Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

 More articles 


طلاق الصغيرات
بعد اغتصاب وزواج الصغيرات، وتفخيذ الرضيعات، كسلوكيات محض بدوية، يبدو أننا أمام ظاهرة جديدة هي طلاق الصغيرات. فقد جاء في الأخبار وتحت عنوان "مزحة» بريئة تؤدي لتزوج ستينيا من طفلة خمس سنوات في السعودية أن: أجبرت مزحة تفوه بها رجل في الستين من عمره بنجران على الزواج من طفلة لا يزيد عمرها على خمس سنوات. وبينما كان الرجل الستيني في زيارة لأحد أصدقائه يتبادل معه أطراف الحديث بحضور عدد من الرجال، وإذا بطفلة صغيرة تدخل المضيافة وتجلس في حضن والدها، فقام الرجل بسحبها من والدها مداعبا إياها وأراد أن يمازح والدها لإضحاك الحضور فطلب يدها زوجة له، ووافق والد الطفلة على مزحته بالموافقة، ليكمل الرجل الستيني المشهد بإخراج 100 ريال من جيبه كعربون زواج، وأعطاها للوالد فأخذها ثم أعادها ثانية له ليكملوا أحاديثهم بعد ذلك. لكن احد الحاضرين فاجأهم بأنه لا مزاح في الزواج، مشيرا إلى إن الطفلة أصبحت على ذمة الرجل زوجة له، فصفق الحضور واخبروه إن ما حدث كان على سبيل المزاح ليس إلا غير انه اقترح عليهم سؤال احد المشايخ للتأكد. وبالفعل توجه الرجل ووالد الطفلة إلى احد رجال الدين الذين أكد لهم حقيقة الزواج لوجود الشهود وموافقة الطرفين وطلب منهما أن يقوما بالذهاب إلى المحكمة لتطليق الطفلة.. وهذا ما فعله الرجل الستيني. (عكاظ: عارف الأحمري 10/5/2010).

وطبعاً خبر عكاظ ، وفي كل المقاييس لا يدخل إلا في نطاق اللامعقول، وغرائب وعجائب من العالم، والفانتازيات والخوارق الاجتماعية والقانونية التي تحفل بها منظومتنا البدوية، ولكنها تبدو طبيعية وعادية في مجتمعاتنا، والزواج من، أو بالأحرى، اغتصاب الصغيرات هو عادة متأصلة في هذه المجتمعات وتجد سنداً شرعياً وقانونياً لها في عمق تراثنا الحافل باغتصاب الصغيرات والزواج منهن، والشهونة والتلذذ بمواقعتهن، وكأن شيئاً لم يحدث، في حين توقع بصاحب هذا الفعل الشنيع أشد العقوبات القانونية الرادعة في المجتمعات التي يسمونها بالكافرة والمارقة، إذ لا يجوز الزواج تحت السن القانونية وإلا اعتبر هذا ضمن فعل الاغتصاب والإكراه في الزواج، والـ Pedophilia وهو كما عرفته موسوعة ويكيبيديا:

Pedophilia (or paedophilia) is a psychological disorder in which an adult or older adolescent experiences a sexual preference for prepubescent children.

البيدوفيليا، أو الميل نحو الصغار، هو نوع من الاضطراب النفسي يعاني فيه الراشد أو المراهق البالغ ميلاً جنسياً نحو أطفال غير بالغين. وباتت المفردة الـ Pedophilia في ترجمات وصيغ واستعمالات أخرى تشير وفي سياقات كثيرة إلى الاستغلال الجنسي للأطفال والاتجار بهم، وهي الأكثر شيوعاً واستخداماً الآن. ومايكل جاكسون ملك البوب الذي قضى مؤخراً وهلل كثيرون قائلين بأنه مات مسلماً، وكل الحمد والشكر لله، كان من كبار الميالين للصغار ولاحقته عدة فضائح ودعاوي قضائية بهذا الشأن.

ولم يكن الأمر ليعني أحداً، أو يعنينا لو بقي في إطار فردي، وشخصي، وحوادث نادرة ومنفردة هنا وهناك، لولا أنه بدأ يأخذ طابع الظاهرة الاجتماعية في مجتمعات تبلغ فيها أرقام العنوسة والطلاق والحوادث المتعلقة بالجنس وتداعياته أرقاماً مهولة ومرعبة. إذ أوردت منظمة اليونيسيف، وجماعة يمنية لحقوق الأإنسان، وعلى هامش موت الطفلة إلهام مهدي شوعي أن هناك إن هناك واحدة من كل ثلاث فتيات، في منطقة الخليج واليمن عموماً، تتزوج قبل سن 18 عاماً. العربية.نت 9 أبريل/نيسان 2010.

http://www.alarabiya.net/articles/2010/04/09/105428.html

وهذا الرقم هو أكثر من ظاهرة اجتماعية. كما تحفل الصحافة الخليجية بقصص وأخبار لزواج تسعيني أو سبعيني، وخمسيني وستيني من فتيات صغيرات بعمر أحفاده والدخول عليهن ومواقعتهن دون أن يرف لهؤلاء المتصابين والمراهقين أي جفن، في عملية أقرب ما تكون إلى الافتراس، والمجون والشذوذ الجنسي المحمي بالقانون الرسمي. وتتعرض الطفلة "العروس" في هذه الحالة إلى نوبات من الانهيار والنزيف الحاد والرهاب يؤدي إلى اضطرابات وأمراض نفسية مزمنة، هذا إذا بقيت أصلاً على قيد الحياة بعد حفلة الاغتصاب تلك. ولن نثقل كاهل القراء الكرام بالكثير من الروابط والقصص في دول الخليج الفارسي مما تحفل به صحافتها ووسائل إعلامها، وهي متوفرة وبكثرة على النت، حول الزواج والطلاق وموت الصغيرات جراء تلك الزيجات، بحيث يبدو الأمر وكأنه ثقافة وسلوك متأصلان في عمق البنيان المجتمعي. والرعب الأكبر أن هؤلاء البدو يحاولون فرض هذه الثقافة والسلوك الهمجي تحت الرايات المقدسة ومسمى الصحوة المزعوم وتم تصدير، وبالفعل هذه الثقافة إلى مجتمعات مجاورة باتت تعاني الكثير من الأمراض وسلوكيات الشذوذ المشابهة مشفوعة كلها بأسناد تراثية. وفي الحقيقة تعج الصحف ووسائل الإعلام الصحراوية بالكثير من هذه القصص التي باتت خبزاً ومادة يومية في تلك المجتمعات لا يستقيم الحال، ولا يكتمل المشهد من دونها، وألفها الناس بحيث قد لا تشكل أو تثير أي رد فعل غاضب أو مستهجن على الإطلاق. ومن هذه الأخبار المتواترة بشكل شبه يومي، وعلى سبيل المثال لا الحصر، والذي كما قلنا بات يشكل ظاهرة وثقافة مجتمعية مقبولة لا تثير أي استهجان في حقبة النفط الباغية حقبة الانهيار الشامل لمنظومة القيم والأخلاق:

(وكانت السعودية قد شهدت مطلع فبراير/ شباط الماضي قضية مماثلة، تتمثل في كشف زواج فتاة في منطقة بريدة تبلغ من العمر 12 عاماً برجل في العقد الثامن من عمره. هذه القضية أثارت الرأي العام السعودي، والعربي، وامتدت لتستقطب هيئات دولية معنية بحقوق الأطفال والإنسان. وجاءت تلك القضية بعد أيام من إحالة النائب العام المصري خمسة أشخاص، في واقعة "زواج القاصرات" إلى محكمة الجنايات الأسبوع الماضي، بتهم الاستغلال وتسهيل الاستغلال الجنسي لطفلة عمرها 14 سنة، مقابل تلقي مبالغ مالية، وطالب بتحديد جلسة عاجلة للمتهمين، وبينهم والدا الطفلة و"زوجها" السعودي). هذه عينة على السريع مما تحفل به وسائل الإعلام يومياً حول هذه الظاهرة.

http://jazeeranews.net/journal/books/7043------12----.html


يتم إفراز مثل هذه الظاهرة في ظل عملية الصراع ومقاومة مشروع البدونة ومخلفاته فهناك صغيرات يرفضن هذه الزيجات، وهناك كبار يتركن تلك الصغيرات لسبب ما، وفاة، عجز، نزاعات قضائية..إلخ لكن يبقى السؤال كيف ستعيش هذه الطفلة طيلة حياتها مع هذا اللقب، الذي هو ماركة أخرى عربية وإسلامية فريدة بامتياز، يلاحقها في حلها وترحالها، وقعودها وقيامها؟ ومسكينة بدلاً من أن تلعب بباربي وتقضي وقتها باللهو الطفولي البريء وتنشأ بشكل طبيعي تراها أمام "ألعاب" مرعبة وغير مألوفة لطفولتها تدمر نظامها الأخلاقي والنفسي إلى الأبد، ولا يمكن لها أن تعود إلى طبيعتها نهائياً.

إنها ظاهرة مخجلة ومشينة، ولا شك، باتت تجد طريقها، وبقوة، إلى مجتمعاتنا، وهذا هو الخبر السيئ في القضية. لكن الجانب الأجمل أن ذلك الستيني لم يتمسك بحبه ووفائه لعروسه الصغيرة أو إصراره على الدخول عليها، كون الزواج قد تم بموافقة "البائع والزبون الشاري" في واحدة من أبشع صفقات النخاسة البشرية، وبارك الله بهذا العريس والفحل البدوي والشهم الذي تنازل عن حقه في وطء تلك الصغيرة، وبذلك المأذون "الرحيم" الذي فسخ الزواج. وعلى أية حال، فظاهرة الصغيرات المطلقات، هي، ربما ومن دون أن نملك حق التفضيل والاختيار، أفضل بكثير من ظاهرة الصغيرات المغتصبات والمقتولات بفعل الاعتداء الجنسي، وحتى لو كانت، هي الأخرى، من أبغض الحلال إلى الله.


(255355) 1
احد اسرار مهاجمة نعيسة للعرب و خاصة السعودية
واحد
حتى وقت ليس بالبعيد لم يكن نعيسة يهاجم العرب و بالاخص السعودية اما منذ قرابة العام فقد تغير الامر . ذلك ان نعيسة هو احد اذناب رفعت الاسد الطامح لحكم سورية و لما حصلت المصالحة السورية السعودية ( حلقت السعودية لرفعت ) تم الايعاز لنعيسة لشل عرض السعودية و العرب اجمعين
و هو سبب من اسباب كثيرة قد اذكرها لاحقاً
May 14, 2010 10:51 AM


(255357) 2
تابع
واحد
ملاحظة : من المعروف ان السعودية قد تبنت مشروع حكم رفعت لسورية إبان مقتل الحريري ذلك انه عديل الملك السعودي عبد الله
May 14, 2010 10:53 AM


(255363) 3
انت معتوه يا تعيسة
جو
مرشدك الأعلى وأستاذك الروحي الخميني (عمق الله قبره) حلل مفاخذة الرضيعة علانية
إذا كان هذا الشاذ جنسيآ هو مثلك الأعلى وأنت تجاهد بأسمه لتغيير إسم الخليج العربي الى الخليج الفارسي فلا لوم على معتوه مثلك
May 14, 2010 11:38 AM


(255370) 4
المسلم والمرأة
رغيد العراقي
رغم أن القيم الإسلامية في القرآن والسنة واضحة في احترام المرأة ومساواتها بالرجل إلى حد كبير. إلا أن الواقع العربي والإسلامي عموماً يندى له الجبين؛ فالمرأة ملك من أملاك الرجل يبيعه متى شاء، ولنا في جرائم الشرف في الدول العربية أكبر شاهد. الشرف العربي الذي لا يعرف حقوق الإنسان، ويقدّس الظالم خوفاً من العقاب من أجهزة المخابرات وطلباً للثواب الدنيوي بانتظار عذاب النار بإذن الله. دامت الأمة العربية والإسلامية بجهلها وخنوعها وتعصبها وتفككها وإجرام عصابات حكامها، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه. وإلى الأمام أستاذنا نضال نعيسة.
May 14, 2010 11:59 AM


(255372) 5
تعال للدول الغربية الديمقراطية وشوف ماذا يخصل مع الصغيرات
ابن العراق
الصغيرات الجميلات ذوات العيون الزرقاء للبيع .. فقط ١٠٠$ اجمل فتاة تعمل ما تشاء بها ثم تطردها في اي وقت تريد ... لا زواج ولا طلاق ولا نقدم ولا مؤخر ولا بطيخ ..... لكثر رخص النساء في الغرب والله كرهانهم ولم نهتم بهن .. يا رجل المرأة هنا أرخص من سعر القطط والكلاب
May 14, 2010 12:05 PM


(255388) 6
Consistency
Joe
Isn't this behaviour consitant with what Muhammad [51 then] did with Aysheh [6 years]?
May 14, 2010 2:57 PM


(255392) 7
طلاق الصغيرات
باحث في علوم الذرة والاشعاع
هذا مقال جميل وهو حق يراد به باطل يا استاذ نضال لا تزعل مني فنحن نتناقش وحسب رأي أنت انسان موجه من فئة ضد فئة وهذا يعني عدم نزاهتك ككاتب وسؤالي لك كسوري لماذا لاتكتب عن مثل هذه المشاكل عن سوريات أو مغربيات الخ.. يتزوجن من خليجيين أثرياء لكن عمرهم كبير ؟ ففي دار الدعارة هناك فتيات شابات جميلات يمكن الحصول عليهن لبضعة ساعات والثمن المدفوع هو بضعة دولارات وهذا موجود ومرخص في جميع دول العالم المتحضر أو المتمدن هل هذا هو حقوق الانسان ؟ وهل هذه هي الحرية الشخصية ؟ ثم انك تأخذ بعض الحالات الشاذة وتعممها على الملايين دون أي دليل فانت اذا لست بكاتب نزيه ولكنك حطاب ليل وأعود و أكرر هلا تفضلت وكتبت لنا قليلا عن سورية مثلا الأطفال الذين يبيعون الدخان في الشوارع صيفا وشتاء وسأذكر لك قصة طفلة كانت تبيع العلك في قلب جامعة حلب وكان الطقس شديد البرد وهي تلبس حذاء تظهر من خلاله أصابع رجلبها فأدخلها أحد الزملاء الى قلب الكلية شفقة عليها من البرد وسألها وين أهلك وكان الجواب أنها يتيمة وأخوها يجبرها على هذا العمل والسؤال الذي يطرح نفسه وين عنا صر الأمن بكل فروعها عن حالة من ألاف الحالات التي يعيشها أطفال سورية الصمود والتصدي ؟ ولماذا يوجد في الشعبة الواحدة ( الفصل ) 55 طالبا من الصف الأول وحتى البكالوريا ؟ هل هذه مدرسة أم مدجنة ؟ ولماذا لاتقدم للتلاميذ وجبة غذاء في اليوم ؟ ؟؟ وللحديث بقية!!!
May 14, 2010 4:09 PM


(255397) 8
حاجة تكسف خصوصا لمن بدأها
ابو كريم
طبعا العرر سوف يهاجونك لانك تنكر سنة حسنة يمارسونها المسلمون اسوة ب.....هؤلاء الذين اصبحوا مسخا حية تمشى على الارض طالما هذا يؤدى بهم باتباع سنتة حتى ينالوا الاجر المضاعف فى اليوم الاخر الا وهو مزيدا من الاطفال والحريم (وكلة على ودنة)..يعنى متبع السنة بالحق سوف يدخل الجنة والملائكة تسحبة من آيره..طبعا لانه عندما يعرف من الكشوفات انة من الناجين على طول هايجى فى باله المواضيع ايها وعلى طول آير ينتصب لدرجة انه يجعل الملائكة تعجز عن الوصل ليدة لتأخذة الى بيتة المعمور فى الخرابة..طظ فى اى عرور ينقدك مقدما.. نضال استمر فى مقالاتك لانها نواجذ تقرضهم..
May 14, 2010 4:35 PM


(255403) 9
الله يشفيك من مرضك النفسي
الاسلام الحقيقي هو هويتي
في البداية حكومات الخليج كلها حقيرة بلا استثناء ونسال الله ان يهديهم او يبدلهم بالخيرين في جميع الامة الاسلامية. ثانيا مبين عليك ماكل تبن من الخليجين علشان جذا قاعد لهم قعدة. خلك واقعي وحاول تنسى الشي الكبير اللي سووه فيك. يعني اللي سووه مجرد اشخاص فالتعميم على الكل خطا. ومرة ثانية الله يشفيك ويهديك.
May 14, 2010 5:18 PM


(255410) 10
كل انسان اخد قدوته النبي ما ظلم . فهو تجوز بطفلة وفاخدها بلحلال
ابو رابي ، مغترب سوري،
شكرا يا استاد نضال على هده الجرائة والقوة والدكاء والموضيع

الحساسة والتي هي على الاغلب سبب تخلفنا ورجوعنا للخلف وكنا

الاوئل اصبحنا في الخلف لان الدين يحكموننا مشايخ ويفتها شيخ


ويرضعها مفتي ويحللها مفتي ولا حياة لمن تنادي

وكتن اخرها وليسى اخرا شيخ مشيايخ وعرب درتي اقراء









عكس السير يكشف عالم الدجال القذر " أبو الفتوح " .. أبو الفتوح يمارس الجنس مع طفلتيه وشبكة من ثلاثين ساذجاً امنوا به فمارسوا الدعارة وسفاح القربى والقتل والسرقة
May 14, 2010 6:50 PM


(255423) 11
يا ريت لو يكتبلنا هذا المعفن عن الزواج السياحي في سوريا
محمود المقدسي
للأسف لم أود الحديث عن ذلك فقد كنت أدرس في إحدى دول أوروبا الشرقيه في الثمانينات وقد قال لي أحد الإخوه السوريين أن الخلايجه يتزوجون من السوريات زواج سياحي حيث يأتون لسوريا من السنه للسنه وممكن المدعو أبو أسعد السوري وتعيسه زوجوا خواتهم سياحي لأنه مربح جدا حيث أن الخلايجه يدفعون الكثير ومصاريف السنه بطولها القصد هنا ليس التجريح ولكن ممكن المعفن تعيسه يبدأ بدراسة هذه الظاهره السيئه المنتشره في سوريا بسبب الفقر الذي ولده النظام البعثي الظالم وعندما مررت من سوريا في الثنانينات دفعونا رشاوي ليوم الرشوي وتشاهدنا لما وصلنا باب الهوى على الحدود التركيه السوريهمن حد ما دخلنا سوريا من الرمثا حتى باب الهوى وحنا بندفع ويا ويلك إذا ما بتدفع .تتحدث عن البلاد العربيه الأخرى ما شفت فيها فساد زي سوريا للأسف الشديد رد يا أبو أسعج السوري ويا إنكسار تعيسه
May 14, 2010 9:06 PM


(255424) 12
to # 7 abo gharah
Tony
The 3err people it's you ya ebn EL QUHBA
Don't act lebanese and you are Egyptian lol
May 14, 2010 9:22 PM


(255445) 13
سؤال
عربي مسلم سوري
فقط قل لي اي شيخ دين افتى لهم بصحة جواز طفلة في الخامسة من عمرها واي مسلم يعلم بان شرط الزواج ان تكون بلغت الحيض ولم اسمع بأن فتاة في الخامسة من عمرها بلغت الحيض الا ان كانت لك بنت بلغت الحيض وقمت ببيعها او تأجيرها على احد الخلجيين بنظام الساعة.علا انك كاتب تافه وتكتب فقطة حتي ستسب وتلعن من قبل القراء فلعنة الله عليك يا تعيسة
May 15, 2010 1:43 AM


(255466) 14
جرب ضد عرب
MAGED
ايها المافون انت وموقع الفاشلين هذا اين العروبه من وجوهكم وكيف يا رجال الشام وايها العربي الذي اسميت موقعك عرب تايمز تسمح لمثل هذا الكلب الاجرب يكتب ضد العروبه ز والعرب اذا كان احد من البدو بعص الكاتب فما ذنبنا نحن نجد مقالته السافله بين مقالات عرب تايمز رجاء رجاء امنعوا التافه من التطاول على العرب وحافظوا على حريه موقعكم من هولاء الموتورين خدام الانظمه
May 15, 2010 6:55 AM


(255485) 15
# 7 abo kareem
Tony
the one was his nick "abo kareem" was kicked
Many thanks to "Arabtimes"
May 15, 2010 9:17 AM


(255488) 16
I mean number #8
Tony
sorry i mixed up between number #7 and Number # 8 ebn EL AHBAH
ya qubty ya masry ya wese'7
May 15, 2010 9:26 AM


(255489) 17
أنت أفضل مبررلبقاء اسرائيل عزيزة
متلك متايل كل طايفتك تقريبا
الحمدلله جت على كده,أمرمؤذي زواج الصغيرات وطلاقهن.المؤذي أكثرالسبب؟الجهل؟هو عذريمكن استخدامه عندالخالق عزوجل.كم عددالصغيرات المباعات وعددالعوانس؟عددالعوانس مرعب في بلدك خصوصا بعدغلاء البيوت الناس صارت تفكركيفية التخلص من الأعضاء الذكرية والأنثوية حتى ترتاح أنت وربعك الحاكمين وتتملكواالساحل والداخل ولايبقى للأجيال القادمة الا ياتشحدكن ياشرواك رداحة بسنيمات والحالتين مرتين كالزقوم.أو تلحق حالهالأول عابرسبيل خوفا من شبح العنوسة ولعلمك سيصبح لكل فحل شرواك 50 نعجة وعلى أونا على دوي.بلدجعلت ممدفنالأبنائها أحياء أموات. فضها سيرة وبلا بلعطة الحارات ضيقة ومنعرف بعضنا منيح.أيا فولتير سنشرشحك حتى تستنجد بالله ليغفرلك أن بلعوصا تعيساكابن نعوصة يدعي الفولتيرية.
May 15, 2010 9:28 AM


(255503) 18
معقول؟
سائل

هل من المعقول ان يدفع ايران لنعيسة فقط من اجل تسمية الخليج بالفارسي؟
بالمقابل هل من المعقول ان يشغل نعيسة نفسه بهذه المقالات بمعدل كل 48 ساعة مقالة وكل هذه الشتائم ولا يفبض شيئا من احد؟
May 15, 2010 11:23 AM


(255515) 19
Holland
Max
Please write about the civilized world like Holland where women fully naked offer sex in a glass display?? Also, write about the Nude-Beaches all over the world. Write about the poverty in your country and the idiot who drawned his 4 kids this week because of an argument with his dad over the water bill?? You are a true arrogant. Shame on ArabTimes to publsih this garbage.
May 15, 2010 12:58 PM


(255568) 20
تعقيبا على التعليق المنقول للمعلق سعيدان
عبد الحميد
لقد فاتني التعليق على تعلبق المدعو سعيدان و ربطه بموصوع الكاتب نعيسة عن زواج القاصرات و كنت أنوي أن أقول ان رومانسية المجتمع المنافق الوهابي لم يقتصر بالركوب على القاصرات بل تعداه إلى القاصرين من الاطفال الذكور, وهاذا يفسر ان الحاكم العميل و طوابير النفاق الوهابية التي تمده بالشرعية الكاذبة في قولهم إطاعة ولي الامر حتى ولو أخذ مالك و ضرب ظهرك وفي الحقيقة أن الحامكم و طواببر النفاق الملتحية لم يكتفون بالركوب على طهور و بطون الابريا و البرئات بل تعداه بجلب الاجنبي بمشاركتهم بالركوب على الأبرياء في ثقافتهم و في ثرواتهم. 
May 15, 2010 10:59 PM


(255721) 21
عنما تكونو عجزبن عن الفهم
yusef
الأستاذ نضال نعيسة رجل محترم وصاحب مبداء محايد ولم يهاجم لا السعودية ولا غير ولكن يهاجم التناقضات والعربية السعودية ام التناقضات والخيانة.ام نتجاهل الوثاقك التي تثبت خيانة العربية السعودية لمصر اكثر من مرة هل نسيتم ما عرضة الأستاذ محمد حسنين هيكل
May 16, 2010 5:57 PM


(255837) 22
God Bless you.
TIHINI
I have nothing about the Bedwens, But I think you hit the spot with your article , Keep going ( YAMO) Yeb3atlak 7emma.
May 17, 2010 12:53 PM


(293989) 23

خالد الحلبي
أنا أنصح الأغبياء أن يردو على الأستاد نضال أولا في الموضوع الدي يناقشه ومن ثم أن ينضحو بما فيهم من غباء وقرف
February 10, 2011 12:35 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية