Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

هل كان لدى البدو حمّامات في الصحراء؟

 

يسهب  دعاة الصحوة البترودولارية في الحديث مطولاً عن كيفية الدخول والخروج، ولكن دون التطرق إلى سبب دخولنا في هذا المأزق التاريخي المحكم، وكيفية الخروج منه، ويذهبون بعيداً في الحديث عن أنه يجب الدخول إلى ذلك المكان، النجس والعياذ بالله، بالرجل اليمنى، وهنا نرى تناقضاً واضحاً في ذلك بسبب نجاسة المكان، والبركة في اليمين، وتفضيله على الشمال، إذ من الواجب والحال الدخول بالشمال، إلى هذا المكان النجس، وعدم احترامه من خلال الدخول باليمين، وإذا اقتنعنا بدخول الأماكن المباركة والمفضلة والمحترمة، وحتى ليلة الدخلة برجل اليمين، فإنه ليس ثمة أمر مقنع بالدخول باليمين إلى الحمام، هذا والله أعلم. ويخيل للمرء، ومن خلال الخطاب، إياه، أن أولئك البدو في الصحراء لم يكونوا يعرفوا كيف يدخلون إلى تلك الحمامات، وعلى كثرتها، وجاء الخطاب وقدّم لهم ذاك الحل السحري الخارق والعبقري الذي لم تتوصل له ويا خسارة كل الحضارات السابقة، ونظموا لهم الدور، وعلموهم كيف يدخلون ويخرجون وبسلاسة إلى ذلك المكان، الذي يبدو أنه كان يشتكي من أزمة مستعصية على الحل، وحلت كل مشاكل الكون الفلسفية، بعد ذلك وكل الحمد والشكر لله، وأثابهم الله خيراً على أية حال.

 

المهم هناك فقه طويل عن دخول وخروج الحمام، وكأن أولئك البدو العرب، أصحاب الحضارات العظيمة والفنون المعمارية الراقية في صحرائهم كما يزعمون وصدروها بعد ذلك للعالم المتعطش والذي كان ينتظر حضارتهم، كانوا يعيشون في قصور على الطريقة الإنكليزية، و لديهم حمامات من الرخام الإيطالي، والبورسلان والسيراميك الفرنسي في الصحراء، وبانيوهات ، وتواليتات "عربي" وإفرنجية، والعياذ بالله، وعلى النمط الغربي المعروف والمتداول حالياً، وساونا، وجاكوزي، ومناديل فاين و"رولات" كلينيكس للاستنجاء بها، حتى يدلوا الناس على كيفية الدخول والخروج من الحمام، ونحن نعلم أن الخيمة وبيت الشعر، وجوار البعير  كانت هي الموئل والبيت ومسكن البدوي، وفي كثير من الأحيان كان ظل النخلة هو مقره الوحيد. والأجدى، والأكثر إقناعاً أن يكون الحديث عن كيفية الخروج من بيت الشعر، والذهاب إلى وراء الكثبان لقضاء الحاجة، وطريقة الاستنجاء بالحجارة، ومن ثم كيفية العودة سالماً غانماً، إلى الخيمة، وذلك أقرب للمنطق والتصور وللتقوى لعلكم تتقون.

 

ومن الدلائل الهامة على عدم وجود حمامات، وقضاء البدوي لحاجته في الخلاء، هكذا وأمام الناس، هو قصص السيرة حول استثناء "الأَمَة" والعبدة من لبس الخمار، حيث اشتكت نسوة لأحد الخلفاء، رضوان الله تعالى عليه، من أن بعض الرجال يقومون بالتلصص عليهن أثناء قضائهن لحاجتهن في الخلاء، فأمرهن بوضع ما يستر رؤوسهن كي لا يعرفن، وحين طلبت إحدى "العبدات أو ألأمات"، أن يطبق عليها ذلك، نهرها، وضربها بيده الشريفة رضوان الله تعالى عليه. فإذا كانت النسوة تقضين حاجتهن، أكرمكم اله، في الخلاء، فلنا أن نتخيل أين وكيف كان الرجال يقضون نفس هذه الحاجة. هذه واحدة.

 

والثانية، هو الحديث المسهب، والمطول أيضاً، عن الاستنجاء بالحجارة، وكم عددها، وكيفية شكلها، ولونها، وطولها،...إلخ، ما يدلل على أن البدوي لم يكن يعرف الماء، ولا الاغتسال بعد الخروج من الحمام هذا إذا كان هناك حمام، وعافاكم الله على كل حال. إذ لو كان هناك حمّام، وماء جارية، ونظام تنظيف واغتسال، وتصريف صحي راق ومتقدم في الصحراء، لما هناك في الحقيقة أية حاجة وداع للبحث والتمحيص عن حجارة للاستنجاء بها، وكم كان البدوي يفرح حين يجد حجارة على طلبه ومزاجه للاستنجاء بها. فمن أين أتوا لنا بفقه الحمامات يا رعاكم الله، وهم لم يكن لديهم حمّامات أصلاً. فإذا كان هناك حمّامات فعلاً، فلماذا كل هذا الحديث المستفيض عن الاستنجاء بالحجارة، يا عافاكم الله. وهل الاستنجاء أصلاً اختراع بدوي خالص، أم أن الشعوب والأمم البائدة عرفته قبل ذلك ولا يحتاج أصلاً لتنظير الفقهاء وتضييع وقتهم الثمين فيه؟ بل لماذا لا يلتفتون لقضايا أكثر أهمية ونجاعة وفائدة؟ وهل لم يتبق من همّ للعرب والمسلمين سوى هذه القضية الشائكة والمعضلة البيولوجية الخالصة والحل الفقهي السحري لها؟ لنتصور العبقرية في طرح المشاكل وتقديم الحلول؟ هذه ثانية.

 

وأما الثالثة والأخيرة، لا ندري فيما إذا كان قضاء هذه الحاجة الطبيعية يحتاج إلى كل هذه الزيطة والزنبليطة والهيصة، وبحاجة إلى داعية بترودولاري ليقول للناس كيف يفعلون ذلك، ويكسب الأجر على ذلك؟ والسؤال الأهم، كيف كانت شعوب وأمم الأرض والحضارات القديمة السالفة التي دمرها البدو الأعاريب، يقضون حاجتهم، وهل كفر كل أولئك، ومصيرهم سيكون جهنم وبئس المصير، لأنهم لم يستنجوا على الطريقة البدوية، أم لا، وما ذنب من لا يجد حجارة "ستاندارد"، وذات معايير خاصة وعلى الطريقة البدوية، كي يستنجي بها، أو من لم يكن لديه في الصحراء حمّام ليدخل به برجله اليمين؟

 

ويخبرنا التاريخ أن البدو كانوا يعيشون على التنقل والغزو والصيد والقنص والترحال، ولذا لم يهتموا كثيراً بالبناء، اللهم إلا إذا كان عندهم حمّامات متنقلة، في ذلك الوقت، كي يفرد الدعاة كل ذلك الوقت على دخول وخروج الحمّام، وربما كانت تلك الحماماتـ على شكل "الكرافانات" المعروفة، حالياً، وتلك قضية خاصة سنفرد لها بحثاً خاصاً، تبين، وعلى طريقة زغلول النجار، أن ألاعاريب هم أول من اخترع الكرافانات، وهو الهودج المعروف والمثبت على ظهر البعير،  وكانوا سباقين على العلمانيين والغربيين في ذلك الاختراع العظيم. ولم لا؟



(255753) 1
كان هناك برك مائية اما في بعض المناطق العربية مثل العراق والشام ومصر والمغرب العربي نعم كان
ابن العراق
هذه المعلومة انا اخذتها من مجلة اجنبية تتكلم فيها عن كيف كانت اوربا تعيش في قذارة ما بعدها قذارة وانة فقط طبقة النبلاء والملوك كانت هناك حمامات في بيوتهم.. الخبر يقول ان اصغر رجل عمرا يقوم بجلب وعاء من الماء ويقدمة لكبيرهم فيقوم هذا الكبير بغسل يدية وانفة ويمخط في الوعاء ثم يبص وبعد ان ينتهي ينقل هذا الوعاء الى رجل اخر فيقوم بنفس الاشياء التي قام بها الكبير وهذا يدور هذا الوعاء بكل هذه القاذورات على جميع الرجال والنساء في البيت ..
May 17, 2010 2:38 AM


(255758) 2
Thank you Nedal
OBJECTIVE
You have really added to my enjoyment of today. I have imagined most of the appaling scenario's of using the WC on the Bedwin pattented style.. But are you sure that they were using "STONES" in cleaning their ends ??

And what is the real difference of the right or the left foot?? What is the real significance of that nonsense, which those textually-BLIND fanatics insist on !!!!????
And to deal with the disgusting content of their Fatwa's, they say: "Laa Haya fi El-Deen"... What an incurable plague !!! What sort of mercy mankind really needs in the face of such insanity !!
May 17, 2010 3:13 AM


(255760) 3
good subject
amir
Naissa todaya your subject was nice ,the arabic lose mutch time and energy for stuped things ,its time to change
May 17, 2010 3:18 AM


(255761) 4
Ass Hole
Mike
have u lived 1000 years ago with ur ancestors .. .. . did they haave toiltes and showers back then . . . im from syria ass hole and my grand father told us there was no toilets in the village he lived in. . . back before 60 - 80 years . . . . so go and fuck urself. Arabtimes wht is this shit this man is writing here and how u allow these shot people to be ur prominient writers
May 17, 2010 3:21 AM


(255762) 5
المسلمون كانوا يتشطفون بالحجاره اما النصارى واليهود باصابعهم
Zahi
النصوص التي ذكرتها تتحدثه عن افتراضيه وجود المرء في الصحراء في منطقه نائيه وتعلمه كيفيه قضاء حاجته... اما بالنسبه لاستخدام الحجاره فالمسلمون هم اول من استخدم اغراض للتمسح بعد قضاء الحاجه اما قبل الاسلام فاليهود والنصارى كانو يتشطفون باصابعهم وكتب التراث الاسلامي هي اول كتب في تاريخ البشريه التي علمت البشر على استخدام اشياء للتمسح وليس الاصابع كما كانت تتشطف اليهود والنصارى
May 17, 2010 3:27 AM


(255765) 6

جو
في سوريا الأسد تنقطع المياه خمسة أيام في الأسبوع ويا ويلك إذا كان دخولك إضطراري إلى الحمام في الوقت الغير مناسب لأنك لن تجد الماء لتغسل مؤخرتك مما يجعلك تلعن نفسك لعدم وجود حجر تمسح به طيزك مثلما يفعل البدو الأن في الخليج العربي !
May 17, 2010 3:35 AM


(255766) 7
hahahaaaaaa
Adham
This is my first time reading for the above mentined writer, and for sure it will not be the last. not because I enjoy it but because I want to laugh again at his empty knoweledeg. Please be informed that muslims go with their left not right foot to the toilet hahaaaaaaaaaaaa.I really could not hold my self laughing at the writer ignorance hahahaaa
keep up stupid writing
haha
May 17, 2010 3:46 AM


(255767) 8
البهائم لا تعرف الحمام
عدنان
وبعد كل هذا ينسبون حمامات الأندلس إليهم ويعدونها من مخلفاتهم الحضارية في أسبانيا. لا يهمنا ان كان العرب بدوا عرفوا الحمام أم لم يعرفوه نريد منهم فقط أن لا يتدخلوا في شؤون العراق الداخلية ويتوقفوا عن إرسال بهائمهم الإرهابية التي تنفجر كل يوم بالعراقيين. والله لقد كرهنا كل شيء يمت إلى هؤلاء الإرهابيين بصلة.
May 17, 2010 3:52 AM


(255773) 9
سعد
سعد
مش شافهم. شو مالو هاذ
يا أخي كل هال المقال و تعبان علي مشان تقلي حمام و غيرو
ياباي ما أبردك .
May 17, 2010 4:32 AM


(255780) 10
اووووووووف شو بايخ
محمد الشامي
يا أخي ارحمناااااا.. الشي الوحيد بالعالم الابيخ منك هنن مقالاتك و استنتاجاتك.. و دليل على سخافتك هو ردك على مشايخ تافهين.. تضرب منك الهم
May 17, 2010 6:00 AM


(255782) 11
كتابنا القرآن , وكتابكم-الهفت الشريف
ابو عمر الفلسطيني.
قرأت لكم في"الهفت الشريف" الكتاب المقدس للطائفة
النعيسية:أن الحسين(رض) لما خرج الى العراق وكان
*الله* محتجبا به وصار لا ينزل منزلا صلوات الله عليه,الا
ويأتيه جبريل لافيحدثه,حتى اذا كان اليوم الذي اجتمعت فيه العساكر عليه واصطفت الخيول لديه وقامت الحرب,حينئذ دعا الحسين جبريل وقال له:
يا أخي-من أنا.؟قال جبريل:" أنت الذي لا اله الا هو
الحي القيوم والمحي المميت,انت الذي تأمر السماء فتعطيك والارض فتنتهي لامرك,والجبال فتجيبك,والبحار
فتسارع الى طاعتك,وانت الذي لا يصير اليك كيد كائد
ولا ضرر ضار...
May 17, 2010 6:13 AM


(255784) 12
المراحيض
متابع
جذاك الله خير على هذه المعلومات القيمه, بإنتظار إبداعات.
May 17, 2010 6:23 AM


(255785) 13
كتابنا القرآن , وكتابكم-الهفت الشريف-2-
ابو عمر الفلسطيني.
ثم هناك التشهد المشهود المعروف عندكم,ولا ادري ان
كنتم تنشدونه على انغام الالياذة او الاوديسة...
يقول:لا اله الا الله مولاي امير النحل,العلي الانزع المعبود ولا حجاب الا السيد محمد الحمد الاصل الاعظم المحمود,ولا باب الا السيد سلمان الفارسي الاكرم المقصود,ولا ملائكة الا الخمس الايتام الكرام العظام,ولا رأي الا راية شيخنا وتاج رؤوسنا واما عصرنا وقدوة ديننا-أبي عبد الله الحسين بن حمدان-
الذي شرّع الاديان في سائر البلدان,عليه رضوان الملك العلي الأنزع الديّان".-نفسي أعرف ما هو معنى كلمة-أنزع.؟
May 17, 2010 6:23 AM


(255787) 14
كتابنا القرآن , وكتابكم-الهفت الشريف-3-
ابو عمر الفلسطيني.
ويقول الهفت الشريف:"لما اراد الله امتحان العالم العلوي,ظهر لهم في صورة طفل محتاج الى تربية..."
قال الامام الصادق رضي الله عنه:*ما أنزل الله من آية في
المنافقين الا وهي فيمن ينتحل التشيع*.فيا أيها الرافضي اذا اردتها حربا لا هوادة فيها فقد جئت الى الساحة المناسبة...يا رافضي,اذا ارتضيت بالهوان وجعلت من نفسك نعلاً,فلا تلومنّ من انتعلك.
May 17, 2010 6:30 AM


(255790) 15
where
hecando
there is no trouble but in your mind
May 17, 2010 6:42 AM


(255792) 16
وهو فى الخصام غير مبين
على عثمان
الوقت أثمن من إضاعته فى الرد على ترهات السيد نضال ويا حسرتاه على دقائق أضعتها فى مطالعة المقال
May 17, 2010 6:45 AM


(255793) 17
Toilet paper
Ali
Did you father use toilet paper 50 years ago? Did your grand father use toilet paper 100 years ago? Before the invention of toilet paper, what did the Americans use?
May 17, 2010 6:46 AM


(255796) 18
الظاهر ان البدو كاسرين عينك يا نعوسه
عبد السميع البدوي
انا لا كاتب ولا صحفي ولا بحب الكتاب خصوصا اللي مثل هذا الكاتب اللي عامل شغلته وعملته البدو..بالمناسبة انا بدوي ولكن شوية متحضر وليس متعصب ولكن من كثرة ما قرأت عرب تايمز ارى ان هذا الكاتب كل همه هو تجريح كل ما هو بدوي..لدرجة انني اصبحت اشك ان احد البدو اللي عايشين في سوريا ضحك عليه في شبابه وعملها فيه يعني كسر عينه او بعبارة اخرى مارس عملية لواط في اخينا الكاتب..هذا كل ما استطعت ان اصل اليه من كثرة ما شفت كم هو حاقد على البدو ومسلط قلمه عليهم بدل ما يناقش مشكلة اجتماعية او سياسية وما اكثرها في البلدان العربية الشقيقة والصديقة المعتدلة منها والمتطرفة الملكية والجمهورية الملكية ..وحتى السلطة الفلسطينية منهم وورا..
May 17, 2010 7:28 AM


(255800) 19
Silly guy
Khaled
Silly guy always write silly articles!!
May 17, 2010 7:42 AM


(255802) 20
تعقيب
arabi
مقال سخيف يوضح جهل الكاتب وحقده
تلحس بعضك
May 17, 2010 7:57 AM


(255810) 21
تصحيح معلومة
بني وريا

لتصحيح معلومات الكاذب الكبير ( آسف أقصد الكاتب الكبير ولكنها غلطه مطبعية).
في الاسلام الدخول الى الحمام بالرجل اليسرى والخروج بالرجل اليمنى.

أعتقد يانضال الان أرتحت لأنني صححت لك هذه المعلومة القيمة والتي فهموك اياها أصحابك بالغلط.

بالمرة القادمه أدخل الحمام بالرجل الشمال وأخرج منها بالرجل اليمين.

وأرجو منك بأن تقرأ المعلومات من مصدرها وماتسمعش كلام أصحابك الذي تقعد معاهم في القهوة ويعطوك معلومات خاطئة عن أجدادك البدو.

May 17, 2010 8:37 AM


(255816) 22
نعم يا استاذ نعيسه
صائب
عرب الجزيرة العربية لم يعرفوا دورات المياه والمراحيض وفن تصريف المياه العادمة الا في العصر الأموي وبعد وصولهم الى دمشق حين رأوا الرومان يذهبون الى مكان مخصص لإخراج فضلاتهم ، حيث ان الرومان هم اول من استخدم دورات المياه وخصصوا مكانا لإخراج فضلاتهم ، وعرفوا كيفية تصريف مخلفاتها ومدنهم الاثرية الى الآن شاهدة على ذلك ، ومن الرومان تعلم العرب الطرق الحضارية المتطورة في علوم الخرى واصوله ، وكان على العرب ان تستوعب هذه النقلة الحضارية المتطورة والجديدة على ثقافتهم ، وكان ان احتار العرب في كيفة ممارسة الخرى بهذه الطريقة المتطورة وواجهتم بعض المشكلات ، فكان على فقهاء الأمه ان يتقدموا لملأ الفراغ وتسهيل هذه المهمة العسيرة ، وصاغ فقهاء الأمة احكام الدخول والخروج وطريقة الجلوس ، وغيرها من المشاكل التي تنشأ عند استخدام اي تكنولوجيا متطورة وجديدة.

المهم هنا ان فقه الخرى وعلومه قد وضعت اسسها في العصر الأموي وصيغت كقوانين مكتوبة في عصر التدوين العصر العباسي ، واخذت منحنى ديني وفقهي لأنه تم تحويل الثقافة العربية السائدة في القرن السابع والثامن برمتها إلى دين وفقه ، وبالتالي إلى سلوك للعصر الحالي ، فديننا اليوم ما عدا الشعائر هو الثقافة السائدة في شبه الجزيرة العربية والدولة الاموية في القرن السابع والثامن .
May 17, 2010 9:12 AM


(255818) 23
الاستنجاء بالتعيسه
متابع
جعلك الله يا تعيسة حجرا يستنجي به ناقدوك ...........قل : آآآمين
May 17, 2010 9:26 AM


(255819) 24

قارىء لعرب تايمز
شكرا الأستاذ نضال على المقلاتك الفذة التيي تُمتعنا عن خير امة اخرجت للناس ، وأقصد اهبل أمة اخرجت للناس ودعك من المعلقين فهم لم يتعودا هكذا كلام ببل عقولهم محشوة بالتفاهات
May 17, 2010 9:34 AM


(255821) 25
7AMAM AL-HANA
AL7OOT
todays bathrooms has walls and doors,,,my question is how 1430 years ago the Nomads managed to enter the bathromm with the left foot and exit with thr right one,,and we all know back then they had no indoor plumbing and puplic bathrooms,,,they were all doing it everywhere and anywhere plus no walls&doors,,,gosh how did they know the border line inorder to enter the wide open area with the left foot?!?z
May 17, 2010 10:21 AM


(255823) 26
If you hate the Arabs why don't you find other language to write with
Nassr Hijazi
If you hate the Arabs that much why you are using their spectacular language to write your ugly articles. Why don't you use one of your Masters' languages. I believe you should do your homework in history before you write any of your stinking articles. One last thing; YOUR PHOTO IS UGLY AND I FEEL SORRY FOR YOUR WIFE (THIS IS IF YOU HAVE A WIFE) WHO HAS TO SLEEP WITH SUCH A DOG EVERY NIGHT!!!!! AND I ALSO FEEL SORRY FOR HER IF SHE HAS TO READ YOUR ARTICLES TOO
May 17, 2010 10:38 AM


(255827) 27
Do not preach ethnic hatred
Peace
In your terms of agreement for publishing ,writer should not resort to name calling,under your term's of agreement these so called writer's should be banned from intising hatred please publish
Part of your agreement(copy from your website.




We ask that you do not post any content

May 17, 2010 11:29 AM


(255832) 28
To the Asinine Fake person # 17
Ali
To the Asinine person # 17,
Have Some Dignity and Stop Your Stupid Childish Scribbling!!
I Would Like to Say that I totally Support Sir Nidal Opinion About the Arab Muslim Bedouins.
The main point of his Article is to make You Open Your Brains!!
May 17, 2010 12:02 PM


(255842) 29
Silly
James
I think you are enjoying people curse you all the time. like some people enjoy watching their wives get laid with other men. And you are enjoying the fact they curse you and your family. See a doctor ASAP.
May 17, 2010 1:24 PM


(255844) 30

hamed
A society where it.s authorities live over the work and the sweat of others exactly like parasitics and pass the majority of their time among huari,slaves ghulmans, and used to make fun of others by some trick or similars , to ask their poets to describe an events or a bright idea in which they are thinking or dreaming .to order their visirs to find a fatwa to serve their intentions or to find a solution for a a dificult riddle, if the solution is not found the head was separated from the body and in case of right solution eureka eureka eureka the life was saved and the reward was gained ;a handful of dirhams.Those authorities empressed their moral and their superfluous empty culture , Simple people to pass their time instead to play with their testicles they resorted to imitate their beloved umaraas, to invent supposed riddles or hypothetical events or situation or idea so as busy themselves to find or to guess a fatwa The majority of these ideas events were banals in time were the persecution of men culture were the norm..To understand this mentality or this culture it nice that one revise the wonderful book . One thousand and one night which describe with details this/that conduct,Those who live in the past do not want this book because it put over the level the shape of the venerated and sacred past and its men. Those who live in the present similar life which the book described , it,s name produce in them a compulsive convulsions and want to eliminate it from the earth because it scandalize them.
May 17, 2010 1:38 PM


(255847) 31
على الكتاب العرب ترشيحك لجائزة نوبل في الآداب
صقر قريش
الله اكبر الله اكبر الله اكبر بما أني مواطن عربي لي الحق بالأنتخاب مثل ما يعلم الأخوة العرب وبكل حرية مثل ما قمنا بانتخاب رؤسؤنا وملوكنا الكرام الأفاضل قدس الله روحهم لما يقدموه الى المواطن العربي المتكبر على النعمة التي يعيش فيها, فانا اتقدم وبكل فخر واعتزاز ان اطلب من المقيمين على جائزة نوبل في الآداب , بما أن لي قيمة كبيرة في العالم العربي كمواطن عربي أعز على رؤسائي الأفاضل الكرام قدس الله روحهم كالبقية طبعا دون تمييز , بان يرشحواالكاتب الكبير والمخضرم في البحث والعبقرية الأستاذ السيد نضال تعيسه قدس الله روحه لجائزة نوبل في الاداب لما انجز وينجز في الكتابة والأدب والدقة في المعلومة. وبصفتي الشخصية أتقدم للكاتب بهذه الهدية الرائعة من بلد الأسد الكرام عظم الله أجرهم.
http://www.youtube.com/watch?v=X5hbve8T2N8&NR=1
May 17, 2010 1:49 PM


(255848) 32
رداً على الكاتب الخنزير الذي ليس عندة مروة وكرامة ولا غيرة الرجال
مسلم بدوي
اولاً ايهاالكاتب الدخول للحمام والمكان القذر الذي هو مثل اشكالك يكون بالشمال والخروج باليمين وليس وهو من باب والله اعلم لانه يجب التيمن في كل امر مستحب والستعمال الشمال فيما هو خلافا لذلك وايضا لانه عندما يدخل المسلم الطاهر الى المكان القذر ( والذي يشبة كاتب المقال ) بالرجل الشمال يكون دفع الجسم الى الخارج وعند الخروج يخرج باليمين ويكون دفع الجسم ايضا الى الخارج وفي هذه الحاله لو قبضت روحه يكون خارج هذا المكان القذر ايضا ( والذي اطلب من الله سبحانه وتعالى ان يكون مكان قبض روحك القذرة في مثل هذا المكان القذر )
ثانيا صحح معلوماتك يا قذر واعلم ان الدخول بالشمال وليس باليمن وانا الرسول الكريم علم الامة الاسلامية الطهارة ولا ان تكون مثلك كالخنازير والتي تاكل من روثها وان يتطهروا دائما وليس ايضا كامثالك وامثال من تتفاخر بحضارتهم والذين لغاية الان وانت معهم لا تعرف كيف تتطهر اي لا تعرف ان تقوم بتنضيف نفسك وتبول في بنطالك واما عن استعمال الحجر يا حمار فهو في حال تعذر وجود الماء فيجب على المسلم ان يتطهر بالحجر واو بغيرة ولا يبقي كما انت الان نجس وقذر ويبول في بنطالة
واخيرا اتمنى ان تكون رجلا لانه شكلك بالصورة مخنث
May 17, 2010 2:01 PM


(255849) 33
ودي امسح" طي.." بوجهك
شيخ قبيله متقاعد
ويش بلاك طايح على البدو يا "منيو ...". مع اني بدوي متعصب لكن يا " منيو .." المسلميين الأوائل لم يكونوا بدوا فقط بل كان أكثرهم من سكان المدن والأمصار . بمعنى انهم عرفوا البناء و البيوت التي كان فيها بالطبع حمامات يا بهيم . الأعراب هم من سكن بيوت الشعر و ليس سكان المدن كمكه و المدينه و البحرين و كثير من مناطق اليمن و بلاد الشام .
أما موضوع الأستنجاء " يامنيو " فهو يعالج حالات استثنائيه كوجود شخص ما في منطقه ما انقطع فيها الماء ليس الا .

استعمال الماء و قضاء الحاجه في اماكن خاصه لهذا الغرض " اي الحمامات او ما كان يعرف عند العرب ببيت الخلاء " هو الاساس . صحيح انو شكلك حلاق سيدات مثل ما قال عنك الاخ الموريتاني في حلقة الأتجاه المعاكس
May 17, 2010 2:04 PM


(255850) 34
ألى الأخ عبدالسميع رقم 18
حمد
كلامك مظبوط البدو عملوها فيه بس مش دى المشكلة هو متعود حد يبردها له
المشكلة كان وعده بشوية بترودولار ومحصلش المعلوم
وبرجاء النشر
May 17, 2010 2:25 PM


(255851) 35
رسائل الى الكاتب
بدوي حشكان
اولاً: الشباب صححولك معلومة الدخول بالرجل اليمين.
ثانياً: اذا كنت بتتمسخر على العرب و معجب بالاجانب بهالشغلة بالذات معناها ما عمره صحلك تمسكلك شي وحده من هالطياز الاوروبيية الحلوة
اللي على اشكالك طبعاً "شم و لا تدوؤ", لانه ساعتها كنت فعلن شميييت. و لك يا تافه بكفي العرب بستخدموا المي (زائد الكلينكس: او محارم القطه ازا بدك).
ثالثا: اذا صحلك تفوتللك على شي تواليت عام نضيف، كنت اكيد شفت حبايبك الاجانب الشباب بيشخوا ... و بيهزوا..و بيلبسوا.... لا حجر و لا مي.... هاي الشغلة عند المسلمين حرام يا فهيم.
رابعاً: لنفترض ان حضرتك يا ابو العريف يا اوروبي انتا (مبين من شكلك طبعاً) لنفترض انك في الصحراء طالعلك شي رحلة مع اصدقائك الفرنسيين او رايحيين عالجبل و رحت تشخ (او شي تاني) و ما لقيت حالك الا ما في معك لا كلينكس و لا قطه .... يا ترى شو بدك تعمل يا شطور؟!! انا بعرف لأنه البدو حلوها و جربتها (بجنوب فرنسا.. للتوثيق) و زبطت... هتلك حل احسن يا فهيم..
اخيراً: احياناً ترى الانسان و من شكله يتولد لديك انطباع مباشر عنه.. حضرتك شكلك يوحي بأنك تقيل دم (دمك زنخ)..هيك انا انطباعي.
و يا رييت تسييبك من البدو و العرب و تعييش حياتك زي ما بدك انت.. يا أخي تمسح طيزك و لا لطيزي
May 17, 2010 2:28 PM


(255853) 36

خبير مراحيض
ولا نضال ، هادا انته اللى قالوا عنهن : مخ بيشخ و طيز بتفكر؟؟؟؟؟
من هيك افكارك خرا .
May 17, 2010 3:30 PM


(255862) 37
Funny
Kurdi
You are funny man, even if they don't like you or like what you write and advocate, they have to admit you are a funny man with out of the box thinking and ideas, I salute you
May 17, 2010 4:55 PM


(255864) 38
To number 11
Kurdi
Clearly you haven't realized yet that Mr. Naesa is athiest and not Alawi. for him it is all the same bedouin bullshit
May 17, 2010 4:59 PM


(255870) 39

عمر
يا نضال ليس كل العرب بدو و الرسول (صلعم) و لد في مكة و هي مدينة
و هاجر الى يثرب او المدينة و هي ايضآ مدينه و ليست بادية و اهلها كانوا سكان بيوت و بيت الرسول (صلعم) و مسجده اكبر دليل
May 17, 2010 6:07 PM


(255877) 40
الى المأجور نعيسه *** ولا عزاء للقراء
قاريء

أكتب ما شئت لمن شئت بما شئت
ووجهك للحائط أرجوك
تشكيلة وجهك تزعجني
عفوا لا أقصد جرحك في شيء
هل ظل هنالك ما يجرح فيك
ولكن خطأ في خطأ تشكيلة وجهك
يا رب لماذا الأخطاء
أنت مصر يا سيد تزعجني
هل آذيتك في شيء
أنزلت مرتبك الشهري
سبقتك في طابور الخبز
إن كنت بهذا التقرير توفر خبز عيالك
سيشبون حراما
أو كنت تريد شراء حذاء
أنت وتقريرك والراتب يا دوب حذاء
*****
والسيد (نعيسه)قد نسي التقرير على طاولة الخمر وغادر
مكتوب في التقرير أن الخمرة سيئة
السيد كذاب السيد كذاب
حتى في الخمرة يا سيد تكذب؟!!!
حتى في الخمرة يا سيد تكذب؟!!!

May 17, 2010 8:29 PM


(255879) 41
Sones and rocks in the desert
Ameer
It happened that I joined the Jordanian army in the mid 1980s and had to go to Zarka camps. Restrooms were filled with and surrounded with ugly rocks and small stones all were used for wiping the butts ! I was digusted and the restrooms smelled from miles away. That was in 1985; so how dirtier it would have been in 620 ?
May 17, 2010 9:02 PM


(255880) 42
Shit
Max
Is tha all what you have knowledge to write about, shit? It is abvious that you still miss the French foot in your a** . I want to know your lifestyle and compare it with the Bedoiuns you talking about. I suggest you become a barber because writing is not for you as you falsify facts and try to manipulate history in a stupid way. You discgust me with this garbage. WHO in the world calls you a "writer". roo7 bee3 fijil ya...
May 17, 2010 9:05 PM


(255887) 43
والله انت اجدع كاتب
محمد عبد الشافي
ارجل واجدع كاتب في اراب تايمز كلها وعاملهم اريتكياريا بدوية بس ما تقدرش تنسي ان العرب عندهم 5 زلطات يمسحوا بها بعد البراز هل ذهب احد الي السعودية ؟؟ ها يرجع اما ملحد او نصراني او بتاع عيال يعني بالعربي شاذ جنسيا علي اخرة يا كدة يا كدة وسيبيكوا بقي من حكاية الاسلام دي بقت بايخة فلا وحي جاء ولا ملك نزل بل رزق الهبل علي المجانين
May 17, 2010 9:57 PM


(255889) 44
ليس لهم حمامات .
وضحى العتيبي
لا يوجد لديهم حمامات بل أنهم يتمرغون بالرقة ( التراب الخفيف غبارة) كالحمير يتمتعون بالتمرغ بالتراب كما أنهم يفضلون شرب الكلونيا على الرغم من وجود الويسكي الجيد تحت أمرتهم! أنهم جحوش هم ومنظريهم الدينيين المحسوبين على الاسلام بمعني الكلمة بعضهم يركب بعض حتى يرث الله الارض أو يرثها منقذ كجمال عبد الناصر بأمر من الله ,, انهم حمير تلبس عقل و عبايات و جيوبها مملوئة من دولارات الرشوة التي وهبها لهم كبيرهم الذي علمهم السحر والخيانة للدين وأرضاهم بعالج عيورتهم في مستشفياته المتخصصة بشحنها من دواء علاج العيور التي لا يدخلها غير كلابه أو ممن يتوسط لهم زبانيته.
May 17, 2010 10:25 PM


(255892) 45
فعال فعلة
حجازي
يا غبي يا أحمق ...قريت أول سطرين من مقال ورئت فيها الكذب والبهتان والركاكة في الطرح....فتوقفت وفضلت التوضيح للقراء....(أن دخول الحمام بالرجل اليسار والخروج باليمين)مع أني أجزم بأنك لا تعرف يمينك من يسارك....شو رايك بعقد عمل منظف دورات مياه للمساجد...حقيقة بتلبألك.
May 18, 2010 12:31 AM


(255895) 46
مداخلة عالسريع
سيف الدولة
يعني اسمحلي اخي الكاتب اقلك, انو تعبت حالك علىلا مقال لم تفد فيه امتك بشيء, و هل قمت بتوعيتنا بكيفية الاستنجاء و تاريخه و اصله,فوقعت في نفس الفخ من الناس الذين تنتقدهم
شيء أخر بالنسبة للاوروبين وا نا عايش معهم ,أرى كيف انهم لا يعرفون شيء اسمه ماء عند الاستنجاء و بامكانك دام فضلك ان تفكر كيف يكون الاستنجاء عند الغائط فقط بالكلينكس و دون ماء؟؟؟
May 18, 2010 1:08 AM


(255958) 47
زمن الويبضة
سامي
زمن الويبضة الذي وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( سيأتي على الناس سنوات خداعات ،يصدق فيها الكاذب ، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ، ويخون فيها الأمين ، وينطق فيها الرويبضة في أمر العامة ، قيل وما الرويبضة ؟
قال : الرجل التافه ) .
May 18, 2010 10:58 AM


(255978) 48
تبا لك
abdou
إن تكلمت أيهآلتافه عن عرب ماقبل الإسلام فقد سكنوا المدن وبعد الإسلام كانوا كدالك لكن لم نجد بكتب القدامى ولا بشعر الشعراء ما يوحي أنهم كانوا متسخين. وما كان لهذا الأمر أن يفوت الشعراء حينها في هجاأتهم لبعضهم البعض وهنا ك أمور أقل أهمية من الإستحمام وثم دكرها. لكن تعال أيها التافه الغبي ونقرأ كتبا وهي كثيرة تفصل مدن أوربا وهذا ليس ببعيد وإنما بالعصور الوسطى . لا أظن تعرف عن ههذه الكتب شيئا . أتعلم أنهم كانوا يلقون حتى الأموات بالشارع ويتبرزون بالشوارع . بل كانوا لا يمشون بمدنهم إلا وعلى أنوفهن لثام .
May 18, 2010 1:39 PM


(255979) 49
تبا لك
abdou
أنا أعيش بالغرب وبحكم أني أمارس كرة القدم بفريق . تجد بملابس الداخلية للشاب أمارات البراز فقبل أحد الحمام لا تكاد أحيانا أن تقف بجابه لراىحته . ولربما ننكت عنه النكتة المشهورة " علامات العجلات" أي عندما تضغط على فرامل السيارة بالقوة فإن العجلات تترك أثرا على الطريق . وهذا تشبيه على من لا ينظف حاله جيدا فتبقى علامات البراز على ملابسه الداخلية خصوصا إن كانت بيضاء اللون .
لك أن تعود إلى القرون الوسطى لتعلم أن المسلمين والعرب هم من صنعوا الحمامات وتفننوا فية . يكفي بقرطبة لوحدها كان تلاتين حماما شعبي .
وأخيرا تبا لك
May 18, 2010 1:40 PM


(255988) 50
جاهل
بلال
يا تعيسة اسيادك الذين تتفاخر بهم من الامريكا والفرنسيين وتقدمهم في بناء ارقى انواع بيوت الراحة وهذا صحيح ولكن للاسف ينامون مع غائطهم وبولهم وصدق المثل الذي يقول يا مزين حالك من برى واش حالك من الداحل
May 18, 2010 3:44 PM


(256002) 51
انا سوري اه ونيالي والحمد لله لست من عرب ظرتي،
اابو رابي مغترب سوري
أحسنت وأجدت وأبدعت في وصف المنافقين الذين باعوا الأرض والعرض وتفرغوا لمحطات العهر
نسأل منتقديك ماموقف هذه الول المنافقة التي تدعي تطبيق الشريعة من محاولات هدم الاقصى وتهويد القدس ,هم صم بكم عمي لا يعمهون ,فاستمر في فضحهم
May 18, 2010 6:14 PM


(256016) 52
جاهل
الفيلسوف
أما أنك جاهل وحلاق فعلا!!
الدخول إلى الحمام يكون بالرجل الشمال، والخروج باليمين عكس الدخول والخروج من البيت أو المسجد، هذه واحدة.
الثانية: أنت تقول :"فإذا كانت النسوة تقضين حاجتهن" والصحيح "يقضين".... شوف كيف أنت راسب سنة ثالث متوسط، وتريد تعلم الناس؟ مسكين أنت!
May 18, 2010 11:13 PM


(256023) 53
الاسلام دين..حضارة
العربي
أما الحمامات الشعبية أو العامة في البلاد العربية الإسلامية، فظهرت مع بداية العصر الإسلامي وتحديدا

بمصر،إذ أنشأ عمرو بن العاص أول حمام بالفسطاط(12)، ويعتبر أول حمام عمومي في مصر أيضا، أما في العصر الفاطمي فيذكر المقريزي أن الخليفة العزيز بالله هو أوّل من بنى الحمامات بها -أي بمصر-، وازدادت ازدهارا وانتشارا بشكل خاص في العهد العثماني، ومن الحمامات المصرية التي لا تزال قائمة نذكر حمام الملاطيلي الواقع في حي باب الشعرية والذي يزيد تاريخ تشييده عن الخمسمائة وثمانين عاما، وحمام قلاوون وحمام السلطان أينال وحمام باب البحر،و باتساع رقعة الدولة الإسلامية وازدياد عدد المسلمين، ازدادت أعداد هذه الحمامات بشكل مذهل، فلقد اشتهرت بلاد الأندلس المفقود بحماماتها الكثيرة وخاصة مدينة قرطبة، التي تجاوز عدد الحمامات بها التسعمائة(13)، فكانت ملازمة لدور العبادة ، وتقرن دوما بكلمة المسجد،فنجد ابن حيان يروي قائلا» إن عدة المساجد عند تناهيها-أي قرطبة- في مدة ابن أبي عامر ألف وستمائة مسجد والحمامات تسعمائة حمام»(14).

ونفس الشيء يمكن قوله بالنسبة لبلاد الشام، التي يقول عنها ابن بطوطة حين زيارته لها «وأكثر قرى دمشق فيها الحمامات والمساجد الجامعة(15)، وينطبق الأمر ذاته على فلسطين ولبنان، إذ نجد نفس هذا الرحالة ينبهر بما رآه بهما من حمامات حسان كحمام» القاضي القرمي» بطرابلس – الشرق-، وحمام «سمندور» نسبة الى أمير هذه المدينة(16)، أما ابن جبير فيذكر أنه كان بدمشق عند زيارته لها سنة 580هـ/1185م ما يقارب المائة حمام ونحو أربعين دارا للوضوء يجري بها الماء(17)، ومن أشهر هذه الحمامات حمام نور الدين في محلة البزورية الذي أنشئ في عهد نور الدين بن زنكي، الملك العادل و المتوفي سنة سبعين وخمسمائة،حسب صاحب البرق الشامي(18) والذي لايزال متواجدا، وقد رمّم وأصبح من المعالم السياحية السورية، هذا الى جانب حمام التّوريزي الذي يعود بناؤه الى العهد المملوكي، أمّا ما يعود منها الى العهد العثماني، فنجد حمام فتحي وحمام الرّفاعي، كما لم تغب هذه الحمامات عن مدينة حلب إذ انتشرت في معظم أحيائها، حتى بلغ عددها حسب بعض المؤرخين المائة وسبعة وسبعين حماما حسب ابن الشحنة في كتاب الدر المنتخب في تاريخ حلب وكامل الغزّي في كتابه نهر الذهب في تاريخ حلب(19)، ومن أشهر تلك الحمامات، حمام يلبغا الناصري الذي يعود بناؤه الى بداية العصر المملوكي في حلب في منتصف القرن الثامن الهجري، الذي أهمل منذ مجيء المغول حتى نيابة الأمير المملوكي سيف الدين يلبغا الناصري الذي قام بترميمه حوالي سنة 1417م ،فحمل اسمه منذ ذلك الوقت،ثم أعيدت عملية ترميمه سنة 1960م.

أما عن بغداد فقد ذكر الخطيب في تأريخه قائلا «أن الحمامات بلغ عددها ببغداد لعهد المأمون خمسة وستين ألف حمام، وكانت مشتملة على مدن وأمصار متلاصقة ومتقاربة تجاوز الأربعين»(20)، ومما تجدر الإشارة إليه أن بناء هذا النوع من الحمامات بدأ بها محتشما وخاصة بالبصرة، فكانت لا تبنى إلا بإذن من الولاة، ليصدر بيان منهم فيما بعد يسمح بتشييدها، فكثرت بذلك الحمامات وأصبحت أمرا عاديا(21). ويروي القحذمي وغيره أن أول حمام اتخذ بالبصرة هو حمام عبد الله بن عثمان ابن أبي العاص الثقفي، في موضع بستان سفيان بن معاوية الذي بالخريبة، أما الثاني فهو حمّام فيل مولى زياد، و الثالث حمام مسلم ابن أبي بكرة في بلال آباذ ، وهو الذي صار لعمرو بن مسلم الباهلي(22)، فيقول البلاذري «مكثت بالبصرة دهرا وليس بها إلا هذه الحمامات» وهذا ما يؤكد قولنا السابق بأن انطلاقتها كانت بطيئة أو محتشمة.

أما اليمن فيمكن أن نعتبر الحمامات الشعبية أحد أبرز معالمها، وخاصة بمدينة صنعاء القديمة(23)، حتى أنها أصبحت جزءا من طابعها الاجتماعي وتقاليد المنطقة التاريخية، اذ يعتبرها سكان المنطقة فضاء صحّيا للاسترخاء وتجديد النشاط والحيوية، ويعود إنشاء هذه الحمامات باليمن حسب الكثير من الاكتشافات، الى الدولة السبئية في الألف الأولى قبل الميلاد، لكن أكثرها تم تشييده في العهد العثماني الأول بالمنطقة، ولهذا أخذت اسم الحمامات التركية، ومن أشهر هذه الحمامات حمام الحميري وحمام الأبهر وحمام الجلاء وحمام القزالي وحمام القرعة وحمام سبأ وغيرها.

أما في بلاد المغرب الإسلامي فظهرت الكثير من الحمامات التي تأثرت في بناءها وشكلها بالطراز الأندلسي، ففي المغرب الأوسط(24) وتحديدا بعاصمة الدولة الزيانية- تلمسان-، نجد أحياء المدينة ودروبها تزخر بالحمامات الأنيقة، التي كانت تلحق بالبناءات الاجتماعية والدينية بما في ذلك بيوت الله(25)، والتي كان العاهل أبو تاشفين أكثر المهتمين ببنائها(26)، ومن تلك الحمامات «حمّام العالية» الذي يقع بالقرب من باب الحديد، والذي يصفه الرحالة العبدري بأنه أحسن وأنظف حمامات المدينة، وبذلك أكتسب شهرة فائقة ، فقل أن تجد له نظيرا في تلك الفترة (27).

أما حمّام الصبّاغين و الذي كان الشّيخ أحمد بن الحسن الغماري كثير التردد عليه، فيعد من أقدم حمامات تلمسان، ويقع بالزقاق الرابط بين شارع معسكر وخلدون، ويعود سبب هذه التسمية الى وقوعه بجوار سوق الصباغين بذلك الحي، ولا يزال موجودا الى اليوم (28)، كما نجد حمام الطّبول الذي ورد اسمه في وثيقة الأوقات التي أصدرها أبو حمو موسى الثاني والخاصة بالمدرسة اليعقوبية ،وحمام سيدي بومدين(29) بالعباد والذي لا يزال يقوم بوظيفته الى يومنا هذا في استقبال مريدي هذه الحمامات الشعبية،فكان لكل حي حمام خاص به تقريبا،كما وجدت حمامات خاصة في منازل الأغنياء وفي قصور السلاطين والأمراء والوزراء(30) تجنبا لمخالطة العوام بهذه الحمامات.

وبمدينة فاس المغربية وجدت أيضا الكثير من الحمامات والتي كانت حسب الحسن الوزان أوفر ماء من نظيرتها في المغرب الأوسط (31)، وتعود بداية بنائها الى عهد يحيى بن محمد بن إدريس في النصف الأول من القرن الثالث الهجري الذي أمر ببناء الحمامات والفنادق للتجار(32)، ثم ازدادت عددا في عهد المرابطين وتحديدا في عهد يوسف ابن تاشفين مؤسس دولة المرابطين، إذ بدخوله مدينة فاس، أمر بهدم الأسوار التي كانت فاصلة بين المدينتين عدوة القرويين وعدوة الأندلس وصيرهما مصرا واحدا، حصّنهما وأمر ببناء المساجد في شوارعها وأزقتها، وأي زقاق لم يجد فيه مسجدا عاقب أهله، وأمر ببناء الحمامات والأرحاء (33) فكان إنشاء الحمامات من أولويات هذا الأمير إذ ارتبطت أيمّا ارتباط ببيوت العبادة لان الدولة المرابطية، كانت دولة دينية وبالتالي فالطهارة هي إحدى أهم أسس الدين الإسلامي الذي قامت عليه.

نفس الشيء يمكن قوله بالنسبة لبلاد الأندلس، فقد ارتبطت الحمامات فيها بدور العبادة، فنجد المقري يذكر من حين لآخر ما كانت تزخر به مدن الأندلس بها كالمرية التي كان بها من الحمامات والفنادق نحو الألف، ناهيك عن ما كانت تحتويه أرباضها هي الأخرى من فنادق وحمامات وخنادق وصناعات، مستغلة في ذلك الأنهار المتصلة والدائمة الجريان كربض الوحض(34).

May 19, 2010 12:22 AM


(256175) 54
خسئت أنت واللي بيردفوا معك
قاهر العدا
عزائي أنه ليس عند ذرة من شرف العرب والمسلمين الذي تدعي انتسابك لهم، على الأكثر أنت واحد لوطي عشقت أزبابهم ولكن من قرف سحنتك ما حدا قام عليك فأخذت على عاتقك السب في ماضيهم وحاضرهم واللى مهما ما خفض شأنه سيكون أشرف من سيرة كل عيلتك يا واطي يا ابن الواطية