Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

لماذا لم يكن العرب متحضرين قبل غزو حضارات الجوار؟

يقول العرب أنهم أصحاب حضارة عظيمة وصدروا الحضارة للعالم

كان العرب يعيشون فيما يسمى بالجزيرة العربية حياة تقشف وشظف وضنك، في بيوت من الطين وعشش من القش والنخيل، في أحسن الأحوال، أو في بيوت من شعر الماعز وهي المادة الخام الوحيدة التي كانت موجودة وقتذاك، والتي كانوا ينتجونها، أو في خيم متنقلة في الصحراء، وكثيراً ما تعرضوا لأن تطمرهم كثبان الرمال، ومن النادر جداً أن تعثر في شبه الجزيرة العربية هذه حتى اليوم، على أثر معماري فذ وحضاري، وأوابد تاريخية خالدة، كإهرامات مصر،  مثلاً، والآثار البابلية البديعة كحدائق بابل المعلقة، والسومرية والآشورية، والمسارح الرومانية، ومنارة الإسكندرية، وتمثال رودوس، وزيوس، ومبنى الأكروبوليس، ومدينة تدمر العريقة في البادية السورية، وسور الصين العظيم، أو حتى كنيسة يوحنا المعمدان في دمشق والتي تحولت إلى ما يعرف اليوم بالجامع الأموي، بعد أن سطا عليه طلقاء بني أمية حين احتلوا دمشق وغزوها وأقاموا بها واحدة من أسوأ الإمارات الدموية الظلامية بعد أن كانت منتجة للحضارة والتمدن والرقي الإنساني، إمارات الدم والسبي ونخاسة الرقيق والعبودية وقطع الرؤوس. (لقد دمر البدو الغزاة كل شيء، كما دمروا قيم التعايش والمحبة والتصالح  بين الناس والأهم قيم الذوق والرقي والجمال، إذ يندر ألا ترى ما يسمى بدولة إسلامية ليست على شفير حرب أهلية أو هي في غمار حروب أهلية ضروس والخريطة أمنامكم انتقوا منها ما شئتم من طنجة لجاكرتا). وكل تلك الأوابد تدل على شعوب عريقة وحضارات رفيعة تركت الأثر المعماري الفني الطيب، كما الأخلاقي والإنساني، وراءها لتدل بها على عظمة وذوق رفيع لأولئك البشر وتعبر عن طبيعة اهتماماتهم ومستوى تفكيرهم الراقي الذي تجاوز بالطبع الحيض والنفاس ووطء الصغيرات وإرضاع الكبير وفوائد و"فضائل" بول البعير، حيث أنه لم يكن لدى عرب الجزيرة وقتذاك أي إلمام بالفن المعماري في بيئة رملية صحراوية مغلقة، ولا بأي من فنون النحت والرسم والموسيقى...إلخ وحين أتى الإسلام حرم كل أشكال التصوير والرسم باعتبارها من أعمال الشيطان والعياذ بالله، (هي محرمة وممنوعة حتى اليوم في جزيرة العرب التصوير والسينما). وأما القناطر الرومانية التي تزين ما يسمى بالعمارة الإسلامية، هي من أصل روماني وإغريقي كانت موجودة بوقت طويل قبل ظهور الغزاة البرابرة الأعراب على مشرح الحياة. وإلى اليوم فإن من بنى وعمـّر مشيخات الخليج الفارسي وحتى مساجده وأبراجه هم العمال الآسيويون غير المسلمين وبخبرات وعلوم هندسية غربية صرفة، فكل ما كان يعرفه العرب في الصحراء هو بيوت الشعر والخيام والبعير والتيوس وأصنام التمر التي كانوا يلتهمونها حين المجاعة كما عبر الشاعر عن ذلك بقوله:

أكلت جهينة ربـّها زمن التقحم والمجاعة، وفي رواية أخرى التقحط.

ولم تعرف جزيرة العرب أي تنظيم وأنماط ورموز حضارية وتنظيمية وإدارية كما كان موجوداً في حضارات مجاورة، أيضاً، كقصور وإيوان كسرى التي وردت كثيراً في الأدبيات العربية، ولذلك فقد استغرب، مثلاً، رسول كسرى كثيراً حين رأى الخليفة عمر بن الخطاب، رضوان الله تبارك وتعالى عليه، نائماً تحت شجرة، مع "الرعية" لأن القصور، بالطبع، وتنظيم الجنود والثكنات العسكرية، والقلاع، والمكاتب والإدارات والمقرات والسراي الحكومية، والهرمية السلطوية والإدارية باعتبارها شكلاً تنظيمياً متقدماً راقياً عما كان عليه بدو الصحراء، يقطع مع الشكل الرعوي والأبوي السائد وقتذاك في ما يسمى بالجزيرة ولا ينتمي إليه، فكل ذاك لم يكن معروفاً ومتداولاً في صحراء الغزو والسبي والقيم الغظة والمعاملة القاسية وانعدام الأخلاق وسيادة الانحطاط الخلقي حيث ورد في محكم آياته أن الأعراب كانت أشد كفراً ونفاقاً، وقتذاك، (سيقولون لك أن ذلك كله تغير بعد الإسلام فجأة هكذا، ونقول إذن لماذا ارتدت القبائل عن الإسلام بعد وفاة نبيه؟) وليس لأي سبب أسطوري آخر كما يحاول أن يوهم ويدلل الصحويون بهذا على تواضع خلفاء الإسلام وعظمتهم وعظمة مجتمعهم، فبكل بساطة لو كان لدى عمر قصراً مكيفاً على النمط الفارسي لسكن فيه. إذ لا يمكن قياس المستوى الحضاري المتقدم للحضارات المجاورة حبنذاك بالمجتمع الرعوي الأبوي القبلي الهرمي في الجزيرة. نعم لقد هال "صاحب كسرى" المنظر جداً، ولم يصدقه، وعلى نحو سلبي ، وليس إيجابي كما يحاول البعض الإيهام، والافتخار بذلك، إذ ليس من اللائق ومن منظور بروتوكولي حضاري راقي أن ينام "زعيم" دولة تحت نخلة، هذا إساءة للدولة برمتها ألا يكون هناك مقر لحاكمها،  لقد ارتعب صاحب كسرى، وهو القادم من بلاد ذات حضارة عريقة، متقدمة ومتطورة، وبنيان عظيم، فقيلت لذلك تلك القصيدة الشهيرة التي يرد فيها:

وراع صاحب كسرى أن رأى عمراُ بين الرعية عطلاً وهو راعيها

وعهده بملوك الفرس أن لها سورا من الجند والحراس يحميها

فقال أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت فيهم قرير العين هانيها

والصحويون والدعويون وأصحاب الخطاب الديني، يرون هذا دليلاً على تواضع وعظمة خلفاء الإسلام التي لا نقول فيها شيئاً، ولكننا نرى ذلك من منظور آخر، أيضاً، وبالتأكيد، وهو برهان ودليل على وجود تلك الهوة والفارق الحضاري الكبير بين الجانبين ليس إلاّ، ومن دون أي بعد أسطوري، وأن العرب لم يكونوا في جزيرتهم راهنذاك على نفس ذلك المستوى التنظيمي الدقيق الذي كانت عليه الحضارة الفارسية. أما أمر تدمير تلك الحضارة الفارسية والسيطرة عليها وغزوها عسكرياً مع غيرها، من قبل الغزاة العرب فهو قضية أخرى، وشأن مختلف، تماماً، فانتصارهم لا يعني بالضرورة أن القضية عادلة أو مقدسة، كما هو الحال، اليوم، بالنسبة لانتصار أمريكا وإسرائيل على العرب، وهزيمتهم شر هزيمة، فهل هذا الانتصار والإنجاز العسكري يحمل أية مضامين قدسية وأسطورية أخرى؟ والعالم عرف شعوباً همجية كثيرة سيطرت على أمم أخرى ودمرتها وأنسأت الإمبراطوريات العسكرية، تلك الشعوب التي لم تكن بذاك المستوى الحضاري الرفيع ولم تعط لنفسها أي بعد قدسي، غزت شعوباً حضارية أخرى ودمرتها عن بكرة أبيها، والأمر، بالتأكيد، ونكرر ليس له أي بعد أسطوري ولا يمكن ربطه بمقدس، على الإطلاق. وإلا لماذا لم تقد قائمة للبدو الغزاة بعد تلك الطفرة العسكرية التاريخية والأوضاع الجيواستراتيجية التي ميزها تحلل وضعف وتفكك "القوى الدولية" وقتذاك كالفرس والروم، وهذا أمر ليس من عند الله فكل الحضارات عبر التاريخ تشهد نشأة وصعوداً وهبوطاً، ومن ثم انقراض، كما حصل مع العرب بالذات. فانتصار البرابرة الصهاينة اليوم في فلسطين، وسيطرتهم على هذه البلاد وإذلال شعوبها، وارتكاب المجازر بحقهم، ليس دليلاً على أي بعد أسطوري، وقوة وقدسية كما يجلجل متطرفوهم، ولا يحمل أي بعد غيبي أو مقدس حتى ولو كان الحاخامات يقولون، ويعتقدون بغير ذلك. ونفس الأمر ينطبق على البرابرة الغزاة الأطلسيين في العراق، وأفغانستان وفييتنام وبنما وغيرها، فالأمر، كما نرى، ليس له أي طابع قدسي، حتى ولو قال لنا جورج بوش بأن الله قد كلفه بـ"فتح" العراق، وغزوها. كما ودمر البرابرة والقتلة الأمريكان في العصر الحديث مدينتي هيروشيما وناغازاكي وأبادوهما عن بكرة أمهما، وأبيهما، فمن هو البربري هنا الضحية أم الجلاد؟وهل اكتساح الجيش الأحمر لأوروبا الشرقية و"فتحه" لبرلين وتدمير الإمبراطورية الآرية يحمل أية دلالات ومضامين أسطورية وغربية وعقيدته الإيديولوجية قائمة على الإلحاد وإنكار وجود الله؟ رغم أن الشيوعيين كانوا كفاراً ولا يؤمنون بالله ولا يرفعون رايات التوحيد فقد هزموا الإمبراطورية الجرمانية المقدسة التي تلوذ بالله ودفعوا الفوهرر للانتحار. فما علاقة هذا بذاك؟ وهل هناك ثمة منطق في الربط بينهما؟

ولو كان لسيدنا عمر، رضوان الله تبارك وتعالى عليه، قصر لما نام، بالطبع، تحت "الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليها" كما قال حافظ ابراهيم في قصيدته الشهيرة. لأنه، وحين قيض الله للمسلمين أن يترفهوا في دمشق إحدى أجمل حواضر العالم الشهيرة في حينه، فما قصروا بذلك، وكما فعل خليفتنا الأعظم معاوية ابن أبي سفيان رضوان الله تبارك وتعالى عليه الذي اشتهر بالبذخ والإسراف وحياة الترف حتى قال البعض أنه يحب أن يأكل على مائدة معاوية الأدسم، ويصلى وراء صلاة علي الأطيب. إن استغلال واستثمار والسطو على المعارف والخبرات التي كانت موجودة للتو، من قبل البدو، ونسبتها لأنفسهم، والتي شقي صانعوها في إبداعها، كما أن استخدام تلك المعارف والخبرات وإعادة توظيفها لا يعني أن هؤلاء الناس قد أصبحوا حضاريين، أو لمجرد أن أطلقوا على ذلك كله اسم العربي والإسلامي؟ فلا ندري، في الحقيقة، كيف لبدو محاصرين تاريخياً في صحرائهم ولم يكن لديهم حضارة، ولا خبرات معمارية أن ينقلوا ذلك للغير بين ليلة وضحاها، ويحق لنا أن نتساءل من أين هبطت عليهم تلك الحضارة فجأة، ولماذا لم يستثمروا إمكانياتهم الحضارية الفذة والنادرة والهائلة في إعمار بيدائهم قبل أن يذهبوا بها إلى الأندلس والشام وفارس فيما بقيت صحراؤهم، وحتى اليوم، ولقرون مديدة، "قفراء نفراء" ومن دون قيم وأخلاق حضارية وجمالية، وخاوية على عروشها تصفر فيها الرياح إلى أن أتي البريطانيون والأمريكان والبهود والبوذيون والهندوس واكتشفوا لهم البترول وبنوا ملح المدن كما نراها اليوم؟ أليس الأقربون أولى بالمعروف؟

 (إلى اليوم يتعامل البدو بوحشية ومن دون أية قيم واحترام مع سكان البلاد الأصليين والوافدين والقوانين العنصرية واحتكار الثروة والسلطة والإيغال في البدائية والتزمت والانغلاق سمة لتلك المجتمعات، فأين الحضارة وأينهم والأنكى أنهم يسمون ذلك قيماً عربية وإسلامية يحافظون عليها). ولماذا لم يعرفوا ويعمّروا القصور وينشؤوا الدواوين وينظموا شؤون الدولة في صحرائهم ذاتها، قبل التكرم والجود بها، مشكورين، على الغير؟ وحتى المآذن التي عملوا عليها "هيصة" من فترة قريبة هي فن معماري كان موجوداً للتو، ولم يعرفه العرب والمسلمون إلا في العام 52 هجري حين شيدت أول مئذنة هي عيسى في الجامع الأموي بدمشق أي أنها ليست من الجزيرة العربية كما هو مفترض ومطلوب، وتم الأمر فقط بعد الخروج من جزيرة العرب والاطلاع على مختلف الفنون المعمارية التي كانت سائدة في العالم. والجواب بكل بساطة لأنهم لم يكونوا متحضرين، وإنما نسبوا كل ذلك لأنفسهم، زوراً وبهتاناً، ومن غير وجه حق. ثم يدللون بالسطو على هذه الخبرات، ومعارف الشعوب كونها منجزات حضارية كانوا يتمتعون بها في الوقت الذي كانت فيه أوروبا غارقة بالجهل والعتم. هكذا. مع العلم بأن الأسماء الكبيرة التي برزت في أوج الفترة التي يطلقون عليها بالحضارة العربية لم تكن وبكل أسف من أصول عربية والأسماء أكثر من أنن تعد وتحصى، وحتى لغتهم صاغها وقوننها ووضع قواعدها الفرس كسيبويه والفراهيدي وابن مالك في ألفيته الشهيرة.

 وكما يفعلون اليوم عبر ما يسمى بعملية أسلمة الحداثة، فيكفي، مثلاً، وبكل بساطة أن يطلقوا على بنك اسم البنك "كذا الإسلامي" حتى يصبح البنك إسلاميا، أو الجامعة، والطائرة، والدراجة و"الكبريتة" والنكاشة والولاعة الإسلامية، حتى أصبحوا هم صانعيها ومنشئيها وواضعي أسسها وقوانينها وتشريعاتها ونظمها ونواتها العلمية، نعم هذا هو المنطق الذي يحاولون تسويقه. اليوم مجرد أن يكتبوا على بنك اسم البنك الإسلامي ليصبح إسلامياً رغم أن كل تجهيزاته من برامج السوفت وير التي تشغل منظومات البنك، وحتى الفراش الهندي والسكرتيرة الإنكليزية، هم وبكل أسف غير عرب وغير مسلمين، والمستشارين الغربيين اليهود والمسيحيين والملحدين الاقتصاديين والماليين هم "بالهبل"، أي بأعداد كبيرة، في هذه البنوك والمؤسسات التي يلقبونها بالإسلامية، ولو غادرها هؤلاء "الكفرة"، حسب الخطاب العنصري ما غيرو، لأفلست وأقفلت أبوابها على الفور(وهي بالمناسبة لم تنج من عاصفة الأسواق المالية، لأنها مرتبطة بها ارتباطاً عضوياً، وتعمل وفق آلياتها وأنظمتها وقوانينها، وحين انهارت تلك انهارت هذه إلى الحضيض وهوت إلى القيعان، وأفلست إمارة دبي رغم أن أحمد منصور كان يعمل بها مؤذنا دات يوم، ورغم أن القرضاوي يقول لأتباعه بأن البنوك الإسلامية الذي يملك أسهماً كثيرة فيها، معصومة ومميزة ومختلفة عن بنوك الكفرة والعياذ بالله).

إن السطو على خبرات ومعارف وعلوم الغير ونسبتها للنفس، ومحاولة فرض ذلك بالإرهاب الفكري والجسدي، والمباهاة بذلك، ليس حضارة، أو فعلاً حضارياً، وأخلاقياً، وعلى أي وجه، كان.



(251271) 1
العربان اغبياء? لماذا تعطيهم كل هذه الاهميه?!
nino
ما دام العربان اغبياء وبلا اي قيمه لماذا تعطيهم كل هذه الاهميه وتكرس حياتك للكتابه ضدهم? لكن الحقيقه المريره هي انهم قاهرين قلبك لانك سوري اندبوري متخلف معاش الشخص عندكم دولار في النهار وسياره الفان تسمونها مترو وشوارعكم فقيره وقذره وووووووو الخ شارع اماراتي واحد قيمه بنيته التحتيه اغلى من دوله سوريه كلها فمت بغيظك وانقهر لان حقدك هو طائفي علوي ضد السنه هذا هو الذي يقهرك لانهم سنه يا طائفي
April 19, 2010 9:07 AM


(251273) 2
الى تعيسة
جو
فهمنا يا نضال انك بتشبه البدو بالوحوش بس دخيلك خبرني شو بيصير بالمواطن العادي عندكم بعد القاء القبض عليه لمجرد تشابه أسماء ؟
بتعاملوه بضمير وانسانية او بتسلخوا جلده وبتلعنوا سنسفيل أبوه ؟
ولك يا عرص على الأقل البدو عندهم نخوة وضمير يا عديم الضمير
April 19, 2010 9:12 AM


(251274) 3
كفى
بدوي من تدمر
لن ابتدئ ردي عليك بمناداتك ( السيد نعيسة ) والموضوع :
مررت بالكثير من الترهات التي كتبتها في هذه المجلة , وكنت اتابع الشتائم والسباب الذي كان القراء يمطرونك بهما ولكنك لم تستحي ولم تشعر بالغيرة على شرفك وكرامتك فليس بيدي شيئ لاجعلك تحترم نفسك .
اين كانت شعوب مايسمى اوروبا الآن عندما كان العرب ( وهذا دليل على ضحالة معرفتك بالتاريخ ) يسكنون الخيام كما تدعي . بل اين كانت تلك الامم حتى القرن الخامس عشر عندما كان الطاعون يفلح بهم كما السكة بالارض .
ثم .....ماهو تعريف الحضارة عندك ايها السطحي والمنسطح والقابض اجره عن شتم الناس بغباء ووقاحة .
هل تريدنا ان نرتقي الى مصاف الشعوب التي يتناكح افراد العائلة الواحدة فيها , لايعرف الاب ابنته ولا الابن امه ز وعندما يجوعون ينساحوا في بالد الناس دون شعور بالانسانية او التحضر لينهبوا الشعوب حتى من هم من اهل دينهم كما حدث في حروب الفرنجة .
ثم , ما العيب في ان تقتبس الشعوب من بعضها ( وهذا حقل في نظرية تطور الشعوب لا تستطيع فهمه ) ز
أنا ارثي لك فعلا لانك اضعت انتماءك فلا تدري من انت مقابل بضعة دولارات يقذفها في وجهك سيدك , وربما كان الاسرائيلي ز
كف عن تلقي الشتائم التي ربما وصلت الى حد شتم البيت الذي رباك .
April 19, 2010 9:17 AM


(251280) 4
لا يوجد
لا يوجد
قال التعيسة في مقاله (أما أمر تدمير تلك الحضارة الفارسية والسيطرة عليها وغزوها عسكرياً مع غيرها، من قبل الغزاة العرب فهو قضية أخرى، وشأن مختلف، تماماً، فانتصارهم لا يعني بالضرورة أن القضية عادلة أو مقدسة، كما هو الحال، اليوم، بالنسبة لانتصار أمريكا وإسرائيل على العرب، وهزيمتهم شر هزيمة)) انتهى كلام التعيسة وواضح أنه يرى بان بان قضية غزو العراق عادلة ومقدسة ، أفلا ترون بان تأمرك اكثر من جورج بوش نفسه .
April 19, 2010 10:03 AM


(251290) 5
واحـــــــــــــــــد ملط
الصــــــــــايع,,,هو انتو كلكو علي انا واحـــــــــــــــــد ملط
الراجل ده غاوي شرشحة ,,يعني بعد كل مقالة يكتبها اشوف العالم كلها تشرشح فيه ,,بس هو شكلو مبسوط علي الاخر ,,يزيد يكتب مقالة تانيه ويستمر مسلسل الشرشحة كل مرة ,,,,,,,,,,, بس احييه تحية ثورية علي الروح المعنوية والثقافية ,,,,مع انو كتاباته في بعضها مزبوط للحقيقة بس العالم كلها بتشرشح فيه متفقة
April 19, 2010 11:23 AM


(251291) 6
الى السيد المحرر ب ( عرب تايم )
الوهراني
السيد المحرر بعرب تايمز / تحية وبعد : انا واحد من آلآف القراء الذين يتابعون موقعكم الأخباري يوميا . ذلك لما نجد به من جرأءة وصراحة نفتقدها في مواقع اخرى لا حصر لها , عجبي من مغزى هذا المتطفل الشاتم لنا ليل نهار على صفحاتكم . فهل من ( تبرير ) واحد لأقناع القارئ بذلك ! وهل كل تلك المهازل التي نقرأها والشتم بنا (دميقراطية) بنظركم ؟ أما ترى حضرتكم ان هذا مبالغ به . اهذه ثقافتنا وأدبنا الذي توارثناه جيلا بعد جيل . أم أنكم لم ترون التعليقات الساخرة من القرآء واللعن والشتم له لكثرة سخريته والتي اضحت لا طعم لها . ارجو ان يُأخذ تعليقي بعين من الأعتبار ولكم الشكر :
April 19, 2010 11:24 AM


(251293) 7
الى الجبنا ء أقول ؟
البدوي
اذا أتتك مذمتي من ناقص .. فهي الشهادة لي بأني كامل
April 19, 2010 11:28 AM


(251294) 8
To # 3 (251274)
Shallan
Sir Mr Naeesa artical is about arabs history beyond 1500 yrs ago, so what civillization Arabs had at that time compare to neighbor civillizations, Myself, I do not know so would you please give some samples at least of Arab civil life.

Thanks
April 19, 2010 11:36 AM


(251295) 9
God bless you
Ghasan calif .USA
thanx keep going.as syrian i enjoy your articles
April 19, 2010 11:39 AM


(251315) 10
نعيسة في غاية التعاسة لذا يكتب هكذا
بدوي سوري
ياناس ياعالم ياهو، أجوبتكم على تفاهاته تعطيه قيمة فرجاء ثم رجاء لا أحد يرد عليه لأنه خير من إجابته السكوت لأنه أحمق لا يفقه شيئاً. خذ ما قاله بدوي وهو يروي ما ينطبق عليك تماماً: لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها. فذلك البدوي شخصك قبل أن تولد وعرف مرضك قبل أن يولد أجدادك. أترى كم هم أذكياء هؤلاء البدو. سيأتيك يوم وتتمنى أن تكون شعرة في طيز بدوي! وكما قال البدو أيضاً لكل امرئ نصيب من اسمه فها أنت لك النصيب الأكبر من اسمك بابدال النون تاءً فتصبج بالفعل تعيسة لأني أعتقد أنك تكتب هذه الترهات لأنك مريض وتعاني الأمرين نفسياً واجتماعياً. لذا فلا عتب عليك ياتعيس. أرجوكم ياجماعة لا أحد يعلق على كتاباته بعد اليوم، اتركوه وسترون أنه إما سينتحر أو سيهجر الموقع. انشر ياناشر وإلا دعوت عليك أن تصبح مثل هذا التعيس نعيسة ! وشكراً
April 19, 2010 3:05 PM


(251319) 11
مقالة رائغة
ابو لهب
تحية كبيرة احييك بها يا سيد نضال على مقالتك الرائعة هذه ولشجاعتك الادبية بطرحك مثل هذه المواضيع والتي تعتبر خط احمر خاصة للبدو والاعراب والذين هلكونا بقيمهم واخلاقهم الغير حميدة من فساد وقتل ونهب واغتصاب الاطفال الصغيرات الف تحية لك ايها الكاتب الشجاع السيد نضال لقد جاهدت وناضلت باسلوبك الحضاري المتمدن بكشفك فضائح هؤلاء البدو الاعراب
April 19, 2010 3:19 PM


(251323) 12
أتمني ان تتحضر سوريا
ليث عواد
لم أرى شخصا قط ذهب سوريا إلا و قد أقسم ألا يعود إليها.
رغم أني من محبي سوريا و رغم أنني لي فيها كثير من الأقارب إلا أني أعتبرها و على الرغم من ذلك بلدا متخلفا على جميع الأصعدة.
تحكمه قلة
و تستنزف خيراته شلة
بين كل مخبر و مخبر هناك جاسوسان
ينسي الإنسان فيها أنه إنسان
بدون بقشيش مافيش
و إذا رفضت الإنصياع
سيرد لك الصاع بألف صاع
و حن ياقديش هتى يأتيك الجريش
عندك واسطة يا أهلا بيك
ماعندك، الله يعطيك
و حل عن وجهي أحسنلك، لأهريك
و أفرجيك و أخليك
تف على هيك بلد
ما فيها لارجل و لا ولد
إلا و أصبح مطية
لواحد هفية

April 19, 2010 3:48 PM


(251333) 13

Syrian from Houston
Wow Nidhal that is so impressive.
April 19, 2010 4:54 PM


(251339) 14
هذه هي حضارة العرب ...
حسن أبو علي
لا أدري هل أنت أحمق وغبي أم مجرد إنسان حاقد يحاول تزوير التاريخ من أجل بضعة دولارات أو شيكلات ؟ .. لقد قرأت بداية مقالك ولم أستطع أن أكمل ، فأنت تذكر العرب في الجزيرة العربية ثم تذكر أنه من النادر جداً العثور على أثر معماري ... و ... و ... ، طبعا" الإنسان يعيش حسب طبيعة المكان الذي يعيش فيه ، فطبيعة الجزيرة العربية صحراوية ، لذا تجد السكان هناك قد كيفوا حياتهم حسب ذلك فكان أن إعتمدوا على الرعي والتنقل ، ولكن أيضا" التجارة وساعد على ذلك الموقع الجغرافي لشبه الجزيرة العربية بين الشرق والغرب ، وهذا لا يعني عدم وجود بعض المناطق التي عرفت الإستقرار مثل مكة ويثرب والطائف ومملكة كندة وعاصمتها قرية ذات الكهل ( والتي تسمى حاليا" قرية الفاو في السعودية ) ، وقد ازدهرت في الفترة ما بين القرن الأول والخامس للميلاد ، ودلّت أبحاث التنقيب الحديثة على أنها كانت مركزًا تجاريًا مهمًا، وملتقى قوافل تحمل المعادن والحبوب والنسيج. وكانت عامرة بالمساكن والمخازن والحوانيت والفنادق، وبها أكثر من 17 بئرًا ، وكان أهلها يشتغلون بالتجارة والزراعة وخصوصًا زراعة النخيل ، وأهم ما وجدته هذه البعثة في المدينة تلك الأعداد الكبيرة من الألواح والصحائف التي وجدت عليها كتابات بالحرف الجنوبي المسند ، وهو القلم الرسمي لمملكة كنْدة. وأهم ما يفهم من هذه الكتابات أن أهل المملكة كانوا حريصين على تعلم الكتابة والقراءة ، ومن هذه الآثار عرف أن ذلك مجتمع كان حضاريا" وراقيا" بشكل كبير .
ولنعرج قليلا" على اليمن والذي يعتبر تاريخيا" جزءا" من الجزيرة العربية ، ونذكر مملكة سبأ العربية التي قامت في الالفية الثانية قبل الميلاد وإشتهرت بسدها العظيم ( مأرب ) بالإضافة لقصورها ومبانيها وبساتينها ، وشهدت حضارة من أعظم الحضارات ، واثارها لا زالت باقية وتشهد عليها .
وماذا عن الأنباط العرب .. ألا توجد لهم أثار ومباني باقية لغاية اليوم ؟! ، ألم تسمع يا من تسمي نفسك بكاتب واقعي ومن يؤيدك بمدينة البتراء ؟! ... تلك المدينة التي عُدت العجيبة الثامنة من عجائب الدنيا القديمة ، والتي تعد الان إحدى العجائب السبعة الحديثة .
وماذا عن الكنعانيين ؟! والفينقيين الذين هم فرع من الكنعانيين من العماليق ؟! ، الذين أجمع أغلب المؤرخين أن أصلهما ( الكنعانيين والفينقيين ) هي سواحل الخليج العربي، وذلك لتشابه أسماء مدن تلك المناطق القديمة مع أسماء المدن الكنعانية في الشام ، وهم أكبر الموجات التي خرجت من شبه الجزيرة العربية .
ثم ماذا عن المناذرة والغساسنة وأثارهما ؟! .. أليسوا عربا" وأصلهم يعود إلى اليمن الذي هو – كما ذكرت سابقا" – يعتبر جزءا" من جزيرة العرب التي تحاول الإنتقاص منها ومن شعبها العربي ؟! .
لقد ذكرت مدينة تدمر العريقة في البادية السورية ، ولكن هل تعلم أن مملكة تدمر كانت عربية ؟! ، وأن ملكتها زنوبيا المشهورة تاريخيا" كانت عربية ؟! ... فسبحان الله وضعتها كأحد الأمثلة على الحضارة والرقي وهي حضارة بناها العرب الذين تحاول النيل منهم ، فكان ذلك منك شاهد إثبات عليك .
جميع ما ذُكر سابقا" هو نقطة في بحر عن حضارة العرب قبل الإسلام ، وأكملوها مع إخوانهم من الأعراق الأخرى بعد دخولهم الإسلام ، ليكونوا أمة الإسلام العظيمة ... فهل يا من تطلق على نفسك الكاتب المستنير ستكتب مقالات عن تخلف العرب وحضارتهم وعدم وجود أثار باقية لهم بعد هذا ؟!! .
April 19, 2010 6:13 PM


(251340) 15
اذا كان هذا موقفك منا فحل عنا واكتب اسمك الحقيقي
محمود
حل عنا يامستحيل ان تكون عربيا بهذا الحقد الاعمى على الامهوالعربيه والاسلاميه
April 19, 2010 6:48 PM


(251361) 16
لانه
محمد ملحم
لم يوجد ناهق مثلك
April 19, 2010 9:37 PM


(251363) 17
الشتيمة حجة الضعفاء
مروان
لاتأبه لهؤلاءالشتامين لأنهم أقل منك منزلة لهذا يلجؤون إلى الشتيمة فليس لديهم مايواجهونك به فهم ضعفاء إلى درجة المذلة والهوان لهذا يشتموك.ولكن يجب أن تعرف أن المتفقون معك هم كثر جداً لذلك لايعلقون على مقالاتك.
تحياتي لك !
April 19, 2010 9:58 PM


(251365) 18
Great
salem
thanx very much despite i dont agree 100% with every thing but finally we can hear more than one opinion and thanx to arabtimes
April 19, 2010 10:26 PM


(251407) 19
من أجل ماذا و مقابل كم قرش
عماد اليماني
يا برفسور تعيسة لما كل هذا الحقد على العرب و لماذا تكتب بالعربية؟! العرب كانت لهم حضارة و ملامح معمارية مهمة أسوة ببقية الحضارات .. تعال لترى ذلك في بلاد اليمن مثلا. ثم لماذا تفتخر بالروم فهل أنت رومي
April 20, 2010 4:03 AM


(251411) 20

جو
أنت تحدثت عن الخليفة الأموي معاوية وعن البذخ والثراء الذي قيل عنه وتحدثت عن الخليفة علي والزهد والتواضع الذي وصفته به فما قولك بالخليفة عمر الم يدوس بحذائه عرش سيدك كسرى ؟
هل كان سيدنا عمر ينام في قصر وبين احضان الجواري والغلمان يا غلام أم كان ينام تحت نخلة وفاقت رقع ثوبه السبعين ؟
هل كان الخليفة عمر يلهث وراء شهواته كما وصفه مفتي سوريا الحمار ؟ أم أن هذا المفتي تلقى أمرآ من الحاكم بأمره لتشييع السوريين بالقوة ؟
التاريخ لا يكذب ولكن ماذا سيقول التاريخ عنكم وعن حقبة حكمكم حقبة الخيانة والذل والهوان
April 20, 2010 4:27 AM


(251417) 21
كلنا مسؤلون عما نحن فيه
وليد شيشاني ،، السويد
عزيزي نضال ,, قرأت مقالتك بتأن, فقد عالجت القشور وأعطيتها أهمية بالغة , وتناسيت الجوهر الذي هو قلب الإنسان . فالعرب أمة فيها الصالح وفيها الطالح ولكن جوهر الخير والفضيلة موجود لا يمكنك نفيه وإن همشته . فلولا جواهر القلوب العربية وأخلاقهم الفاضلة لما سادوا الدنيا ونشروا العدل ولما حملوا راية الإسلام في الدنيا .أنت حكمت من منظار حديث وانت بذلك محق , فقد إبتعد الناس عن تعاليم دينهم وآثروا الشر على الخير , وهذا يحدث في كل أمة وليس حكرا على العرب والمسلمين.وربك يا نضال أن لا شيء يطال الإنصاف , فاحتكم للعقل وكن منصفا , فليس كل العرب من طراز من يشتموك وليس كل المسلمون همجا ومتخلفون ,وما انت إلا إبن هذه الأمة وكان الحري بك ان تعمل على صلاحها لا بالطعن فيها وبتاريخها وبمنجزاتها بل بالنقد البناء. فأمراض الأمة كلنا ندركها ,وإصلاح كل منا لنفسه هو المبتغى وهو إصلاح الأمة.
April 20, 2010 5:20 AM


(251520) 22
Owesome
عربي مع الأسف
أحييك من كل قلبي يا نضال
لا تأبه لتعليق المتخلفين فهم لا يتحملون الحقيقة
فمن غرق في الوحل لمدة الف واربعمائة سنة لن ينظف بسهولة
الى القراء : انا سني وعربي وسوري معارض واعيش بفرانسا وقبلها عشت بالأمارات:
ما قاله نعيسة هو عين الصواب وأعتقد بأن أمامكم الاف السنوات لتستوعبوا الحقيقة
الى NINO
يا اماراتي , لمعلوماتك ليس فيها بنية تحتية , الا في مدينة خليفة أ و ب وهي من تصميم وتنفيذ الوافدين بلا استثناء
ليس لكم دور ايها المخلوقات الطفيلية الا الفشخرة بالرغم من الديون التي قصمت ظهر كل مواطن
لا يمكن للزواحف ان تتكلم عن سوريا و بلد الحضارات والتاريخ والاطياف
نحن نفتخر بأننا مزيج من الأديان والطوائف ولا أحذ يحقد على احد ولا تعمم الشذوذ يا شاذ
April 20, 2010 7:15 PM


(251577) 23
خليك نعبسة واترك نضال
عربي من الجزيرة
لا اعرف من دفع الك وكم من الدولارات حتى نكتب وتشوه صورة العرب في الجزيرة العربية-ذكرت الا هرامات وحضارة بابل لم تذكر حضارة سباءلربماء موجودة في الاذقيةولانزالاعمدة سد مارب وكيف اهل الجزيرة كان لهماالفضل الكبير في هندسة السدود وتصريف المياة0 كما كان لهم باع كبير في الهندسةالمعمارية الم تعرف مدينة شبام في حضر موت0 لا اعرف كيف تسمي نفسك كاتب مستقل ومن اعطاك هذة التسمية
April 21, 2010 8:37 AM


(251628) 24

a non arab
It is very obvious from the way you write , that your knowledge in history and anthropology is very superficial and you did not even done a minimal effort in understanding any of the known past civilization. It is sad that such people do exist in the arab world and do call themself as writers. The way you wrote ur article was . very non profesional and primitive.
The worst is that you are proud of ur self.


April 21, 2010 5:59 PM


(251885) 25
في كل مقال تذكرنا بالمعمدان و جامع بني أمية
عمر ابو حسان
يبدو أنك طائفي دماً و لحماً و هوى.. أولا يبدو من تكرار أفكارك،أنك تؤدي وظيفة مدفوعة الأجرفلقد قرأت أكثر من مرة في مقالاتك (كنيسة يوحنا المعمدان الذي حولها العرب إلى مسجد بني أمية). أذا كانت الجينيات الوراثية التي وضعها العرب في سليلتك قد أوصلت بنتائجها، إلى مفكرين (علمانيين طائفيين)فهذا يعني أنها جيلييلت قوية و أصيلة علىالأقل(حسب تحليلاتك) أما إذا كانت هذه الجينيات من اختراع أمهات الكتب (العلمانية ) و آبائها الغربيين، فإننا نود تذكيرك بما قاله فيلسوف أوروبا نيتشه : أن أوروبا الزانية لن تصل يوماً لا بدينها و لابفكرها إلى ما وصل إليه المسلمين (يقصد العرب أساساً)، لقد قضت أوربا على آخر أمل كان يمكن له أن ينقذها من غبائها اليهودي (مسيحية يهودية أو فيما بعد مسيحة صهيونية) و تحدث عن الأمبارطور الألماني الذي لم يعلن الحرب على المسلمين باستعجاب قايلاً : هل من الضروري أن يولد في زمان ما و مكان ما ألماني عبقري لينقذ أروربا من جهلها؟؟
أنت يا سيد نعيسة تتحدث ن العرب وتقارنهم بالبابليين و الفينقيين و الكنعانيين .. و كأنك قد قرأت التاريخ على أيادي مائير كاهانا..
سنذكرك يا نعيسة أن البابليين و الكنعانيين و غيرهم هم أصلاً من شبه الجزيرة العربية يا سيد كلمات متقاطعة.
April 23, 2010 7:27 AM


(252015) 26
نقطه نظام
أبو حدو
أخوتي أصحاب الردود من حق كل فرد فينا أن يعلق على ما جاء في المقال بالسلب أو الإيجاب وكذلك له الحق أن يقيم الكاتب ولكن أصدقائي الرجاء عدم الخروج لدائرة محرمه وهي التطاول وتخوين والتعرض لكرامة طائفه كانت وستبقى من نسيج المجتمع السوري بمفهومه العروبي وقاتلت المحتل إلى جانب الطوائف الأخرى وكذلك ساندت المقاومات العربيه وقطعت عن لقمة أطفالها لدعم مناضلي غزه واطفالها
تتهمون الكاتب بالعنصريه وهناك ردود محبطه وصادمه
April 24, 2010 11:10 AM


(252367) 27
الله المعطي
بدوي قح
كلامك تفوحح منه رائحت الحقد موت في غيظك الجزيره العربيه تحتها بحر من البترول وسنلعب في الدولارات
April 26, 2010 7:15 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز