Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

 More articles 


لماذا لا نستبدل حصص التربية الدينية بحصص الموسيقى والفن والباليه والفلسفة والرياضيات؟
قالوا قديما التعليم في الصغر كالنقش في الحجر، وما يتلقاه الطفل في صغره يظل "منقوشاً" في ذاكرته حتى اللحظات الأخيرة في حياته. وتحدد هذه الذكريات والتعاليم والتربية شخصية الطفل ومن الصعب خروج سلوك الفرد مستقبلاً عما تلقاه من تربية وتعاليم، فالمرء في النهاية هو محصلة تراكمية لجملة من المعارف والعلوم والسلوكيات المكتسبة منذ الصغر. وإذا كان رحم الأم هو الحاضن الطبيعي للطفل، فإن التربية والتعليم هي الحاضن الجيني لذات الطفل. وقل لي أين يدرس هذا الطفل، فسأقول لك من سيكون. فالطفل الذي تتلقفه المدارس السويسرية، ليس بالطيع كالطفل الذي تتلقفه المدارس الدينية الباكستانية، أو الوهابية السعودية والمصرية. والنتيجة العملية الإبداعية التي أعطتها التربية المدرسية الغربية، هي مختلفة بالطبع عن "النتائج الباهرة" التي أعطتها المدارس الوهابية والتعليم الديني في مصر والسعودي، بن لادن والظواهري، نماذج. وتقوم اليوم ذات المدارس بإعداد الملايين من النسخ المصغرة عن هاتين الشخصيتين، وستلمع في سماء المنطقة، مستقبلاً، وبمشيئة الله وفضله، عشرات من الأسماء، التي قد تنافس الظواهري وبن لادن، فانتظروها.

ويحتل التعليم الديني والضخ الحشوي التعبوي " الصحوي" التحريضي التسميمي التخديري الذي يشوه عقول الأطفال ويدمر أدمغتهم الغضة والطرية في مراحل عمرية مبكرة من حياتهم ويلغي دورها في الحياة، حيزاً هاماً في مناهج وزارات التربية وتهيمن عليها، وخطط ما يسمى بالثقافة العربية، ويوجه تفكيرهم باتجاه أحادي مغلق ومسدود الآفاق، وذلك في واحدة من أكبر وأخطر وأشمل عمليات التطهير الثقافي والعقلي في تاريخ العالم المعروف، ما يعطل مداركهم وقدرتهم على البحث العلمي بسبب حرف تفكيرهم عن التفكير وأدوات البحث العلمي التطبيقي والنقدي والتجريبي، وذلك عبر ربط أي عمل وإنتاج وجهد وإبداع بالغيب، ونزع الصفة وفضل الإنسان على الإبداع، وتصغير شأن الإنسان الحي والمنتج أمام بشر ماتوا وانقضوا وراحوا وعاشوا في زمن ومعطيات مختلفة كلياً عن زماننا ومعطياتنا ولم يعد بإمكانهم تقديم أي شيء.

وتعطي معظم مناهج المنظومة البدوية المسماة دولاً عربية، اهتماماً خاصاً للتعليم الديني، وتوجيه الناشئة باتجاه ثقافي وفكري معين وأحادي، واستبعاد المنهج العلمي المعرفي التجريبي والتطبيقي والنقدي الذي ينمي الشخصية الإنسانية ويوجهها باتجاه الإبداع والابتكار فيما يعطلها الفكر الديني ويخدرها ويجعل أي جهد وإبداع إنساني فرض كفاية، يجعل الطفل متقاعساً على الإبداع طالما أنه لا يستطيع مجاراة ومنافسة من عاشوا قبله بقرون من الزمان، إن التعليم الديني يمسخ شخصية الفرد الإبداعية، ونادراً ما نرى متفوقين ومبدعين على المستوى العالمي في الطب والفيزياء والكيمياء ممن تخرجوا من تحت عباءات وزارات التربية والثقافة في المنظومة البدوية. وتأتي هذه الحصص التربوية على حساب مواد وحصص تؤهل المرء بشكل أكبر وتعده للإبداع والعطاء، وهي حصص الفنون والموسيقى والرياضة والرياضيات، التي لا تعطى ذات الاهتمام الذي توليه وزارات الثقافة والتربية البدوية للحصص الدينية. وفي بعض دول الخليج الفارسي (التي تقف وراء تصدير الإرهاب للعالم)، هناك أكثر من ثماني حصص مخصصة لعلوم الشرعية، ومن دون وجود أية حصة للموسيقى والتربية الفنية، التي تعتبر محرمة وحراماً.

إن التحكم بعقل الطفل وتوجيهه باتجاه معين وممنهج ومعد سلفاً، وسلبه حقه الإنساني والطبيعي في الاختيار وتلبية غريزته العقلية وميوله الإبداعية، هو الإكراه بالدين بعينه، وهو تواطؤ من قبل وزارات التربية والثقافة والأنظمة الرسمية العربية مع الجماعات السياسية، وجريمة تطهير عرقي والتفاف وإنكار لحق هذا الطفل ممارسة إفراغ ما جبلته عليه الطبيعة من مؤهلات وإمكانيات واستعدادات نفسية وحرمانه من هذا الحق والاختيار الذي هو مطلب مقدس. ومن هنا ندعو مرة أخرى لمحاكمة وزراء التربية والثقافة العرب بتهم التطهير العقلي والثقافي ضد الأطفال، وحرمانهم من حقهم الطبيعي في الاختيار الذاتي، وعدم توجيه تفكيرهم وعقولهم باتجاهات لن تجلب لنا سوى نسخ مستنسخة لنجوم الإرهاب والتكفير بالعالم الذين تحفل وتزخر بهم هذه المنطقة دون سواها من مناطق العالم. ونطالب بنفس الوقت بأن تؤجل حصص التعليم الديني حتى سن البلوغ والرشد كي يكون الاختيار طوعياً وذاتياً وليس إجبارياً، ومبنياً على محاكمة واقتناع عقلي، فمن شاء عند ذاك فحلال عليه، ومن لم يشء فأمره لله، وهذا في جوهر وصلب القرآن. وليس للمطاوعة ولجان الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف (لا يوجد كالعادة خطأ إملائي ها هنا. أما السطو على عقول أطفال صغار واللعب بها وتسييرها وفق مسارات معينة وباتجاهات معينة، فهي أكبر من حجم جريمة تطهير عرقي.

وما المانع في زرع الفرح والسرور والابتهاج والقدرة على التفكير المنطقي والعقلاني والتنافس الحر والشريف وتنمية المهارات الإبداعية عبر حصص الفنون والموسيقى ورقص الباليه والرياضة والرياضية، بدل زرع الاكتئاب والقلق وتنمية النزعات العنصرية والمتطرفة والرغبة في الانتقام من "أعداء الله"، وقصص الرعب والثعبان الأقرع والجن والعفاربت وجنس الملائكة وعذابات القبر وأنكر ونكير والموت وجهنم والنار التي وقودها الإنسان والحجر والتي لا تشبع من لحم بني البشر، وكأننا في أفران النار النازية ( ما الفرق بين هذا وذاك؟؟)....... إلخ، وبكل ما في ذلك من تدمير لعقول الأطفال وتشويه لأرواحهم ونفسياتهم الغضة والبريئة وقتل لإنسانيتهم وبراءتهم، وحرمانهم من طفولة طبيعية، وإن هذا لعمري، كفيل، بتقليص عدد الإرهابيين والقتلة والسفاحين، والتكفيريين الذين يخرجهم لنا ما يسمون بوزراء التربية والثقافة والإعلام العرب، إلى أدنى الحدود. وفي الغرب "الكافر" لا يوجد شيء اسمه تعليم ديني، لأنه بكل بساطة سطو وغزو وإغارة غير قانونية على عقول الأطفال. وإن هؤلاء الأطفال الصغر هم أمانة في أعناقنا ومسؤولية كبرى ومن حقهم علينا أن نقدم لهم ما ينير عقولهم ويضيء دروبهم ويحفزهم على التفوق والنجاح والحب والإبداع والعطاء، عبر تزويدهم بثقافات وعلوم ومناهج حضارية ومعارف إنسانية متمدنة منفتحة وراقية تهذب من شخصياتهم وتخلق منهم أفراداً مثاليين مسالمين منتجين وعشاقاً للحياة والكون وكل من عليه.

لم يؤد كل ذاك التطهير الثقافي، والبطش الممنهج بعقول الأطفال، وحملات تديين الطفولة، والتركيز المحموم على الفكر والتربية والتنشئة الدينية إلى تقدم أي من دول هذه "الأمة" بوصة واحدة على سلالم النهضة والعلم والإبداع العلمي، وظلت هذه الإمارات الدينية القروسطية المسماة دولاً عربية في ذيل القوائم البشرية علمياً، واقتصادياً، واجتماعياً، وتعليمياً، ولم تفلح جامعة واحدة من جامعاتها، برغم رفعها للرايات المقدسة، من أن تحتل مركزاً متواضعاً في قائمة الخمسمائة جامعة على مستوى العالم، ولعل التركيز على القيم البحثية والمنهجية العلمية والمواد الإبداعية والتفاعلية وحتى الفلسفية التي تطرح من الأسئلة أكثر مما تعطي من الأجوبة، ينهض بها قليلاً، بعد أن أدمنت التركيز على المنهج التسليمي والأسطوري الغيبي وتلفقي الأجوبة الجاهزة على أعقد القضايا الفلسفية والعلمية التي تلغي العقل وتعفيه من مسؤولية العمل والإبداع ودون أن تكلف هذه العقول نفسها عناء البحث والكشف..

استبدلوا حصص التربية الدينية وما يسمى بالتاريخ والثقافة العربية وكل الخطاب الآخر "العجين" والسحر المبين وأساطير الأولين وكل هذا الإكراه في الدين، بحصص الموسيقى والفن ورقص الباليه والرياضة واللهو والفرح الطفولي البريء الذي يبعث في النفس البهجة والسرور ويفتح العقول بدل قصص العبوس والرعب والتكشير، ولاحظوا الفرق، ولو بعد حين، وذلك رحمة وحباً بأطفالكم، وليس من أجل أي شيء.


(255584) 1

محمود
كذلك يجب ادراج مناهج التثقيف الجنسي وبكل وضوح للاطفال ومن ثم توزيع الكوندوم للصبيان والفتيات ويجب ان نشجع الفتيات في المرحلة الاعدادية على لباس التنورة القصيرة حتى نرضي ابنائنا ولا يعيشون حياتهم مكبوتين وكذلك يجب الطلب من العيادات الطبية باجراء عمليات الاجهاض وبدون اذن الاباء ورقصني يا جدع
May 16, 2010 2:15 AM


(255589) 2
لماذا لا تستبدلون اغتصاب الاطفال وزواج المثيلين وامتهان جسد المرأة بحصة التربية الدينية
ابن العراق
هل تعتقد ان زواج المثيلين واغتصاب الاطفال بالكنائس وامتهان جسد المرأة الطاهر هي ديمقراطية ما بعدها ديمقراطية .. هل تعلم ان السبب الرئيسي لسقوط الامبراطورية الرومانية هو الفساد الاخلاقي وليس السبب انهيار اقتصادي او هزيمة في حرب .... الدين اطار عظيم للأخلاق
May 16, 2010 2:54 AM


(255601) 3

قارء لعرب تايمز
قد اجدت وابدعت الأستاذ نضال فالى الأمام
May 16, 2010 4:26 AM


(255602) 4
نصيحة لكل انسان لبيب وعاقل
باحث في علم الذرة والاشعاع
قال نبينا الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم البر لايبلى والذنب لاينسى والديان لايموت اعمل ما شئت كما تدين تدان
May 16, 2010 4:28 AM


(255605) 5
اليس الصبح بقريب
mohanad
الكاتب قال: وقصص الرعب والثعبان الأقرع والجن والعفاربت وجنس الملائكة وعذابات القبر وأنكر ونكير والموت وجهنم والنار التي وقودها الإنسان والحجر والتي لا تشبع من لحم بني البشر، وكأننا في أفران النار النازية ( ما الفرق بين هذا وذاك؟؟)....... إلخ،
اليس الصبح بقريب يانعيسه
May 16, 2010 4:30 AM


(255607) 6
Mr. Nedal: Your call can NOT have any sort of echo in that " Barren Land" Part 1
Objective from Holland
I enjoyed your style and content..as usual. You even made me remember an unforgettable "incident" in one so-called " Lesson of Islamic Education". I was 17 year young by the time this happened. And we had an official "Sheikh-Teacher" in our school, who, in spite of being a teacher of Islamic Education, was really a decent man.. And the ONLY element we had difficulty in "Swallowing" was his Dishdasheh and Omamah, with its little extra tail dangling on his fat neck. The lesson was about God and believing in God. The Sheikh-teacher opened the door for questions after a long lecture about God, in which he used the word" He said" many times. I stood up and asked: ( Sir: you repeated many times the pronoun "He". Accordingly, my question is: Is God a Male? He answered: "No. God forbid..my son .God is not a male. Actually, there is NOTHING like God". Another student asked: "So, is God a Female??. The Sheikh was irritated and he shouted angrily: NEVER. God is NOT and will NEVER be a Female. As I told you: There is NOTHING like God". A third student stood up and said cunningly: "Aha.. So,God is a KHRINTEH?????!!!!!!!!!!!!!!!
May 16, 2010 4:34 AM


(255609) 7
المنظومة البدوية
dades
الثقافة العربيةهي التطهير العقلي ضد الأطفال وضدالكبار ولم تفلح جامعة واحدة أن تحتل مركزاً متواضعاً في قائمة الاف جامعة على مستوى العالم

وكما قال ابن خلدون ادا عربت خربت
May 16, 2010 4:49 AM


(255610) 8
To Mr. Nedal: Your Call will have no Echo in that Barren Land - Part 2
Objective from Holland
Contitued:
After the third student uttered his cunning question, our Sheikh-teacher EXPLODED with uncontrolled anger, with a touch of deep vague negative emotion, and barked: " OUT. OUT. all of you.. the three of you. you Bloody communists. you bloody Kafers. May God blind you forever, and May Allah Almighty cut your dirty tongues. Get out of my class. And NEVER come back again....." And the three of us escaped the class and rushed out. He shouted : Go to the director straight away.. you Kafers.. may the curse of ALLAH be upon you...
The director of our school was a Christian, and he sent us directly to his "Deputy" who was an illuminated and open-minded moslim, who was respected by all students and teachers alike for his character of integrity and futuristic vision. He went first to the Sheikh-teacher and listened to his version of the story. Then he listed to all of our stories. Finally, he looked so deeply worried and he shook his head: ( IT WILL BE A REAL LEARNING-PROCESS IF THE ISLAMIC EDUCATION IS TOTALLY AND OFFICIALLY CANCELLED FROM OUR SCHOOLS). That was his verdict, which you Mr. Nedal really SO FANTASTICALLY ECHOED in your article.
May 16, 2010 4:49 AM


(255614) 9
To Nidal, with the best wishes...
the big cheese
Absolutely brilliant!! one of your best articles ever. However, I would like to give you a piece of advice:

Do not concentrate on the (west) when you present your views towards education or democracy, since this gives your usual opponents a lot of ammo to attack you. Instead, increase your attention on Japan and South Korea (these countries are known to have excellent education, welfare and human rights, and have never attacked this God-forsaken region). Even India is a good candidate.

Keep up the good work, and as for those who still worship the asses of the dead nomads, BURN!

May 16, 2010 5:06 AM


(255623) 10
Islam Is the Problem!!
Ali
Dear Sir,

I Totally and 100% Agree with you.

Your Words are but a True Wisdom, something should be Implemented NOW in Each Arabic country.

Unfortunately, it will take a very very very long time, because Islam “which is a Software Virus” has Crashed Their Brains.......There are NOT able to Think Correctly!!
May 16, 2010 5:47 AM


(255636) 11
كما تدين تدان
زياد
الى الكاتب اذا كانت البداوه والعرب هم متخلفون فعندي لك سؤال واحد فقط لماذا تزوجة انتا بعربية
ولك تتزوج بامريكيا او اروبيا اذا فعلا هم اهل الحظارة والرقي جاوبني على سؤالي هذا.
سأدعو الله لك بلهدايه وان لم يهدك فثق كل الثقه
ان الثقافة الغربية التي تدرسها لاطفالك ستلقي بك الى بيوت العجزة وسوف تبكي حتى الموت لرأيت اطفالك الى اللقاء الله يهديك
May 16, 2010 7:38 AM


(255644) 12
لعنة الله عليك يا نضال تعيسة
عمر الغضنفر
إن الله متتم نوره ولو كره الكافرون من أمثالك يا نضال تعيسة.لعنة الله عليك يوم ولدت ويوم تهلك ويوم تبعث حيا.قبح الله وجهك اكثر مما هو قبيح يا كافر.قاتلك الله
May 16, 2010 8:11 AM


(255646) 13
Own experience, please read
the big cheese, reloaded
I would certainly like to share this story with you: when I was a kid, our class had a terrible Yemeni sheikh teacher who taught us Hadeeth.

He told us a story about a Quraish kafir who wanted to convert to Islam and join the Muslims in battle against the Quraish infidels. After his conversion he wore his armour and carried his sword, but his path was blocked by his father who kept on trying to bar his son from joining the Muslims, then the "good son" cleft his fathers head in two halves, an event which he said was strongly praised by our prophet Muhammad... I was about 10 years old when I heard this bloody story, and it surely changed me in ways that I did not want to experience. Of course I did not have the courage to defy what that teacher said, and how it goes against the Quran, since obviously such fiery personality would condemn all but similar demons of his own ilk...

I surely hope one day religion classes would become strictly optional, and deal only with necessary matters such as prayers and stay well away from all the crap found in yellow books!
May 16, 2010 8:13 AM


(255657) 14
نبارك الاقتراح الرائع
زرزر3
نبارك للاستاذ القدير هذا الاقتراح العملي والعلمي لتربية ابناؤننا وهذا اضف الايمان لتنشئتهم التنشئة الانسانية السليمة والصحيحة اما بخصوص الاستاذ المعلق رقم 4 صاحب النصيحة يارجل ماهكذا ترعى الابل ولا تتمشى بالغنم يارجل ماهذة النصيحة العصرية الساذجة والوضيعة حاول المزيد من المطالعة وشكرا
May 16, 2010 9:30 AM


(255671) 15
الى الكاتب
عمر
تتمه: ارجو من الكاتب ايضا ان يوجه الدعوه الى السيد ايه الله خامنئي و بقيه الايات حكام جمهوري اسلامي ايران و التي تملك حق التصرف بالخليج الفارسي ان يدخلوا بناتهم و نسائهم مدارس رقص الباليه و باقي الفنون الجميله و الابداعيه فهم ايضا يحتاجون الى التنوير و النصح من حضره جنابكم الكريم
May 16, 2010 10:51 AM


(255698) 16
مدارس الفنون والموسيقى في سوريا في خدمة الشعب !
جو
مدارس لتعليم الفنون والموسيقى في عهد حافظ الأسد التي ورثها القائد بشار الأسد
1ــ فـي دمشــــــق :
1ــ سجن المزة العسكري ( تابع للشرطة العسكرية )فيه ( 34 ) زنزانة فردية ، و(12 ) مهجعاً كبيراً ، و ( 6 ) مهاجع صغيرة . وقد ارتبط اسم هذا السجن بالمعارضين السياسيين ، وكبار القوم ، وكلما قام انقلاب عسكري جمع من بقي حياً من رجال النظام المقلوب ليسجنوا في سجن المزة .
2ــ سجن الشيخ حسن ( تابع للأمن السياسي ) فيه ( 18 ) زنزانة فردية ومهجع في كل طابق .
3ــ سجن كفرسوسة ( تابع للمخابرات العامة أمن الدولة ) ، ويتسع لأكثر من (3000 ) معتقل، وفيه( 250 ) زنزانة فردية ، (10 ) مهاجع كبيرة ، وهو مجهز بأحدث وسائل التعذيب والتصنت والمراقبة الالكترونية .
4 ــ سجن القلعة (للأمن السياسي ) وهو مهدد بالانهيار .
5ــ سجن الشرطة العسكرية .
6 ــ سـجن القصّاع (لأمن الدولة ) ومؤلف من قبو يضم ( 4 ) غرف و ( 10) زنزانات وفوق القبو مبنى يضم ( 22 ) زنزانة فردية .
7ـ سجن الحلبوني(لأمن الدولة)مؤلف من(10)زنزانات و(3)مهاجع جماعية وقبو للتعذيب .
8 ــ سجن طريق دمشق الدولي(لسرايا الدفاع)وهومخصص لحالات التحقيق السريع والإعدام .
9ــ مركز الشعبة السياسية في حي الشيخ محي الدين .
10ــ سجن الطلياني مقبل المستشفى الإيطالي
11 ــ سجن الروضة في حي الروضة
12 ــ مركز شعبة فلسطين في حي المالكي وله سمعة سيئة جداً من حيث بشاعة التعذيب فيه .
13ــ سجن العباسيين شمال ساحة العباسيين .
14ــ ســـجن مخابرات القوى الجوية .
15ــ سجن المخابرات العسكرية قرب الأركان العامة .
16ــ سجن قطنا للنساء .
17ــ سجن منطقة دوما .
18 ـ سجن منطقة النبك .
19ـ سجن قوى البادية في الضمير
20ــ معتقل القابون ( للمخابرات العسكرية .
21ــ معتقل الوحدات الخاصة في أبو رمانة
22ــ معتقل الفرع الخارجي
23ــ سجن الضمير الكبير وهو أحدث السجون .
2ـــ : فـي حــلــب
1ــ سجن أمن الدولة أمام قصر المحافظ .
2ــ سجن أمن الدولة العسكري قرب الجمارك
3ــ السجن المركزي وهو سجن مدني على طريق المسلمية .
4ــ فرع المخابرات العسكرية بقرب محطة بغداد .
5ــ مدرسة المدفعية ( الراموسة.) .
6ــ سجن ثكنة هنانو .
7ــ سجن شعبة الأمن السياسي في الجميلية .
8 ــ سجن الأمن الجنائي بالعزيزية .
9ــ معتقل فرع الحزب .
10ــ معتقل الوحدات الخاصة في القلعة.
11ــ معتقل مركز مديرية التربية والتعليم .
12ــ معتقل المركز الثقافي .
13ــ معتقل الملعب البلدي .
14ــ معتقل مدرسة الأندلس .
15ــ معتقل رعاية الشباب .
16ــ معتقل مدرسة الحكمة قرب أوغاريت.
17ــ معتقل مدرسة سعد الله الجابري .
18ــ معتقل مدرسة الأرض المقدسة .
19ــ معتقل مدرسة المرعشلي
نسيت أن أذكر معتقل القلعة وسجن تدمر الصحراوي الغني عن التعريف
هذا جانب بسيط من مدارس الفنون والموسيقى في سوريا الأسد والى الأبد يا بشار الأسد

May 16, 2010 3:14 PM


(255699) 17
مليارات مليارات تنفق بلا جدي
قبطي
بلايين الدولارات تنفقها مصر وكل الدول الايلاسمة علي احاديث بول البعير ورضاعة الكبير واسلمة بعض المعتوهين من ذوي البشرة البيضاء ارضا لنزق وغرور علوج الوهابية من اصبح المال في يمينهم بلا حساب بينما الشعب المسلم مريض بدا الفقر الدكر
اريحونا من الاسلام وارتاحوا ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ومن اراد دراسة الدين فعلي حسابة ومن جيبة الخاص اقتراح الاستاذ الفاضل نضال نعيسة افضل اقتراجح وجية سمعتة في حياتي للان اتركوا الاديان في مكانها ولا تخرجوها حتي لا تنفضحوا والناس تضحك علي خيبتكم وهبل متوراث ازلي
May 16, 2010 3:49 PM


(255705) 18
also
ahmad
We also suggest that enough teaching the so-called altarbieh alkawmieh alishterakieh and akwal alkhara alka2ed almofada almakbour hafiz alassad. we also suggest to stop teaching almahzaleh, derasat nakdieh fi akwal alka2ed and maza kana yaksod alka2ed when he said this? and what he was thinking alka2ed when he was fuking na3iseh? and what he was thinking when he was defecating?.....
arjo alnasher
May 16, 2010 4:29 PM


(255726) 19
Stuiped Idea from Stuiped Man
Abo Amar
Are you Stupid Ideate
May 16, 2010 6:59 PM


(255735) 20

sami
نضال يا مناضل للحق والجمال٠ جميل جدا ما تتفضل به شكرا٠
May 16, 2010 8:43 PM


(255740) 21
عزف منفرد على الطبل
مروان
إلى جو رقم 16
ماعلاقة تعليقك هذا بموضوع المقال؟
ربما تكون قد تخرجت من أحد هذه المعاهد الموسيقية التي ذكرتها وحصلت على شهادة عزف منفرد على الطبل.
May 16, 2010 10:18 PM


(255744) 22
To Miqdad, wo calls himself JO ( # 16 ): you did not invent anything by listing the prisons in Syria.. They are necessary !!
OBJECTIVE Syrian From Holland
I tell you JO, as you like to call yourself .. since it gives you a special "Kick" , the existence of all those prisons, where everybody knows that injustice does not exist, that listing HAVE NOTHING to do with what our enlightened and progressive writer is talking about: And the guy has made it very clear that he is NOT representing any political party; thus he does NOT represent the Baath party and its "Tools" !! The guy is talking about a very deeply-rooted sickness in the Middle East: ( THE INCLUSION OF RELIGIOUS SO-CALLED EDUCATION IN THE LEARNING PROCESS. He is criticising CONSTRUCYTIVELY that wrong procedure. I have been in Holland for more than two decades. And when I applied to be admitted into one university here, I was ASHAMED to death when they asked me about the Islamic Education , as being a subject and a part of the "Syllabus". And also equally Ashamed of the inclusion of " Military Education and Training" , which is obligatory and included in any university in Syria. It is a real Shame that those IRRELEVANT subjects are part of the Education System in Syria. And Nedal is RIGHT.
May 17, 2010 12:03 AM


(255759) 23
الى مروان نمرة 21
جو
علاقة تعليقي بموضوع المقال واضحة وسوف اقربها لمخك
احببت توضيح مدى اهتمام القيادة السورية بالشعب السوري وإنشائها هذا الكم الهائل من مدارس الفنون والموسيقى والباليت لتعليم الشعب السوري الرقص عفوآ (الطاعة)
نعم أنا خريج إحدى هذه المدارس الفنية ولي الشرف وأنت تعرف أكثر مني أن هذه المدارس لا تستضيف أبدآ الجواسيس واللصوص والنصابين وقطاع الطرق وتجار المخدرات أمثالك !
May 17, 2010 3:16 AM


(255840) 24
خلاص حصص الدين هيا التي تخرب العقول
خالد
هل حصص الدين هيا التي تخرب العقول فقط , وماذا عن الفساد والستغلال والسرقة والقتل والفساد العام وعدم الحترام وخيانة الوطن والزني وشرب الخمر؟

هل كل ذلك سببة حصص الدين !!!!
فلو وجدت اجابة عن هذا فتكلم عن حصص الدين
May 17, 2010 1:12 PM


(255863) 25
الى السيد objective رقم 22
جو

انت تبرر وجود جميع هذه المعتقلات في سوريا التي وجدت لقمع الأبرياء والشرفاء من أبناء سوريا ولم أكن أنتظر منك أن تقارن طريقة سؤال أو تحقيق الحكومة الهولاندية معك عن إتجاهك ـ أيآ كان ـ مع الطريقة التي تتبعها المخابرات السورية مع مواطنيها المساكين

أنت تعرف أن المخابرات السورية بثلاثين دقيقة تستطيع إرغامك حتى على الأعتراف بأنك السبب في غرق الباخرة تيتانيك !

فيا صاحبي لا تستحي إذا سألك الهولانديين ـ بصيغة الأحترام الشديد ـ عن رأيك وأعدك بأنك لن تجرب عندهم الدولاب وبساط الريح والكرسي الألماني والصعقات الكهربائية حتى لو كنت بن لادن نفسه

الكثير من التجاوزات والكثير من الظلم والقمع يحدث مرارآ في سوريا بدون أي مبرر يذكر

أقسم بالله العظيم لم تكن تؤلمني سياط الجلادين في أقبية التعذيب مثلما كان يؤلمني بكاء طفل رضيع وأمه طوال الليل في زنزانة مجاورة .. كنت مستعدآ أن أفتديه بروحي.. ولازلت أسمع بكائه حتى اليوم ..فهل أرعب هذا الرضيع قائدنا الضرورة وحامي الحمى وبطل الأمة المغوار ؟

ما كرهت في حياتي شيئآ مثلما كرهت الظلم
May 17, 2010 4:57 PM


(255878) 26
إلى جو
مروان
شكراً لأنك قربتها لمخي وسأرد جميلك هذا وأقربها أيضاً لمخك أكثر.
إذا كان لديك أي شيء ضد النظام بسوريا يمكنك أن تكتب مقالاً كل يوم على عرب تايمز ويمكن أن نقرأ لك ونعلق سلباً أوإيجاباً.ولكن أن تسب وتشتم من خلال تعليقاتك على كل مقال ليس له علاقة بسوريا فهذا معيب ولا يدل إلا على أنك حقود وطائفي رخيص.ولكن أن تتهم الآخرين بصفاتك أنت كالنصب واللصوصية والتجسس فهذا من شيم خريجي السجون أمثالك وهو إسلوب المفلسين فكرياً.
والآن سأقربها أكثر لمخك.فالسجون موجودة في كل مكان وزمان حتى في الآخرةحيث سيبعث الجميع في يوم الحساب وستَرسل حضرتك إلى المحاسبة أمام الله في الفرع رقم عشرة وستَعذب بالنار حتى تعترف بالمعاصي التي ارتكبتها وعندها ستترحم على المدارس الفنية التي تخرجت منها وبعدها ستدخل سجن جهنم الأبدي الذي لن تخرج منه.
إذا كان الله وعد البشر بالحساب يوم الآخرة فلا عتب على الناس أن يفعلوا هذا في الحياة الدنيا.فمن لايطيع الله سيدخل سجن النار الأبدي ومن يخالف القوانين سيدخل سجن قطنا للنساء.
May 17, 2010 8:55 PM


(255907) 27
To Jo # 25: This time I AGREE with you
OBJECTIVE Syrian From Holland
Mr. Jo, this time I think that you are right. Nobody can justify the imprisonment of people just because of their "OPINIONS". This is ABSOLUTE INJUSTICE.
When I say that prisons are necessary, I meant that normal prisons; for criminals and out-laws who commit crimes and terrorise innocent civillians; I don't mean people who have different political opinions or preferences.
I do sympathise deeply with that woman and her baby you mentioned.And I believe that is an ABSOLUTE SHAME to put a mohter and her baby behind bars.
A for you, I have no idea why you were in prison. But if it was because of your political opinion, and you did not commit physically any crime, then I do sympathise with you as well. We are living in the 21st century, and it is high time that any person is ENTITLED TO THINK IN ANY WAY . FREEDOM TO ALL PRISONERS OF CONSCIENCE... ALL OVER THE WORLD.. INCLUING SYRIA
May 18, 2010 4:41 AM


(255919) 28
مهلك يا سيد نضال
أبو أسعد السوري
هذا الموضوع مطروح للنقاش حاليا في سوريا (syria-news.com) كنت أتمنى لو أشرت لذلك . بجميع الأحوال أنا لا أعتقد أن دروس الديانة هي سبب تخلف التعليم في البلدان العربية . تخلف التعليم عندنا سببه عدم ربط التعليم بحاجات المجتمع وغياب أو تغييب المتخصصين بالعملية التربوية. سمعت حتما عندما كنت طالبا بأمثالنا الشعبية : عند الامتحان يكرم المرء أو يهان أو ادرس ادرس يا فتى فال examination قد أتى .............الخ. نحن لا ندرس إلا للإمتحان ولا ندرس بتشديد الراء إلا للإمتحان فما علاقة دروس الديانة بذلك . تعرف حتما أن الدروس الخصوصية في سوريا تبدأ حاليا في المرحلة الابتدائية فهل هذا أمر طبيعي وما علاقة دروس الديانة بذلك. كنت أنمنى لو تتصدى للعملية التربوية بشكل عقلاني أكثر خاصة وأني فهمت مرة أنك مدرس انكليزي. أعتقد أن عندنا أشياء كثيرة بحاجة للتطوير قبل دروس الباليه
May 18, 2010 5:30 AM


(255991) 29
to #27 OBJECTIVE
جو
Makes assurance that I am not a follower of the Salafi and I am not a fan of Rifaat al-Assad, Khaddam or Bayanouni or because I do not respect people who are without conscience or honor

I'm not about defending criminals such as thieves, drug dealers, but I am with the trial of every violation of the law

The names of the prisons mentioned above are the political prisons, and found to punish the Syrian citizens and to live in an atmosphere of terror
I'm not opposed to the regime in Syria but I'm opposed to illegal way they treat their Syrian citizen
My only hope is to abolish the emergency law which is used to cover the crimes of the regime not against the enemy, but against the Syrian people
May 18, 2010 4:38 PM


(256018) 30
العنوان غلط
الفيلسوف
يا جاهل! ألم أقل لك تعلّم أولا، قبل أن تملأ الانترنت قيئا!
أنت تريد أن تقول: "لماذا لا نستبدل حصص الموسيقى والفن والباليه والفلسفة والرياضيات الدينية بحصص التربية؟ لأن ما بعد حرف الباء (أي المجرور) هو الذي يُحذف ويوضع مكانَه غيرُه... والدليل قوله تعالى : أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟
إذا،العنوان صحيح والحمد لله! وأنت تريد عكسه، فخانتك لغتك لأنك ساقط ثالث متوسط ! لا غرو!
أعمل لك دروس لغة عربية لو تريد.. No problem!!
حلاق جاهل!
May 18, 2010 11:30 PM


(257279) 31

احمد القباني
واضح انك انسان لا دين لك بل دينك العهر و الخيانه . اذهب و علم بنتك الرقص و دعنا نتمتع بخصرها النحيل نحن و احبابك ابناء القرده و الخنازير فهي لن تختلف عنهم كثيرا فابوها خنزير ايضا فهي منهم وهم منها . اذهب ربي ابنك انه ان رئا امه او اخته في احضان رجل غريب فلا يغظب واللا اصبح متخافا با عليه ان يعتذر انه قد افسد على امه لحضه نشوتها و افسد على اخته رؤيا عشيقها و هو ينتشي . قبحت من اب قبحت من ادمي تسري دماء الخنازير في عروقك . اذهب وعلم بنتك ان الشرف بارضاء اسادها البلا دين و ترك لنا تربيه ابنائنا كما نريد . لعنك الله ايها الزنديق