Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

 More articles 


الخطاب البدوي العنصري

لم أسمع البتة للفظة الحلاق التي تفوه بها محاوري الموريتاني عروبي الهوى في آخر حلقة من مشاركاتي ببرنامج الاتجاه المعاكس الذي يقدمه الإعلامي المرموق الدكتور فيصل القاسم، والتي بثت بتاريخ 30/3/2010 وكنت موجوداً يومها في أنقرة العاصمة التركية، كما لم أسمع تهجمه على موقع الحوار المتمدن بذاك الشكل الموتور، إلا في حلقة الإعادة، وعلى اليوتيوب، وذلك بسبب صعوبات فنية، وانقطاع الصوت المستمر، كما أن إجابتي على السؤال الأول كانت من دون الاستماع له مباشرة لعلمي وإلمامي بموضوع الحلقة مسبقاً، كما أن الاتصال والظهور عبر الأقمار الصناعية يكتنفه بعض الصعوبات اللوجستية المعروفة ككثافة الضوء المسلط على الوجه، وما له من تداعيات. وفي الحقيقة فإن التهجم المباشر والشخصي وبذاك الشكل الخارج عن اللائق والمألوف هو دون مستوى الحديث، ولا علاقة له بموضوع الحلقة أصلاً ويؤكد عجزاً وهروباً وخروجاً عن موضوع الحلقة، كما لا يستدعي أي رد في حينه، لكنه يكشف عن ثقافة متأصلة لدى التيار المحافظ والتقليدي البدوي في ازدراء الآخر وازدراء العمل وقيم الإنتاج الذي-الازدراء- تميز به البدو عبر التاريخ.

 ففي المجتمعات البدوية القائمة على الغزو والسلب والنهب والسبي والاغتصاب، لا قيمة مطلقاً للإبداع ولا لأي عمل وجهد إنساني نبيل، كما لا يوجد نشاط بشري وإنتاجي كما هو الحال في المجتمعات التي تعيش على الإنتاج والعمل والذي يتطلب وجود عدة مناح من النشاط البشري كما يسمى في علم الاجتماع والمهن اللصيقة به. وإلى اليوم يعيش البدو عالة على المجتمعات البشرية ويستوردون كل شيء من الإبرة إلى الطيارة، ولا يتقنون أي شيء سوى سب الناس وازدرائهم، ويشتمون بعد ذلك أولئك المنتجين، ويزدرونهم ويدعون عليهم بالموت الزؤام. فمهنة الحلاق، والخباز، واللحام، والصباغ، والبقال، وحتى ماسح الأحذية هي مهن إنسانية نبيلة ترفع الرأس ما دام الكسب فيها شريفاً، وقائم على استبدال الجهد بالمال، وعملية مبادلة السلع في المجتمعات المنتجة كما هو في أبجديات الاقتصاد ودورات الإنتاج وكتاب رأس المال، فالجهد وبكل بساطة هو سلعة كأية سلعة أخرى، وطالما أنها تساهم في تقديم خدمة اجتماعية أولاً وأخيراً، لكن الفكر البدوي ينظر إلى كل ذلك بازدراء واحتقار، طالما أنه يستطيع كسب المال عبر الاستيلاء على جهد الغير وسلبه ونهبه وغزوه والحصول على المال من دون جهد ولا إبداع، أو إنتاج، أو التفكير بتقديم أية خدمة تذكر للإنسانية، ومن هنا كان تهجم صاحبنا العروبي على تلك المهنة الإنسانية. وفي صحرائهم القاحلة لا يوجد أي نمط من العطاء والإنتاج والإبداع.

وطبعاً لو سمعت تلك الكلمات، في حينه، والتي أعتبرها في السياق الطبيعي للحوار مع أي حامل للفكر البدوي، لما كان ردي عليها سوى بالافتخار بالانتساب لأية مهنة شريفة كالخباز، والحلاق، والدهان، والبلاط، وحتى الحذّاء وماسح الأحذية، طالما أنها تكف عن ذل السؤال، ويكسب فيها المرء رزقه بالحلال، لكن العيب والعار والشنار، أن يعيش الإنسان عالة على الغير، يسلبهم عرقهم وجهدهم وإنتاجهم وحضاراتهم كما فعل البدو الأعراب، لا بل يهزأ من الإنتاج والإبداع والمهن الإنسانية البسيطة التي يعيش عليها ملايين من الناس عبر العالم. وما أدري ما العيب أصلاً في أن يكون الإنسان حلاقاً، أو خبازاً، أو أية مهنة أخرى، وما هي الجناية التي ارتكبها الحلاق عبر التاريخ؟ لولا أن ذاك الذي يعير الآخرين بمهن شريفة ينطوي على نفس مريضة مشوهة الثقافة والتنشئة تعيش على ازدراء الآخر، وهذا في صلب الثقافة البدوية التي يكتنزها صاحبنا الأكاديمي الرفيع؟ ولست في معرض نكران أو التبرؤ من أية مهنة شريفة في العالم، ولكن للتوضيح فإن حياتي التي امتدت حتى اليوم لخمسة عقود متتالية، لم تكن يوماً خارج إطار المدارس والجامعات والمكاتب والمؤسسات الفكرية، باستثناء هذه الفترة الأليمة والعصبية والكارثية السوداء التي امتدت على مدى أربع سنوات حتى اليوم، علي وعلى أسرتي، معاً، حيث أعيش معزولاً بطالة قاتلة داخل جدران منزلي في قرية واقعة خارج حدود المدينة، وأبشر صاحبنا العروبي البدوي أنه لو تسنى لي العمل حتى كحلاق وسائق باص وعامل نظافة، لما توانيت عن ذلك على الإطلاق، فخدمة الناس، وكسب الرزق بالحلال ليس عيباً، ولا عاراً، أو شناراً على الإطلاق، وأفتخر به على أية حال.

هذه واحدة، والأخرى، موضوع الهجوم الكاسح والضاري الذي شنه صاحبنا "الأكاديمي" العروبي على موقع الحوار المتمدن الذي لا "يعجب" صاحبنا، والذي يبدو أنه يزعجه جداً، مع نظامه الرسمي العربي، ما استدعى أن يفرغ كل ذاك الحقد الدفين والكامن والموجه ضده ويرضي جنرالات الحجب والتشفير وأئمة الظلام. وللرد عليه وبكل بساطة، وياليتني سمعته وقتذاك، لقلت له بأن هذا الموقع الذي لا يعجبك ولا يروق لك، يتفوق على صحف بترولية وإمبراطوريات إعلامية بترودولاية تضخ فيها عشرات الملايين من الدولارات سنوياً بكوادرها الجرارة من الموظفين والجيوش من المرتزقة والكتاب، وهذه الصحف كما أوردها موقع إليكسا ذات الأسماء الكبيرة والطنانة الرنانة مثل الحياة، والسفير، والنهار، وغيرها الكثير من الصحف الممولة بترولياً، مما تنشر الرثاثات والنفايات البدوية والفكر الميت والأصوات السقيمة التي أدمت ظهور هذه الشعوب وساهمت في تزييف وعيها وخداعها واللعب بعواطفها على مدى عقود وعقود، وتضم لمامات وسقاطات الفكر فيها. نعم الحوار المتمدن في طليعة هؤلاء اليوم يا صديقي ويتقدم ويتفوق عليهم أجمعين، ونفتخر بأن نكون من كتابه المياومين، ونرفض كافة العروض والإغراءات التي انهالت علينا للاستكتاب والارتزاق والتعيش في هذا البوق البترولي أو ذاك.

لم ينطق صاحبنا الأكاديمي البدوي العروبي عن هوى، كلا وألف حاشاه، فهذا هو في صلب وجوهر فكره البدوي القائم على احتقار وازدراء كل شيء في الحياة.

ملاحظة المقال قديم ولم يأخذ دوره في النشر إلا اليوم بسبب توالي ضغط الأحداث الهامة وأولوياتها، وإنا لهم بالمرصاد.



(253242) 1
ردا على العلوي النصيري الصفوي
سوري شامي
في البداية اود ان ارد على من اتهمني بالجهل ، حين سألت تعيسة من اين يدخل والعرب تايمز محجوب ، أعلم أيها النصيري العلوي (الكر) بأني أحمل شهادة في أمن المعلومات لا تستطيع حتى قراءة عنوانها ، فما بالك بتفاصيلها ولن ازيد على ردي هذا لانك لا تعرف شيء في الدنيا سوى شرب المتة.
ثانيا : يا تعيسة انت طفران لانك تحت نظام جعلك والشعب كله طفران ، فالاحق ان تتكلم عن سياسات النظام بدلا من البدو الذين اشبعوا شعوبهم.
ثالثاً : إذا كانت تكلفة ساعتان على الانترنت في سوريا تعادل دخل يومي لموظف حكومي ، فكيف لك ان تفتح الإنترنت ما لم تكن المخابرات عطتك كرت اخضر.

رابعا : اليوتيوب ، فقط اود ان اشرح لمن هم خارج سوريا ما معنى ان يفتح اليوتيوب في سوريا ، هي تلك معجزة بحد ذاتها ، فالانترنت ميتة في سوريا ولا يستطيع احد ان يفتح اليوتيوب مالم يكن لديه خط مفتوح من المخابرات.
May 2, 2010 2:22 PM


(253244) 2
هل هذا معقول يانعيسه؟؟؟
رامز
انت كويتب متلون مثل الحرباءالست انت في اخر مقاله كتبت فاصلا من الردح والسب والغمز واللمز علي المذيع المبدع احمد منصور علي اصل عمله السابق كمؤذن في دبي كيف اصبحت مؤدب وعاوزنا نصدق الدش الفرغ الذي تمطرنا به في مقالتك وانك تحترم كل المهن في الحقيقه هذه اهانه لذكاء زوار الموقع انت تريد نشر الحقد والكراهيه وعندك حقد خاص علي عرب منطقه الخليج ولااعرف له سببا غير اتك مدفوع من اسيادك في الاستخبارات لذلك طيب ياذكي ماذا ستفعل عندما تتحسن العلاقات بين اسيادك والسعوديه بل وماذا ستكتب ؟؟؟وفي كتابتك لاتطرح اي افكار او حلول لما يواجه العالم العربي والاسلامي بل وتتنصل من انتماؤك العربي والاسلامي وبعدها تكتب عن العيب والاصول والشرف انصحك ان تتوب وتعود لمله الاسلام لعل نفسك تشفي من العقد والاحقاد خاصه عن اخوتنا واهلنا في منطقه الخليج الذين لهم عندك نصيب الاسد من ترهاتك الفرغه واحقادك وتحاول بدون كلل نشر الكراهيه لهم لكن هيهات
May 2, 2010 3:02 PM


(253245) 3
لقد شاهدت الحلقه وأنت الآن تكذب أنك لم تسمع الكثير
محمود المقدسي
لقد كنت تحاور باستمرار وتقاطع باستمرار والرجل كان يدافع عن فكرة الوحده العربيه وأنت كنت ضد كل ما هو عروبي اي تغريبي فأنت كذلك فما لك وللبدو فالبدو عندهم عادات وقيم لا أنت ولا غيرك عندهم مثلها أرجوا أن تكون مقالاتك هادفه ومفيده قابله للنقاش المفيد لما فيه استفاده لتقدمنا نحو الأمام الله يهديك ويشفيك من مرضك العضال الأمه العربيه وكما قال المثل لكل جواد كبوه ولكل زمان دولة ورجال فالمستقبل آت لنا كما جاء لغيرنا ولو دامت لغيرنا ما وصلت لنا فدوام الحال من المحال فاعتبر يا سيد نضال
May 2, 2010 3:03 PM


(253249) 4
لكم غفور رحيم لنا شديد العقاب---
ابو عصام
مع انك تعيب علي الاخرين العنصريه عند ذكر الطائفه النصيريه (الارهابيه-الحاقده-الاجراميه-التكفيريه التي تكره مله الاسلام )فانك عنصري تقسم العرب الي بدو وحضر \\\ وعنصري ايضا ضد مهنه من يرفع الاذان للصلاه فهي في نظرك شيئ مشين تعير به من سبق وكان مؤذنا مثل احمد منصور مذيع قناه الجزيره والذي لاتغفر له انه كان يرفع الاذان لاقامه الصلاه التي اشك اصلا انك تؤديها انت اخترت بكل وقاحه ان تؤذي شعور العرب والمسلمين السنه خاصه بما يجرح الشعور انصحك بصفتك مواطن سوري ان تهتم باحوال بلدك خاصه المعتقلين ظلما وتعمل بطل وفارس وتقول كلمه حق لنصره آيات الصبيه المعتقله بلا ذنب وعبد الرحمن كوكي المعتقل منذ حلقه الاتجاه المعاكس وكمان ممكن طلب محاسبه القتله الذين ابادوا مدينه حماه وذبحوا مئات الالاف لتكون كاتب محترم له شأن مثل الكثير من دعاه حقوق الانسان ولا هولاء الضحايا من مواطنيك موش بشر ولا انت بس تبكي علي اي ضحايا في اوربا وامريكا فاهم يانعيسه انت بس جرب القضايا العادله مثل نصره المظلومين ساعتها سيكون لك شأن
May 2, 2010 3:28 PM


(253254) 5
لاتعيب علي البدو يانعيسه
بلال بن رباح
ليست البداوه عيبا فالبدوي كريم وشهم بدليل استضافه دول الخليج الذين تعيرهم بالبداوه مئات الالاف السوريين الهاربين من المذابح في حماه الممنوعين من دخول بلادهم وليست البترودولارات عيبا لان سوريا تنتج النفط وتحصل علي نفس البترودولار مثل الخليج وكذلك سوريا بها بداوه--- انت فقط تريد شتم عرب الخليج لمجرد الشتم
May 2, 2010 3:52 PM


(253259) 6
rply to no 1 shami and syrian
jad saeed
I wounder how you pretend to say you have IT security or information security as you said and still calling somebody Alawi -Naseeri Hakeer just because you do not agree with him(I do not agree with him 90% of cases )bu you still live in the past and pretend you are in the time of IT technology, anyway internet in syria is difficult but you can buy pay as you go card for 50 syrian pound and use it for 1 week if you have telephone line , stop telling lies about syrian , syria is not perfect ,but it has lots of good things
May 2, 2010 4:11 PM


(253272) 7
بدوي واتشرف
خالد الدعجة السوداني
انا بدوي ولي الشرف وكيف تهاجم البدو بالطريقة؟ اهل الكرم حماة الدخيل ول ول عليك بالراس زي راس الكر قول صحابنا واللة اللي يشوف راسك يعرف انك انتاج طبخ ماانت فيد غزو ولافيد معارك اكتب البدو هم شوكة بحلقك وحلق من تتبع لهم ياانتاجي ويعملي انت وانبح البدو متعودين على نبح الكلاب وياعيب انا لما شفت صورتك اول مرة اعتقدت انك دكتور وفهمان بس طلعت عالة على اللي مشغلك يامستغل مش مستقل وارجو النشر من باب الراي والراي الاخر يامحرر
May 2, 2010 5:16 PM


(253274) 8
الى القراء والمعلقين الكرام.
ابو عمر الفلسطيني.
لا تشتموا العلويين ولا تحقروهم فوالله لقد قدموا ارواحهم رخيصة على حدود سوريا دفاعا عن فلسطين,
وقبلها حاربو الفرنسيين وثورة الشيخ "محمد صالح
العلي"تشهد بذلك,وانا اشهد لهم بالجيرة الطيبة
ودماثة الاخلاق,واقول لمن يريد ان يتنطح ويتكلم عن
المذابح والمشاكل في سوريا,ان الذين يدعون انهم من اهل السنة والجماعة...قد تقاتلوا في لبنان
والاردن وهم يتقاتلون الان في فلسطين.وجهوا انتقاداتكم لهذا المجنون-طيز الدب-الذي لا يمثل الا
نفسه بالاضافة الى بعض قرود-اورانجو تان...
May 2, 2010 5:35 PM


(253275) 9
بصراح البدوي المورتاني مسح الارض فيك
بدوي صومالي
بصراحة المورتاني البدوي مسح الارض فيك واظهرك كالطبل الاجوف وكل ما تعرف قوله هو البدو والبدو...والصحراء...لا تعرف غير جملة واحدة وهي البدو والصحراء...كل كقالاتك ومقابلاتك تدور حول كلمة واحدة هي البدو

نحمد الله على البدوي المورتاني الذي اظهر اميتك وجهلك بكل شىء فكان منظرك امامه كالصوص المريض

والكل يعرف انك ما زلت تعاني من الاثار النفسية لظهورك السخيف في البرنامج
May 2, 2010 5:36 PM


(253280) 10
الي رقم 1 سوري شامي
وطني غيور
صدقت والله هذا المخلوق مريب وهو بكل تأكيد فرد مخابرات سوري يؤدي عملا مكلفا به وحصل علي فرصه علي منبر اراب تايمز تحت اسم انه كاتب احذروه يازوار الموقع لايدافع عن اي مظلوم او معتقل في سوريا ولاينتمي لا للعروبه ويكره جدا الاسلام والمتدينين ويصفهم بالظلاميين
May 2, 2010 6:05 PM


(253281) 11
شكرا لصلخك كلاب جزيرة العرب الراهنين مستقلهم للرباء
محمود
تجدهم شديدي النباح بأسم الاسلام ظاهريا و أصواتهم تترجمها عشرات الامبراطوريات الدعائيةالبترولية إلى تسبيح بأسم الاسلام بينما في الحقيقة أو في الباطن يسبحون و يهللون ويرقصون مع الشيطان لولي نعمتهم او أميرهم الذي يجيد الرقص و اللهث الصهيومسيحة.. تجدهم الكلاب يملؤون السماء بواسطة ابواقهم الدعائية بأنهم يطبقون بنسبة 100% و في نفس الوقت تجد بنوك الرباء تناطح منارات مساجدهم.. انهم وهابية عائلة ابن سعود صاحبة النفاق المركب شكرا لك على تعريتهم و اسقاط ورقة التوت عن سؤتهم.
May 2, 2010 6:24 PM


(253283) 12
ردا على سوري شامي
الاسباني
طلاع من قوقعتك وشوف العالم...... حامل المخابرات و العنصرية العربية على اكتافك ولم تكلف نفسه بالرد على محتوى المقال...
شو بتحكي؟ انتي اهبل ولا اعمى وما بتشوف؟؟ اي كل الاجانب داخلين خارجين ع الخليج لكثرة الدعاااارة والكازينوهات وشرب الخمور اللي فيها! جاي تحكي ع سوريا؟ الاقل سوريا ما عملت عمايلكون في الخليج ولا رح تعملها! مسميين حالكو دول اسلاميه وما فيكو من الاسلام الا تطهير القيور. . انتو دائما سباقون في الخطيئة والله يزيدكو ولا من وين جهنم بدها تمتلئ؟؟؟؟.ولكم روحوا تفووووا على ما تبقى من شرفكم.... كنتم خير امة اخرجت للناس وصرتم احقر والتفه واوسخ شرذمة بين الناس...
May 2, 2010 6:47 PM


(253285) 13
الأخ السوري الشامي
ابو عبيدة
احسنت ثم احسنت يا سوري شامي على الرد بالمنطق الأدبي والذي لا يستطيع الكويتب ان يقف أمام مسمارك ؟ هكذا هم ضعاف النفوس دوما . نعم لقد رأيت تعيسة في الحوار المفتوح ما كان اكثر من دجاجة امام ديك وتعسا للقوم الظالمين .
May 2, 2010 7:29 PM


(253287) 14
الى عنوس
عابر سبيل
تمنيت ان توقف التايمز
هذا العبث..
هذا التفاهة...
لا اظن هذا الكويتب النعسان ابو نعسة
يقرأ ردود القراء..
اذ لو كان يفعل لعرف فداحة وتفاهة وغباء ما يكتب
يا عونيسة..لقد قتلتنا بتفاهتك
ارحمنا وخذ لنفسك اجازة من التفاهة
May 2, 2010 7:37 PM


(253306) 15
to #1( Souri Shami), #4( Abu Isaam), #13 ( Abu Obaida
OBJECTIVE
Shame on you ( Ya eib el-shoom). In the 21st century, you are still using the same old and sick style of sectarian and religious fashion???!!! . The man did speak about any religion or sect. He spoke about "professions" and the basics of exchange between work and economic value in return. These are scientific subjects. And if you don't agree with his point of view, that is absolutely your right. But your way of expressing your disagreement is so low and shallow.
If calling names, and using slang words is ONLY way you have in order to answer someone else's idea or porposition, then it is a real CATASTROPHE AND A TOTAL MENTAL AND CIVILISATIONAL BANKRUPTCY. And to those who wonder how Mr. Nedal can enter the internet in Syria, I heard from a couple of people that he used to live in London, Paris, and for some time he was in Switzerlands, and finally he is said to have settled in Canada. He definitely does NOT live in Syria. And the guy says that he has been jobless for 4 yreas and still living!! that can ONLY be in a West European place or in Canada.
May 2, 2010 11:28 PM


(253312) 16
You Are The Best...Thank You Sir
Ali
Dear Writer,

Thank You Very Much for an Excellent Article. You are a True Star a True Hero, a Man With Strong Morals and Principles, and a True Freethinker.

Please Continue Your Journey In Exposing The Savagery and Ignorance in the Middle East, that is Caused by Islam.
May 3, 2010 12:07 AM


(253325) 17
سد نيعك
جو
مقالاتك يا تعيسة تلحق الأذى بسوريا أكثر مما تتصور لأن الجميع يعرفون أن سوريا هي بلد استخباراتي من الدرجة الأولى في عصر سقطت فيه جميع الأنظمة التي تعتمد في وجودها على القمع وتكميم الأفواه بالقوة ولم يبقى في العالم كله نظام يشابه النظام السوري أبدآ

هناك ملايين السوريين الممنوعين من دخول سوريا وأنت أعلم بهذا ولا أتمنى أن يرجع هؤلاء الى سوريا على ظهر دبابة أمريكية أو سيريلانكية

الأفضل أن تكتب عن الاصلاح وحرية الفرد في سوريا وتنتقد الظلم والقمع والمحسوبية والفساد الأداري والأخلاقي للنظام الحاكم قبل أن تنتقد العرب والخليجيين وغيرهم

هل تعلم أن آلاف الخليجيين يأتون الى سوريا من أجل ممارسة الجنس الرخيص مع السوريات بعد سياسة الخنق الأقتصادي والفقر الذي فرض على المواطن السوري المسكين

May 3, 2010 4:25 AM


(253329) 18
شكرا لابو عمر الفلسطيني
ابو عباس
صدقت ابو عمر ومن الجميل ان يكون الانسان صادقاويقول قناعته اما بالنسبة لنضال والله رغم اني مؤمنا صادقا مع نفسي وديني لم ار بكلامه اي عيب والله نضال نعيسة اقرب الى الله من 100000 امام جامع يسرق ويكذب ويغتصب ويحسد ويحقد بينما السيد نطال صادق وطيب ومحب واظن بل متاكد انه عفيف النفس وكريم واقرب الى نبض الارض من كل هؤلاء الادعياء السخفاء والمعلقين الحاقدين
May 3, 2010 4:47 AM


(253343) 19

سوري
نضال لا تقصر فيهم
هالبدو الاغبياء ما بيفهمو غير هيك, ومن كتر غبائن عم يسبوا على طائفتك لانهم عنصريين وهمج وعقلن باماكن حساسة من الجسم وبس
May 3, 2010 6:31 AM


(253351) 20
علوي نصيري
الى العلاك رقم 1 من ورا
اذا معك شهادة وعمتحكي بهاللغة الساقطةمتلك كيف لو كنت جاهل أناحبيت رد عليك لانو عاساس انت متعلم وبتفهم لا يقدراي شخص اواي نظام أن يمثل طائفةمهما كان طولووعرضو تانياالسب في الإسلام حرام شرعا وحرمه المولى عزوجلّ وحرمه سيد الخلق سيدنامحمدصلى اله عليه وآله وصحبه الطيبين الطاهرين ثالثالاتدخل العلوييين في خطابك المقيت لأنهم علويين وفهمك كفاية نحن قاعدين عمنشرب متة وتركنا السياسة القحبة لأهلارابعا الى الكنترول المحترم ياريت تنزل الرد ولا يكون عندك خيار وفقوس
May 3, 2010 7:57 AM


(253352) 21
الى ابو عمر اليهودي نمرة 8
جو
انصحك بقرائة سيرة سليمان الأسد والد المقبور حافظ الأسد لترى كم هو وطني ولترى كيف طلب من الفرنسيين البقاء في سوريا وأخبرني يا هذا عن بائع الجولان وحامي حمى اسرائيل لثلاثين عامآ وذابح الفلسطينيين في مخيمات لبنان وإذا عرفت من هو لك من حبايبك عشرة شيكل زيادة !
روح يلعن يلي نفضك عامل حالك فلسطيني يا كلب
May 3, 2010 8:14 AM


(253390) 22
لا لا تكذب فقد سمعت كل شئ وسمعنا وراينا كل شئ
العراقي
لا لا تكذب فقد سمعت كل شئ وراينا وسمعنا كيف مسح الارض بك هذا البدوي العربي الموريتاني الاصيل !وماقاله فيك فهو الحق فلست كاتبا تنويريا كما تدعي بل انت كاتب ظلالي ظلامي ضال مضل تؤدي الدور الذي كتب ورسم لك في اقبية المخابرات الصهيونية والصفوية والعربية الصهيونية الصفوية
تحية الى الموريتاني البدوي العربي الاصيل الذي مسح بك الارض عرضا وطولا
May 3, 2010 1:22 PM


(253396) 23
good job
ghassan
keep kiking the ignorants asses
May 3, 2010 2:26 PM


(253400) 24
بصراحة مفاجاة
ابو طه العراقي
بصراحة لم اعلم لنك تكتب على العرب تايمز بوقت اذاعة الحلقة لكني اقول لك بكل امانة ان خصمك مسح بيك الارض على الاقل عشر مرات , استغربت وجهة نظرك التافهة التي رغم كل صياحك لم تستطع ان تجمع حولك مؤيدين وانتهيت مذموما مدحورا " اللهم لا شماته " انصحك ان تعيد النظر بحياتك كلها وافكارك المسمومة والتي اعتقد انك لست مسؤولا عنها بل هي نتاج نظام بعثي قذر اعتقد ان رئيسه يجهز حفرة بنفس مواصفات حفرة صدام ليبات فيها عند اعتقاله . المصيبة انكم تتكلمون بوجهين فمن ناحية تحتقرون عرب الخليج لانهم بدو ومن ناحية اخرى تفتحون لهم بلادكم وووووو كل شئ لكي ياتو صيفا من اجل لذة انت اعلم بتفاصيلها لهذا ان كان نظامك صادقا عليه ان يتخذ موقف صادق بدون كذب ورياء وضحك على الذقون .
May 3, 2010 2:37 PM


(253407) 25
رد علي القراء
بسام
برغم كل الردود من القراء عليك فانت بدون احساس لاترد فقط اسهال (كريه الرائحه ) من الكتابات كلها غمز ولمز وحقد علي العرب وتسميهم البدو الاجلاف والمسلمين وتسميهم الظلاميين التكفيريين وعلي دول الخليج وعلي رموز الاسلام مثل المؤذنين فتصبح مثل سويسرا لاتطيق المأذنه ولا المؤذنين \\ البدو ردوا عليك من موريتانيا \\ والعرب ردوا عليك انا اشكر كل من رد وعليك واوقفك عند حدك واقول للاخ رقم 16 علي اننا سنواصل نحن كشف وتعريه هذا الكويتب المتطاول السفيه وليس هو الذي سيواصل كشف وحشيه وجهل الشرق الاوسط فالوحشيه والمذابح اتت فقط من اسرائيل في دير ياسين وقانا والحرب الاجراميه علي غزه واتت ايضا من عند اصحابك النصيريين الاجراميين سفاكي دماء الابرياء من الشعب السوري في حماه والاسلام في كل الحالات السابقه ليس السبب في اي مذابح
لكن تساوي بكل اسف اجرام اليهود واجرام العلويين النصيريين هل تعتقد ان تلك الجرائم تسقط بالتقادم الاجابه في القانون الدولي الذي يؤكد انها لاتسقط بالتقادم
May 3, 2010 3:46 PM


(253545) 26
رد على جو وكذلك تعليق على المقال
khalil Mahmoud
اولا انا مع ابو عمر فيما ذهب اليه واقول للسيد جو بان ابو عمر يتكلم عن الغالبيه العظمى وليس عن القيادات وفي كل مله وجماعه يوجد العاطل والجيد وقد دخلت علي احد المواقع العلويه ووجدت بعضهم يسب الغير ومنهم من يدافع ... والغريب ان الجميع ينتقدون بعضهم وينسون العدو المتربص بنا جميعا سواء شئنا ام ابينا فهو عدو مشترك.
اما بالنسبه لنضال ففي هذا المقال اظهر تاثره الشتيمه علما بانه يضع نفسه دائما للشتم لانه يتكلم بطريقه تؤذي مشاعر الاخرين... ولا تدخل في نطاق حرية الراي.... ولكنني اتفق معه في عدم ازدراء المهن اليدويه التي يعتاش عليها الملايين وتدخل في صميم رقي البشر.وكذلك تاثرت جدا حينما اشار بان وضعه الاقتصادي سيئ مما يدل على ان كلام الاخرين عنه بانه يقبض من هنا وهناك غير صحيح والا لكان في بحبوحه من العيش, وعليه انا اتضامن معه ولكن في حدود عدم ايذاء مشاعر الاخرين.
وارجوا ان لا يكون راكبا للموجه التي تسب الاديان في سبيل الشهره لانها اصبحت اسرع وسيله وهذا الطريق الذي نهجه موقع الحديث المتمدن... بغض النظر عن راينا الشخصي في الاديان.... وشكرا
May 4, 2010 11:36 AM


(253546) 27
اتهام العلوي اشارة الى اصالته
ابو عباس
نضال يكتب قناعاته واغلبهاصادقةوشفافة وفيها كل الجرأةالواضحة مع العلم هو غير طائفي وغير متدين اصلا فلماذا كل هذه الردودالتي تعكس صبغة مذهبية حاقدة مليئة بذاكرتكم الاجتماعة العفنة.مالعيب اني مسلم احب الامام علي واحب الحسن والحسين وامهما سيدة نساء العالمين مالعيب اني احب ال الرسول الطيبين الطاهرين وانا صادق بحبي لهم وهو نابع من ايماني بالله عز وجل وبكتبه ورسله. كيف ترجوامة قتلت حسينا... شفاعة جده يوم الحساب
May 4, 2010 11:51 AM


(254311) 28
تحية للمجاهد في الحق نضال ... واسلخ جلود أتباع الإرهاب والتفجير والتقتيل الهمجي الأعرابي لعتهم الله
ali soudani
يقول "سوري شامي" : العلويين النصيريين الصفويين شريبين المتة.‏
قال أبو الأسود الدؤلي لبني قشير : ما في العرب أحبُّ إلى طول بقاء ‏منكم‎ .‎قالوا : ولم ذاك ؟ قال : لأنكم إذا ركبتم أمراً علمت أنه نحيٌّ‎ ‎فَأَجتَنِبُهُ ‏، وإذا اجتَنَبْتُم أمراً عَلمتُ أنَّه رُشدٌ ، فَأتَّبِعُهُ‎ .‎
‏ ‏

و أقول: إن نسبتنا للعلويين فذاك أسمى النسب .. فنعم المعزي ونعم ‏المعزيِّ إليه .. إذ يقول الشاعر عبدالباقي العمري (نسبة لعمر بن ‏الخطاب) في عينيته المشهورة:‏
أنت العلي الذي فوق العلا رُفِعا *** ببطن مكة وسط البيت إذ وضعا

وإن نسبتنا الى النصيريين ... فالذكر الحكيم يقول: قال عيسى من ‏أنصاري الى الله قال الحواريون نحن أنصار الله.‏

وإن نسبتنا الى الصفويين ... فأؤلئك من أجدادك الأتراك. ‏
فأصلهم من قبائل تركية كان جدهم صفي الدين الأردبيلي متصوفا ومن ‏أتباع أحد مذاهب أهل السنة والجماعة .. و أنتقل الى مذهب الحق لأن ‏الرسول قال في حديث الثقلين:‏
إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن ‏تضلوا بعدي ونبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا حتى يردا علي ‏الحوض.‏

و إن نسبتنا الى شريبي المتة فهذه من أعشاب يوصي بأخذها الأنبياء ‏والأولياء والحكماء والفلاسفة والعقلاء ... لا كبول البعير يوصي به ‏عبدة الشاب الأمرد الذي ينزل على حمار أجرد ،غالبا ما تذكرني كلماتك ‏الوسخة برائحة فضلاته.‏
‏ ‏
و لأزيدنك ركعتي نافلة يا "سوري شامي:‏

سموك زيتونا وما أنصفوا *** لو أنصفوا سموك زعرورا
لأن في الزيتون زيتا يضئ *** و أنت لا زيتا و لا نورا!‏

تحياتي للمجاهد البطل الأستاذ نضال نعيسة: أسلخ أتباع معاوية لعنه الله ‏وأتباع بني وهبون الأرهاب والقتل والإجرام والتخلف والعبث .. فلك ‏قصر في الجنة إن شاء الله.‏
May 8, 2010 1:49 AM


(254771) 29
اصل النصييريين
ماجد هن اليمن
ان الفرس كانوا من سعة الملك وعلو اليد على جميع الامم حتى انهم كانوا يسمون انفسهم الاحرار والابناء وكانوا يعدون سائر الناس عبيداً لهم فلما امتحنوا بزوال الدولة عنهم على ايدي العرب وكانت العرب اقل الامم عند الفرس خطراً تعاظمهم الامر وتضاعفت لديهم المصيبة وراموا كيد الاسلام بالمحاربة في اوقات شتى ففي كل مره يظهر الله الحق. فراؤا ان كيدالاسلام على الحيلة انجع فاظهر قوم منهم الاسلام واستمالوا اهل التشيع باظهار محبة اهل البيت واستشناع ظلم علي ثم سلكوا بهم مسالك شتى حتى اخرجوهم عن الاسلام فقوم منهم ادخلوهم الى القول بان رجلاً ينتظر يدعى المهدي عنده حقيقة الدين اذ لا يجوز ان يؤخذ الدين من هؤلاء الكفار اذ نسبوا اصحاب رسول الله الى الكفر وقوم خرجوا الى نبوة من ادعوا له النبوة وقوم سلكوا بهم المسلك الذي ذكرنا من القول بالحلول وسقوط الشرائع.يتبع
May 10, 2010 8:35 AM


(254772) 30
اصل النصيريه
ماجداليمني
واخرون تلاعبوا فاوجبوا عليهم خمسين صلاة في كل يوم وليلة واخرون قالوا بل هي سبع عشر صلاة في كل صلاة خمسة عشر ركعة وهذا قول عبد الله بن عمرو بن الحرث الكندي قبل ان يصير خارجياً صغرياً وقد سلك هذا المسلك ايضاً عبد الله بن سبا اليهودي فانه اظهر الاسلام لكيد اهله فهو كان اصل اثارة الناس على عثمان واحرق علي بن ابي طالب منهم طوائف اعلنوا بالالهية.ومن هذه الاصول الملعونة حدثت الاسماعيلية والقرامطة وهما طائفتان مجاهرتان بترك الاسلام جملة قائلتان بالمجوسية المحضة ثم مذهب مردك الموبذ الذي كان على عهد انوشروان ابن قيماد ملك الفرس وكان يقول بوجوب تاسي الناس في النساء والاموال اي شيوعيه الاموال والنساء.
May 10, 2010 8:38 AM


(274098) 31
الجنس له الأولوية
عادل
أعتقد بإن أهم ما يدور فى فكرهم هو الجنس كل يطلب فتاه صغيره يشتريها بالبترو دولار ويضيفها للثلاثه ويطلق ليتزوج أخرى وهكذا
October 15, 2010 1:47 PM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية