Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

 More articles 


اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين فقط

على هامش سقوط الطائرة الليبية القادمة من جنوب أفريقيا، وردتنا بعض الرسائل حول هذا الموضوع، من مجموعات سلفية، وعروبية ،وبعد الاستفاضة والحديث عن الكارثة الجوية التي ألمت بالإنسانية جمعاء ومرفقة ببعض الصور، ، ذُيـّلت تلك الرسائل، بعبارة اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، علماً بأن معظم من كان على متن الطائرة هم من غير المسلمين، وفي هذه العبارة، ولعمري، هناك تضمين واضح بعدم الرغبة بالترحم، أو طلب الرحمة منه سبحانه وتعالى عما يفعلون، على غير المسلمين، وهذا أمر قاس وصعب جداً أن تتقبله النفس البشرية. فالشماتة، ها هنا، ومن خلال موت غير المسلمين الذين لا يجوز الترحم عليهم، واضحة ولا تحتمل التأويل والالتباس، وهو أمر غير جائز من مؤمنين يفترض فيهم سعة القلب والصدر، لا الحقد والكراهية والشماتة، الأمر الذي ينسف، وبالمطلق، وبكل أسف أي حديث وكلام وخطاب يحاول البعض تسويقه عن التسامح، وحوار الأديان، والحضارات، وتضرب هذه الأنانية الدينية غير المتسامحة بعرض الحائط بكل القيم والمشاعر الإنسانية النبيلة التي تتوحد في هكذا مناسبات.

لقد كان القسم الأعظم من ركاب الطائرة، بالفعل، من غير المسلمين، وركاب الترانزيت، المتخذين من طرابلس الليبية كمحطة ترانزيت باتجاه أوروبا، وهم من الأوروبيين، وتحديداً الهولنديين بقسمهم الأكبر، إضافة لجنسيات أوروبية أخرى. كما كان هناك عدد ضئيل من المسلمين من ركاب الطائرة، و طاقم الطائرة الإيرباص المنكوبة، وهم بمعظمهم من الليبيين العرب المسلمين. أي أن الكارثة والموت لم تفرق بين ديانة وأخرى، وهذا هو المصير المحتوم للجنس البشري برمته، الموت الذي لا يفرق بين دين وآخر، وجنس وآخر، فلم التفريق، في طلب الرحمة والمغفرة بين هذا وذاك؟ هل هي محاولة للتميز والاستعلاء حتى في الموت كما هو التميز والنفور والاستعلاء والبراء قائم وجار على قدم وساق في الحياة؟

لكن المفارقة ذات الدلالة التأملية البالغة أن الناجي الوحيد، من الكارثة، كان الطفل الهولندي روبين، الذي كان مرافقاً لوالديه الذين قضيا في الحادثة، وهو لم يزل بعد بسن العاشرة من العمر، وهو إن لم يكن يهودياً، فهو نصراني بالقطع، ولكنه ليس مسلماً، بالتأكيد، ولم يكن ولا مسلم واحد ناج من الحادث بكل أسف، فلماذا أنقذت العناية الإلهية يهودياً، أو نصرانياً أوروبياً، ولم تنقذ مسلماً، أليس في هذا عبرة يا أولي السمع والبصر، ونفس الأمر حصل مع الطائرة اليمنية التي هوت قبالة شواطئ جزر القمر في العام الماضي، وكانت الناجية الوحيدة طفلة غير مسلمة أيضاً، فهل هناك عبرة في ذلك يا أولي الألباب؟

لا نفهم، كما لا يفهم الغربي الذي يتلقى مثل هذا الخطاب، سر هذا التشفي والسرور بموت الآخرين، وبالحقد عليهم حتى وهم أموات، ولا كيف السبيل لمعالجة هذه الإشكالية المستعصية؟ ألا يجلب أصحاب هذا الخطاب العداء لأنفسهم، في وقت هم في أمس الحاجة فيه إلى الأصدقاء، وخاصة في الغرب الذي يشهد اليوم تحولات بنيوية عميقة في نظرته لهؤلاء بالذات، ويدفع ثمن هذا الخطاب، مسلمون أبرياء، لا ناقة ولا جمل لهم في كل هذا العك والبلاء. وهل أضحت مصائب الناس وكوارثها مدعاة لسرور وتشفي البعض؟ وهل هذا السلوك من الأخلاق في شيء، قبل أن يكون فيه أي شيء من الإيمان؟ وماذا يريد هؤلاء الناس من تسويق هذا الخطاب الناري العدواني الصدامي والاستفزازي؟ ألا يحزنهم موت غير المسلم، ولذا لا يطلبون له الرحمة لاعتقادهم بأن مصيره المؤكد، سلفاً، هو جهنم وبئس المصير.

لماذا لم يترحم هؤلاء على كل الأموات؟ أليس هذا أقرب للمنطق والتقوى، وأحب لله "الرحمن الرحيم" قبل أي شيء آخر، أم أن هناك ثمة اعتقاد راسخ وثابت ولا يتبدل، أنه لا يجوز الترحم على غير المسلمين، وأن المسلمين هم لوحدهم من يحتكرون رحمة الله، كما يحتكرون أشياء أخرى، رغم أن الله سبحانه وتعالى قال لهم في فاتحة قرآن بأنه رب العالمين، وليس رب المسلمين لوحدهم. ومن المفترض، والضروري، حظر هذه العبارة في الخطاب الرسمي والإعلامي العربي والإسلامي نظراً لما لها من تضمينات غير إنسانية في عالم يتعولم وينفتح ويتقارب باستمرار، ناهيك عما تشكله من ضرر وعداء للمسلمين في المنافي بشكل خاص.

ورحم الله جميع ركاب الطائرة الليبية، وكل طائرة، وكل كارثة إنسانية، برية، وبحرية وجوية، وسواء كانت تلك الكارثة الإنسانية بفعل الطبيعة، أو بتدبير فاعل سيء النية والطوية.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم على كل حال، والله المستعان.



(256069) 1
Bless you
Nimrud
Nice, but don't be surprised, if the ELitest such as Dr Zogby have been spreading hate in the United states, so imagin some nomadic people.
May 19, 2010 11:40 AM


(256071) 2
الله لايرحم الاوربيين
سماح من اوروبا
والله اتركوا الناس يتفششوا حتى بكلمة شو الي زاعج الكاتب في الموضوع يعني الاوربيين الي وجعان قلبك عليهم هم الي عم ياخدوا اعلى رواتب بالخليج ومدللين على الاخير واصلا هنن عيشين بالجنة على الارض ونحنا الي عيشين بالزبالة
May 19, 2010 11:47 AM


(256072) 3

بني وريا

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، وأهلك الكفرة والملحدين

May 19, 2010 11:47 AM


(256074) 4
الله يهديك
صقر قريش
لم يبقى في الوطن العربي مشاكل الا الأسلام عندك. يا اخي اكتب عن امر اخر. الا يوجد مشاكل في سوريا العلوية. أكتب عن السبب الذي يوقف بث صلاة الجمعة في التلفزيون الرسمي السوري...قي سوريا الأسد. والا خائف من الأسد ومخابراته ولست خائفا من خالق الأسد تبعك. يا رجل اتقي الله وأصمت وكف نفسك عن الأسلام والمسلمين. والله عيب عليك. هناك مشاكل كثيرة في الوطن العربي فحاول ان تكتب فيها وتضع بنفس الوقت حلول منطقية لها ودعك من تحدي الله . والله العظيم اني انصحك لوجه الله لأن الله يمهل ولا يهمل وهو قادر على كل شيئ. حرام عليك يا رجل. والله يهديك.
May 19, 2010 12:15 PM


(256076) 5
ربنا يحشرك وياهم
sami
اللهم احشره مع الكلاب الذين ماتو فى الطائره الليبيه
May 19, 2010 12:17 PM


(256079) 6
تنزينيا
محمد
هذه العباره ضهرت بعد 11/9 على شكل ملصقات على سيارات الأمريكان ولازالت لحد الأن (God bless America and no one else) حتى أن الكوميدي كريس راك يزتهزىء بهم لأنانيتهم.
May 19, 2010 12:24 PM


(256080) 7
سوءال جريء
ايهاب
سيد نضال انا فلسطيني ( مسيحي ) لي اخ استشهد في اجتياح بيروت 1982 , اذا لا يجوز الترحم علي اخي او وصفه بالشهيد ساعتها ايري باكبر دين وايرين بي فلسطين,وثلاث ايورة بي يلي ما عم بحط تعليقي على عرب تايمز
May 19, 2010 12:34 PM


(256086) 8
رد على الاخت سماح رقم 2
عابر سبيل
1- الرحمه يجب ان تكون على الجميع لان الضمير الانساني الحي والسليم لا يميز بين ديانه او عرق او دين.
2- ان مع نزل الرحمه على هؤلاء الناس حتى لو كانو من غير المسلمين. من الممكن انهم لم يسمعو بالاسلام من قبل. كثير منا مسلمين وعرب وساكنين جنب الكعبه ولكن لحتى هذه اللحظه فاننا كل يوم نتعلم امر جديد بديننا الاسلام.
3- يجب ان نكون قدوه للاخرين. ولماذا لا تجوز الرحمه على هؤلاء سواء كانو ادميين او حيوانات أوليسو مخلوقات اللح نفخ فيهم من روحه.
4- بالنسبه للاوروبيين بوخذو رواتب عاليه هم ما بيجو بالخاوه يشتغلو عنا. بس احنا لانو ما عنا رجال وحمير وما عنا علم احنا بنجيبهم. لو الحاكم العربي زعيم بلدك بصرف عالتعليم ربع الي بصرفو عالجيش انا متأكد انو بلدك رايحه تسوي صورايخ نوويه بظرف 10 سنين وتصدر كمان. بس لانو حاكمكو عربي جاي من قريه وثقافتو رابع "دال" عمرو ما راح يطلع من عندكو ناس يغطو محل الاوروبي.
May 19, 2010 12:56 PM


(256087) 9
Heaven
Kurdi
When i try to imagine the muslim paradise they talk about, all I see is a boring green garden with a bunch of ugly salafi arabs eating farting, shitting and doing some other nasty stuff they like to do; but what they don't realize that their paradise won't have any european blondes, no indian servants, no phillipino maids, all those are not allowed in that paradise, I don't think they would like to be in that heaven, no one wants to be with them in that heaven, Hell is a whole alot better than their heaven>>>>
May 19, 2010 12:56 PM


(256088) 10
الرحمة للجميع
tazla
يا سيد نضال نعيسة هم لا يعرفون الرحمة ولا يعرفون الا القتل وسفك الدماء ولن يرحمهم الله وهم قوم العريان
May 19, 2010 12:57 PM


(256091) 11
الله لا يسلم فيك ولا عظمة ان شاء الله
لا يوجد
بداية ادعو كل القراء إلى الرجوع إلى مقالة رائعة للاستاذ رياض الأيوبي ضمن البورتل الخاص به على عرب تايم وكانت بعنوان "" ما الذي لن تنساه أيها العم سام "" ، ثم اسأل الله العظيم ان يرحم المسلمين جميعاً وان لا يرحم احدا غيرهم ، واسأل الله العظيم ان يسحق الصفويين العلويين الجاثمين على صدر الشعب السوري ، اسأل الله العظيم ان يرينا فيهم يوما يذبح فيه رجالهم وتسبى فيه نساءهم ، يوم تسلخ فيه جلودهم ، يوم يشفي صدور قوم سوريين ، قولوا آمين آمين آمين.

ثم ايها النصيري العاطل ، تركت كل التعصب النصيري وكل التعصب اليهودي وكل التعصب المسيحي والذي يدعي بأكثر من كل ما يدعي به المسلمين وذهبت إلى دعاء المسلمين وما ذلك إلا لرغبتك الشديدة في النيل من كل ما يمت للإسلام بصلة.
May 19, 2010 1:24 PM


(256100) 12
هل النصارى يترحمون على المسلمين اصلا ?!
zahi
هل النصارى يترحمون على المسلمين اصلا? هم يخططون على مدار الساعه لقتل واذيه كل ما هو مسلم وكان الاجدر بك ان تتكلم كيف تم اسعاف الطفل الالماني وعن انسانيه المسلمين

May 19, 2010 3:16 PM


(256101) 13

واحد
ما دام المسلمين عندك لا تشملهم الرعاية الربانية على حد قولك فلماذا تطالبهم بدعاء لن يستجاب ؟؟؟؟
ثم يا هذا لماذا لا تطلب من بابا الفاتيكان الترحم على غير المسيحيين ( مع شديد الاحترام لهم )
و بصراحة انا اخجل من نفسي حينما اطالع مقالاتك لأنك مثل الذبابة صحيح ما بتقتل لكن بتغثي على المنافس
May 19, 2010 3:16 PM


(256102) 14
موت بغيظك
حمد
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين فقط
May 19, 2010 3:21 PM


(256106) 15
هولاء الدبن تكتب عنهم هدا وصفهم،., لهم ادان ولا يسمعون لهم عيون ولا يشاهدون عقولهم قبور مفتوحة
ابو رابي ،مغترب سوري

تحياتي استادنا الكبير نضال

كلامك كله عسل وجواهر وحكمة

وهناك ناس لا يعجبهم الصراحة والنقد لانهم متعلميين على الكدب

والنفاق وهم عائيشن في عصور الظلام ويخشون النور


نشكرك والى اللقاء فب مقال قريب

وشكرا للنشر
May 19, 2010 3:54 PM


(256107) 16
الأخ ايهاب رقم 7
جو
وين كانت قوات الردع عفوآالبلع السورية في لبنان وقت الأجتياح ؟

ليكون القوات السورية كانت تقاوم الأجتياح الأسرائيلي بالسر وإحنا مش عارفين !

الله يرحم أخوك وهو شهيد بأذن الله رغمآ عن شارب أكبر جاسوس مقبور في التاريخ وكلابه مثل نضال تعيسة
May 19, 2010 3:54 PM


(256111) 17

Nassar
Thanks a lot for the nice words.
When will Muslimes understand that !!!
May 19, 2010 4:06 PM


(256115) 18
يا دب
واح
انا بطلب منك طلب بسيط انك تتحدث عن احداث حماه والي صار فيها من قتل للناس وحرق وتدمير وقتل كل العلماء والمؤذنين ودفن البعض منهم وهم احياء وتدمير ابنية على رؤوس اصحابها حرق عائلات باكملها حتى قيل لم يبقى في حماه رجال الكل قد قتلوا ولم يبقى منهم الا القليل من الناس
اريد ان تتحدث عن هروب حزب البعث الى حمص عندما احتلت اسرائيل الجولان وقاموا بفرض عدم التجول في دمشق لكي يدخل الجيش الاسرائيلي لدمشق دون مقاومة ولكن من كرم هؤلاء الكلاب الاسرائيليين لم يدخلوا دمشق حفاظا على اتفاقهم مع حافظ الاسد الذي باع فيه الجولان بوساطة اخوه جميل الاسد الذي اتصل مع الموساد واتفق معهم على البيع على ان يحول الى حساب حافظ الاسد مبلغ وقدره 500 مليون دولار
وانصحك ان تكف عن السخافات التي تتحدث عنها وكن موضوعي يا طيز الدب
May 19, 2010 4:48 PM


(256116) 19
الى الأخ العزيز "ابو شخه " المدعو أيهاب صاحب تعليق رقم 7
خبير في قطع دابر الخولات
شو يا عمو .. يعني لو افترضنا جدلا انو في الك اخ ناضل و قتلته اسرائيل - مع انو ما عمري سمعت عن فلسطيني مسيحي عمل عمليه فدائيه في حياتي كلها مع احترامنا الشديد لاخواننا الفلسطينيين المسيحيين العقلاء اللي حضرتك مش منهم - تيجي حضرتك تحملنا جميل و بدك ايانا نغير تعاليم ديننا الأسلامي الحنيف عشان حضرتك ترضى و تكف شر ايرك عنا ؟

الأسلام يأمرنا بأن نكرم اخيك المناضل و أسرته من بعده و أن نقر له بالشجاعه و التضحيه و الأخلاص لكن موضوع الرحمه في الأخره هذا امر لا يحوزه الا من امن بالله و عبده كما يريد الله و ليس كما أريد انا او انت .

فكما يعتقد بابواتك في الكنيسه بان كل من لا يؤمن بخلاص دم المسيح هو ملعون في نار جهنم و لن يحوز على رحمة الله نحن نؤمن بان كل من لا يتبع دين رسول الله محمد ص لن ينجو من نار جهنم و بالتالي لا تجوز الرحمه عليه . وعلى كل مسألة شهيد أو مش شهيد هي مساله يختص بها الله وحده لا نحن و هو الذي سيحكم بيننا يوم القيامه .

فكف شرك " ايرك عنا - هذا على أساس انو عندك اير - وانطم واسكت
May 19, 2010 4:51 PM


(256117) 20
هذا اكويتب يحاول أن يغذي الروح الطائفيه والكراهيه بين المسلمين والنصارى
محمود المقدسي
أنا كفلسطيني مسلم كان جاري نصرانيا وكنا نصارى ومسلمين نعيش جنبا إلى جنب ونتقاسم كل شئ أعتب على عرب تايمز نشرها مقالات لهذا الساقط نفسيا وفكريا ولن أزيد
May 19, 2010 5:05 PM


(256121) 21
اللهم عاف مبتلانا وارحم موتانا واجعل الجنة مؤوانا
باحث في علوم الذرة والاشعاع
لك يا سيد تضال أنا في بعض الأوقات بشوف هيك بنت حلوة عم تغلي غلي فبدعوا وبقول يارب ارحمها واجعلها زوجتي في الجنة لك خيو أنت أخو مرائي ليش أنت مزعوج هناك حكمة تقول أنا أريد وأنت تريد واالله يفعل مايشاء ويريد . وكل منا يدعو الله للشخص اللي بيحبه ويدعو على الشخص الذي ظلمه والله يفعل ما يشاء!
لا الله الا الله وحده لاشريك له محمد عبده ورسوله أقام العباد فيما أراد وله المراد فيما يريد فاعتبروا يا أولي الأبصار الكل يفنى ويبقى الواحد القهار .
May 19, 2010 6:05 PM


(256122) 22
el rahma
samy
we should pray to god for everyone .
May 19, 2010 6:12 PM


(256124) 23
الي الحمار رقم 19
ايهاب
بتقول عمرك ما سمعت عن فلسطيني مسيحي عمل عملية فداءية.عارف ليه لانك واحد من اثنين اماانك حمار او انك حمار,ولك وين وديع حداد وين فهدسليمان وين جورج حبش ,سامع يا حمار عن مخيم ضبيه في لبنان بي 1976 سقط اكثر من 70 مقاتل طبعا فلسطينين مسيحين عارف ضد مين كانو يحاربو حزب الكاتءب اللبناني المسيح ,عارف يا حمار ليه مخيم ضبية اسمو مخيم الشهيد حنا عيد.الشهيد حنا عيد قاد عملية فداءية 1967 من نهر الاردن الي فلسطين,بعد في كثير امثلة بس اطن على حمار مثلك بكفي هلقد, انا عارف لانك حمار انت فهمت غلط ولك اذا ديني المسيحي لا يعتبر الشهدا شهدا ايري بي ديني المسيحي .مبسوط هيك
May 19, 2010 6:17 PM


(256125) 24
الله لا يرحمك ولا يوفقك يا نضال
مممممممممممممممممممم
اللهم بجاه سيدنا محمد عليك ترحم الناس اجمعين الا هل الخنزير نضال نعيسه
الله لا يوفقك يا عدو العرب والمسلمين
يا حشره
يا قذر
يا منحط يا عميل الكفار
يا نذل
May 19, 2010 6:18 PM


(256127) 25
بسم الله
المهاجر
اللهم اهدنا الى العدل فالمحبة فالسلام "امين"
May 19, 2010 7:23 PM


(256129) 26
Silly article!!
Khaled (Canada)
Silly writer writes silly articles
May 19, 2010 8:05 PM


(256131) 27
I LOVE YOUR patience
ghassan
keep your good job
May 19, 2010 8:55 PM


(256137) 28
اللهم أرحم كل من لا يشرك بوحدانيتك يارب.
محمود
الرحمة للموحدين الذين لا يقولون ان عيسى أبن مريم ابن لله عليهما السلام هاكذا قال الله و رسوله أما عن ما تكنه قلوبهم فأن الله أعلم به,,, و الشيء المهم في هاذا الموضوع اني أدعوك و القراء الكرام ان يقولوا آمين على ان يحشر عظام عائلة ابن سعود و طوابير و هابيتها في فسيح مظرط حفيد اسيادهم الذين ضحكوا على أمة محمد و ورطوها بهم توني بلير وهم بالمناسبة ليسوا موحدين بل سرقوا وحدانية الله و ألصقوها بدولار البترول و من يحميهم وجنود الشيطان الذين يحرسونهم و شرعيتهم المزيفة.
May 19, 2010 11:12 PM


(256138) 29
From an Arab Muslim God bless all our christian brothers& & sisters
Peace
And to the writer why do you pretend that you care about all this ,yet your the person preaching athenic hatred ,did you forget what you wrote about the bedo in your last article don't you have any shame.You are entitiled to your own opinion even thou i believe you write alot crap wa salam.


May 19, 2010 11:25 PM


(256147) 30
نسينا تعاليم رسولنا الكريم
اردني مغترب
يبدو ان البعض قد نسي ان الرسول الكريم عندما كان يودع الجيوش الاسلاميه كان يقول لهم لا تقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأه ولاتقطعوا شجره ولا تهدموا بيتاً وان الرسول الكريم ايضاً كان يعود جاره اليهودي هندما يمرض هذا هو الاسلام اخوتي الاسلام ليس تطرف ولا مغالاه الاسلام دين اعتدال ووسطيه فالارواح كل الشهداء الرحمه ولجميع من فضى بحادثه الطائرة الليبيه الرحمه ورحم الله الاموات حميعاً امين
May 20, 2010 2:16 AM


(256162) 31

رد على الاخت سماح رقم 2
إذا كنت لا تحبين الاوربيين ماذا تفعلين هناك في أوروبا
نحن نعيش هنا في ظل الحرية ولدينا حقوقنا.. لدينا أيضا احترام ..ليس مثل الدول العربية,لا شيء شخص عديم الأهمية.
عندما تقولين هذا لا تنتظرين أي احترام من الاوربيين
May 20, 2010 4:42 AM


(256166) 32
إلى السيد نضال تعيسة
stern43
كل واحد هنا ضدك ,هذا هو العربي لا يستطيع قبول الحقيقة
May 20, 2010 4:48 AM


(256172) 33
الى الاخ ايهاب-رقم 7-.
ابو عمر الفلسطيني.
على رسلكَ يا صاحبي يا ابن بلدي,لا تجعل هؤلاء الجهلة يستفزونك فتنطق بكلام يُحسب عليك في الآخرة,بعدين ما يدريك ان ذلك المخلوق هو فلسطيني؟
انت عارف انه احنا الفلسطينة ما عندناش تفرقة بين
مسلم ومسيحي وان الحقيقة التي يعرفها الشعب الفلسطيني ان المسيحي يضحي الى جانب اخيه المسلم
لانقاذ بلد المسيح ومعراج محمد عليهما الصلاة والسلام.واليك هذا البيت من تاليفي.
يا قدّسُ حبُكِ في قلبي بين البلدان صفوة ربي
معراج محمد وعيسى روح من ربي,يا محلى الموت في سبيلك يا ربي...ورحم الله الشهداء.
May 20, 2010 5:37 AM


(256199) 34
allhh yerham eljamii
fares
Nedal very good allahh yeham eljamii hay eza kan fy allah
May 20, 2010 11:23 AM


(256203) 35
لطيزنا
ضرغام
يا زلمة ترحموا ولا عمرينن ما ترحموا...لطيزنا...
لو الله بسمع منهم كان حالتهم وعقليتهم ما بتكون خرة مكرر ومدعوس على راسهم من اصغر دولة اوروبية...قال يترحموا قال هههه ضحكتني والله
May 20, 2010 11:43 AM


(256222) 36
الى الأخ الفاضل ايهاب الشهير بأبي شخه و الأخ ابو عمر - اللي محيرنا معاه - الرجاء النشر
قاطع دابر الخولات
ردود سريعه:
يا عمو ايهاب روح اتعلم عربي أولا و بعدين تعال رد-ردت الميه في زورك. انا قلت " لم أعرف احدا نفذ عمليه استشهاديه من الأخوه المسيحيين " ولم أقل خطط لعمليه استشهاديه فالفرق شاسع بين المعنيين هذا اولا

ثانيا يا ابو شخه- مع احترامي الشديد لجنابكم- انا قلت " لم اعلم و لم اقل لم يوجد " مع الأشاره ان الحالات التي ذكرتها كأمثله عن عمليات فدائيه تقول بانها حدثت , حدثت في فترات بعيده و متباعده في مسيرة الثوره الفلسطينيه . اذكر لي كم عمليه فدائيه قام بها اخواننا المسيحيين ابان الأنتفاضه الأولى و الثانيه مع العلم انتماء كثير من المسيحيين في التنضيمات العلمانيه و اليساريه.؟ كم عمليه فدائيه نفذها اخواننا المسيحيين خلال حقبة السبعينات يا ابو شخه ؟

الأخ ابو عمر اللي موش جاهل بس يبدو مجامل اكتر من اللزوم ..يا سيدي روح اترحم على المسيحيين و الشيوعيين الفلسطينيين الأبطال الذين قضوا من اجل فلسطين بس بعيد عن الأسلام وروح بالمره غير اسمك الى ابو جورج بدل من ابو عمر.

أكرر ..انا اكن كل تقدير لأخواننا المسيحيين و اقدر بطولات البعض منهم لكن لن انكر امرا امرنا به الله ورسوله .

انشر يا عرب تايمز و بلاش منيكه .. يالله باي
May 20, 2010 1:35 PM


(256237) 37
أجل
هشام
بعد أحداث 11/09 خرجت جريدة لوموند الفرنسية لتكتب بمانشيت طويل عريض " كلنا أمريكيون "! فهل كانت أول عملية إرهابية في العالم؟ و هل كان الأمريكيون أول ضحايا للإرهاب؟ لا. فلماذا إذن لم نقرأ يوما على صحيفة لوموند: كلنا جزائريون أو مصريون أو .. أيا كانت إجابتك فهي الإجابة على السؤال الذي طرحته, أما الولد فإنه لم يمت لأن أجله لم يحن.
May 20, 2010 3:01 PM


(256278) 38
to # 19
عقيص مأصل
ولك يسلملي رب مسيحية فلسطين واتفوا عليك يا ناكر الجميل يا رقم ١٩. ولك بهدلتنا يا اأبو لحيه وسخه إتفووو عليك وعلى إللي ما عرف يربيك. هذا أخوه شهيد وغصبا عن أكبر شيخ واللي مش عاجبه يروح ينقلع على الخليج العربي مصدر هذا التفكير الأعوج. فلسطين يا هذا كانت مسيحيه قبل ما يكون في إسلام وكنيسة القيامه غاليه علينا زي أخوها الأقصى.

اللهم حرر عقل شعبي قبل ما تحرر أرضه يا جبار.
May 20, 2010 8:54 PM


(256279) 39
الي الاخ زاهي
قبطي
اولا قال ربنا ومخلصنا يسوع المسيح
احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم احسنوا الي مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم
اخي لعلك سمعت باذنك ان القس المعروف في العالم كلة
القمص مكاري يونان المشهور وهو يرد علي سؤال لمسيحي في الكنيسة وعلي الملا وفي الفضائيات
- هل يجوز اتبرع لمسلم بجزء من جسدي
- نعن بل لو طلب منك عينك تتبرع بها اعطيها لة ان كان يجتاجها
من قال لك يا اخي نحن لا نترحم علي موتاكم
بل نرحم ونترحم علي الاحياء والاموات باي دين واي لهجة يا سيد زاهي لا تسقط ما يوؤمن بة المسلمون علي الاخرين ان عقيدتكم هي سبب بلاياكم فانتم تكرهوا الكل وتخصوا المسيحيين بكم كبير ولا ادري لماذا
علي اي حال لهذا نتمسك بالرب وديننا لانة دين رحمة ومحبة رغم التقولات الكاذبة
وربنا يهيدك لنور المسيح بدلا من الضلالة التي تعيشها الان
May 20, 2010 9:16 PM


(256296) 40
الي الحيوان رقم 19
حبيب جرجس
ماذا تعرف عن سرحان بشارة يا حيوان اليس هو مسيحي وقد قتل روبرت كينيد من كان يظاهر اسرائيل وهل تعرف شئ عن سيدك وسيد ابوك جورج حبش وهل يا حمار يا ابن الحمار تعرف ان الاف الاقباط استشهدوا لجل قضيتكم التي خلقها منايك قياداتكم التي نكبنا فيها وكلها اسلامية
يا مسيحيو فلسطين لا تظاهروا المسلمين فهم هم وغم وخونة وسيتنكروا لكم ويا ويلكم لو انتصروا علي اليهود
يا مسيحيو فلسطين يا ويلكم لو انتصروا علي اليهود
انظزوا ماذا حدث لمسيحيو لبنان ويحدث الان لمسيحيوا مصر الاقباط من يقتلوا بدم بارد في كنائسهم ليلة العيد وه مصائمون ولا حتي كفار المغول او اليهود يفعلوا هذا ولا حتي شياطين جهنم انفسهم
ان اول ما يفعلة المسلمون ان ياكلوا حلفائهم ثم ياكلوا انفسهم عدو عاقل خير من صديق غبي ومسلم فهم مثالا حي للغباء والحمق و التعصب والجهل حتي لو كان ضد مصلحتهم عبائهم مطلق وانصتوا لاشهر مشايخهم لتتعرفوا علي مستوي عجيب من الجهل الاحمق او قمة حماقة الجهل لا يستحقوا ابدا ابدا ابدا ان تتحالفوا معهم
May 21, 2010 12:24 AM


(256299) 41

SAMI
GOOD JOB NIDAL KEEP THE GOOD WORK. EXPOSE THE FANATIC.
May 21, 2010 12:44 AM


(256307) 42
كن منطقيا
salambo
أتطلب الرحمة من الله لاناس لا يؤمنون به اصلا،قل لي بربك كيف تحكم؟
May 21, 2010 2:25 AM


(256394) 43
الى الأخ الحبيب طابو خريه " صاحب تعليق 38
قاطع دابر الخولات
اولا الحس "طي" على هالأسم اللي مش مفهوم وجهه من قفاه . ثانيا يا حيون- مع عدم المؤاخذه- أنا لم اقل شيئا قبيحا عن اخواننا المسيحيين سواء في فلسطين او غير فلسطين . انا تكلمت يا ابو خريه- بالله عليك ما تزعل مني- عن امرين اساسيين لم اتي بهما من عندي ,

الأمر الأول يا حيوان- مع فائق احترامي لشخصك الكريم- هو حديثي عن عدم وجوب الدعاء لاموات غير مسلمين حتى ولو كانوا ابطالا . ان نقر لهم بحسن الخلق والوطنيه والوفاء لهم ولذويهم في حياتهم وبعد مماتهم شيء و اعتبارهم شهداء شيء اخر. هذا امر لم يفتي به احد بل هو في احاديث منصوص عليها مش عاجبك غير دينك واعبد الأله يسوع رب المسيحيين الذي تغنيت به في مطلع ردك. هناك خصوصيه دينيه لكل من المسيحي والمسلم واليهودي و علينا ان نحترم تلك الخصوصيه و نتعايش معها .
الأمر الثاني و هو كلامي عن العمليات الفدائيه والأستشهاديه المسلمون هم اول و اكثر من قام بها خلال الثوره الفلسطينيه و هذه حقيقه . هذا لا يعني يا حيوان بأن اخواننا المسيحيين لم يحملوا السلاح ايضا ولم يفتل مهم احدا ولكن كلامي عن العمليات الفدائيه الأستشهاديه خاصة .

لن اشتم اباك و امك لانو في احتمال ان يكونوا احسن منك فلن اظلمهم بذنبك
May 21, 2010 12:06 PM


(256410) 44
to kurdi
asad
the palestinians have a saying SAR LIL KHARA MARAH now you you have kurdistan iraq you start to talk