Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

 More articles 


دول الخليج ومخالفة شرع الله

      بالرغم من أن دول الخليج الفارسي تقول أنها دول إسلامية، تطبق شرع الله، وتتمسك بقوة بأهداب الدين، حد التزمت والتشدد والانغلاق، وتطبق بعضاً من مظاهر الإسلام وطقوسه بالقوة المسلحة في الشوارع كما تفعل هيئات الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف( وكالعادة لا يوجد أي خطأ هنا لأن الدين النصيحة كما قال رسول الله (صً)، ولا إكراه في الدين كما ورد في القرآن وفرض الدين بالقوة ما هو إلا شكل من أشكال المنكر الكريه)، وبرغم أن معظمها تقول أن القرآن هو دستورها الذي تستمد منه قوانينها، وتعتبره نبراساً لها في سياساتها، وتستند عليه، فإننا نجد خرقاً فاضحاً وعدم التزام من قبل هذه المنظومة بعناوين عريضة معلومة ومعروفة لبسطاء المسلمين، وتعاليم بسيطة يرددها المسلم العادي يومياً في حياته عشرات المرات، وليس فقهاء الإسلام، الذين "يطنشون" عن كل تلك التعاليم الدينية الملزمة ولا يعطونها أي اهتمام.

فمثلاً يقول الخطاب الديني، ويتفاخر بأن الإسلام قد أنتج مقولة متى استعبدتم الناس، وهو أول من دعا وطبق حقوق الإنسان، إلا أن دول الخليج لم توقع حتى الآن على معاهدات دولية وإنسانية تتعلق والعمال والوافدين والمهاجرين، وتتحفظ على حقوق الأإنسان الذي كرمه الله تعالي كما يقول القرآن (ولقد كرمنا بني آدم)، لمنه تعامل البشر بأحط مما يعامل الـ(..)، كما وتعامل الوافدين إليها بأقل مما يعامل العبيد، ويستورد شيوخ الخليج الأطفال الأيتام من الدول الفقيرة، ومن الأطفال المسروقين والمتاجر بهم ومحرومي الوالدين، ويتاجرون بهم من أجل وضعهم على ظهور الهجن والبعير في مسابقات الهجن المعروفة، ويستعبد نظام الكفيل العنصري المهاجرين في تحد وتنكر واضح لمقولة عمر بن الخطاب الإسلامية الضخمة التي جاءت على لسان خليفة يقدسه المسلمون، في حادثة سباق القبطي المشهورة. ورغم أن نفس الخليفة كان قد قال الناس سواسية كأسنان المشط، نراهم يتعاملون على مبدأ الخيار والفقوس، والتمييز العنصري بين القبائل نفسها وبين الجنسيات، والجاليات المختلفة، فالأمريكي والإسرائيلي والغربي، وخاصة الواسبي، WASP (وهو بالترجمة الأبيض الأنكلوساكسوني البروتستانتي( وله اليد والمكانة العليا، والقرار في دول الخليج الفارسي، وتراه مقدماُ حتى على المسلمين الحنابلة واشوافعة والحنفية والمالكية، ولا يخضع لا لنظام التأشيرات ولا لنظام الفيزا، أو الإقامة والتملك ..إلخ، وقد كشفت فضيحة دبي عن كارثة أخلاقية بهذه الخصوص حيث دخل جيش وكتيبة كاملة مؤللة من الغربيين الواسب هؤلاء، وخرجوا خلال ساعات من دون الخضوع لتلك الإجراءات التعجيزية والإذلالية والتحقيرية التي تطبق فقط على فقراء والعرب والمسلمين ورغم أن رسول الإسلام قال لهم انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، ورغم أن القرآن قال لهم وأوصاهم بأن "الأقربون أولى بالمعروف"، فيما يعفى منها أولئك الغربيين، وصارت المعادلة عند الخلايجة الواسب أولى بالمعروف، وأستغفر الله لي ولكم على كل حال، وفي تنكر واضح واستهتار آخر لمقولة الخليفة الثاني الذين يطلقون عليه لقب الفاروق وأحد الشيخين الكبيرين في تراث الإسلام، فليس لكلامه أي معنى لديهم ها هنا حين يتعلق الأمر باليهود والأمريكيين والغربيين.

 ورغم أن القرآن بقول لهم في محكم آياته وبصريح العبارة ولسان عربي فصبح: يا أيها الذين آمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثر وجعلناكم شعوباً لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم، فإنهم يرمون كل هذا الكلام وراء ظهورهم ويجعلون الغربي مكرماً ومحترماً، فيما العربي والمسلم والفقير الهندوسي والمسلم الهندي في درجة رابعة وخامسة وتطبق بحقه أحط الإجراءات العنصرية التي عرفتها البشرية ويصادر جواز سفره ويمنع من السفر وتحجز حريته وتهضم حقوقه ويهجر ويطرد ولا يتمكن من الحصول على محامي في منظومة لا تعترف بالتقاضي المدني وكل أحكامها شرعية. كما أن هناك قبائل درجة أولى وقبائل درجة ثانية حتى بالنسبة لمن يسمون بالمواطنين في تمييز لعربي على عربي، ولمسلم على مسلم. ناهيك عن قول الرسول محمد لهم لا فضل لعربي على أجتبي إلا بالتقوى، فإن "الغربي" والكافر واليهودي، حسب خطابهم، والذي لا تقوى لديه، حسب ما هو مفترض في صميم خطابهم، تراه ينعم بالتقوى، وبالامتيازات والدلال، ويسكر ويمرح ويسرح، دون أن نسمع عن قطع رقبة لأي منهم كما يفعلون مع فقراء باكستان، الذي شبعت أرض الجزيرة العربية من الدماء التي سالت من رقابهم.

ورغم أن الرسول محمد (ص)، قد أوصاهم بالقول: "أعط العامل أجره قبل أن يجف أجره"، ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل، وإنما المؤمنون أخوة، فإن آلافاً مؤلفة من العمال لا يحصلون على حقوقهم المالية ويطردون لمجرد المطالبة بها، ويعملون من دون أية حقوق وتعويضات وتقاعد وضمانات صحية واجتماعية، وتقف حكومات الخليج في صف مواطنيها في المحاكم وتحكم لهم ضد العامل الفقير بعد أن يصير عرقه ملحاً ويجف تحت وطأة الجوع والمطالبة، ورغم أن القرآن الكريم يقول لهم وإن حكمتم ببين الناس فاحكموا بالعدل، فهم لا يحكموا لصالح المقيم والوافد، ويتم الحكم في الغالب لصالح المواطن الذي يميز عن العامل الأجنبي حتى لو كان مسلماً ورغم قول الرسول لا فضل لعربي على أجنبي إلا بالتقوى. ورغم قوله لهم بشكل صريح، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة، رغم كل هذه الأقوال نرى كل التشدد والتزمت والتضييق في المعاملة والعيش يتجه نحو المسلم فيما يكرم اليهود والأمريكان والواسبز أعظم تكريم، ويشعر المسلم بالكرب، والفاقة، والضيق في هذه البلاد بأكثر مما يشعره في دول الغرب. ورغم قول الإسلام لهم كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه، فإن هذا لا يعني شيئاً حين التعامل مع المسلم وخاصة العربي "الشامي"، والمصري والفلسطيني، والأردني، وغيرهم ممن "حدفهم" الله وغضب عليهم أن يتجهوا لهذه البلدان التي تمارس العنصرية ضد المسلم فقط على رؤوس الأشهاد. ورغم أن القرآن قال لهم لقد كرمنا بني آدم، فإن بني آدم هذا مضطهد ومقموع ومظلوم ومنتهكة خصوصيته، ولا ينال حقوقه البسيطة في هذه البلدان المغلقة. وعلى العكس نرى دول الغرب التي يقولون عنها كافرة كما يلعلع فقهاء البلاطات، يكرم بني آدم، والمهاجر الفقير، ويمنحه الجنسية والأمان والتعويضات والأمان والضمانات الاجتماعية والصحية والجوازات التي "ترفع الرأس"، بمجرد أن تطأ قدماه "ديار الشرك والإلحاد لا الجوازات "المشبوهة" والملعونة والمريبة التي جعلت المرء يخلع سرواله في المطارات.

والقرآن يوصي صراحة بأن لا تأكلوا أموالك بينكم بالباطل، فإن البنوك الربوية أكثر من الهم على القلب، وحتى التي ترفع يافطة "الإسلامية"، فإنها تسلخ جلود المقترضين، ويزداد ويتضاعف مبلغ القرض، والرسوم العالية، تحت مسميات مختلفة، كالمرابحة، والطوابع وغيرها، وهي كلها تصبح فائض أموال، مضافة على المبلغ الأصلي، أي فائدة والعياذ بالله، ولكن بعض الشيوخ والفقهاء، يعتقدون أن مجرد تغيير أسمائها يغير من طبيعتها. ولكن هيهات، وألف هيهات.

ورغم أن الرسول (ص)، قد قال لهم بصريح العبارة، إن الناس شركاء في ثلاث الكلأ والماء والنار(أي الطاقة في ذلك الزمن والبترول في هذا الزمن ومن هنا فشعار بترول العرب للعرب هو شعار ديني بحت لا يطبقه شيوخ الخليج ويتنصلون ويتنكرون لحديث سيد البشر)، نقول رغم ذلك فإن هناك احتكاراً لثروة لعائلات وأفراد بعينهم منهم من دخل موسوعة غينيس لثرائه، تحتكر الثروات الخرافية ويتصدر غلاف مجلة فوربس، فيما يعاني أكثر من 100 مليون مسلم من الجوع والحرمان، والأمية والفقر والجهل فقط فيما يسمى بالوطن العربي، ولا يشاركهم أحد لا الثروة، ولا النعيم، ولا حتى الماء والكلأ. يقتصر التصرف بتلك الثروات والموارد الوطنية على العائلات المالكة وأتباعهم وأزلامهم وينفقونها على كمالياتهم ولا يتشاركون بها مع الناس كما أوصاهم نبي الإسلام (ص)، وحثهم على ذلك كسنة، رغم أنهم يتفاخرون ويقولون في خطابهم أنهم أهل سنة وجماعة، أي سنة الرسول الكريم (ص).

ورغم أن رسول الله (ص)، قد قال لهم علناً، رفقاً بالقوارير، فإنهم يضطهدون المرأة، و ينكرون على المرأة أبسط حقوقها، وتطلـّق بمجرد أن يرمى اليمين عليها، ولا تتمتع بحريتها الشخصية، ويفرض عليها النقاب غير القانوني وغير الشرعي في عملية ووجه آخر للوأد والدفن بالحياة، وتمنع من قيادة السيارات، وحرية العمل، والدراسة والسفر، ويضيق عليها، وتزدرى في الخطاب اليومي الديني.

ورغم أنه قد ورد في محكم بيانه إن الله جميل ويحب الجمال، فإن معظم هذه المنظومة ما زالت تنظر إلى الفن والسينما والتمثيل والتصوير والرقص والشعر (يسمونها مزامير الشيطان)، والغناء والطرب والأصيل، والرقص على الجليد، ومسابقات ملكات الجمال، والتبرج، والإبداع بشكل عام، نظرة احتقار ودونية وتوجس وتنظر لممارسي هذه الإبداعات البشرية نظرة ريبة وتوجس ودونية واحتقار، وتعفف عن هذه الفنون، وتحرمها، وتعاقب من يرقص في مكان عام، أو من يستمع للموسيقى، أو من يختلط بفتاة في مدرسة ومعمل وجامعة بالجلد والرجم وأقسى أنواع العقاب.

ورغم أن الآية صريحة وواضحة، وتقول والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم، فإن النخب الحاكمة التي تقول بأنها تتمسك بأهداب الدين وتطبقه بحذافيره، تكنز الذهب والفضة في البنوك الغربية التي يسيطر عليها اليهود في الغرب، ومن ثم يأتي اليهودي مادوف ليشفطها لهم وتفلس جراء ذلك "بنوك الإسلام" وتنهار إمارات وفقاعات نفطية وتعجز عن سداد ديونها. وللمرة الثالثة في المقال نقول يتصدر بعض ممن يقولون أنهم دعاة مسلمين فرختهم تلك المنظومة كأثرياء كبار في العالم، من بزنس الدعوة، وكله مأخوذ من واقع وبيانات وإحصائيات البنوك التي "يكنزون" فيها الدولارات واليوروهات ولا ينفقونها في سبيل الله، أي لتحرير القدس، ولا من أجل إسكان خمسة ملايين مشرد مصري ينامون في مقابر القاهرة. كما تبدو بعض السلالات الحاكمة في الخليج ورموزها، كواحدة من أبرز أغنياء وأثرياء العالم بسبب "كنز" الأموال في البنوك والمصارف الغربية والربوية، ولا تنفقها لا في سبيل الله، ولا في سبيل فقراء العرب والمسلمين الذين يئنون من وطأة المجاعات والقلة والتعتير والإملاق، وفي ذلك كله مخالفات واضحة وصارخة لشرع الله الذي حضهم عليه في كتابه وسنة نبيه، عليه أفضل السلام.



(251619) 1
يبعتلك يا نضال
محمد بيروتي
رغم اختلافي معك بكثير من الامور الا انني لا استطيع الا ان اقدم لك التحيه على هذا المقال الذي اصاب كبد الحقيقه لانني عانيت في دوله خليجيه من هذا التميز والتحقير تصور انني كنت احصل على معاش في دوله خليجيه 300 درهم في الشهر واقسم لك يا نضال انني كنت افطر واتغدى واتعشى منقوشه واحده على كل وجبه لاني لا استطيع ان اصرف اكثر من عشره دراهم كل يوم يا اخي لا استطيع ان اقول الا منهم لله وحسبي الله ونعم الوكيل تصور ولد من سن اولادي مواطن ويخدم في جيش بلده لعده ساعات معاشه 15 الف درهم في الشهر فتصور الفرق بيني وبينه مع انني متعلم وحاصل على مؤهلات علميه لا هو ولا ابوه قد حصلو عليها ولكن سبحان الله الحاجه اجبرتني على العيش في هذا الذل الى ان وفقني الله وطرت الى بلد الحريه والعداله والديمقراطيه بلدي الحبيب امريكا
April 21, 2010 4:21 PM


(251621) 2
مقال جميل
عربي
الله الله عليك تسلم ايدك و يعطيك العاقيه ...
April 21, 2010 4:49 PM


(251622) 3
زب حمار فى فمك يفكنا منك
kara
زب حمار فى فمك يخلصنا منك
April 21, 2010 4:53 PM


(251623) 4
صح
محمد المهدى
100 % كلامك كله صح بل واكثر تحس بالوحده والقسوه عند العرب ولا ترى الا الحب والسلام والهدوء عند الغرب
April 21, 2010 5:01 PM


(251625) 5
I Agree with you !!
Ali
You Are a STAR. Thank You Very Much.
April 21, 2010 5:26 PM


(251637) 6
الان إعترفت بشرع الله ... ما هذا التحول المفاجيء ؟!
حسن أبو علي
ما تتكلم عنه معروف وهو عودة لما قبل الإسلام والذي قال فيه رسولنا الكريم – صلعم - ( إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ... ) ، لكن الغريب في الموضوع هو أنك تستشهد بالقران وبأحاديث الرسول ( صلعم ) وكذلك عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، ألم يكونا ممن أطلقت عليهم البدو الغزاة البرابرة السفاحين ؟! ، الان إعترفت بشرع الله ؟! .
ألم تكتب ( طبعاً نحن لا نكتب للتنويريين، مع رفع القبعات لهم جميعاً، وإنما للظلاميين، تحديداً، لتنوير الزوايا والكهوف المعتمة لديهم والتي لم تر النور منذ ألف وأربعمائة عام ومنذ أن اجتاحها فكر البدو الأعراب ... ) ، والمقصود بالألف والأربعمائة عام هي بداية ظهور الإسلام الذي يمثل لك الظلام !! .
ما هذا التحول الغريب ؟! .. أم أنك تستخدم ما يخدم مصالحك ؟! .. أتعتقد أنك بذلك ستكسب تأييد بعض ممن ظلموا أو تم التعامل معهم بفوقية من بعض القلة القليلة من أرباب العمل في دول الخليج العربي ؟! .
أنت شخص مكشوف وأساليبك الرخيصة مكشوفة أيضا" ومحاولاتك فاشلة سلفا" ولن تنطلي على أحد .
April 21, 2010 7:57 PM


(251638) 7
من راقب الناس
ناشط في حقوق الحيوانات العربية والانسان العربي
قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وغفر له المسلم من سلم الناس من لسانه ويده...... الكاتب منافق كذاب ولا يعني ما يقول
April 21, 2010 8:02 PM


(251645) 8
I am agree with you
Abu Omar al Ghariani

!Successful written article,carry on
April 21, 2010 9:30 PM


(251668) 9
باب التوبة لا يقفل...
ابو عمر الفلسطيني.
لن اهاجمك ولن اتهمك بالتدليس والمناورة فالقلوب
صناديق مقفلة لا يعلم محتوياتها الا الذي خلقها سبحانه, بل ادعو لك ولنا جميعا بالهداية وخليك على كدة ناصراً للضعيف والمسكين بغض النظر عن دينه ولونه وسندعوا لك بالتوفيق.لقد افحمتَ خنازير
البترول.
April 22, 2010 1:10 AM


(251678) 10
أ حسنت
Abdou
إذا كانت هذه معاملتهم للوافد فكيف كان البدو الغزاة يعاملون أهـل البلدان التي غزوهـا!   أ حسنت يا نضال.
April 22, 2010 2:38 AM


(251692) 11
انت على اي دين
ابو طه
الغريب انه ليس لديك موقف ثابت بل انت متغير تغير الحرباء يعني تصف الخليج فارسي ةهذا كفر بكل المقاييس وثانيا تذكر خلفاء رسول الله وهم اطهر بني البشر بعد الانبياء والرسل , وتستشهد بهم من اجل غرض خفي , قرات تعليقات بعض الاخوة لقد سافرت الى الخليج اكثر من مرة ولم اشاهد الاذلال الذي تتحدثون عنه اما انكم تعرضتم لمشاكل فيمكنكم السفر والذهاب بعيدا بدل البكاء والعويل , عاش الخليج العربي .
April 22, 2010 4:44 AM


(251707) 12
خلى بلدك تفيدك
ramiz
اذا كان راتيك 300 فى بلد خليجى يعنى بلدك ما فيه والا خبزه احمد ربك ترتزق وتنتقد روح امريكا اشتغل عبد عندهم
April 22, 2010 6:01 AM


(251719) 13
عوز تكون حسنين هيكل
sherif
كل يوم بيطلع بكتابات منيله زى الجزمه ما فيش لها طعم عاوز يشتهر زى الكتاب الكبار امثال هيكل مش حتوصل حتى زبال الكتاب يا زباله
April 22, 2010 7:11 AM


(251730) 14
دول الخليج ومخالفة شرع الله
Maryam Alomary
كلنا نعرف بهذا يا سيد فهيم زمانك ........بصراحة انا أحس إن لديك مرض مخيف و مزمن و هذا إللي يخليك تقول كلاما ما يجيب ثمنه ....صدقني إنت عندك مرض يسمى بتخلف النفسي و ليس تخلف عقلي هناك فرق كبير .....التخلف النفسي يصاب به مثلك من آكلي إلي بالي بالك ...أما التخلف العقلي هو مرض وراثي يصيب بيه بعض الناس و هذا أمر الله لكن إللي فيك رجس من عمل الشيطان يعنى بتوع الإنس و الجن كفانا الله شرك .......
April 22, 2010 8:54 AM


(251762) 15
قوس قزح
الوهراني
الحرباء هنا أقل منك خبرة ومعرفة في تغير الوانها . ستبقى بئس الكويتب دوما . مهما حاولت وحاورت
April 22, 2010 12:44 PM


(251783) 16
أصحاب عبايات التعاسة
سعيد
أصحاب العبايات لهم دين خاص ودينهم يدور حولي طاعة ولي امرهم الذي نصبهم وهو الانجليزي و من ثم الامريكي الذي يحميهم... أما إلاههم فهو إلاه مرن يلعبون بشعائره و قوانينه حسب جاجتهم,,,كما أن إلاههم هاذا مرن وقد أعظاهم مطلق الحرية بعدم أحترام الانسان او حقوقه فاستعبادهم للغير لم يقتصر على المساكين الذين يبيعون أبقارهم و مزارعهم من أجل الحصول على فثزة للعمل بأحد الكيانات العائلة هاذي و خصوصا في كيان عائلة ابن سعود و أنما تعدى ذالك إلى استعباد ابناء البلد
April 22, 2010 2:59 PM


(251833) 17
حفظك الله من كل مكروه
رغيد العراقي
بارك الله فيك أستاذنا. ولكن ماذا تفعل مع الأعراب، فأغلبهم خائف بل مرعوب من التغيير، معظم العرب يتمنون العيش في بلاد الغرب خصوصاً أمريكا، ولكن في الوقت نفسه يبغضون الغرب وأمريكا.. يعلمون تمام العلم أن حكامهم هم أبعد ما يكون عن الدين ولكنهم يتهمون الغرب بأنه هو الذي نصّب حكامهم، في الوقت الذي يقبعون هم بالجهل والتخلف والعنصرية. أتمنى أن يصل الفرد العربي في يوم ما إلى درجة الوعي والثقة بالنفس والأخلاق. حفظ الله أمريكا وكل دول الحضارة.
April 22, 2010 11:28 PM


(251836) 18
إلتم المتعوس على خايب الرجا..؟؟؟
العربي الحر..!!
أولاً:يا جرثومة "الخليج العربي" عربي وليس فارسي مجوسي غصبن عن شواربك المقملات...ثانياً:قال نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم:(اعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه)وليس (اعط العامل أجره قبل أن يجف أجره)..ولا انت بتحسب أنو العامل يشتغل عند اللي خلفوك..ثالثاً:كلك من ساسك لراسك نفاق ودجل ولعب على الأوتار من الدرجة الأولى وانبطاجي ..وإلا فكيف يُفسر حقدك على دول الخليج التي أنعم الله عليها وعلى أهلها..وإذا في بينك وبينهم موضوع شخصي هذا شيء آخر..فهمت ولا أحكي عالمكشوف!!؟؟ثالثاً:أتحداك أن تكتب ولو بعدة أسطر عن التعذيب الممنهج في سجون بشار النعجة خصوصاً سجن تدمر ودوائر مخابرات بلدك التي تعج بآلاف الأبرياء الذين لا حول لهم ولا قوة سوى أنهم ليسوا "بعلويين"..!!وأخيراًلا أعتقد أنك تملك الرجولة والجرأة لتقول كلمة حق عند سلطان جائر..لأنو كلسونك اللي لابسوا من خير المخابرات السورية يا حثالة والتحدي قائم بيني وبينك اعتباراً من نشر تعليقي وردي عليك...
April 22, 2010 11:41 PM


(251848) 19
Persian gulf
Abboud
الخليج لم يكن اسمه الخليج العربي قبل ظهـور النفط. مؤرخوا العرب وعلماء الجغرافيا العرب والرحالة كانوا يذكرون في مخطوطاتهم وخرائطهم اسم الخليج الفارسي. ولما ظهر البترول طمع العرب في تغيير الاسم كتزوير للتاريخ والجغرافيا. طيب كل دول العالم ما زالت تطلق عليه الخليج الفارسي فأين تذهـبون!!
April 23, 2010 1:53 AM


(251850) 20
يا خي انت منحاز شوي
ابو عبدالله
يا أخي انا بشتغل بالبحرين . وحياه عيوني ويشهد علي الله اني ما شفت الا حسن المعامله والاحترام والتقدير. والله انو شعب البحرين اطيب بكثير من الشعب السوري واللبناني والاردني والفلسطيني أنا خالطت كثير عرب . يا أخي مستغرب من هالهجمه عليهم. ناس طيبين كثير. الاوحد بس يشتغل عندهم بضل ينعم معاهم بس يترك بصير يطعن فيهم. هو كلامك في منو انو في ظلم. بس حبيبي لا تنسى ظلم الانظمه العربيه الثانيه. اقل ما فيها هون ما بسلخو جلد الناس لانهم جابو اسم الرئيس . ولك مني الشكر
April 23, 2010 2:18 AM


(251914) 21
دول الخليج العربي غصباُ عنك
احمد
دول الخليج العربي غصباُ عنك وليس الفارسي يا مطايا ايران ...

والخليج لا ترتكب المخالفات الشرعية بل بلدك صوريا هي التي ترتكب المخالفات مثل :

مراقص
الدعاره
السرقات المسلحه للسياح
الرشوة للعسكريين السوريين على الحدود
الفنادق التي تبيع وسكي علنياًُ

تحدث عن سوريا ياعزيزي ولا انت خايف من حكومه بشار النعامة ..

April 23, 2010 1:13 PM


(251919) 22
العربي الحر
ال
الى العربي الحرررر النظام الإستبدادي في سوريا لا يمثل العلويين ولا يفرق بين علوي وسني ومسيحي بقا حاجي تشهنق بهالقصة بعدين اذا بتفهم عربي وبتقرا جرايد بتعرف انو بشار مو نعجة
بالفعل انك حر وحر كبير كمان
April 23, 2010 2:11 PM


(252074) 23
العربي الكر
شامي عتيق
فرجينا عضلاتك انت ووجه كلامك و انتقادك لحكومة بلدك اينما كنت ولا تتفلسف و تحكي على سوريا يا جاهل الخليج فارسي هذا اسمه مثله مثل بحر العرب لماذا لم تعترض الهند مثلا على التسمية و لا خيار و فقوس و حلال و حرام؟ فإذا كنت ما بتعرف تقرأ الجغرافيا و التاريخ خللي حدا يقرألك . و بشار الأسد أسد غصب عنك و النعاج هم سادتك وحكامك المنبطحين لأميركا و اسرائيل يا عربي كر
April 24, 2010 10:16 PM


(252564) 24
الى احمد- تعليق رقم 21
عربي
شو بتحكي؟ انتي اهبل ولا بتتهبل؟ ولا اعمى وما بتشوف؟؟ اي كل الاجانب داخلين خارجين ع الخليج لكثرة الدعاااارة والكازينوهات وشرب الخمور اللي فيها! جاي تحكي ع سوريا؟ ع الاقل سوريا ما عملت عمايلكو في الخليج ولا رح تعملها! مسميين ع حالكو دول اسلاميه وما فيكو من الاسلام ولالالالالا اشي حتى ابسط الشغلات. انتو دائما سباقون في الخطيئة والله يزيدكو ولا من وين جهنم بدها تمتلئ؟؟؟؟
April 28, 2010 2:48 AM


(252661) 25
للاسف
عربي مو خليجي ولا سوري ولا مصري و لا فلسطيني ولااماراتي ولاخرى
المقال عجبني ولكن الردودفي اغلبهازبالة كأصحابها، لدرجة ان اي من الحمير لم يكلف نفسه بالرد على محتوى المقال.... الا احد الحمير الذي علق على استخدامه كلمة عامل بدل اجير وكأن كلام الخليفة عمر قران منزل..... ولكم روحوا تفوووووووووا على ما تبقى من شرفكم.... كنتم خير امة اخرجت للناس وصرتم احقر والتفه واوسخ شرذمة بين الناس... كس اخت الشعوب العربية جمعاء
April 28, 2010 7:01 PM


(252896) 26
Arab jarab
muslim
I cant believe this is what is happing today we become like enemy to each others and we forget that we are all brothers . Wooooow
April 30, 2010 12:26 PM


(263365) 27
وا اسفاه !!
هالو نيويورك
للأسف كثير مما ذكره الكاتب صحيح وبدرجات متفاوته، وانا واحد من الذين تبهدلوا مع ما يسمى بالكفيل بدون سبب، ولكنني كنت محظوظا بلجوئي للقانون وشوية فيتامينات واسطة ولذلك تم انصافي، بشكل عام هذا ما يحدث في بعض دول الخليج وليس كلها، وللعلم فأن علية القوم من شيوخ وتجار لا ينطبق عليهم ما ينطبق على عامة الشعب لسبب بسيط لانها مجتمعات طبقية وعشائرية فيها نسبة من الحضر والبدو ومن اصول فارسية وغيرها، مثال على ذلك ان زوجة التاجر او ابنته غير منقبة وقد تكون غير متحجبة، مشكلة بعض الحكومات الخليجية انها قامت بتوطين كثير من البدو (مع احترامي للجميع) لضرورات انتخابية ومساواة نسب الطوائف كسنة وشيعة ولكسب ولاؤهم وكسب ولاء ابناء قبيلتهم في دول ومناطق مجاورة، ولم تقم تلك الحكومات بتجنيس العرب في بلدانهم وذلك ما جعلهم اقلية مقابل عدد كبير من الوافدين العرب والاسيويين، ولاعتقادهم بضرورة اضطهاد الوافدين لزوم السيطرة عليهم وضمان الامن، وضمان عدم تذمر المواطنين العاديين ويعتبرون قوانين الهجرة والعمل قوانين سيادية وليس لاحد فرض اي قوانين عليهم وذلك للشكاوي المستمرة من الحكومة الامريكية وهيئات حقوق الانسان التي تطالب بالغاء نظام الكفيل واعطاء العمال حقوق اضافية.
July 8, 2010 6:46 PM


(276995) 28
y,yhzdm
kaka
كلامك غير موضوعي وغير دقيق ولا تحسب منه كلمة والذي
قلته يحدث في كل بقاع العالم
فكفاك حقدا