Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

أيهما أفضل الاستعمار البدوي أم الاستعمار الروماني؟

يقول الخطاب البدوي ورموزه الكبار في معرض دفاعهم عن البدو الغزاة العرب حين قاموا بجريمتهم التاريخية الكبرى في غزو دول الجوار وتدمير الحضارات الشرقية العظيمة، وحلوا مكانها، تلك الحضارات الرفيعة التي كانت تتناسل كل فجر وترفد البشرية بشتى الإبداعات، في مصر وسورية والعراق وشمال أفريقيا، نكرر يقولون بأنهم قد حرروا إنسان وشعوب المنطقة من الاستعمار الروماني، الذي كان يستعمر هذه البلدان، ويسخرها، وينهب ثرواتها وينكـّل بشعوبها، وبهذا القول فهم يعترفون، وإن بشكل غير مباشر، باستعمارهم لهذه البلدان والشعوب التي لم تكن لهم، ولم يكن لهم فيها وجود قبل ذلك، ولا حق شرعياً لهم في ذلك، ولا ندري كيف من يزدري قيم الجمال والإبداع، وتقوم ثقافته على السطو والغزو والنهب الفظاظة والغلاظة والإكراه والإلزام والفرض والجبر ونبذ الآخر وسلبه قراره ورأيه وفكره، ومن كانت العبودية والرق والنخاسة وسبي النساء والمتاجرة بهن في الأسواق كأية سلعة أخرى، شعاراً، وهدفاً، وعرفاً وتقليداً وممارسة مشرعنة ومقوننة ومحترمة وفي بنية ثقافته، يمكن أن يؤمن بالحرية والقيم العظيمة، أو بتحرير شعوب أخرى من نير الاستعباد، أو يكون عاملاً على إسعادها ورفاهيتها ورقيها، ونشلها من قيعان الظلم والظلام؟ ولا ندري من يعتبر نفسه فوق شعوب الأرض، ويطرح نفسه على أنه خير أمة أخرجت للناس، ولا يؤمن بقيم العدالة والمساواة وسياسته قائمة على البطر والظفر، ويقع الاستعلاء على الآخر في صلب بنيته الإيديولوجية أن يكون محرراً للآخر ومؤمناً بحقه في العيش؟ كما لا ندري كيف كان هذا محرراً ويدعي بأنه خلص الشعوب من القهر والإذلال الروماني، ثم عاد ليفرض الجزية والعهدة العمرية على الآخر الذي حرره من الاستعمار الروماني وبعد "التحرير" المزعوم ألغى وقضى على أي شكل ونمط سياسي وفكري وسياسي وفرض ثقافة أحادية اللون استبدادية الطابع وأنظمة حكم قهرية ظلامية خلافية مستبدة وملكاً عضوض لا تداول فيه للسلطات ولا انتخابات ولا أي نوع من الحريات؟ وإذا كان ثمة من سبب لإدانة الاستعمار الروماني، والتصفيق للاستعمار البدوي، فسينطبق على الوضع عندها المثل الشعبي الرائج "من تحت الدلف إلى تحت المزراب"، أي أن هذه الشعوب المنكوبة انتقلت من السيئ إلى الأسوأ، وكم هي الكارثة كبيرة ألا نتمكن من مقاربة أوضاعها إلا في صيغ بين أسوأ وأسوأ، وأردأ وأردأ وأقبح وأقبح، وليس بين جميل وأجمل، أو جيد وأفضل، فهل هي لعنة تاريخية أصابتها منذ الأزل؟

وبداية القول، وفصله، لا فرق بين استعمار، واستعمار، ولا غزو وغزو آخر. ولا يوجد استعمار حميد وآخر خبيث وتظل الجريمة في الاعتداء على الآخرين واستباحة أراضيهم قائمة ومدانة. وإذا كان الاستعمار الروماني كما يقولون قد استعبد شعوب المنطقة، فعلى الأقل ترك وراءه ثقافة وكتباً وفنوناً في المسرح والموسيقى والرقص والتمثيل وأوابد تاريخية كالمسارح الرومانية التي تقف حتى اليوم شامخة بوجه الزمان، لتدلنا على المستوى الحضاري الرفيع والمتقدم التي وصلت إليه تلك الشعوب، حين كانت تقضي لياليها المقمرة الرومانسية الحالمة بمتابعة الإلياذة والأوديسة والاستمتاع بفنون الرقص والغناء والطرب الأصيل. وفي كل مرة أزور فيها المسارح الرومانية في جبلة، وبصرى الشام، وتدمر، أقف بخشوع، وتسري في جسدي قشعريرة غريبة وغامضة، وأنا أتخيل تلك الأصوات العذبة والألحان في أرجاء المكان، والتي كانت تنطلق، في يوم ما، من هذه الأماكن، لكنها، وبكل أسف وألم، صمتت إلى الأبد بعد دخول البدو الغزاة الأعاريب إليها، حيث حرّموا كل أنواع الفنون والرقص والموسيقى والتصوير والرسم، والإبداع واحتقروا كل قيمة وجمال وقضوا على كل نشاط بشري مبدع، ولا يعشقون سوى الدم، ولا يستمتعون إلا برؤية الرقاب المتدحرجة ولا يقدسون إلا القتلة والسفاحين الكبار. وقد دمر ورثتهم في الأمس القريب في قندهار الطالبانية، في إجراء يعطي فكرة واضحة عن طبيعة الثقافة الصحراوية الهمجية التي تشربوها، تماثيل بوذا العظيم، الذي كان آية في الروعة والجمال، ومدرسة قائمة بحد ذاتها، في فن النحت والتعبير الحركي وله قدسية خاصة عند مليارات من الشعوب الشرقية، وجاء ذلك كتجسيد عن احتقار ثقافة البدو لكل ذوق وفكر وجمال وإبداع وعدم احترام واضح من قبل "المحررين" للآخر ومهما كان. وإلى اليوم يعلن إخوان مصر بأنهم سيدمرون الإهرامات والآثار المصرية العظيمة، في حال استيلائهم على الحكم لأنها مجرد أصنام ورمز لحضارة مصر القديمة التي يبدو أنها تؤرقهم ويغارون منها كثيراً.

ولا ندري كيف يؤمن بالحرية، و"حرّر" الشعوب الأخرى من الاحتلالات الفارسية والرومانية والبيزنطية وما زال إلى اليوم يستعبد الإنسان ويقهره ويعمل على تحطيم أمانيه وآماله ويلجم تطلعاته المجتمعية والإنسانية في الحياة والعطاء، ويحرّم عليه حتى الضحك والابتسام، وممارسة أي نشاط لأن كل شيء حرام وغير مباح حتى تبادل الورود والاختلاط والتنزه في الحدائق من غير "مـُحـُرم"(هؤلاء بالذات، وتصوروا، يريدون أن يقنعوا العالم بأنهم "محررون" للآخر وأصحاب رسالة عظيمة وحضارية وفوق ذلك خالدة). وإلى اليوم ما زالت المرأة لدى "المحرّرِين" و"عشاق الحياة"، لا تملك من أمرها شيئاً، واستعباد المرأة وتشييئها وتبضيعها وتسليعها وقبرها في الحياة واحتقارها وسلبها حرياتها كما هو معمول به في عموم المنظومة البدوية وإباحة ملك الينين والزواج من القاصرات هو المسلمات المعاشة والممارسة، وكل هذا خير دليل على "تحرير" أولئك البدو للإنسان من الاستعمار الروماني وأزعومة عشقهم المفضوحة للحرية. ونرى كيف يتم استعباد المهاجرين والعمال الفقراء عبر نظام الكفيل المعمول به في المنظومة الفارسية التي تقول بأنها حاملة رايات المقدسة ويعلنون بتبجح واضح بأنهم ورثة "المحررين" الأعراب الذين "جلبوا" الرفاهية والحرية والسعادة لدول الجوار؟ وإلى اليوم الرق والنخاسة والاتجار بالأطفال والدعارة الدينية "الحلال" بشتى صورها، هي من الممارسات اليومية المعتادة للشعوب التي ترزح تحت الاحتلال البدوي وتئن تحت وطأة وقسوة القهر والظلم والفقر والمجاعات وبطر السلالات وغيها، فعن أية حرية وتحرر يتكلم هؤلاء، كما أن الحروب الأهلية والتباغض المجتمعي والخلافات الأزلية التي أشعلها "دعاة التحرر" لن تنطفئ في المستقبل والقادم من الأيام . والسؤال هل الدول التي يحكمها البدو اليوم، هي واحات للحرية والازدهار، أم بؤر للجهل والفقر والاستعباد والقهر يشتى صوره بعدما "حرروها" من الاستعمار الروماني كما يزعمون أم ساءت أمورها عن ذلك الاستعمار بما با لا يتخيل ولا يقاس؟ والدول التي يحكمها ورثة الرومان هل هي بؤر للفقر والاستبداد والجهل والاستعباد أم واحات للحرية والجمال والإبداع؟

والأخرى والأهم والأشد وطأة على النفس والقلب، هو أن لا مجال، البتة، لمقارنة الدول التي خضعت للاحتلال والاستعمار البدوي، بتلك التي بقيت تحت الاحتلال الروماني والبيزنطي. وبنظرة عابرة على المنظومة البدوية التي "تحررت" كما يقولون ويزعمون من الاستعمار الروماني، سيدرك المرء حجم الفاجعة والكارثة التي تعيشها هذه الشعوب التي استعمرها البدو الأعراب "المحررين"، وفي شتى مجالات الحياة، في السياسة والمجتمع والاقتصاد، حيث تعيش جميعها تحت خطوط الفقر، وتتربع بكل فخر واعتزاز على قوائم الديكتاتورية والتخلف والفساد والمجاعات والحروب الأهلية والتشرذم والانقسام والاستبداد، فيما الدول التي "نفذت" بريشها من "المحررين" البدو تنعم اليوم برغد العيش ورفاهيته، وتحديداً في الغرب الأوروبي الذين هم ورثة "المستعمر الروماني"، وتتطور باستمرار ويقصدها ضحايا الغزو البدوي التحرري"، قطعاناً ووحدانا وزرافات، وبالقوارب، هرباً من جحيم الاحتلال البدوي القابع على رؤوس العباد وصدورهم، ويقفون طوابير أمام سفارات الرومان للحصول على "صكوك" الغفران الفرار والنجاة والتحرر الحقيقي لدخول جنة الكفار هرباً من جحيم الإيمان البدوي "التحرري" المزعوم.

إن أية مقارنة بحثية وعلمية ومنطقية، ووفق أدق الإحصائيات والمعطيات، بين الاستعمار الروماني الذي تحكمه الديمقراطيات الليبرالية والعلمانية التنويرية، والاستعمار البدوي الذي تحكمه السلالات العائلية المستبدة المؤلهة القدرية الكهنوتية الظلامية الخارجة من كهوف الزمان، لن تكون، وبكل أسف في صالح هذا الأخير على الإطلاق. وكم نحسد ونغبط جميعاً تلك الشعوب التي استمرت تحت حكم الاستعمار الروماني، ونشفق ونرأف ونتألم ونبكي بحرقة على تلك الشعوب التي وقعت تحت حكم الاستعماري البدوي الذي أذاقها المر والذل والهوان.



(254348) 1
كل هذا بتفويض من الله
Joe
والانكى من هذا وذاك ان القتال جاء بتفويض من الله - وحاشاك ربي المحب الرحوم الحنون عما بك يصفون ً!
May 8, 2010 7:32 AM


(254349) 2
يا تعيسة
ابو عمر الكوردستاني
يرد على مقالك الهابط هذا المؤرخ العالمي ول ديورانت صاحب مجلدات(قصة الحضارة) وسترى ان مقالك هذا لا يعدو الا تنفيس عن احقادك الباطنية يا سليل الطائفة النصيرية التي اتت بها الاستعمار الفرنسي لحكم شام الاسلام والمسلمين
May 8, 2010 7:32 AM


(254351) 3
هذا الرجل فقد عقله ويجب إيداعه مشفى المجانين
Ali
ياعرب تايمز هل أنتم عرب فعلاً؟ كيف تغضون البصر إذاً عن هذه التقيؤات؟؟؟
حرية التعبير؟ أوكي.. ولكن هل تسمح إسرائيل -مثلاً- بنشر مقالات في صحفها تدحض إدعائاتها بملكية فلسطين؟
يا عرب تايمز هذا الرجل فقد عقله ويجب إيداعه مشفى المجانين!!
ولك والله حتى أكثر كتاب اليهود حقداً على العرب لم يأتي بمثل هذا والله
الرجاء النشر عملاً بحرية التعبير التي جرت علينا كل هذا الخرا!!!
May 8, 2010 7:35 AM


(254352) 4
استحي على شرفك ولك
نايك الشرامطه
عنجد لا شرف ولاضمير ولا اخلاق
لولا الفتوحات الاسلاميه يا عبد الاسد كان لليوم امك وخواتك عاهرات ..كان لليوم بتعبد قداحة ولا عود كبريت
يازلمة استحي على شواربك
May 8, 2010 7:37 AM


(254356) 5
الحقيقه
محمد المهدي
اغلب الاثار القديمه ومكتبه الاسكندريه وغيره الكثير تم على يد بن العاص في مصر فقط لكن هناك سؤال محير هل كانت مصر بهذا الضعف والهوان لان يأتي مجموعه من البدو الضعفاء ولاخره وتتمكن من الرومان او المصريين ... لااعرف هل ان يجاوبني احد!!!
May 8, 2010 7:57 AM


(254362) 6
كلام خايب
tamer
حقا كلام خايب من رجل خايب لاعلاقة له باسمه والتعليق رقم 1 تعليق واحد الحقد يملأ قلبه وعقله الفارغين. أما الادعاء كذبا بأن الاخوان في مصر سيهدمون الاهرامات فهو كلام مضحك من رجل يهذي ولايعرف عما يقول شيئا .اذا كنت أنت علماني لادين لك فاننا فخورون بعظمة اسلامنا ورحمته وعدله وانصافه وقبوله للاخر ويكفينا نحن المسلمون فخارا وعزا أننا رغم هواننا وضعفنا هذه الايام الا ان اسلامنا العظيم هو أكثر الاديان التي يتم التحول اليها عالميا والحمد لله رب العالمين الغالب علي أمره رغم أنف الحاقدون والموتورون والجاهلون.
May 8, 2010 8:08 AM


(254377) 7
رد على كاتب الرد رقم 6
Joe
يا حبيبي كاتب الرد رقم 6 . على ماذا انا حاقد ؟ انا فقط حزين على القتلى الذين سالت دماءهم بامر من الله وعلى كل من يصدق بان الله عز وجل يفوض مجموعة من البدو لغزو وقتل وهتك اعراض الاخرين ! هذا بصراحة ليس باله, بل شيطان رجيم !
May 8, 2010 9:35 AM


(254390) 8
Islam Is the Problems!!
Ali
First, I would like to say that anybody that writes in Arabic, under the name Ali, is NOT me....!! To This Impostor, I say shame on you!!


To the Writer,

Thank you Very Much, You have Said Wisdom, and I totally Agree With You. ISLAM is the Problem. It is the Sickness of the Middle East.
May 8, 2010 10:19 AM


(254392) 9
Right on
Kurdi
Man you are right on, you have a revolutionary thinking, I admire your out of the box thinking, it is time to drop this pan Arabism shit and focusa on buidling our new secular Syria where we cut off anything that ties us with those retarded muslim arabs; let us build our Pheonician Syria that dominated the meditiranian before those arab thugs came and destroyed our civiliazation
May 8, 2010 10:26 AM


(254402) 10
by hook or by crook
al7oot
the truth is the romans were much better than the mean spirited bedouins rule,,the prove is the thousands of arabs are standing every day by the romans[american&europeans]embassies to get VISAS to move or visit their countries to escape the tyranny rule of the bedouins,,one of them was DR.OsamaFawzi escaped from the evil bedouins rule of the gulf region and living now happily ever after in the roman american empire
May 8, 2010 11:15 AM


(254411) 11
Excellent!
Ana
Excellent article...thank you!
May 8, 2010 11:43 AM


(254419) 12

قارىء
يالها من شجاعة على عرض هذه الحقائق الدامغة. نتمنى ان يأتي يوم يرجع هؤلاء البدو الى جحورهم وبعرانهم وتتخلص الإنسانية من شرورهم.
May 8, 2010 12:18 PM


(254421) 13
الئ الامام
tazla
الئ الامام يا سيد نضال نعيسة القافلة تسير والكلاب تنبح
May 8, 2010 12:21 PM


(254427) 14
الالياذة والاوديسة...
ابو عمر الفلسطيني.
يا ريت يا سيد نضال تصف لنا طريقة طبخ هاتين الوجبتين.حبايبنا الاتراك بيطبخوهم مع لحمة شقف,
وفي المغرب العربي يضيفوا اليها-الكسكسو-اما في فلسطين,فتطبخ مع طبق-المسخن-المشهور.. كيف تقوم انت بطبخها.؟ لقد سمعت انكم تضيفوا اليها قليلا
من الشنكليش...
May 8, 2010 1:22 PM


(254443) 15
العربان المتخلفين البدو
zainab
برافو يا أستاذ نضال. أنا اشفق على حالة العربان من خلال ردودهم...أحد البلهاء يقول لك لولا البدو لكنت الأن تعبد قداحة...لم يعلم هذا الأهبل أنا والد النبي اسمه "عبد الله". أي أن الله كان معبوداً و معروفاً قبل الغزو الهمجي البربري البدوي. لكن الله قبل الغزو البدوي, كان إله المحبة و القداسة و التسامح و الإبداع و الحرية, ثم جاء البدو و قلبوا المفاهيم و بشروا بإله حاقد غاضب إرهابي تكفيري مجرم حروب ضد العلم و الخير و الحق و الجمال. انظر إلى الدول الغربية لترى الرقي و الحضارة و العلم و حتى التقوى و التدين الإيجابي. يظن أولئك التكفيريين أن الغربيين كلهم منحلين جنسياً...و هذا غير صحيح. أكثرية الغربيين متدينين محافظين مخلصين لشريك حياتهم محتشمين. لكن البدو الذين عندهم أكبر نسبة في العالم في اللواط و زنا المحارم و الاغتصاب يسقطون مشاكلهم على الغرب حتى يبرروا تخلفهم عن الغرب. منظومة الثقافة الغربية تؤمن بالعمل الدؤوب فلا يوجد للإنسان فرصة للإنحلال الأخلاقي الإنحلال الاخلاقي ينحصر في فئة قليلة جداًأقل بكثير مما لدى البدو العاطلين عن كل علم و عمل ابداعي.أنا أعيش في الغرب و مستوى الأخلاق و الحضارة و العلم و العمل و التدين و الإخلاص و الأمانة و الشرف لا مثيل له في أي دولة بدوية أو عربية
May 8, 2010 3:00 PM


(254450) 16
ثقافة الاعراب المقرفة
خدام علي
نقلا عن روزا اليوسف المصرية
جريدة روز اليوسف اليومية الجمعة, 07 مايو 2010 08:04

قضت محكمة جنح بولاق أبوالعلا أمس الخميس الموافق 6 / 5 / 2010 بحبس كل من محمود محمد 40 سنة خادم مسجد وعبدالحميد عبدالستار 25 سنة عامل لمدة سنة لاتهامها بتدنيس مبني مقام للشعائر الدينية وممارسة فعل فاضح بدورة مياه مسجد صدر القرار برئاسة المستشار شريف كامل
بدأت الواقعة عندما اتجه صاحب مطعم يدعي نور الدين عبدالتواب لأداء فريضة الصلاة وسمع أصواتا بدورة المياه ففوجئ بالمتهمين في وضع ممارسة الشذوذ فاستغاث بأهالي المنطقة فتمكنوا من ضبط المتمهين واقتادوهما إلي قسم الشرطة
-------
هذة ثقافة الاعراب والوهابية ويدعوا القدسية والنقاء وهم استغلاليون قذرون عالة وعلة البشرية
وكما يقول المصريون ورقصني يا جدع
May 8, 2010 3:53 PM


(254451) 17
الحقائق البسيطة الواضحة تقول:
المصري
كان جيش عمرو بن العاص 4الاف جندي،وكانت الحامية العسكرية الرومانية 100الف مسلحة تسليحا قويا، بالاضافة لخطوط الامداد والتموين السهلة والقريبة للرومان والغير موجودة اصلا لعمرو، ومع ذلك انتصر

انتهى عسر الشهداء في مصر بدخول عمرو والمسلمين

توجد مراجع تدعى احراق عمرو لمكتبة الاسكندرية، لكن هناك مراجع اخرى ، غير عربية ، تثبت عكس ذلك.

الغرب المسيحي بقيادة الباباوات وتحت راية الصليب غزوا المنطقة العربية والشام، وتحت راية الصليب قتلوا وسفكوا دماء مئات الالاف من العرب، كان الالاف منهم مسيحيين عرب!!!ومع ذلك يدعون الرحمة والمحبة والحنان ( انظر لكذب المعلق رقم 1)

دخل الناس في دين المسيح بامر امبراطوري مباشر تم اكراه الناس عليه في جميع المناطق الخاضعة للامبراطور الروماني، ثم اجبرهم بعد ذلك على مذهبه الخاص بقوة القتل والتعذيب ( والرحمة والحنان طبعا فهو مسيحي)

على غير المسلم ان يدفع دينارا واحدا جزية، ولا يدخل الجيش ولا يحارب، بينما على المسلم وقتها ان يدفع للحكومة 2ونص بالمائة من رأسماله زكاة امواله تدفع بالقانون اجباريا للحكومة، على ذلك لم يدخل في الاسلام البخلاءلانهم سيدفعون دينارا واحدا وهم مسيحيين بينما سيدفعون المئات وربما الالاف لو اسلموا، ولم يدخل الجبناء لانهم ببقائهم على المسيحية لن يدخلوا حروبا.

اقرأ كتب المؤرخين :ول ديورانت ، وارنولد توينبي ، الاجانب المسيحيين بالطبع، وستجد الاعجاب بالحضارة العربية والمقارنة بدون جهل ودعاية سوداء


May 8, 2010 3:56 PM


(254452) 18
ياسلام
ممدوح
وانت يامعفن بتقارن نفسك بالرومان والعرب . طيب العرب الهم حضارة وصلت لاوروبا وتركيا والهند وماليزيا . وماحكتيلنا عن حضارة اربابك العلوية اللي حولوا سورية العربية منارة العلم في الشرق لدولة بوليسية خرجت حثالات من اشكالك.
May 8, 2010 4:04 PM


(254453) 19
الاخ محمد المهدي
قبطي
ويااخ محمد مصرلم تكن ضعيفة كما تقول ولكن كانت كالثور الجريح ان العرب محظوظون والظروف ساعدتهم جدا ملخص فوزالاعراب في كل غزواتهم
- الحرب الطويلة بين الفرس والروم اصبحت المخازن خاوية والجنود مكدودون
-اصبح الولاءللامبراطور منعدما بينما كان الاباطرة الرومان يكيدو لبعض
- انقسام المسيحيين الي ملكانيين ويعاقبة ونسطوريين وو الخ معلهم يحاربوا بعضهم بعضا اكثر من حربهم لاي قوي اجنبية يحتقروها
- عدم وضوح الرؤية الاسلامية الدينية للمسيحيين وقتها فاغلبهم كان ينظر للاسلام طائفة جديدة
-تشتت قوات الدولة الرومانية وكيد القادة لبعضهم بعضا فعلي سبيل المثال كان العرب بضع الاف ولكن تمكنوا من هزيمة اضعاف عددهم مشتتين في حاميات مختلفة موزعة هنا وهناك مما جعل للعرب الغلبة العددية فعليا فمثلا حامية الاسكندرية كانت الفين من الجنود الرومان فقط ولم يساعدها الفرق الاخري
-دخول العرب لمصر استمرعدة اعوام ساعد الاقباط العرب فيهاوحاول هرقل امبراطور الرومان وقف مساعدات الاقباط للعرب وفشل بسبب خلافات عقائدية بين الرومان والاقباط
-الشحن العاطفي للبدو القساة دينيا وماديا فقد كان من يقتل احدا من الرومان او الاقباط يستولي علي مالةولم يفوق الاقباط من الكارثة التي صنعوها لانفسهم بانفسهم الا في ثورة البشموربين بعد قرن حيث قتل مئات الالوف من الاقباط ولكن بعد فوات الاوان واصبح للمسلمون امبراطورية واسعة وقوية
-احتقار الرومان للعرب
May 8, 2010 4:08 PM


(254463) 20
دموع الورد
با حث في علوم الذرة والاشعاع
أيهما أسرع القط أم القطة ؟ أيهما أشجع الأرنب أم الأرنبة ؟ أيهما أعذب ماء النبع أم ماء النبعة ؟ أيهما ينهق أكثر الحمار أم الحمارة ؟ أيهما يتسلق الأشجار أسرع القرد أم القردة ؟ رددوا معي دجاجة دجاجة دجاجة ! ثم قطرة ماء قطرة ماء قطرة ماء! ثم شعير شعير شعير ! ثم عصفور عصفور عصفور ! ثم تفاحة تفاحة تفاحة ! ثم دمعة حزن الى ما وصلت اليه هذه الأمة ولاحول ولاقوة الا بالله
May 8, 2010 5:56 PM


(254464) 21
أنواع الكتابة
باجث
للكتابة أنواع: اما بحث علمي يبدأ بحقائق ويستند لمراجع ثم يصل بالقارئ لنتيجة مقبولة. أو رواية تستند الى افكار الكاتب وليس بالضرورة ذات خلاصة مفهومة. أو كلام جزاف مبني على التعميم مثلا (الانسان يمكن ان يصاب بالجنون ---> كل البشر مجانين) زهذا هراء بحت. أرجو أن تستفيد من هذا التعليق.
راجع كتاب طرائق البحث طبعة أوكسفورد
research Methods Book. 
May 8, 2010 5:56 PM


(254487) 22
????
Max
It looks like you miss the French foot in your A**. You know the rest.
ARABTIMES: This kind of "throwing up does not relate to writing in any scientific way at all. It is more like chit chat, or shit shat. No references, no facts, just cursing like a sailor. How come someone who produces such trash , spitting, crab can be called a writer???, and the most tragedy, they believe they are "Educated" or "civilized"..I think the bedouins whom he is talking about are few thousand years more advanced than he is...note the most advnaced and civilized countries now come from bedouin background. Most Americans were called cowboys, most Arabs were sheppards, per se... .
Peace.."
May 8, 2010 10:35 PM


(254490) 23
to the writer and all his supporters
Ali-Sydney
Guys....what kind of shit is this........ I agree arabs now are the lowest ... but thats is beacuse they are away from Islam... example ..have u been to Malaysia before .. they are muslims .. have u dealt with them... I have ... they are very kind and honest people... i felt im very small in front f them even though im 195 cm tall and they are mostly short people I felt im dawrf and they are giant because of theri high morals and values.
May 8, 2010 10:38 PM


(254498) 24
طبيعي أن يترافق القحط مع جدب فكري
مجذوب
النظرية التاريخية والجيولوجيا تقول أن الهجرات بدأت من جزيرة العرب مع بداية القحط وهذالم تحدده الرقم ولكن أكيد قبل ميلاد السيدالمسيح بآلاف السنين,فكم من البدو تريدهم أن يعودوا؟لولا صحة هذه النظرية لمارأيت انتشا ردين البدو (مع أن مكة مدينة والدليل العهدالقديم بتاع أسيادك)بهذه السرعة في بلاد مايعرف الآن بالعربية يعني فهمواجيداوسريعارسالة سيدالخلق بل سعى كل الى ادعاء شرف الرياة فبعد كم سنة من الفتح الاسلامي تصارعت مصروسورياعلى الريادة والنتيجة مقتل الخليفة الثالث؟اذن هرطقتك ليست في محلهاوالدليل فلسطين العراق أفغانستان لم تقبل الاحتلال؟حتى فرسك يصلون الخميني بالبدو لنيل الرفعة الغائبة.أماهؤلاء المتاعيس على أبواب السفارات ألم تسمع بدعاءالبدو اللهم أمنافي أوطاننا؟ هذا سحب منهم لألف سبب وسبب.أجيبك لأنك سوري مثلي ولأن لديك جملة صحيحة يجب تصحيحهاالاحتلال الروماني أفضل أم الديكتاتوريون المتصنبعون على رؤسنا عندها يكون لمقالك معنى مع أنك لست حتى كويتب ولكن الصدفة التعيسة خلقت نعيسة وأرجوأن تأتي صدفة أخرى تريحنا من قيئك لاتبقى تسكح عرق كتير ولاه طافت البلوعة؟لاجابتك على سؤالي تضرب أنت والاحتلال الروماني وديكتاتورينا بقفا بابوجة ستي العتيقة.وياريت تطلب منهماالعودة الى من نصبهماوشكرا.
May 9, 2010 12:21 AM


(254527) 25
ما هكذا تورد الإبل يا نضال يا ابن تعيسة
عامر الكرمي
التاريخ والوقائع تثبت عظمة الحضارة العربية الإسلامية وهذه العظمة هي السبب في دخول الملايين ولا يزالون يدخلون في دين الله أفواجا وعلى الخصوص علية القوم في أوروبا من أمثال روجيه جارودي المنظر السابق للحزب الشيوعي الفرنسي والفنان الكبير المشهور بيوسف إسلام والسياسي الألماني الشهير مراد هوفمان وغيرهم ومنهم ثلاثة من الألمان فقط على يدى رغم تقصيري وخمولي في هذا الموضوع. وكذا الحضارة الرومانية قدمت شيئا للبشرية رغم تحفظي علي ظلم وإجرام هذه الحضارة في حق الشعوب الأخرى ولكن السؤال الذي اطرحه عليك يا قرد وعلى القرود النصيريين الشعوبيين الموتورين من أمثالك : ماذا قدمتم أنتم النصيرية للشعب السوري وللبشرية من أعمال جليلة وإنجازات رائعة يا أخو الشلكة وأخو مائة شرموطة ؟ الجواب هو القتل والأرهاب والتخلف والدعارة التي تسميها يا خنيث طربا وفنا ومسرحا .
ولك تفو عليك وعلى أمثالك من رافي لجوزيف شلال ولكل الشعوبيين المخانيث من أمثالك أدعياء حقوق الإنسان والتحضر. يا قرد جماعتك الأقلية النصيرية في سوريا عملت على نشر ثقافة القتل والإرهاب والوحشية وأنت معروف ماضيك كمخبر وعنصر أمني ولمصلحة من كنت ولا زلت تعمل . مع رجاء النشر يا حبايبي في العرب تايمز
مع العلم بأنني من مدمني قراءة عرب تايمز
عامر الكرمي(السامي)
May 9, 2010 6:26 AM


(254569) 26
تحية للكاتب
علاء
احيك استاذ نضال فجميع مقالاتك هي عين الحقيقة
May 9, 2010 9:47 AM


(254779) 27
1400 عاماً ومازالت الصحراء صحراء لولا النفط
مش مهم
بعد قراية 1400 عاماً على الغزوالعربي لبلاد الشام ومصر وفارس، لم يبنى في بلد المصدر اية حضارة، والسبب لعدم وجود اي شئ عنها هناك.
لقد جاؤوا وغزو واستلموا الحمكم واجبروا الناس كلهم على ومن يرغب بالحكم على نهج الخداع والمناورة بإسم ايديولوجية الدين.
ومازالت هذه اللغة متوارثة لديكتاتوريتها، ولعدم تواجد الحرية التي تسمح لكتابات مثل السيد نضال وغيره.
الحرية تعنى مناقشة هذا التاريخ الذي دمر فعلاً الحضارات في بلاد الشام وفارس ومصر وغيرها.
مكتبة الأسكندرية حرقت كتبها لمدة ستة اشهر بقرا من عمر الخطاب بعد سؤال عمرو بن العاص له
كان الدين ايديولوجية واداة استخدمت لتحفيز غرائز البشر في ذاك الزمان.
وكان القانون: الإسلام، او الجزية، او المغادرة لمدة ثلاثة ايام فقط، في بلاد الشام فقط...

ومازال التعصب شائعاً بين من اجبر او اختار الإسلام حلاً، وللأسف، والردود على هذا المقال اكبر شاهد على ذلك
الحرية ان تقول ماتريد ضمن حدود القانون الذي يسمح بها، لا حدود قانون البلاد العربية الديكتاتورية كلها، مدنياً او دينياً
May 10, 2010 9:52 AM


(255053) 28
قل موتوا بغيظكم يا أعداء الإسلام
عامر الكرمي
بل كراهيتكم للمسلمين والعرب ومنهم النبي الكريم وآل بيته وصحابته الطاهرين هو من باب الحسد والحقد لأنكم عفنين متخلفين شعوبيين وصفويين مجوس وعبادي الفرج وصهيوصليبيين ديدنهم ودين كهنتهم الشذوذ الجنسي والعقدي واغتصاب الأطفال
ولكم تفو عليكم وعلى المخبر القرد النصيري نضال ابن تعيسة وأسأل الله أن يرينا فيكم يوما أسودا عليكم قولوا آمين آمين

عامر الكرمي(السامي)
May 12, 2010 3:30 AM


(255428) 29
اذا اردت رايي وراي القراء
khalil mahmoud
رغم انني لم اقرا الموضوع الا العنوان لذلك اقول بان الاستعمار الروماني احسن للاسباب الاتيه:-
1)الروماني اشقر وجميل وقد استفاد من ذلك اصحاب البلدان التي استعمرت عن طريق الرومان بتحسين النسل وانجبت نساؤهم غلمانا شقرا نرى احفادهم الان يكتبون المقالات ويمدحون اجدادهم الغير شرعيين.
2)الروماني طويل القامه بينما البدوي قمئ
3) الاعرابي مقطوش (مختون) والروماني غير مقطوش اي لا يوجد به ولا جزء ناقص.
4)الرومان يحبون الوناسه والفرفشه والاعرابي يحب الغم والنكد.
5) واشياء اخرى محببه لدى الروماني لا استطيع ذكرها هنا تجعل الروماني مرغوب اكثر.

ولكل مقام مقال وهذا الرد اقل ما يمكن ان يقال للرد على العنوان......وكل روماني وانتم بخير
وقد قال البي الاعرابي تخيروا لنطفكم فان العرق دساس ولهذا لم يتخير العرب لنطفهم فجاء من صلبهم من يشتمهم ...بيستاهلوا
May 14, 2010 10:10 PM


(255429) 30
الى عامر الكرمي
khalil mahmoud
اشكر لك غيرتك على الاسلام ومحوره ولكن اختلف معك في شتيمة الطوائف وهذا الشخص لا يمثل الا نفسه حيث انه اوضح بانه ليس حزبيا ولا طائفيا انما هو لديه عقده من شئ اسمه عربي لسبب لم يفصح عنه ولا يمكن ان يفصح عنه اذا كان به ما يشين لذلك يرجى عدم وضع الجميع في سله واحده ولا بد ان هنالك من كل الطوائف الوطنيون والاحرار والذين لا يمكن وضعهم في نفس سلة اسيد نضال حيث ان اكثم نعيسه مناضل من اجل حقوق الانسان واعتقد انه من اقارب نضال .... وشكرا
May 14, 2010 10:18 PM


(255430) 31
الى عامر الكرمي
khalil mahmoud
اشكر لك غيرتك على الاسلام ومحوره ولكن اختلف معك في شتيمة الطوائف وهذا الشخص لا يمثل الا نفسه حيث انه اوضح بانه ليس حزبيا ولا طائفيا انما هو لديه عقده من شئ اسمه عربي لسبب لم يفصح عنه ولا يمكن ان يفصح عنه اذا كان به ما يشين لذلك يرجى عدم وضع الجميع في سله واحده ولا بد ان هنالك من كل الطوائف الوطنيون والاحرار والذين لا يمكن وضعهم في نفس سلة اسيد نضال حيث ان اكثم نعيسه مناضل من اجل حقوق الانسان واعتقد انه من اقارب نضال .... وشكرا
May 14, 2010 10:19 PM


(255592) 32
اعتذار للسيد خليل محمود وللشرفاء
عامر الكرمي
السيد Khalil Mahmood وكل الشرفاء الأحرار من كل الأديان والطوائف أعتذر لكم إن كان كلامي قد فهم على وجه خاطئ فأنا لا أقصد كل النصيريين أو كل الشيعة أو كل النصارى أو حتى كل اليهود أنا أقصد يا أستاذ محمود خليل نضال نعيسة وسيد نعمته رفعت الأسد القاتل المجرم منتهك حرمات الحرائر وقاتل الأبرياء ومن سانده من أمثال غازي كنعان وعلي دوبا عليهم من الله اللعنات تترى إلى يوم الدين. وأنا اعلم علم اليقين أن كثيرا من أبناء الطائفة النصيرية هم أيضا كانوا ضحية لرفعت الأسد ولكلابه من أمثال المخبر التعيس نضال بن تعيسة.
وللعلم أنا مسلم من أهل السنة وعربي ولكنني على تواصل مع الكثير من النصارى وبعض اليهود الشرفاء وحتى بعض النصيرية الأحرار والشيعة والجامع بيننا هو كراهيتنا للظلم الواقع على شعوبنا سواء في فلسطين أو في العراق من طرف الإستعمار الصهيوصليبي والصفويين وحتى لا يفهم كلامي على وجه الخطأ وجب التنويه. وللعلم وهذا شئ لا أخجل من التصريح به بل أدعو إليه فأنا من أنصار دولة الخلافة الجامعة لكل المسلمين وكبداية ونواة تجمع شمل العرب أولا في دولة يحكمها الإسلام ولا يخشى فيها غير المسلم على عرضه أو نفسه أو ماله سواء كانوا نصارى أو نصيرية دولة لن تكون ماخورا ومركزا للفساد كما يريد نضال تعيسة.
May 16, 2010 3:12 AM


(316419) 33
أنت عاوز إيه بالضبط
Αχμέτ Οσμάν
والله محدش فاهملكم كلام أنتوا عاوزين إيه بالضبط وهو لولا أن البدو العرب كان يبقى فى حضارة طيب زعلان أنت علشان الحرام و الحلال .الخمر حرام ليه؟ علشان بتذهب العقل إزاى؟ يعنى لما أب شرب خمرة و سكر و روح ولقى بنته نايمه أكيد فى كارثة هتحصل .التمثيل حرام ليه؟ بتحصل فى حجات جنسية وحشة و البيوت فيها حرمات و أطفال و بتناقش قضايا غير مقبولة و خيالية و فى لآخر بتحصل الكارثة
الفنون الرومانية حرام ليه؟علشان فيها أجساد عارية و تماثيل.كمان ليه؟علشان منرجعش لعصور الأصنام و الأوثان
يارب تكون فهمتنى بس للأسف ماعتقدش عارف ليه ؟؟؟؟؟
لأنك كـــــــــــــــافــــــــــــــــــــر