Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

محمد باقر الصدر: عندما تجتمع الطهارة بالعبقرية 2

كان لغياب الإمام موسى الصدر عن لبنان أثرا كبيرا على مريديه. فقد أحس الشيعة بنوع من اليتم الجديد وكأن مأساة الطف  أعيد رسمها ولكن هذه المرّة على يد المجرم المجدورالوجه معمر القذافي وبتواطؤ ومشاركة بعض الأحزاب اللبنانية و معظم الأنظمة العربية الدنيئة. 

 

إلا أن الصدر قبل غيابه كان قد وضع الدولاب على سكته الصحيحة. و لم تعد مسألة الصعود  الإسلامي  العالمي سوى مسألة وقت لاأكثر ولا أقل.  وجهد الإمام لتكريس ثقافة العدواة والرفض لإسرائيل على إعتبار أنها شر مطلق وأن التعامل معها حرام شرعا.

 

فكان يثابر على إطفاء نار الحرب الأهلية  عبر الإعتصام ضد الحرب وأدواتها ساعيا لتقريب القلوب وتوحيد اللبنانيين بمختلف مذاهبهم وأديانهم من جهة, ويعبئ الطاقات الغضة لإطلاق المقاومة العسكرية للدفاع عن الجنوب والإسهام بتحرير فلسطين من جهة أخرى. 

 

ومن المعجزات الخالدة التي سطرها التاريخ القريب ما جرى في عام 1976  في مهرجان الشهيد , عندما إعتلى الإمام  الصدرالمنبر ثم توجه بخطابه الى الرئيس ياسر عرفات الذي كان حاضرا في مقدمة الصفوف : خذ علما يا أبا عمار...شرف القدس يأبى أن تتحرر إلا على أيدي المؤمنين الشرفاء.

وبعد عشرين عاما من أوسلو وأخواتها ورحيل الرئيس عرفات ,  وتحرير التراب اللبناني بالروح الصدرية الثائرة, تنتصب فلسطين الحبيبة مثل صلاة خالصة لا يدركها إلا من صفا قلبه وخلصت نيّته,  وكأني بالإمام الصدر بعد 34 عاما  من صرخته تلك  رغم الأسر والغياب, مازال  يرتل من شرفات الغيوب على أسوار القدس ابيات الحلاج المتهجدة: ركعتا عشق لا يصحّ وضوؤهما إلا بالدم. 

 

ظل ألإمام موسى الصدر رئيسا للدبلوماسية الدولية للحركة الإسلامية حتى غيّب في سجون النظام الليبي قبيل انتصارثورتها في ايران عام 1978. وقد كان له دور كبير عبر جولاته العالمية لشرح القضية الفلسطينية في بعدها الإنساني وتأمين الدعم لمشروع المقاومة على امتداد الوطنين العربي والإسلامي. ولم يفته أن يرصد مبكرا بنظرته الثاقبة الميول الإستسلامية وقد بدأت تتململ متلطية خلف  "مبررات واقعية"  لدى الأنظمة العربية العميلة فرفع صوته: علينا أن نسعى لكي نبقي إسرائيل عدوّة. وكأن كلامه تصريح صحفي أدلى به بالأمسى لأجلاف الحكام الذين صارت تربطهم باسرائيل مودة ومعاهدات  مكنت الصهاينة من الإستفراد والتنكيل بالشعب الفلسطيني الأعزل. والسادة الحكّام صم, بكم, عمي فهم لا يعقلون. 

 

عندما حوصر الإمام الخميني في قم من قبل رجال السافاك وبعض علماء الدين الرجعيين,  لم يتأخر السيد موسى عن رفده بحملة دولية شملت دولا عربية واسلامية ووصلت الى حاضرة الفاتيكان. وقد أدت تلك الحملة إلى  خضوع الشاه بخروج السيد الخميني  سالما من قبضته الى منفاه العراقي.

وأدت أيضا الى فضح الشاه وإظهار وجهه الديكتاتوري البغيض, فسارع الديكتاتور الى تجريد الصدر من  جنسيته الإيرانية. هنا تجلّت  معجزة السيد موسى التالية ذلك اليوم العصيب حين خرج الى الصحافيين مطلقا صرخة التحدي بعدما سأل عن ردة فعله إزاء نزع الشاه لجنسيّته قائلا وبثقة لا يعتريها الشك:

 

سننزع منه عرشه بإذن الله.

 

في هذه الأثناء كان الإمام محمد باقر الصدر في حوزة النجف  قد أتم أطروحته الكاملة للمشروع الإسلامي . فصار للمسلمين أسفارا كاملة في مقارعة الفلسفة الماركسية والرأسمالية العالمية  وصار لدولتهم  تصورا فقهيا وقانونيا جاهزا وواضحا عبر سلسلة الروائع البديعة:

فلسفتنا, إقتصادنا, "مجتمعنا", الأسس المنطقية للإستقراء, المدرسة القرآنية , البنك اللاربوي في الإسلام .

إلا أن النظام العراقي بالتعاون مع الشاه سارع الى التضييق على حوزة النجف الأشرف ومحاصرتها للحد من خطر حركتها السياسية. وأدت تلك السياسات البعثية التسلطية ضد الحوزة العلمية الى تقييد حركة الأمام باقر الصدر فيها وإخراج الإمام الخميني منها حيث غادرها نحو تركيا ومنها الى فرنسا. ومن هناك بدأت الثورة تأخذ شكلها المثلث الأضلاع. فكان الإمام الخميني رأسها وملهمها وكان الإمام محمد باقر الصدر فيلسوفها ومطبخها الفكري والسياسي في حين ظل الإمام موسى الصدر بلا منازع رئيسا لدبلوماسيتها  ومنسّقا لحركتها عبر العالم.   

برز المشروع الأمريكي وسعى  للتصدي  والقضاء على هذا النهوض الجديد للمشروع الإسلامي  طلبا لتصفية القضية الفلسطينية  وصونا لنظام الشاه المستكبر, الذي كان شرطيا مهابا يصون المصالح الأمريكية في المنطقة ويخضع رقاب حكام أنظمة العرب بلا استثناء. فكان لابد من كسر كل أوبعض اضلاع مثلث الثورة:

 

موسى الصدر- روح الله الخميني-  محمد باقر الصدر.

 

وأيقن الأميريكيون أنه لابد من البدء باسكات صوت ذلك المثلث  ومنبره الحر العالمي المتحرك عبر إخفاء الدينمو  موسى الصدر العقبة الكؤود في وجه المطامع الإسرائيلية   والسد المنيع أمام المشاريع المشبوهة وعلى رأسها  توطين اللاجئين الفلسطينين تمهيدا لوأد قضيتهم. فغياب  الصدرعن لبنان سيفتح  الساحة لكل الذئاب: ستمر علينا محن ونعيش في عالم تملأه الذئاب. وسيكون لغيابه أسوأ الأثار على حركة الأمام محمد باقر الصدر المحاصر من الخارج بالبعث المجرم ومن الداخل بالعقول المتحجرة والأنفس المريضة.

أما السيد الخميني فسيزداد ثكلا بعد استشهاد ابنه البكر مصطفى  بفقد "ابنه الروحي" موسى الصدر, يده ولسانه وسفيره الأنبه والأوفى على امتداد الدنيا.

(يتبع)



(250132) 1
إعتذار للقراء عن خطأ لغوي كبير
موسى الرضا - فرنسا
في النص الأول كتبت سطري الأول على الشكل التالي: "ترك غياب الأمام الصدر عن لبنان أثرا كبيرا على مريديه". ثم عمدت الى بعض التبديل قبل النشر فلم ألتفت الى نزع الرفع في "أثر كبير" سهوا فأرجو المعذرة.
April 11, 2010 3:34 PM


(250134) 2

Rudy AboGeorge
الله لا يجعل فلسطين ترجع ان كان رجوعها على ايدي شيعة كفرة انجاس!!
April 11, 2010 3:52 PM


(250138) 3
سؤال بدون جواب
ابو طه العراقي
مامصلحة الرئيس الليبي بتغييب شخص مثل الصدر قابع في بلد لايؤثر عليه لامن قريب ولامن بعيد ؟؟؟ ارجو الجواب ان يكون عقلانيا وليس من باب نظرية المؤامرة , فلو ارادو قتله لقتلوه في لبنان كما قتلوا او اغتالوا قادة المقاومة اللسطينية وقادة حزب الله او اسقطوا طائرته او او او ,تبقى هذه القضية تحيرني فالنظام الليبي كان ثوريا ولم يوالي الغرب في تلك الفترة !!! الحادثة غريبة جدا وبصراحة لم اقتنع بكل التبريرات التي تحاول توريط القذافي في هذه العملية . اتمنى ممن يحب هذا الرجل ان يضع مكافاة كبيرة لكل من يدلي بمعلومات عنه قديسيل لها لعاب من تورطوا او يعلمون شيئا عن الموضوع فيخبرونه ولاتبقى المسالة سرا الى الابد .
April 11, 2010 4:04 PM


(250145) 4
بلش يخبص
جو
بتحكي وكأن الصدر قد حرر القدس والجولان ومزارع

شبعا

سين سؤال كويتب أفندي وين كان نصر الله في حرب غرة ؟

طيب صاروخ واحد عن روح الخميني بتاعك وبتاعه على

اسرائيل ولو كان صاروخ فارغ !

شفناكم فوق وشفناكم تحت وشبعنا لطميات

روح تمتع لتكمل دينك وحل عن طيزنا

April 11, 2010 4:27 PM


(250158) 5
سرداب
Abu Basheer
I dont think Musa Al Sder has died, I think he is alive staying with Al Mahdi in the same serdab
April 11, 2010 6:01 PM


(250185) 6
طاح حظكم
مسعود صائد الخنازير
طاح حظك وحظ الصدر مالك يا ارعن يا متخلف وانت لاتعرف بان المقبور الصدر سرق ما سرق من ماركس واطرها باطار شيعي ...واعتقد ان اكثركم لم يقرا كتبه الباليه المتخلفه ...ستظلون تدورون بهذه الدوامه ورحم الله الشهيد ابا عدي عندما قال ...عندما ينتقل رجل الدين من مربع الدين الى مربع السياسه فأطلق النار عيه فورا وتأكد من وفاته ....هكذا افضل لهذه العمائم الخايسه التي اعادت الشيعه الجهله الف سنه للوراء وها هي الحكومه الشيعهيه تثبت بأنكم نعاج ايرانيه مؤدلجه ليس اكثر
April 11, 2010 8:47 PM


(250198) 7
من اين أتيتم بأسم روح الله للهالك
يحيى
وهل يجوز أن يطلق على أحد اسم روح الله. الا يوجد بهذه التسمية كفر
April 11, 2010 11:46 PM


(250215) 8
لعل المانع خير
ناصر احمد
الظاهر انك نسيت ان تذكر ان من بطولات الفخوذ مجازر المخيمات !!
April 12, 2010 1:26 AM


(250218) 9
موتو بغيظكم ياخونة
ابو الطيب
موسى الصدر- روح الله الخميني- محمد باقر الصدر.

أسماء خلدها التاريخ وسوف تبقى شوكة فى عيون العملاء الخونة أمثال بعض الفلسطينيين والمصريين والبعثيين.
April 12, 2010 1:58 AM


(250252) 10
ايهما احسن
عامر
بسبب هزيمة البعثيين وخسارتهم لكل شيئ فهم يكيلون الاتهامات يمينا وشمالا وهم لا يعرفون ان الاسلام منتصر وانهم هم الخاسرون.
على كل حال لقد ترك البعث تراثه في المجازر الجماعية وترك السيد الصدر تراثه في العلم ليستفيد منه الناس فأيهما احسن؟
April 12, 2010 6:24 AM


(250260) 11
الى رقم 3 ابو طه
وسيم
هل تستطيع ان تشرح لي كيف اختفت طائرة السيد موسى مع مرافقيه فجأة في ليبيا وهل هي حبة ملح وذابت مع الريح؟ كفى تلاعبا بعقول الناس فالموضوع واضح وهو ان القذافي كان المنفذ لعملية الاختطاف السياسي لتضعيف النفوذ الشيعي في لبنان.
April 12, 2010 7:15 AM


(250267) 12
الحياة المشرفة للشهيد الصدر
سلمان نعيم
كان السيد محمد باقر الصدر يعتقد بأهمية وضرورة إقامة حكومة إسلامية رشيدة، تحكم بما أنزل الله عز وجل، وتعكس كل جوانب الإسلام المشرقة، وتبرهن على قدرته في بناء الحياة الانسانية النموذجية، بل وتثبت أن الإسلام هو النظام الوحيد القادر على ذلك، وقد أثبت كتبه ( أقتصادنا، وفلسفتنا، البنك اللاربوي في الإسلام، وغيرها ) ذلك على الصعيد النظري.
فهل كتب البعثيون طوال حكمهم للعراق اية كتب ذات قيمة او حتى بلا قيمة؟ طبعا لا تجد اية ثقافة عن البعث والبعثيين الا القتل واراقة الدماء وهذا ما خلفوه في العراق.
April 12, 2010 8:20 AM


(250330) 13
ثلاثي العفن : موسى الصدر -روح الشيطان خميني -بقر الصدر !
العراقي
موسى الصدر الايراني ارسل الى لبنان من قبل شاه ايران وبموافقة مرجعية النجاسة في طهران من اجل وضع قدم في لبنان لتسويق ايران الشاه التي فشلت في استقطاب العرب لقبولهم بفكرة الامبراطورية الشاهنشاهية رغم سيطرتها العسكرية على الخليج العربي ,عربي غصبا على خشمك , فقد ادرك الشاه اهمية العامل الديني او الطائفي او كليهما لفرض سيطرته ومشروعه الاقليمي
غياب او اعتقال او اختطاف الصدر جاء استجابة لاوامر المرجعية وعلى راسها روح الشيطان خميني ,ضيق الله قبره, لانه راى فيه منافسا ومزاحما !
وقد يكون اختطافه فعليا على يد اجهزة النظام الليبي خصوصا وان ليبيا اعلنت تايدها للثورة الايرانية حتى قبل وصول الخميني الى طهران على متن الطائرة الفرنسية , فيرست كلاس !, والحرب العراقية الايرانية اثبتت عمق العلاقة بين الخميني وبين الاخ العقيد , المتهم باختطاف الصدر !
اما عن الصدر الثاني , صدرنا مو صدركم , فهو لم يكن سوى عميل ايراني وتابع لدولة الفقيه واعدم بتهمة الخيانة العظمى وذهب كما نتمنى الى جهنم وبئس المصير هو واتباعه واصدقائه ومريديه وهذا يشمل المعلقين المؤيدين !
اما روح الشيطان خميني ابن الهندية فقد ظهر الفساد في الارض بظهوره بمساعدة الفرنسيين والامريكان لانهم راوا فيه حليفا وشريكا في عدائه لامة العرب ولعراق العروبة عراق الشهيد صدام حسين
صحيح ما العلاقة بين علم ايران-وعلم-السيخ-الهنود؟!!!!
April 12, 2010 3:27 PM


(250496) 14
الصدر
ابو غياث
لماذا هذا الحقد على الشيعه هل
1-لان ائمتهم (ع) وعلمائهم هم احفادرسول(ص)
2- هل لان علمائهمااشتهروابالعلم والزهد
3-اولان الفقه الشيعي لايجوز سب وقتل المسلم
4-او بسبي الغيره لان الشيعه بنوا دوله عصريه في ايران
5- اولان الشيعه اذلوا اسرائيل بعدما ذلت اسرائيل العرب مرارا
6-اولان الشيغه قاتلوا الامريكان بينما ذبح الوهابيه العراقيون ولم يكن جيش المهدي الا رده فعل
April 13, 2010 3:19 PM


(281267) 15
السنة يغارون من الشيعة
نكاح المهدي
اجل السنة يغارون من الشيعةللاسباب التالية :
1 ـ إن الشيعة معظمهم أبناء متعة بينما السنة هم ابناء زولج دائم
2 ـ أن الشيعة لا يعرفون ابائهم بينما السنة يعرفون ابائهم
3 ـ ان امهات و اخوات و بنات الشيعة يتمتعن في كل لحظة ومع كل من يرغب من المراجع و غير المراجع بينما السنيات عفيفات لا يعرفن إلا الزواج الدائم و هي حسرة كبيرة
4 ـ إن الشيعي يستطيع إن ينكح الامراة من دبرها بينما السني المسكين لا يستطيع ذلك
5ـ ان الشيعي يكد و يكدح لاجل ان يذهب لزيارة مقامات الائمة و يدفع الخمس للمراجع العظام الذين يستمتعون بعرضه
6ـ إن الشيعي يلطم نفسه و يطبر ويضرب و السيد يشاهده و يعوا له بطول الضرب و التطبير بينما الني المسكين مرتاح من هذه الطقوس الشركية
7 ـ ان الشيعي يطوف حول الاضرحة المقدسة سواء كان ساكنها سيدي حمار أو غيره بينما السني المسكين يلتزم بكلام الله و لا يطوف الا حول الكعبة
8 ـ أن علماء الشيعة كلهم من نسل الرسول لذلك كذبوا جعفر اخو الحسن العسكري و صدقوا بائع الزيت الذي كان على بابه لذلك نحسدهم على جعفر الكذاب

December 11, 2010 5:23 AM


(306805) 16
الى بن البوال على عقبيه صاحب الرد السنه يغارون رقم 15
وجاء من اقصى المدينه
قال رسول الله ص الى علي مناديا ياعلي ان كل بني ادم يوم القيامه يحشرون ينادون باسماء امهاتهم الا شيعتك يا علي ينادون باسماء ابائهم لصحة ولادتهم اقرء في كتاب مروج الذهب للمسعودي في باب خلافة علي ع هذه جائزة من رسول الامه محمد ص الى الشيعة اما انتم لا سنه لكم ولا شيعه ولافخر لكم كلكم اولاد الشغالات واولاد هند عشيقة الفاكه بن المغيره وسميه صاحبة راية البغي ومرجانه ايضا هذه امهاتكم نحن امهاتنا بنات رسول الله وحرائر العراق اللواتي اولدن السيد محمد باقر الصدر والشهيد الصدر الثاني وال الحكيم وال المبرقع والعشائر الحرة اعطني اهلك ونسبك اقل لك من انت والاحسن اسئل امك عن ابيك من يا لقيط
April 11, 2011 8:41 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز