Arab Times Blogs
د. هاني العقاد
Akkad_price@yahoo.com
Blog Contributor since:
12 April 2010

كاتب عربي من فلسطين

اختراق فلسطيني هام

أخيرا بعد عام ونصف من السعي المتواصل السيناتور الأمريكي ميتشل بالمنطقة، وبعد الضمانات والتطمينات الأمريكية للفلسطينيين فيما يخص الاستيطان في القدس والأراضي الفلسطينية وسقف الحل النهائي انطلقت المفاوضات الغير مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين عبر الوسيط الأمريكي السيناتور ميتشل ومساعديه والذي كاد أن يخفق تماما في النجاح بإطلاق هذه المفاوضات لولا الإصرار الشخصي للرئيس اوباما لإلزام حكومة إسرائيل بالتفاوض والتوجه نحو الحل النهائي للصراع  , ليس المهم هنا إن المفاوضات قد انطلقت بشكل غير مباشر بقدرما هو هام للفلسطينيين الذين نجحوا اليوم في إحداث اختراق هام على صعيد انفراد إسرائيل وحدها  بصنع السلام  معهم, فقد بات معروفا أن الولايات المتحدة أصبحت طرفا هاما في المفاوضات ذاتها و باتت تتولي إدارة التفاوض وبالتالي توجه وتراقب وتقيم السلوك التفاوضي لكل طرف وهذا هام جدا على صعيد إنجاح المفاوضات وانتقالها من مرحلة إلى أخري ومن ملف إلى أخر.

  أن الاختراق الهام الأخر الذي نجح الفلسطينيين في الوصول إليه إنهم أسسوا لمرجعية  عربية وفلسطينية هامة  للمفاوضات وعملية السلام بالكامل تتمثل في قرارات اللجنتين التنفيذية و المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينيين والمرجعية الثانية هي لجنة المتابعة العربية والتي يهمها متابعة سير المفاوضات بين الطرفين والتعرف على كل طرح يصل للفلسطينيين بل وكل رد ينبغي على الفلسطينيين إبلاغه للسيد ميتشل , ولعل  سعي القيادة الفلسطينية لوضع القادة العرب والقوي الرئيسية بالعالم العربي في صورة الموقف التفاوضي الأولى هام جدا للمتابعة والتقييم ليس  للجولة الأولى من المفاوضات بل لكافة الجولات القادمة بهدف رسم سياسة تفاوضه بتوجيه عربي كامل بالإضافة  لتلقي الدعم السياسي على أكثر من صعيد وهو أمر في غاية البراعة و الدبلوماسية الفلسطينية , وهنا فقد توجه الدكتور صائب عريقات مباشرة بعد انتهاء الجولة الأولى إلى مصر الشقيقة بهدف اطلاع الإخوة بالقاهرة على ما جري باللقاء الأول والملفات التي تم ترتيبها على طاولة البحث وخاصة أن القاهرة منذ فترة طويلة وهي تعارض الدولة الفلسطينية ذات الحدود المؤقتة لأنها قد تصبح أمرا واقعا في المستقبل.

 لعل نتنياهو رئيس حكومة التطرف الصهيوني أدرك أن الفلسطينيين أحدثوا اختراق هام على صعيد حشد موقف عربي موحد وقوي نحو السلام وأحدثوا اختراق كبير عندما نجحوا بدفع الأمريكان  ليكونوا طرف هام في عملية السلام بالمنطقة العربية  وأدرك أن إسرائيل أصبحت في وسط الفخ الذي سيجبرها في نهاية المطاف لان تصنع السلام وهذا ما يخيف نتنياهو شخصيا لأنه زعيم يميني لا يؤمن بالسلام مع الفلسطينيين ضمن دولتين لشعبين , فكيف سيسعي لإنجاح مفاوضات يكون فيها الأمريكان طرفا  مشاركا وهاما ومفاوضات تبدأ بمناقشة حدود الدولة الفلسطينية على كامل حدود العام 1967, وكيف سينجح نتنياهو مفاوضات تسعي لان تقسم فيهاالقدس لذا فان محاولاته من الآن فصاعدا ستتمحور حول نقطة هامة وهي إفشال المفاوضات الحالية وإجبار الفلسطينيين على وقفها ومغادرة المبعوث الأمريكي ميتشل إلى البيت الأبيض دون عودة للمنطقة , ولعل تصريحه الخطير بعد الجولة الأول للمفاوضات لم يتركز على المفاوضات بذاتها بل إعلانه أن الشعب اليهودي يرتبط بالقدس قبل المسلمين  وأن حكومته ستستمر في البناء بالقدس وإسكان اليهود بكل مكان.

لعل المهم الآن على صعيد المرحلة القادمة أن ينجح الفلسطينيين أيضا في تحجيم حكومة نتنياهو دوليا عبر السعي الدولي لدي كافة دول العالم المشجعة للسلام وخاصة الرباعية الدولية وكافة دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمريكيتين يستطع الفلسطينيين من خلاله أيضا أن يحشدوا دعم دولي جديد لصالح القضية والمفاوض الفلسطيني من ناحية أخري يعي التطرف الصهيوني أن العالم يفهم نية الحكومة الإسرائيلية الحالية , وهذا يعتبر كخطوة احترازية من جانب القيادة الفلسطينية , لذا فان التواصل مع الحكومات المشجعة للحل السلمي والتي تدعم الجهود المبذولة لإنهاء الصراع بلا حروب وبلا دماء وبلا تهجير وبلا انتهاك حقوق  بات من ضروريات تهيئة الساحة الدولية لإيقاف ومواجهة أي سلوك إسرائيلي متهور قد يحبط المساعي التفاوضية  , مع أن القيادة بهرميتها سعت خلال الفترة السابقة للتنقل بين المعسكرات المركزية بالعالم لشرح التوجه الفلسطيني و مخططات إسرائيل للنيل من أراضي الدولة الفلسطينية بالتهويد والاستيطان و نجحت في ذلك  , لكن عليها الاستمرار بحملة دبلوماسية مكثفة الآن تجوب كل دول العالم بالتوازي مع المفاوضات الدائرة لشرح وجهة النظر الفلسطينية والبعد الفلسطيني للسلام بالمنطقة كونه شعب محتل وتمارس دولة الكيان ضده العديد من الإجراءات الاحتلالية , لا بل وتخاطب الرأي العام العالمي والمنظمات  الحكومية والغير حكومية بتبني توجه مشترك نحو توجه عين مراقبة للسلوك الإسرائيلي على الأرض بالإضافة إلى إيجاد تحرك شعبي دولي واسع  لتسيير مسيرات وإقامة المهرجانات والندوات  من جهة وتخاطب الإعلام العالمي والعربي لتجنيد حملة إعلامية مكثفة من جهة أخري تدعم وجهة النظر العربية عبر بث الأفلام الوثائقية والندوات والتقارير المتلفزة بالفضائيات العالمية لدعم المسيرة الحالية لتصبح معركة السلام مع حكومة إسرائيل المتطرفة معركة عالمية و ليست عربية فقط .



(255643) 1
معادلة رياضية ليست في صالح العرب
عادل
صحيح ان الحضارة العربية انجبت جهابذ رياضيات وتركت اثرا كبيرا في هذا العلم عبر التاريخ، ولكن عرب اليوم ابتعدوا عن كل هذا ونسوا قواعد الحساب والمعادلات، فمعادلة القوة في المنطقة لا يمثل فيها العرب الا بالصفر الذي اخترعوه! فكيف سيكون هناك حل لصالح اي طرف عربي تحت هذه الظروف؟ ان الامور في الشرق الاوسط تسير في اتجاه واحد لا رجعة فيه، وهذا الاتجاه ليس في مصلحة العرب، وكل المناورات لتغليف النتائج الكارثية على العالم العربي بشيء من العسل الذي يخفي اطنان الزفت تحته لن يغير شيئا في مأساة الشعوب العربية جمعاء والتي سيصيح كل منها بعد الآخر على التوالي...الا اني اكلت لما اكل الثور الابيض!
May 16, 2010 8:07 AM


(255665) 2
عشم ابليس فى الجنة
الكابتن
ان كنت تعتقد ان امريكا سوف تضغط على اسرائيل وتلزمها بشيىء هى لاترغب فيها تبقى واهم الكل يعرف ان امريكا منحازة لاسرائيل انحياز اعمى وصل لربط امن اسرائيل باامن امريكا وان الدفاع عن اسرائيل واجب امريكى كيف يكون الطرف هنا محايد وماذا تنتظر منة لو كنت كدة تبقى اعمى لاترى حقائق الامور منذ بدء النكبة هل رئيت رئيس امريكى او ادارة سواء من الحزب الجمهورى او الديمقراطى لاتسعى لنيل ورضاء اللوبى اليهودى هل جرؤ اى ريس امريكى ان يميل ولا اقول يساعد ناحية العرب وينصف القضية الفلسطنية كلنا يعلم ان اكثر الدول استعاملا لحق الفيتو حق النقض كان لحماية اسرائيل اقرء التاريخ وستجد ان اسرائيل يجب ان تعيش فى كنف دولة قوية كانت فرنسا ثم بريطانيا ثم امريكا ولا تتعشم خير او حتى جزء من العدلة من طرف الحليف الاستراتيجى لااسرائيل لان ذالك نوع من العمى والغباء السياسى نهايك عن تكاتف مايطلق علية اخوان الجوار من مصر والاردن والسعودية فى حصار القضية وعمالة وخيانة انظمة هذة الدول اللهم اكفنى شر اصدقائى اما اعدائى انا كفيل بهم
May 16, 2010 9:56 AM


(255676) 3
دعاية رخيصة
زهير كمال
تحية للاستاذ الدكتور
هل يعتقد استاذنا ان 20 سنة اخرى من المفاوضات ستؤدي الى الحصول على ابسط حقوق الفلسطينيين
وهل يعتقد الاستاذ الدكتور ان هذه الشلة الغارقة في الفساد حتى اذنيها والتي يسهل ابتزازها يمكن ان تحقق شيئاً ، وكيف عرف الدكتور ان نتنياهو قد خاف من هذا الاختراق الهام لسلطة رام الله ،انا اراهنك انه رقص فرحاً، ولماذا يصر الدكتور المحترم على الاستخفاف بعقول قرّاءه
وانما هي نصيحة من القلب ان يعاود قراءة التاريخ بعين مجردةبعيدة عن المصالح الشخصية الضيقة، وليس هناك من خطأ في مراجعة النفس ولكن الكلمة امانة ومسؤولية كبيرة.
تبقى قضية المراهنة على مواقف الدول الكبرى، هذه اسطوانة مشروخة تم تكرارها منذ ستين عاماًوذلك لتخدير الغلابة، والدول الكبرى لا تفكر بالطريقة التي يفكر بها الدكتور بل بتجميد الازمات فقط وللعلم فقد تراجع اهتمامها بالقضية الفلسطينية فهناك اهم بكثير على جدول اعمالهاوقد عملت سلطة رام الله ودورها المشبوه على تحقيق ذلك
اعتذر لهذه الحدة في التعليق ولكن على الدكتور ان يبدأ بالتفكير ملياً بالحكمة التالية
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
May 16, 2010 11:30 AM


(255684) 4
قواعد اللغة العربية
ali abdo
العرب نسوا الحساب وكاتبنا نسي أبسط قواعد اللغةالعربية فرفع المضاف اليه اليه والمفعولا على رأي ابراهيم طوقان وأحدث "اختراق كبير" غي قواعد اللغة
مطلوب ممن يكتب بالعربية أن يتقنها على الأقل
May 16, 2010 1:05 PM


(255701) 5
إن المنافقين كانوا إخوان الشياطين ...
عبدالحق
يبدو أنك قد نلت شهادة الدكتوراه في موضوع"النفاق سيد الأخلاق"كما يبدو أنك لا تحمل هذه الشهادة أصلاً،لإن أفكارك كانت سطحية للغاية يخجل منها تلميذ إبتدائي،أو في أحسن الأحوال هي شهادة من نفس النوعية التي نالها الأفاكان أبو مازن و "الرفيق" أبو النوف من موسكو في زمن الشيوعية البائدة،ولي عندك يا"دكتور"سؤال وهو:ألم تستحي مما كتبت؟الم تندم على ما نشرت؟ألا ضمير لك يخزك ولو مرة في العام؟كيف سمحت لنفسك أن تستغبي شعبنا الفلسطيني حتى"تردح"له بهذه الترهات؟
May 16, 2010 3:55 PM


(255727) 6
يا عيب الشوم عليك
محمد عبد الرحمن
اعوذ بالله من جهلك (حتى لو حصلت على 70 شهادة دكتوراة). الاختراقات التي تتحدث عنها هي استسلام و تسليم ما تبقى من القضيه الفلسطينيه للصهاينه من اليهود و العرب و حضرتك مبسوط كثير و تسميها اختراقات؟
هذه يا محترم تسمى (خرينات) بفتح الياء. و هي كل ما تفعله سلطة العهر في رام الله.تستجدي سلامآ مزعومآ من احتلال لا يعترف حتى بإنسانيتك وحقك في الحياه كإنسان.
إخخ تفوووه على عميد الجامعه اللي اعطت امثالك دكتوراه في التياسه
May 16, 2010 7:04 PM


(255731) 7
مقالتك اصابتني بالغثيان والاسهال اقرأ لتعرف لماذا
ابو راسد العربي
اردت ان اعلق بشكل افضل على مقالتك البائسة فأصابني الغثيان والاسهال فمسكت...هذه المقالة لا تستهوي حتى رجالات السلطة وازلام ابو مازن انفسهم فكيف بمناضلينا,لانها سطحية وفيها من النفاق الكثير...تتحدث عن اختراق وكانه اختراق الحصون تجاه فلسطين ...اكتب كما تشاء فاسرائيل تعمل ليلا ونهارا لهدم الاقصى وتهويد القدس ومصادرة الارض وتهجير الفلسطينيين من ارضهم وانت وامثالك كما يقول المثل الشعبي الفلسطيني " ضراط على بلاط" فاذهب انت ومقالتك وسلطتك ورئيسك ابو مازن الى مزابل التاريخ لان مزبلة واحده لا تستطيع ان تحويكم جميعا....روح يا زلمة انت وسلطتك في ستين الف داهية انشاء الله .." ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" صدق رب العزة جل وعلا
May 16, 2010 7:53 PM


(255751) 8
بئس هذا القول
الصالح
بئس القول ما قلت 00 فأنت لا تستحق حتى شهادة الصف الأول ابتدائي 00 انظر ما جنت عشرون عاماً من مفاوضاتكم مع يهود 00 النتيجة صفر بل ابتلاع أراضينا يا أيها المتدكتر 00 ما وضعكم اليهود إلا لتكونوا حراساً لمجنديه ليعيثوا فساداً في أرضنا وفتكاً في شعبنا 00 توبوا إلا الله وارجعوا عن غيكم وألا فنار جهنم نهايتكم ولسوف تعلمون 0
May 17, 2010 2:31 AM


(255768) 9
انزل علي الارض
جهاد
يبدو انك لا تعيش علي الكوكب الذي يسمي كوكب الارض.يا عزيزي انزل من قصرك العاجي...الحمدلله الذي جعل عقولنا في رؤوسنا وليس في مكان اخر
May 17, 2010 3:58 AM


(255799) 10
الظاهر انك احول
ابو محمد من الشابورة
يعني نفترض ان الكاتب مجنون والقارئ عاقل..هذه حقيقة وليس افتراض حيث ان الكاتب يرى عكس الناس العاقلين جميعا بل لا يرى الواقع..الاحتمال الثاني هو انه يريد ان ينافق ليحصل على ميزه او مكسب مادي لان الشاطر هو من يؤمن اكل عيشه هذه الايام على حساب الشعب المغلوب على امره..والله اقرفتنا يا عقاد حتى انني لم استطع ان اكمل قراءة كتابتك..اخص على هيك اقلام.
May 17, 2010 7:35 AM


(255871) 11
عليه العوض و منه العوض
خيرية الجزائري
إنك متفائل جدا لكن الصفعات المتتالية التي منيت بها كل المحادثات المباشرة لم تأتي إلا بالحصار،وضياع ما تبقى من الأراضي والحقوق.فكيف تستطيع المحادثات الغيرمباشرة أن تأتي بما لم تستطعه الأوأئل.كم كنت أتمنى أن لا تكون هناك محادثات.فما أخذ بالقوة لا يعود إلا بالقوة ،وإستعادة الأموأال ألعربية من البنوك الأمريكية.وبعث المقاومة و دعمها هي لغة الحوار الوحيدة التي يحترمها كل محتل مهما كان نذلا وخسيسا .وأرجو من الإخوة المعلقين مراعاة آداب وأخلاقيات الرد البناء.
May 17, 2010 6:17 PM


(256066) 12
يا كافي يا رب.... الله يشفيك
عنتري
خراق يا دكتور بالعاميه يعني اسهال والظاهر ان السلطه والقياده وبعص حملة شهادات الدكتوراه التابعين للسلطه معهم خراق الله يشفيهم انا لما قريت الخبر فكرت انهم اخترقو الشفره بتاعت المفاعل النووي في ديمونه قلت يا لطيف عباس الان حيدمر كل اسرائيل الله لا يوفقك في هالنفخ اللى نفختو اختراق حته وحده الاستسلام والانهزام في قاموسك اختراق
May 19, 2010 11:03 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز