Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

محمد باقر الصدر: عندما تجتمع الطهارة بالعبقرية 1

في إحدى الليالي من عام 79 كان الظلام يلف بيروت, استيقظت بعد منتصف الليل على صوت  ترانسيزتر, تتبعت الصوت المتموّج فأوصلني الى الفرندا, كان أبي يحتسي القهوة ويدخن مصغيا بقلق شديد لما يبثه الراديو الصغير.

 

طلب مني أن أجلس فجلست على كرسي بجنبه. هل تعرف يا ولدي اذا مرّت هذه الليلة على خير, فستكون حياتكم ومستقبلكم بخير انشاءالله.

 

كلام ابي دفعني للإعتقاد أنه يعني شيئا ما له علاقة بالحرب الأهلية اللبنانية التي كانت قد أنهت للتو سنتها الرابعة  مراوحة بين رصاص القنص والوقف الهش لإطلاق النار.

 

ويبدو أن والدي أحس بما يجول في رأسي الصغير, فتابع بنبرة متوجسة:  في هذه اللحظات تقترب  طائرة الإمام الخميني في طريقها  من باريس للهبوط في  مطار طهران الدولي, أدعو الله يا بني أن يحفّها بالسلامة, إنها تحمل معها آلام  وانكسارات أحلام جيلنا وتحمل أيضا آمال وإنتصارات جيلكم.

 

إن تلك الطائرة يا بني تحمل بين أجنحتها تاريخ الأنبياء ومستقبل الشرق النائم منذ قرون, فإذا حطّت بسلام فوق مدرّجها الطويل, فسوف يرحل الليل الطويل  في جنح الظلام, وستشرق الشمس بنور ربها على شرق جديد.

 

كان صوت أبي يتهدج في الهزيع الأخير من الليل, بينما عيناه معلقتان  ترعيا نجوما متألقة في السماء البعيدة. 

في اليوم التالي كنا نوزع في المدرسة صورا كبيرة  للإمامين روح الله الخميني  وموسى الصدر إضافة الى صورة صغيرة للسيد محمد باقر الصدر وقد كتب تحتها:

 

" ذوبوا في الإمام الخميني, كما ذاب هو في الإسلام".

 

كان عرسا كبيرا متواصلا إلتحمت فيه فرحة الجماهير اللبنانية- الفلسطينية. أما عندما وصل نبأ رفع علم فلسطين فوق السفارة الإسرائيلية في طهران  فقد كدنا نصاب بمس من البهجة المجنونة.

 

ملأت الزينة كل الشوارع وغمرت الصور معظم السيارات.

 

ولكن العيون الخبيثة  لم تكن نائمة, فالبعث العراقي ينتشر في الجسم اللبناني مثل السرطان, فيما تهيمن منظماته على معظم المؤسسات.

 

كان صدام وقتذاك قد اسس في لبنان  مليشيا طلابية  سماها " كفاح الطلبة"  لتكون واحدة من أعتى العصابات المسلحة التي تضم في صفوفها طلابا بعثيين كانوا يأتون الى المدرسة بكامل أسلحتهم وقنابلهم.

 

فكانت "كفاح الطلبة" تقيل الأساتذة وتعيّن المعلمين. وتأمر وتنهي وتفعل ما طاب لها فعله دون حسيب أو رقيب.  وكان طلابها  في الإبتدائية والثانوية يحملون تحت ثيابهم مسدسات أمريكية " سميث أند ويسون" ويبحثون بداع أو دون داع عن أدنى سبب للمشاجرة مع خصومهم الطلاب من ميول سياسية مخالفة لإستلال تلك المسدسات وإطلاق بعض الرصاصات في الهواء إظهارا لغطرسة القوة والسطوة.

 

لم تمض إلا أيام قليلة على نجاح الثورة الإسلامية في إيران حتى بدأ البعثيون في المدارس بحملة كراهية منظمة يتخللها إستفزاز التلامذة وتمزيق الصور وطمس الشعارات الإسلامية..

 

لقد كان كل شيء يوحي بأن الحرب الباردة بيننا وبينا جلاوزة صدام لن تلبث إلا أن تصبح ساخنة..  ففتائل الأجواء قد تحضرت لكل تفاصيل الإنفجار بانتظار عود الثقاب الذي لابد وأن يقدح شرره في الآتي من الأيام.

                                         (يتبع)



(249873) 1
الطائرة يا بني تحمل بين أجنحتها تاريخ الأنبياء
arab_german

يقول الخميني:

(( لقد جاء الأنبياء جميعا من اجل إرساء قواعد العدالة في العالم لكنهم لم ينجحوا, حــــتى النبي محمد خاتم الأنبياء الذي جاء لاصلاح البشرية وتنفيذ العدالة لم ينجح في ذلك ))

( كتاب نهج خميني ص46)
(مختارات من احاديث وخطابات الامام الخميني ص42)
April 10, 2010 8:59 AM


(249948) 2
شكرا للكاتب وتغمد الله شهداء الإسلام بواسع رحمنه ومغفرته ورضوانه
علي سوداني
كنب محمد حسنين هيكل في "مدافع آية الله" واصفا الإمام الخميني ‏رضوان الله عليه: رصاصة انطلقت من القرن السابع لتستقر في قلب ‏القرن العشرين. وقد أسس الإمام الراحل لمرحلة نهاية تاريخ الهيمنة ‏الغربية وما زالت الثورة الإسلامية التي جاهد من أجلها طيلة حياته ‏المباركة تهز أركان الطغاة في الغرب وصنائعه في الشرق. وكتب الشيخ ‏محسن آراكي في " الصحوة الإسلامية المعاصرة" عن الثلاثة الذين ‏قادوا تلك الصحوة: السيد جمال الدين الأسدآبادي (الأفغاني) والسيد ‏محمد باقر الصدر والسيد روح الله الموسوي الخميني رضوان الله عليهم ‏جميعاً. إننا نفخر بهم جميعا لأنهم بذلوا مهجهم في سبيل الإسلام ودخلوا ‏التاريخ من أوسع الأبواب لأجل إحيائه من جديد. ترك لنا الإمام الشهيد ‏محمد باقر الصدر "إقتصادنا" و "فلسفتنا" و "الأسس المنطقية ‏للإستقراء" و "أئمة أهل البيت: تعدد أدوار ووحدة هدف" .. وغيرها ‏كثير. وقام آية الله العلامة السيد كمال الحيدري بتسهيل الوصول الى فهم ‏‏"الأسس المنطقية للإستقراء" في كتابه الفلسفي الفذ "المذهب الذاتي ‏في نظرية المعرفة". وخلاصتهما أن ذات الأسس العلمية المتبعة لإثبات ‏الحقائق العلمية يمكن إتباعها في إثبات وجود الله سبحانه وتعالى. ‏السلام عليهم يوم ولدوا ويوم لبوا نداء ربهم ويوم يبعثون أحياءا. وفي ‏بغداد جرى اليوم حفل تأبين كبير في الذكرى الثلاثين لإستشهاد ‏الفيلسوف باقر الصدر على أيدي مجرمي البعث الصدامي في التاسع من ‏نيسان 1980. فك الله أسر السيد موسى الصدر – ابن عم الشهيد باقر ‏الصدر – وعجل الله فرج قائم آل محمد عليه وعلى آبائه أفضل الصلاة ‏والسلام. يرونه بعيدا ونراه قريبا بإذن الله الذي لا يخلف وعده. شكرا ‏للكاتب الأستاذ موسى الرضا بإحيائه هذه الذكرى وجزاه الله خير الجزاء ‏بإلحاقه بركب محمد وآله الأطهار صلوات الله عليهم أجمعين.‏
April 10, 2010 3:52 PM


(249983) 3
بارك الله
عراقي
اللهم زد هذا المتخلف تخلفا واجعله مطيه من مطايا الامام القبور صاحب فتاوي المتعه ونيك المييت على مضض وتفخيذ الرضيعه.
لكل داء دواء يستطب به
الا الحماقة اعييت من يداويها
الف رحمه على روحك ياصدام
يا من دعست بحذائك الشريف على رأس العمائم وطهرت ارض العراق من نجسهم
April 10, 2010 7:23 PM


(249996) 4
الى البعثي العراقي رقم 3
راضي الخلف
استغرب ان يرد على مقالات العقلاء الغبياء الذين لايعرفون من هذه الدنيا غير (جرذ العوجه )اسئل الله رب العالمين ان يحشرك معه واشكرك الكاتب على ذكر احد اعلام العراق الشامخ سماحة السيد محمد باقر الصدر رضون الله عليه
April 10, 2010 10:04 PM


(249997) 5
تكملة قصة البعث في لبنان
حسن شكر
كما ذكر الكاتب عن حزب البعث العراقي في لبنان حيث جمعوا الزعران من كل مكان واختاروا المجرمين واصحاب السوابق وجمعوها في حزب ميشال عفلق لكي يفرضوا هذا الحزب المنحل بالقوة في لبنان.
دعوني الان اكمل لكم القصة حيث حارب الشعب اللبناني هذا الحزب واخرج هولاء البعثيين من كل شارع وزاروب وقدم الشعب اللبناني التضحيات من اجل استعادة حريته وكرامته وتم دحر هؤلاء البعثيين الى الابد من لبنان وخصوصا عندما فجروا السفارة العراقية قرب منطقة الرملة البيضاء واحالوها ركاما وسووها بالارض معلنين انتهاء حقبة البعث العراقي الى غير رجعة.
لذلك فان حزب البعث مكروه اينما حل واينما دخل وهو حزب شيطاني نجس ولا يقبل به احد وسوف يكون الخذلان مصيره في الدينا والاخرى.
April 10, 2010 10:05 PM


(250012) 6
الفخـــــــــوذ والعمالــــــــه لامريكـــــــــــا وايـــــــــــــران
ناصر احمد
الغبي يصف محمد باقر الصدر بالعبقريه, في الوقت اللي كشفت المخابرات الامريكيه عن عمالة عصابة الفخذ لها. ابتداء من الفخذ الكبير اللي عارض عبدالكريم قاسم لما اصدر القانون رقم 80 المشهور و اللي بموجبه قلص الاراضي اللي كانت تسيطر عليها شركة النفط البريطانيه. وكانت الخطوه الاولى لخطة تأميم النفط, ومنها هرب الفخذ الى ايران الشاه, في نفس الوقت اللي طرد فيها الشاه الخميني من ايران.
وبعد سقوط قاسم وتولي عارف السلطه, وتراجعه عن القانون المذكور. رجع بسلامته الى العراق, من دون ان يتكلم بحرف واحد عن النفط العراقي.
نفس الوضع بالنسبه الى الفخذ اللبناني, اللي جاء الى لبنان من ايران, بجواز دبلوماسي صادر من نظام الشاه وبالتعاون مع المخابرات الامريكيه, بقصد ضرب الحركه الوطنيه اللبنانيه, بعد احداث 58 الوطنيه المعروفه. وهو مانجح فيه!!
يعني اسره عميله اب عن جد !!!
April 10, 2010 11:39 PM


(250014) 7
الى العربي الالماني رقم 1
جهاد
اين هي دولة خاتم الانبياء والمرسلين الان وهل تستطيع ان تقول لي في اي مكان من العالم تقع؟؟
April 10, 2010 11:50 PM


(250064) 8
صدام والفشل الذريع
هشام
هلا اختبرتنا ماذا حقق صدام للامةالاسلامية من خدمات غير القتل الجماعي والاجرام وسفك الدماء التي حرم الله واباحة الفساد في العراق والرقص والتعريص وشرب الخمر والزنا حتى اوصل البلاد الى الهاوية وسلمها للمحتل بدون ادنى مقاومة وحتى انه خسر معركتين دمر فيهما الجيش العراقي كاملا كي لا يقوم للعراق قائمة؟
April 11, 2010 6:37 AM


(250065) 9
لن يعود البعث ابدا
ايمن
يتضح للجميع من خلال سيرة حزب البعث في العراق انه حزب انقلابي لا يقبل النقاش او التفاهم مع غيره من الاحزاب وهو يريد ان يفرض افكاره التعسفية بالقوة.
لقد مارس حزب البعث الظلم طيلة اكثر من 35 عاما في العراق وها هو الان يًلفظ من العملية السياسية بسبب ماضيه الاجرامي السيء وكره الشعب العراقي لكل تفاصيل وتصرفات افراده وقادته المتخلفين.
ان تمادي البعثيين في تصرفاتهم السادية وعدم احترام الاخرين اخرجهم من العراق والى الابد ولن يعودوا الا عندما يدخل ابليس الجنة.
April 11, 2010 6:46 AM


(250092) 10
البعث حزب كافر
بسام
ان حزب البعث حزبا كافرا لانه خالف القرآن الكريم في كثير من الاشياء ولذلك فان اتباعه اما منافقون واما كفرة والدليل على ذلك هو :
ان القرآن الكريم هو الرسالة الخالدة بينما يقول البعثيون ان رسالتهم هي رسالة خالدة وهذا كفر صريح لا احد يقبل به ولذلك نقول للبعثيين توبوا الى الله وارجعوا الى اسلامكم وكفوا عن اتباع فلان وعلتان وقد اخزى الله البعث في الدنيا وهذا انذار لكم فانتبهوا...
April 11, 2010 9:44 AM


(250094) 11
سيرة السيد الصدر
خليل
للسيد الصدر مواقف مشرفة كثيرة ضد النظام العراقي العميل نوجزها بما يلي:

1 ـ في عام ـ 1969 م ـ وفي إطار عدائها للإسلام، حاولت زمرة البعث الحاقدة على الإسلام والمسلمين توجيه ضربة قاتلة لمرجعية المرحوم آية العظمى السيد محسن الحكيم ( قدس سره ) من خلال توجيه تهمة التجسس لنجله العلامة السيد مهدي الحكيم، الذي كان يمثل مفصلا مهماً لتحرك المرجعية ونشاطها، فكان للسيد الشهيد الموقف المشرف في دعم المرجعية الكبرى من جانب، وفضح السلطة المجرمة من جانب آخر، فأخذ ينسق مع المرجع السيد الحكيم ( قدس سره ) لإقامة اجتماع جماهيري حاشد، ويعبر عن مستوى تغلغل المرجعية الدينية وامتدادها في أوساط الأمة، وقوتها وقدرتها الشعبية وحصل الاجتماع في الصحن الشريف لمرقد الإمام امير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام )، وكان حاشداً ومهيباً ضمّ كل طبقات المجتع العراقي وأصنافه.

ولم يقف دعمه عند هذا الحد، بل سافر إلى لبنان ليقود حملة إعلامية مكثفة دفاعاً عن المرجعية، حيث قام بإلقاء خطاب استنكر فيه ما يجري على المرجعية في العراق، وأصدر كثيراً من الملصقات الجدارية التي ألصقت في مواضع مختلفة من العاصمة بيروت.
April 11, 2010 9:57 AM


(250106) 12
بيان يهم البعثيوهابية القرودية الأعرابية ناصر أحمد وأعرابه
سلام عادل
اصدرت ما تسمى بهيئة علماء المسلمين/ بغداد/ المقر العام, البيان ذي العدد 33 والمؤرخ في 30/ تموز/2004 م المتضمن نبأ الاعتداء الجنسي الذي تعرض اليه المجرم صدام حسين الرئيس العراقي المخلوع أثناء اسره في الايام الماضيه والتي سربت اخبارها على اساس انها فحوصات طبية اجريت له ( بحسب وصف الهيئة في بيانها) واضافت ايضاً (( وإذ تقرر هيئة علماء المسلمين في العراق ان الرئيس صدام حسين هو رجل مسلم لايجوز للنصارى او غيرهم من الكفار ان يمسوه بسوء او ان يهتكوه , وان يحترموا اعراف المسلمين بان نرحم عزيز قوم ذل )) هنا اريد ان اسأل واعلق قليلا عما ورد من المعلومات المحصورة بين قوسين اعلاه الا نفهم مما ورد بأن هيئة العلماء لاتجوّز للنصارى او للكفار من هتك عرض صدام لانه مسلم , نعم هذا كلام طيب في حالة كون صدام مسلم ؟ ولكن ماذا عن المسلمين اذا قاموا بهتك عرض صدام اتجوّز الهيئة ذلك لانها لم تذكرهم مع النصارى والكفار ؟ أذن هي واحدة من اثنتين اما ان علماء الهيئة نسوا ذكر ذلك , وهذا ما يثبت بأنهم لايفقهون من الدين شيئاً بل انهم فقهاء في الارهاب فقط . او انهم ما زالوا يحابون سيدهم المأفون لكيلا يجرحوا مشاعره النرجسية عما فعله ايام صباه ومراهقته ؟ وكل ذلك يأتي على حساب الدين الاسلامي الذي يتبرأ من افعالهم الاجرامية , وآخرها وليس أخيرها فضيحة ما حدث في جامع ام المعارك وهو مقر الهيئة يوم امس 16/8/2006 من اختطاف للشرطة واطلاق سراح للمعتقلين الارهابيين الذين كانت الشرطة تنقلهم لمركزشرطة اخر بسياره كوستر حيث تمت مهاجمتهم بسيارات فرق الموت المونيكا (لاندكروز) وال جي ام سي(الامريكية) السوداء التابعة للهيئة ..
ويمكنك عزيزي الاطلاع على الوثيقة من خلال الرابط التالي وهو موقع الدكتور صاحب جواد الحكيم مؤسس منظمة حقوق الانسان في العراق بلندن و(مستشار في الامم المتحدة) الموقع يضم الاف الوثائق التي توثق مظلومية الشيعة ...

http://www.alhakim.co.uk/
April 11, 2010 11:42 AM


(250153) 13
محمد باقر الصدر: عندما تجتمع العمالة بالولاء لإيران ؟؟؟
choukimasmoudi
كفاكم أكاذيب وافتراءات وقلبا للحقائق يا ذيول ايران الصفوية.....فقد سقطت عنكم ورقة التوت التي كانت تستر عوراتكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
April 11, 2010 5:10 PM


(250210) 14
الى سلام عادل # 12
ناصر احمد
وماعلاقتي انا بهيئة علماء السلمين وبياناتها؟؟؟؟؟!!!
هذا البيان - ان صح - توجهه اليها, وهي كفيله بالردعليك!!
رجاءا ركز على ماقلته, و وقف شرب "حليب سباع"!!!!
April 12, 2010 1:03 AM


(250269) 15
مقارنة بسيطة
عبد الحميد
في كل الحالات وكي لا نعود الى الماضي فالبعث هزم وانكسر وتنكست رايته امام راية الاسلام الخفاقة وان الشخصيات المصطنعة مثل صدام الارعن مات ونساه التاريخ واما الشخصيات العلمية والثورية مثل الشهيد الصدر فكتبه ونظرياته تدرس في الجامعات والحوزات العلمية وهذا يكفي عن سيرة الرجلين.
April 12, 2010 8:24 AM


(250882) 16
كلمة حق
mohammed
انظرو ياناس الى تعليق العراقي وكلماته
ألأنجاس
أللقطاء
الخزاي
العارالقدره
الحثالات
أجيف
زريبه
قمامه
البهيم
فروجاالمتعه
الرديله
الدنس
الأيدز
جايف
قواده
الكلاب
العهر
أكيد أنت كنت ضابط امن حيث أغلبهم ان لم يكن كلهم لديهم نقص في التربية,
وحسبنا هدا التفاوت بيننا وبينكم
وكل أنا بما فيه ينضح