأستاذ نعيسة فلأسلام ماض بلا محاله.
May 23, 2010 12:54 PM


(256740) 15
الخليج الفارسي يا جماعة
عماد
راجعوا الموسوعات العلمية فتجدون ان الخليج اسمه فارسي وليس عربي وهذه هي الحقيقة .
مع انني عربي ولكنني اذعن للحق فماذا افعل وعلى كل حال فهذا لن يقدم اي شيء ولن يؤخره والمهم هو العودة الى موضوع ارضاع الكبير الذي اخذ الحيز الكثير.
May 23, 2010 1:06 PM


(256742) 16
هلوسات دينية
باحث في علوم الذرة والاشعاع
ياسيد نضال هذا مقال جميل و نحن كمسلمين عندنا كتاب الله وسنة نبيه نسير على منهجها ما استطعنا وعليها نقيس أي رجل أو عالم دين فمن وافقها اتبعناه ومن خالفها أو ابتدع فيها تركناه وشأنه ( يعني منه لربه ) وهذا هو منهج أهل السنة والجماعة . لكن حسب ما نقرأ من حين لأخر فتاوي ما أنزل الله بها من سلطان فنعتبرها عبارة عن هلوسات وارهاصات لأشخاص جعلوا من أنفسهم أوصياء على الدين . اذا الدين واضح كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
May 23, 2010 1:13 PM


(256745) 17

واقعي
عجبا يغيب عن البال ان قصد شيوخ المسلمين هو فقط تقريف المسلم بدينه بفتاويهم الساقطة مثلهم .بالتأكيد ان الكل سيعترض على هذه السخافات الوهابية .والأسخف منها تسمية الخليج مرة عربي ومرة فارسي.
May 23, 2010 1:31 PM


(256746) 18
شورأيك رح تهجم علينا عزرائيل هالصيفية؟
خجلانة منك
الخليج الفارسي ياابن تعيسة من أين حصلت على شهادة الكفاءة؟ألم تر مؤخرة الفقيه تتربع على عرش الجمال أميركا؟ياأخي مقدمات ومؤخرات عظيمة خدلك ملطة.اختلاف الرأي رحمة أماأن تبدؤاباتهام نساء النبي ثم نساء جزيرته فهل نبينا كأنبياء العهدالقديم يقبل بزنى حريمه؟ أم أنه على خلق عظيم؟فماعلاقة نساؤهم اذاوجد العبيكان وغيره فالخطأيحمله صاحبه..تخيل أن نكره سورية من وراك؟خليك بهمك عزرائيل عم تشحن لحرب هل تفتي بارضاعهاأوفطمهاحسب فولتريتك؟
May 23, 2010 2:18 PM


(256751) 19

جو
شو هالأهتمام الزائد بموضوع تافه وفتوى صادره عن مخبول مسطول لا عقل فيه ؟

أتمنى أن تكتب عن جواز مفاخذة الرضيعة في كتاب تحرير الوسيلة للخميني عمق الله قبرك وقبره
May 23, 2010 2:48 PM


(256756) 20
مقال مضحك لواقع مبكي.
خيرية الجزائري.
عندما يختلط الحابل بالنابل، وتسند المهمات لغيرأهلها، تصبح الأمة معرضة لسماعي المسخرة، قصديالفتاوى من هذا القبيل، نسأل الله السلامة، في عصر صار فيه الحليم حيران.علامات آخر زمن!فهل بقي في هذه الأمة من رجل رشيد بعد إصابة الأئمة بحمى البقر الحلوب؟
May 23, 2010 3:55 PM


(256758) 21
الله ينتقم من كل من أراد بالإسلام والمسلمين شرا.
عدنان
شيوخ الوهابية اسخف من السخافة نفسها.. هم بهذا الفتاوى يريدون ان يشغلوا المسلمين بتوافه الأمور ويجعلون من الدين الإسلامي أضحوكة ووسيلة تندّر في العالمين. كل هذه الأمور مقصودة ومدفوع أجرها فهؤلاء الشيوخ الوهابيون كلهم في الواقع موظفون لدى الملك وحكومته ويأتمرون بأمره وليسوا رجال دين مستقلين. الله ينتقم من كل من أراد بالإسلام والمسلمين شرا.
May 23, 2010 4:03 PM


(256763) 22
الطرق كثيرة لمصادر حليب الرضاعة !
وهابي سابق.
سر تطور فتاوي الوهابية هو صرف أنظار شباب الامة عن الاولويات من أجل التحرر من الهيمنه الاقتصادية و السياسية و الثقافيةالاجنبية
و خصوصا في جزيرة محمد ابن عبد الله التي سرقتها عائلة ابن سعود بواسطة وهابيتها و سلمتها اولا للانجليز ثم اورثوها للعم سام عام 45 من القرن الماضي ليد ايزنهاور. الذي يريدالارتضاع من الجانبين لا تردهم فتوى الراقص في مناسبات ولادة الشياطين.
كثير من الغرباء الذين يعملون في بيوت أهل الخليح تم رضاعتهم كثير من النسوان الخليجيات من تحت! بل بعضهن قمن بتوظيف السائقين من أجل الرضاعة من تحت !
May 23, 2010 4:55 PM


(256764) 23
OK
DK
سلام عليك استادي ارجوك ان تواصل ولا تهتم اللمسبات هذا حال الناس الضعفاء كتاباتك مميزه وصريحه وبدون نفاق وشكرا
May 23, 2010 4:55 PM


(256765) 24
كروية الارض
ابو آدم
كنت أستمع لأحد الدروس في مكة المكرمة للشيخ الفوزان وعندما سئل عن قوله فيمن يرون أن الأرض كروية فقال بفسقهم , وأصر أن الارض مستقيمة!!!
May 23, 2010 5:02 PM


(256774) 25
تساؤل
شرف الدين حمود
اهذا هو الدين الحنيف ؟ هل الملاك جبريل نزل على الشيخ العبيكان ليلهمه هذه الفتوى؟ كان الاجدر باالمعلقين الهجوم على ذلك البعير العبيكان وليس على الاستاذ نضال . اعدلوا.
May 23, 2010 6:14 PM


(256780) 26

الوهراني
الطبع غلب التطبع يا غلام . هذه شيمك التي لامفر منها . تلعن نفسك في كل طلعة شمس وبدون ان تدري ؟ بلعنك للعرب يا اجرب الهيئة . وبتشويه صورة الأسلام . ليجعلك خالقك عبرة لكل من يعتبر . تبت يدك كما تبت يدا ابي لهب .
May 23, 2010 6:36 PM


(256783) 27
to MS nadia al hussaini
salem
hello,
just to let u know the fatwa is based on what (um al mu2m2n2n) 3a2esha told her relatives to do and its written in sa7e7 bu5ari if u have any doubt go and check yourself
May 23, 2010 7:34 PM


(256786) 28
يجب إحالة رجال الدين المسلمين المسنين على التقاعد بسبب الخرف
عمر الغضنفر
من المعروف أنه في أمريكا يوجد قانون يجيز للقضاة في المحكمة العليا البقاء في مناصبهم مدى الحياة وهو قانون مثير للجدل في الأوساط الأمريكية ويعارضه معظم الأمريكيين لأنه قانون غير منطقي وغير عقلاني البتة. ذهب ضحيته الكثيرون من الأبرياءالذين حكم عليهم هؤلاءالقضاة الخرفانين بالإعدام في غرف الغاز بسبب الخرف وقد أحتفل مؤخرا أحد هؤلاء القضاة الأمريكيين بعيد ميلاده المئة يا لها من مصيبة!
وعندنا أيضا نحن المسلمين ذات المشكلة،فكل يوم يطل علينا أحد الشيوخ المسلمين المسنين المصابون بالخرف بفتوى بيزنطية مثل نكاح المحارم ورضاعة الكبير وزواج المسيار والمزبار والمأيار..وإلخ من أنواع الزواج المحرمة شرعا وحجتهم في هذا هو القضاء على العنوسة!
لقد حان الوقت لإحالة رجال الدين المسلمين المسنين إلى التقاعدة مثل بقية الموظفين في الدول العربية والإسلامية،لكي ننتهي من هذه المهزلة ونضع حدا لها.

أللهم إني قد بلغت،أللهم فاشهد.
May 23, 2010 8:11 PM


(256787) 29
يا نضال-- اي ك-- اخت اللي بكرهك
مبسوط
قرب بوزك
وهاي بوسه من شواربك
اي ك-- اخته اللي بكرهك يا زلمه
علي الطلاق انك انك بتضرب الهدف في الصميم
اعشق الطريقة التي تحط بها من قيمة البدو الحفاة العراة
بس ع فكرة-- كلمة خليج فارسي ما حبيتها منك-- يا ريت لو اتلحلها شوي- اكتب كلمة خليج فقط اذا كان صعب عليك تكتب الخليج العربي نظرا لما تمر به سوريا الشقيقة من تحالف لا بد منه
May 23, 2010 8:20 PM


(256789) 30
سلمت يداك
شامي عتيق
لا فض فوك ولا عزاء للوهابية ومشجعيها ... ثابر يا كايدهم
May 23, 2010 8:32 PM


(256797) 31
to #6 nadia alhosayni
Dr.OsamaMenwer Alkofahi
Nadia thanks alot for your nice comment which i agree with every word you wrote in it and i think that instead of that fatwa, the khaleejeyeen should not think that they are better than others and they should start depending on themselves by at least allowing the women to drive and do their shopping and groceries and dont depend on the asian workers in every matter in their life, thanks again
May 23, 2010 10:04 PM


(256803) 32
Improvement
Max
Well..First: I see some improvement in the writing skills as you put references and historical events (recent but acceptable). Second, The subject is well known to all readers, so far.
Third: The mistake of such "Fatwa" is not the responsibility of Islam. It is the responsibility of such ignorant un-qualified idiot man with a beared has a well-paid job and has nothing else to do.
Forth: All muslims and non-muslims KNOW that the subject is not part of the Islamic relegion, so why you are bringing the issue again as this was diss missed subject.
Fifth: Your article is not comic yet....need more flavor.
I encourage you to keep writing but be objective and PLEASE, for one time ADD up to our knowledge something we don't know. So don't repeat stuff (la tajtarr".
Peace.
May 23, 2010 11:49 PM


(256805) 33
الى صقر قريش........ القيمون اليوم على الاسلام هم من يضعون فيه لبنات الهدم
khalil mahmoud
يا اخي الفاضل الاسلام استولى عليه مجموعه من الماجورين والجهله وبدل ان يتطور مع العصر نراه يتراجع كل سنه للخلف, فهؤلاء الذين يكتب عنهم نعيسه يستحقوا اكثر من ذلك ولكن للاسف اذا لم تستح فافعل ما شئت والذين يمسكون بالاسلام وانهم قيمون عليه هم اسوا من اعداء الاسلام الظاهرين لانهم يهدموا في الاسلام من الداخل ولا احد يردعهم وبذلك لا تستغرب من اعداء الاسلام ان يقولوا ما يحلوا لهم اذا كان ما يسمى عالم (ولا ندري كيف حاز على لقب عالم) يشغل نفسه ووقته بامور تافهه لا تخدم اي قضيه اللهم الا جر الامه لمناقشات تافهه كما نفعل الان للرد على امثال ذلك المتخلف.... فللذين ينتقدون نعيسه اقول بان يكونوا اكثر منطقيه في ردودهم ويعلموا ان الاسلام الان في ايدي قوم متخلفين فكيف سينتشر الاسلام بطريقه صحيه وصحيحه اذا ما كان القيمين عليه من الجهله ومنظرهم تشمئز منه الابدان علما بان النبي قد حض على ان يكون المسلم منظره حسنا وحض على دخول المسجد وهو في احسن صوره ومتطيبا بالرائحه الزكيه .
فهؤلاء القوم لم يراعوا حرمات الله ولم يراعوا نواهي الله بالطريقة التي تواكب العصر انما جروا الاسلام الى مئات السنين للوراء.
May 24, 2010 12:05 AM


(256809) 34
milk moooo
ana
After I heard this fatwa I have applied for work visa in saudia .
I cannot wait to breast fee !!
May 24, 2010 12:35 AM


(256812) 35
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
متضامن
كثيراً ما أختلف مع السيد نضال نعيسة فى أفكاره وكتاباته وإستفزازاته ولكننى أتفق معه تماماً فى مضمون هذا المقال ولا أزال أختلف معه فى الأسلوب
May 24, 2010 12:42 AM


(256824) 36
تعليق خفيف
ناب زار
تألمت كثيرا لقراءة هذه الفتوى وفتوى الشيخ الخضير بخصوص تحريم ممارسة الرياضة على النساء وما صاحبها من تعليقات. مثل هذه الفتاوى الوجيزة والناقصة في كافة جوانبها تنتشر مثل الهشيم في اصقاع العالم كله ونصبح جميعا عربا ومسليمن اضحوكة بين ايديهم. أرجو من علماؤناالتأني في اصدار الفتاوي ودراسة مدى ردود الفعل قبل ان نصبح الاعجوبة الثامنة في العالم والى الابد.
May 24, 2010 1:31 AM


(256830) 37
أهل الخليج
وسام محمد
حتى ولو كان موقف الأستاذ نضال نعيسه سلبى من أهل الخليج فلا بد وأن يدرك بأن الخير والشر صفه كل شعوب العالم والتعميم فيه ظلم فادح وللعلم فأن الكثير من أهل الخليج لا سيما نسائه محبون ومؤيدون لقضايا العرب والمسلمين وخاصه أخوانهم فى فلسطين وكان لدعمهم المادى - بصمت ودون ضجيج - لأهل فلسطين على مر السنين أهميه كبيره يشيد بها الفلسطينيون على خلاف بعض الدول العربيه الغنيه التى لم تقدم للفلسطينيين إلا ما يحقق أهداف سياسيه وحزبيه، والخلاصه هو الرجاء من قلم الإستاذ نعيسه هو التخفيف من حده الهجوم على أهل الخليج فمنهم كثير من لا يستحق ذلك وأعلم أن فى داخلك أيها الكاتب المتميز .. أشياء نظيفه وموضوعيه رغم الظاهر الذى يبدو شرس !! والسلام
May 24, 2010 2:55 AM


(256835) 38

daim
الاولى ان يكون ارضاع ورضع متبادل لكي تتم الفائده
هذا ما جاء عن السلفيه الوهابيه
May 24, 2010 3:58 AM


(256837) 39
عصر الجنون
نشوى عمران
حقا يا استاذ نضال لقد هزلت حتى سامها كل رخيص ! لقد اصبحنا بسبب تناقض الفتاوى وغرابتها نشكك في ديننا الاسلامي لا بل سمعت ان الكثيرات من النساء تحولن الى المسيحية سرا . بالله عليكم كيف اظهر نهودي امام رجل غريب ويتمتع بمصها ولعقها ؟؟ هذا عصر الجنون المطبق .
May 24, 2010 4:09 AM


(256839) 40
حرمان رجال ارعب
علي هواري
سامحك الله يا استاذ نضال هل تريد ان تحرم رجال العرب من مصمصة النهود ؟ انها من الذ الاشياء في حياتنا
May 24, 2010 4:24 AM


(256848) 41
الاسلام المختطف
الكويتي
لقد ختطف الاسلام الحقيقي من قبل الوهابية وعلى عينك يامسلمين ، وهاهو الان يجرح ويهان من قبل خوارج العصر الحديث ابناء بن عبدالوهاب صنيعة الاستعمار البريطاني ، مذا تتوقعون اذا - تكفير ، قتل الابرياء المسلمين في العراق - تشويه سمعة الدين لكي لا يفكر احد من غير المسلمين اعتناق الاسلام - خدمة اسرائيل وامريكا - ضرب حركات المقاومة ضد العدو الصهيوني بالنيابة عنه من خلال فتاوى تحرم قتال اسرائيل ....الخ
لعن الله الوهابية ، وانشاء الله تعالى هلاكهم قريب مع ملوكهم الفجرة المتغطين بلباس الدين .
May 24, 2010 5:56 AM


(256853) 42
نيك الرضيعه عند الشيــــــــــــعه
مصرى صميم
من يقرا هذه المقاله يتعجب ما يصدر من علما ء السلاطين المحسويبن على اهل السنه

ولكن يا نضال تعيسه اذا كنت صادق وتحب الحياد وليس تكتب من منظور طائفى

ارجو ان تقول لك ما حكم ##سيدك الخمينى ##الذى تقدسوه

بجواز ان يفاخذ الرجل رضيعه لم تتم ثلاث سنين !!!!!
ما حكمه جاوب
ان كنت رجلا انت واتباعك
وكيف ينيك رجل امراه بدون شهود وينيكها غيره باسم المتعه ولاعده لها واختلاط الانساب


يا جريده عرب تايمز الزمى الحياد وانشرى تعليقاتى
May 24, 2010 8:03 AM


(256854) 43

hamed
These wicked and those who are over them who oppress the society and kidnapped her freedom .they degradate the society.They resort to a degradated fatwas to mantain the oppression and the repression.an impotent person cannot practice the freedom he is castrated and do his best to castrate the others
May 24, 2010 8:05 AM


(256860) 44
جهل بجهل بجهل للاسف
انشر يا اسامة
من جهل البعض أن يقول لماذا تعارضون صحيحي البخاري ومسلم..؟فأقول لهم يا جهلاء هم لم يعارضوا ما في الصحيحين إنما وضحوا مناسبة الحديث الخاص بالرضاع..أما اللي يقول إن شيخ الازهر والقرضاوي والحويني افتوا بجواز الرضاع..اقول له اتق الله يا كذاب وبارك الله في علمائنا وردهم للاقوال الشاذه وخاصه من العبيكان



يا نعيسة...نعم البخارى ومسلم صحاح لكن جمهور اهل العلم اذا ماعندك خبر بالموضوع اجمعوا على ان رضاع الكبير حاله خاصه بحاله سالم مولى ابي حذيفه لانه تبناه قبل ان يحرم التبني والان ابشرك مافي شي اسمه تبني..
May 24, 2010 8:56 AM


(256862) 45
كلام بمحلو
ziad
والله كلامك حلو وكتير منطقي.وشكرا
May 24, 2010 9:11 AM


(256866) 46
شعارنا شرب بول البعير ،ورضاع الكبير.، ومفاخدة الصغيرات ووو
ابو رابي ، مغترب ،
شكرا استاد نضال مقال اكتر من رائع

وشو هل الدين

يعامنا كيف نغسل قفانا

واهم شيء به ا ل ن ك ا ح


واخيرا وليسى اخر تطوروا شيوخ عرب ظرتي فحللوا


رضاعت الكبير يعني واحدة بلحجاب والنقاب وكيف بداها ترضع


كيف الرضاعة حلال وكشف الوجه حرام

في متل عربي

اجئ بدو يتمدن فقام تكدن
May 24, 2010 9:53 AM


(256995) 47
والله شيوخ التخلف اعطوك فرصه ذهبيه...... خذ مجدك
mosa hasan
عيش يا نضال في هالنعمه اجاك الخير ممكن تكتب عن هالبعبوص لمدة شهر بالراحه , صراحه ما في احسن من هيك , واذا كان شيوخ التخلف استندوا في قياسهم على موضوع حديث عن التبني فلا اعلم ولا احد يعلم كيف يقيس هؤلاء التافهين قياس ذلك على السواقين والعاملين وهل هم متبنون من هؤلاء النساء حتى يفتي ذلك المعتوه ويتقيا ما في جوفه العفن وكما قال ابو رابي اذا كان المراه عليها كيس ومغمغمه كيف يدخل عليها رجل بالغ ليمص بزها اخص تفوه على هيك شيخ وعلى كل من سماه شيخ شخخه الله ولعنته الملائكه
May 25, 2010 2:38 AM


(257009) 48
حلب البقرات
باسم الزيدي
الساااااااااااتر الله

هذه فتاوى وهابية فوووووول اوبش
May 25, 2010 4:18 AM


(257031) 49
الى الكاتب
محمد
انا راح اطلع فتوى جديدة
كلنا اخوان من رضاعة حليب نيدو !!! حليب كامل الدسم
May 25, 2010 7:38 AM


(257101) 50
آه نسيت
جرير
الصيف ضيعت اللبن لا تعني الصيف يفسد اللبن، هو مثل قاله رجل لإمرأة كانت زوجته، و إلا أقلك أنا مش فاتح حضانة هنا، إبحث عن قصة المثل بنفسك، أنت لديك إسهال في الكتابة و مجاعة في القرآة
May 25, 2010 5:19 PM


(257695) 51
لعنة الله على المنافقين
abuomar
هذه الفتوى من اجل ارضاع الجيوش الامريكية والاسرائيلية ياشيوخ ال خيبر لعنة الله عليك وال سعود والعبيكان الاجدى به ان يفتي بخروج الامريكان من بلاد المسلمين وتحرير فلسطين من اهلهم اليهود
May 29, 2010 7:27 AM


(258078) 52
معنى الرضاعه
دينا
(افلا يتدبرون القرأن) معنى الرضاعه مذكور فى النص القرأنى (وحمله وفصاله فى عامين ) (لمن اراد أن يتم الرضاع) بمعنى أن الرضاعه حولين أى عامين فقط وبعد ذلك لا يكون رضاعه وذلك قول الله تعالى الأم التى ترضع أبنها بعد العامين لا يكون رضاعه بل تدليل ومن شروط الرضاعه عمليه الأشباع أى يعتمد عليها فقط كغذاء فلا رضاعه بعد العامين
أذن أرضاع الكبير خرافه وعدم فهم لمعنى الرضاعه من القرأن الكريم
من فضلكم أفتونى يامسلمين وشكرا
May 31, 2010 12:32 PM


(263820) 53

متعالي على الخليج
أختلف مع الاستاذ نضال لأن المرأة الخليجية بقرة حلوب بطبعها وهي قادرة على كسر التحدي وارضاع ماشاء الله من الخدم والشوفيرية الهنود بالاضافة الى زوجها الثور الخليجي الذي يذهب الى البحرين ليرضع من ثدي غير زوجته ومن يدري ربما ليرضع من شيء اخر.

تم تصنيف المجتمعات الخليجية على انها الاكثر تخلفا في العالم تليها مصر و باكستان حسب دراسة أمريكية.

لو كنت خليجيا لرضيت بفتوى الرضاعة لأنها ستكون أنسب وأقرب للواقع المعاش في الدول الخليجية وهي ليست بفتوى مسقطة بل هي خارجة من رحم منظومة اجتماعية تعيشها دول الخليج وهي التي افرزت فتوى الرضاعة وفتوى حرمة الجلوس على الكرسي لأنه مذكر و هي التي تقوم بتخريج دفعات الارهابيين وتصديرها الى العالم.

July 12, 2010 9:00 AM


(288025) 54
..
نيتشه
و كل يفتي على هوآه ..
على ذكرِ الفتآوى ، فيش فتوى تبيحُ إهدآر دمك يآ نعيسة ؟؟؟؟؟
و نخلص بقى ..

قطعَ الله إبليسآ وسوسَ لي كي يقرأ مقآلتكَ يآ هذآآ !!
أستغفرُ الله أستغفر الله أستغفر الله
January 15, 2011 4:49 PM


(315575) 55
خليجى من شعب الله المختار
عبدالله
اتفق معك بان الفتوة خايسه مثل صاحبها والكهنوتية فاشله .
انت لا تنتمى الى اى حزب ولا الا اى حاجه بدون قضيه بدون توجه حكى هوانم فاضيات يا عينى عليك ومن زمان عندك هاى الحاله الله يشفيك .
الخليجى سيصرف عليك حتى وانت فى الخارج زى ما صرفنا على بلدك لما سرقها شرفائكم ولينا جميله عليك وعلى اهلك وبلدك الى يوم الدين .
دخلناكم الحضارة وشغلناكم فى بلدانا وكسيناكم وانتم عراه وبعدها بداتم شويه شويه تتطاولوا ( اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا تمرد يخوى تمرد الخليج حيتنسف بكلامك .
ذكرتنى بالاردنيين سب وشتم بالخليج اللى حسب كلامهم خلايجة وبس انضموا قلبوا وبداو يقولوا عن حالهم خلايجه سبحان الله المنافقين اذا وكلتهم رحبوا فيك وسكتوا واذا ما اعطيتهم يفضلوا يشتموا .
ممكن نعطيك لقب لحاس جزم خليجى وبعد ما تثبت جدارتك نشوف .
May 27, 2011 6:00 PM


(350113) 56
no
hamed
The problem is not Ghaleon, as we maintain the current behavior always will be more Ghaleones. A society built on the religious political and economic alienation and where her members intercommunicate with each other over the base of the unique and the private personal quality which determine if this person is accepted or refused is a fractured and dysfunctional society many of their members are easy to be manipulated little knowledge and culture., They move over personal and short reach interests ,This society is worthy of an exhaustive study of psychologists sociologists economists and philosopher to find out why and remedies. Her members suffer or have suffered brainwashing, cultural hardship so as to have a poor spirit low self esteem and personal suppressed or a bad education to insult and reject the other / others because simply don•t profess their same creed or have an opinion different from theirs. Is the same attitude when some crazy insult and pretend to invalidate the musical sensitivity of the other because he carry glasses and extend the insult to all those who carry glasses
December 18, 2011 8:18 AM


(350114) 57
coment 2
hamed
, I strongly believe that the only culture they have is that la ilah ila allah and have made from this phrase code and tasks of their daily life concentrating on their “egoism” no place for the other. Pure and hard individualism . They have a hollow box above their shoulders they did nothing useful to fill it except dust and let the others introduce cockroach who still think that tv novels old civilization myths and legend theatre are masterpiece of alshaitan the only permitted is to shout la ilah ila allah This type of society will remain crop fertilizer to produce persons like ALHAJA YAZEED GHALEON and all dictators presents and who will come and still run to the back like the depositions of the camels without personal initiative depending over crumbs which through others

December 18, 2011 8:19 AM


(380946) 58
اسأل الله ان يستجيب لدعائي
علي محمد

اللهم يارب أسألك في هذا الشهر الكريم وفي الأيام المباركة العشر ان تشل يد كاتب المقال الذي لمز وهمز في أعراض المحصنات الغافلات المؤمنات كما توعدتهم في كتابك العظيم ، اللهم شل كل طرف من أطرافه ساهم في قذف او لمز او همز النساء الغافلات وكل من شاركه من المشاركين بقصد الأساءة لهن ، اللهم احصهم عددا ولاتغادر فيهم أحدا وجعل دوائر السوء عليهم يارب العالمين ، اللهم امين ، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين .
August 16, 2012 5:46 AM


(400957) 59
قصة حقيقية
حجازي
ذكرتني بقضية في محكمة احدى العواصم الخليجية عام 1999 حين تم تفنيش سائق بنغالي بعد أن خدم احدى الأسر الخليجية لمدة عشرين عامآ ، فذهب السائق الى المحكمة وطالب بأخذ الأولاد الخمسة للعائلة معه الى بنغلاديش لأنه والدهم الحقيقي ، حيث دخل المحكمة وقال باللغة العربية الركيكة ( بابا هذا أرباب ما فيه فايدة ، هذا جيكو صغير كلو مال أنا ) وبالفعل أثبت فحص الحمض النووي أن الأولاد الخمسة من ظهر البنغالي وان الزوج أما كان مغفل أو متغافل ...هذا هو الخياس الذي يعيشه شعبهم . وهذا سبب أن حتى الحجر لديه غيرة على الاسلام والأرض والعرض عدا أباعر الخليج .
February 10, 2013 10:43 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز