Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

هزيمة النقاب ومشروع بدونة أوروبا

أَعـْجـَبُ لمن يتباهي ويتفاخر بسجنه وسجانيه وجلاوزته وجلاديه، ويفرح بمازوشية فاقعة لاضطهاده وقهره. إذ لا تجد المرأة المسلمة في أوروبا، وبكل أسف، من شيء تتباهي به سوى أسرها وسجنها واضطهادها وتسليعها وتنميطها وحبسها داخل حجابها ونقابها، لأنه ليس لديها، في الواقع، أي شيء آخر يمكن أن تتباهي به، وحالة عجز وإحباط تاريخي تلازمها، كظلها، بسبب قرون من الاضطهاد والتغييب القسري المجتمعي والظلم الممنهج، والمحمي بالقانون.

وإذا كانت قوانين المنطقة المحكومة بالشريعة تسمح باضطهاد وتسليع المرأة وتنميطها وحبسها في أطر جنسية معينة فإن القوانين الأوروبية العصرية والوضعية لا تسمح بهذا، بتاتاً، وهي تعطي المرأة احتراماً وتقديراً، بأكثر مما تعطيها تلك الدساتير التي تقول بأنها تحكم باسم السماء. فالعدالة والأخوة الإنسانية والمساواة هي الثالوث المقدس التي تقوم عليه الحضارة الغربية التنويرية الفولتيرية، ولا سبيل لتفضيل أي كان على الآخر، وتحت أي مسمى وادعاء

فالنقاب، وناهيك عن مسخه لشخصية المرأة وإلغائها وشطبها من معادلة الحياة والوجود، هو نمط سلوك وعيش صحراوي له خصوصياته الصحراوية ومحاولة تعميمه وفرضه على الآخر واعتباره الأفضل والأنسب وربطه بغيب ومقدس هو المشكلة، وهو في المحصلة زي غير قانوني، ولا يمكن القبول به في مجتمعات تسود فيه القوانين ولها الكلمة العليا. فكثير من اللصوص "يتلثمون" و"يتنقبون" حين يهمـّون بسرقة شيء ما كي لا يفتضح أمرهم، وما أدرانا من يقف وراء ذاك النقاب، هل هو امرأة فعلاً أم أي شخص آخر رجل، لص، هارب من وجه العدالة.

وهنا في أوروبا لا يمكن ولا يجوز توظيف الدين، في المجتمع والسياسة والتجارة بالغيب والماورائيات، واستغلاله في الحياة فالدين شأن روحي خاص، وليس عاماً تحت أي ظرف اللهم بالنسبة للمتاجرين بالأديان الذين ينصبون من أنفسهم وكلاء حصريين لله على الأرض . وقد حاولت الجماعاة الدينية، ومن يقف وراءها، وكثير من المسلمين الذين يعيشون على هامش الحياة في أوروبا أن يقولوا أننا ها هنا، ويثبتوا وجودهم، ليس من خلال الانخراط في الإنتاج والعمل والبناء واحترام القيم الأوروبية، ولكن من خلال مظاهر التأسلم والدروشة الدشداشة والنعال والنقاب، تلك الرموز التي لا تقدم ولا تؤخر ولا تعني أي شيء بحال سوى استفزاز الغربي وخوض معارك فارغة وخاسرة لن تساهم إلا في مزيد من تشويه صورة المسلمين في أوروبا، وبأكثر مما هي سوداء، ولأن الحضارة ثقافة وسلوك مكتسب وتراكمي يتم عبر عقود من الإعداد.

وبدا لوهلة أن القيم الغربية والأوروبية التنويرية بدأت تتراجع أمام هجمة بدوية شرسة استغلت التسامح الأوروبي، واعتقدت أنها في موطنها الأصلي حيث يتواطئ الكهنوت السياسي مع الكهنوت الديني بهدف تجهيل الشعوب وإحطام البساطير على رقابها. وقد بلغ الاندفاع والغرور والعزة بالإثم والحلم حداً استدعى المتفائلون إلى وضع مدى منظور هو خمسين سنة لأسلمة أوربا عن بكرة أبيها، وإلحاقها بالمنظومة البدوية الاستبدادية الأبوية القهرية التي لا تقيم وزناً لا للرجل ولا للمرأة على حد سواء، ولا لأي قيمة وجمال. فهدف هؤلاء البدو النهائي هو تدمير كل قيمة ومبدأ إنساني وجمال، وهدم الحضارات الإنسانية كما فعلوا سابقاً بالحضارات الشرقية التي انقرضت وأبيدت على أيدي البدو الغزاة. ويبدو أنهم يضعون أوروبا اليوم على رأس أولوياتهم لغزوها وتدميرها بالحجاب والنقاب والدشداشة والنعال وفرض القيم البدوية الأخرى عليها وأظلمتها كما هو حال منظوماتنا التي يخيم عليها الظلام.

ويبدو أن أوروبا قد استفاقت، ووعت الدرس جيداً، ولم يعد من السهل الضحك على وخداع الأوروبيين بتلك البكائيات الزائفة. وهي عازمة اليوم على التصدي للهمجية البدوية الشرسة والعاتية،وإن تنامي التيارات اليمينية والمتطرفة خير دليل على ولادة وعي أوروبي جديد فيما يتعلق بالحرب على بدونة أوروبا. فها هي هولندا، وبلجيكا، قد أصدرتا حظراً تاماً على النقاب، واليوم فرنسا تسير بخطى وئيدة وواثقة من النفس لإنقاذ أوربا من البدونة وإعادة الوجه الحضاري لها. ويتوقع أن يصبح هذا لحظر تشريعاً وقانوناً رسمياً في فرنسا اعتباراً من اليوم إذ سيناقش النواب الفرنسيون الثلاثاء مشروع قرار يعتبر النقاب مخالفا للقيم الجمهورية، في مرحلة أولى تشهد توافقاً كبيراً قبل النظر في تموز/ يوليو في مشروع قانون موضع جدل يحظر النقاب والبرقع في الأماكن العامة، وذلك كما أوردت وكالات الأنباء .

ها هي فرنسا اليوم تحظر النقاب، كما فعلت هولندا وبلجيكا، والحبل على الجرار، ويبدو أن نبوءة الجماعات حول أسلمة أوروبا، خلال خمسين، قد لا تحقق، وبكل أسى، وأسف ومع خالص المواساة، وأصدق العزاء.



(254984) 1
تافه لا يستحق الرد ولكن لابد من وقف هذه الإمعه
محمود المقدسي
إمعه تافه حقير هذه للأسف كلمات كان لا بد من استعمالها للأسف الشديد لوصف هذا الوضيع الذي ينام ويقوم حالما فقط كيف سيهاجم المسلمين حتى أن من جهله يقول أن قوانين المنطقه محكومه بالشريعه تسمح باضهاد وتسليع المرأه وأقول لهذا الجاهل الذي يكذب على شريعتنا الغراء أن شريعتنا هي التي حررت المرأه وجعلت لها قدرا وقيمه لم تعطها إياها أي من الشرائع الأخرى وكانت المرأه يا حمار لهل وما زالت قيمه عند كل مسلم يؤمن بالله وبرسول الله .ولعلمك يا حمار أن هذه الدول التي تدعي أنها تحكم بالشريعه يا كاذب لا تحكم بها مطلقا إلا في الإمور الشخصيه وهي ما زالت تهمش الشريعه من حياتنا لأنهم يخافون من شرع الله كما تخاف منها أنت وأولياء نعمتك الذين يدفعون لك لقاء هذه المقالات التافهه التي لا تسمن ولا تغني من جوع
May 11, 2010 5:40 PM


(254988) 2
: اليسى هدا من عجائب الدنيا المضحكة ، بهدلوا العرب والاسلام؟؟؟
ابو رابي مغترب سوري،
شكرا لك استاد نضال ويسلم دياتك على هل المقال الرائع،

اتمنى من كل قلبي ان يمنعوا النقاب والحجاب والعكال والكلبية والقبقاب في كل

العالم اجمع وعن طيب خاطر ،وعن وعي وقناعة تامة ،

لانهم قمة التخلف والرجعية ووووو /واخاف ان كتبت بالي بالكم يقطشوها /

لمادا الفتاة او المراة الخليجية وخاصة السعوديات عندما تغادر الى اوروبا هي


بلطائرة تخلع لمادا ؟؟؟؟؟لانها مجبورة عليه وبلقوة ؟؟؟


يا حرام تعالوا وشوفوا اوروبا العلمانية الجميلة الحلوة تمشي بها خيمة سوداء شيء مقرف حقا،

شكرا على النشر
May 11, 2010 5:58 PM


(254992) 3
اعجوبة العالم التامنة هي النقاب ؟ خيمة سوداء متحركة بدون كهرباء وغاز وغيرها.
شيخ مشايخ عرب ولاجئ في الصومال الشقيق
سبحان الله يعني النقاب عند الطليان يستخدم في الكرنفال وإحنا هنا .......؟؟؟؟؟؟ شر البلية مايضحك

وبصراحه أنا مع منع النقاب بفرنسا وبإيطاليا وبأوروبا كلها وبأي بلد غير مسلم . مثل ماإحنا نفرض

عليهم ضوابط معينة مايتجاوزوها في بلادنا ، نفس الشي هم كمان حقهم الطبيعي يفرضو قوانينهم

ولازم نحترمها . يعني كثر خيرهم مامنعو الحجاب من أصله . نفس أفهم ليش النقاب يلي هو

موضع إختلاف فقهي بين العلماء وأجتهاداتهم يلي يقول واجب واللي يقول محرم ومكروه ؟

الحجاب فقط هو المذكور في القرآن الكريم بنص واضح بأن فرض على كل مسلمة ، بس النقاب

برأيي هو عادة أقرب من أن يكون عبادة ، والناس صارت تخلط بين العادات والدين
لماد عندما يخرجوا المنقبات والمحجبات من منازلهم وحاراتهم يخلعوا عنهم؟؟؟؟لانهم مجبرات عليه،شكرا على النشر
May 11, 2010 6:11 PM


(254996) 4
عجيب
تحسين
عجيب كيف تتفق آراؤك الخرائية مع آراء آرييل شارون. الفرق أنك أكثر صهيونية من ذاك المسخ. على كل حال هو كان يريد إخراج المسلمين من أوربا. أما أنت فلا مانع لديك من إخراجهم من هذا العالم كله. كيف في رأيك ان النقاب سيرجع اوربا إلى البدونة ياجهبذ زمانه؟
May 11, 2010 6:56 PM


(254998) 5
حسبي الله عليك
واحد من الناس
بصراحة اول مرة بقرا هالمهزلة حبيت اني اسب واشتم
لكن صعب علي اني اقول اكتر من انك حقير وسخيف وندل وتافه الحديث عن الاسلام بيحتاج لرجل قارئ للتاريخ وللشريعة الاسلامية او اليهودية او المسيحية حينها بتفهم اني الاسلام جعل من الامرأة جوهرة والجواهر لا تعرض في الشوارع عارية امام الناس بل بتوضعها في مكان لا يراها احد خوفا عليها وحفاظا على قيمتها فافهم يا دب
May 11, 2010 7:04 PM


(255001) 6
دعوا أوربا للأوربيين
باحث في علوم الذرة والاشعاع
ياسيد نضال دع أوربا للاوربيين لأن دول أوربا يحكمها القانون والمسلمون في أوربا بيحترموا دولهم الجديدة اللي هي حاميتهم ومأويتهم ولكن الأولى بك أن تنهج منهج الكاتب الانكيزي المحترم تشالر دي كينز في روايته أوليفر تويست والذي من خلالها حرك الشارع الانكليزي حيث تكلم عن القهر والظلم الاجتماعي أو تقلد الكاتب الفرنسي فيكتور هيجو في روايته البؤساء أو تقلد قصة نضال أومينيالو سا با تا المكسيكي الذي ترك كرسي الرئاسة لينصر الفقراء والمستضعفين ويقتل في سبيل ذلك أو الكاتب الأمريكي مارك توين في قصته الأمير فحبذا لو كتبت عن كثير من أطفال سورية الذين ينتظرون عند بائعي الصندويش القطع الزائدة ليأكلوها أو يتصدق بها عليهم بعض أولي النخوة لأنهم لا يستطيعون اكمال أكل الصندويشة وبجانبهم طفل جائع ينظراليهم بعينيه لأن دخل أبيهم لايكفيهم ولا يوجد نظام تكافل اجتماعي يحميهم مثل ماهو موجود في أوربا فأرجوك أن تكتب لنا عن أشياء تحرك فينا القلوب واترك هذه العلكة اللي ملينا منها لأنه في كل أروبا ما في خمسين منقبة لكن هناك ألاف الجياع من الأطفال وعشرات الألوف تجاوز عمرهم الأربعين ولا يستطيعون الزواج وشكرا لاصغائكم
May 11, 2010 7:55 PM


(255004) 7
الحجاب والنقاب
الطائر
لاتخلط الأمورياتعيسة الحجاب لم يأت به البدو بل هو فرض من الله على النساء المسلمات البالغات والغرب يريد منع النقاب لا الحجاب
May 11, 2010 8:12 PM


(255009) 8
Opinion
John
Mr. Nidal Noaisa,

You are as bad as the people that you attack, you come across as full of hatred, illogical, angry, and unhumane. Your infatuation with the white man is clear indication of your poor self esteem. In short, you are not more than self hating moron. Just wake up and smell the Sh****t. BTW,I would suggest that your read the history of the people that you admire very thouroughly and carefully
May 11, 2010 8:42 PM


(255012) 9
ارجوك ثم ارجوك
تعليقات قرش
أنت كاتب كبير ومثقف متمكن ,ارجو أن لا تضيع وقتك الثمين بالكتابة عن مواضيع تافهة عن العرب والحجاب والنقاب. فالعرب سرطان في جسم البشرية . وشكرا لك
May 11, 2010 9:00 PM


(255013) 10
هزيمة المرأة في أوربا
ابوساعد علي الساعدي
ماذا تملك المرأة في أوربا وأمريكا وباقي الدول الديموقراطية من حقوق .... لا شئ .. الرجل هناك هو اكثر من يدعوا لحقوق المرأة على النمط الافرنجي ليس لأنة ديموقراطي او طيب القلب وانما لأنة أناني مريض ويريد ان يتخلص من واجبة اتجاة زوجتة واختة وابنتة وأمة .. المرأة هنا جسد مربوط النكاح وأي نكاح . نكاح باسلوب الزنا ولعهر .. يا سادة يا كرام . المرأة في المجتماعات الإفرنجة سلعة معروضة للبيع ويتم طردها او رميها مثلما ترمي الزبالة اذا كبرت او عجزت او فقدت بريق جمالها .. لا زوج ولا اخ ولا ابن يعينها اذا مرضت .. لا ومش بس هيك الدموقراطية هنا خمس نجوم. ٧٠٪ من النساء غير متزوجات وحتى المتزوجات غير سعيدات .. كانوا يقولون لنا ان الرجل الغربي ديموقراطي جداً فهو يترك المرأة ان تفعل ما تشاء وتذهب وحدها أينما تريد ... اسكت الفضيحهم صارت بجلاجل .. طلع ان الرجل الغربي هذا اذا كان فعلا رجل لا يهمة اي انسان فقط نفسة وهو لا يهمة زوجتة او ابنتة او اختة اكثر ما يهمة جيبة وملذاتة .. فهو يقول للمرأة اذهبي اينما شاءت ان شاء الله الى جهنم ولكن فقط لا تسائليني عن اي مسؤولية
May 11, 2010 9:25 PM


(255016) 11
يسلم فمك يا استاذ نضال
سيف
يسلم فمك يا استاذ نضال،
May 11, 2010 10:28 PM


(255018) 12
قل للمليحة في الخِمار الاسود.
ابو عمر الفلسطيني.
أُطالب السادة المحررين في عرب تايمز ان يفرضوا لبس البرقع-ابو عينتين-على نضال نعيسة,وان يلزموه
بلبس جلابية حتى الركبة مرتديا قبقاب غوار الطوشة.
May 11, 2010 10:44 PM


(255022) 13
one more time
Max
One more time, you seem to miss the French foot in your A**. You know what I am talking about.
You are full of arrogance and inaccuracy. Why you keep talking about bedouins as if you come from a different planet?? Bedouins rule the world now, wake up. Do you have cars, computers like they do, are you educated like them, or you think this garbage is "writing" for real?? You can play the "writer" role on some fools, but on ArabTimes...do you get it??
Also, Where is the freedome that France talking about? or it is not meant for non-anglo sxons?
i suggest you read 1000 books before you right a wrod on ArabTimes.?
May 11, 2010 10:49 PM


(255033) 14
الرد على المجوسي كاتب المقال
مسلم و افتخر

يريدون أن يطفؤا نور الله بأفواههم و الله متم نوره و لو كره مش عارف مين و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم
و قال عمر بن الخطاب نحن قوم أعزنا الله بالإسلام و لو إبتغينا العزة في غيره لانتُكحنا و قد نهى شيخ الإسلام إبن تيمية عن أن يبدي الإنسان حبه لمنكوحته .

اين هي الديمقراطية في الغرب ابن الكلب ، رمى جيمس شانتيس
عالم الذرة و اللاهوت المسيحي البرتغالي الأناجيل في مجلس
الماسونية العالمي و قال مثله كمثل الكلب هي إعجاز علمي و هلل
و كبر و قال كيف لرجل امي ان يعرف ذلك قبل ١٤٠٠ سنة ؟
May 11, 2010 11:50 PM


(255036) 15
الجهل والغباء والنفاق صفاتك
الفارس المصرى
اولا مع احترامى الشديد للانسان الذى كرمة الله لاول مرة اصف شخص بهذة الصفات ولااجد انى متحامل عليك فيها فانت اجهل من دابة اولا لان المبادء التى ذكرتها من عدل ومساواة واخوة هى من اسس الدين الاسلامى وقد وردت بالقرءان واحدايث رسولنا العظيم صلى الله علية وسلم قبل ان تولد الحضارة الغربية ولو كنت على الاقل قارء لدينك لما قولت هذا الكلام وماكنت تتباهى بحضارة ماكنت موجودة وقت الاسلام ثانيا الغباء فى انك تحاول الصاق العبودية بالمراءة فى ظل الدين الاسلامى والا قلى يا غبى مالذى يجبر المراءة فى اوروبا ومافيها من تحرر ومساواة وعدل كما تقول على ارتداء النقاب هى تحب المرءة العبودية بطبعها ان كان كلامك صحيح ثم ان الاسلام ماانتشر فى بقاع الارض من مشارقها ومغاربها الا بالتعامل الجيد والكلمة الطيبة فلاسلام ماوصل الى جنوب شرق اسيا فى الهند وباكستان الا من خلال التجار وماعرفوة عن الاسلام من اخلاق كريمة والغباء ان تحاول ان تستنتج افعال شريرة لم ترتكب باسم الدين او النقاب ولم ولن يحدث ما يوجب الخوف وتنسى مثلا الاويئة والامراض الناتجة من التحلل الاخلاقى والانحلال فى حياة الغرب من شذوذ وامراض حتى وصلت للكنيسة اما الصفة الثالثة وهى نفاقك للمجتمع الغربى فهذا ليس بجديد على امثالك من الخونة الذين يبيعون انفسهم للغرب
May 12, 2010 12:32 AM


(255037) 16
you are amazing
qisis
Whenever I come to Arab times I am looking for your articles, something is different about your writing style, I think it is a unque style. How do you come up to these ideas. I may not agree with you 100% but there is some truth to what you talk about.
May 12, 2010 12:38 AM


(255038) 17
كاتب خرونج
الكابتن
بعتزر لانى ساتكلم باسلوب ساخر اولا معنى خرونج يعنى الشخص اللى مايعرف ابسط الاشياء تلاقى واحد مايعرف وشة من قفاة وفاكر انة عنتر زمانة الكاتب الحمار فاكر نفسة فقية وعالم ومفكر ومصلح وفليسوف مع انة حمار اولا بيهاجم الاسلام من منطق الجهل حتى المستشرقين اللى بيهاجمو الاسلام ممكن يلاقو بعض النقاط الذكية واللى بيتصدى لها علماء افاضل بالحجة والمنطق والعقل اما الحمار نضال بيحاول يلصق بالاسلام ماليس فية هل سمعت ياحمار عن امرءة منقبة كانت مصدر لارهاب احد طيب ياحمار ترضى لامك او اختك لو كانت فى اوربا انها تمشى عريانة فى الشارع واوعى تقول لاء دى حرية ومساوة واخوة مالضير فى امراءة لابسة النقاب هتزعلك وتزعل اسيادك لية اقولك بالرغم من الحرب الشرسية على الاسلام والتى يقودها الطابور الخامس من الخونة والعملاء امثالك الا انك تجد ان اكبر معدل للدخول فى الاديان هو الدين الاسلامى لانهم لما بيدخلو الاسلام بيدخلوة لم بيقرؤ عنة من خلال كلامك بيجدو العكس يعنى حضرتك عاوز تطفى نور الاسلام ولكن يابى الله ان يتم نورة وياريت تتصور صورة حلوة شوية بدل ماانت ظاهر فى الصورة وشكلك صدغ وقفاك عامل زى عشماوى نفسى السعك قلم على قفاك اخلى عنيك تشرق وتغرب وفى الاخر تبقى احول علشان تكتب من الشمال لليمين وماتعرف انت راجل ولا ست
May 12, 2010 12:43 AM


(255041) 18
كلام جميل ومعقول
ملحد على الطريق
عزيزي الكاتب كلامك جميل ومعقول ومنطقى والغريب في الموضوع انه الفئة التي تكلمت عنها بتوكل وبتشرب وبتتعالج على حساب هذول الكفره وبعدين بصلي وبدعي عليهم خمس مرات في اليوم منطق عجيب غريب انا راي اللي مش عاجبو يروح على بلاده ويلبس مش بس خمار يلبس خمية كمان
تحياتي مره اخرى
May 12, 2010 1:28 AM


(255044) 19
الاسلام
سوري مسلم
لماذا تحاول ان تنسب الحجاب الى البدو هو من اساسيات المراةالمسلمة ولن اذكر لامثالك الايات القرأنيةالتي تدعو المرأة لستر نفسها لاني اعتقد بأنك جاهل في الدين كجهلك في الكتابة فايها الكويتب اتفتخر ان كانت امك او اختك او ابنتك تعيش سافرة في اوروبا او في بلدك حيث تعيش ام تفتخر حينما تبرز مفاتنها لكل انسان وتعتبره دربا من الحرية التي تنادي بها
May 12, 2010 2:00 AM


(255046) 20
لقد منعه نظامك العلوي النصيري من قبل
أبو لمعة
أيها المرتزق تعيسة
لقد منع نظامك العلوي النصيري الذي يدفع لك منع النقاب من قبل سنوات طويلة فهل نظامك الديكتاتوري المتعفن هو نظام تقدمي وحضاري؟
May 12, 2010 3:11 AM


(255051) 21
قرد ولو
Ali
يبدو أنك من جماعة رفعت - قرد ولو - الذي حاول مع سرايا دفاعه - الصيصان - نزع حجاب بنات سورية في جريمة لا تزال عالقة في ذهن السوريين لليوم!! ولن ينسوها لكم طبعاً..
ثم تقول "هنا في أوروبة" ولك يا مشحر لتكون مصدق أنو تركية و عاصمتها أنخرة عفوا من ورا صارت أوروبة؟؟؟؟
الله يشفيك يا رب و يريحنا من بياخاتك ولك قرد ولوووووووه
May 12, 2010 3:26 AM


(255054) 22

MUSSLEM
يجب ان تعليم انت وامثالك المخنثين ان لا عزة الا بالاسلام وان لا كرامة للمراة المسلمة الا بعفتها وحجابها وانالاسلام احترم ادمية المراة واعطاها كافة حقوقها غير منقوصة ولم يتبذلها ويمتهنا مثل الغرب ويجعلها ادة للاستمتاع فقط
ولكن قد ترضى انت بذلك لزوجتك وبناتك واخواتك ولكن المسلم والعربي الا صيل يرفض ذلك
May 12, 2010 3:45 AM


(255059) 23
رد
العدوى
انا اتفق معك بنقطه واخالفك باخرى مساله النقاب اتفق معك بهاولكن ان تخاف على اوروبا من المتشددين او من تسميهم فلا تخف يااخي فلديهم امكانيات محو الوطن العربي ومثله مائه مره واتعجب عليك ان تهاجم المغتربين الا يكفيهم العنصريين المتنامين !بشكل كبير فالعنصري لايفرق بينك وبين مؤيد للنقاب فلاتفرح بهم لانهم يحرقون الاخضر بسعر اليابس مع التحيه
May 12, 2010 5:15 AM


(255060) 24
بلا عنوان
أبو أسعد السوري
هذه المرة أوافقك الرأي على كل كلمة قلتها . نعم الخوف من النقاب هو خوف ممن قد يختبئ وراءه وأقصد المجرمين والهاربين من العدالة بالإضافة طبعا كونه علامة فارقة على دونية المرأة واحتقارها . أمر طبيعي أن يحترم المرء عادات وثقافة المجتمع الذي يعيش فيه . ألا تفرض السعودية مثلا النقاب على كل النساء الراغبات في العيش على أراضيها . بعكس ما سيبجح به البعض هذه ليست دعوة للرذيلة . فكل المحجبات والمنقبات لسن طاهرات وكل السافرات لسن داعرات . آن لنا أن نصحو أننا في القرن 21 لا في القرن السابع . ما كان يصح في القرن السابع لا يصح الآن
May 12, 2010 5:18 AM


(255065) 25
اين حرية العقيدة المزعومة
basha
اولا الكاتب ليس كما ذكرتكم
كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني
فهو ينتمي لطائفة العلويين والتي تحكم سوريا
ثانيا اين هو الدفاع عن الحريات الشخصية هل النقاب يحجز حرية المنقبة او يحجز حريات الاخريين
عجب لرجل مثلك لا يفقه شي ويكتب كل يوم ٧ مقالات فقط ليقال انه كاتب
واسفها على زمن الصفيين بوجود امثالك الوصولين والحاقدين على كل ما هو اسلامي

May 12, 2010 5:44 AM


(255066) 26
نظرة سطحية
جمال
نظرة الكاتب لاوضاع العرب في اوروبا سطحية ولا تعبر عن الواقع، فمعظم العرب في اوروبا ليسوا من البدو، مع ان البداوة ليست سلبية، فجميع الانبياء كانوا رعاة ويعيشون الحياة البدوية بشكل او بآخر، والعرب في اوروبا عندهم نفس التنوع كما هو الحال عند الاوروبيين مهنيا واجتماعيا وعقائديا، ومعظمهم ضد ما يسمى النقاب الذي لا يظهر سوى العينين، لاسباب امنية على الاقل، فالنقاب يمكن استغلاله حتى من الرجال لاخفاء شخصيتهم، وهذا ضد المصلحة العامة.
May 12, 2010 5:51 AM


(255073) 27
no comment
mehdi
go to hell man u and u r writing
May 12, 2010 6:40 AM


(255075) 28
ignorant
omar
.its a waste of time to even comment on your articles you stupid idiot 
May 12, 2010 7:23 AM


(255077) 29
مقال تافه لكاتب أتفه
عربي مسلم
تعتبر الحجاب و النقاب نقيصة للمرأة أما الدعارة شيء عادي و حضاري!
مقال تافه لكاتب أتفه!
May 12, 2010 7:38 AM


(255088) 30

متتبع لعرب تايمز
شكرا للكاتب الكبير نضال على هكذا مقالات نارية ... لكن لا حياة لمن تنادي ومن التعليقات يتضح ان العرب شعب خرى (عفوا على هذا التعبير) والى الأمام
مع تحياتي
May 12, 2010 8:31 AM


(255094) 31
DR.NIDAL:your writing is music to my ears
al700t
Nidal: i assure you in less than fifty years,the muslim women are going to construct a tall statue in your honor down town PARIS and celbrate NIDAL NAEESA day with valentine loving day
again and again MR.Nidal keep hitting them where it hurts,you made these nomads/bedouins prostates to itch hard
i like to remind the islamist narrow minded that europe once elected a right wing Nazi party,,,,they would and could do it again,,either they blend in or face.............!?z
May 12, 2010 8:55 AM


(255103) 32

kim
Mr Nedhal,
what ever you write all religions are just a business, collecting money ,,,is ALLAH in need for our money? you can not treating those sick people.
May 12, 2010 9:53 AM


(255120) 33
thanx
ghassan
nice article keep going
May 12, 2010 11:17 AM


(255123) 34
قال حجاب قال
ehab
تكملة لمقال الكاتب .بعد ان يستعمر الاميركان والاوروبيون كوكب المريخ ويلحق بهم البدو والعرب طلبا للوجوء هربا من بلادهم الديمقراطية هل يخلعون الحجاب بعد الوصول الي المريخ ام لا ?
May 12, 2010 11:31 AM


(255134) 35
الى ابو اسعد 24
د. احمد
ما محلّلك في الأعراب كي توافق او ترفض ؟ كونك نصراني وخُلقت على دين المسيح عليه وأمه البتول السلام ( بالفطرة ) لقد كانت مريم العذراء سلام الله عليها من الساترات لشعر الرأس وهذا من قبل ميلاد المسيح سلام عليه . واذ بزمان العهر يطل علينا من امثال كاتب فاجر يسانده زنديق مثلك . فكل منكما ترك دينه وبلا رجعة ؟ وتمسك بعقيدة والفخر لكم مؤسسها يهودي . واراهنك بانك لا تفقه من العلمانية شيئا يذكر يا طيز الدب
May 12, 2010 12:29 PM


(255143) 36
Niqab and Hijab DO NOT mean Chastity and Cleanliness
Nabil
I know personally a person, who was working and living in Hodaidah ( Yemen )between 1989-1990. And he used to "F*ck" every week a couple of women, who used to come seperately to our flat. And ALL of them were wearing "NIQAB and HIJAB". Their moda did not mean any Chastity. And in the same time, nobody can "Generalise" and say that all women who were Niqab are prostitutes.
On the other hands, women who do not wear Niqab or Hijab are not jumping from one man to another.

Objectively, the conver of head existed before Islam even came to exist. The Jews imposed on their women to cover their heads. And Christian women always wear head cover when they go to Churchs ( especially the Orthodox Church). So, why all the concentration and the focus is now ONLY on the Moslim women??!!!
I don't think Fanatics are correct to consider clothes code as a matter of being pious clean and chaste or NOT. And I don't think that the exaggeration of the attacks against the head cover in Europe is justified. Let it be a personal choice.. what is wrong with that ??
May 12, 2010 1:01 PM


(255181) 37
النقاب عباده وليس عاده
سفيان
بعض النقاط وخصوصا للكاتب
1- يريد الكاتب ان يمنع النقاب بحجه ان هناك مجرمون يرتدون النقاب ويقومون بجرائمهم
فماذا تقول فيمن يرتدي زي ظابط الشرطه وزى الطبيب ويقوم بعمل جريمه ما . هل سيطالب الكاتب
بمنع ارتداء لباس الشرطه والاطباء ايضا .
2 ـ النقاب هذا من صميم الدين واما قصه الخلاف بين العلماء فهو هل النقاب فرض ام مستحب
وليس هل هو من الدين ام لا وليس هل هو عاده ام عباده
3 ـ أليس من الأجدر أن يكون الخطاب للمتبرجة التي لا تلتزم أمر الله بعدم ارتدائها الحجاب الشرعي الذي لا خلاف فيه بين العلماء؟ سبحان الله.. أنترك العاصية التي تفعل ما من شأنه إفساد المجتمع ونتوجه بالكلام لمن لا تبدي شيئا منها،
4 ـ اذا لم يكن النقاب من الدين فاعتبره حريه شخصيه فلماذا لاتحترم انت ومن على شاكلتك
هذه الحريه وكذلك الغرب وخاصه فرنسا بلد الحريه
5 - ا تحداك ان تكتب شيئا يزعج اولياء نعمتك من اليهود والنصاري و أسأل الله العزيز الحكيم أن يحشرك معهم
أمـــــــــــــــــــــــــــــين
May 12, 2010 7:48 PM


(255194) 38
شنشنة نعرفها من أخزم
الفيلسوف
لا أدخل إلا لقراءة الردود، أما هذا الكويتب فلا أضيع وقتي لقراءة قيئه، لأنها "شنشنة نعرفها من أخزم"
May 12, 2010 10:40 PM


(255199) 39
إلى طيز الكر رقم 35
من 24
وأنت شو يللي باعصك بالموضوع
May 13, 2010 12:52 AM


(255266) 40
التاريخ له عدة ابواب
حامد: بشهادة ابتدائي
ان شئت دخول التاريخ المشرف عليك بنصيحة صاحب التعليق رقم 6 اما مزبلة التاريخ فلها عدة ابواب يمكن دخولها برتبة شاوش الى رتبة جنرال او ملك بدن ادنى تعب , اما مقالاتك المستفزة للمسلمين قد قرفنا منها,الاشكال ايها الكاتب المحترم لو كنت تنتقد افكار وعادات ومعاملات المسلمين لهضمناها ونخرس لانها صحيحة ولاكنك للاسف تقرن كل ما هو ذميم بالاسلام كدين
وهنا مربط الفرس , انصحك انا حامل الشهادة الابتدائية ان تغير سلوك كتابتك وان تكتب على سلوكيات (المسلمين) وليس الاسلام ان كنت مسلما طبعا
May 13, 2010 12:05 PM


(255275) 41
الله يسلم تمك يا اخ نضال نعيسة
صقر سورية في شمال اوروبا
على فكرة انا بعرفك بشكل شخصي ، مرة كنت مع صديق الي ببسنادا وكان بجنب البيت تبعهم في بقالية وكنت انت موجود فيها وخبرني الشب وقلي انو هادا الكاتب الكبير نضال نعيسة ، ومن يومها وانا بصراحة حاطك ببالي لحتى لقيت هالموقع الرائع الي عم ينشرلك كتاباتك ورح اطلب منك يا اخ نضال طلب شخصي انك تركز على هالبدو اولاد الكلب ، اكلين حقوق الناس ، بائعين الضمائر ، قساة القلوب ، انا عشت عندهم فترة طويلة من الزمن لحد ماالله الهمني واطلعت على اوروبا وصرت انسان بمعنى الكلمة لانو هالكلاب او لاد الكلب نسوني حتى الحليب الي رضعتو مشان هيك يا استاذ نضال عليهم عليهم
May 13, 2010 1:51 PM


(255276) 42
كل شيئ زاد عن حده نقص
أبو الفوز
أنا اريد ان اقول للكاتب كلمتين ليس بهما شتم ولا تجريح بكلمات بذيئة , في البداية اعجبت بمقالاتك وكتاباتك ولكن بعد الاسراف والتكرار والتمعن بما تطرح وخاصة بعد ظهورك الفاشل على برنامج الاتجاه المعاكس (مع العلم انا كنت من صفك وضد محاورك) ولكن كانت حجته اقوى منك للأسف , بعد ذلك وبعد كل هذا وجدت إنك لا......... ليس.........كلا .......(مع هزة رأس الى أعلى) اقول لك إنك كاتب رخيييييييييييص جدا لأن كل شيئ زاد عن حده نقص لو كان عسل
وأما بالنسبة للمرأة الأوروبية وتحررها فأنت بيعد كل البعد بمعرفتك عن تحرير المرأة من عدمه , وأنا لست من المسلمين المتشددين ويقولو عني (مسلم موديرن) ولكن ارى أن المراة المسلمة الملتزمة هي اكثر تحررا من المرأة الارروبية التي انت تتباها بتحررها وأعتقد انا أكثر منك له الحق ان يتكلم عن حرية المرأة الاروبية لأني اعيش هنا بينهم منذ 39 سنة وأتعامل معهم يوميا وأقرأ صحفهم اليومية وأتابع أخبارهم اليومية ومشاكلهم اليومية ,اقول لك يا نعيسة أن المراة الأوروبية هي اكثر اضطهادا وانحطاطا وأقل كرامة ومكانة من المرأة المسلمة يكفي أنها بإسم الحرية والديموقراطية هي التي تعامل كسلعة يتاجر بها وبجسدها من شعرها الى اخمص قدمها في جميع اصعد التجارة من الشركات الكبيرة الى اصغر تجار المقاهي وعندما تنتهي صلاحيات جسدها ومفاتنها ترمى كالكلاب , اي انها فعلا سلعة لها صلاحية محددة أفهمت يا نعيسة؟
وأنك كاتب مستقل لا ينتمي إلى ........هذا كلام فاضي ليس له معنى
ولأنك ككاتب منتهي صلاحيته فاصبحت بكاتب رخيص , إفهمها لوحدك
May 13, 2010 2:08 PM


(255326) 43
النقاب والارهاب
نشوى محمد عمران
بصفتي امرأة استطيع ان اجزم ان معظم من يرتدين النقاب يفعلن ذلك بضغط من ازواجهن او ذويهن اي الخوف والارهاب والضغوط . وقد اعجبني ما قالت الكاتبة السعودية سهى الحجيلان في هذا الصدد من ان منظر المرأة وهي مرتدية النقاب والعباءة يثير الخوف لدى الاخرين فيتصورونها كأنها خيمة متنقلة ! وبالتالي يتعرضون اليها بالتحرش وقد نقلت الانباء مؤخرا ان 3 شبان كويتين قاموا بنزع نقاب امرأة في الشارع العام تحديا لنقابها !!
May 14, 2010 4:34 AM


(255594) 44
ايها الكاتب الجبان ابن نعيسة التعبان
على عبد الواحد
لقد اعطاك اللة يوم مولدك نعمة تحسد عليها ولكنك لم تسطتع ان تحافظ عليها وهى نعمة الاسلام واستغلك الكفار والملحدين واليهود والنصارى فى مخاربة الدين الذى للاسف تنتمى الية اسما وقد صدق رجل حكيم قديما عندما قال ان اردت قتل جارك فسلط علية احد عشيرتة الاقربين لعنك الله ولعن امثالك من المفسدين فى الارض وستر الله كل امراءة مسلمة غيورة على دينها محافظة على شرفها ساترة جسدها طاعة لربها
May 16, 2010 3:34 AM


(255649) 45
اعتقد ان الرجال العرب في اوروبا الذين لا يمونون على زوجاتهم وبناتهم وحريمهم
شهيد الاردن وفلسطين
هم من يساند سعادة الكاتب المحترم , لانهم يجدون فيه ملاذ لخيبتهم ( والله اعلم )
May 16, 2010 8:50 AM


(255999) 46
good
abo sofian
great writer
May 18, 2010 5:36 PM


(268073) 47
دعو النساء تقول رايها في النقاب
فريد
جميع الاراء المؤيدة للنقاب صادرة عن ذكور لان ذكور المسلمين لا يرون في اناثها الادجاجت وقطط لركوبها وان متاكد انه لايوجد امراة تقبل بالنقاب
August 17, 2010 2:36 PM


(314834) 48
ومن قال ان النقاب اسلامي
سوري حر
الى الجحوش الذين يهاجمون الاستاذ نضال بدون ان يكملوا قراءة المقال اقول : يا جحش يا وهابي انت وياه : اين الدليل ان النقاب اسلامي ؟ ولماذا صرتم كالكلاب المسعورة لان كاتبا عبر عن رايه؟
May 23, 2011 4:12 PM


(314835) 49
شكرا استاذ نضال
سوري حر
شكرا استاذ نضال لمقالك الرائع ولاتبالي بالكلاب الوهابية المسعورة فهم كمثل الحمار يحمل اثقاله لا يفقه مما يحمل شيئا
شكرا لك مرة اخرى وليخرس الجحوش الوهابيون
May 23, 2011 4:14 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز