Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

هل العالم بحاجة اليوم للحضارة العربية؟ إشكالية العقل والعقال

هناك إشكالية بالغة في فهم وتقبل وبلع وهضم ما يسمى بالتاريخ العربي، وبالتالي ما تسمى بالحضارة العربية، إذ كيف يمكن لقوم من البدو لم يتميزوا عبر التاريخ بإتقان أية حرفة، أو صنعة، أو إنتاج فنون (رسم، موسيقى، نحت، رقص، باليه...إلخ) أن يصدروا الحضارات للعالم؟ وإذا كان البدو يعيشون في الجزيرة العربية على الغزو والقنص وحروب البسوس من أجل بعير معقورة، وبهذه العقلية المتواضعة، فكيف سيتسنى لهم أن يقودوا المجتمع البشري كما يزعمون،  وكان الفقر والعوز والحاجة يميز حياتهم، إذ كانت مصر بعد الغزو الهمجي البدوي البربري لها إليها حين أحرقوا أعظم مكتبة في التاريخ، تصدّر القمح والغذاء إلى ما يسمى بالجزيرة العربية، التي يقال بأن سلسلة قوافل الإغاثة كانت أولها  في مصر وآخرها في ما يسمى بالحجاز، ولاسيما في سنوات المجاعات والقحط، وعام الرمادة الذي ألغى فيه الخليفة عمر الفاروق (وبالمناسبة الفاروق كلمة سورية آرامية وليست عربية) الجزية والزكاة. فماذا لدى هؤلاء الجائعين الحفاة العراة رعاة الشاء "اللهثانين" كي يصدروه للبشرية؟ وهل يمكن اعتبار عولمة الغزو البدوي تحت الرايات المقدسة حضارة؟ إذا كان هذا هو المقصود، فهناك إشكالية في الفهم والنظرة للتاريخ وبنية الأشياء. وهناك بكل تأكيد فرق كبير بين الحضارات الراقية والمدنية، والإمبراطوريات العسكرية والهمجية في التاريخ، والإشكالية تكمن في الخلط بين هذه المفهومين والتصورين.

فمن المعلوم تماماً ومن خلال التجارب على مر التاريخ، أن المنتج الحضاري في الفكر والفن والإبداع والصناعة والتجارة حين يبلغ مرحلة من التراكم الكمي والنوعي، يصبح في مرحلة ضرورية ولازمة للانطلاق والخروج من معاقله وعبور الحدود إلى العالم ونشر ذاك المنتج الحضاري. فالغرب اليوم يحق له أن يدعي بأنه صاحب حضارة وصاحب إرث حضاري وهو الذي قدم للبشرية الكهرباء، والتجارة، والتلفزيون، والفنون، والسينما، والطائرات، والموبايلات والسيارات والإنترنت....إلخ وغيرها من المخترعات التي ترفل بنعيمها جميع شعوب العالم، وهذا لم يحدث بين ليلة وضحاها، بل احتاج لوقت طويل من العمل والجهد والإنتاج والإبداع، وبعد أن تشربت تلك المجتمعات تلك المنتجات الحضارية ورسختها في محيطها، وأثبت نجاعتها، انطلقت لتغزو العالم عن بكرة أبيه؟ فماذا كان لدى بدو الجزيرة من إرث حضاري وإنتاج إبداعي لتصدره للعالم باستثناء فتاوى التهريج، والشعر الجاهلي الذي كان في محصلته القصوى تغنياً بالقبيلة، وافتخاراً بالفروسية والغزو، وتغزلاً وهجاءً، وحتى هذا فقد فنده وشكك به طه حسين، وما عداه، من الصعب العثور أو الادعاء والقول بأن هناك منتجاً حضارياً عظيماً يعتد به لدى بدو "بو نعال" ، وعليه القيمة، قدمه من يسمون بالعرب إلى الحضارة البشرية، والتي يقولون بأن رسالتهم خالدة، وقدمت السعادة والرفاهية لبني البشر، وما زالوا يصرون بشقيهم القومي والسلفي، على إعادة بعث وإحياء تلك الحضارة، رغم أن الحضارة البشرية بنسختها الغربية قد تأصلت وقدمت للبشرية معجزات علمية وحضارية، لم ولن تستطيع ما تسمى بالحضارة العربية حضارة "بو نعال"، وفي أوج امتدادها، وحتى اليوم، أن تقدم للعالم أي منتج حضاري يوازي أبسط منتج حضاري غربي كولاعة السيجارة و "نكاشة البابور"، مثلاً؟ ولا تزال المنظومة العربية صاحبة الرسالة الخالدة تستورد حتى الإبرة من الغرب والصين البوذية.

 

والسؤال الهام الآن، لماذا يبشرنا العروبيون والقوميون بإعادة بعث ما يسمى بالحضارة العربية مرة أخرى سوى رغبتهم في حدوث كارثة وهولوكوست بشري آخر وجديد؟ هل أفلحوا في تجربتهم الأولى التي ما زالت تجر حتى اليوم الصراعات والخلافات والإشكاليات التاريخية، وتسببت في اندلاع أطول حرب مخجلة ومشينة في التاريخ بين ما يسمى بالسنة والشيعة؟ وماذا ستقدم الحضارة العربية من شيء جديد لبني البشر اللهم إلا أن تقول لهم من كان أحق بالخلافة ممن؟ وهل بإمكان الحضارة العربية، في حال إعادة انبعاثها من جديد، أن تضيف أي شيء لما هو موجود  من ابتكارات ومعجزات عبقرية يعجز العقل البدوي عن استيعابها، أو هل تستطيع تلك الحضارة المزعومة، في حال نجاحها وتمكنها من جديد لا قدر الله ولا سمح، أن تخلص البشرية من كل ما تعاني منه اليوم من مآزق ومشاكل وانسدادات بلمسة سحرية كما يزعم القومجيون والسلايفة؟ أم ستزيد من الإشكاليات القائمة؟ وهل بإمكان كل الحضارات القديمة مجاراة الحضارة الغربية الحديثة، تلك الحضارات الرثة المريضة المهلهلة التي تعيش في حال من الموت السريري، أي بانتظار الإعلان عن ساعة وموعد الدفن، فقط، وهذا لا يغير من طبيعة الأمر وما هيته.

إن ما وصلت إليه الحضارة البشرية بنسختها الغربية الديكارتية الفولتيرية الإينشتاينية العقلانية اليوم، (والتي لا تدعي التفوق والعنصرية ونشرت قيم حقوق الإنسان في حين لا يعترف البدو العرب بأية حقوق للإنسان وللآخر)، من تقنية وتقدم تكنولوجي هائل لا يوصف، ولا يمكن بلوغه من أية حضارة كانت موجودة سابقاً، ولاحقاً، تنسخ، بالتأكيد والمطلق، كل ما قبلها من حضارات وتجبها، وتجعلها في حال الموت والذكرى التي تصلح فقط لمتاحف التاريخ والتأمل وسرب فنجان قهوة وسيكارة "ناعورة" سورية أمامها؟ فلو عادت اليوم مثلاً ما تسمى بالحضارة العربية ماذا ستفعل وماذا ستقدم، وماذا ستنفع بني البشر، ولدينا العلم النووي، وغزو الفضاء، وعلوم الطب والفلك والفيزياء والكيمياء .....التي وصلت حد الكمال، ماذا سيضيف البدو الأعاريب اليوم على كل هذا، هذا إذا كان باستطاعتهم إضافة أي شيء على الإطلاق اللهم باستثناء براءات الاختراع المسجلة تاريخياً باسمهم ويتفاخرون بها كالحجامة، والتداوي ببول البعير، وإرضاع الكبير، وأضلولة جنح الذبابة...إلخ؟ هل لدى البدو الأعاريب من أي شيء يمكن إضافته لما هو موجود وقائم؟ وإذا كان الأمر كذلك لماذا تعيش كامل المنظومة البدوية من المحيط إلى الخليج على إنتاج الغرب في الطب والغذاء والدواء؟ وهل بإمكان أصحاب الرسالة الخالدة الاستغناء اليوم، عن أبسط المنتجات التي يتصدق بها الغرب عليهم حتى على مستوى حبة الإسبيرين؟ وماذا ينقص البشرية أصلاً حتى يقدمه لهم أصحاب الحضارة الخالدة؟

 

هذا الإبهار التكنولوجي والعلمي الغربي وتلك الإنجازات الغربية الهائلة التي يقف العقل حائراً أمامها تجعل الحضارة العربية بقضها وقضيضها وبكل أدواتها وآلياتها، وبكل ما أتت به، ليست ذات أي معنى، أو حتى قيمة تذكر، ولا لزوم لها بعد أن امتلك الإنسان ناصية العلم والإبداع وتقديس العقل لا تقديس العقال. والبدوي العربي ما زال أمام إشكالية تقديس العقل أم العقال؟ وأهم شيء بالنسبة للبدوي العربي، صاحب الرسالة الخالدة، كما هو معروف هو التباهي بالعقال، وليس بالعقل، وجل همه هو ألا يسقط عقاله، حتى لو بقي عقله فارغاً. فالعقال أهم من العقل عند البدوي، يبلغ حد القداسة، رغم أنه قد لا يلزم ولا ينفع الإنسان في شيء؟ وإن سقوط العقال هو أهم بكثير من حالة سقوط العقل التاريخي الذي يعيشه العقل البدوي. فحضارة العقال التي حبست العقل بداخله لا تتواءم وقيم العصر وآلياته وبنيته الأولى التي تقتضي إطلاق العقل وعدم حبسه داخل العقال، وإطلاق العقل من داخل العقال، كفيل لوحده، بجعل ما يسمى بالحضارة العربية قابلة للحياة. وصراع البدو اليوم يكمن اليوم هو بين إطلاق العقل أم تثبيت العقال على الرأس الذي لا ينفع على الإطلاق، وحين يتخلى العرب عن العقال، قد يكون هناك أمل في أن يتخلص من حالة العذاب والفشل والانسداد التاريخي الذي يعانيه على الدوام، فاخلعوا العقال لعلكم تفلحون.

 

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم على أية حال.

 



(253603) 1
عبقرية ام تهريج
رشيد
ما شاء الله كل مطلع شمس تتحف هذه الامة البائسة المغلوبة على امرها بسيل من الشتائم.هل انت مصاب بالاسهال.
May 4, 2010 5:38 PM


(253615) 2
Words of Wisdom!!
Ali
Dear Sir,

You Have Said Words Full of Wisdom.

But, Do they understand you? Unfortunately NO.

Do they Have the Brain to understand you? Unfortunately NO.

Will they ever Have the Brain to understand you?? I sincerely Doubt that...Not now Not EVER, as long as that “Religion of peace?!?” is Inside their heads.
May 4, 2010 6:13 PM


(253624) 3
أقول قولي هذا و لااستغفر احد
الجزائري
اللة يسلم قلمك. كل الحضارة (المزعومة) العربية قامت على ايدي العلماء الفرس و السريان او السوريين. اعطوني اسمين لعلماءاو مفكرين من الجزيرة.اعني من الجزيرة وليس من بلاد الشام او ايران.
May 4, 2010 7:01 PM


(253625) 4
العرب والحضارة
باحث في علوم الذرة والاشعاع
هل تعلم أن العرب هم من وضعوا النقطة في أخر الجملة وهل تعلم أن الجدول الدوري للعناصرالكيميائية لايخلو اسم العرب منه وهل تعلم أن العرب هم من وضعوا الخوارزميات وهل تعلم أن قانون الانعكاس للضوء قد وضعه الحسن بن الهيثم تمت سرقته وهل تعلم أن زلزالا بدرجة ٥ على مقياس ريختر يمكن أن يدمر أكثر من نصف سورية لأن البناء كله غش وهل تعلم أن أكثر شعبك السوري ماهو شبعان الخبزة وهل تعلم أن كثير من شباب سورية يتجاوز عمرهم الأربعين ولايستطيعون الزواج وأنا واحد منهم لأنه جماعتك مثل الجراد أكلوا الأخضر واليابس وهل تعلم أن مطرة صغيرة على دمشق أو حلب بطوف نصف المدينة لأنه مجاري الصرف الصحي عف عليها الزمن وهل تعلم أن غالبية أساتذة الجامعات في سورية لايستطيعون القاء محاضرات باللغة الانكيلزية واللي هي لغة البحث العلمي وهل!!! لذلك بحضي أفيك تترك الكتابة عن العرب البدو وتكتبنا لو شوي عن بلد الصمود والتصدي سورية
May 4, 2010 7:06 PM


(253636) 5
To All readers
Sanfoor
I for once won't read a word or reply to this sharmoot's[Na3eesah] crap coz he's just a twisted dickhead and repeats same boring hallow shit since he's nothing else to say,or do!.
I just wonder why any rational being of the Arabtimes readers would even bother debating his crap!.Best thing is just ignore[boycott] his shitty writings once and for all!,let hem enjoy the tafsee3at of the same dickheads of his sort and only that
we3agabi
May 4, 2010 9:05 PM


(253637) 6
حضارة محمدية إسلامية شارك فيها الفرس والعراقيون وغيرهم من غير العرب وليست حضارة عربية
عدنان
استاذ نضال ، ليس هناك حضارة عربية ، وإذا كانت هناك حضارة قريبة من هذا المعنى فهي حضارة إسلامية وليست عربية إذ ان أغلب روّاد وقادة وحملة العلوم في تلك الحضارة الإسلامية كانوا فرس وعراقيون بما فيهم البخاري صاحب أصح كتاب بعد القراءان الكريم ومسلم وابن ماجة وغيرهم من رواة الأحاديث. يا أخي حتى أئمة المذاهب الإسلامية الاربعة فهم فرس ولم يكونوا عربا .. هذا بالإضافة إلى أن أغلب شعراء وعظماء الشعر والأدب الذي يتباهى به العرب هم عراقيون مثل المتنبي وابو نواس وابن الرومي والبحتري وغيرهم. تصوّر أن حتى سيبويه عالم النحو الكبير المشهور فهو فارسي ولم يكن عربيا. أضف إلى ذلك كله أن رسول الله محمد (ص) لم يكن عربيا فهو سليل إسماعيل الذبيح ابن نبي الله ابراهيم عليهما السلام ، وكما هو معروف فإن النبي ابراهيم لم يكن عربيا بل كان عراقيا وبيته مازال شاهدا في مدينة الناصرية العراقية. كما ان القران الكريم من بدايته إلى نهايته لم يذكر العرب إلا موبخا لهم ولم ينتسب إليهم بمضمونه لا من قريب ولا من بعيد. فأين هي الحضارة العربية التي تنتقدها ، فالعرب كذبوا الكذبة وغيرهم من الجهلة صدقها وأنت وغيرك تنتقدونها. فموضوعك يا استاذي باطل من الأساس لأن المقصود فيه لا وجود له أبدا ودمتم سالمين.
May 4, 2010 9:12 PM


(253641) 7
anothe propaganda???
mosh mohim
Nidal, how much have you been paid for this article?? I wanna tell your masters that these articles have no value neither the writer.... just trash
May 4, 2010 9:40 PM


(253662) 8
إلى العلويين النصيريين الصفويين شريبين المتة - الجزء الثاني
سوري شامي
رابعاً :بصراحة فاجأني قولك بان الشعر الجاهلي ليس بإرث حضاري ، فإذا ما زنا بنفس المكيال الذي كلت به لخرجنا بأن كل الكتابات الأدبية والأشعار والمقالات بهذا الموقع ليس نتاج حضاري إبداعي (لانه نثر او شعر ) بالتالي ليس له قيمة والقيمة الحضارية تعطى فقط للإنجازات المادية (حسب المنطق الذي تتكلم به).

خامساً : ثم أن من يقول بان رسالة العرب خالدة هو حزب البعث فقط وليس اي من العرب في انحاء المعمورة هذا للعلم فقط ، حيث اني متأكد بأنك تعودت منذ وعيت على الدنيا ، ان تردد (امة عربية واحدة ، ذات رسالة خالدة) في كل صباح مدرسة ، وفي العسكرية وفي الجامعة وعند دخول التواليت و .. ........ مما حدا بك للإعتقاد بإنه شعار يردده كل عربي وهذا خطأ بل هو شعار بعثي صرف ، والبعث نفسه باعه واتجه إلى إيران وباع العرب جميعاً.

سادساً : العروبيون والقوميون كلهم فاشلون اوافقك الرأي ولكن الإسلاميون هم من يعد ببعث الحضارة العربية ، فنحن قادمون ، وسف ترى منا ما يسوءك.
May 5, 2010 12:12 AM


(253663) 9
إلى العلويين النصيريين الصفويين شريبين المتة - الجزء الثالث
سوري شامي
سابعاً : إن صدقت ما يقول الغرب بنشر قيم حقوق الإنسان فأنت ساذج بالفعل ، فإذا كان الإنسان لا يتمتع بأبسط الحقوق هو لبس ما يريد ، فأي حقوق إنسان .

ثامناً : نعم ابهرنا الغرب بانجازاتهم وإختراعاتهم ، ونرجو منك ان تبهرنا بشي إختراع بدلا من ان تعيرنا بعدم إختراعنا لشئ ، فلا يحق لأحد ان يعاير أحد إلا ان كان يملك ما يعاير به ، فما تملك انت ، هل اخترعت شيئا ،حتى ما تسطره انت أقررت في مقالتك هذه بانها ليس نتاج حضاري ، مثلها مثل الشعر الجاهلي (ليس له قيمة).

تاسعاً : بالنسبة لقداسة العقال ، ففي كل دول العالم يوجد أشياء تافهة يعتبرونها ذات منزلة عالية ، لثقافة معينة ولعادات حفرت في عقولنا منذ الصغر فأصبحنا نجد فيها لذة ومعنى معنوي له الكثير في نفوسنا ، فمثلا العقال عند الاعراب له مكانة كبيرة كما للمتة في نفوس العلويين النصيريين وهي لديكم اغلى من العرض و الشرف ، ولكل منطقة لها تقاليدها وأشياء تعتبرها مميزة وذات معنى.

May 5, 2010 12:13 AM


(253669) 10
الله يعطيك العافية
رغيد العراقي
أرجو كتابة تحصيلك العلمي أستاذنا لأني أعتقد أنك حاصل على الدكتوراه، فقد أصبت كبد الحقيقة، ودمت لنا بتحليلاتك العميقة. قال حضارة عربية قال!!
May 5, 2010 1:54 AM


(253671) 11
فعلاً هذه هي الحضارة
محمد
لقد رأينا هذاه الحضارة المزعومة حضارة أسيادك وأرباب نعمتك في أفغانستان والعراق والصومال وأبو غريب وغزة وفي دعم بني صهيون وسلب ونهب ثروات الشعوب واحتقار الأمم فهنيئاً لك بأسيادك
May 5, 2010 2:22 AM


(253672) 12
هل تعلم أنك مصاب بالنرجسية؟!!
حجازي
هل تعلم يا ناعسة أنك مريض بداء النرجسية ...
يا بهيم يابو حضارة (بدك تخيط)...
يكفي جزيرة العرب فخراً مبعث الهادي الأمين صلى الله عليه وسلم منها .....
May 5, 2010 2:24 AM


(253674) 13
They gig a names to shit.
Abdou
هـل تعلم أن العرب هـم أول من وضع لخرية أسماء ! خرية العنكوت لهـا إسم,وخرية الوطواط لهـ ا  إسم, وهـم الذين وضعوا للعضو الذكري أسماء,فذكر الحمار اسمه الغرمول,, والعضو التناسلي لذكر النمل ل ه اسم آخر.
May 5, 2010 2:49 AM


(253678) 14
الى القرد اليزيدي الفاسق ضارب الطنبور وشارب الخمر
العلوي النصيري
وبالفعل يا أخ نضال كما قال الكر الشامي اليزيدي بالنسبة لقداسة العقال فهي عادات قديمة كما عادتهم نيك الأتان ونيك اخواتهم لأن المقربين أولى بالمعروف وشرب الخمور الذي حلله مولاهم يزيد الى غير ذلك من الفواسق والفواحش
May 5, 2010 2:53 AM


(253681) 15
طول عمرك استاذ
yusef
مش عارف لية البدو بيزعلوا من الحقيقة والغريب لديهم اسطوانة مشروخة وهي الأندلس ...؟؟؟
May 5, 2010 3:01 AM


(253686) 16
وهل للعرب حضارة اصلا
ده‌لوی
لا اعتقد و هی متعودة دایما ان یکون لکم ایة حضارة او بطیخة.
May 5, 2010 3:21 AM


(253695) 17
ياحلاق قص لي غرة ...تحرقص ابن الجيران يلي عيونه لبره.
على باب الله
أولا لاتوجد حضارة عربية بل عربية اسلامية.الا اذا أجبرناالتاريخ على التعريب.ثانياان ماتهاجم به هوتاج الحضارة الانسانية حيث سمحت بظهورعلماء من كل البشر بلا استثناء.ثالثابقاء الأقليات ليومنا هذا بعدغزو همجي دام 1400 عام شاهدحضاري عظيم عظمة هذه الحضارة أي الدليل مجهول تقديره أنت وطائفتك تتحكم بأول دولة عربية حضارية .هذالا يلغي فخرنا بفارس التي تحولت بثقل حضارتهاالى الاسلام ولوعلى طريقتهم.أماالحرية التي تتشدق بها فقد مددت العقوبات على شعبك السامي تضامنا مع كذبة بيريز؟ماسمعت بها؟ولا حدا كمان؟الأزمة المالية تطحن الفقراء ويضحك الأغنياء دومالأن لديهم مخزون كاف من الفقراء.بعدين من باب طق الحنك ماهي آخر موديلات الشعر وماهي آخرمجموعة شعرية لك غيرالردح؟الوضع العربي والاسلامي مأساوي لكنك لوكنت شاطر بالحساب وتتابع الأخبارومعركة قانون الهجرة لللدولة المتحكمة في العالم لأصابك ربمابرود في هيجتك على الأعراب فاقدي الخصي الآن.ونكاية بشنباتهم تقودهم عجوز وقبلها عانس وقبلهامطلقة لبشاعتها لهؤلاء يجوزالردح وليس لأجدادهم.
May 5, 2010 4:03 AM


(253714) 18
إلى العلويين النصيريين الصفويين شريبين المتة - الجزء الأول
سوري شامي
أولاً:إن قولك بان العرب لم يمتهنوا مهنة او يحترفوا حرفة هو نابع عن كره محض يجعلك تتناسى ، إرث ثقافي لم ولن تبلغ بعضه والمعلقات العشرة دليل على ذلك ، وسوق عكاظ ولا أنسى حضارة الغساسنة ، المناذرة ، سد مأرب وهو السد الأول في التاريخ، حضارة مملكة سبأ ، الكنعانيون وكلهم عرب بدو، كما أقر بعدم وجود مدارس للباليه وقتها ذلك انهم كانوا يغارون على نساءهم ليس كما هو الحال الآن
ثانياً:إن كان غزوهم للبلاد الأخرى همجية (كما تدعي) فلم تسلم من اتهامك هذا حتى الولايات المتحدة ،وهي التي تمثل الحضارة بالنسبة لك في كل مقالاتك ولم تسلم حتى فرنسا ولا بريطانيا ولا اي كان ممن تدعي لهم الحضارة ، فهم من أبشع من غزا ودمر الحجر والبشر ولو طبقنا هذا كمعيار ، فلن يكون هناك امة حضارية على مر التاريخ
ثالثاً:فيما يتعلق بالمنجزات والأختراعات العربية ، ادعوك لقراءة كتاب زيغرد هونكة (شمس العرب تسطع على الغرب) ، في ستمئة صفحة لن يسعها مربع الرد ادناه لكتابة حتى ملخص عنها وكل ما ذكرته أعلاه كان بداية إنجازه عربياً وهذا فيديو من صنع الأميركان انفسهم يعطيك فكرة عن ان الاختراعات الغربية كان بداية الخيط فيها عربيا
http://www.youtube.com/watch?v=agj3CBFP3HM&playnext_from=TL&videos=I70yHcUYDHU
للأسف أنت واحد من مئات الكويتبات الذين يكتبون وينتقدون قبل أن يقرأوا فأقرألا فهمك الله
May 5, 2010 5:35 AM


(253748) 19
Arab majick
gus kallas
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 these all arabic #s ...can u shaw me where are the Eouropian #s, Thank u
May 5, 2010 10:22 AM


(253761) 20
تفلسف أولآ عن الشعب السوري الساكت
جو
الشعب السوري هو شعب يعيش تحت قوانين استثنائية وحكم طوارئ منذ عام 1963 دون أن يحرك ساكنا، فيه القضاء معطل ، والرئيس هو رئيس القضاء الأعلى، وشعب رضي وسكت على وضع شيخ الحقوقيين السوريين هيثم المالح البالغ ثمانين عاما من السن، وشعب سكت على اعتقال قادة إعلان دمشق، وسكت على اعتقال مهند الحسني وشعب سكت على اعتقال فداء الحوراني وسكت على اعتقال طل الملوحي وآيات أحمد وسكت على نظام يبني من السجون أكثر مما يبني من المدارس .. وشعب يسكت على اجتياح إيراني صفوي له ولأرضه ولسمائه وخضرته وهوائه ماذا تقول عنه .؟؟؟
May 5, 2010 11:15 AM


(253766) 21
nice to be nationalist syrian
ghassan
God bless you, keep going
May 5, 2010 11:42 AM


(253772) 22
Kalam Gamil
TIHINI
Nidal, you hit the spot bro...Even the hokah is made in China.
May 5, 2010 12:23 PM


(253814) 23
لو ذات سوار لطمتني
جرير
و هل العالم يحتاج إليك أو إلى ضيعة الوالي الذي تسميها دولة، لو يشتمنا شخص عليه القيمة أو من بلد محترم كنا نتقبلها، المشكلة أن أمثال أؤلئك لا نصادفهم بينما نتعثر في المنخقنة و الموقوذة و المتردية و النطيحة ، العالم مكان أفضل بدونك
May 5, 2010 4:02 PM


(253890) 24
رائع
abadi
مقال رائع جداً وضع النقاط على الحروف
May 6, 2010 4:01 AM


(253893) 25
ابي منصور عبدالملك بن محمد الثعالبي
DANY

تاريخنا يا سادة كله جنس وغزل فاحش ولواط وخصيان .... ويندر ان تجد صفحة في كتاب الاغاني لابي فرج الاصفهاني لا يركب فيها رجل رجلا ... وهذا الكتاب مقرر على طلبة الجامعات العربية كلها من المحيط الى مشيخة عجمان !!
نحن الامة الوحيدة في الكرة الارضية التي وضعت للعضو التناسلي عند الاناث خمسة اسماء ووضعت للمؤخرة (الطيز) سبعة اسماء ... وفصلت في اسماء (الخراء) تبعا لصاحب (الخرية) فان كان صاحبها انسان سموها خراء اما خراء الدابة فسموه (روث) وهناك بعر البعير وثلط الفيل وخثي البقرة وجعفر السبع وذرق الطائر وسلح الحبارى وصموم النعام ونيم الذباب وقزح الحية وجيهبوق الفأر وعقي الصبي وردج المهر او الجحش وسخت الحوار.... وكل هذه اسماء ومصطلحات ' للخرية ' موجودة في قواميسنا العربية
May 6, 2010 4:24 AM


(253916) 26
عليكم بالتعاون مع ابناء يعقوب حتي يبعدوا عنكم شبح الجوع في قادم الايام
Ravi
كما قلت يا سيد نضال لا يوجد امل في العرب الا في حاله واحده هي التعاون مع ابناء يعقوب لانه بعد نضوب النفط سوف تفقد المنطقه اهميتها ولك يكون هنالك دخل للذين ذكرتهم لذلك عليهم الاتجاه الى ابناء يعقوب ليساعدوهم في الصناعات التي قد تدر عليهم دخلا جيدا وكذلك التقدم العلمي في الانتاج الزراعي يمكن ان يغطي حاجة المنطقه.... فلماذا لا تتعاونوا معهم؟؟؟؟
May 6, 2010 7:18 AM


(253918) 27
الى القراء الاعزاء والاجلاء ادام الله بقاءكم
khalil mahmoud
السيد نضال لم يقل انه حزبي ولم يقل انه يتكلم باسم طائفه ولم يقل لكم بانه يتكلم باسم السوريين اذا فلماذا المرض الذي يصاب به البعض ويوجهوا الاهانات والاتهامات للبلد وللطائفه وهذا شيئ مسيئ ان يتم تعميم السيئه على الجميع.
صحيح ان كلام نضال فيه بعض التجاوز وبعض التشهير وليس للنقاش الموضوعي لانه يكتب ولا ينتظر تفنيد ما ذهب اليه..... الحضارات كلها اخذت من بعضها وامتزجت وانتجت وابدعت بمجهودات مشتركه والاسس مهمه لبناء وتراكم المعلومات. والعرب لهم بالتاكيج اسهامات ... جابر ان حيان ,الحسن ابن الهيثم في البصريات وابن خلدون في علم الاجتماع وابن ماجد في الملاحه والفلك.....وابن البيطار واناس كثيرون غيرهم دمر انتاجهم نظرا للغزو المغولي ثم الصليبي الي لم يات على ذكره السيد نضال وكذلك احتلال العالم من قبل بريطانيا وترك مشكله مزمنه في كل بقعه من بقاع الارض ماذا يمكن ان يسمى؟؟؟؟
قتل ملايين من البشر في ما يسمى بالعالم الجديد ماذا يسمى؟
قتل مئه وعشرون الف طفل وامراه في ناغازاكي وهيروشيما مادا يسمى؟
تدمير بلد بكامله وضربه بالقنابل الكيميائه التي تجعل التربه غير صالحه للزراعه لمئة عام كما حدث في فيتنام!!!
التلوث البيئي بكافة اشكاله من المسئول عنه؟
مما سبق يتضح ان ضرر البدو محدود جدا
.........الخ
May 6, 2010 7:41 AM


(254034) 28
الرقم 26: Ravi ، ووهبنا له إسحق ويعقوب نافلة - الآية. ونحن الفرض من إبراهيم وإسماعيل إذ يرفعان القواعد من البيت .. فأفهم يا رافي
ali soudani
التعليق 26: ‏Ravi‏ ‏

‏(1) إن لم يوجد أمل في العرب فالأمل كله في الإسلام الذي نهض بدولة ‏إيران الإسلام والعز والثبات منذ شباط 1979 .. ولن تتوقف مسيرتها ‏إلا برفعها في المسجد الأقصى وقبة الصخرة. وعندها أنت وجماعتك ‏ستذهبون مرعوبين الى كندا وأمريكا و نيوزيلندا وروسيا منشأكم ‏الأصلي .. وبدون قتال.‏

‏(2) خاتم المرسلين ص أعطي الرعب مسيرة شهر .. إقرأ تاريخ غزوة ‏تبوك. ونهضة الحسين ع المتجددة منذ 1979 بإيران العزة والثبات ‏أعطيت الرعب الى قيام الساعة. هذا الرعب الحسيني سيلاحقكم الى ‏منافيكم القادمة وستتوسلون بدفع تعويضات عن كل الأرواح البريئة التي ‏أزهقتموها والأموال التي سرقتموها منذ أن أدخلكم الإنجليز الى فلسطين ‏بعد الحرب العالمية الأولى.‏

‏(3) في صحيح البخاري – كتاب التفسير - سورة الجمعة - ‏‎ ‎باب قوله ‏‏‎{‎‏وآخرين منهم لما يلحقوا‎ ‎بهم‏‎}‎‏‏.‏ وقرأ عمر فامضوا إلى ذكر الله‏‎ ‎
‎4946 ‎‏ ـ حدثني عبد العزيز بن عبد الله، قال حدثني سليمان بن بلال، ‏عن‎ ‎ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، رضى الله عنه قال كنا جلوسا ‏عند النبي صلى الله‎ ‎عليه وسلم فأنزلت عليه سورة الجمعة ‏‎{‎‏وآخرين ‏منهم لما يلحقوا‎ ‎بهم‏‎}‎‏ قال قلت من هم يا رسول الله فلم يراجعه حتى سأل ‏ثلاثا، وفينا‎ ‎سلمان الفارسي، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده ‏على سلمان ثم قال ‏"‏ لو كان‏‎ ‎الإيمان عند الثريا لناله رجال ـ أو رجل ـ ‏من هؤلاء ‏"‏‏.‏‎ ‎
‎4947‎‏ ـ حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب، حدثنا عبد العزيز، أخبرني‎ ‎ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ‏لناله رجال من‎ ‎هؤلاء ‏"‏‏.‏‎ ‎
‏(4) أولاد يعقوب نافلة وليسوا فرضا: " ووهبنا له إسحق ويعقوب ‏نافلة" – الآية. والرسول الأعظم ص من إسماعيل (إشمائيل) وهو ‏الفرض من الله. ‏
May 6, 2010 4:47 PM


(254230) 29
مانع الذكاء
unicef
يضع العربي العقال والذي يسمى (مانع الذكاء) للحفاظ على التراث والثوابت داخل العقال وهو يخشى أن ينزعه فتتفتح الأفكار وتنفلت من (عقالها). كما يفرض الرجل مانعات الذكاء على حريمه خوفا من التقاط فسق التطور . والفكر الوهابي يروج لمانعات الذكاء ونشرها في كل أنحاء العالم على أمل أن تسود مانعات الذكاء كل دول العالم.
May 7, 2010 2:14 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز