Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

لماذا يحتقر البدوي المهن الإنسانية النبيلة؟

في معرض رده علي حين قلت في حلقة الاتجاه المعاكس بتاريخ 30/3/2010 بأن العرب قطط ميتة، ولا أحد يركل قططاً ميتة، ولا هم لا للسيف ولا للضيف، لا في العير ولا في النفير، ولا لغدرات الزمان، "لا شوكة ولا دباحة"، وهم عالة على الحضارة البشرية ولم يقدموا أي شيء يذكر للحضارة البشرية باستثناء وصفتهم الطبية الشهيرة بول البعير، والأخرى إرضاع الكبير، وصفني محاوري عروبي الهوى بالحلاق، هكذا، وأقول له يا ليتني وفقت حتى في الحصول على وظيفة حلاق في بلاد العربان، وأبشره، بأنني محروم حتى من شرف الحصول على وظيفة حلاق التي يحتقرها في عموم منظومته البدوية القهرية الاستبدادية البدوية الجاهلة، وقد قال القباني غفر الله له في معرض وصفه لحال الكتاب والشعراء في منظومة العهر والفقر والقهر والكفر والسحر:

في عصر زيت الكاز يطلب شاعر ثوباً وترفل في الحرير قحاب

فالقحاب وحماتهم، وأبواقهم، هم من يهنأ بالعيش عند البدو يا صديقي ولذلك فقد تربعوا، وكل الحمد والشكر لله، على القوائم السوداء، ووجدوا مكانهم الطبيعي في ذيل الترتيب بين شعوب العالم المتحضر وفي كافة مجالات الحياة، وبهذا الصدد، من الواجب والضروري تبيان سبب احتقار البدو بشكل عام للمهن الإنسانية النبيلة والعمل الشرف، ومحاربة الشرفاء، وكل من يعمل عملاً شريفاً، وتقديسهم فقط للصوص والقتلة والحرامية و"النشترية" وشذاذ الأفاق والسفاحين وسفاكي الدماء فقط وتأليههم. والبدوي لا يعمل ولا يعرف قيم العمل والإنتاج ويعيش على السبي والغزو واللصوصية والسطو على معاراف وخبرات الناس والتنعم بإبداعات الآخر، كما يفعلون اليوم حيث يعبثون بتكنولوجيا العصر. ولا يتقن البدوي أية مهنة، وصنعة وطبيعة الصحراء المتنقلة المرتحلة لا تمكن المرء من الحصول على مكان عمل ودخل ثابت ولذا ينظر بريبة واحتقار وازدراء لكل مهنة، ولكل إنسان مستقر في مكان ما يعمل، وينتج ويعيش حياته بانتظام. كما فعل صاحبنا الموريتاني الأكاديمي الرفيع في نظرته لمهنة الحلاق لأنه يعتبر الحلاق من طبقة اجتماعية دنيا، لأنه يعمل ويخدم المجتمع بينما البدوي يعتقد أن على الجميع أن يخدمه كما يروجون اليوم بأن اله قد سخر لهم الكفرة والنصارى كي يشتغلوا بدلاً عنهم ويبدعوا من أجلهم فقط،. وإلى اليوم يتنقل البدو تاركين بلادهم وصحرائهم إلى تايلاند، ومصر، ولبنان، ولندن وبقية دول العالم ولا يعرفوا معنى للاستقرار والالتصاق بأرض ووطن. وسنبدأ بوظيفة الحلاق:

الحلاق:

تعتبر الحلاقة مظهراً جمالياً لا يعيره البدوي أي اهتمام، ومن صفات البدوي بشكل عام احتقار الجمال، وخدمة الناس والمجتمع والإنسانية وتقديم الخير وتقديس العطاء، ولذا نرى نفورهم وعداءهم وحقدهم على المهاجرين والعمال في بلدانهم ومحاولة إذلالهم وإهانتهم بشتى السبل ومعاملتهم بعنصرية، فلا يوجد لديهم أي اعتبار واحترام للآخر ولقيم التعايش والمجتمع وينظرون بريبة وشك للآخر وهذا من طبع البدوي الأصيل. وكان الشعر الطويل يعتبر أمراً طبيعياً بالنسبة للبدوي، بسبب الافتقار لأدوات النظافة وقص الشعر وتهذيبه وشح ونقص المياه. ويعتبر البدوي الحلاقة مهنة وضيعة لأن فيها خدمة للآخر. وحتى اليوم لو ذهبت للمنظومة البدوية لرأيت الرجال يطيلون شعورهم ويتشبهون بالنساء والعياذ بالله وغالباً ما يقدم الرجال التاريخيون في تاريخ البدو بأشكال يبدو شعرهم فيها طويلاً ، وحلاقة الشعر لم تكن معروفة البتة في المجتمعات البدوية، ومن هنا كان احتقار هذه المهنة، التي تعتبر في الدول المتقدمة واحدة من أهم المهن وأغلاها ثمناً، وقد دفعت ذات مرة 25 جنيها استرلينياً في إحدى العواصم الغربية لقص شعري، ما يعادل 2500 ليرة سورية، فقلت في نفسي، وعلى قول سمير غانم في مسرحية المتزوجون : " ليه يا ربي ما خلقتنيش حلاق"؟ يعني عشر زبائن في اليوم يساوي دخل أستاذ جامعي، مثل البديوي الموريتاني، لمدة شهر، ومع ذلك يحتقر البديوي الحلاق، ومهنته.

الحذّاء:
وصف العرب البدو بالحفاة رعاة الشاء، ولم يعرف العرب البدو حتى اليوم الحذاء بشكله الأوروبي وينتعلون اليوم من أرفع الشخصيات وحتى أصغرها شأناً، وحتى في المقابلات الرسمية والدبلوماسية واجتماعات القمة العربية ما يسمى بالنعال، وهو شكل من أشكال "الشبشب" و"الشحاطات" أعزكم الله، وكانوا يسيرون حفاة في مضاربهم في الصحراء، وصناعة الحذاء كانت غريبة عنهم، والإنسان عدو ما يجهل، ومن هنا كان احتقارهم وعداؤهم لمهنة الحذّاء أو صانع الأحذية التي يتم استيرادها. وحين خرجوا من الصحراء ورؤوا الناس وما هم عليه من حضارات انصب جام غضبهم على هذه الصناعة والإبداع البشري واعتبروها بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، أي أن كل ما لم يكن يفعله البدو في الصحراء هو بدعة وضلالة، ولذا ترى احتقارهم وعداءهم لكل شيء يمارسه بنو الإنسان في كل مكان.

الخياط:

كان القماش والقطن والحرير غريباً تماماً عن البيئة البدوية الصحراوية غير الزراعية وغير المنتجة، وكان البدوي يتغطى ويستر عورته بجلود الحيوانات وشعر الماعز. والخياطة وصناعة النسيج مهنة رفيعة عرفت في المجتمعات الصناعية، وكانت معامل النسيج الشرارة التي تولد منها الوعي الطبقي والنضال البروليتاري الذي غير خريطة التاريخ البشري، وحفلت قصص تشارلز ديكنز وغيره من كتاب الثورة الصناعية في الغرب الإمبريالي بالكثير من هذا الجانب. في هذا الوقت كان البدو يعيشون على القنص والصيد والرعي ويلبسون جلود الحيوان الملابس المنسوجة من شعر الماعز. والبدوي يقضي عمره كاملاً بالدشداشة ولا يغيرها، ويحتقر الأزياء والبنطال الغربي ويعتبره تشبها بالنساء والكفار، ولذا يحتقره ويحتقر صانعه، وصناعة الدشداشة لا تتطلب أية مهارة أو فن وذوق وبإمكان أي إنسان أن يخيط دشداشة. والخياطة هي نشاط بشري غريب عن البيئة البدوية لذا يتوجس البدوي منها، مثل صاحبنا البديوي الأكاديمي العروبي.

المعمار:

لم يعرف البدو الشكل المعماري والبناء بشكله الحديث، وكانوا يعيشون في مضارب وخيم من شعر الماعز في الصحراء، وينامون في العراء وتحت النخلة إن وجدت، وكابوس الترحال طلباً للرزق والكلأ والماء كان يطاردهم ، ولذا لم يهتموا بالبناء، ولم يكن للمعمار أي شأن وعمل في تلك الصحراء واحتقار هذه المهنة وعدم الاهتمام بها هو أمر طبيعي في هذه الحال، وحتى اليوم كل العمال الذين بنوا الصحراء هم من دول شرق آسيا، ونادراً ما يشتغل البدوي بأية مهنة، أو يتقنها، أو يلتزم بقيم العمل والإنتاج والجمال. ولا يوجد في العالم خرافة كخرافة الفن المعماري العربي والإسلامي التي يتم الكلام عنها، والكذب بشأنها في مهرجانات الكذب المسماة مهرجانات الثقافة العربية لأن الصحراء صحراء وليس فيها أي معمار وبناء، ولا يوجد في صحراء الجزيرة العربية أية أوابد تاريخية عليها القيمة يمكن أن تشير لوجود فن معماري سابق كما في الحضارات الأخرى، ولم تعرف الصحراء البنيان والعمراء إلا بعد ظهور مشيخات الخليج إلى الوجود في نهاية ستينات القرن الماضي.

السمكري أو السباك:

لم يكن هناك في الصحراء أي شكل من أشكال التصريف الصحي أو "المجارير"، أكرمكم الله، وكان البدوي العربي "صاحب الحضارات العظيمة التي صدرها للبشرية"، يقضي حاجته في الخلاء، مرة وراء النخلة، وأخرى وراء صخرة ناتئة، أو كثيب صغير، وهكذا ربي كما خلقتني، وكان يستنجي بالحجارة، وليس بمناديل "الكلينكس"، أو "الفاين المعطر"، ولم يكن هناك من داع لأي نظام من أنظمة التصريف، وبالتالي لا حاجة لعمال في هذا المجال، وبالتالي لم يكن يعرف هذا النوع من المهن والصناعات التي كانت متطورة في مجتمعات وحضارات أخرى، ونكرر ها هنا أيضاً الإنسان عدو ما يجهل، لا بل ومحتقر له.

الغناء والطرب والفن والرقص وكل جهد إبداعي وجماعي

البدوي متوجس ومعزول ومنفرد في الصحراء ويخاف من ظله، وهناك عداء مستحكم بينه وبين كل إبداع، وعطاء، وكل الفنون الجمالية والإبداعية تتطلب جهداً ثنائياً وجماعياً وتشاركياً، ووداً وثقة بالنفس والآخر، مفقودة لدى البدوي الذي لا يعرف أنماط التشارك والتعايش والاجتماع مع الآخر، وإلى اليوم الاختلاط جريمة في المجتمعات البدوية، ويرجم العشاق في الساحات العامة وينظر إليهم باحتقار وازدراء.



(253423) 1
مره اخري تلمز وتغمز علي البدو
رامز
نعم يانعيسه من بيت الشعر ومع رعي الاغنام في الصحراءكانت النخله الام المعطاءللعربي البدوي الامي و كانت المياه من الابار نعم وكان الاستنجاء والطهاره حتي بحجر عند عدم توافر المياه كل هذا صحيح يانعيسه نعم البدوي طاهر ومن وسط هذه البداوه اطل علينا اشرف المرسلين سيدنا نحمد (صلعم ) النبي الامي وحمل لنا اشرف رساله ونشهد له انه برغم شظف الحياه في عصره وبكل الطرق التي حاولت ان تسخر بها من البداوه في عصر الرساله المحمديه فأنه ادي الامانه وبلغ الرساله واننا لن نسمح لاي سفيه ان يسخر من الظروف التي نشأ فيها رسولنا الكريم لانك يانعيسه بدأت السخريه من اصل ومنبت الرسول لكن هذا الامر لن يمر مرور الكرام لانك ممكن تتجاوز حدودك لتصل الي ماهو ابعد \\\ نصيحه لك بلاش سخريه من امتنا\\\ وكل الانبياء مروا بمرحله رعوا فيها الغنم- هذا معلوم للكل- والبدو سبق ان ردوا عليك بعنف وشتموك لتكف عن السخريه منهم منهم الاخ الموريتاني والاخ الفاضل من السودان لكن يبدو انك لاتقرأ ردود القراء عليك اذا كنت عديم الاحساس بهذا الشكل ومتبلد فانت حاله خاصه هي اسمها حاله نباح مزمن كما قال لك الاخ السوداني ان البدوي تعود ان يعيش وسط النباح--فانبح كما شئت
May 3, 2010 6:23 PM


(253424) 2
صدقت و..
علي
صدقت يااستاذ نضال شاهدت اللقاء ولكن الا ترى انك متحامل على العرب يا اخي في كل الشعوب هناك الطيب و الشرير و عندنا مثل يقول في كل طايفة جايفة.كما ذكرت الصحراء قاحلة و البدو الرحل لا يجيدون صنعة غير رعي الاغنام و تربية الماشية هذا حكم الطبيعة و لكن العرب على ضفاف الخليج كانوا يقومون بصيد السمك و اللؤلؤ و التجارة قطعوا آالاف الميل و صنعوا السفن ، و هناك مهن صحيح انها غير وضيعة و لكن تصاحبها اشياءو طبائع غير جيدة و انت تعلم الحلاق القديم كان يقوم بالختان و الحياكة تجعل صاحبها معقدا و شحيحا و يحب اللف و الدوران و هذا الطبع مشهور لدى شعوب عرفوا بحياكة السجاد مثلا . و شكرا
May 3, 2010 6:27 PM


(253442) 3
????
RAFI
ولد الصايع فصعك في الاتجه المعاكس وشفتو لابس ومثقف اكثرمنك يا عزيزي الكاتب انت مثل التي رقصت على السلم لا المجتمعات المتقدمة احترموها ولا البدوي ابو شحاته قبلوها تعال خش في طيزي احسن لك
May 3, 2010 10:02 PM


(253444) 4
الصراخ على قدر الالم
يحيى
صراخك يا هذا قد أصم أذاننا
May 3, 2010 11:09 PM


(253459) 5
إلى العلويين النصيريين الصفويين شريبين المتة - الجزء الثالث
سوري شامي
خامساً : فيما يتعلق بالرقص والطرب والفن ، بما أن الفن اصبح هو إظهار الجسد وبيع الشرف ، فأصبحت المرأة ترقص في النوادي الليلية في الشاطئ الأزرق السوري ، وأخوها هو نفسه الذي على الطبلة ، إذا كان ذلك الغناء والطرب والفن والرقص الذي تقصد فتركناه لكم لانه والحمد لله ما زال فينا شئ من نخوة البدوي.
سادساً : البدوي المتوجس والمعزول والمنفرد والذي يخاف من ظله ، إذا كان ذلك صحيحاً فكيف استطاع نشر دين إلى مليار من البشر ، وسطر حضارة لم تستطع (زيغرد هونكة) ان تحصرها بستمئة صفحة في كتابة (شمس العرب تسطع على الغرب).
May 4, 2010 12:46 AM


(253460) 6
إلى العلويين النصيريين الصفويين شريبين المتة - الجزء الثاني
سوري شامي
ثالثاً : إن إنتعال حذاء معين ، ولبس لباس معين ، و أكلهم أكلة معينة ،أو سكنهم في سكن معين غير متعارف عليه ، لفئة من البشر في منطقة معينة من العالم لا يعيبهم ، فمن يعيب على المكسيسكين لبس القبعات واللألبسة الملونة ، ومن يعيب على الإيرانين عدم لبس الكرافة ، ومن يعيب على الأكراد لبس الشروال ، ولكن العيب كل العيب والذي يجب أن يعير به الشخص او فئة من الناس هي قلة الشرف وقلة الوجدان وسرقتهم لممتلكات شعب وبيع أجدادكم العلويين لبناتهم الذين هم عرضهم وشرفهم مقابل المال وهذا ما تعرفه كل سوريا ، كما أنه من العيب ان تلعق حذاء المسؤولين لأكل الرزق.
رابعاً :فيما يتعلق بالصرف الصحي ، والذي كلما أرى صورتك أتذكر رائتحتها النتنة ، إن كنت تعيب على الخليجيين بأنهم لم يكن عندهم في السابق حمامات وصرف صحي ، فالأولى ان تعيب على النظام العلوي الآن ، عدم تأمينه لنظام صحي مناسب لسوريا التي اختلطت فيها المياة الحلوة بشبكات الصرف الصحي ، حتى لتجد أن ما لا يقل عن ستين بالمئة يشربون مياه ملوثة بالصرف الصحي (إرجع إلى تقرير التنمية العربية) والأسوء من ذلك هو فيضان الصرف الصحي في مناطق كثيرة اشهرها منطقة المزة 86 وانتشار اللايشمانيا بشكل لم ولن يحدث في أي بلاد بالعالم كلها (واتكلم بصفة العارف بهذا المرض ومعدلاته ببقية الدول).
May 4, 2010 12:47 AM


(253471) 7
إلى العلويين النصيريين الصفويين شريبين المتة - الجزء الأول
سوري شامي
فعلا القحاب هي التي ترفل في الحرير ، ولحم الضأن تأكه الكلاب ولا مثل على ذلك خير من الكلاب التي تسكن القصر الجم***ي وتشتري الحرير من اسواق فرنسا في حين أفضل عقل قانوني في سوريا (هيثم المالح في السجن) وأفضل عقل إقتصادي(عارف دليلة) في السجن ، وأشجع نائب مجلس شعب (رياض سيف) في السجن ، و أشرف طالبة في سوريا (آيات عصام أحمد في السجن) .
ثانياً : الحلاقة مظهر جمالي لا يعيره البدوي اي اهتمام ، فهذا تحامل واضح ، فالاخبار من عصر الجاهلية إلى الآن تخبرنا بأن البدو الذين تتكلم عنهم يستخدمون أفضل انواع الطيب التي يعادل الميللتر الواحد منها سعر اربعين حلاقة لك ولثلاثة شريبين متة في لندن لمدة سنة كاملة ، والتي أجزم بأنك ستموت ولن تستخدمها في يوماً ما.
May 4, 2010 2:09 AM


(253474) 8
عرب تايمز ،، لماذا حذف التعليق
سوري شامي
السادة عرب تايمز ، حذف تعليق خوفا او رهبة او عدم حيادية ، ليس من تصرفاتكم ، فذلك يحدث فقط بالحوار المتمدن ، أما انتم أكبر من ذلك ، بالرغم من هذا فقد قمت بإعادة صياغة الجزء الأول من ردي وإعادة ارساله ، لذا ارجو نشر الرد المعدل والمعنون(إلى العلويين النصيريين الصفويين شريبين المتة - الجزء الأول).
May 4, 2010 2:20 AM


(253478) 9
اكيد انت بتنصح عالبهادل لانك متمسح
ابو علي
كان في وقت ترد عليه طب ليش مارديت عليه بنفس الحلقة انت مجرد طبل فاضي مش عارف كيف تسمح عرب تايمز لواحد خريها مثلك يكتب مقال واطي مثل شكلك انت واصحابك العرصات من جماعة كتاب السفارات تلحس بيضاتي
May 4, 2010 2:44 AM


(253498) 10
بدون تعليق
أبو أسعد السوري
كان الأولى بك أيها الكاتب العزيز أن ترد على محاورك في البرنامج الذي جمعكما معا . وأما الردح له هنا فلا يفيد لأن خصمك وبكل بساطة قد لا يكون من قراء عرب تايمز . ما الهدف من تحقير العرب والبدو والمسلمين والمؤذن بهذا الشكل الغوغائي . بصراحة مللنا وقرفنا من مقالاتك التي لا تحمل أي فكر . كنا نتمنى وأنت المدعي أنك كاتب تنويري أن تنورنا بمقالاتك لأهمية الديمقراطية مثلا أو أن تنورنا بأفكار التنويريين المعروفين بدل لغة التحقير والشتائم . معظمنا كعرب وأنت واحد من العرب قد نكون سليلي بدو وما العيب في ذلك . ألا تذكر القول المأثور: لا تقل أصلي وفصلي وإنما أصل الفتى بما قد فعل . بالله عليك ماذا فعلت من مفيد حتى الآن
May 4, 2010 4:50 AM


(253511) 11
النداء للصلاة مهنة إنسانية نبيلة
على عثمان
بعد كل السفسطة والترهات التى سود بها الكاتب الصفحات .. لماذا يحتقر نضال نعيسة - المتحضر - مهنة المؤذن ؟
May 4, 2010 7:34 AM


(253519) 12
إلى السوري الشامي الجحش ابن الجحش
salem
أكتب أستاذ نضال فقلمك سيف بوجه الطغاة ونور بالظلمة وعلى قول المثل القافلة تسير والسوري الشامي ينبح عفوا قصدي الكلاب يالله ما فرق بس ما تزعل الكلاب
May 4, 2010 9:13 AM


(253547) 13
ردا على التعليق رقم 12
سوري شامي
اريد ان اقول لك يا شريب المتة ، بانك لو بقيت ساكتا كان افضل لك ، لانك كشفت ثقافة ضحلة ، تجعلك عاجزا على ان تركب رد من سطر ونصف ،فكيف برد منطقي ، فعلاً انت قوم لا تنفعون إلا لشرب المتة و بناتكم لا تنفع إلا لأن تكون عاهرات في الشاليهات.
May 4, 2010 11:57 AM


(253556) 14
لا تجادل الاحمق قد يخطئ الناس في التفريق بينكما.
ابو رابي ،مغترب سوري وافتخر بسوريا ،ارض وشعب وقيادة،

والله يا استاد نضال انا حضرة الحلقة كاملة وضحكت كتيرا كتير

لان متل ما يقول المتل العرس بحرستا والطبل بدوما، على الاغلب لم تكن

تسمع وعندما تجاوبه يطلع بموصوع تاني .هدا يدل على الفرق التقافي

ببن ابن سوريا ابن الحضارة وبين الراعي الامي من صحراء المورتانية

ونبسطت كتيرا على الكلمات الاخيرة التي اطلقته كانت كل السهام في

قلوب بعض الجهلة الدين يقفون ضدك وهم قلة تافهة لا قيمة لاهم

اضربهم بسهامك وكل حر وشريف معاك

ولكن اريد ان اضيف هدا المتل اسمح لي للمرة القادمة ادا تحاورة.

لا تجادل الاحمق قد يخطئ الناس في التفريق بينكما.


اصحاب النفوس الدنيئة يجدونةاللدة في التفتيش عن اخطاء العظماء

متلك والى الامام وخسئ الخاسؤن،

وتحيا سوريا... وشكرا للنشر يا عرب تايمز
May 4, 2010 1:04 PM


(253567) 15
شرب المتة أحسن
شريب متة
الى الشامي بقلك شرب المتةأحسن بكتيرمن شرب الخمراللي بتتسمموه كل يوم بالصرامي وبعلب الكولا بالمطاعم مشان تخبوعهركن ووساختكم واذاعمتحكي عن بناتنا فروح شوف بنتك اذا دخل عليها خيا او لاء لأنو ببساطةهي سيرتكم من عهد معاوية لهلق
May 4, 2010 2:10 PM


(253568) 16
البدوي أمير وأنت حقير
بدوي سوري
في اجتماع لحيوانات الغابة حكى الأرنب قصة أضحكت جميع الحيوانات إلا الحمار فلم يضحك يومها. فاستغربت الحيوانات ولكن لم تقل شيئاً. بعد عدة أسابيع اجتمعت تلك الحيوانات مرة أخرى فبدأ الحمار بالضحك والقهقهة فسأله الأرنب مابك ياصديقي فقال الحمار أضحك على نكتتك التي قصصتها منذ أسابيع! وهذا هو حالك على مايبدو فالحمار لم يفهما النكتة التي سمعها بنفس اللحظة ليضحك مع الضاحكين ولكنه فهما بعد أسابيع ثم بدأ يضحك! وهذا هو حالك أيضاً لأنك لم تفهم ماقاله لك ذلك البدوي مباشرة وستحتاج ربما إلى سنة إلى فهمه وسنة أخرى لإدراكه وسنة ثالثة لأخذ العبرة! لديك الوقت استمر! على كل، كان الحمار أذكى منك لأنه فهم نكتة الأرنب بعد أسابيع فقط أما أنت فتحتاج إلى أشهر وربما إلى سنوات لفهم وإدراك ماقاله البدوي! بكل موضوعية ياتافه ذلك البدوي الموريتاني أمير بجانبك واسأل كل النساء لترى رأيهن فيك وفيه سترى أنه أجمل منك بكثير ولا وجه للمقارنة. ثم أنت تلوم غيرك فيما تمارسه أنت باستمرار فأنت تلومه لأنه قال لك أنت حلاق ولكن بنفس الوقت تسخر من مهنة المؤذن ولكن لأنك غبي وجاهل فلا تدرك تناقضك .
May 4, 2010 2:12 PM


(253570) 17
السؤال يوجه للكاتب
عصمان
و لماذا يحتقر الكاتب كل ما له علاقة بالاسلام و العروبة. ففي مقالاته سخر من مهنة المؤذن و المصلين و هم الذيم اثنى الله عليهم(رجال لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله)
و زعمك ان البدو يحتقرون اصحاب المهن هو زعم و اسقاط كاذب, فالبدو السابقين كانوا يتبادلون المنافع مع اصحاب المهن المدنيين
و اما اصحاب الاصول البدوية الحاليين فمعظمهم مدنيون يمارسون المهن الشريفة و ينتفعون بها.
اما القحاب فتراهم يانعيسة في ساحة المرجة و في البرزة و قد يكونون من نفس قريتك اوعائلتك.و تعرف من هم زبائنهم يبقى انت تعرف من الفاعل و من المفعول به.
و انت يا نعيسة مهنتك لعق حذاء اي نظام يحكمك و ستبقى تعيش في حياتك و ملابسك القذرة تحتقر نفسك بشدة و تحقد على من يعيشون بنظافة و خير و نعمة من الله سواء نعمة دينية او دنيوية لانك لم تصل لمستواهم, فلا تملك الا ان تشتم الاسلام و العروبة و من انعم الله عليهم بالسعة.
مت بغيظك فستبقى حقيرا ليس لك في خير الدنيا و لا الاخرة
May 4, 2010 2:14 PM


(253592) 18
عندما يلتقي جحش عرب تايمز مع قرد المخابرات القردية فما هو المولود؟
بدوي سوري
كس أمك يامحرر عرب تايمز يبدو أنك جحش مثل الجحش نعيسة بن تعيسة تحب السباب والشتم ولا تنشر إلا تفاهاته وحماقته التي تجعلك ثملاً. فلماذا لم تنشر ردي عليه وهو يسب ولا يترك أحد من لسانه القذر مثل وجهك ووجهه؟ كلاكما أجحش من الآخر وتضربو أنتو وهيك موقع. عندما يلتقي جحش عرب تايمز مع جحش المخابرات القردية يكون المولود قريد ابن جحيش أو جحيش ابن قريد، لا فرق.
May 4, 2010 4:45 PM


(253594) 19
الي الاخ الفاضل السوري الشامي
رامز
يسلم فمك وانت غسلت كبدنا في هذا الكاتب التيس الذي غاوي ان يأكل بهدله ومسبه من زوار الموقع وانبه زوار الموقع الي انه يركز علي البداوه والبدو وهم منبت واصل رسولنا الكريم سيدنا محمد علي افضل الصلاه وازكي السلام لكن من جبنه لايستطيع تسميه الامور بمسمياتها وهي محاوله اذا نجح فيها يبدأ التهجم علي الرسول \\\حيلك مكشوفه ياولد يانعيسه
May 4, 2010 4:50 PM


(253595) 20
العلوي نسبة الى العلي الذي فوق العلا رفعا ببطن مكة وسط البيت إذ وضعا
علي سوداني
سوري شامي:‏
تقول : العلويين النصيريين الصفويين شريبين المتة

و أقول: إن نسبتنا للعلويين فذاك أسمى النسب .. إذ يقول الشاعر عبدالباقي العمري (نسبة لعمر بن الخطاب) في عينيته ‏المشهورة:‏
أنت العلي الذي فوق العلا رُفِعا *** ببطن مكة وسط البيت إذ وضعا

وإن نسبتنا الى النصيريين ... فالذكر الحكيم يقول: قال عيسى من أنصاري الى الله قال الحواريون نحن أنصار الله

وإن نسبتنا الى الصفويين ... فأؤلئك من أجدادك الأتراك. ‏
الصفويون أصلا من قبائل تركية كان جدهم صفي الدين الأردبيلي متصوفا ومن أتباع أحد مذاهب أهل السنة والجماعة .. ‏و أنتقل الى مذهب الحق لأن الرسول قال في حديث الثقلين:‏
إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ونبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا ‏حتى يردا علي الحوض.‏

و إن نسبتنا الى شريبي المتة فهذه من أعشاب يوصي بشربها الحكماء والفلاسفة والعقلاء ... لا كبول البعير يوصي به عبدة ‏الشاب الأمرد ينزل على حمار أجرد كلماتك الوسخة نذكرني بروثه العتصري الطائفي النتن.‏
‏ ‏
و لأزيدنك ركعتي نافلة تستحقها يا "سوري شامي" فأمثالك يذكرني ببيت شاعر ملأ الدنيا وشغل الناس الى يومنا هذا .. ‏المتنبي الكوفي العراقي حين قال:‏

سموك زيتونا وما أنصفوا *** لو أنصفوا سموك زعرورا
لأن في الزيتون زيتا يضئ *** و أنت لا زيتا و لا نورا!‏

تحياتي للمجاهد البطل الأستاذ نضال نعيسة: أسلخ بني وهبون فلك قصر في الجنة إن شاء الله.‏
May 4, 2010 4:55 PM


(253627) 21
سؤال للمدعو على سوداني لص الكلمة المعروف نمرة 20
arab_german

الكذب والتقية عندكم بلا حدود,
ومعروف تكفير المجوسيّة الاثناعشرية لكل البشر,
ومنهم النصيرية,
نقل المجلسي في بحار الأنوار 25/285, عن قول ابن شهرآشوب (المناقب ج1 ص265)
..ثم أحيا ذلك رجل اسمه محمد بن نصير النميري البصري زعم أن الله تعالى لم يظهره إلا في هذا العصر و أنه علي وحده فالشــرذمة النــصيرية ينتمون إليه و هم قوم إباحــية تركوا العبادات و الشرعيات و استحلوا المنهيات و المحرمات ومن مقالهم أن اليهود على الحق ولسنا منهم، وأن النصارى على الحق ولسنا منهم.

طبعاً لزم استخدام التقيّة بين الاثنا عشريّة والنصيريّة في الوقت الحالى لزوم البزنـس,

السؤال:
القصر اللّي في الجنّة اللّي وعدت السيّد الملحد تعيسة, فيه مسبَح وجنينة؟

May 4, 2010 7:27 PM


(253635) 22
عنصري
هاني علي
شكلو كثييير ضايقك !

كتبت مقالين يا رجل عن الموضوع !

ثم لماذا انت عنصري ! الست مثل هتلر ؟

هل انت مدني وابن الحي اللاتيني في باريس مدني ؟

مدنية مين والناس نايمين يا رجل !
May 4, 2010 8:58 PM


(253803) 23
شعب الله المحتار
كسار الزبادي
ضربه تمصع رقاب هيك شعوب تافهه متخلفه نازلين بنتف دقون بعضكم على مامضى من الازمان ! هل لكم ان ترفعوا بصركم قليلآ لتنظروا الى الامام الى الافق او على الاقل نصف الافق ، وتعلموا الدرس في العراق تعلموا واتعظوا ام انكم تستمتعون بشرب الدماء وهتك الاعراض وحتى لو كان ذلك عبر القلم .
May 5, 2010 3:17 PM


(255020) 24
عفوا ايها الاخوه المحتلون
بدوي معتدل من اخوان الصفا
الاخوه الكتاب الذين قام مجموعه من قواتنا البدويه المكلفه باستمرار احتلالنا للشام ومصر والعراق منذ دخلتها قواتنا ظافره قبل 1400 عام الاخوه المفتوحون نعتذر عن سجن ابو نواس وفضاح المجندين والافعال والاعتدات التي تم الاعلان غنها فالمجندين البدو وما فعلوه با لعبد الماسور لينا المدعو نعيسه من اعتدات جنسيه مؤلمه نرجوا منه ان ينسى الموضوع ويترك البدو في حالهم ويواصل حياته والجروح التي لايستطيع اظهارها للناس ستندمل او سيتعود عليها اما الاخوه المويدين لسب الاعراب الابرياء ((اي اعرابي ترى فيه براءة الاطفال يا عيني)) اقول لمن يكره العرب الله يرعى مظفر النواف.
May 11, 2010 10:47 PM


(255035) 25
البدو عيب والله عيب
بدوي معتدل من اخوان الصفا
يا اشباه الرجال ولا رجال يا رويبضه شغلكم زي الرداحات ويمكن البدو والمشايخ نسيوا يدوله كم دولار عشان يسبح بحمد الامراء والمشايخ زي باقي ابناء بلده وجلدته من الكتاب المرتزقه.عيب تتكلم عن العرب الا ادا انت متوضي وفي فمك لوز يا مخنث
May 12, 2010 12:31 AM


(281711) 26
رد على المخنث الشامي
علوي وافتخر
يعني ليش مابتصيروا فصحاءوبتنطقوا هالجواهر غير لمابتنقلعوا برا البلد,ومين قدكن اخد نفوذ بالبلد وسارق للبلد,ونسوانكم الشريفات على مر التاريخ يلبسن الملاية ويشلحوها برا حارتهم ويشلحون الباقي في بيوت الغير.ولك بينكن وبين الشرف مليون سنة ضوئية.
December 13, 2010 5:38 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز