Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

 More articles 


ردا على الاجير السوري المتسعود غسان الامام :طريق القدس لا تمر بجونية إنها تمر بسوليدير

تواصل السياسة السعودية  ما دأبت به من مخاتلة ومراوغة تستند في أهدافها الى نصرة السياسات الغربية والتخلي بل والتجني على ما كل هو عربي واسلامي.  فنرى ثمرات تلك السياسات  واضحة في العراق لإفشال تجربته الجديدة بالفتن والقلاقل والتشكيك وصولا الى الحديد والنار. 

 

إن كرة اللهب المتنقلة بين باكستان وأفغانستان وصولا الى بلاد الرافدين, تقطع الشك باليقين في استحالة أن يستريح العالم الإسلامي وفي قلبه غدة سرطانية إسمها النظام السعودي. فذلك النظام الذي لم يتورع  عن نصرة  العدو بالصمت حينا وبالأفعال أحيانا, يتابع سيرته المشبوهة ودوره الملتبس.  يأتي عبدالله الى سوريا طالبا طي الخلافات , وفي نفس اللحظة يعطي الإشارة الى ماكينته الإعلامية لبث السموم والدسائس.

 

وفي "الشرق الأوسط " اليوم يطالعنا الأجير السوري المتسعود غسان الإمام بمقالة "حكواتية" سوقية  أقل ما يقال فيها أنها خالية من الأدب. وعلى العموم إطلاق تسمية " حسن حزب الله" على سماحة السيد حسن نصرالله مدح ولو أطلقه غسان أفندي بنية الذم.  علما أن أجداده من بني أمية قد سبقوه الى ذلك بقرون عديدة حين تفننوا في نعت جد السيد ومنادته بلقب " أبي تراب" فكان ذلك مذمة للناعت ومكرمة للمنعوت.

 

يا ناس أفيدوني أفادكم الله, هل يعقل أن يتزامن هجوم " القرعاوي"  مسؤول تنظيم القاعدة في الشام  على حزب الله عبر الإنترنت, مع القنبلة الصوتية التي فجرها شيخ الفتنة "العريفي" عبر إعلانه عن زيارة  مشبوهة سيقوم بها قريبا  الى القدس المحتلة,  مع الحملة العدائية المتواصلة التي تقوم بها صحافة آل سعود الصفراء, دون أن يكون المايسترو واحدا؟؟  ودون أن يكون ذلك متلازما ومتناغما مع سينفونية المحكمة الدولية التي استيقظت بعد كبوة على متهمين جدد في ملف إغتيال الرئيس الحريري؟ 

 

على أي حال مشاكل الشرق الأوسط شائكة وكبيرة ونحن هنا لا قبل لنا بتناول تعقيداتها وطرق حلها , لنرجع إذا الى الداخل اللبناني ولنحل مشاكلنا الوطنية فهي أولى بالحل.

 

وأولى تلك الحلول لابد أن تكون للمراوحة الحكومية حيث يواصل سعد الحريري  سياسة المماطلة في البلديات والتعيينات والصحة والأمن والتعليم معتمدا في ذلك على دولة سوليدير التي اسسها رفيق الحريري وجعلها حصنه الحصين وجنّته الوثيقة للبقاء الدائم داخل السلطة والحكم.

 

فسعد الحريري, الذي شيّد "بيت الوسط " ليكون مركز الدولة وعاصمة الخلافة السوليديرية ببركة المفتي رشيد قباني  ومعه جمهرة من المحكومين بسوابق عدلية, يتابع سلوكه الهايف في المزج بين كلمات معسولة يلقيها عن السلم الأهلي والتضامن الوطني والعلاقات الطبيعية مع سوريا "بقبة باط" لمكينته الإعلامية المسعورة ومطبخها المسموم بقيادة الشيف هاني حمود حيث تتابع تلك المكينة تفريغ غل قلبها بالمقاومة وقيادتها وشعبها. وسوف يبقى الحال على هذا المنوال طالما استمرت قيادة المقاومة في التحبب والتودد للحريري وتياره خوفا من الفتنة.

 

سيقول أحدهم إننا نفعل ذلك بداعي الحرص على البلد وأهله .. فهل من بديل؟؟؟

 

أقول نعم هناك بديل حاضر وواضح.. والدوكترين التي أعلنها المرحوم أبو أياد من أن طريق القدس تمرّ بجونية  صحيحة بمعناها الأيديولوجي لا الجغرافي.  فإن كانت جونية أنذاك رمزا للرأسمالية المالية المتكتلة مع الإمبريالية السياسية, فتكون جونية اليوم قد انتقلت الى قلب بيروت بعدما غيرت اسمها وعنوانها الجغرافي وأصبحت مشروعا يدعى سوليدير, يبدأ من بيروت ويمتد الى كامل الشرق الأوسط, ولمن لا يصدق عليه أن يرى مشروع سوليدير الأردن الذي ينفذّه آل الحريري والذي  يلحظ التكامل السياحي والنقدي المستقبلي والذي سوف يدمج النقب بتل ابيب.

 

والآن إليكم الحل:

تقوم المحكمة الدولية بتوجيه إتهام لأحد عناصر حزب الله بالمشاركة في إغتيال الحريري, تسير إثر ذلك مظاهرات غاضبة من العاصمة  بيروت الى منطقة  الأسواق التجارية بإتجاه البرلمان اللبناني. ينفصل بعض المتظاهرين بأولادهم ونسائهم ويقومون بإحتلال الشقق والبنايات السعودية الخالية.

يبدأ التفاوض بين الحريري وأسياده من جهة , ولجنة منبثقة عن الأهالي تفضي الى شراء سوليدير بكاملها. تقوم إيران بتمويل الصفقة.  تخرج السعودية من لبنان الى غير رجعة, يخرج سعد الحريري من بيروت مذموما مدحورا, تصبح سوليدير محررة, ومن هناك يصبح طريق تحرير القدس  مفتوحا وآمنا.



(249347) 1
حوار لا مواجهة
موسى الرضا - فرنسا
ألفت عناية الأخوة القراء إلى ان بابي مفتوح لإستفساراتهم وآرائهم شريطة الإلتزام بأسلوب الحوار الحضاري بعيدا عن القذف والشتم. وسأجهد للرد على تعليقاتهم بما يسمح به اتساع الوقت والهمّة.
April 6, 2010 4:32 AM


(249362) 2
Umar Empire NOW
IP khalifah
Abodz r wukalaa israel in U$Aramco..anyone voting for Khalifah Aaed
April 6, 2010 7:13 AM


(249366) 3
السيد موسى
عربي من ارض الشام
كما انت قلت 0 الحوار الحضاري او الكتابه الحضاريه لاتكون باتهام الاخر دون دليل او برهان
اذا كنت تختلف مع فلان من الناس في الراي فهذا ليس معناه ان الاخر غير جيد وانك انت الجيد
واعتقد ان الجميع يعمل حسب مصلحته وانت منهم لكن بعيدا عن التخوين
مارايك لو نكتب ارائنا الشخصيه دون تخوين الاخر لعل الله ياخذ بيدنا لما يحب ويرضى- تحياتي
April 6, 2010 7:52 AM


(249369) 4
يا موسى
محمد بيروتي
كيف تريدنا ان نحترم نصرالله وانت لا تحترم قباني ثم من هو اكبر بالعلم والمعرفه السيد حسن نصرالله ام سماحه الشيخ المفتي محمد رشيد قباني
April 6, 2010 8:06 AM


(249384) 5

Freed Arabic
You are %100 correct Mr. Reda
April 6, 2010 9:29 AM


(249393) 6
ردود على القرّاء الكرام
موسى الرضا - فرنسا
ألأخ " عربي من أرض الشام", ليست المسألة مسألة تخوين او تبرير. لقد ظل فؤاد السنيورة يرفض إجراء فحص دم بالوطنية, حتى فضحت إتفاقيته الأمنية مع الإدارة الأمريكية.إننا هنا في معرض الوقائع أو ما يسميه القانونيون ب" بداية الدليل" تحياتي لك.

الأخ مححمد البيروتي, أحترم مشاعرك وارتباطك العاطفي برموز الطائفة التي تنتمي إليها. ولكن يا محمد عليك أن تكون منصفا ونزيها بقول الحق حتى ولو على نفسك. هكذا يأمرك ربك ورسولك. الشيخ قباني في الوقت الحاضر مرفوع اليد عن دار الفتوى بسبب إتهامات بالفساد والرشوة له ولأفراد عائلته. وهناك دعوى جزائية ضده من قبل السيد قردوحي الذي هو بالمناسبة عضو المجلس الشرعي الأعلى وصهر الشيخ خلدون عريمط. وتقوم حاليا لجنة عليا من الرؤساء : الحص, كرامي, ميقاتي, سنيورة والحريري بتسيير دار الفتوى لحين إنهاء شركات المحاسبة بتدقيقاتها المالية. وسوف يتم تبديل الشيخ قباني بسبب عدم الأمانة. المشكلة الوحيدة الآن هي فقط في إيجاد شخصية بيروتية جديرة علميا وعمليا لخلافة المفتي قباني بعد عزله من منصبه.

لهذا قد لا تجوز المقارنة أصلا بينه وبين سماحة السيد نصرالله. السيد نصرالله قصة أخرى وتاريخ ناصع يملاء حاضر العرب ومستقبلهم. تحياتي لك ولبيروت الحبيبة.
April 6, 2010 10:38 AM


(249396) 7
لماذا هذا الدور للسعودية؟
محمد ناصر
من المعروف للجميع ان المملكة السعودية لم تقدم اي دعم للشعب الفلسطيني المحتل الا الكلام الفارغ من محتواه العملي واما الاموال التي قدمتها فهي اخذت الموافقة اولا من امريكا ثم قدمتها الى السلطة الفلسطينية الفاسدة التي صرفتها هنا وهناك ولم يصل الى الشعب الفلسطيني منها شيء يذكر.
ان الامكانيات الهائلة الموجودة لدى السعودية كان بامكانها تغيير المعادلة في منطقة الشرق الاوسط ولكن للاسف فان صداقة المملكة لامريكا واخذ موافقتها في معظم الامور يجعل من دور السعودية يحوم حول الفلك الامريكي المعادي للعرب والمسلمين.
ان كلامي هذا فيه الادلة الكثير وهو كلام منطقي يعرفه الجميع وانا اتحدى من يثبت لي ماذا قدمت السعودية الغنية الى الشعب الفلسطيني الفقير سوى القمم العربية والمؤتمرات الطويلة العريضة واللقاءات التي لم تتوصل الى اية حلول عملية.
انا اوافق الكاتب المحترم واتمنى من السعودية ان تغير دورها في المنطقة وتأتي الى جانبنا اي جانب الشعب العربي والمسلم وان تبتعد عن المحور الامريكي الذي يخدم المصالح الاسرائيلية.
April 6, 2010 10:56 AM


(249411) 8
عربي
محمد
مع اني مش سعودي بس نعال اقل سعودي احسن منك بس الحق مشعليكالحق علي نشر الك موضوع تافه وفارغ بكفي قرف والله مادام انتم موجوديين القدس ما عمرها تتحرر وزعلان علي حسن نصرالله وما بدك ايانا نزعل علي سب الصحابه وامهات المسلمين والحل الي انتا بتقول عليه المفروض يتطبق علي الضاحيه وفي اللاخيير اتفو عليك مع اني عارف انو ماراح ينشرو الرد
April 6, 2010 2:26 PM


(249426) 9
تساؤل في محله
بهاء الدين
الكاتب لم يتطاول على الشيخ قباني ولكن انتم كما تعرفون ان الشيخ عافاه الله موظف لدى الدولة وكيف يمكن لموظف دولة ان يدافع عن الاسلام وهو لم يدعم المقاومة التي حررت لبنان بكلمة واحدة؟
اليس المفروض من المفتي ان يكون حياديا وان لا يأخذ راتبه من الذي سيفرض عليه ماذا يقول؟
في لبنان لم يسئ احد للشيخ قباني ولا لمقامه المرموق ولكن البعض انتقده وهذا حقهم في التساؤل عن مدى عداوته لاسرائيل التي لا يذكرها في خطبه.
April 6, 2010 4:52 PM


(249430) 10
الكلمة الحرة هنا على هذه المجلة
حمدان
لماذا هذا الكلام المتدني والسباب يا اخ محمد رقم 8 فالموضوع لا يحتاج الى العصبية والكاتب لم يقل اي شيء خارج الحقيقة فالسعودية لم تقدم اي دعم لتحرير القدس وهذا معروف لدى الجميع واما اذا كانت عندك معلومات لا اعرفها انا وغيري فهاتها.
المفروض منك يا اخ محمد ان تشكر العرب تايمز على سماحها لنشر الافكار الحرة وبدون مقابل لانها جريدة حرة وتعامل الجميع على قدم المساواة ولذلك نتمنى منك في المرة القادمة ان تكتب شيئا مفيدا.
April 6, 2010 5:13 PM


(249436) 11
رد على محمد
ahmed sami
الى محمد 0000 لقد ذكر الكاتب ان كل انسان له حق الرد ولكن بلا شتائم فيالتك بدل الكلمات البذيئه اوضحت لنا عكس ماقاله الكاتب والا فان المقال ممتاز وانت من يجب ان تسكت الى الابد وبلا قلة ادب ونشكر عرب تايمز لنشرها ردك المقرف
April 6, 2010 6:52 PM


(249441) 12

hosni Alshair Palestinian
The Answer is very Easy The Zionist Jewish State with help of some in Lebanon like Samier Ja3Ja3 and Waleed Jonblat with the Agreement with alsanyorra Government at the Time and with the Knowledge of Saudi Arabia they have killed Rafik al7areery for 4 Reasons.

1- To Start the problems between Sunni and Shia in Lebanon.


2-Acuse Syria of the Killing and to get Syria out of Lebanon to weaken
Hizballah and get Syria to defends it Self Front of International Courts and worry about the Country first before be Able to help Hiziballah
.

3- Open the Door for the Zionist State to hit Hizballah and than all so Called Freedom Fighters will be a thing from the Past including the Palestinian Movements in the Palestinian Camps and the Lebanese Army would be able to play the so Called Government Forces Act.

4- Weaken the Iranian Card in Lebanon and if the Iranian Loss the Card in Lebanon than they would have no more Trust in Iraq too and they would get their nose out of the Middle east Business so the Zionist / the West and USA can deal and wheel in the Middle east as they like.

Look at the History and you will see that every Problem have to Include the Saudi Arabia and Zionist State. Yes they are the worse of the Muslims. With their 2 Face Leaders. But what do we expect from the descends of the Khyber Jewish
April 6, 2010 8:05 PM


(249456) 13

Ahmed Belal
السيد موسى تحية إكبار و اعجاب بهذا الفكر النيير و كثر الله من أمثالك.. عزيزي للأسف لدينا في عالمنا العربي نسبه عاليه من مدمني الذل و التبعيه توارثوها أباً عن جد كما رضعوها مع حليب أمهاتهم.. و هناك أحرار في بلاد العُرب و إن كانت نسبتهم ضئيله يقلقون مضاجع أهل الذل و حكامهم.
April 6, 2010 11:49 PM


(249460) 14
ردود على القرّاء الكرام
موسى الرضا - فرنسا
الأخوة الكرام: أحمد ناصر, بهاء, حمدان ,أحمد سامي وحسني الشاعر- فلسطين وغيرهم حيّاكم الله وشكرا لمروركم الكريم.
April 7, 2010 12:15 AM


(249471) 15
اللـــي يـــاكل مــــن صحــــن اسيــــاده يحــــارب معــــاهم بسيفـــــــه !!
ناصر احمد
" ومن هناك يصبح طريق تحرير القدس مفتوحا وآمنا", يعني على نفس طريقة تحرير القدس يمر ببغداد, اللي رفعها اسيادك !!
April 7, 2010 2:38 AM


(249523) 16
مقال رائع
الكويتي
النظام السعودي هدفه ارضاء امريكا واسرائيل بأي طريقة ، يتدخل في امور الدول العربية ومنها الكويت ، يقوم بدفع الاموال الطائلة لاغلب ضعاف النفوس نواب البرلمان لتدمير الديمقراطية الكويتية وناهيك عن التدخل في شئوون البحرين ، العراق ، الامارات واليمن ولبنان ، ما هذا النظام الفاسد ، انه اشد خطرا من الصهيونية . 
April 7, 2010 11:38 AM


(249653) 17
الى الأخ محمد البيروتي راجع جريدة الأخبار اللبنانية الصادرة صباح اليوم
أحدهم
فقد ذكرت الصحيفة المذكورة في باب "ما قل ودل" أن شركات المحاسبة المدققة بسجلات دار الفتوى يوصلت الى فقد مبلغ مليون ومئتي ألف دولار إختلسهم الشيخ قباني دون وجه حق. وهناك محاولات يقوم بها السنيورة لتأمين المبلغ وتسديده على أساس أنه هدر وليس إختلاسا والآتي أعظم.
April 8, 2010 12:20 PM


(249677) 18
الى احدهم # 17
ابو الزلم الليناني
انت بتتقل الخبر عن جريده من الجرايد المموله من المخابرات الحماصليه, خليها في طيزك !!
April 8, 2010 5:12 PM


(249690) 19
نعم يوجد مشكلة مالية في دار الفتوى
بهجت
لم ينتظر الرئيس عمر كرامي مرور شهر على اجتماع رئيس الحكومة سعد الحريري ورؤساء الحكومة السابقين في السرايا الحكومية، في 4 الجاري، «للتداول في الموضوعات المتعلقة بدار الفتوى» بعد تفاعل الكتاب المفتوح الذي وجهه الرئيس سليم الحص إلى مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، يدعوه فيه إلى إقامة «دعوى قدح وذم على من تجرأ على توجيه كل تلك الاتهامات إليك أو أن تستقيل»، إذ بادر كرامي بعد مرور أقل من نصف المهلة المعطاة للجنة المكلفة التدقيق في الأوضاع المالية لدار الفتوى إلى «فتح النار» على المفتي قباني، بالرغم مما أعلن عن توجه المجتمعين لمعالجة المسألة بعيداً من السجالات الإعلامية.
وإذ يدين كرامي للحص بأنه سبقه في توجيه السهام نحو المفتي قباني، فإن مضمون افتتاحية «الرقيب» التي حملت عنوان «عمامة لبنان بخير» كشفت موقف كرامي في هذه المسألة.
فالافتتاحية أشارت إلى أنه «أخطأ المفتي، وجلّ من لا يخطئ. والحق أنه أخطأ كثيراً»، معدّدة 7.
نحن في لبنان نحتاج الى مفتي على قدر المسؤولية وان يحتمل اعباء الطائفة السنية وان يهتم بنا قبل ان يهتم بنفسه.
April 8, 2010 9:08 PM


(281265) 20
جعفر الكذاب
المهدي
لقد سمي الامام جعفر بالصادق و ليس بالصديق لان كلامه يحتمل الصدق و الكذب رغم ان الروافض يدعون اتباعه و لكن يخالفونه و سميي جعفر أخو الحسن العسكري بجعفر الكذاب و ليس الكاذب لان كلامه كله كذب ( طبعا بحسب الروافض )لقد تم تصديق بائع الزيت السفير الاول و كذب من هو من ال البيت و هو اخو الحسن العسكري للاسف الان ياتينا جعفر صادق أخر و نحن سنسميه جعفر الخرى تميزا عن الجعفرين المذكورين أعلاه( خرى و هو الغائض) . أن جعفر الخرى يحق له ان يصدر من الروائح الكريهة ما يشاء فهو نتاج طائفة المتعة و الخمس و هو ابن سيد يحتاج فقط لسيد يعترف بانه جامع ام جعفر الخرى بالمتعة فولد هذا جعفر الخرى و بالتالي فأن جميع من على شاكلته سيصدقونه و لن يختلفوا معه إلا عند توزيع الخمس و الجباية من المراحيض ( اقصد بيوت الدعارة عفوا اقصد اضرحة بعض الائئمة)و اقدر له مقالاته و شكرا
December 11, 2010 5:03 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية