Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

محمد باقر الصدر: عندما تجتمع الطهارة بالعبقرية 3

عشية إندلاع الحرب العراقية- الإيرانية كانت المدرسة في بيروت قد أصبحت مثل خليّة النحل, البعثيون وأحزاب اليسار المتهافتة من جهة, ونحن مؤيدو المقاومة اللبنانية من جهة أخرى.

 

كانوا يأتون بأسلحتهم متغطرسين متكبّرين, جل همهم اصطياد الفتيات الجميلات وإقامة الحفلات الداعرة وحضورها والدعوة إليها, وكنا نأتي بصمت وسكينة نتبادل فيما بيننا محاضرات الإمام موسى الصدر  وكتب الأستاذ علي شريعتي والشيخ مرتضى مطهري وأسفار العبقري الخالد محمد باقر الصدر ولم يكن قد استشهد بعد.

 

كانت المحاضرات والكتب التي نقرأها تنعكس على وجوهنا نورا وأمنا ويقينا, وكانت وجوه البعثيين مرهقة عليها قترة وذلة فيما أيديهم وأعناقهم تتزين بالقلائد والأساور الذهبية وصور القائد الضرورة وقد كشف عن ضحكة ختلاء وأنياب ذئبية.

 

لقد كان إكتشافي للسيد باقر الصدر أعظم حدث فكري في حياتي. لم أكن أتصور ان يتمكن إنسان من أهل الأرض ببصيرته العظيمة وعبقريته الفذة من إمتطاء الكلمات والذهاب بالعقل الى عوالم بعيدة في أغوار ملكوت السماء.

 

لله دره يكاد الدمع يطفر من عيني حينما أتذكر كيف أن المدرسة  الماركسية  التي سخر الإتحاد السوفياتي  لها ملايين الأبواق وبحيرات الحبر وجبال من الورق.. كيف أصبحت تلك المدرسة بسطر من الشهيد الصدر عصفا مأكولا.

أذكر أني كنت في الحادية عشرة عندما بهت وأصبت بذهول شديد وأنا اقرأ تفنيدات السيد الصدر للفلسفة المادية. فقد كان الشيوعيون يقولون بمادية العقل ويحكمون بحقيقة الأشياء من خلال ماديّتها. فكل شيء له مادة ويمكن لمسه باليد فهو موجود. وكل شيء لا مادة له ولا يمكن لمسه فهو هراء وتخريف.

الصدر يقول: بالعقل نعقل الكرسي والطاولة وهما جسمان ماديان, فهل يعقل الكرسي الطاولة؟؟ او هل تدرك الطاولة الكرسي ؟؟؟ إن قدرة العقل على أن يعقل  المادة  وعجز المادة عن أن تدرك ذاتها أو سواها دليل سمو العقل عن المادة.  يضيف الصدر: سلمنا جدا مع الشيوعيين أن كل شيء محسوس  وملموس موجود وحقيقي وكل ما هو غير محسوس فهو هراء وخرافة, إن نفس هذه النظرية الشيوعية لا يمكن لمسها وتحسسها باليد, إذن هي مجرد هراء.

لقد فتح لي محمد باقر الصدر عالما كبيرا من العقل والعاطفة النبيلة, فلم تكن كتابته شكلا من أشكال المقارعة أو الثأر وإفحام الخصوم, بل كان قلبا حنونا نبيلا يرتجي الخير والعدل حتى لأشد أعداء فكره ومخالفيه.

 

إندلعت الحرب العالمية يقودها جرذ الحفرة على الجمهورية الإسلامية الوليدة. بدأ البعثيون بتصفية العلماء وكوادر العمل الإسلامي في العراق وخارجه.

إمتقع الجو في المدرسة, كان بعضنا قد عاد من دورة تدريب قتالية  من قرية جنتا البقاعية. لم يسمح لي بالمشاركة فيها بسبب صغر السن. بعد تلك الدورة صار بيننا مسؤول عسكري  هو صديقي وزميل الدراسة " علي" الذي كان يكبرني بسنوات عديدة تظهر في بنيته الجسمانية المتقدمة والشارب الخفيف الذي كان قد بدأ يخط وجهه. ومسؤول أمني ومسؤول ثقافي.

 

استنفر البعثيون في كل مراكزهم العسكرية. فكانوا يقيمون الحواجز ويسيرون الدوريات ويقومون بالإعتقال والتصفية الجسدية لأتفه الأسباب. وكان مركزهم الرئيس يقع على طريقي من البيت الى المدرسة, فكان مسؤولهم بهيئة مخيفة وشاربان كبيران كأنهما قرنا جاموس, وكان اسمه أبو خالد. حصن أبو خالد مقرّه بأعتى الأسلحة والمضادات الأرضية الرباعية ثم نشر رجاله  مثل الجراثيم حول المقر.

كنت أمر في الطريق الى المدرسة, فكان أبو خالد ينزل عن الرباعي ليسألني عن اسمي, وعندما أجيبه كان يتوترويأمرني أن أبدّل الطريق ولا أعود ثانية, فكنت مضطرا لسلوك طريق بديلة وبعيدة.

وفي يوم من الأيام ذهبت متأخرا الى المدرسة, فلم يكن بالإمكان سلوك الدرب البديل, وعندما أصبحت إزاء مكتب البعث, خرج أبو خالد كالثور الهائج ليصفعني على وجهي ويطرحني أرضا, فما كان مني إلا أن فررت راكضا بينما رصاصات أبي خالد تتعقبني من فوق رأسي وبين رجلي. وصلت الى المدرسة بحالة مزرية, رآني "علي" فغضب وتوعد وأسر لي أن المعركة قريبة وأنه سيقتل أبا خالد بيده لا بيد أحد آخر. ( يتبع)



(250280) 1
استفسار من الشاعر البلغمي
arab_german

تقول عن المرحوم صدّام حسين الذي لا زال يقلق مضاجعكم وتصفه ب : ( جرذ الحفرة )

يعني كل من لجأ الى حفرة يعتبر جرذ؟

طيب ماذا عن المهدي الجبان الهارب في جحر السرداب من 1200 سنة، راح يموت على صابونة ؟

هل هو ايضا جرذ ؟
April 12, 2010 9:15 AM


(250290) 2
رحمة الله وادخله فسيح جناته
jalal
لا وحق جد الصدر الحسين الشهيد عليه السلام
ولم ولن ننساها لكم يا بعثية و قومية عملاء الكفر
سيبقى اسم الشهيد ابو جعفر قدس سره الشريف بقلوب كل الحسينيين و شرفاء العالم
April 12, 2010 10:17 AM


(250293) 3
اي والله إلى جنان الخلد
daniel
الى جنان الخلد با أبا جعفر فانت خالد مع الانبياء والائمة والصالحين خالدا بفكرك ومنهجك والى الجحيم كل من عادك وابغضك صدام الجبان وممن اتبعه
April 12, 2010 10:19 AM


(250294) 4
باقر الصدر منا سلاما
abu yasser
طبت وطاب مثواك واعتلى فوق الرؤوس مقامك
عليك منا السلام ياباقر الصدر قد بقر صدورنا مصابك ..السلام على الشهيد الأول
السلام عليك يا سليل الحسين (ع)
السلام عليك وعلى أختك الشهيدة
ورحمك الله يا مؤلف هذه الأنشودة
وحشرك الله مع الشهداء والصالحين
April 12, 2010 10:22 AM


(250296) 5
لقد سقط الصنم في نفس التاريخ والوقت
amir
الف رحمه و نور على ارواحهم الطاهره حسبي الله على من ظلمكم :(
وصدام عسى الله لا يرحمك لا انت ولا ربعك لعنت الله عليكم ..أشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ::::::: يا أ با جعفر رحمك الله قتلت مظلوما في سبيل العراقيين جميعا وفي سبيل نصرة دين الله لقد سقط الصنم في نفس التاريخ والوقت الذي اعدمك البعث فيه فصدقت نبؤتك والحمد لله
April 12, 2010 10:24 AM


(250298) 6
رحمك الله ياسيدنا أنت فزت ونحن خسرناك ياحبيبنا
abu ali
كتب سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله، عن الشهيد السيد محمد باقر الصدر، أنه كان الإنسان الذي كتب المستقبل بدمه بعد أن كتب الفكر الإسلامي بقلمه، وقلةٌ هم الذين يمتزج حبر دمائهم بحبر أقلامهم
April 12, 2010 10:34 AM


(250299) 7
لعن الله الشيطان صدام
zeinab
لا وحق جد الصدر الحسين الشهيد عليه السلام
ولم ولن ننساها لكم يا بعثية و قومية عملاء الكفر
سيبقى اسم الشهيد ابو جعفر قدس سره الشريف بقلوب كل الحسينيين و شرفاء العالم ..لن ننساك ما بقي الليل والنهار يا حفيد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم...لعن الله الشيطان صدام الذي قتل النفس التي حرم الله قتلها
April 12, 2010 10:35 AM


(250300) 8
ولك صدام ياقواد يابن القواد
yousif
عاش محمد باقر الصدر
رحمة الله عليك ولعن الله قاتليك
السلام عليك يا شهيد الاحرار
الى جناة الخلد ,,,ولك صدام ياقواد يابن القواد
نهايتك ذليله سحبوك مثل الفار...هذا جزاء قتلك لتاج راسك باقر الصدر رحمة الله تعالى عليه
April 12, 2010 10:37 AM


(250301) 9
رحمة الله عليك ولعن الله قاتليك
osmat
السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار
السلام عليكم يوم ولدتم ويوم استشهدتم ويوم تبعثون احياء مع الانبياء والائمة الاطهار فهنيئا لكم
ويا حسرة العمر ان لم نلحق بكم وبركبكم المبارك,,,ثارك يا صدر ثارك
اعدام صدام ثارك
كل بعثي ثارك وكل صدامي ثارك يا مولاي يا محمد باقر الصدر
April 12, 2010 10:38 AM


(250302) 10
الف رحمه على روحك الطاهره ولعنة الله على صدام في قبره
ali
اللهم العن على كل من تكلم بسوء على ال الصدر
رحمة الله عليهم جميعنا.....السلام على من لبس الاكفان في ارض كوفان
السلام على من حارب الطغيان من منبر الكوفان
اللهم اللعن قتلت السيد الشهيد الصدر رضوان الله عليه,,الله يرحمك ياسيدنا ومولانا ياشهد
الي فدا دمائه من اجل الدين والوحدة الاسلامية
الى فسيح الجنات ياعالم
رحمك الله
April 12, 2010 10:43 AM


(250317) 11
الافعال ليست بالكلام فقط كما طبلتم كثيرا, الشهيد صدام اثبت ان حذاءة اطهر من رأسكم جميعا, سحقا لكم ايها الشيعه 12 .
اسد القادسية المجيدة
انا فعلا اشفق عليك انك تعتبر هذا الخرف المسمى باقر الصدر عبقري زمانة,بل ان ذلك يظهر مدى جهلك وعدم معرفتك اصلا لا بالكتب الدينية التي فندت الماركسية بكلمات معدودة كما تدعي,الكتب السنية واصغر شيخ سني سلفي او حتى اخواني كفيل بتدميرك انت والعبقري الخرف المقبور باقر الصدر,ان دل ذلك على شيء يظهر كم ضيق الافق لديكم اليها الاثني عشريون وكم انتم بلهاء واغبياء,الظاهر انك لم تقرأ لم تعرف ابدا شيخ الاسلام ابن تيمة(هو طبعا لا يشؤفة ان يعرف امثالك او ان تقرأ كتبة) لو قرأت له بعض المراجع وتركت عقلك الحاقد وقلبك الجحود جنبا لادركت سعى علمة ونفاذ بصيرته,حينها ماذا سيكون اذن شيخ الاسلام مع الاهبل باقر الصدر الحاقد صاحب العقيدة الحاقدة الاثني عشرية, ثم تقول ان البعث كان ماجنا وسخا يسعى وراء لذاته؟؟؟غريب امرك, اليس البعث هو من أذاق شياطينك في قم اصناف الويلات والعذاب,وقتها قلتم ان الشهيد صدام التكريتي عميل لامريكا, مع انه لم يقم بحياتة بزياره الى اميركا صديقته كما تدعي, بينما جلستم انتم تطبلون وتزمرون لدولة جارة لكن تحمل كل الاطماع في بلدكم ونفطكم وحتى ما يسمى العتبات المقرفة المقدسة التي تدعون بها حب الحسن والحسين( وانا اقسم باللذي رفع السماء انه بريء من امثالكم),لقد صد البعث العظيم الثابت على مبادئة كل الاطماع من طرف ايران.
April 12, 2010 1:28 PM


(250325) 12
ولباقر الصدر كتاب اخر , غفل عنه الكاتب , اسمه " لطمنا " !
العراقي
ان كتابه او قل الجزء الاخير من سلسلة كتبه القيمة كان " لطمنا " وفيه يضع . ضيق الله قبره , الاسس والقواعد الفلسفية لعلم اللطم وفوائده العقلية والجسدية للرجال والنساء على حد سواء من اتباعه الغوغاء !
بات مؤكدا ان مقالة الكاتب هذه في جزئها الثالث والذي سبقته اجزاء وسوف تتبعه اجزاء اريد منها ايقاد شعلة النار المجوسية التي تعرضت لفشل في انتخابين مزيفين احدهما انتخابات الولي الفقيه السفيه في ايران نفسها والثانية في العراق العربي الحر الابي من خلال ذيول كلابه من الشواذ المتواجدين هناك !
فشلين متتاليين كصفعتي نعالين عتيقين تلقّاها ولي امر المنافقين والمدلسين علي شيره ئي خا منوي ! وصل صداها او قل تداعيها الى وجه الكاتب والشاعر البلغمي موسى الرزا والذي استنجد ببعض المنبوذين ليتقيؤوا معه جنبا الى جنب كتعبير عن خيبة في مشروعهم الفارسي المجوسي الصفوي !
انهم يفشلون لكنهم يكابرون فسبع سنوات عجاف مضين من عمر الاحتلال الذي هيّأ لهم كل مقومات تاسيس دولة الكفر من عدة وعديد ومال حرام مسروق وحماية لن تجدها في بقعة من العالم الا في الزريبة الخضراء التي احتضنت اصدقاء الكاتب واحبابه ذيول العجم , ومع هذا فشلوا فشلا ذريعا حتى اصبحوا , كلا على اسيادهم , فقرروا استبدالهم بعملاء اخرين اقل قباحة وعدوانية ووحشية وهمجية
April 12, 2010 3:06 PM


(250336) 13
لص المنازل
جزائري يحبك
لست ادري ماذا فعلت بشان بيتك المسروق في الجزائر ؟في المرة السابقة قرانا مقالا يوحي بان النظام الجزائري المتعفن متورط في سرقة بيتك ؟هل حصلت على مسدس توكاريف؟هل تحسن استعماله ضد اللصوص من كل طراز؟ المهم مقالك هذا ذكرني بانك ماتزال تحت تاثير صدمة السرقة هل تعتقد فعلا بان لنظام صدام يدا في سرقة بيتك في الجزائر ؟عفوا سامحني لانني نكأت جرحك كم كنت بائسا وانت تكتب عن السرقة ولكنها المرة الوحيدة التي كنت فيها تكتب بصدق اما ما عدا ذلك فكما تعرف وكما يقول الزملاء المتملقون المشارقة" كلو لزوم العيش يا سيدي"
April 12, 2010 4:10 PM


(250338) 14

مسلم
انتم الشيعه تعيشون خرافة غريبه, تعبدون و تقدسون البشر . هل تعرفون ان الرسول عليه الصلاة والسلام و ال البيت براء من خزعبلاتكم ولطمكم. انا لاافهم كيف تفكرون ما هو العقل الذي تحملوه كيف لكم ان تعصمو وتقدسو البشر . ما تفعلوه هو بالضبط ما يفعله النصارى واليهود. عيسى ابن مريم عليه السلام بشر يأكل ويشرب النصارى صنعو منه رب. كما فعلتم لعلي كرم الله وجه و الحسين رضي الله عنه هما بشر و لكن جعلتم منهم قديسين . اطلب من الله ان يهديكم الى الطريق الصحيح وهو كتاب الله و سنة رسوله. وما بعد الرسول عليه السلام جميعا هم بشر يخطئون ويصيبون ولايوجد شخص افضل من الاخر الا بالتقوى والعمل الصالح.
April 12, 2010 4:25 PM


(250360) 15
الرد على 14 مدعي الاسلام
خليل
الذي يعيش في عالم الخرافات والخزعبلات هم البعثيون الذين لم يقدموا لهذه الامة الا القتل وسفك الدماء والبعث عبارة عن نظام فاسد كتبه الناس بايديهم وهذا يعني انه نظام وضعي واما الشيعة فيتبعون كتاب الله وسنة رسوله وهذا ارقى نظام يمكن ان يتبعه انسان على وجه الارض.
مالكم ايها الناس تتضايقون من اللطم فكل واحد حر فيما يعمل ولماذا لا تنتقدون الغناء والرقص مثلا فهل هذا حلال واللطم حرام؟
April 12, 2010 9:45 PM


(250362) 16
كيف انكسر البعث في لبنان الى الابد؟
عبد الله
بالله عليك يا اخ موسى اخبرنا كيف دحرتم حزب البعث العراقي في لبنان وكيف لقنتموهم ذلك الدرس الذي ذاقوا به مرارة الخذلان والهزيمة العسكرية المرة.
اخبرنا بالتفاصيل لو سمحت فنحن نحب هذه القصة.
April 12, 2010 9:53 PM


(250378) 17
الشهيد بأذن الله صدام
يحيى
لقد اثبتم للعالم ان صدام رحمة الله قد نطق الشهادة قبل ان يقتل على يد الأوغاد والحاقدين أما شهيدكم المزعوم لم يره أحد حين هلك ولم يسمع منه أحد ما نطق قد يكون نطق بكلمة الكفر أو غيرها لا نعلم
April 13, 2010 2:07 AM


(250411) 18
الشهيد هو الانسان الطاهر وليس المجرم
خلدون
صدام ليس بشهيد لان صاحب المجازر الجماعية والحرب الكيمياوية وهو ليس مسلما اصلا.
April 13, 2010 6:26 AM


(250421) 19
عطفا على ماخرج من الكاتب حول هزيمة البعث في لبنان !! من لبنان جائنا الخبر التالي :
العراقي
قال الممثل الرسمي للبعث في العراق الدكتور خضير ألمرشدي، إن البعث خرج سالماً غانماً معافى من تحت أعظم وأخطر مقصلة للاجتثاث شهدها تاريخ البشرية، خرج منها منتفضاً ثائراً يقود أعظم ثورة وأوسع مقاومة مسلحة قد غيرت مسار التاريخ على الأرض.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها خلال الاحتفال الذي نظمه حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي في بيروت لمناسبة الذكرى السنوية لميلاد البعث وذكرى انطلاق المقاومة العراقية الباسلة في مواجهة العدوان والغزو والاحتلال للعراق، يوم الأحد 11 نيسان 2010، وحضره عدد من رؤساء وممثلي القوى والأحزاب الوطنية اللبنانية وحشد جماهيري كبير عرب ولبنانيين وعراقيين، وفي مقدمتهم الرفيق المناضل الدكتور عبد المجيد الرافعي نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي وأمين سر قيادة حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي.

وأضاف أن مشروع الغزاة العسكري قد دمِّر بالكامل، وهربت جيوش أكثر من ثلاثين دولة بما فيها الامبريالية الأميركية قائدة الغزو، ولم يبق لديها في العراق إلا بعض القطعات المنهارة والمرعوبة من الموت والمصير المحتوم لأفرادها المهانين.. ناقلاً بُشرى الإنجاز الذي حققه البعث ومقاومته من خلال كسر الطوق الذي ضُربَ عليهما.
سلام على صدام يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا
ولعنة الله على ملالي ومراجع الحوزة الفارسية المجوسية الكسروية الصفوية الخمينية الخامنية الصدرية الحكيمية يوم ولدوا ويوم يموتوا فطيسا ويوم يبعثون احياء الى جهنم وبئس-المصير
April 13, 2010 8:20 AM


(250485) 20
تعليق العراقي هو دليل الهزيمة
اللبناني
لم يعد امام حزب البعث الفاشل الا المهرجانات الخطابية والكلام الفارغ وهذه هي الهزيمة بعينها لانه لايوجد ولا انجاز واحد حققه البعث في لبنان ابدا ابدا.
April 13, 2010 2:21 PM


(250488) 21
الوهم
زياد الطويل
يبقى نعال صدام اشرف من كل مراجعكم اللئام سلمت يداه الطاهرة حين مسح بيكم وبايرانكم الصفوية الارض رحمه الله ولعنة على كل لطام وجبان من امثالكم يا حثالة
April 13, 2010 2:31 PM


(250867) 22
الحق
الجيزاني
اتمنا بلذي يتنجح بءبن تيميه ان يشاهد قناة الكوثر الفظائيه كل يوم خميس و يوم احد مسائن حتى يرى ابن تيميه على حقيقته فكثير منكم بدئت تهتز ثقتهم بهذا الامعه و كيف حرف التاريخ و حرف القران و جعل الحق باطل و الباطل حق و المحاظرات لاية الله العظمى السيد كمال الحيدري فلكل من يريد الوصول الى الحقيقه فليشاهد هذهي المحاظرات
April 16, 2010 4:49 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز